الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من “قصر العينى”

مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من “قصر العينى”

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 1-12-2018

السنة الثانية عشرة

العدد:  4109

مقدمة:

امتدادا لما أشرنا إليه سابقا، وبإصرار العناد والأمل: تم تخصيص اليوم “السبت” لمقتطفات من كتاباتى السابقة التى لها علاقة دالة بالفروض التى تعتبر إرهاصات أو أساس هذا الفكر الدائم النمو والتطوير.

*****

مقتطف من كتاب:

دليل الطالب الذكى فى: علم النفس

انطلاقا من “قصر العينى” (1)

……………..

المعلم:‏ ‏دعنا نعود ونؤكد نقطة الانطلاق‏، ‏فأنت‏ ‏طالب‏ ‏الآن‏، ‏ثم‏ ‏طبيب‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏ ‏بعد‏ ‏بضع‏ ‏سنوات‏، ‏وممارسة‏ ‏الطب‏ ‏كفن‏ ‏سوف‏ ‏تضطرك‏ ‏لأن‏ ‏تنظر‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏والناس‏ ‏المحتاجين‏ ‏إليك‏ ‏نظرة‏ ‏أعمق‏ و‏أكثر‏ ‏تكاملا‏، ‏وهنا‏ ‏ستتذكر‏ – ‏كحـِـرَفى ماهر – ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعينك‏ ‏فى ‏عملك‏، ‏أو‏ ‏ستلجأ‏ ‏كفنان (2)عالم‏ ‏إلى ‏الاستزادة‏ ‏فى ‏المعرفة‏ ‏مما‏ ‏فاتك‏ ‏طالبا‏ .‏

الطالب‏: ‏أراك‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏الطب‏ ‏كفن‏ ‏وعلم‏ ‏وحرفة‏ ‏فماذا‏؟ ‏وأين‏ ‏مكان‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏من‏ ‏ذلك‏‏؟

المعلم‏: ‏كان‏ ‏الطب‏ دائما ‏حرفة‏ ‏أساساً‏، ‏تغلب‏ ‏عليها‏ ‏الأسس‏ ‏الفنية‏ ‏وحذق‏ ‏الممارس‏، ‏وكان‏ ‏التطبيب‏ ‏اسمه‏ ‏فن‏ ‏التطبيب ‏أما الطب النفسى فكان اسمه “فن المجاذيب” (3)، ‏وإعطاء‏ ‏الدواء‏ ‏اسمه‏ “‏فن‏ ‏المداواة”‏، ‏وربط‏ ‏الكسور‏ ‏والجروح‏ ‏اسمه‏ ‏فن‏ ‏التعصيب‏، ‏ثم‏ ‏تدرج‏ ‏الأمر‏ ‏فأصبحت‏ ‏الممارسة‏ ‏الطبية‏ ‏لها‏ ‏أصولها‏ ‏العلمية‏ ‏بعد‏ ‏ان‏ ‏عرفت‏ ‏الأسباب‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏ولما زادت‏ ‏آلات‏ ‏الفحص‏، ‏قل‏ ‏دور‏ ‏الطبيب‏ ‏كحرفى ‏ماهر‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏دوره‏ ‏الفنى ‏فى ‏الجراحة‏ ‏بالذات‏، ‏أما‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏فإن‏ ‏أسباب‏ ‏الاضطرابات‏ ‏فيه‏ ‏مازالت‏ ‏مجهولة‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏مازال‏ ‏فنا‏ ‏وحرفة‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏علما‏ ‏محددا‏، ‏والطب‏ ‏النفسى‏ ‏هو‏ ‏أبو‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏التاريخية‏، ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أغلب‏ ‏الأمراض‏ ‏قديما‏ ‏تُعزى إلى‏ ‏اضطرابات‏ ‏المزاج‏ ‏أو‏ ‏لبس‏ ‏الأرواح‏، ‏وكانت‏ ‏تعالج‏ ‏بتأثير‏ ‏‏إنسان‏ ‏على ‏إنسان‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏المؤثر‏ ‏شيخا‏ ‏طيبا‏ ‏أو‏ ‏شخصا‏ ‏واصلا‏ ‏أو‏ ‏محتالا‏ ‏ذكيا، ‏أو‏ ‏بمحاولة‏ ‏طرد‏ ‏الأرواح‏ ‏الشريرة‏ ‏بالضرب‏ ‏أو‏ ‏النفى، ‏ثم‏ ‏تفرعت‏ ‏من‏ ‏هذه‏ “‏الكومة المرضية‏ ‏الأم”‏ ‏سائر‏ ‏التخصصات‏ ‏الطبية‏ ‏الأخرى ‏حين‏ ‏عـُرِفت‏ ‏أسبابها أولا بأول‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏بقى ‏منها‏ ‏تغلب‏ ‏على ‏أبعاده‏ ‏الجهل‏ … ‏فهو‏ ‏مازال‏ ‏يعد‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏: ‏ضـِمنَ‏ ‏الطب‏ ‏النفسى.‏

الطالب‏: ‏هل‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏كفرع‏ ‏مستقل‏ ‏دليل‏ ‏جهلنا‏ ‏بالأسباب‏‏؟

المعلم‏: ‏فى ‏الواقع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏إلى ‏حد ما‏، ‏فمازالت‏ ‏كمية‏ ‏الجهل‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏وأسبابه‏ ‏وطريقة‏ ‏حدوثه‏ ‏تبرر‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏يتضمن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المجاهيل‏ ‏التى ‏تُلزم‏ ‏المشتغل‏ ‏به‏ ‏الاعتماد‏ ‏على ‏الفروض‏ ‏العاملة‏ ‏والحذق‏ ‏الشخصى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏اعتماده‏ ‏على ‏المعلومات‏ ‏المحددة‏ ‏اليقينية‏.‏

الطالب‏: ‏ألا‏ ‏يبرر‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الجهل‏ ‏الذى ‏يحيط‏ ‏بالعلوم‏ ‏النفسية‏ ‏معارضة‏ ‏الأطباء‏ ‏الاخرين‏ ‏فى ‏تدريس‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والطب‏ ‏النفسى لنا؟

المعلم‏: ‏نعم يبرره‏، ‏ولكنه‏ ‏تبرير‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏ ‏وضد‏ ‏حركة‏ ‏التاريخ‏، ‏إن‏ ‏المناطق‏ ‏المجهولة‏ ‏هى ‏الأكثر‏ ‏أحقية‏ ‏بالاستكشاف‏، ‏وبالتالى ‏أحقية‏ ‏بالدراسة‏ ‏وبذل‏ ‏الجهد‏…،  ‏ونحن‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيون‏ ‏نساهم‏ ‏فى ‏إثارة‏ ‏الناس‏ ‏علينا‏ ‏حين‏ ‏ندعى ‏لأنفسنا‏ ‏حجما‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏حقيقتنا‏، ‏فالآخرون‏ ‏بصدقهمم‏ ‏وحدسهم‏ ‏يشعرون‏ ‏باهتزاز‏ ‏موقفنا‏ ‏وعدم‏ ‏تناسب‏ ‏علو‏ ‏صوتنا‏ ‏مع‏ ‏ضآلة‏ ‏معارفنا‏، ‏ولهم‏ ‏الحق‏ ‏مبدئيا‏، ‏ولكنهم‏ ‏يصبحون‏ ‏أحق‏ ‏لو أنهم‏ ‏يأخذون‏ ‏بيدنا‏، ‏ولن‏ ‏يفعلوا‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏ظهرنا‏ ‏أمامهم‏ ‏بحجمنا‏ ‏المتواضع‏ ‏ونحن نواصل‏ ‏بما‏ ‏نملك‏ ‏من‏ ‏جهد‏ ‏وإصرار‏ ‏وسعى ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏ ‏والإسهام‏ ‏معا‏ ‏فى ‏مسيرة‏ ‏الإنسان‏، ‏إن‏ ‏طالب‏ ‏الطب‏ ‏ليس‏ ‏غنيمة‏ ‏نتصارع‏ ‏لاقتسامها‏، ‏ولكنه‏ ‏أمانة‏ ‏يساعد‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏ ‏فى ‏أداء‏ ‏حقها‏.‏

الطالب‏: ‏ولكن ‏أنا‏ ‏مالى ‏وهذه‏ ‏المعركة‏ بينكم‏؟‏ ‏إننى ‏أريد‏ ‏معلومات‏ ‏أكيدة‏ ‏أحفظها‏ ‏وأسمـّـعها وأنجح‏ ‏بها‏ ‏وأرتاح‏‏.

المعلم‏: ‏وهذه‏ ‏هى ‏الخطيئة‏ ‏الكبرى ‏فى ‏التعليم‏ ‏الجامعى ‏عامة‏، ‏وتعليم‏ ‏الطب‏ ‏خاصة‏ ‏وتعليم‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بشكل‏ ‏أشد‏ ‏تخصيصا‏، ‏وهى ‏ألا‏ ‏نقدم‏ ‏لك‏ ‏إلا‏ ‏المعلومات‏ ‏الأكيدة‏، ‏فتتصور‏ ‏بدورك‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏وتحت‏ ‏ناظريك‏ ‏هو‏ ‏حقائق أكيدة، فنخدعك، ونحرمك نعمة التفكير ونـُـقـَـوْلبك، ونزيد “الكاسيتات”‏ ‏البشرية‏ ‏نسخة‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تصدأ‏، ‏إن‏ ‏وظيفة‏ ‏التعليم‏ ‏هى ‏فى ‏الإلمام‏ ‏بالمعلومات‏ ‏التى  تم اكتشافها، وفتح الأبواب لما بعدها، وفخر العالـِـمِ وشرفه هو أن يدرك ‏حجم‏ ‏ما‏ ‏يجهل‏، ‏وألا‏ ‏يتعصب‏ ‏أو‏ ‏يتشنج‏ ‏لما‏ ‏يعلم‏، ‏لأنه‏ ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏طبيعته‏ ‏المؤقتة‏ .‏

الطالب‏: ‏إذن‏ ‏فهل‏ ‏يعنى ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏نزيد‏ ‏ساعات‏ ‏ومقررات‏ ‏دراسة‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والطب‏ ‏النفسى ‏لطالب‏ ‏الطب‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏موقف‏ ‏هذين‏ ‏العلمين‏ ‏بهذه‏ ‏الدرجة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏التحديد‏ ‏وعدم‏ ‏الثبات، بل دعنى أقول:‏ ‏والجهل‏‏؟

المعلم‏: ‏إذا‏ ‏استمر‏ ‏الأمر‏ ‏على ‏تدريس‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بالطريقة‏ ‏السائدة‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏نحشر‏ ‏فى ‏عقل‏ ‏الطالب‏ ‏تعريفات‏ ‏صعبة‏ ‏لبديهيات ‏سهلة‏ ‏فلا‏ ‏جدوى ‏من‏ ‏الزيادة‏ ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الأولى.

 ‏وكذلك‏ ‏إذا‏ ‏استمر‏ ‏تدريس‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏يركز‏ ‏على ‏تقديم‏ ‏معلومات‏ ‏تعرفها‏ ‏أيه‏ ‏ربة‏ ‏منزل‏ ‏أمية‏ ‏أو‏ ‏أى ‏شاويش‏ ‏فى ‏نقطة‏ ‏بوليس‏، ‏فلا‏ ‏داعى ‏للخلاف‏ ‏على ‏ساعات‏ ‏التدريس‏ ‏وضرورة‏ ‏الامتحان‏، ‏لأنه‏ ‏ماذا‏ ‏يفيدك‏ ‏أن‏ ‏تعرف أن من يرى خيالات وأشباح لا يراها غيره فهو مخرف أو مجنون؟؟ وماذا يفيدك لو كان اسمها‏ هلاوس‏ ‏أو‏ ‏تهلسات‏، ‏وأى ‏جديد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏من‏ ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏هتلر‏ ‏أو‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ أو المهدى المنتظر ‏فهو‏ ‏يهذى ‏أو‏ ‏ذو‏ ‏عقل‏ ‏مضطرب‏‏؟‏ ‏ألا‏ ‏يعلم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏أى ‏مخبر‏ ‏فى ‏الشارع‏ ‏يمسك‏ ‏متشردا‏ ‏مهلهل‏ ‏الثياب‏ ‏يكلم‏ ‏نفسه‏ ‏؟؟

إن‏ ‏السبيل‏ ‏الحقيقى ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏تدريس‏ ‏هذين‏ ‏العلمين‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعطى ‏لك‏ ‏ما‏ ‏يفيدك‏ ‏أنت‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏نفسك‏ ‏والآخرين‏، ‏فتنطلق‏ ‏فيك‏ ‏قوى ‏النمو‏ ‏الإبداع‏، ‏وأن‏ ‏نجعلك‏ ‏تلم‏ ‏بما‏ ‏يفيدك‏ ‏كطبيب‏ ‏سواء‏ ‏فى ‏معرفة‏ ‏نفوس‏ ‏مرضاك‏ ‏أم‏ ‏فى ‏شحذ‏ ‏ملكاتك‏ ‏الفنية‏ ‏الإنسانية‏ ‏التى ‏بوساطتها‏ ‏تصبح‏ ‏أكثر‏ ‏نجاحا‏ ‏وأعم‏ ‏نفعا‏، ‏نعلمك‏ ‏كيف‏ ‏تتعامل‏ ‏مع‏ ‏مرضاك‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏معرفتك‏ ‏نفسك‏ ‏واحتياجك‏، ‏ونفوسهم‏ ‏وظروفهم‏ ‏واحتياجهم‏ ‏إلى ‏المعلومات‏ ‏الأولية‏ ‏عن طبيعة النفس ثم عن‏ ‏العلاجات‏، ‏وهذا‏ ‏مما‏ ‏أحاول‏ ‏تقديم‏ ‏إطار‏ ‏عام‏ ‏له‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل، ثم إننى أعتقد ‏أن‏ ‏الزملاء‏ ‏الرافضين‏ ‏هم‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏سيدعونا‏ ‏لزيادة‏ ‏ساعات‏ ‏التدريس‏ ‏لو‏ ‏قدمنا‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏، ‏كما‏ أن ‏زملاءك‏ ‏الطلبة‏ ‏المنتفعين‏ ‏هم‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏سيثورون‏ ‏على ‏أى ‏إعاقة‏ ‏تحول دون‏ ‏منفعتهم.

الطالب‏: ما هذه الخطبة العصماء، هل تتصور أن فرصة الحوار بيننا هكذا هى السبيل لتحقيق هذه الثورة التى وصلتنى من هذه الخطبة.

المعلم‏: أنا متفائل مزمن، وتفاؤلى يلزمنى أن أملأ كل ثانية بعمل يسهم فى تحقيق ما أراه الأفضل والأصدق وأن أخاطب كل واحد، وخاصة الأصغر فالأصغر باعتبار أنى اسلمه الأمانة.

الطالب‏: إعمل معروفا أنا لست حمل هذا الكلام ومع ذلك فأنا فرِح به بدرجة مـِا، لا أعرف لماذا؟ ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏استمر‏ ‏الأمر‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الآن‏، ‏فأهون‏ ‏الأمور‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يستمر تدريس علم النفس‏ ‏ب‏نفس‏ ‏حجمه‏ ‏المتواضع‏ ‏كما‏ ‏هو‏، ‏مع‏ ‏نفس‏ ‏الرفض‏ ‏والتهوين‏، ‏وإن‏ ‏تـَـغـَـيـَّـرنا‏ ‏نحن‏: ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏ما حولنا‏ ‏سيتغير‏ ‏بالضرورة‏ ‏وطبيعة‏ ‏الأشياء.

المعلم‏: هذا صحيح: لأنك شاب، ولأنك طالب علم ومعرفة، ولأنك ذكى

الطالب‏: لا أكاد أصدق أن كل هذا يمكن أن يخطر على بالك عن واحد مثلى ونحن بصدد الحديث فى علم ثانوى يسمى علم النفس

المعلم‏: أهكذا تقول ثانوى ولا تخشى أن يقل حماسى أو يفتر تفاؤلى

الطالب‏: أنا آسف، لكن دعنى ‏أسأل‏ ‏سؤالا‏ ‏مبدئيا‏ ‏عن‏ “‏ماهية‏ ‏النفس”‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نخوض‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏”علم”‏ ‏يتعلق‏ ‏بها‏؟

المعلم‏: ‏تختلف‏ ‏الآراء‏ ‏فى ‏تعريف‏ ‏النفس‏ ‏بدرجة‏ ‏لاننصح‏ ‏معها‏ ‏بأن‏ ‏نتعرض‏ ‏لتعريفها‏ ‏أصلا‏، ‏ذلك‏ ‏لأنها‏: ‏

‏1- ‏لو‏ ‏اعتـُـبـِـرت‏ ‏مرادفة‏ ‏للفظ‏ ‏”الروح”‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏قديما‏ ‏لكانت‏ ‏من‏ ‏ألغز‏ ‏الأمور‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يجب‏ ‏تركها‏ ‏جانبا‏ ‏لخالقها‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏تصبح‏ ‏دراستها‏ ‏حراما‏ ‏وعصيانا‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله‏!! (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي)‏

‏2- ‏ولو‏ ‏اعتبرت‏ ‏مرادفة‏ ‏لظاهر‏ ‏أفعالها‏ ‏وسلوكها‏، ‏لتضاءلت‏ ‏قيمة‏ ‏الإنسان‏ ‏وماهيته ‏حتى أصبح‏ ‏كيانا‏ ‏مسطحا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏منه‏ ‏إلا‏ ‏ظاهر‏ ‏حركاته‏ ‏ومنطوق‏ ‏كلامه‏، ‏والإنسان‏ ‏أعقد‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏وأعمق‏ ‏وأصعب‏ ‏معاً‏.‏

والأفضل‏ ‏لك‏ – ‏وأنت الذكى‏ – ‏أن‏ ‏تكتفى ‏بأن‏ ‏تسأل‏: ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المقصود‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ “النفس” ‏يمكن‏ ‏إرجاعه‏ ‏إلى ‏نشاط‏ ‏عضو‏ ‏بذاته‏، ‏فأستطيع‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏أعرفها‏ ‏لك‏ ‏بقولى: ‏

‏ “‏إن‏ ‏النفس‏ ‏هى ‏النشاط‏ ‏الكلى ‏للمخ‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ( ‏ويسرى ‏هذا‏ ‏أكثر‏ ‏على ‏الانسان‏) ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏يتضمن‏ ‏ويشترك‏ ‏مع‏ ‏نشاط ‏ ‏سائر‏ ‏الأعضاء‏ ‏جميعا“‏.

 ‏‏من‏ ‏هذا‏ ‏المدخل‏ ‏أساسا‏ – ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لدراسة‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بـُـعـْـدٌ‏ ‏واقعى ‏متواضع‏ ‏يجذب‏ ‏الطالب‏ ‏ويسهم‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏تخطيط‏ ‏المناهج‏، ‏وبهذا‏ ‏تصبح‏ ‏دراسة النفس بمثابة دراسة‏ ‏وظيفة‏ ‏عضو‏ من ‏الأعضاء‏ ‏كأنها‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏”علم‏ ‏وظائف‏ ‏الأعضاء”،‏ ‏ولكن‏ ‏ينبغى ‏ألا‏ ‏يوحى ‏هذا‏ ‏بأى ‏مفهوم‏ ‏تجزيئىّ‏، ‏حتى لا‏ ‏تصبح‏ ‏دراسة‏ وظائف ‏النفس‏ ‏وكأنها‏ ‏دراسة‏ ‏إفراز‏ ‏الكلى، ‏أو‏ ‏تجرى ‏دراسة‏ ‏الاختيار‏ ‏الواعى (الإرادة‏) ‏والتفكير‏ ‏الرمزى ‏مجرى ‏دراسة‏ ‏إخراج‏ ‏الفضلات‏ ‏أو‏ ‏حركة‏ ‏الأمعاء‏، ‏إن‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏هى ‏النشاط‏ ‏الإجمالى ‏المعقد‏ ‏للمخ‏ (4)‏ ‏يضيف‏ ‏بعدا‏ ‏هاما‏ ‏لا‏ ‏غنى ‏عنه‏ ‏فى ‏الدراسة‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يختزل‏ ‏ظاهرة‏ ‏النفس‏ ‏إلى ‏مفهوم‏ ‏ميكانيكى ‏مسطح (أو تشريحى محدد).‏

الطالب‏: ‏إذن‏ ‏ما‏ ‏هى ‏علاقة‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بعلم‏ ‏وظائف‏ ‏الأعضاء‏ (‏الفسيولوجيا‏)؟

المعلم‏: ‏يمكن‏ ‏اعتبارهما‏ – ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الشرح‏ ‏السالف‏ – ‏شديدى ‏الاقتراب‏ ‏بعضهما‏ ‏من‏ ‏بعض‏، ‏والفرق‏ ‏الجوهرى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏محتوى ‏دراسة‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ (‏وهو‏ ‏نشاط‏ ‏المخ‏ ‏الكلى) ‏شديد‏ ‏التعقيد‏ ‏شديد‏ ‏التداخل‏، ‏أما‏ ‏علم‏ ‏وظائف‏ ‏الأعضاء‏ ‏فهو‏ ‏يتناول‏ ‏الأعضاء عضوا عضوا‏ ‏بالتفصيل‏ ‏وبالتجزئ‏ ‏الممكن‏ ‏المناسب‏.‏

الطالب‏: ‏هل‏ ‏معنى ‏النشاط‏ ‏الكلى ‏للمخ‏ ‏أنه‏ ‏نشاط‏ ‏واحد‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏عدة‏ ‏نشاطات‏ ‏متآلفة‏، ‏أم‏ ‏ماذا‏‏؟

المعلم‏: ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏بين‏ ‏طبيعة‏ ‏الظاهرة‏، ‏وبيين‏ ‏ضرورات‏ ‏الدراسة‏، “‏فالنفس‏ ‏هى ‏النشاط‏ ‏الكلى ‏للمخ”‏ ‏وهذه هى‏ ‏طبيعة‏ ‏الظاهرة‏، ‏أم‏ ‏دراستها‏ ‏فهى ‏تضطرنا‏ ‏إلى النظر‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏زوايا‏ ‏متعددة‏، ‏ويصبح‏ ‏التقسيم‏ ‏ليس‏ ‏تقسيما‏ ‏للظاهرة‏ ‏وإنما‏ ‏تعددا‏ ‏لزوايا‏ ‏الرؤية‏، ‏فإذا‏ ‏درسنا‏ ‏التفكير‏ ‏فنحن‏ ‏ندرس‏ ‏المخ‏ ‏فى ‏كليته‏ ‏إذ‏ ‏يفكر،‏ ‏ثم‏ ‏نعود‏ ‏ندرس‏ ‏وظيفة‏ ‏التعلم‏ ‏وهى ‏وظيفة‏ ‏كلية‏ ‏أيضا‏ ‏تشمل‏ ‏التذكر‏ ‏وتسهم‏ ‏فى ‏النضج‏ ‏وكلا من التفكير والتعلم يرتبطان أشد الارتباط بما يدفعهما من دواقع وما يصاحبهما من وجدان وهكذا.‏ ‏

الطالب‏: ‏ولكن‏ ‏ألا‏ ‏يختص‏ ‏كل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏المخ‏ ‏بوظيفة‏ ‏نفسية‏ ‏بذاتها‏، ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏ ‏فى ‏الأعضاء‏ ‏الأخرى؟‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏الوظائف‏ ‏الحركية‏ ‏والحسية‏ ‏للمخ‏ ‏نفسه‏؟

المعلم‏: ‏لقد‏ ‏حاول‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏بغية‏ ‏تحديد‏ ‏مكان‏ (‏أو‏ ‏مركز(‏Center  للذاكرة‏، ‏وآخر‏ ‏للتفكير‏، ‏وثالث‏ ‏للعواطف‏، ‏وكانت‏ ‏محاولات‏ ‏مجتهدة‏ ‏ومدعمة‏ ‏بالأدلة‏ ‏المبدئية‏ ‏النابعة‏ ‏من‏ ‏تجارب‏ ‏استئصال‏ ‏فى ‏الحيوانات‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏مشاهدة‏ ‏نتائج‏ ‏عمليات‏ ‏جراحية‏ ‏اضطرارية‏ ‏لإزالة‏ ‏أجزاء،‏ ‏أوشق‏ ‏فصوص‏، ‏فى ‏المخ‏، ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يثبت‏ ‏بأى ‏دليل‏ ‏دامغ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏ ‏ممكن‏ ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏ممكن‏ ‏فى ‏وظائف‏ ‏الحركة‏ ‏والاحساس‏ (‏والإدراك‏ Perception ‏ أحيانا‏)، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏ثبت‏ ‏مؤخرا‏ ‏أن‏ ‏الذاكرة‏ – ‏مثلا‏ – هى ممثله‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أجزء‏ ‏المخ‏ ‏وخلاياه‏، ‏وليست‏ ‏فى ‏منطقة‏ ‏بذاتها‏، ‏وأن‏ ‏إزالة‏ ‏جزء‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏المخ‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏لحاء‏ ‏المخ‏) ‏فى ‏أى ‏مكان‏ ‏لا‏ ‏يلغى ‏جزءا‏ ‏معينا‏ ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يحور‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏تفاصيلها‏.، بل لقد امتد الفكر الأحدث إلا أن الذاكرة تتجاوز المخ نفسه إلى الجسد بل وإلى المحيط من حولنا، وكذلك‏ ‏عجز‏ ‏العلماء‏ ‏عن‏ ‏تحديد‏ ‏مركز‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏الفص‏ ‏الأمامى Frontall Lobe ‏وهكذا‏.

 ‏وأخيرا‏ ‏فإن‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏الانفعال‏ ‏يقع‏ ‏فى ‏الجهاز‏ ‏الحرفى Limbic System ‏وما‏ ‏يتعلق‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أجزاء‏ ‏المخ‏ ‏القديم‏ ‏إنما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏مراكز‏ ‏لسلوك‏ ‏بدائى ‏عدوانى ‏أو‏ ‏هروبى، ‏وكذلك‏ ‏ما‏ ‏يرتبط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏تفاعلات‏ ‏أتونومية Autonomic ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏العواطف‏ ‏الأرقى ‏المعقدة‏ ‏مثل‏ ‏العرفان‏ Gratitude ‏والمشاركة‏ ‏التعاطفية‏ ‏الانسانية‏ Humanistic empathetic associationism ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏هاتين‏ ‏العاطفتين‏ ‏تستلزمان‏ ‏عمل‏ ‏المخ‏ ‏بأكمله.

‏ ‏خلاصة‏ ‏القول‏ ‏أن‏‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏الأرقى‏ ‏خاصة‏ (‏وليست‏ ‏البدائية‏ ‏المشتركة‏ ‏مع‏ ‏الحيوانات‏) ‏تستلزم‏ ‏عمل‏ ‏المخ‏ ‏بأكمله‏‏ (5)

الطالب‏: ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏البدائية‏ ‏والوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏الإنسانية‏ ‏الأرقى ‏؟

المعلم‏: ……….

(‏أنا آسف، لكن يبدو  أن حوارنا يحتاج أن يكتمل، وسوف نستعير نشرة باكر على الأقل)

[1] –  المقتطف: من كتاب (دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من “قصر العينى”) (من64 ص إلى 69) ( الطبعة الأولى 1980)، (الطبعة الثانية 2018)  منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، والكتاب موجود فى الطبعة الورقية  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

[2] – (هيبوقراط)

[3] – أقدم كتاب درس فى القصر العينى عن الأمراض العقلية كان بالعربية واسمه “اسلوب الطبيب فى فن المجاذيب” سنة 1309 هـ (1896 ميلادية)، تأليف سليمان أفندى نجاتى، ويقع فى 162 صفحة، والكتاب يوجد بقاعة المطالعة بدار الكتب ميدان باب الخلق تحت رقم 644 طب، وقد اقتطفت بعضه فى وثائق الفصل الأول (ص 17 – 19).

[4] – ثبت مؤخراً من علوم التطور والنيوروبيولوجيا ما يسمح بالحديث عن عدد من الأمخاخ مرتبة ترتيبيا هيراركيا تطوريا، تتبادل وتتجادل وتتكافل معا ليظهر من هارمونيتها السلوك الذى تتصف به ما يسمى النفس عادة دانيال دينيت (مثلا):

Kinds of Minds Towards Understanding of Consciousness  Daniel C. Dennet 1996

الكتاب المترجم صادر عن “المكتبة الأكاديمية” ترجمة: د. مصطفى فهمى إبراهيم، نشر بعنوان: “تطور العقول!!” “نحو محاولة  لفهم الوعى”  – القاهرة  2003

[5] – بل الأمخاخ جميعاً

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *