الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: (مقتطف‏ .. ‏وموقف) ‏”تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏ ….!!! ‏(2)

الأربعاء الحر: (مقتطف‏ .. ‏وموقف) ‏”تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏ ….!!! ‏(2)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 6 -11-2019

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4449

الأربعاء الحر

 (مقتطف‏ …. ‏وموقف) (1)

تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏ …..!!! ‏(2)

المقتطف‏:

أنا‏ ‏لبوة‏ ‏لكننى ‏لا‏ ‏أرتضـــى ‏نفــــــــسى ‏مناخا‏ ‏طول‏ ‏دهرى ‏من‏ ‏أحد

و‏ ‏لو‏ ‏أننى ‏أختار‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أجب‏  ‏كلبا، ‏وقد‏ ‏غلــقت‏ ‏سمـعى ‏عن‏ ‏أســـد

عائشة‏ ‏القرطبية‏: ‏نزهة‏ ‏الجلساء‏ ‏للسيوطي

الموقف (2): استكمالا للموقف الذى نشر الأسبوع الماضى على نفس المقتطف

مظاهر‏ ‏معاصرة‏ ‏عن‏ ‏تفاقم‏ ‏الوضع‏ ‏الشيزيدى ‏على ‏الجانبين (المرأة والرجل!!)‏:‏

يمكن‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏كل عائشة قرطبية معاصرة ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏صريحة‏ ‏دالة‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يسمى  (‏خطأ‏) ‏الأدب‏ ‏النسائى ، ‏أما‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏ ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏النساء‏ ‏وتفضيلهن‏ ‏حياة‏ ‏الأنفة‏، ‏أو‏ ‏الانسحاب، ‏أو‏ ‏الاستمناء، ‏أوالاستقلال، ‏قد‏ ‏يأخذ‏ ‏أشكالا‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسلوكية‏ ‏عديدة، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏تأخر‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏للمرأة‏ ‏حتى ‏بلغ‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الثلاثين، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏ولكنه‏ ‏امتد‏ ‏ليشمل‏ ‏المثقفات‏ (‏أو‏ ‏المتعلمات‏ ‏أو‏ ‏الجامعيات‏)‏ الخليجيات أيضاً، ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏تزوجن‏ ‏أصلا‏. ‏

‏(2) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الطلاق‏ ‏الذى ‏يتم‏ ‏بناء‏ ‏على ‏طلب‏ ‏الزوجة، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏صاحبه‏ ‏تنازلها‏ ‏عن‏ ‏حقوقها‏ ‏المادية‏، ‏وأحيانا‏ ‏عن‏ ‏حضانة‏ ‏الأولاد‏.‏

‏(3) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏يحاولن‏ ‏ممارسة‏ ‏علاقة‏ ‏فيها‏ ‏قدر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الاختيار، ‏أو‏ ‏من‏ ‏أوهام‏ ‏الاختيار، ‏وهى ‏التى ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏مجتمعنا‏ ‏عادة‏ (‏إلا‏ ‏سرا،‏ونادرا‏) ‏لدرجة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏تنقلب‏ ‏معها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يـدمغ‏ ‏باعتباره‏ ‏فاحشة‏ ‏أو‏ ‏دعارة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏ولا‏ ‏أقل‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏يتخفى ‏حاليا‏ ‏تحت‏ ‏أسماء‏ ‏مثل‏ ‏زواج‏ ‏المتعة‏ ، ‏وزواج‏ ‏المسيار، ‏والزواج‏ ‏العرفى، ‏وما‏ ‏شابه‏)‏

‏(4) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتى (‏بالاستمناء‏ ‏مثلا‏) ‏

‏(5) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏تدريبات‏ ‏الاستغناء‏ (‏حتى ‏ينقلب‏ ‏المثل‏ ‏الشهير‏ ‏إلي‏: ‘‏ضل‏ ‏حيطة‏ ‏ولا‏ ‏راجل‏ ‏طيطة‏’)‏ (بدلا من ضل راجل ولا ضل حيطة).

‏(6) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الشذوذ‏ ‏الجنسى ( ‏نتكلم‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏ ‏بين‏ ‏النساء‏ ، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏الغربية‏)، ‏وهذا‏ ‏يبدو‏ ‏ردا‏ ‏بليغا، ‏ويحتمل‏ ‏أن‏ ‏يواكب‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏حين‏ ‏تأكدت‏ ‏أن‏ ‘‏عيب‏ ‏الرجال‏ ‏قلتهم‏’ ‏راحت‏ ‏تمارس، ‏ولو‏ ‏بالتبادل‏ ‏دورهم‏ ‏لسد‏ ‏العجز‏ ‏فى ‏أعداد الرجال‏ “‏الحقيقيين”‏ ‏منهم.

وحتى ‏داخل‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏قد‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏أصبح‏ ‏يمر‏ ‏بأطوار‏ ‏نمطية‏ ‏تكاد‏ ‏تنتهى -‏متى ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏ – ‏إلى ‏أى ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الرفض‏ ‏السابقة‏. ‏

وفى ‏تأويل‏ ‏ذلك‏ ‏نقول‏:‏

‏ ‏ترتبط‏ ‏المرأة‏ ‏بزوج‏ ‏تتصوره‏ ‏كما‏ ‏تتمناه، ‏أو‏ ‏كما‏ ‏ينبغى (‏رجلا‏ ‏يأبى ‏أن‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا‏) ‏ثم‏ ‏تأتى ‏الممارسة‏ ‏فتثبت‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البغل‏ ‏زوج‏ ‏هند‏ (‏فى ‏المقتطف‏ ‏الثاني‏)، ‏أو‏ ‏الأسد‏ ‏المغرور‏ ‏بلبوته‏ ‏والمرفوض‏ ‏أصلا‏ ‏طالما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏لبوة‏ ‏شريكة‏ ، ‏وإنما‏ ‏مناخا‏ ‏ساكنا‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏متسخا‏)، ‏أو‏ ‏يثبت‏ ‏أنه‏ ‏الكلب‏ ‏المرفوض‏ ‏ضمنا‏ ‏لموقعه‏ ‏الأدنى ‏وأيضا‏ ‏لاحتمال‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مطلبه‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ، ‏حتى ‏وهو‏ ‏الكلب‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يركن‏ ‏فى ‏مناخ‏، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏يجادل‏ ‏شريكا‏.‏

وهذه‏ ‏الصور‏ ‏الثلاث‏ ‏تتبدى ‏فى ‏الزواج‏ ‏الذى ‏تنتهى ‏مدة‏ ‏صلاحيته‏ ‏بعد‏ ‏أجل‏ ‏مسمي

فالزوج‏ ‏الأعمى ‏الذى ‏يستحل‏ ‏زوجته‏ ‏لأنها‏ ‏هى ‏أو‏ ‏وليها‏ ‏قد‏ ‏وقعا‏ ‏ورقة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بذلك، ‏هو‏ ‏البغل‏ ‏الذى ‏وصفته‏ ‏هند‏ (‏المقتطف‏ ‏الثاني‏) ‏

أما‏ ‏الزوج‏ ‘‏الحمش‏’ ‏الذى ‏يلغى ‏زوجته‏ ‏أصلا‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏كمناخ‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏تعبه‏ (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏سى ‏السيد‏) ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الأسد الذى ‏ترفضه‏ ‏عائشة  (هند) أيضا ‏(‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏إلا‏ ‏أسدا‏ ‏فحلا‏‏ (2) )‏.

ثم‏ ‏يتبقى ‏الزوج‏ ‏البليد‏ ‏الذى ‏يعتمد‏ ‏عليها‏ ‏أو‏ ‏على ‏أى ‏مصدر‏ ‏اعتماد‏ ‏آخر‏ (‏أمه‏ ‏مثلا‏) ‏فهو‏ ‏الزوج‏ ‏الأدنى ‏الذى ‏يرضى ‏بالأدني، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يمارس‏ ‏دور‏ ‏الحماشة‏ ‏الكاذبة‏ ، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الكلب‏ ‏الذى ‏ترفضه‏ ‏هند‏ ‏أيضا‏. ‏

وقديما‏ ‏كان‏ ‏الزواج‏ ‏يستمر‏ ‏لأسباب‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏علاقة‏. ‏لها‏ ‏بالحرية‏ ‏ولا‏ ‏بالاختيار‏ ‏الذى ‏ذكرته‏ ‏الشاعرة‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏ ‏هنا، ‏أما‏ ‏وقد‏ ‏تطور‏ ‏الأمر‏ ‏وأصبح‏ ‏الاختيار‏ ‏واردا‏، ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الزيجات‏ ‏جميعا‏ ‏أصبحت‏ ‏تنتهى ‏بمجرد‏ ‏انتهاء‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضى ‏فى ‏الظروف‏ ‏التالية‏: (‏ا‏) ‏حين‏ ‏يتبين‏ ‏للمرأة‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏زوجها‏ ‏على ‏حقيقته‏ ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏تخيلته، (‏ب‏) ‏حين‏ ‏يعجز‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏حاضرا‏ ‏محتويا‏ ‏متميزا‏ ‏مجادلا‏ (‏جـ‏) ‏حين‏ ‏تأبى ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏مناخا‏ ‏لغير‏ ‏ذى ‏صفة‏ .‏

مسئولية‏ ‏المرأة‏ (‏وهى ‏تتصور‏ ‏تحررها‏ ‏بالعزلة‏ ‏والحرمان‏):‏

أغلب‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏المرأة‏ ‏ترفض‏ ‏الرجل‏ ‏لأن‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏إنسانا‏ ‏يمارس‏ ‏علاقة‏ ‏مع‏ ‏آخر‏ ‏مختلفا، ‏وهذا‏ ‏صحيح‏ ، ‏ولكنه‏ ‏صحيح‏ ‏جزئيا‏ ‏فقط، ‏فالمرأة‏ ‏التى ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ‏هى ‏أيضا‏ ‏عاجزة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏دورها‏ ‏إنسانا‏ ‏ودورها‏ ‏أنثى ‏تتكامل‏ ‏مع‏ ‏ذكورتها‏ ‏الكامنة‏.‏

وقد‏ ‏بالغ‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربى ‏فى ‏إعطاء‏ ‏المرأة‏ ‏حق‏ ‏الرفض‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تصبح‏ ‘‏المناخ‏’ ‏الذى ‏وصفته‏ ‏عائشة، ‏فحتى ‏فى ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏يمكن‏ ‏للزوجة‏ -‏عندهم‏- ‏أن‏ ‏تقيم‏ ‏قضية‏ ‏اغتصاب‏ ‏ضد‏ ‏زوجها‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏دون‏ ‏رغبة‏ ‏منها، ‏وهذا‏ ‏تماما‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ (‏خطأ‏ ‏فى ‏الأغلب‏) ‏من‏ ‏أن‏ ‏على ‏الزوجة‏ ‏المسلمة‏ -‏تدينا‏- ‏أن‏ ‏تطوف‏ ‏بسرير‏ ‏زوجها‏ ‏سبع‏ ‏مرات‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنام‏ ، ‏تعرض‏ ‏عليه‏ ‏نفسها‏ -‏ضمنا‏- ‏حتى ‏تتأكد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يريدها‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏وإلا‏ ‏أصبحت‏ ‏آثمة‏ ‏وكذا‏ ‏وكيت‏ ، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏الصورتين‏ ‏هما‏ ‏درجتان‏ ‏من‏ ‏البشاعة‏ ‏والتسطيح‏ ‏وسوء‏ ‏الفهم‏.‏

فبأى ‏أسلوب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏المرأة‏ ‏قبولها‏ ‏لرجلها‏ ‏؟‏ ‏بالألفاظ، ‏أم‏ ‏بالتوقيع‏ ‏على ‏عقد‏ ‏يتجدد‏ ‏كل‏ ‏ليلة؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏المبدئي؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏النهائى ‏؟

وبأى ‏طريقة‏ ‏يمكن‏ ‏للرجل‏ ‏أن‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏الرفض‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏أساليب‏ ‏الدلال‏ ‏والتمنع‏ ‏المبدئي، ‏وبين‏ ‏الرفض‏ ‏الذى ‏قالت‏ ‏به‏ ‏عائشة‏ ‏فى ‏المقتطف‏ (‏رفض‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‘‏مناخا‏’ ‏حتى ‏لأسد‏).‏

قد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏قد‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏فى ‏أغنية‏ ‏بسيطة‏ ، ‏لم‏ ‏أفهمها‏ ‏بحقها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏حين، ‏حتى ‏أنى ‏استعملتها‏ ‏فى ‏علاج‏ ‏بعض‏ ‏صعوبات‏ ‏الرجال‏ ‏الجنسية‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏ليلة‏ ‏الزواج‏ ‏الأولى ، ‏تقول‏ ‏الأغنية‏:‏

ليه‏ ‏يانا‏ ‏يانا‏ ، ‏ليه‏ ‏يا‏ ‏غرامي،

خايف‏ ‏أقولــك‏ ‏ولا‏ ‏ترضيشي، ‏

وان‏ ‏مارضيتيشى ‏لانزل‏ ‏وآايـس،

‏واحط‏ ‏عينى ‏فى ‏وسط‏ ‏راسي،

أرضى ‏إنت‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏سى ‏العريس‏ ‏مارضاش‏ ‏لغيرك‏.‏

فرفـض‏ ‏العروس‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏رفض‏ ‏الخجل‏ ‏والهيبة، ‏وربما‏ ‏الدلال، ‏وحين‏ ‏يأخذ‏ ‏العريس‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏الظاهرى ‏باعتباره‏ ‏عزوفا‏ ‏عنه‏، ‏وتقليلا‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ، ‏فإنه‏ ‏يصاب‏ ‏بما‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏المتزوجون‏ ‏حديثا‏ ‏ليلة‏ ‏الزفاف، ‏لكن‏ ‏الأغنية‏ (‏التى ‏تقال‏ ‏عادة‏ ‏مع‏ ‏أغانى ‏الفرح‏) ‏تعلمه‏ ‏ألا‏ ‏يعتد‏ ‏بهذا‏ ‏الرفض‏ ‏المبدئى، ‏وأن‏ ‏ينزل‏ ‏و‏’‏يقايس‏’ (‏يغامر‏ ‏أو‏ ‏يخاطر‏)، ‏وأن‏ ‏يغمض‏ ‏عينيه‏ ‏إلا‏ ‏على ‏افتراض‏ ‏أنه‏ ‏الغرام‏ ‏الذى ‏يجمعهما، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏العقد‏ ‏أو‏ ‏الورقة، (‏ليه‏ ‏يانا‏ ‏يانا‏، ‏ليه‏ ‏يا‏ ‏غرامي‏)، ‏وإذ‏ ‏يصل‏ ‏هذا‏ ‏الاقتحام‏ ‏المحب‏ ‏إلى ‏العروس‏ ‏فإنها‏ ‏سوف‏ ‏تعلن‏ ‏القبول‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏له‏ ‏تفرده‏ ‏بالاختيار‏ (‏مارضاش‏ ‏لغيرك‏)‏

الخلاصة‏:‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏تحررا‏ ‏وإباء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المرأة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏محمود‏ ، ‏وشكل‏ ‏تحررى، ‏لكنه‏ ‏يخفى ‏وراءه‏ ‏عجز‏ ‏إنسانى ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏، ‏وهى ‏صعوبة‏ ‏عامة‏ ‏لا‏ ‏تقع‏ ‏مسئوليتها‏ ‏على ‏الرجل‏ ‏وحده، ‏ولا‏ ‏على ‏المرأة‏ ‏وحدها، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏سهل‏ ‏لها، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏الأمور‏ ‏بترتيبها‏ ‏التصعيدى ‏بشكل‏ ‏يسمح‏ ‏بتحديد‏ ‏البدايات‏ ‏الفارقة‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏التدرج‏ ‏فى ‏الممارسة‏، ‏حتى ‏ينجح‏ ‏الشريكان‏ ‏فى ‏تأنيس‏ ‏وجودهما‏ ‘‏معا‏’.‏

‏ ‏فبداية‏ ‏المرأة‏ ‏كينونتها‏ ‏وأنوثتها‏ ‏فعلا، ‏وحين‏ ‏تقول‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏ ‘‏أنا‏ ‏لبوة‏’، ‏فهذه‏ ‏بداية‏ ‏صحيحة، ‏فهى ‏لم‏ ‏تدع‏ ‏أنها‏ ‏أسد‏ ‏مثلا، ‏وهى ‏لم‏ ‏ترفض‏ ‏الأسد‏ – ‏فى ‏عمق‏ ‏التفسير‏- ‏لكنها‏ ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مناخا‏ ‏لأحد‏ (‏أسدا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏أسد‏). ‏وهذه‏ ‏المرأة‏ ‏المؤكـِّدة‏ ‏لأنوثتها‏ ‘‏أنا‏ ‏لبوة‏ ‘ ‏تريد‏ ‏أسدا‏ ‏يعاشرها‏ ‏لا‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا، ‏أى ‏أنها‏ ‏تريد‏ ‏رجلا‏ ‏يبدأ‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏رجولته، ‏فالذى ‏تريده‏ ‏المرأة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تغلق‏ ‏نفسها‏ ‏دونه‏ ‏هو‏ ‏رجل، ‏مجرد‏ ‏رجل‏ (‏والرجال‏ ‏قليل‏) ‏وحين‏ ‏لا‏ ‏تجد، ‏أو‏ ‏تقرر‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تجد‏، تبرر‏ ‏الانسحاب‏ ‏أو‏ ‏الحرمان‏ ‏أو‏ ‏الإباء‏ ‏أو‏ ‏الجنسية‏ ‏المثلية، ‏وهكذا‏ ‏تقع‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏جديد، ‏فتكاملها‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏بأن‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏تمارس‏ ‏ما‏ ‏عجز‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يمارسه، ‏ولكن‏ ‏يكون‏ ‏التكامل‏ ‏أوالتحرر‏ ‏بأن‏ ‏تعمق‏ ‏هى ‏أنوثتها‏ ‏حتى ‏تتفجر‏ ‏رجولتها‏ الكامنة (دون شذوذ) ‏فتلتحم‏ ‏بها‏ ‏لتصبح‏ ‏إنسانا‏ ‏متكاملاً حرا‏ ‏يحتوى ‏ويبادئ، ‏يقتحم‏ ‏ويخلق، ‏يعطى ‏ويأخذ‏ ‏بوعى ‏عميق‏ ‏وحوار‏ ‏متصل‏.‏

ويستحيل‏ ‏ذلك‏- ‏بداهة‏ -‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تم‏ ‏مع‏ ‏رجل‏ ‏يمارس‏ ‏نفس‏ ‏الدور، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏البداية‏ ‏مختلفة‏ ، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏يبدأ‏ ‏رحلة‏ ‏تحرره‏ ‏بتعميق‏ ‏رجولته‏ ‏أسدا‏ ‏لم‏ ‏يتخل‏ ‏عن‏ ‏أنوثته‏ ‏المبدعة‏ ‏الخلاقة‏ الكامنة، ‏التى ‏لا‏ ‏ترضى ‏له‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏أنثاه‏ ‏الخارجية‏ ‏ـاللبؤة‏- ‏مناخا‏ ‏بل‏ ‏رفيقا‏ ‏مواكبا‏ ‏يتحرر‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏تحرره‏ ، ‏وبالعكس‏.

 

[1] – مجلة إبداع ، ‏العدد‏ ‏التاسع‏ ، ‏سبتمبر‏ 1997، ‏ص‏49.

[2] – بمعنى أن مثل هذا الأسد يفقد حضوره التواصلى، حين يصبح كل همه أن يمارس فحولته، ذلك المعنى الذى ترفضه الشاعرة أم حكيم حين تأبى أن تسلم جرمها (جسدها) لرجل همه أن يضاجعا، تقول:

وأُكرِمُ هذا الجِرم عن أن يناله                     تورُّك فحل همّه أن يضاجعا

admin-ajax-51

admin-ajax-41

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *