الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة الهلال / التكـوين لا أمشى على المدق..!

التكـوين لا أمشى على المدق..!

نشرت فى مجلة الهلال

عدد نوفمبر 1995

التكـوين لا أمشى على المدق..!

من‏ ‏ذا‏ ‏الذى ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏تكون‏، ‏أو‏ ‏متى، ‏أو‏ ‏حتى ‏إلى ‏أين؟

إن‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ “‏هكذا‏”، ‏ثم‏ ‏يتذكر‏، ‏وياترى، ‏وحين‏ ‏حاول‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏: ‏كان‏ ‏أمينا‏ ‏أعمق‏ ‏الأمانة‏ ‏وأنبلها‏، ‏وبدل‏ ‏أن‏ ‏يحكى ‏أنصت‏، ‏فأنشد‏ ‏لنا‏ ‏أصداء‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏دون‏ ‏سيرته‏، ‏فتيقنت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏كتابتها‏ ‏أصلا‏، ‏ثمظشإنها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏كتابتها‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏العربى ‏بوجه‏ ‏أكثرخصوصية‏، ‏فماذا‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏ماحضرنى ‏الآن‏ ‏من‏ ‏عوامل‏ ‏تكوينى ‏كان‏ ‏أمرا‏ ‏لايقال‏ ‏أصلا‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏قيل‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يـقبل‏، ‏وقد‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏إعلانه‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏حسبانه.

فعندى ‏اقتراح‏ ‏مستـلهم‏ ‏من‏ ‏فكرة‏ ‏الإفراج‏ ‏عن‏ ‏الوثائق‏ ‏الإنجليزية‏ ‏بعد‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏، ‏وهذا‏ ‏الاقتراح‏ ‏يوصى ‏بإنشاء‏ ‏مؤسسة‏ ‏تسمى “‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للتاريخ‏”، ‏يكتب‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نسمع‏ ‏منه‏، ‏وعنه‏، ‏ما‏ ‏نرجو‏ ‏به‏ ‏عمق‏ ‏الرؤية‏ ‏وأمانة‏ ‏الوعى، ‏ثم‏ ‏يودع‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏كتب‏ ‏فى ‏خزانة‏ ‏مؤمنة‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏هيئة‏ ‏عالمية‏، ‏لا‏ ‏تفتح‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏كتابتها‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏رحيله‏، ‏ثم‏ ‏نرى!!! ‏

ومع‏ ‏وضع‏ ‏التحفظ‏ ‏السابق‏ ‏فى ‏الاعتبار‏ ‏سوف‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أحدد‏ ‏عوامل‏ ‏ومؤثرات‏ ‏التكوين‏ ‏التى ‏مررت‏ ‏بها‏ ‏أو‏ ‏مرت‏ ‏بى، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ثلاث‏ ‏محاور‏: ‏هى ‏الأرضية‏، ‏ثم‏ ‏موكب‏ ‏الآباء‏، ‏والأبناء‏/‏الآباء‏، ‏ثم‏ ‏الممارسة‏ ‏والتمثل‏.‏

أما‏ ‏عن‏ ‏الأرضية‏ ‏فإننى ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏تكوينى، ‏على ‏الأقل‏ ‏فى ‏سنيى ‏الأولى ‏لم‏ ‏يتأثر‏ ‏بأحد‏، ‏ولا‏ ‏بحدث‏، ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أنه‏ ‏جرى ‏فى ‏واقع‏ ‏عام‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يميزه‏: ‏بحيث‏ ‏تأتى ‏الأحداث‏ ‏فتتشكل‏ ‏فيه‏، ‏وتشكلنى ‏بما‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏البنية‏ ‏التحتية‏ :‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏ذلك‏ ‏الإيقاع‏ ‏البطئ‏ ‏الذى ‏أتيح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أواكبه‏ ‏صغيرا‏، ‏فحين‏ ‏أتذكر‏ ‏أيامى ‏الأولى ‏وأقارنها‏ ‏بما‏ ‏يجرى ‏اليوم‏ ‏حول‏ ‏أبنائى ‏وأحفادى ‏وبهم‏، ‏أجدنى ‏قد‏ ‏عشت‏ ‏إيقاعا‏ ‏خاصا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏صنعنى ‏هكذا‏، ‏وأتساءل‏ :‏هل‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏أنا‏ ‏لو‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أنتظر‏ ‏قطار‏ ‏الدلتا‏ ‏خمس‏ ‏ساعات‏ ‏فى ‏محطة‏ ‏زفتا‏ ‏فى ‏طريقى ‏إلى ‏بلدتناوأنا‏ ‏عائد‏ ‏من‏ ‏المدرسة‏ ‏الابتدائية؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أستوعب‏ ‏معنى ‏الزمن‏، ‏وأن‏ ‏أنصت‏ ‏لهمس‏ ‏سنابل‏ ‏القمح‏، ‏وأن‏ ‏أستنشق‏ ‏غبار‏ ‏المدراة‏، ‏لو‏ ‏لم‏ ‏أركب‏ ‏النورج‏ ‏لشهر‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏, ‏فى ‏كل‏ ‏إجازة‏ ‏صيفية؟‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نجلس‏ ‏ننتظر عربة‏ ‏الكافورى ‏ساعتين‏ ‏لنوفر‏ ‏قرش‏ ‏صاغ‏ ‏وهو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏سعر‏ ‏الكافورى ‏وسعر‏ ‏التاكس‏، ‏فيم‏ ‏كنت‏ ‏أفكر‏ ‏وأنا‏ ‏أنتظر‏ ‏هذه‏ ‏الساعات؟‏، ‏وماذا‏ ‏كان‏ ‏يصلنى ‏وأنا‏ ‏جالس‏ ‏فوق‏ ‏حجر‏ ‏مترب‏ ‏تحت‏ ‏جميزة‏ ‏ضخمة‏‏؟‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يملؤنى، ‏أفتقده‏ ‏وأعود‏ ‏إليه‏ ‏داخلى، ‏وهو‏ ‏الذى ‏علمنى ‏كيف‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أبطئ‏ ‏حركة‏ ‏الزمن‏ ‏لأعيد‏ ‏النظر‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏، ‏فأكون‏ ‏أنا‏ “‏هكذا‏”‏

ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏: ‏اللغة‏، ‏وحين‏ ‏أقول‏ ‏اللغة‏ ‏لا‏ ‏أعنى ‏لغة‏ ‏بذاتها‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أخص‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏بأغلب‏ ‏الحديث‏، ‏فقد‏ ‏نشأت‏ ‏فى ‏بيت‏ ‏يعرف‏ ‏للكلمة‏ ‏معناها‏ ‏المحكم‏، ‏والدى ‏مدرس‏ ‏لغة‏ ‏عربية‏، ‏والقرآن‏ – ‏نقرؤه‏ ‏حول‏ ‏والدنا‏ ‏وهو‏ ‏يصححنا‏، ‏وندفع‏ ‏غرامة‏ ‏الخطأ‏ ‏و‏ ‏يتخاطأ‏ ‏هو‏ ‏ليكافئنا‏- ‏ومكتبته‏ ‏فى ‏متناولنا‏، ‏وجلسات‏ ‏والدى ‏مع‏ ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏والشيخ‏ ‏محمد‏ ‏الدقن‏، ‏والشيخ‏ ‏البرماوى ‏وآخرين‏ ‏للتفسير‏ ‏والتذكير‏ ‏تصلنى ‏دون‏ ‏قصد‏، ‏فأتكون‏ ‏هكذا‏: ‏أحترم‏ ‏الكلمة‏ ‏حتى ‏تصبح‏ ‏كيانا‏ ‏حيا‏ ‏لها‏ ‏على ‏حقوق‏ ‏الكائن‏ ‏الحى، ‏ولى ‏عندها‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جزاء‏ ‏ذلك ثم‏ ‏الدين‏، ‏وأعنى ‏به‏ ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الالتزام‏ ‏المطلق‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏الحرية‏ ‏الحقيقية‏، ‏ليصلنى ‏من‏ ‏العادة‏ ‏والعبادة‏ ‏وحرية‏ ‏المراجعة‏ ‏والحوار‏، ‏يصلنى ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يفتح‏ ‏حدود‏ ‏وجودى ‏إلى ‏رحابة‏ ‏الطبيعة‏ ‏وامتداد‏ ‏الأكوان‏: ‏أصلى ‏قبل‏ ‏الشروق‏، ‏ومع‏ ‏الزوال‏، ‏وحوله‏، ‏وأصوم‏ ‏مع‏ ‏الهلال‏، ‏وأحاور‏ ‏الطبيعة‏ ‏فردا‏ ‏وفى ‏جماعة‏، ‏ووالدى ‏يسألنى ‏متألما‏ ‏عقب‏ ‏سقوط‏ ‏الطائرة‏ ‏بداج‏ ‏همرشولد‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الخواجة‏ ‏سيذهب‏ ‏إلى ‏النار‏ ‏أم‏ ‏إلى ‏الجنة‏، ‏وكأنى ‏أملك‏ ‏مفاتيح‏ ‏الجنة‏، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏ينبهنى ‏إلى ‏رحمة‏ ‏ربى ‏بهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏العالمى ‏النبيل‏، ‏والدى ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏الليل‏ ‏ثمان‏ ‏ركعات‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏أحد‏ ‏أنه‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏يستغرق‏ ‏منه‏ ‏عدة‏ ‏ساعات‏، ‏وأول‏ ‏ما‏ ‏عرفت‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏حين‏ ‏ارتطمت‏ ‏به‏ ‏واقفا‏ ‏فى ‏الظلام‏ ‏يتمتم‏ ‏فحسبته‏ ‏عفريتا‏، ‏عرفت‏ ‏الدين‏ ‏من‏ ‏سلوكه‏ ‏مع‏ ‏الناس‏، ‏ومن‏ ‏سماحته‏,‏ومن‏ ‏غلوائه‏ ‏أحيانا‏، ‏ومن‏ ‏التزامه‏ ‏بورده‏ ‏الطويل‏، ‏وعرفت‏ ‏الدين‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏العلاقة‏ ‏المباشرة‏ ‏بالطبيعة‏، ‏ومن‏ ‏المشاركة‏ ‏مع‏ ‏الجماعة‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏مازال‏ ‏يحدد‏ ‏دوافعى ‏ويوجه‏ ‏خطاى ‏بشكل‏ ‏متجدد

ثم‏ ‏بعد‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏ثالوث‏ ‏الأرضية‏ ‏هذا‏ :‏الإيقاع‏ ‏واللغة‏ ‏والدين‏ ‏يأتى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الناس‏، ‏وكيف‏ ‏تكونت‏ ‏من‏ ‏خلالهم‏، ‏وأكاد‏ ‏أوجز‏ ‏علاقتى ‏بالناس‏ ‏فيما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى: ‏موكب‏ ‏الآباء‏، ‏و‏‏الأبناء‏ (‏الآباء‏ ‏أيضا‏)‏.

ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏أعلن‏ ‏إدراكى ‏الواضح‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏متأخرا‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏، ‏أن‏ ‏موقفى ‏الحياتى ‏فى ‏العلاقات‏ ‏كان‏ ‏متمحورا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏حول‏ ‏حاجتى ‏الدائمة‏ ‏إلى “‏أب‏”، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏والدى – ‏رحمه‏ ‏الله‏- ‏كان‏ “‏والدا‏ ‏جدا‏ ” ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏وأن‏ ‏أثره‏ ‏فى ‏لم‏ ‏ينقطع‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏إلا‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏أننى ‏اكتفيت‏ ‏به‏ ‏أبدا‏ ‏أو‏ ‏توقفت‏ ‏عنده‏، ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏تكوينى – ‏وحتى ‏الآن‏ – ‏كان‏ ‏وما‏ ‏زال‏ ‏مرتبطا‏ ‏بهذه‏ ‏البنوة‏ ‏الدائمة‏ ‏المتجددة‏، ‏ولا‏ ‏أطيل‏ ‏وقفتى ‏عند‏ ‏أبى ‏الذى ‏ولدنى، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏أهم‏ ‏شخصية‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏هؤلاء‏، ‏وكان‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏العيوب‏ ‏والضعف‏ ‏ما‏ ‏حال‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏تقديسه‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏هو‏، ‏وكان‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏أذكر‏ ‏له‏ – ‏مما‏ ‏أثر‏ ‏في‏- ‏هو‏ ‏إصراره‏ ‏الدائم‏ ‏على ‏المحاولة‏ ‏والتجريب‏ ‏والإبداع‏، صحيح‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏مدرسا‏ ‏للغة‏ ‏العربية‏، ‏وكان‏ ‏يعشقها‏، ‏وعشقناها‏ ‏منه‏ ‏وبه‏، ‏لكننى ‏كنت‏ ‏أراه‏ ‏فلاحا‏ ‏مبدعا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أى ‏دورآخر‏، ‏كان‏ ‏يردد‏ ‏المثل‏ ‏الذى ‏يقول‏ :” ‏أنا‏ ‏ما‏ ‏أحبش‏ ‏أمشى ‏على ‏المدق‏ ‏إللى ‏الناس‏ ‏ماشية‏ ‏عليه‏، ‏أنا‏ ‏أحب‏ ‏أعمل‏ ‏مدق‏ ‏والناس‏ ‏تمشى ‏عليه‏”، ‏يقول‏ ‏ذلك‏ ‏وهويناقش‏ ‏أحد‏ ‏المزارعين‏ ‏فى ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏قرر‏ ‏أن‏ ‏ينقر‏ ‏بذرة‏ ‏القطن‏ ‏على ‏الشوكتين‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يخطط‏ ‏فى ‏القصبة‏ ‏الواحدة‏ ‏أربعة‏ ‏عشر‏ ‏خطا‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏، ‏وظلت‏ ‏علاقته‏ ‏بالأرض‏ ‏وبالإبداع‏ ‏تحضرنى ‏حتى ‏خضت‏ ‏تجربة‏ ‏للعلاج‏ ‏الجمعى ‏التجريبى ‏حول‏ ‏سنة‏ 1970، ‏وظللنا – ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏والأسوياء‏- ‏نتبادل‏ ‏العواطف‏ ‏وكلمات‏ ‏عن‏ ‏الإحساس‏ ‏والحب‏، ‏ونحن‏ ‏جلوس‏ ‏نتواجه‏!! ‏فى ‏حجرة‏ ‏مليئة‏ ‏بالفوضى ‏والظلال‏، ‏وكأننا‏ ‏بذلك‏ ‏سوف‏ ‏نعرف‏ ‏أنفسنا‏ ‏أحسن‏، (‏قال‏ ‏ماذا؟‏) ‏وسوف‏ ‏نغير‏ ‏الكون‏ ‏ونؤثر‏ ‏فى ‏التاريخ‏!!!  ‏فأتذكر‏ ‏والدى، ‏وأرى ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏بينى ‏وبينه‏ ‏وأوجه‏ ‏الاختلاف‏، ‏وأخجل‏ ‏من‏ ‏أنه‏ – ‏وهو‏ ‏عالم‏ ‏اللغة‏- ‏كان‏ ‏يغير‏ ‏العالم‏ ‏وهو‏ ‏يزرع‏، ‏وليس‏ ‏وهو‏ ‏يتحدث‏ ‏ويفتى، ‏ومن‏ ‏حبه‏ ‏للواقع‏ ‏والأرض‏ ‏كان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ – ‏فى ‏جوف‏ ‏الليل‏، ‏وعلى ‏بعد‏ ‏عدة‏ ‏كيلومترات‏- ‏صوت‏ ‏مكنتنا‏ ‏دون‏ ‏الأخريات‏ ‏إذا‏ ‏توقفت‏، ‏فيركب‏ ‏حمارته‏ ‏ليرى ‏ماذا‏ ‏حدث‏، ‏ويحضرنى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الحجرة‏ ‏مع‏ ‏هؤلاء‏ ‏المتكلمين‏ ‏جلوسا‏، ‏وأخاطبه‏ ‏شعرا‏ ‏عاميا‏ ‏يقول‏: “وساعات‏ ‏أشوفنى ‏أبويا ‏صح‏، ‏بس‏ ‏الزيادة‏ ‏إنى ‏لابس‏ ‏بدلة‏ ‏وارطن‏ ‏باللسان‏، ‏وأقول‏ ‏كلام‏: ‏قال‏ ‏إيه‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏، ‏وللتاريخ‏، (!!) ‏لكنه‏ ‏الله‏ ‏يرحمه‏، ‏كان‏ ‏يعبد‏ ‏اللوزة‏ ‏وطين‏ ‏الأرض‏ ‏والورد‏ ‏الطويل‏، ‏مزيكته‏ ‏كانت‏ ‏مكنة‏ ‏الميه‏ ‏تغنى ‏تحت‏ ‏جميزه‏ ‏كبيره‏ ‏مضللة‏، ‏واسأل‏ ‏فى ‏نفسى: ‏أنهو‏ ‏اللى ‏أصلح‏ ‏للتاريخ‏ ‏؟‏ ‏الكلمة‏ ‏والحب‏ ‏السعيد‏ ‏فى ‏أودة‏ ‏ضلمة‏ ‏منعكشة‏، ‏أو‏ ‏لوزة‏ ‏حلوة‏ ‏مفتحة؟‏” – ‏تعلمت‏ ‏منه‏ ‏حب‏ ‏الأرض‏، ‏وحب‏ ‏الواقع‏، ‏وحب‏ ‏الكلمة‏ ‏الفعل‏ ‏الكائن‏ ‏الحى‏.‏

وليس‏ ‏معنى ‏التركيز‏ ‏على ‏دور‏ ‏الأب‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏تكوينى ‏أن‏ ‏دور‏ ‏الأم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏نفس‏ ‏الأهمية‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏لى ‏والدتان‏، ‏أمى ‏التى ‏ولدتنى، ‏وأمى ‏خالتى، ‏وكلتاهما‏ ‏كانتا‏ ‏صمام‏ ‏أمان‏، ‏ومساحة‏ ‏سماح‏ ‏أهرب‏ ‏إليها‏ ‏حين‏ ‏يزداد‏ ‏ثقل‏ ‏حضور‏ ‏أبى، ‏أو‏ ‏تغلق‏ ‏الطرق‏ ‏أو‏ ‏تتلاحق‏ ‏القذائف‏.‏

أما‏ ‏موكب‏ ‏آبائى ‏الآخرين‏ ‏الذى ‏شاركوا‏ ‏فى ‏تكوينى ‏بجوار‏ ‏والدى ‏فهو‏ ‏موكب‏ ‏زاخر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأعمار‏ ‏والأشكال‏، ‏كنت‏ ‏أنتقيهم‏ -‏ ‏ ‏وعى ‏طبعا‏- ‏لتتكامل‏ ‏مظلة‏ ‏الأبوة‏ ‏دون‏ ‏احتكار‏ ‏قاهر‏، ‏مثلا‏: ‏كان‏ ‏لى ‏زوج‏ ‏عمة‏: ‏رجل‏ ‏ظريف‏ ‏فى ‏عمر‏ ‏أبى ‏أو‏ ‏أكبر‏ ‏منه‏ ‏بعام‏، ‏لم‏ ‏يكمل‏ ‏تعليمه‏، ‏ولا‏ ‏يمارس‏ ‏عملا‏ ‏أصلا‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏الفكاهات‏ ‏إياها‏، ‏وكان‏ ‏يجعلنا‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏طريقا‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏غير‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الجد‏ ‏الصارم‏، ‏فجعلته‏ ‏يتبنانى ‏سرا‏ ‏دون‏ ‏إذن‏ (‏وإلا‏ ‏لرفض‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏) ‏ويبدو‏ ‏أننى ‏اخترته‏ ‏لما‏ ‏لمحت‏ – ‏أوتصورت‏- ‏غيرة‏ ‏أبى ‏منه‏، ‏وكأنه‏ – ‏أبي‏- ‏يتمنى ‏أن‏ ‏يبحبحها‏ ‏حبتين‏، ‏ولا‏ ‏يستطيع‏، ‏فلم‏ ‏لا‏ ‏أتمتع‏ ‏أنا‏ ‏بأب‏ ‏صارم‏ ‏هكذا‏، ‏وأب‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ “‏هكذا‏”‏؟‏ ‏ففعلت وقائمة‏ ‏الآباء‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏هى ‏قائمة‏ ‏بلاحصر‏: ‏من‏ ‏أول‏ ‏عم‏ ‏عطية‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يحضر‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏يعقب‏ ‏حبوب‏ ‏البرسيم‏ ‏فى ‏البدروم‏، ‏ويحكى ‏لى ‏الحواديت‏ (‏الخيال‏ ‏الحر‏) ‏والأمثال‏ (الخيال‏ ‏الهادف‏) ‏حتى ‏عم‏ ‏على ‏السباك‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏جارى ‏فى ‏المنيل‏، ‏مارا‏ ‏بعم‏ ‏شعبان‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يحضر‏ ‏فى ‏بيتنا‏ ‏بالقرية‏ ‏كل‏ ‏مساء‏ ‏يمسك‏ ‏بذراع‏ ‏الطلمبة‏ “‏الماصة‏ ‏كابسة‏ ” ‏يملأ‏ ‏بها‏ ‏الخزان‏ ‏فوق‏ ‏البيت‏، ‏ويحكى ‏خبراته‏ ‏الحقيقية‏ ‏والمؤلـفة‏، ‏وكأنه‏ ‏هو‏ ‏بطل‏ ‏قصصه‏، ‏وخاصة‏ ‏أنه‏ ‏إبن‏ ‏أم‏ ‏خاضت‏ ‏تجربة‏ ‏السجن‏ ‏حتى ‏كانوا‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ “‏إبن‏ ‏اللومانجية‏”، ‏وظلت‏ ‏علاقتى ‏بهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏وثيقة‏ ‏حتى ‏الآن‏، ‏ومازل‏ ‏تأثير‏ ‏عم‏ ‏على ‏السباك‏ ‏وحكمته‏ ‏يصحبانى ‏حتى ‏الآن‏، ‏وقد‏ ‏كتبت‏ ‏فيما‏ ‏تعلمته‏ ‏منه‏ ‏أقول‏: ‏علمتنى ‏أباالحسن‏ ‏أن‏ ‏أتـقـن‏ ‏الرمايـة‏ ‏السـقـايه‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏تخبطت‏ ‏خـطاى ‏رعـبا‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏تدفقت‏ ‏مشاعرى ‏فى ‏غير‏ ‏موضع‏ ‏المشاعر‏ ” ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏عم‏ ‏على ‏شديد‏ ‏الهدوء‏ ‏بالغ‏ ‏الحكمة‏، ‏وحين‏ ‏أصابه‏ ‏ما‏ ‏يصيب‏ ‏مثله‏ ‏من‏ ‏معاناة‏ ‏وصلت‏ ‏حد‏ ‏المرض‏، ‏واضطررت‏ ‏أن‏ ‏أطببه‏ ,‏كان‏ ‏عسيرا‏ ‏على ‏أن‏ ‏أقلب‏ ‏الأدوار‏. ‏

‏ ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏المدرسين‏ ‏مختلفى ‏الهوية‏، ‏كلهم‏ ‏كانوا‏ ‏آبائى، ‏سليم‏ ‏أفندى ‏رزق‏ ‏الله‏ ‏مدرس‏ ‏الإنجليزى ‏فى ‏مدرسة‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يتزوج‏، ‏لا‏ ‏هو‏ ‏ولا‏ ‏حنآ‏ ‏أفندى ‏مدرس‏ ‏الرياضة‏، ‏ولا‏ ‏أشرف‏ ‏أفندى ‏مدرس‏ ‏الفلسفة‏، ‏وكان‏ ‏ثلاثتهم‏ ‏ثلة‏ ‏نراهم‏ ‏سويا‏ ‏فى ‏المدرسة‏ ‏وخارج‏ ‏المدرسة‏، ‏فما‏ ‏الذى ‏يجمعهم‏ ‏هؤلاء‏ ‏العزاب‏ ‏ياتري؟‏ ‏فليسرح‏ ‏خيالى، ‏ولتضاف‏ ‏لبنة‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏تكوينى.

قال‏ ‏لى ‏مصطفى ‏أفندى ‏رياض‏ ‏مدرس‏ ‏الإنجليزى ,‏وكان‏ ‏يلبس‏ ‏طربوشا‏ ‏مائلا‏ ‏جميلا‏ ‏وله‏ ‏شارب‏ ‏أجمل‏، ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يعزف‏ ‏الكمان‏، ‏قال‏ ‏لى ‏ردا‏ ‏على ‏استشارة‏ ‏مبكرة‏ ‏بشأن‏ ‏مستقبلى ‏وكنت‏ ‏فى ‏سنة‏ ‏ثالثة‏ ‏ثانوى (‏سنة‏ ‏أولى ‏حاليا‏)، ‏قال‏: “‏إذهب‏ ‏حيث‏ ‏تشاء‏، ‏أو‏ ‏حيث‏ ‏يتصادف‏، ‏فإنك‏ ‏سوف‏ ‏تضيف‏ ‏شيئآ‏ ‏جديدا‏ ‏حيثما‏ ‏ذهبت‏”. ‏ولم‏ ‏أفهم‏ ‏ماذا‏ ‏يعنى ‏آنذاك‏، ‏ولكننى ‏تذكرت‏ ‏كلماته‏ ‏بعد‏ ‏أربعين‏ ‏عاما‏، ‏وكنت‏ ‏وقتها‏ -‏وقت‏ ‏أن‏ ‏تذكرت‏- ‏أسجل‏ ‏إضافة‏ ‏ذات‏ ‏دلالة‏ ‏فى ‏تخصصى، ‏وترحمت‏ ‏عليه‏، ‏كيف‏ ‏رأى ‏هذا‏ ‏هكذا‏ ‏بذلك‏ ‏الوضوح‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الزمان‏؟‏ ‏

ثم‏ ‏انتسبت‏ ‏إلى ‏أب‏ ‏آخر‏ ‏باختيار‏ ‏مطلق‏,، ‏فما‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إذن‏ ‏منه‏، ‏عرفته‏ ‏فى ‏سن‏ ‏الرابعة‏ ‏عشر‏ ‏حين‏ ‏انتقلنا‏ ‏إلى ‏مصر‏ ‏الجديدة‏، ‏الأستاذ‏ ‏محمود‏ ‏محمد‏ ‏شاكر‏، ‏كانت‏ ‏شقته‏ ‏فى ‏شارع‏ ‏السبق‏ (‏هكذا‏ ‏كان‏ ‏إسم‏ ‏الشارع‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتغير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أدرى) ‏كانت‏ ‏شقته‏ ‏مرتفعة‏ ‏مثل‏ ‏هامته‏ ‏وفكره‏،، ‏أمامها‏ ‏خلاء‏ ‏متسع‏ ‏باتساع‏ ‏خيالنا‏، ‏وكنت‏ ‏أعجب‏ ‏كيف‏ ‏يفتح‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العظيم‏ ‏الكبير‏ ‏بيته‏ ‏لشباب‏ ‏وصبية‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏سنى، ‏كنا‏ – ومازلت‏ ‏أحيانا‏- ‏نذهب‏ ‏له‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏،، ‏ونجد‏ ‏عنده‏ ‏أى ‏أحد‏، ‏ولا‏ ‏يفصل‏ ‏فى ‏لقائا‏ ‏بين‏ ‏كبير‏ ‏وصغير‏، ‏بين‏ ‏جاهل‏ ‏وعالم‏، ‏بين‏ ‏متطفل‏ ‏وطالب‏ ‏علم‏، ‏وألاقى ‏عنده‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏يحيى ‏حقى، ‏ومحمود‏ ‏حسن‏ ‏إسماعيل‏، ‏وعلال‏ ‏الفاسى، ‏وغيرهم‏ ‏كثير‏، ‏وعنده‏ ‏ومنه‏ ‏تعلمت‏ ‏أمرين‏ ‏جوهريين‏ ‏مازلت‏ ‏أستزيد‏ ‏منهما‏، ‏تعلمت‏ ‏ضرورة‏ ‏الإتقان‏ (وهو‏ ‏ماصدر‏ ‏به‏ ‏ديوانه‏ ‏أو‏ ‏قصيدته‏ :‏القوس‏ ‏العذراء‏) ‏كما‏ ‏تعلمت‏ ‏منه‏ ‏الحرية‏ ‏الفكرية‏، ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏قضيته‏ ‏معنا‏ ‏ألا‏ ‏نكتفى ‏برسائل‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏التى ‏توزع‏ ‏علينا‏ ‏كالمنشورات‏، ‏وأن‏ ‏ننهل‏ ‏العلم‏ ‏والدين‏ ‏من‏ ‏مصادرهما‏ ‏الأولى وظللت‏ ‏أنتقل‏ ‏من‏ ‏أب‏ ‏حقيقى، ‏إلى ‏أب‏ ‏أستاذ‏ ‏قريب‏ (‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏عسكر‏)، ‏إلى ‏أب‏ ‏أستاذ‏ ‏بعيد‏، (‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏أنور‏ ‏المفتي‏)، ‏إلى ‏أب‏ ‏أستاذ‏ ‏لم‏ ‏أره‏، (‏الأستاذ‏ ‏الدكتورمحمد‏ ‏كامل‏ ‏حسين‏)، ‏إلى ‏أب‏ ‏أستاذ‏ ‏شاب‏ (‏آلأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏محمود‏ ‏سامى ‏عبد‏ ‏الجواد‏)، ‏إلى ‏أب‏ ‏خواجة‏ ‏فرنسى، ‏نصف‏ ‏طليانى، ‏تبنانى -‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏أشقى ‏وأظرف‏ ‏طفل‏ ‏عرفته‏ ‏وهو‏ ‏يكبرنى ‏بعشر‏ ‏سنوات‏- ‏وأنا‏ ‏فى ‏باريس‏ ‏سنة‏ 1968 -‏إسمه‏: ‏بيير‏ ‏برينتى، (‏وقد‏ ‏كتبت‏ ‏عنه‏ ‏كثيرا‏ ‏فى “‏حيرة‏ ‏طبيب‏ ‏نفسى، ‏وفى ‏رحلتى “‏الناس‏ ‏والطريق‏”) ‏إلى ‏أب‏ ‏شيخ‏ ‏صامت‏ ‏ملتح‏ ‏لحية‏ ‏بيضاء‏ ‏دائم‏ ‏الابتسام‏ ‏والسماح‏: ‏هو‏ ‏المرحوم‏ ‏حماى ‏الحاج‏ ‏إبراهيم‏ ‏داوود‏، ‏حتى ‏وصلت‏ ‏إلى ‏أبى ‏وشيخى ‏الحالى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏هنا‏ ‏فالتكوين‏ ‏نشط‏ ‏متصل.

‏ ‏لم‏ ‏أعش‏ ‏أبدا‏ ‏دون‏ ‏أب‏، ‏لكننى ‏لم‏ ‏أرضخ‏ ‏أبدا‏ ‏لأى ‏أب‏، ‏لا‏ ‏أنكر‏ ‏الفضل‏، ‏ولا‏ ‏أهرب‏ ‏من‏ ‏حوار‏، ‏ولا‏ ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏تبعية‏، ‏ولا‏ ‏أستسلم‏، ‏فتكونت‏ “‏هكذا‏”..‏. وآبائى ‏لم‏ ‏يكونوا‏ ‏كلهم‏ ‏شيوخا‏ ‏أو‏ ‏معلمين‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏مستوى ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الأبوة‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أسميه‏ ‏مستوى ‏الإخوة‏ ‏الآباء‏، ‏ليكن‏، ‏لم‏ ‏يكونوا‏ ‏إخوة‏ ‏ولا‏ ‏أصدقاء‏ ‏بالمعنى ‏العاطفى ‏المألوف‏، ‏وإنما‏ ‏كانوا‏ ‏قرناء‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏سنى، ‏دخلوا‏ ‏وعيى ‏كأمثلة‏ ‏دالة‏، ‏وأثروا‏ ‏فى ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏وغير‏ ‏مباشر‏، ‏وأهم‏ ‏ما‏ ‏يميزهم‏ ‏اختلافهم‏ ‏عنى ‏بما‏ ‏أعتبره‏ ‏مزية‏ ‏أفتقدها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏فأحسدهم‏ ‏عليها‏، ‏وأقلدهم‏ ‏فيها‏، ‏فأفشل‏ ‏عادة‏، ‏وإذا‏ ‏نجحت‏ ‏ولو‏ ‏ظاهريا‏: ‏أرفض‏ ‏نجاحى، ‏وأتراجع‏ ‏عنه‏، ‏ثم‏ ‏أستمر‏ ‏معهم‏ ‏معجبا‏، ‏معتمدا‏، ‏حذر‏ ‏ا‏، ‏رائحا‏ ‏غاديا‏: ‏فأكوننى ,‏وهاكم‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏لتوضيح‏ ‏الأمر‏ :‏رفعت‏ ‏ناشد‏ ‏أرمانيوس‏، ‏طالب‏ ‏زميل‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏الثانوية‏، ‏عاقل‏ ‏جدا‏ ‏هادئ‏ ‏جدا‏، ‏مسيحى ‏جدا‏، ‏متوسط‏ ‏الذكاء‏، ‏يحسب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏فاتخذته‏ – ‏فى ‏السر‏- ‏أبا‏ ‏أتذكره‏ ‏حين‏ ‏يهجم‏ ‏على ‏انفعالى ‏ويهددنى ‏اندفاعى، ‏فأتراجع‏ ‏وكأنه‏ ‏يمنعنى ‏بهدوئه‏ ‏ورزانته‏، ‏ثم‏ ‏حسن‏ ‏قنديل‏ (‏سفيرنا‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بلد‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏- ‏رحمه‏ ‏الله‏)، ‏كان‏ ‏قارئا‏ ‏نهما‏، ‏لزم‏ ‏الفراش‏ ‏شهورا‏ ‏طويلة‏ ‏بسبب‏ ‏حمى ‏روماتيزمية‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أشبه‏، ‏فقرأ‏ ‏كثيرا‏، ‏وأنا‏ ‏قارئ‏ ‏مقل‏، ‏فأستشيره‏ ‏فيعرفنى ‏على ‏روايات‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏الأربعينات‏,‏ومن‏ ‏يومها‏، ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏ ‏المرحوم‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏السعيد‏ ‏الرازقى، ‏كان‏ ‏أبا‏ ‏لى ‏ولغيرى، ‏كان‏ ‏أبا‏ ‏أكثر‏ ‏منى، ‏بل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏اللازم‏، ‏ولم‏ ‏تنقلب‏ ‏الأدوار‏ ‏فأتبناه‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏مرضه‏ ‏الأخيرحتى ‏ودعته‏ ‏

أما‏ ‏طبقة‏ ‏الأبناء‏ ‏الآباء‏، ‏فهم‏ ‏كثر‏، ‏ومازالوا‏ ‏حتى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏يمثلون‏ ‏أبوة‏ ‏خاصة‏ ‏خفية‏، ‏وهم‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏فئآت‏، ‏أولادى ‏وبناتى ‏من‏ ‏ظهرى، ‏ثم‏ ‏زملائى ‏الأصغر‏ ‏وطلبتى، ‏وأخيرا‏ ‏وليس‏ ‏آخرا‏ ‏طبعا‏: ‏مرضاى ولا‏ ‏مجال‏ ‏للإطالة‏ ‏فى ‏تفصيل‏ ‏ما‏ ‏أعنييه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏إبنى ‏هو‏ ‏أبى، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إيضاح‏، ‏وكان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أتجاوزه‏ ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏حاضر‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏تاريخا‏، ‏لكنى ‏أوردته‏ ‏تأكيدا‏ ‏لما‏ ‏زعمته‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏التكوين‏ ‏هو‏ ‏حاضر‏ ‏متجدد‏، ‏وليس‏ ‏ماضيا‏ ‏محكيا‏، ‏وسوف‏ ‏أكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏بتقديم‏ ‏أمثلة‏ ‏لكل‏ ‏فئة‏ ‏لعلها‏ ‏تكفى ‏فى ‏هذه‏ ‏العجالة‏: ‏

فإبنى ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏ظهرى ‏كان‏ ‏ومازال‏ ‏يمثل‏ ‏لى ‏تحديا‏ ‏أتعلم‏ ‏منه‏، ‏وحين‏ ‏تعثرت‏ ‏به‏ ‏الخطى ‏فى ‏مرحلة‏ ‏باكرة‏ ‏من‏ ‏حياته‏، ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏وأنجز‏، ‏كتبت‏ ‏إليه‏ ‏أدعوه‏ ‏أن‏ ‏يرانى ‏أقرب‏، ‏فيتبنانى ‏أفضل‏، ‏قلت‏ ‏فى ‏ذلك‏: “يا‏ ‏ويحك‏ ‏ولدى: ‏من‏ ‏خوفى، ‏جشعى ‏تحمل‏ ‏عنى -‏ ولدى‏- ‏عجزى، ‏وأنا‏ ‏الأقوى، ‏أدفعك‏ ‏تواصل‏ ‏سعيى ‏وسلاحك‏ ‏أقصر‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏قلت‏: ‏”سلمتك‏ ‏سيفك‏ ‏قبل‏ ‏العدة‏…، ‏أشهدتك‏ ‏سرى ‏من‏ ‏قهر‏ ‏الوحدة‏”، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏وعيى ‏الكامل‏ ‏باستعمال‏ ‏إبنى ‏أبا‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التراوح‏ ‏وتبادل‏ ‏الأدوار‏ ‏بين‏ ‏الأبوة‏ ‏والبنوة‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تكونت‏ ‏به‏ ‏ومن‏ ‏خلاله‏.‏

أما‏ ‏الأب‏ ‏الإبن‏ ‏الزميل‏ ‏فهو‏ ‏أ‏.‏د‏. ‏محمد‏ ‏شعلان‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏شيئا‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أنا‏ (‏ربما‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏زوج‏ ‏عمتى ‏يمثله‏ ‏لأبى، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏عبد‏ ‏الحكيم‏ ‏عامر‏ ‏يمثله‏ ‏لجمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏ما‏ ‏كان‏ ‏لاو‏ ‏تسو‏ ‏يمثله‏ ‏بالمقابلة‏ ‏بكونفوشيوس‏) ‏وقد‏ ‏بدأت‏ ‏علاقتنا‏ ‏وهو‏ ‏طبيب‏ ‏امتياز‏ ‏فكنت‏ ‏الطبيب‏ ‏المقيم‏ ‏الذى ‏أعلمه‏ ‏ألف‏ ‏باء‏ ‏الحرفة‏، ‏وفى ‏مهنتنا‏ ‏يقفز‏ ‏الصبى ‏ليوازى ‏المعلم‏ ‏ويصبح‏ ‏زميله‏ ‏بعد‏ ‏عام‏ ‏أو‏ ‏عامين‏، ‏وقد‏ ‏كان‏، ‏ثم‏ ‏تفرقت‏ ‏بنا‏ ‏السبل‏ ,‏فكانت‏ ‏الخطابات‏ ‏بينى ‏وبينه‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏التكوين‏ ‏المحاور‏ ‏العميق‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏الفترة‏ ‏التى ‏راسلته‏ ‏فيها‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏باريس‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏أمريكا‏، ‏ثم‏ ‏صارت‏ ‏علاقة‏ ‏زمالة‏، ‏وشركة‏، ‏ومواجهة‏، ‏واختلاف‏، ‏وانفصال‏، ‏واتصال‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏والحركة‏ ‏أظن‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏دور‏ ‏هائل‏ ‏فى ‏تكوينى، ‏و‏ ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏ ‏لنشر‏ ‏مراسلاتنا‏، ‏وأغلبها‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏محتفظابه‏، ‏فربما‏ ‏قالت‏ ‏للناس‏ ‏والزملاء‏، ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏قالته‏ ‏المراسلات‏ ‏بين‏ ‏فرويد‏ ‏يونج‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏بين‏ ‏فرويد‏ ‏وفلايس‏ (‏مع‏ ‏الفارق‏ ‏طبعا‏)‏ أما‏ ‏مرضاى ‏فاعتمادى ‏عليهم‏ ‏لأتعلم‏ ‏منهم‏ ‏هو‏ ‏البعد‏ ‏الأبوى ‏الوحيد‏ ‏فى ‏آلعلاقة‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏مسئولية‏ ‏ولا‏ ‏حماية‏ ‏من‏ ‏جانبهم‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏ندر‏.، ‏وأكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏باقتطاف‏ ‏ما‏ ‏وصفت‏ ‏به‏ ‏دورهم‏ ‏فى ‏تكوينى ‏يوما‏ ‏قائلا‏: ‏بس‏ ‏يا‏ ‏خوانا‏ ‏دى ‏سكة‏ ‏مدربكة‏: ‏المريض‏ ‏فيها‏ ‏طبيب‏، ‏والطبيب‏ ‏فيها‏ ‏يا‏ ‏حبة‏ ‏عينى ‏ماشى ‏ف‏ ‏بيت‏ ‏جحا‏، ‏ييجى ‏صاحبك‏ ‏ملط‏ ‏إلا‏ ‏مالحقيقة‏: ‏ييجى ‏يزقلها‏ ‏فى ‏وشى ‏وتنه‏ ‏ماشى، ‏يبقى ‏نفسى ‏أقول‏ ‏دا‏ ‏مجنون‏ ‏وانتهى، ‏بس‏ ‏ما‏ ‏اقدرتش‏ ‏ياناس.‏ ‏

وأخيرا‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏التنبيه‏ ‏وأنا‏ ‏أتحدث‏ ‏عن‏ ‏التكوين‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏إنما‏ ‏يتكون‏ ‏ليس‏ ‏بما‏ ‏أحاط‏ ‏به‏ ‏ولا‏ ‏بمن‏ ‏تبناه‏ ‏أو‏ ‏حمله‏ ‏أو‏ ‏هداه‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يتكون‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏بحصيلة‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏ومدى ‏تفاعله‏ ‏وتمثله‏ ‏لكل‏ ‏هؤلاء‏. ‏وأحسب‏ ‏أننى ‏أدركت‏ ‏مؤخرا‏ ‏بعض‏ ‏تفاصيل‏ ‏دورى ‏فى ‏استيعاب‏ ‏وهضم‏ ‏وتمثل‏ ‏وتفعيل‏ ‏العوامل‏ ‏التى ‏أحاطت‏ ‏بى، ‏فقد‏ ‏تبيت‏ ‏أننى ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المواكب‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏والأبناء‏، ‏ورغم‏ ‏كل‏ ‏التفاعل‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏البشر‏، ‏و‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأرضية‏ ‏من‏ ‏الإيقاع‏ ‏والامتداد‏، ‏فقد‏ ‏ظللت‏ ‏محافظا‏ ‏على ‏وحدتى، ‏راضيا‏ ‏بها‏، ‏متحركا‏ ‏منها‏، ‏عائدا‏ ‏إليها‏، ‏قلت‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏: “‏عشقت‏ ‏وحدتى ‏مسيرتى، ‏رضيت‏ ‏بالحياة‏ ‏موتا‏ ‏نابضا‏ ‏مفجرا‏، ‏أستنشق‏ ‏البشر‏ ‏وقلت‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏آخر‏: “‏من‏ ‏فرط‏ ‏وحدتى ‏علمت‏ ‏نفسى ‏القراءة‏، ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏الأسطر‏ ‏المنتظمة‏،‏ كذلك‏ ‏تبينت‏ ‏عاملا‏ ‏أخر‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏أ‏:‏كبر‏ ‏الأثر‏ ‏فى ‏تكوينى، ‏وهو‏ ‏أننى ‏أخذت‏ ‏الكلام‏ (‏كل‏ ‏الكلام‏) ‏مأخذ‏ ‏الجد‏ – ‏فمن‏ ‏خلال‏ ‏علاقتى ‏باللغة‏ ‏شعرت‏ ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏فعل‏ ‏حى، ‏وترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أننى -‏كما‏ ‏وصفنى ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏أستاذى ‏الدكتور‏ ‏مصطفى ‏زيور‏ – ‏أننى ‏عشت‏ ‏فى ‏مخاض‏ ‏مستمر.

العامل‏ ‏الثالث‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أبرزه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أدركته‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الحركة‏ ‏فى ‏تكوينى، ‏سوآء‏ ‏كانت‏ ‏الحركة‏ ‏جسدية‏ ‏حيث‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أستكشف‏ ‏الدنيا‏ ‏سيرا‏ ‏على ‏الأقدام‏، ‏أو‏ ‏وراء‏ ‏عجلة‏ ‏قيادة‏ ‏سيارتى، (‏مما‏ ‏سجلت‏ ‏بعضه‏ ‏فيما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏أدب‏ ‏الرحلات‏ ‏نشرمسلسلا‏ ‏باسم‏: ‏الناس‏ ‏والطريق‏)، ‏ثم‏ ‏حركة‏ ‏فكرية‏ ‏وجدانية‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يصلنى ‏من‏ ‏الأصحاء‏ ‏والمرضى ‏من‏ ‏احتمالات‏ ‏أخرى، ‏مستعملا‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏امتلاكه‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏التعبير‏، (‏من‏ ‏أول‏ ‏اللغة‏ ‏العلمية‏ ‏التقليدية‏ ‏حتى ‏اللغة‏ ‏الأدبية‏ ‏بكل‏ ‏أشكالها‏ ‏شعرا‏ ‏ونثرا‏ ‏فصحى ‏وعامية‏).‏

خلاصة‏ ‏القول‏ ‏أننى ‏تكونت‏ ‏فى ‏إيقاع‏ ‏هادئ‏، ‏وبلغة‏ ‏محكمة‏، ‏ووعى ‏ممتد‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏الله‏، ‏معتمدا‏ ‏على ‏عدد‏ ‏بلا‏ ‏حصر‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏متفاعلا‏ ‏بهم‏، ‏أتبادل‏ ‏معهم‏ ‏الأبوة‏ ‏والبنوة‏ ‏فى ‏مرونة‏ ‏نشطة‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وأنا‏ ‏محتفظ‏ ‏بوحدتى، ‏مواصلا‏ ‏اندفاعى ‏وتجريبى ‏مما‏ ‏يزيدنى ‏يقينا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكتمل‏ ‏تكوينى ‏بعد‏، ‏وكيف‏ ‏يكتمل‏ ‏وأنا‏ ‏مازلت‏ ‏حيا‏ ‏أرزق؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *