الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة إبداع / أحلام‏ ‏نجيب محفوظ تعد من قبيل المنامات..

أحلام‏ ‏نجيب محفوظ تعد من قبيل المنامات..

مجلة إبداع العدد الأول

– يناير- مارس 2002

أحلام‏ ‏نجيب محفوظ تعد من قبيل المنامات..

أم هى أحلام يقظة([1]

أحلام‏ ‏نقاهة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هى ‏إبداع‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏. ‏كونه‏ ‏أسماها‏ ‏أحلاما‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏استلهم‏ ‏نسيجها‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏مادة‏ ‏حلمه‏، ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏تحركت‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏هيأها‏ ‏له‏ ‏الحلم‏، ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏تشكلت‏ ‏فى ‏زمن‏ ‏لوح‏ ‏به‏ ‏حلم‏ ‏ما‏، ‏فهى ‏فى ‏نهاية‏ ‏الأمر‏ ‏عملية‏ ‏إبداعية‏ ‏فائقة‏، ‏تجلت‏ ‏فى ‏وعى ‏مبدعها‏ ‏من‏ ‏أى ‏من‏ ‏هذا‏، ‏بل‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏. ‏هذا‏ ‏إبداع‏ ‏مبدع‏ ‏حقيقى ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الاسم‏، ‏وعن‏ ‏أصل‏ ‏الانبعاث‏. ‏إذن‏ ‏هى ‏ليست‏ ‏منامات‏ ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏حدثت‏ ‏أثناء‏ ‏النوم‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏حلم‏ ‏يقظة‏ ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏لعب‏ ‏خيال‏ ‏انشق‏ ‏على ‏ناحية‏، ‏وانطلق‏. ‏

الحلم‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏فعلا‏ ‏أثناء‏ ‏النوم‏، ‏هو‏ ‏نشاط‏ ‏نوبـى ‏يشغل‏ ‏حوالى ‏ربع‏ ‏ساعات‏ ‏النوم‏ ‏بانتظام‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى (‏عشرون‏ ‏دقيقة‏ ‏كل‏ ‏تسعين‏ ‏دقيقة‏)، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏عن‏ ‏محتواه‏ ‏شيئا‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الدراسات‏ ‏الحديثة‏ ‏قد‏ ‏أوضحت‏ – ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تجارب‏ ‏الحرمان‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏والحرمان‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏بالاستعانة‏ ‏برسام‏ ‏المخ‏ ‏الكهربائى‏- ‏أوضحت‏ ‏لنا‏ ‏الكثير‏ ‏عن‏ ‏وظائف‏ ‏الحلم‏: ‏كصمام‏ ‏أمن‏، ‏وأداة‏ ‏صقل‏ ‏لما‏ ‏نجمعه‏ ‏أثناء‏ ‏اليقظة‏، ‏وأيضا‏ ‏كخطوة‏ ‏جوهرية‏ ‏فى ‏تكامل‏ ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏الحلمى ‏المتميز‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏فى ‏ذاته‏ (‏إذا‏ ‏وسعنا‏ ‏تعريف‏ ‏الإبداع‏- ‏أنظر‏ ‏بعد‏). ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وصل‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏دراسة‏ ‏نتائج‏ ‏وظائف‏ ‏النشاط‏ ‏الحالم‏. ‏أما‏ ‏مضمون‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏تحديدا‏، ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نعلم‏ ‏عنه‏ ‏شيئا‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ -‏ككل‏- ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏تناول‏ ‏المبدع‏ ‏وغير‏ ‏المبدع‏.‏

الحلم‏ ‏المحكى ‏شئ ‏آخر‏. ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نخلـقه‏ ‏نحن‏ ‏من‏ ‏المتاح‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏ما‏ ‏تحرك‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏أثناء‏ ‏النشاط‏ ‏الحالم‏ ‏فعلا‏. ‏من‏ ‏هذه‏ ‏البقايا‏ ‏الأقرب‏، ‏التى ‏تكون‏ ‏فى ‏متناولنا‏ ‏قبيل‏ ‏الاستيقاظ‏ ‏أو‏ ‏أثناء‏ ‏الاستيقاظ‏. ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بضع‏ ‏ثوان‏، ‏أو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏ثانية‏ (‏حتى ‏إذا‏ ‏بدا‏ ‏زمن‏ ‏نقلات‏ ‏الحلم‏ ‏المحكى ‏سنوات‏). ‏

أما‏ ‏أحلام‏ ‏اليقظة‏ ‏فهى ‏أسطح‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏إبداعا‏. ‏المبدع‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ينجح‏ ‏أن‏ ‏يصيغ‏ ‏من‏ ‏الأبجدية‏ ‏التى ‏تلقاها‏ ‏وعيه‏ ‏أثناء‏ ‏اليقظة‏ ‏أو‏ ‏أثناء‏ ‏الحلم‏ ‏توليفا‏ ‏جديدا‏ ‏يلملم‏ ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏تناثر‏ ‏بطريقة‏ ‏أصيلة‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏، ‏فتتجلى ‏لنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إبداعه‏ ‏منظومة‏ ‏جديدة‏. ‏نشطة‏، ‏طازجة‏، ‏مقلقلة‏، ‏جميلة‏، ‏فننسج‏ ‏منها‏ ‏بدورنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتلقاها‏، ‏ما‏ ‏نستطيع‏، ‏بما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏. ‏

هل‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏أحلام‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏؟

علاقة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بطبقات‏ ‏وعيه‏ ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏ ‏رائعة‏، ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏مستويات‏ ‏وعيه‏ ‏وبعضها‏ ‏يصبح‏ ‏تعسفا‏ ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏سيمفونية‏ ‏إبداعه‏ ‏المتداخلة‏، ‏محفوظ‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏الروائيين‏ ‏الذين‏ ‏أفرطوا‏ ‏فى ‏كتابة‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏تيار‏ ‏الوعى، ‏أو‏ ‏أدب‏ ‏الحلم‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏عمل‏ ‏سابق‏ ‏كان‏ ‏مباشرا‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏عنوانه‏ ‏بما‏ ‏يشير‏ ‏به‏ ‏إلى ‏رؤى ‏النائم‏، ‏وهو‏ ‏مجموعة‏ “‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏وقد‏ ‏كتبت‏ ‏فيه‏ ‏نقدا‏ ‏مسهبا‏ (‏نشر‏ ‏أولا‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏سنة‏ 1983‏ثم‏ ‏فى ‏كتابى ‏قراءات‏ ‏فى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الصادرمن‏ ‏هيئة‏ ‏الكتاب‏ ‏صدر‏ ‏سنة‏ 1992) ‏بينت‏ ‏فيه‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإيجابية‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏حلم‏ ‏باعتبار‏ ‏أن ‏”.. ‏الحلم‏ ‏ليس‏ ‏وجودا‏ ‏سلبيا‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏نفيا‏ ‏للوجود‏، ‏ولكنه‏ ‏وجود‏ ‏آخر‏، ‏وجود‏ ‏مناوب‏”، ‏إلى ‏أن‏ ‏قلت‏ “‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏تصنيف‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏- ‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏- ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏أدب‏ ‏الحلم‏،،” ‏ثم‏ ‏أضفت‏ “…. ‏ولعل‏ ‏تجربة‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل‏، ‏ومن‏ ‏قبل‏ ‏فى ‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏هى ‏محاولة‏ ‏للتزاوج‏ ‏بين‏ ‏أدب‏ ‏الأسطورة‏ ‏وأدب‏ ‏الوعى ‏الآخر‏، ‏أو‏ ‏دعنا‏ ‏نتقدم‏ ‏لنسميه‏ ‏أدب‏ ‏تعدد‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى‏”. ‏

كنت‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏أن‏ ‏المبدع‏ ‏القادر‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يطلق‏ ‏وعيه‏ ‏الآخر‏ ‏طليقا‏ ‏يتداعى (‏مثل‏ ‏التداعى ‏الحر‏ ‏فى ‏التحليل‏ ‏النفسى‏) ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يصقل‏ ‏ما‏ ‏يصله‏ ‏من‏ ‏وعيه‏ ‏الآخر‏ ‏بوصاية‏ ‏وعيه‏ ‏الطاغى ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏الصقل‏ ‏لامعا‏ ‏جميلا‏، ‏لكن‏ ‏المبدع‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يضفر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏فى ‏ضفيرة‏ ‏إبداع‏ ‏كلية‏ ‏متماسكة‏، ‏رغم‏ ‏تعدد‏ ‏خصلاتها‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏حذقه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏من‏ ‏قديم‏. ‏نقتـطف‏ ‏مقطعا‏ ‏واحدا‏ ‏استشهدت‏ ‏به‏ ‏فى ‏نقدى ‏الباكر‏ ‏لهذه‏ ‏المجموعة‏، ‏يقول‏ ‏محفوظ‏ ‏في‏”‏العين‏ ‏والساعة‏” “… ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏الموقف‏ ‏كله‏ ‏تسربل‏ ‏بغشاء‏ ‏منسوج‏ ‏من‏ ‏الأحلام‏..” ‏إلى ‏أن‏ ‏قال‏ “..‏وظل‏ ‏خيالى ‏يجوب‏ ‏أرجاء‏ ‏الزمان‏ ‏الشامل‏ ‏للماضى ‏والحاضر‏ ‏والمستقبل‏ ‏معا‏ ‏ثملا‏ ‏بخمر‏ ‏الحرية‏ ‏المطلقة‏”. ‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ “‏معا‏”، ‏ثم‏ ‏انتبه‏ ‏لحدود‏ ‏الثمالة‏ ‏بالحرية‏ ‏رغم‏ ‏وصفها‏ ‏بالمطلقة‏ ‏لتعرف‏ ‏ما‏ ‏أعنيه‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏المبدع‏ ‏على ‏تضفير‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏والزمن‏.‏

ثم‏ ‏يأتى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بعد‏ ‏حوالى ‏عشرين‏ ‏عاما‏، ‏وبيده‏ ‏التى ‏عادت‏ ‏إليها‏ ‏الحياة‏ ‏بفضل‏ ‏تدريب‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏متصلة‏، ‏بعد‏ ‏فضل‏ ‏الله‏، ‏يأتى ‏ليبدع‏ ‏لنا‏ ‏فى ‏سطور‏ ‏معدودة‏، ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏الشعرية‏ ‏المفتوحة‏ ‏النهاية‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏التكثيف‏ ‏المحرك‏ ‏للوعى. ‏هذا‏ ‏إنجاز‏ ‏بشرى ‏فريد‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏بنوبل‏، ‏بل‏ ‏بمحفوظ‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏تشرف‏ ‏به‏ ‏نوبل‏، ‏فلماذا‏ ‏سارع‏ ‏المتعجلون‏ ‏ليحكموا‏ ‏على ‏عمل‏ ‏بهذه‏ ‏المفاجأة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظروف؟‏ ‏ليس‏ ‏أسهل‏ ‏من‏ ‏الاستسهال‏ ‏إلا‏ ‏خدر‏ ‏الأحكام‏ ‏المسطحة‏.‏

ولكن‏ ‏كيف‏ ‏عاد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏إلى ‏الكتابة‏ ‏بنفسه‏، ‏رغم‏ ‏هذه‏ ‏الإعافة‏ .‏

إن‏ ‏فرحتى ‏بأحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏لها‏ ‏ثلاثة‏ ‏مستويات‏ ‏على ‏الأقل‏: ‏الأول‏ ‏انتصارشيخى ‏الجليل‏ ‏على ‏الإعاقة‏ ‏بتدريب‏ ‏يومى ‏طوال‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏، ‏حتى ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏بنفسه‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏، ‏هذه‏ ‏خبرة‏ ‏مستقلة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏رواية‏ ‏مستقلة‏، ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏طبيب‏ ‏أعصاب‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏العطب‏ ‏الذى ‏لحق‏ ‏بالعصب‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏حركة‏ ‏يد‏ ‏أستاذنا‏ ‏اليمنى ‏وأصابعه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتراجع‏ ‏أمام‏ ‏إصرار‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏العظيم‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏الحياة‏، ‏ليواصل‏ ‏العطاء‏، ‏ويواصل‏ ‏الإبداع‏، ‏فعلها‏ ‏شيخنا‏ ‏بمثابرة‏ ‏معجزة‏ ‏عاصرتها‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏. ‏بعد‏ ‏الحادث‏ ‏الغادر‏ ‏كانت‏ ‏يده‏ ‏أعجز‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تمسك‏ ‏أى ‏شئ ‏بأى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الاتزان‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تمسك‏ ‏بقلم‏ ‏يتحرك‏ ‏سنه‏ ‏على ‏ورقة‏ ..‏إلخ‏، ‏لكنه‏ ‏فعلها‏، ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏كل‏ ‏ضحى ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏راح‏ ‏يدرب‏ ‏نفسه‏ ‏على ‏التحريك‏ ‏الطليق‏ (‏شخبطة‏)، ‏ثم‏ ‏على ‏التحريك‏ ‏البطئ‏، ‏ثم‏ ‏راح‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏يكتب‏ ‏شيئا‏ ‏ما‏، ‏واكتفينا‏ ‏بملء‏ ‏صفحة‏ ‏واحدة‏ ‏فى ‏كراسة‏ ‏تلو‏ ‏الكراسة‏، ‏كانت‏ ‏الصفحة‏ ‏تأخذ‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏سطرين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏على ‏الأكثر‏، ‏ثم‏ ‏أربعة‏، ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أتبين‏ ‏فيها‏ ‏حرفا‏ ‏واحدا‏ ‏يمكن‏ ‏قراءته‏، ‏وكنت‏ ‏أتابع‏ ‏تقدمه‏ ‏ساعة‏ ‏بساعة‏، ‏وأسأله‏ ‏عن‏ ‏الواجب‏ ‏يوميا‏ ‏تقريبا‏، ‏فيبتسم‏ ‏مداعبا‏ ‏وينبهنى ‏إلى ‏أنه‏ ‏تلميذ‏ ‏حريص‏ ‏على ‏التقدم‏، ‏فأخجل‏ ‏من‏ ‏سؤالى ‏الخائب‏، ‏وأنا‏ ‏أتعلم‏ ‏منه‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏حب‏ ‏الحياة‏ ‏مثابرة‏ ‏وإصرارا‏، ‏راح‏ ‏يتدرب‏ ‏يوميا‏، ‏وما‏ ‏زال‏ ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏قراءته‏ (‏كما‏ ‏تطالعنا‏ ‏به‏ ‏الأديبة‏ ‏الرقيقة‏ ‏سناء‏ ‏البيسى ‏بذكائها‏ ‏الصحفى ‏المبدع‏ ‏إذ‏ ‏تنشره‏ ‏مصورا‏ ‏حتى ‏أننا‏ ‏صححنا‏ ‏من‏ ‏كتابته‏ ‏سطرا‏ ‏ساقطا‏ ‏فى ‏الطباعة‏).‏

فى ‏السنة‏ ‏الأولى ‏كنت‏ ‏أفرح‏ ‏فرحا‏ ‏لا‏ ‏يخفى ‏حين‏ ‏أنجح‏ ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏حرفا‏ ‏واحدا‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏ما‏ “‏شخيط‏”. ‏بدأت‏ ‏الحروف‏ ‏تتميز‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏هلامى ‏أسفل‏ ‏يسار‏ ‏كل‏ ‏صفحة‏. ‏لم‏ ‏أسأله‏، ‏تبينت‏ ‏بعد‏ ‏شهور‏ ‏طويلة‏ ‏أنه‏ ‏توقيعه‏، ‏اسمه‏، ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏التوقيع‏، ‏أشكال‏ ‏أخرى ‏ليست‏ ‏حروفا‏، ‏وبعد‏ ‏شهور‏ ‏تبينت‏ ‏أنها‏ ‏أرقاما‏. ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏عام‏ ‏وبعض‏ ‏عام‏ ‏عرفت‏ ‏أنه‏ ‏التاريخ‏. ‏وكان‏ ‏يشاركنى ‏فرحتى ‏وأنا‏ ‏أبلغه‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏قراءته‏، ‏أعنى ‏كنت‏ ‏أشاركه‏ ‏فرحته‏، ‏وحين‏ ‏استطاع‏ ‏بعد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عامين‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏جملة‏ ‏على ‏بعضها‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عيدنا‏ ‏الكبير‏، ‏ورحت‏ ‏أميز‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الصفحات‏ “‏رب‏ ‏اشرح‏ ‏لى ‏صدرى‏”، ‏وحبا‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏، ‏والنحاس‏ ‏باشا‏، ‏وبعض‏ ‏الحكم‏ ‏القديمة‏، ‏ثم‏ ‏تعليقا‏ ‏فى ‏نصف‏ ‏سطر‏ ‏على ‏حدث‏ ‏سياسى ‏آنى، ‏وتدرج‏ ‏الحال‏ ‏حتى ‏ظهرت‏ ‏الأحلام‏ ‏بخط‏ ‏يده‏ ‏للناس‏.‏

ذكرتنى ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏بخبرة‏ ‏المرحوم‏ ‏أ‏.‏د‏.‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فقد‏ ‏النطق‏ ‏نتيجة‏ ‏لجلطة‏ ‏فى ‏شريان‏ ‏الدماغ‏ ‏المغذى ‏لمركز‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏النصف‏ ‏الطاغى ‏من‏ ‏المخ‏، ‏لكنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يتحدى ‏ليستعيد‏ ‏أبجدية‏ ‏الكلام‏، ‏كلمة‏ ‏كلمة‏، ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏اكتشافه‏ ‏مصادفة‏ ‏حقيقة‏ ‏علمية‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏عنها‏ -‏نظريا‏- ‏شيئآ‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏النصف‏ ‏الآخر‏ (‏غير‏ ‏الطاغى‏) ‏مختص‏ ‏بحفظ‏ ‏الصور‏ ‏الكلية‏ ‏والأنغام‏. ‏اكتشف‏ ‏د‏. ‏أبو‏ ‏شادى ‏ذلك‏ ‏بالصدفة‏ ‏فعلا‏. ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فقد‏ ‏النطق‏ ‏تماما‏,‏اكتشف‏ ‏أنه‏ ‏يميز‏ ‏إحدى ‏السيمفونيات‏ ‏التى ‏يحبها‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يسميها‏، ‏فأخذ‏ ‏يعيدها‏ ‏مئات‏ ‏المرات‏، ‏وهو‏ ‏يستعيد‏ ‏الاستمتاع‏ ‏بكل‏ ‏مقطع‏ ‏فيها‏ ‏دون‏ ‏اسمها‏، ‏حتى ‏نجح‏ ‏فجأة‏ ‏فى ‏تسميتها‏، ‏فعرف‏ ‏الطريق‏، ‏وراح‏ ‏يواصل‏ ‏العناد‏ ‏ويحب‏ ‏الحياة‏، ‏فيسمع‏ ‏سيمفونية‏ ‏أخرى، ‏فأخرى، ‏فكونشرتو‏، ‏فلست‏ ‏أدرى ‏ماذا‏، ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جمع‏ ‏أبجدية‏ ‏مناسبة‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏، ‏راح‏ ‏يكمل‏ ‏معجمه‏ ‏الجديد‏ ‏بحل‏ ‏الكلمات‏ ‏المتقاطعة‏ ‏بمثابرة‏ ‏منقطعة‏ ‏النظير‏، ‏حتى ‏استعاد‏ ‏كل‏ ‏أبجديته‏ ‏وأغلب‏ ‏ذاكرته‏، ‏قال‏ ‏لى ‏يوما‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏ينطق‏ ‏الرقم‏ ‏ثمانية‏ “8” ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ظل‏ ‏يرسمه‏ ‏عشرات‏ ‏المرات‏ .‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏معناه‏ ‏وترتيبه‏ ‏والرقم‏ ‏الذى ‏قبله‏ ‏والذى ‏بعده‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏نطقه‏ ‏تحديدا‏، ‏نطق‏ ‏الرقم‏ “‏ثمانية‏ ” ‏هو‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏عصيا‏ ‏عليه‏، ‏راح‏ ‏يحاول‏ ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏كلما‏ ‏صادفه‏، ‏راح‏ ‏يكتبه‏ ‏مئات‏ ‏المرات‏، ‏وهو‏ ‏عصى ‏عليه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏نطقه‏، ‏وحين‏ ‏نجح‏ ‏فجأة‏ ‏أن‏ ‏ينطقه‏ ‏شعر‏ ‏أنه‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏جديد ‏(‏هكذا‏ ‏كان‏ ‏نص‏ ‏ألفاظه‏ ‏يرحمه‏ ‏الله‏). ‏كنت‏ ‏أعيش‏ ‏مع‏ ‏شيخى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الاحتفالات‏ ‏بولادة‏ ‏أى ‏حرف‏ ‏جديد‏ ‏وسط‏ “‏الشخبطة‏” ‏العنيدة‏ ‏المتكررة‏، ‏كنا‏ ‏نتهته‏ ‏على ‏الورق‏، ‏هو‏ ‏كتابة‏ ‏وأنا‏ ‏قراءة‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الحمل‏ ‏عسيرا‏، ‏وغلبت‏ ‏فرحة‏ ‏إعادة‏ ‏ولادة‏ ‏الأولاد‏ ‏الحروف‏، ‏والبنات‏ ‏الكلمات‏، ‏على ‏كل‏ ‏المصاعب‏.‏

أما‏ ‏فرحتى ‏الثانية‏ ‏بأحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏فسببها‏ ‏أن‏ ‏ظهورها‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏عامة‏ ‏قد‏ ‏أعادت‏ ‏له‏ ‏تواصله‏ ‏مع‏ ‏ناسه‏، ‏هذا‏ ‏التواصل‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏الحقيقى ‏للوجود‏ ‏وللاستمرار‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏نبل‏ ‏أصدقائه‏ ‏الكرام‏ ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏له‏ ‏ثانية‏ ‏فراغ‏ ‏واحدة‏، ‏وأن‏ ‏عائلته‏ ‏الكريمة‏ ‏تحيطه‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يحلم‏ ‏به‏ ‏أب‏ ‏فاضل‏ ‏وزوج‏ ‏وفى، ‏لكن‏ ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏شئ ‏وناسه‏، ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏شئ ‏آخر‏، ‏هذا‏ ‏رجل‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏إلا‏ ‏للناس‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لمن‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏الناس‏، ‏ولكن‏ ‏لكل‏ ‏الناس‏، ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏الناس‏ ‏قراءة‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏كتبه‏، ‏فهو‏ ‏إنسان‏ ‏يتفجر‏ ‏طزاجة‏ ‏مدهشة‏ ‏مبدعة‏ ‏ناضجة‏ ‏فائقة‏ ‏متجددة‏، ‏واستمراره‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجديد‏ ‏لأصحابه‏، ‏كل‏ ‏الناس‏.‏

هاتان‏ ‏فرحتان‏ ‏وقد‏ ‏ذكرت‏ ‏أنهم‏ ‏ثلاثة‏، ‏فما‏ ‏هى ‏الفرحة‏ ‏الثالثة؟

هى ‏فرحة‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏شخصى، ‏وكثير‏ ‏مماهو‏ ‏فرحة‏ ‏بملامح‏ ‏إثبات‏ ‏فرض‏ ‏علمى، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ممارستى ‏المهنية‏ ‏والنقدية‏ ‏وخبراتى ‏الذاتية‏ ‏المتعددة‏، ‏وقد‏ ‏نضج‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏النظرية‏، ‏فسجلته‏ ‏ونشرته‏ ‏فعلا‏ (‏الجدلية‏ ‏الحيوية‏ ,‏ونبض‏ ‏الإبداع‏. ‏مجلة‏ ‏فصول‏ ‏العدد‏ ‏الثانى ‏يناير‏- ‏مارس‏ 1985) . ‏أتاحت‏ ‏لى ‏عودة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الكتابة‏ ‏مناقشته‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ ‏حول‏ ‏خطوات‏ ‏وطبيعة‏ ‏ما‏ ‏يعيشه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الخبرة‏، ‏ووجدت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏فرضى ‏القديم‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏ينتبه‏ ‏إليه‏ ‏أحد‏ ‏هو‏ ‏فرض‏ ‏يستحق‏ ‏العودة‏ ‏للمراجعة‏. ‏نعم‏: ‏يستحق‏ ‏النظر‏، ‏كانت‏ ‏أطروحتى ‏هذه‏ ‏تزعم‏ ‏أن‏ ‏الحلم‏ ‏هو‏ ‏الإبداع‏ ‏الدورى ‏المنتظم‏ ‏لكل‏ ‏الناس‏، ‏وأننا‏ ‏لا‏ ‏نحكى ‏ما‏ ‏نراه‏ ‏فى ‏الحلم‏، ‏ولكننا‏ ‏نخلق‏ ‏ما‏ ‏نحكيه‏ ‏فى ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الثانية‏ ‏قبيل‏ ‏اليقظة‏ ‏مباشرة‏، ‏نخلقه‏ ‏مما‏ ‏بقى ‏فى ‏متناول‏ ‏وعينا‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏تحركت‏ ‏أثناء‏ ‏إعادة‏ ‏التنظيم‏ ‏بنشاط‏ ‏الحلم‏. ‏يتكرر‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏بانتظام‏ ‏كما‏ ‏ذكرت‏ ‏فى ‏البداية‏.‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أقتطف‏ ‏ما‏ ‏كتبته‏ ‏ونشرته‏ ‏سنة‏ 1985 ‏نستمع‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏شيخنا‏ ‏الجليل‏ ‏شخصيا‏ ‏ونشره‏ ‏فى ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏فى ‏أهرام‏ ‏الخميس‏ 16 ‏نوفمبر‏2000، قال‏ ‏ردا‏ ‏على ‏أسئلة‏ ‏الأديب‏ ‏محمد‏ ‏سلماوى ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ “‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏” ‏

‏”..‏إن‏ ‏الأساس‏ ‏المحرك‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القصص‏ ‏هو‏ ‏حلم‏ ‏حقيقى ‏لكنه‏ ‏حلم‏ ‏ليس‏ ‏مساويا‏ ‏للقصة‏ ‏كما‏ ‏تنشر‏، ‏فالحلم‏ ‏قد‏ ‏يمنحنى ‏الفكرة‏ ‏لكنى ‏أعمل‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏طويلا‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏تتحول‏ ‏إلى ‏قصة‏، ‏فمثلا‏ ‏ما‏ ‏أخرج‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏إحساسى ‏فى ‏مكان‏ ‏عظيم‏ ‏الاتساع‏، ‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏يجرى ‏فى ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏وما‏ ‏هى ‏الأحداث‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنقل‏ ‏للقارئ‏ ‏إحساسى ‏بالمكان‏ ‏خلال‏ ‏الحلم‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يجئ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏تالية‏ ‏للحلم‏ … ‏ولو‏ ‏التزمت‏ ‏بالحلم‏ ‏وحده‏ ‏لاقتصرت‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏على ‏وصف‏ ‏لهذا‏ ‏المكان‏ ‏الذى ‏رأيته‏ ‏فى ‏الحلم‏، ‏تلك‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏قصة‏، ‏إذن‏ ‏فالحلم‏ ‏قائم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القصص‏، …‏كل‏ ‏قصة‏ ‏منهم‏ ‏تتعدى ‏الحلم‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏أدبا‏. ..” ‏كنت‏ ‏فى ‏السابق‏ ‏تأتينى ‏أفكار‏ ‏الكتابة‏ ‏من‏ ‏حديثى ‏مع‏ ‏الناس‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏جلوسى ‏على ‏المقهى ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مخالطتى ‏اليومية‏ ‏للحياة‏، ‏وقد‏ ‏تصورت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انقطعت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاط‏ ‏بسبب‏ ‏ظروفى ‏الصحية‏ ‏بأن‏ ‏مصدر‏ ‏إلهامى ‏قد‏ ‏ذهب‏ ‏بغير‏ ‏رجعة‏,‏لكنى ‏فجأة‏ ‏وجدته‏ ‏يطل‏ ‏على ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏أحلامى ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏لى ‏لا‏ ‏تقلق‏، ‏سآتى ‏لك‏ ‏بالأفكار‏ ‏والقصص‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تخرج‏ ‏إلى ‏الشارع‏”‏

رجعت‏ ‏إلى ‏فرضى ‏الباكر‏، ‏وجدت‏ ‏أننى ‏زعمت‏ ‏أن‏ ‏الأحلام‏ ‏هى ‏إبداع‏ ‏الشخص‏ ‏العادى، ‏إبداع‏ ‏متكرر‏ ‏إيقاعى ‏متواضع‏، ‏نمارسه‏ ‏جميعا‏ ‏بشكل‏ ‏راتب‏، ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏وسعت‏ ‏تعريف‏ ‏الإبداع‏ ‏بداهة‏، ‏وبينت‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏على ‏المستوى ‏الفسيولوجى ‏والبيولوجى ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏محتوى ‏الحلم‏ ‏أو‏ ‏مدى ‏قدرتنا‏ ‏على ‏تذكره‏ ‏أو‏ ‏حكيه‏. ‏قلت‏ ‏بالحرف‏ ‏الواحد‏، (‏مجلة‏ ‏فصول‏ ‏العدد‏ ‏المذكور‏ ‏ص‏ 19):‏

‏”… ‏يمكننا‏، ‏إذن‏، ‏صياغة‏ ‏الحلم‏ ‏فى ‏مراحل‏ ‏ثلاثة‏ ‏أساسية‏: ‏المرحلة‏ ‏الأولى: ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏الحلم‏، ‏دون‏ ‏إمكان‏ ‏حكايته‏، ‏وهى ‏ما‏ ‏نسميه‏ “‏الحلم‏ ‏بالقوة‏”، ‏والمرحلة‏ ‏الثانية‏ ‏يغلب‏ ‏فيها‏ ‏الرصد‏ ‏على ‏التأليف‏ ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏حكاية‏ ‏الحلم‏..”‏هكذا‏” ‏بقدر‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏تناثره‏ ‏وتكثيفه‏ ‏ونسميها‏ “‏الحلم‏ ‏بالفعل‏؛ ‏ثم‏ ‏المرحلة‏ ‏الثالثة‏ ‏وهى ‏التى ‏تسمى ‏حلما‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏الحلم‏ ‏كما‏ ‏يحكيه‏ ‏الحالم‏ ‏وهى ‏الحلم‏ ‏بالتأليف‏ .‏

ثم‏ ‏أضفت‏ ” ‏على ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏الأخيرة‏ ‏ليست‏ ‏واحدة‏، ‏لأن‏ ‏التأليف‏ ‏يختلف‏ ‏أصالة‏ ‏وتزييفا‏، ‏بحسب‏ ‏درجة‏ ‏وصاية‏ ‏نوع‏ ‏التفكير‏ ‏اليقـظ‏ ‏على ‏عملية‏ ‏إبداع‏ ‏الحلم‏، ‏من‏ ‏المادة‏ ‏المتاحة‏”، ‏وتقل‏ ‏جرعة‏ ‏الإبداع‏ ‏الأعمق‏ ‏كلما‏ ‏اقتربت‏ ‏حكاية‏ ‏الحلم‏ ‏من‏ ‏اللغة‏ ‏العادية‏ ‏والتسلسل‏ ‏العادى ‏حتى ‏تصل‏ ‏بعض‏ ‏الأحلام‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏أصلا‏ ‏بالنشاط‏ ‏الحالم‏، ‏وكأننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏مدرجا‏ ‏يتدرج‏ ‏عليه‏ ‏إبداع‏ ‏الحلم‏، ‏يبدأ‏ ‏فى ‏أقصى ‏ناحية‏ ‏من‏ ‏فرض‏ ‏نظرى ‏يقول‏ : ‏إن‏ ‏المادة‏ ‏التى ‏نشطت‏ ‏سوف‏ ‏يلتقطها‏ ‏الحالم‏ ‏كما‏ ‏هى (‏كالتصوير‏ ‏الفوتوغرافى ‏العادي‏) ‏ليحكيها‏ ‏على ‏أنها‏ ‏الحلم‏، ‏وينتهى ‏فى ‏أقصى ‏الناحية‏ ‏الأخرى ‏بفرض‏ ‏أن‏ ‏المادة‏ ‏المنشطة‏ ‏سوف‏ ‏تختفى ‏تماما‏ ‏من‏ ‏وعى ‏اليقظة‏، ‏وتحل‏ ‏محلها‏ ‏مادة‏ ‏مزيقة‏ ‏تماما‏، ‏وأعنى ‏بذلك‏ ‏الأحلام‏ ‏البسيطة‏ ‏المفسرة‏، ‏والمواكبة‏ ‏مباشرة‏ ‏لأحداث‏ ‏اليقظة‏، ‏وبلغتها‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏على ‏أقصى ‏المدرج‏ ‏من‏ ‏الناحيتين‏ ‏إبداع‏ ‏أصلا‏، ‏لا‏ ‏فى ‏التصوير‏ ‏المباشر‏(‏المستحيل‏ ‏عمليا‏) ‏ولا‏ ‏فى ‏التزييف‏ ‏المطلق‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏نسج‏ ‏خيال‏ ‏وليس‏ ‏مواجهة‏ ‏تنشيط‏ ‏مادة‏ ‏متاحة‏ ‏وإعادة‏ ‏تركيبها‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏بين‏ ‏هاتين‏ ‏النقطتين‏ ‏القصويين‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏الذى ‏تختلف‏ ‏درجات‏ ‏أصالته‏ ‏باختلاف‏ ‏قدر‏ ‏تحمل‏ ‏المواجهة‏ ‏الغائرة‏ ‏لكل‏ ‏المستثار ‏”‏معا‏”. ‏

‏………‏وعلى ‏هذا‏ ‏الأساس‏ ‏يمكن‏ ‏تقسيم‏ ‏المستوى ‏الأخير‏ (‏الحلم‏ ‏بالتأليف‏)، ‏إلى ‏مستويات‏ ‏فرعية‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى‏:‏

‏-‏الحلم‏ ‏شديدالتكثيف‏، ‏سريع‏ ‏النقلات‏ ‏متعدد‏ ‏الطبقات‏، ‏واهى ‏العلاقات‏، ‏وهو‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏الحلم‏ ‏بالفعل‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الحلم‏ ‏بالقوة‏، ‏وفعل‏ ‏الإبداع‏ ‏فيه‏ ‏قوى ‏وصادق‏، ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏تصويرا‏ ‏بسيطا‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ ‏حكايته‏ ‏ليست‏ ‏إملاء‏ ‏سلبيا‏، ‏بل‏ ‏هى ‏إحاطة‏ ‏لامة‏ ‏لتناقضات‏ ‏مواجهة‏. ‏

‏ ‏يلى ‏ذلك‏ ‏الحلم‏ ‏المركز‏، ‏الحلم‏ ‏اللقطة‏، ‏ويجعله‏ ‏مفهوما‏ ‏بعض‏ ‏الشئ ‏أن‏ ‏شدة‏ ‏قصره‏ ‏تخفف‏ ‏من‏ ‏النقلات‏ ‏والتكثيف‏ ‏بدرجة‏ ‏تجعله‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏زمنه‏ ‏متماسكا‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏، ‏ثم‏ ‏يتدرج‏ ‏الأمر‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ..‏لحساب‏ ‏سلسلة‏ ‏الأحداث‏ ‏وتنسيق‏ ‏الحوار‏…‏حتى “‏ينتهى ‏الطيف‏ ‏إلى ‏الحلم‏ ‏المزيف‏ (‏الحلم‏ ‏اللاحلم‏) ‏وهو‏ ‏استبدال‏ ‏مطلق‏ ‏بتأثير‏ ‏الخيال‏ ‏اليقظ‏، ‏بالحلم‏ ‏الحقيقى، ‏حكاية‏ ‏منسوجة‏ ‏من‏ ‏وعى ‏منشق‏، ‏وهو‏ ‏أشبه‏ ‏بوعى ‏اليقظة‏ . (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏مزيقا‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏حاكيه‏ ‏يكذب‏، ‏لكنه‏ ‏مزيف‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏جرعة‏ ‏التأليف‏ ‏أو‏ ‏التلقيق‏ ‏التلقائى ‏بعيد‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏اليقظة‏ ‏طغت‏ ‏على ‏مادة‏ ‏الحلم‏ ‏المتاحة‏ ‏كلية‏ ‏تقريبا‏)‏

انتهى ‏المقتطف‏ ‏بحروفه‏، ‏وأعتذر‏ ‏عن‏ ‏الإطالة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏غنى ‏عنها‏. ‏

فكانت‏ ‏فرحتى ‏بفضل‏ ‏أحلام‏ ‏نقاهة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لما‏ ‏أتاحته‏ ‏لى ‏من‏ ‏إحياء‏ ‏أمل‏ ‏تحقيق‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏، ‏وهكذا‏ ‏يكمل‏ ‏أفضاله‏ ‏على ‏شخصى ‏المحظوظ‏ ‏بمعرفته‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏القرب‏,‏بأن‏ ‏يسمح‏ ‏لى ‏بالعودة‏ ‏إلى ‏وعود‏ ‏المعرفة‏ ‏المتفقة‏ ‏دون‏ ‏خوف‏. ‏

‏ ‏أسأل‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يعيننى ‏أن‏ ‏أسد‏ ‏ما‏ ‏على ‏له‏ ‏من‏ ‏ديون‏ ‏هو‏ ‏وديستويفسكى، ‏على ‏الأقل‏.‏

هل‏ ‏تلقى ‏هذه‏ ‏الأحلام‏ ‏أضواء‏ ‏جديدة‏ ‏على ‏إبداعات‏ ‏أديب‏ ‏نوبل‏ ‏العالمى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏؟

أولا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏بنوبل‏ ‏وبغير‏ ‏نوبل‏، ‏ويكفى ‏ليكون‏ ‏كذلك‏ ‏أنه‏، ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الصعوبات‏ ‏القديمة‏ ‏والجديدة‏، ‏التى ‏ذكرنا‏ ‏بعضها‏، ‏لم‏ ‏يـتردد‏ ‏فى ‏نشر‏ ‏ما‏ ‏رأى ‏أنه‏ ‏يستأهل‏، ‏لم‏ ‏يخف‏ ‏على ‏اسمه‏، ‏ولا‏ ‏على ‏نوبل‏، ‏ولم‏ ‏يحدد‏ ‏له‏ ‏هدفا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يسجل‏ ‏ما‏ ‏رآه‏ ‏يستأهل‏، ‏فهو‏ ‏يستأهل‏. ‏

حين‏ ‏سمعنا‏ ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏يحاول‏ ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏، ‏سألته‏ ‏هل‏ ‏ثم‏ ‏شئ ‏فى ‏الطريق‏ ‏حقيقة؟‏ ‏أجابنى ‏مبتسما‏ ‏وهو‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏دماغه‏ ‏أنه‏ ‏يشعر‏ “‏بنغبشة‏” ‏ربما‏ ‏يتمخص‏ ‏منها‏ ‏شئ ‏ما‏، ‏وقد‏ ‏كان‏.‏

‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أخلص‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المبدع‏ ‏الملتزم‏ ‏مثل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏له‏ ‏أى ‏هدف‏ ‏من‏ ‏الكتابة‏ ‏والنشر‏، ‏إلا‏ ‏أمانته‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏. ‏هو‏ ‏لا‏ ‏ينتظر‏ ‏تقديرا‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ناله‏، ‏لا‏ ‏من‏ ‏ناسه‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏العالم‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏ينتظر‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏عائدا‏ ‏ماديا‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكتابات‏، ‏فلماذا‏ ‏يكتب‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يبدع‏، ‏ويتواصل‏، ‏ويحترم‏ ‏الحياة‏ ‏بما‏ ‏تستحق‏، ‏ويقدر‏ ‏عليها؟

ثم‏ ‏إننى ‏أشرت‏ ‏فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏السادس‏ ‏والثمانين‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏يبدعنا‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏بأحاديثه‏ ‏المتجددة‏، ‏أو‏ ‏بإنصاته‏ ‏الخلاق‏، ‏وأسميت‏ ‏جلساتنا‏ ‏معه‏ “‏إبداع‏ ‏حي‏*=*‏حى، ‏واستلهمت‏ ‏منها‏ ‏فكرتى ‏عن‏ ‏إبداع‏ ‏الحياة‏ ‏دون‏ ‏تسجيلها‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏بذاته‏. ‏يقول‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة “‏تذكرت‏ ‏كلمات‏ ‏بسيطة‏ ‏لا‏ ‏وزن‏ ‏لها‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏مثل‏ “‏أنت‏”، “‏فيم‏ ‏تفكر‏”، “‏طيب‏”، “‏يا‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏ماكر‏” ‏لكن‏ ‏لسحرها‏ ‏الغريب‏ ‏الغامض‏ ‏جن‏ ‏أناس‏، ‏وثمل‏ ‏آخرون‏ ‏بسعادة‏ ‏لا‏ ‏توصف‏”. ‏هل‏ ‏عرفت‏ ‏إجابة‏ ‏لسؤالك‏ ‏عما‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏ ‏تلقى ‏جديدا‏ ‏على ‏إبداعه‏ ‏أم‏ ‏لا‏. ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يبدع‏ ‏جديدا‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏صباح‏ ‏الخير‏، ‏وهو‏ ‏يضحك‏، ‏وهو‏ ‏يصمت‏ ‏ويهز‏ ‏رأسه‏، ‏لأنه‏ ‏يفعل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بطريقة‏ ‏ليست‏ ‏مثل‏ ‏التى ‏فعلها‏ ‏بالأمس‏. ‏

ما‏ ‏هى ‏دلالات‏ ‏تلك‏ ‏الرموز‏ ‏الواردة‏ ‏فى ‏أحلام‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ …‏وهل‏ ‏نجحتم‏ ‏كمحلل‏ ‏نفسى ‏فى ‏الوصول‏ ‏إلى ‏معانيها‏‏؟

دعك‏ ‏أولا‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏محلل‏ ‏نفسى ‏هذه‏، ‏سامح‏ ‏الله‏ ‏فرويد‏، ‏وغفر‏ ‏له‏، ‏وجزاه‏ ‏عنا‏ ‏خيرا‏، ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أصاب‏ ‏الفكر‏ ‏بسبب‏ ‏غوايته‏، ‏ثم‏ ‏تعال‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏مسألة‏ ‏الإسراع‏ ‏بترجمة‏ ‏الإبداع‏ ‏عامة‏، ‏والإبداع‏ ‏الفائق‏ (‏الإبداع‏ ‏التكثيف‏، ‏الإبداع‏ ‏الصورة‏ ‏الشعرية‏ -‏الإبداع‏ ‏الشعر‏ ‏المتداخل‏ ‏الأزمنة‏) ‏ترجمة‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏رموز‏، ‏هى ‏اختزال‏ ‏قبيح‏، ‏وقد‏ ‏رفضت‏ ‏دائما‏ ‏أن‏ ‏يستدرج‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏تحت‏ ‏ضغط‏ ‏ظروف‏ ‏واقعية‏، ‏أو‏ ‏إلحاح‏ ‏رؤية‏ ‏نبوية‏، ‏فيلجأ‏ ‏إلى ‏الإفراط‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏الرمز‏، ‏لكننى ‏عذرته‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏، ‏ولم‏ ‏أعذر‏ ‏النقاد‏ – ‏رغم‏ ‏فائق‏ ‏جهدهم‏ ‏وعظيم‏ ‏تميزهم‏ -‏أولئك‏ ‏النقاد‏ ‏الذين‏ ‏بالغوا‏ ‏فى ‏اختزال‏ ‏أغلب‏ ‏أعماله‏ ‏إلى ‏رموزهم‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏أستاذنا‏ ‏محمود‏ ‏العالم‏ ‏حتى ‏محمد‏ ‏حسن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏مرورا‏ ‏بغالى ‏شكرى ‏وجورج‏ ‏طرابيشى، ‏كما‏ ‏رفضت‏ ‏الرمز‏ ‏عند‏ ‏محفوظ‏ ‏نفسه‏ ‏إذا‏ ‏فرض‏ ‏نفسه‏ ‏بحضور‏ ‏ملح‏، ‏حتى ‏أننى ‏اعتبر‏ ‏أولاد‏ ‏حارتنا‏ ‏المفرطة‏ ‏فى ‏الرمز‏ ‏من‏ ‏أقل‏ ‏أعمال‏ ‏محفوظ‏ ‏إبداعا‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏حبك‏ ‏الحرفة‏، ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏ “‏قسمتى ‏ونصيبى‏”، ‏أو‏ “‏الفأر‏ ‏النرويجى‏”، ‏كأمثلة‏ ‏رفضت‏ ‏فيها‏ ‏زمز‏ ‏محفوظ‏، ‏لكن‏ ‏إذا‏ ‏إلى: ‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏، ‏أو‏ ‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏و‏ ‏الحرافيش‏ ‏فحدث‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏ ‏عن‏ ‏الطلاقة‏ ‏والتلقائية‏ ‏والتخليق‏ ‏والمغامرة‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏رموز‏ ‏وصية‏.‏

ثم‏ ‏نرجع‏ ‏بسرعة‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏الأحدث‏ ,‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏، ‏فهو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏الرمز‏ (‏إلا‏ ‏نادرا‏) ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التشكيل‏ ‏الشعرى، ‏الذى ‏يشمل‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الصورة‏ ‏والموسيقى ‏الداخلية‏ ‏والتكثيف‏ ‏والحضور‏ ‏المتعدد‏ ‏التجلى، ‏وهى ‏صورة‏ ‏تؤدى ‏وظيفتها‏ ‏الجمالية‏ ‏والتحريكية‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏وعى ‏كل‏ ‏متلق‏ ‏بما‏ ‏يستطيع‏. ‏هى ‏صور‏ ‏حافزة‏ ‏لإبداع‏ ‏المتلقى ‏حيث‏ ‏أغلبها‏ ‏مفتوح‏ ‏النهاية‏، ‏أنظر‏ ‏مثلا‏ ‏إلى ‏نهاية‏ ‏حلم‏ “4”

وقلت‏ ‏لصاحبى: ‏

“سنفتح‏ ‏الباب‏ ‏عن‏ ‏سد‏ ‏لا‏ ‏منفذ‏ ‏فيه‏.”، ‏وتقدم‏ ‏الزعيم‏ ‏وسط‏ ‏هتاف‏ ‏متصاعد‏ ‏وتحذير‏ ‏مستمر‏ ‏حتى ‏فتح‏ ‏الباب‏ ‏ودخل‏ ‏مختفيا‏ ‏عن‏ ‏الأنظار‏,”، ‏ترجم‏ ‏هذه‏ ‏النهايةإن‏ ‏شئت‏ ‏إلى ‏رمز‏ ‏لعبد‏ ‏الناصر‏,‏أو‏ ‏للسادات‏، ‏أو‏ ‏لغيرهما‏، ‏ولن‏ ‏تضيف‏ ‏شيئا‏ ‏بهذه‏ ‏الترجمة‏ ‏المختزلة‏، ‏لكنك‏ ‏لو‏ ‏نظرت‏ ‏إلى ‏صورة‏ ‏الحلم‏ ‏فى ‏سياقها‏ ‏المتكامل‏ ‏والحالم‏ ‏لم‏ ‏يفتح‏ ‏بابا‏ ‏إلا‏ ‏وكان‏ ‏وراءه‏ ‏جدار‏ ‏سد‏ ..‏قبل‏ ‏ظهورالزعيم‏…‏إلى ‏آخرصورة‏ ‏الحلم‏، ‏إذن‏ ‏لعدلت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التسرع‏ ‏غير‏ ‏المبرر‏، ‏ولعدت‏ ‏لتقف‏ ‏أمام‏ ‏كلية‏ ‏الصورة‏ ‏تنظر‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏الزاوية‏ ‏تلوالأخرى ‏لترى ‏نفسك‏ ‏والحياة‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ترى ‏هذا‏ ‏الزعيم‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏.‏

ثم‏ ‏انظرإلى ‏نهاية‏ ‏حلم‏ “16” ‏علامة‏ ‏على ‏طريق‏”‏

‏ ‏وتراءى ‏أمام‏ ‏عينى ‏طريق‏ ‏طويل‏ ‏ملئ‏ ‏ملئ‏ ‏بالمتاعب‏” (‏هذه‏ ‏نهاية‏ ‏وليست‏ ‏كما‏ ‏تظن‏ ‏بداية‏ !! ‏فاعلم‏ ‏فقهك‏ ‏الله‏ ‏كم‏ ‏هى ‏نهاية‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏)‏

أو‏ ‏انظر‏ ‏إلى ‏نل‏; ‏النهاية‏ ‏المفتوحة‏ ‏أيضا‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏الغرق‏ ‏إلى ‏سماء‏ ‏مجهولة‏ ‏

‏” ‏ومضت‏ ‏المياه‏ ‏ترتفع‏ ‏حتى ‏غطت‏ ‏أقدامنا‏، ‏وزحفت‏ ‏على ‏سيقانن‏، ‏وشعرنا‏ ‏بأننا‏ ‏نغرق‏ ‏تحت‏ ‏المطر‏، ‏ونسينا‏ ‏نكاتنا‏، ‏وضحكاتنا‏، ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏لنا‏ ‏أمل‏ ‏فى ‏الخلاص‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏نطير‏ ‏فى ‏الفضاء‏. (‏حلم‏ 10)‏

إن‏ ‏الأهم‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الرمز‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏هو‏ ‏رصد‏ ‏هذه‏ ‏النهايات‏ ‏المفتوحة‏ ‏بشكل‏ ‏تشكيلى ‏محرك‏ ‏لوعى ‏المتلقى، ‏حتى ‏الأحلام‏ ‏التى ‏تنتهى ‏بحوار‏ ‏واعد‏، ‏أو‏ ‏لقاء‏ ‏غير‏ ‏مدبر‏، ‏أو‏ ‏مدبر‏ ‏بفاعل‏ ‏خفى (‏القدر‏، ‏أو‏ ‏اللاشعور‏) ‏تجد‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏يتفرع‏ ‏فجأة‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏تعد‏ ‏به‏ ‏مقدماته‏، ‏حين‏ ‏تعتذرالفتاة‏ – ‏مثلا‏ – ‏كاتبة‏ ‏الآلة‏ ‏الكاتبة‏ ‏غير‏ ‏الجميلة‏ ‏بماحولها‏ ‏من‏ ‏شبهات‏، ‏تعتذر‏ ‏عن‏ ‏قبول‏ ‏عرض‏ ‏للخطبة‏ ‏من‏ ‏رئيسها‏ ‏الذى ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏ينتصر‏ ‏على ‏إحباطه‏ ‏السابق‏ ‏بتنازل‏ ‏محسوب‏، ‏تعتذر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏طمأنها‏ ‏على ‏حالته‏ ‏المالية‏، ‏بأن‏” ‏المال‏ ‏لا‏ ‏يهمها‏”، ‏وينتهى ‏الحلم‏ ‏بسؤال‏ ‏لم‏ ‏ينطق‏ ‏لفظا‏ ‏عما‏ ‏يهمها‏ ‏حقا‏، ‏لم‏ ‏ينطق‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏اختفت‏ (‏حلم‏ 15).‏

إن‏ ‏الإلحاح‏ ‏فى ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يرمز‏ ‏له‏ ‏الحلم‏ ‏تحديدا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أسطح‏ ‏ما‏ ‏أضر‏ ‏به‏ ‏فرويد‏ ‏ظاهرة‏ ‏الحلم‏ (‏رغم‏ ‏تحفظاته‏ ‏ضد‏ ‏التعميم‏)، ‏وقد‏ ‏زاد‏ ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏التحليلى ‏هذا‏ ‏التسطيح‏ ‏بتسطيح‏ ‏أكثراختزالا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالإبداع‏، ‏ونجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏لم‏ ‏يعرج‏ ‏إلا‏ ‏نادرا‏ ‏إلى ‏الرمزية‏ ‏أو‏ ‏إلى ‏الحكى ‏المسلسل‏.‏

‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏عمل‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التشكيل‏ ‏الشعر‏، ‏وأحيانا‏ ‏إلى ‏تركيبة‏ ‏السيناريو‏. ‏لاحظ‏ ‏كيف‏ ‏يتجلى ‏التشكيل‏ ‏المكانى ‏فى ‏بداية‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحلام‏، ‏حتى ‏يكاد‏ ‏الحلم‏ ‏يستغنى ‏عن‏ ‏الحوار‏ ‏مكتفيا‏ ‏بالصورة‏ ‏المكانية‏ ‏والحركة‏ ‏ونقلات‏ ‏الزمن‏. ‏مثلا‏ ‏يبدأ‏ ‏الحلم‏ ‏بوصف‏ ‏المكان‏ ‏مباشرة ‏بهو‏ ‏رصت‏ ‏على ‏جوانبه‏” (‏حلم‏ 15) ‏وأيضا: “‏يا‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏ميدان‏ ‏مترامى ‏التساع‏ ‏مكتظ‏ ‏بالخلق‏” (‏حلم‏ 11)، ‏وأكتفى ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏فالأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏عودة‏ ‏تفصيلية‏ .‏

ما‏ ‏مدلول‏ ‏ارتباط‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏ ‏بفترة‏ ‏النقاهة‏؟‏ ‏

لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏للاسم‏ ‏مدلول‏ ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏إعلان‏ ‏بطمأنينة‏ ‏شيخنا‏ ‏أنه‏ ‏انتصر‏ ‏على ‏الإعاقة‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏، ‏لأن‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏يأتى ‏الشفاء‏ ‏الكامل‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏ ‏

كيف‏ ‏يتعامل‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏‏؟

للأسف‏، ‏إن‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏على ‏ما‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏سمعة‏ ‏وغواية‏ ‏أعجز‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏، ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏أرقى ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏تفسير‏ ‏ابن‏ ‏سيرين‏ ‏لأنه‏ ‏أقل‏ ‏حسما‏ ‏فى ‏تعميم‏ ‏و‏ ‏ترجمة‏ ‏الرموز‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏بتحليل‏ ‏حلم‏ ‏منفرد‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏التداعى ‏الحر‏ (‏وفى ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏فى ‏سياق‏ ‏كلية‏ ‏النص‏)، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏تأليف‏ ‏لاحق‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ -‏عادة‏ – ‏بالحلم‏.‏

‏ ‏الحلم‏ ‏بعد‏ ‏الاكتشافات‏ ‏الفسيولوجية‏ ‏ودراسات‏ ‏التعلم‏ ‏والإبداع‏ ‏الأحدث‏ ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏وأكثر‏ ‏دلالة‏ ‏وأعمق‏ ‏توظيفا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏الكلاسى ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مكان‏ ‏لتفصيله‏ (‏يمكن‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏مجلة‏ ‏فصول‏.‏المقال‏ ‏المشار‏ ‏إليه‏ ‏عن‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى‏) .‏

لا‏ ‏أخفى ‏عليك‏ ‏أننى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏ناقدا‏ ‏من‏ ‏هواة‏ ‏التحليل‏ ‏قد‏ ‏ينمو‏ ‏إلى ‏علمه‏ ‏ما‏ ‏يرجحه‏ ‏فرويد‏ ‏يالنسبة‏ ‏لأحلام‏ ‏الطيران‏ ‏من‏ ‏مغزى ‏جنسى ‏مباشر‏، ‏فيترجم‏- ‏مثلا‏ – ‏نهاية‏ ‏حلم‏ (10) ‏من‏ ‏أحلام‏ ‏نقاهة‏ ‏شيخنا‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الجنسى ‏تعسفا‏.‏

وأخيرا‏ ‏كيف‏ ‏يتعامل‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏بشكل‏ ‏عام‏ ‏مع‏ ‏الإبداع‏ ‏ومع‏ ‏المبدعين‏؟

إن‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏بمستواه‏ ‏المتواضع‏، ‏أكاد‏ ‏أقول‏ ‏المسطح‏، ‏المبالغ‏ ‏فى ‏التأويل‏ ‏أضر‏ ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏بقدر‏ ‏ما‏ أضاء بعض زواياه.

[1]– ‏أضاء‏ ‏بعض‏ ‏زواياه‏ ‏(‏يمكن‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏كتبته‏ ‏تفصيلا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الشأن‏ (‏فصول‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏المجلد‏ ‏الرابع‏ ‏أكتوبر‏- ‏ديسمبر‏ 1983 ‏إشكالة‏ ‏العلوم‏ ‏النفسية‏ ‏والنقد‏ ‏الأدبى‏) .‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *