الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة الهلال / ماذا‏ ‏طرأ‏ ‏على شباب‏ ‏مصر؟‏!‏ الشباب‏ ‏يحتاجون‏ ‏إلى ‏الاحترام‏ ‏لا‏ ‏الإنكار

ماذا‏ ‏طرأ‏ ‏على شباب‏ ‏مصر؟‏!‏ الشباب‏ ‏يحتاجون‏ ‏إلى ‏الاحترام‏ ‏لا‏ ‏الإنكار

نشرت فى مجلة الهلال

عدد أغسطس 1996

ماذا‏ ‏طرأ‏ ‏على شباب‏ ‏مصر؟‏!‏

الشباب‏ ‏يحتاجون‏ ‏إلى ‏الاحترام‏ ‏لا‏ ‏الإنكار

لابد‏ ‏من‏ ‏التنبيه‏ ‏ابتداء‏ ‏على ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الذين‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ ‏الشباب‏ – ‏مثل‏ ‏حالتى ‏الآن- ‏ليسوا‏ ‏شبابا‏ ‏والخوف‏ ‏كل‏ ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏يتكلموا‏ ‏إما‏ ‏عن‏ ‏شبابهم‏ ‏هم‏، ‏أو‏ ‏عن‏ ‏تصوراتهم‏ ‏عن‏ ‏الشباب‏، ‏وليس‏ ‏عن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏اللحم‏ ‏الحى ‏الذى ‏يسير‏ ‏حولنا‏، ‏ويثيرنا‏،  ‏ويحملنا‏ ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏ما‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏ ‏بأى ‏صورة‏ ‏كانت‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرصد‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الشباب‏ ‏إجابة‏ ‏عن‏ “‏ماذا‏ ‏جد‏ ‏عليهم؟‏” ‏ومن‏ ‏هم‏، ‏وكيف‏ ‏هم‏، ‏له‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏وجه‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏تصنيف‏ ‏الظواهر‏ ‏التى ‏نرصدها‏ ‏حول‏ ‏تحولات‏ ‏الشباب‏ ‏بلغة‏ ‏أحادية‏ ‏اللون‏ (‏أبيض‏، ‏أسود‏، ‏أحمر‏.. ‏إلخ‏)، ‏أو‏ ‏استقطابية‏ ‏الأبعاد‏: ‏بمعنى ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مظاهر‏ ‏سلبية‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏مظاهر‏ ‏إيجابية‏، ‏أو‏ ‏سيئا‏ ‏مقابل‏ ‏حسن‏، ‏أو‏ ‏جماعات‏ ‏مقابل‏ ‏منحلين‏، ‏أو‏ ‏غربيين‏ ‏مقابل‏ ‏سلفيين‏، ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذا‏ ‏التصنيف‏ ‏السريع‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏النظر‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏ظاهرة‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏سيئة‏ ‏أم‏ ‏حسنة‏ ‏فى ‏الظاهر‏ ‏قد‏ ‏يظهر‏ ‏لنا‏ ‏بعدا‏ ‏أعمق‏ ‏يهدينا‏ ‏إلى ‏حكم‏ ‏أشمل‏ ‏وأصدق‏.‏

وكذلك‏ ‏فإن‏ ‏حل‏ ‏المشاكل‏ ‏واختبار‏ ‏الفروض‏ ‏على ‏الورق‏. ‏دون‏ ‏الواقع‏، ‏هو‏ ‏أخطأ‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعالج‏ ‏به‏ ‏أمور‏ ‏الشباب‏، ‏فالمسألة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تتناول‏ ‏حيثما‏ ‏هم‏، ‏كما‏ ‏هم‏، ‏بما‏ ‏هم‏، ‏لى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏ويتطور‏، ‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نرى ‏ونجزم‏. ‏

نعود‏ ‏إلى ‏السؤال‏ ‏المطروح‏: ‏ماذا‏ ‏طرأ‏ ‏على ‏شباب‏ ‏مصر‏ ‏أخيرا؟

سؤال‏ ‏صعب‏ ‏إذا‏ ‏شئنا‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏عند‏ ‏حسن‏ ‏ظن‏ ‏السائل‏. ‏إذ‏ ‏من‏ ‏يعرف؟‏ ‏ومن‏ ‏يجرؤ‏ ‏أن‏ ‏يجزم؟‏ ‏ومن‏ ‏يخطئ ‏فيعمم؟

وفى ‏محاولتى ‏للإجابة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏أبدأ‏ ‏بإعلان‏ ‏بعض‏ ‏تحفظاتى، ‏وتحديد‏ ‏بعض‏ ‏مصادرى ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

أكتب‏ ‏كلامى ‏هذا‏ ‏باعتباره‏ ‏نتاج‏ ‏وجودى ‏بين‏ ‏الناس‏، ‏ومنهم‏ ‏شباب‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏مضروبا‏ ‏فى ‏تكوينى ‏العلمى ‏والاكاديمى ‏الذى ‏أصبح‏ ‏بعض‏ ‏ذاتى، ‏فأعرض‏ ‏رؤيتى ‏فى ‏شكل‏ ‏فروض‏ ‏تسير‏ ‏بنا‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلقى ‏بعض‏ ‏الضوء‏ ‏على ‏ما‏ ‏يجرى، ‏وما‏ ‏قد‏ ‏يصير‏.، ‏وإذا‏ ‏طرحنا‏ ‏جانبا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نرجع‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏الأبحاث‏ ‏ذات‏ ‏الأعداد‏ ‏المؤلفة‏ “‏بالألف‏” ‏والتى ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏صيغة‏ ‏أسئلة‏ ‏يجاب‏ ‏عنها‏ ‏بالإيجاب‏ ‏أو‏ ‏النفى ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏باعتبار‏ ‏أنها‏ ‏مجرد‏ ‏مصدر‏ ‏واحد‏ ‏مازالت‏ ‏مصداقيته‏ ‏مقولة‏ ‏بالتشكيك‏ ‏لا‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏الدقة‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏الكفاية‏، ‏وإنما‏ ‏بسبب‏ ‏صيغة‏ ‏المنهج‏ ‏المحدودة‏ ‏الدلالة‏، ‏إذا‏ ‏طرحنا‏ ‏هذا‏ ‏المصدر‏ ‏جانبا‏ – ‏على ‏الأقل‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ – ‏فمن‏ ‏أين‏ ‏أستلهم‏ ‏الفروض‏ ‏لأعرض‏ ‏رؤيتى؟

إننى ‏أرى ‏أن‏ ‏الانطباع‏ ‏بالممارسة‏ ‏الصحيحة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏فى ‏الاعتبار‏ ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏السن‏ ‏الذين‏ ‏أتيحت‏ ‏لهم‏ ‏فرصة‏ ‏مواكبة‏ ‏أجيال‏ ‏مختلفة‏، ‏وأعنى ‏بالممارسة‏ ‏الصحيحة‏ ‏تلك‏ ‏العلاقة‏ ‏العميقة‏ ‏الممتدة‏ ‏مع‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏مختلفة‏ ‏كالتى ‏تتاح‏ ‏للمدرس‏ ‏الحقيقى، ‏والطبيب‏ ‏الحكيم‏، ‏والمدرب‏ ‏الصديق‏.. ‏والوالدين‏ ‏اليقظين‏.. ‏الخ‏، ‏على ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏مصادر‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إغفالها‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تهمل‏ ‏فى ‏العادة‏، ‏وذلك‏ ‏مثل‏ ‏إبداعات‏ ‏الشباب‏ ‏أو‏ ‏الإبداعات‏ ‏التى ‏تحكى ‏عن‏ ‏الشباب‏ ‏ومثل‏ ‏مزاج‏ ‏التلقى ‏عند‏ ‏الشباب‏، ‏أى ‏النظر‏ ‏فيما‏ ‏يختاره‏ ‏الشباب‏ ‏ليملأ‏ ‏به‏ ‏وعيه‏، ‏أو‏ ‏يستجلب‏ ‏به‏ ‏بهجته‏، ‏أو‏ ‏يخدر‏ ‏به‏ ‏انتباهه‏، ‏أو‏ ‏يقتل‏ ‏به‏ ‏وقته‏، ‏أو‏ ‏يحيى ‏به‏ ‏وقته‏، ‏أو‏ ‏يحقق‏ ‏به‏ ‏لذته‏، ‏أو‏ ‏يهرب‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏ألمه‏، ‏أو‏ ‏يلهى ‏به‏ ‏نفسه‏، ‏أو‏ ‏يبرر‏ ‏به‏ ‏حياته‏، ‏وهذا‏ – ‏كما‏ ‏ترى – ‏يشمل‏ ‏عالما‏ ‏بل‏ ‏عوالم‏ ‏زاخرة‏ ‏من‏ ‏النشاطات‏ ‏والممارسات‏ ‏المتعددة‏ ‏المشارب‏ ‏والأشكال‏، ‏بحيث‏ ‏يكاد‏ ‏يشمل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏الأغنية‏ ‏التافهة‏ ‏حتى ‏الالتزام‏ ‏بالصلاة‏ ‏بالمسجد‏ ‏أو‏ ‏الانتماء‏ ‏إلى ‏الجماعات‏ ‏أوشمة‏ ‏الهيروين‏.‏

لكل‏ ‏هذا‏ ‏فإننى ‏أعلن‏ ‏ابتداء‏ ‏أننى ‏أكتب‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏تجمع‏ ‏لدى -فى- ‏تلقائيا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وبالذات‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏دورى ‏كأب‏ ‏وكأستاذ‏، ‏ثم‏ ‏نظراتى ‏فى ‏المصادر‏ ‏السالفة‏ ‏الذكر‏ ‏مع‏ ‏استثناء‏ ‏المصدر‏ ‏المعلوماتى ‏الكمى ‏المجرد‏.‏

وانطلاقا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أقول‏:‏

إن‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏يمر‏ ‏بأزمة‏ ‏خطيرة‏ ‏خطيرة‏، ‏حتى ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏تكاد‏ ‏تبدو‏ ‏لى ‏أحيانا‏ ‏أنها‏ ‏أخطر‏ ‏ما‏ ‏عرف‏ ‏فى ‏التاريخ‏ “‏تصور‏ ‏مدى ‏فزعى‏!!!”‏

وعلى ‏هذا‏ ‏الأساس‏، ‏سوف‏ ‏أعرض‏ ‏بعض‏ ‏المظاهر‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أصنفها‏ ‏ابتداء‏: ‏إلى ‏سلبيات‏ ‏وإيجابيات‏، ‏لأننى ‏سوف‏ ‏أمارس‏ ‏لعبة‏ ‏تسمى “… ‏نعم‏ .. ‏ولكن‏”. ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏قد‏ ‏يذكر‏ ‏مقولة‏ ‏أو‏ ‏يطرح‏ ‏أطروحة‏ ‏أو‏ ‏يبدى ‏رأيا‏، ‏لكنه‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يردفه‏ ‏بما‏ ‏يخففه‏ ‏أو‏ ‏يناقضه‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏ينفيه‏، ‏وهى ‏لعبة‏ ‏لها‏ ‏وجه‏ ‏سلبى ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏وظيفتها‏ ‏تأكيد‏ ‏الميوعة‏ ‏والتخلى ‏عن‏ ‏مسئولية‏ ‏التحديد‏، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏: ‏نعم‏ ‏أنا‏ ‏مخطيء‏ ‏فى ‏حق‏ ‏فلان‏، ‏ولكن‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏بدأ‏ ‏وهو‏ ‏يستأهل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ “‏فقد‏ ‏نفى ‏بهذا‏ ‏الاستدراك‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏الأولي‏” ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏وجها‏ ‏أيجابيا‏: ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏طريقة‏ ‏فى ‏التعبير‏ ‏الدال‏ ‏على ‏الرؤية‏ ‏الأشمل‏ ‏واحتمال‏ ‏الخطأ‏ ‏مثل‏: ‏نعم‏ ‏نحن‏ – ‏المسلمين‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏سوف‏ ‏يدخلون‏ ‏الجنة‏ ‏فحسب‏، ‏ولكن‏ ‏سوف‏ ‏يدخلون‏ ‏الجنة‏ ‏فحسب‏، ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏أرحم‏ ‏وأعدل‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نتصور‏ ‏ونعرف‏، ‏وهكذا‏.‏

وبما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏التعميم‏، ‏فسوف‏ ‏أقدم‏ ‏دائما‏ ‏تمييزا‏ ‏كميا‏ ‏يحدد‏ ‏رؤيتى ‏بقدر‏ ‏الاستطاعة‏، “‏تمييزا‏ ‏مثل‏: ‏بعض‏، ‏كل‏، ‏أغلب‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ..، ‏إلخ‏”، ‏وسأضعه‏ ‏بين‏ ‏قوسين‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏كل‏ ‏فقرة‏، ‏وإليكم‏ ‏رؤيتى: ‏

‏1- “‏أغلب‏” ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏اليوم‏ ‏لا‏ ‏يتقن‏ ‏شيئا‏، ‏ولا‏ ‏يتعمق‏ ‏فى ‏شيء‏، ‏لغته‏ ‏مترهلة‏ ‏تقريبية‏، ‏ومعلوماته‏ ‏حرفية‏ ‏سطحية‏، ‏وعلاقاته‏ ‏سريعة‏ ‏مجهضة‏ “‏الأمثلة‏: ‏أغلب‏ ‏طلبة‏ ‏الجامعة‏ ‏وخريجيها‏ ‏وصغار‏ ‏هيئات‏ ‏تدريسها‏ ‏وجمهرة‏ ‏غالبة‏ ‏من‏ ‏الموظفين‏ ‏بلا‏ ‏وظيفة‏: ‏فى ‏الحكومة‏ ‏والقطاع‏ ‏العام‏”.‏

إنجازات‏ ‏الشباب:

ولكن‏ ..‏

إذا‏ ‏أتيحت‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏الفرصة‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏منظومة‏ ‏محكمة‏، ‏ومتابعة‏ ‏ملاحقة‏، ‏فإننا‏ ‏نفاجأ‏ ‏أنه‏ ‏أنجز‏ ‏وتعمق‏ ‏وأتقن‏، ‏وأضاف‏ “‏الأمثلة‏: ‏شبابنا‏ ‏فى ‏الخارج‏، ‏وبعض‏ ‏قفزات‏ ‏إنجازات‏ ‏الداخل‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏السياحة‏ ‏أو‏ ‏التجارة‏ ‏وليس‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏أو‏ ‏فدادين‏ ‏الاستصلاح‏ ‏الخمسة‏ (!!) ‏للأسف‏”‏

‏2-  “‏أغلب‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏فى ‏الحلم‏، ‏وفى ‏الخيال‏، ‏وفى ‏الأمل‏، ‏بحيث‏ ‏أصبحت‏ ‏قياساته‏ ‏آنية‏، ‏ومطالبه‏ ‏عاجلة‏، ‏وحكمه‏ ‏فورى‏.‏

ولكن‏ ..‏

إذا‏ ‏ضاق‏ ‏به‏ ‏الواقع‏ ‏فإنه‏ ‏يندفع‏ ‏إلى ‏خيال‏ ‏أسطورى ‏جامح‏، ‏وبعضهم‏ ‏يروض‏ ‏هذا‏ ‏الخيال‏ ‏فيحقق‏ ‏به‏ ‏واقعا‏ ‏أقوى ‏من‏ ‏الخيال‏، ‏مثل‏ ‏شطحات‏ ‏الهجرة‏ ‏الناجحة‏، ‏وإنجازات‏ ‏الإبداع‏ ‏الواعدة‏ ‏والمتزايدة‏.‏

‏3- “‏أغلب‏” ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏يفتقر‏ ‏إلى ‏الإبداع‏، ‏فهو‏ ‏إما‏ ‏نسخة‏ ‏مكررة‏ ‏من‏ ‏صورة‏ ‏سلفية‏ (‏وليس‏ ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏السلف‏ ‏الصالح‏)، ‏وإما‏ ‏أراجوز‏ ‏نشيط‏ ‏يقلد‏ ‏المستورد‏ ‏من‏ ‏الخواجات‏ ‏بلا‏ ‏إضافة‏ ‏ولا‏ ‏تمييز‏.‏

ولكن‏ ..‏

يبدو‏ ‏لى ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏جمود‏ ‏مرحلى ‏يعلن‏ ‏الشاب‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏موقفا‏ ‏احتجاجيا‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ينذر‏ ‏بانقضاض‏ ‏خطير‏، ‏وقد‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏ ‏الانقضاض‏ ‏باختراق‏ ‏التقاليد‏ ‏فالإنطلاق‏ ‏الإبداعى، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يتجه‏ ‏إلى ‏عكس‏ ‏ذلك‏ ‏حسب‏ ‏الفرص‏ ‏المتاحة .

‏4 – (‏أغلب‏) ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏شاخ‏ ‏قبل‏ ‏أوانه‏، ‏ولبس‏ ‏عمامة‏ ‏الجد‏ ‏الصارم‏، ‏فنحن‏ ‏نرى ‏الآن‏ ‏القيم‏ ‏الأخلاقية‏ (‏التقليدية‏ ‏عادة‏) ‏والدينية‏ (‏الشكلية‏ ‏عادة‏) ‏تتجه‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏إلى ‏فوق‏، ‏من‏ ‏الأبناء‏ ‏إلى ‏الوالدين‏، ‏وليس‏ ‏العكس‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏مألوفا‏، ‏فالابن‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ينبه‏ ‏والده‏ ‏إلى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الصلاة‏ ‏فى ‏المسجد‏ ‏كل‏ ‏الأوقات‏، ‏والبنت‏ ‏تنصح‏، ‏وأحيانا‏ ‏تفرض‏ ‏على ‏أمها‏ ‏لبس‏ ‏الحجاب‏، ‏ولا‏ ‏اعتراض‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏يصاحب‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الوعظى، ‏والإرشادى، ‏يكون‏ ‏عادة‏ ‏اتباعا‏ ‏حرفيا‏ ‏لمظاهر‏ ‏وطقوس‏ ‏الدين‏ ‏دون‏ ‏إكمال‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الله‏، ‏أو‏ ‏مع‏ ‏النص‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏، ‏فيصبح‏ ‏الشباب‏ ‏عجوزا‏ ‏يصدر‏ ‏أحكاما‏، ‏وليس‏ ‏مستكشفا‏ ‏يطور‏ ‏موقفا‏.‏

ولكن‏ ..‏

الشباب‏ ‏والفضيلة:

هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الأخلاقى (‏السطحى‏) ‏الكهل‏، ‏يعلن‏ ‏فى ‏داخله‏ ‏حاجة‏ ‏الشباب‏ ‏الى ‏الفضيلة‏، ‏والرغبة‏ ‏فى ‏الالتزام‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أتيح‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏ممارسات‏ ‏ومفاهيم‏ ‏حول‏ ‏الفضيلة‏ ‏كان‏ ‏مختزلا‏ ‏وظاهريا‏، ‏ولكن‏ ‏مجرد‏ ‏الاهتمام‏ ‏بما‏ ‏يجب‏ ‏وما‏ ‏لايجب‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏ضمنى ‏بأن‏ ‏الشباب‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏المسائل‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏هزلا‏، ‏وأنه‏ ‏حريص‏ ‏على ‏الحصول‏ ‏على ‏منظومة‏ ‏مامن‏ ‏القيم‏، ‏وأنه‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ “‏تشكيلة‏” ‏كافية‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏القيم‏ ‏المعروض‏ ‏عليه‏، ‏فاكتفى ‏بالجاهز‏ ‏الواضح‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏سطحيا‏ ‏أو‏ ‏مختزلا‏.‏

‏5 – (‏كثير‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏انفصل‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مصرى، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عربى، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أصيل‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏تراث‏، ‏ويمثل‏ ‏ذلك‏ ‏هذه‏ ‏الفئة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏التى ‏تربت‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏الخوجاتى (‏تعمدت‏ ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ ‏خواجاتى ‏دون‏ ‏اللفظ‏ ‏العربى “‏الأجنبية‏”، ‏ومنها‏ ‏إلى ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏أو‏ ‏الخارج‏، ‏فالبنوك‏ ‏وشركات‏ ‏الاستثمار‏ ‏وما‏ ‏أشبه‏.‏

ولكن‏ ..‏

بعض‏ ‏هذا‏ ‏الفريق‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ينجح‏ ‏ويستقر‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ -‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يهاجر‏- ‏فى ‏أرضه‏، ‏والبلد‏ ‏يواصل‏ ‏المسير‏ ‏بفضل‏ ‏انفصاله‏ ‏وبالرغم‏ ‏منه‏ ‏فيتحرك‏ ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏يجعله‏ ‏يؤلف‏ ‏ثلة‏، ‏فجماعة‏، ‏ففريقا‏، ‏فناديا‏، ‏فأرضا‏، ‏فمصلحة‏ ‏مشتركة‏، ‏فوعيا‏ ‏مستقبليا‏، ‏فوطنا‏ ‏جديدا‏.‏

‏6- (‏كثير‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏تبلد‏ ‏إحساسه‏، ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏يشارك‏ ‏لا‏ ‏فى ‏الرأى ‏ولا‏ ‏فى ‏الرؤية‏، ‏بل‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يتعاطف‏ ‏لا‏ ‏مع‏ ‏مشاكل‏ ‏وعواطف‏ ‏الأسرة‏، ‏ولا‏ ‏مع‏ ‏الناس‏: ‏لا‏ ‏ناسه‏ (‏مواطنيه‏) ‏ولا‏ ‏الناس‏ ‏عامة‏.‏

ولكن‏ ..‏

هذه‏ ‏المسألة‏ ‏بالذات‏ ‏لاتخص‏ ‏الشباب‏ ‏فحسب‏، ‏والنظام‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏فالمشاركة‏ ‏بالرأى ‏لا‏ ‏تصبح‏ ‏عادة‏ ‏متنامية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أثبتت‏ ‏فاعليتها‏، ‏والمشاركة‏ ‏بالعواطف‏ ‏فقط‏ ‏هى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الطفلية‏ ‏الخائية‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يصاحبها‏ ‏رأى ‏متولد‏ ‏من‏ ‏مصداقيتها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏دافع‏ ‏إلى ‏التغيير‏، ‏وما‏ ‏دام‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏ ‏هو‏ ‏فى ‏أفق‏ ‏المتاح‏ ‏حاليا‏، ‏فإن‏ ‏الشباب‏ ‏لايشارك‏، ‏وهو‏ ‏سوف‏ ‏يشارك‏ ‏حين‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏فيمجتمع‏ ‏يضع‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏موقعها‏ ‏الحقيقى، ‏كجزء‏ ‏لايتجزأ‏ ‏من‏ ‏صنع‏ ‏القرار‏.‏

‏7 – (‏أغلب‏) ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏ساخط‏ ‏يلقى ‏اللوم‏، ‏بحق‏ ‏وبغير‏ ‏وجه‏ ‏حق‏، ‏لدرجة‏ ‏تشعر‏ ‏معها‏ ‏كأنه‏ ‏يتصيد‏ ‏الأخطاء‏ ‏لا‏ ‏يلاحظها‏ ‏أوحتى ‏يرصدها‏، ‏وهو‏ ‏يلعن‏ ‏كل‏ ‏شئ ‏وكل‏ ‏أحد‏ (‏من‏ ‏باب‏ ‏الأخذ‏ ‏بالأحوط‏)، ‏ولا‏ ‏يعطى ‏بديلا‏.‏

ولكن‏ ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏بقى ‏له‏ ‏من‏ ‏إعلان‏ ‏لموقفه‏ ‏ورفضه‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏السخط‏ ‏المتواصل‏، ‏رغم‏ ‏سلبياته‏ ‏الأكيدة‏، ‏هو‏ ‏رؤية‏ ‏حادة‏، ‏قد‏ ‏تخفى ‏جوانب‏ ‏جيدة‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏معها‏ ‏بنفس‏ ‏نوع‏ ‏السخط‏ ‏والإنكار‏ ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الصراخ‏ ‏بأنه‏: ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تنصلح‏ ‏الأصول‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏، ‏فإن‏ ‏الإصلاحات‏ ‏الفرعية‏ ‏والثانوية‏ ‏والظاهرية‏ ‏هى ‏تسكين‏ ‏لا‏ ‏نجوز‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏فائدة‏ ‏منه‏.‏

‏8- (‏فريق‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يثور‏ ‏وأن‏ ‏يعترض‏، ‏وأن‏ ‏تتحدد‏ ‏هويته‏، ‏فيندفع‏ ‏بحماسه‏ ‏الفائق‏ ‏إلى ‏مثاليات‏ ‏رافضة‏، ‏تحت‏ ‏عناوين‏ ‏وشعارات‏ ‏قيم‏ ‏مقدسة‏ (‏مصنمة‏) ‏ثابتة‏، ‏ثم‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏جاهزا‏ ‏للفعل‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يئس‏ ‏منكل‏ ‏سبيل‏ ‏آخر‏ .. ‏فيعصبون‏ ‏عينيه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جمدوا‏ ‏فكره‏، ‏ويسلمونه‏ ‏السلاح‏، ‏ويعدونه‏ ‏بالجنة‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏قتل‏ ‏وياتخريب‏ ‏ويا‏ ‏إرهاب‏.‏

ولكم‏..‏

هل‏ ‏وجد‏ ‏الشباب‏ ‏سبيلا‏ ‏آخر‏ ‏للثورة‏ ‏والاعتراض‏ ‏وتحديد‏ ‏الهوية‏، ‏سبيلا‏ ‏حقيقيا‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏والمشاركة‏ ‏ولا‏ ‏إبداع‏ ‏ما‏ ‏يحقق‏ ‏له‏ ‏نتائج‏ ‏اندفاعته‏، ‏ومشروعية‏ ‏رفضه‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏واقع‏ ‏حقيقى، ‏ثم‏ ‏ترك‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وراح‏ ‏يختار‏ ‏ذلك‏ ‏الطريق‏ ‏الاخر‏ ‏المدمر‏ ‏والمخرب؟

وعلى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏:‏

‏9- (‏كثرة‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏قرر‏ ‏أن‏ ‏يستقل‏ ‏عنالدولة‏ ‏وعن‏ ‏التبعية‏، ‏فراحيمزق‏ (‏أو‏ ‏يركن‏) ‏شهادته‏ ‏ويتعلم‏ ‏الحرف‏، ‏وراح‏ ‏يغلق‏ ‏المذياعبل‏ ‏والتليفزيون‏ ‏ويسمع‏ ‏الكاسيت‏، (‏حتى ‏لو‏ ‏أسميناه‏ ‏نحن‏ ‏هابطا‏) ‏والقادر‏ ‏منهم‏ ‏راح‏ ‏يرفض‏ ‏تعليم‏ ‏الدولةويلتحق‏ ‏بالمدارس‏ ‏الأجنبية‏ ‏والجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏وما‏ ‏يماثلهاإن‏ ‏وجد‏ (‏مثل‏ ‏بعض‏ ‏المعاهد‏ ‏والكليات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الخاصة‏ ‏الجديدة‏)، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الشباب‏ ‏أزاح‏، ‏أو‏ ‏يزيح‏ ‏الوصاية‏، ‏ويبحث‏ ‏عن‏ ‏البديل‏.‏

اللغة‏ ‏الجديدة‏ !‏

ولكن‏ ..‏

هذا‏ ‏الاستقلال‏ ‏هو‏ ‏استقلال‏ ‏عشوائى، ‏وكل‏ ‏فرقة‏ ‏مستقلة‏، ‏تصنع‏ ‏لها‏ ‏جزيرة‏ ‏خاصة‏، ‏بل‏ ‏تكاد‏ ‏تؤلف‏ ‏لها‏ ‏لغة‏ ‏خاصة‏، ‏وشفرة‏ ‏خاصة‏، ‏وهوية‏ ‏خاصة‏، ‏ولعل‏ ‏ما‏ ‏نسمعه‏ ‏عن‏ ‏اللغة‏ ‏الجديدة‏ (‏مية‏ ‏مية‏، ‏إللى ‏هو‏، ‏دماغ‏ .. ‏إلخ‏) ، ‏ونبكى ‏من‏ ‏خلاله‏، ‏أو‏ ‏نتباكى، ‏على ‏اللغة‏ ‏الخذبة‏، ‏واللغة‏ ‏الدمثة‏، ‏وأحيانا‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏، ‏لعل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏ما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏مما‏ ‏أسميته‏ ‏الجزر‏ ‏المستقلة‏، ‏وبالتالى ‏فلن‏ ‏يكون‏ ‏هذاالاستقلا‏ ‏إيجابيا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تجمعتهذه‏ ‏الجزر‏ ‏فى ‏مجرى ‏النهر‏ ‏الواحد‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏داخل‏ ‏البحيرة‏ ‏الواحدة‏.‏

‏10- (‏بعض‏) ‏الشباب‏ ‏اندفعوا‏ ‏إلى ‏محاولات‏ ‏الإبداع‏ ‏بصدق‏ ‏واعد‏، ‏ورغم‏ ‏قلة‏ ‏فرص‏ ‏النشر‏ ‏وقلة‏ ‏فرص‏ ‏النقد‏، ‏فإن‏ ‏الجهود‏ ‏الذاتية‏، ‏والمسودات‏ ‏المتاحة‏، ‏بعض‏ ‏جهود‏ ‏قصور‏ ‏الثقافة‏ ‏سوما‏ ‏أشبه‏ ‏تشهد‏ ‏جميعا‏ ‏أنها‏ ‏موجة‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏المحاولات‏ ‏الجادة‏ ‏والعميقة‏، ‏وحتى ‏المحاولات‏ ‏التى ‏يقال‏ ‏إنها‏ ‏تفاهة‏ ‏ومشوهة‏، (‏مثل‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏الأنية‏ ‏الكاسيت‏ ‏ومطربى ‏الصحراء‏ ‏والعشوائيات‏ .. ‏إلخ‏) ‏هى ‏محاولات‏ ‏إبداعية‏ ‏بحق‏، ‏تترامى ‏فى ‏إزعاج‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏لكنها‏ ‏تعلن‏ ‏رفض‏ ‏السكون‏ ‏والاستسلام‏، ‏ورفض‏ ‏القديم‏ ‏والوصاية‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏إبداع‏ ‏الشباب‏ ‏امتد‏ ‏إلى ‏مجال‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏فبرز‏ ‏منهم‏ ‏فريق‏ ‏أتقن‏ ‏إبداعات‏ ‏البرامج‏ ‏الجديدة‏، ‏وفريق‏ ‏آخر‏ ‏أبدع‏ ‏سرقة‏ ‏البرامج‏ ‏الجاهزة‏ ‏والمشفرة‏، ‏ورغم‏ ‏إنه‏ ‏وفى ‏الدول‏ ‏النامية‏، ‏والنسبة‏ ‏لهدف‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏فعلا‏ ‏يتجاوز‏ ‏البعد‏ ‏الأخلاقى ‏والقانوني‏.‏

ولكن‏..‏

إن‏ ‏الافتقار‏ ‏إلى ‏الإتقان‏، ‏والإيقاع‏ ‏الهادئ‏ ‏والمثابرة‏، ‏والحوار‏ ‏والنقد‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏كثرة‏ ‏الهجوم‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏الاستهانة‏، ‏والسخرية‏، ‏والتذكير‏ ‏بالماضى ‏والقياس‏ ‏بالراسخ‏ ‏والمألوف‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏يجعل‏ ‏هذه‏ ‏الجزر‏ ‏تزداد‏ ‏استقلالا‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏القوارب‏ ‏المحيطة‏، ‏أو‏ ‏النهر‏ ‏الجارى، ‏أو‏ ‏حتى ‏البحيرة‏ ‏الخاصة‏.‏

‏11- (‏قلة‏ ‏أخرى ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏يتقنون‏ ‏التقليد‏، ‏تراهم‏ ‏وهم‏ ‏ينسخون‏ ‏بعض‏ ‏النشاطات‏ ‏كما‏ ‏سبق‏ ‏ذكره‏ ‏بشأن‏ ‏سرقة‏ ‏برامج‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏كما‏ ‏تراهم‏ ‏يؤلفون‏ ‏الفرق‏ ‏التى ‏تغنى ‏بلغات‏ ‏مختلفة‏ ‏وتصل‏ ‏درجة‏ ‏التقليد‏ ‏أنك‏ ‏تفاجأ‏ ‏بنفس‏ ‏الشاب‏ (‏الشباب‏) ‏المغنى ‏الذى ‏كدت‏ ‏تحسبه‏ “‏خواجا‏” ‏وهو‏ ‏يغنى ‏مرة‏ ‏بالفرنسية‏ ‏ومرة‏ ‏بالانجليزية‏، ‏تجده‏ ‏وقد‏ ‏قلبها‏ ‏كارم‏ ‏محمود‏، ‏يا‏ ‏حلو‏ ‏ناديلى، ‏وقيد‏ ‏قناديلى، ‏بنفس‏ ‏الإتقان‏ ‏والحبكة‏، ‏وإتقان‏ ‏التقليد‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏تنازلا‏ ‏عن‏ ‏الهوية‏، ‏فنهضة‏ ‏اليابان‏ (‏فبقية‏ ‏شرق‏ ‏اسيا‏) ‏كلها‏ ‏مبينة‏ ‏على ‏إتقان‏ ‏التقليد‏، ‏ثم‏ ‏إضافة‏ ‏شديدة‏ ‏التواضع‏ ‏ولكنها‏ ‏شديدة‏ ‏الدلالة‏، ‏فهذا‏ ‏التقليد‏ – ‏بإضافة‏ ‏أو‏ ‏بدون‏ – ‏هو‏ ‏ظاهرة‏ ‏جدت‏ ‏عند‏ ‏شبابنا‏، ‏وهو‏ ‏ظاهرة‏ ‏واعدة‏ ‏مهمة‏.‏

ولكن‏..‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التقليد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الاكتفاء‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏الاطمئنان‏ ‏إليه‏ ‏مالم‏ ‏يتميز‏ ‏المقلد‏ -فى ‏النهاية‏- ‏عن‏ ‏الأصل‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏التقليد‏ ‏اذا‏ ‏أصبح‏ ‏هو نهاية‏ ‏المطاف‏ ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بما‏ ‏يشبه‏ ‏انتزاع‏ ‏الجزور‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏التطعيم‏ ‏بفرع‏ ‏فاكهة‏ ‏جديد‏، ‏فهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإنجاز‏ ‏الماهر‏ ‏قد‏ ‏يصبح‏ ‏مبررا‏ ‏للتخلى ‏عنالأصضل‏، ‏وكافيا‏ ‏للستمرار‏ ‏نسخة‏ ‏مكررة‏ ‏بلا‏ ‏إضافة‏، ‏فهى ‏ميتة‏ ‏لا‏ ‏محالة‏.‏

‏12- (‏كثرة‏ ‏مناسبة‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏الذين‏ ‏يسافرون‏، ‏خاصة‏ ‏رلى ‏البلاد‏ ‏العربية‏، ‏إما‏ ‏بما‏ ‏يسمونه‏ “‏طرازن‏” (‏أيمغمر‏ ‏يحط‏ ‏حيث‏ ‏يصل‏ ‏به‏ ‏الترحال‏)، ‏وإما‏ ‏تعقود‏ ‏متواضعة‏ ‏وظالمة‏، ‏قد‏ ‏أظهروا‏ ‏قدرة‏ ‏هائلة‏ ‏على ‏التحمل‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏لقمة‏ ‏العيش‏، ‏فرضوا‏ ‏بأصعب‏ ‏الفرص‏، ‏وعاشوا‏ ‏فى ‏أدنى ‏مستوى، ‏وتحملوا‏ ‏أقصى ‏المعاملة‏ ‏ليرجعوا‏، ‏لعلهم‏ ‏يبدأون‏ ‏من‏ ‏جديد‏، ‏يبزون‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تستمرمعه‏ ‏حياتهم‏، ‏وبذا‏ ‏يثبتون‏ – ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ – ‏حبهم‏ ‏للحياة‏ ‏وقدرتهم‏ ‏على ‏الاستمرار‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف‏.‏

ولكن‏ ..‏

هذا‏ ‏التحمل‏ ‏فوق‏ ‏طاقة‏ ‏البشر‏ ‏سمجح‏ ‏لمن‏ ‏تحملوهم‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏المال‏ ‏والأعمال‏ ‏فى ‏الغربة‏ ‏أن‏ ‏يسئوا‏ ‏التأويل‏، ‏وأن‏ ‏يتمادوا‏ ‏فى ‏الإهانة‏، ‏وأن‏ ‏يغرقوا‏ ‏فى ‏التهديد‏ ‏والتحقير‏، ‏بدرجة‏ ‏يضطر‏ ‏معها‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏أن‏ ‏يبلعوا‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏حتى ‏الشعور‏ ‏بالكرامة‏ ‏ويعدوا‏ ‏يوجهون‏ ‏عدوانهم‏ ‏واحتاجهم‏، ‏ليس‏ ‏على ‏من‏ ‏أهانهم‏، ‏وحقرهم‏، ‏ولكن‏ ‏على ‏بلدهم‏ ‏وذويهم‏، ‏وهم‏ ‏بذلك‏ ‏يفقدون‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏ثم‏ ‏يجدون‏ ‏أنفسهم‏ ‏إما‏ ‏مشلولين‏ ‏معتمدين‏ ‏على ‏ماجمعوا‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏أو‏ ‏متسولين‏ ‏يشحذون‏ ‏مالم‏ ‏يجمعوا‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏أو‏ ‏متسولين‏ ‏يحذون‏ ‏مالم‏ ‏يجمعوا‏,‏هذا‏ ‏غير‏ ‏الاحتمالات‏ ‏الأخرى ‏الأخطرمثل‏ ‏الانضمام‏ ‏إلى ‏الجماعات‏، ‏أو‏ ‏المافيا‏، ‏أو‏ ‏الانسحاب‏ ‏تماما‏ ‏بالمرض‏ ‏أو‏ ‏المخدر‏ ‏أو‏ ‏الموت‏.‏

‏13- (‏عدد‏ ‏متوسط‏ ‏من‏) ‏الشباب‏ ‏تعلم‏ ‏المثابرة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تكرار‏ ‏المحاولات‏، ‏وتغيير‏ ‏المهن‏ ‏حسب‏ ‏الحاجة‏، ‏وكذلك‏ ‏التنقل‏ ‏بين‏ ‏بلدان‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏أدنى ‏الأردن‏ ‏إلى ‏أقصى ‏نيوزيلاندا‏ ‏مارا‏ ‏بالخليج‏ ‏وإيطالياوالنمسا‏ ‏وغيره‏، ‏وهم‏ ‏بذالك‏، ‏يثبتون‏ ‏أن‏ ‏حبهم‏ ‏للحياة‏، ‏ومقاومتهم‏ ‏للاستسلام‏، ‏قد‏ ‏سمحا‏ ‏لهم‏ ‏بوفرة‏ ‏الحركة‏ ‏والتوزيع‏، ‏وأيضا‏ ‏بالوقوف‏ ‏بعد‏ ‏الوقع‏ ‏مرة‏ ‏ومرات‏.‏

ولكن‏..‏

قوة‏ ‏طاردة:

صحابت‏ -‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحوال- ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏المتنوع‏، ‏وهذه‏ ‏الحركة‏ ‏المتدفقة‏ ‏درجة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏التشتت‏ ‏والانفصال‏، ‏وكم‏ ‏غائر‏ ‏من‏ ‏الاحتجاج‏ ‏واللوم‏ ‏موجه‏ ‏إلى ‏من‏ ‏اضطروهم‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الحركةج‏ ‏ثروة‏ ‏حياتية‏ ‏متفجرة‏، ‏أصبحت‏ ‏قوة‏ ‏طاردة‏ ‏ملاحقة‏، ‏فأصبح‏ ‏ما‏ ‏تحقق‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ – ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ – ‏أقرب‏ ‏إلى ‏حركة‏ ‏النيازك‏ ‏المنفصلة‏ ‏منها‏ ‏إلى ‏الدوران‏ ‏بعيدا‏ ‏ولكن‏ ‏منجذبا‏ ‏إلى ‏الكوكب‏ ‏الأم‏.‏

وبعد‏:‏

فإن‏ ‏أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أنتصل‏ ‏هذه‏ ‏المقالة‏ ‏بالقازئ‏ ‏إلى ‏ربكة‏ ‏غير‏ ‏مفيدة‏، ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏سلبى ‏قد‏ ‏يحمل‏ ‏مبررات‏ ‏تفسره‏، ‏وقد‏ ‏يحتوى ‏إيجابيات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعدل‏ ‏مسارها‏ ‏وتطوره‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏بدأ‏ ‏به‏.,‏

وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إيجابى ‏معرض‏ ‏لتغيير‏ ‏اتجاه‏، ‏وتحطيم‏ ‏إنجازاته‏.‏

هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏يه‏ ‏القارئ‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏ميوعة‏ ‏موقف‏ ‏الكاتب‏ ‏وتلاعبه‏.‏

ليكن‏:‏

رلا‏ ‏أننى ‏أدعو‏ ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏يفتربض‏ ‏اجتهادى، ‏وأن‏ ‏يشاركنى ‏المحاولة‏، ‏وأن‏ ‏ينتبه‏ ‏إلى ‏الحال‏ ‏الخطيرة‏ ‏التى ‏وصل‏ ‏إليها‏ ‏إما‏ ‏بالإرهاب‏ ‏أو‏ ‏بالانحلا‏، ‏إما‏ ‏بالاعتمادية‏، ‏إن‏ ‏الزمر‏ ‏خطير‏، ‏وشجى ‏السلبيات‏ ‏وتعدادها‏ ‏لا‏ ‏يكفى.

‏ ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏رصد‏ ‏ملامح‏ ‏الثورة‏ ‏الشابية‏ ‏دون‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏صعوبة‏ ‏الظروف‏ ‏المحيطة‏، ‏وخطورة‏ ‏الانحرافات‏ ‏المحتملة‏ ‏نتيجة‏ ‏للافتقار‏ ‏إلى ‏الحذر‏، ‏أو‏ ‏التسليم‏ ‏إلى ‏خدر‏ ‏الحلم‏ ‏أو‏ ‏وهم‏ ‏الحرية‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏خليق‏ ‏بأن‏ ‏يهدر‏ ‏كل‏ ‏إيةجابية‏ ‏محتملة‏ ‏الرصد‏ ‏واعدة‏ ‏بالخير‏.‏

المطلوب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مخلص‏ ‏زلا‏ ‏يكتفى ‏بالسخط‏ ‏والشجب‏ ‏والحكم‏ ‏الفوقى.‏

المطلوب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏وعى ‏صادق‏ ‏ألا‏ ‏يتوقف‏ ‏عند‏ ‏احترام‏ ‏المحاولات‏ ‏المتناثرة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏فيكتفى ‏بالتصفيق‏ ‏لما‏ ‏يشبه‏ ‏الثورة‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏يكتمل‏، ‏ولا‏ ‏يستمر‏.‏

إن‏ ‏المسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏صبر‏ ‏محب‏ ‏للحياة‏، ‏وفهم‏ ‏لنفوس‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الأصغر‏، ‏فهم‏ ‏يسبقه‏ ‏ويواكبه‏ ‏قدر‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏الاحتراملا‏ ‏التفويت‏، ‏ولا‏ ‏الإنكار‏، ‏جنبا‏ ‏رلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏من‏ ‏الحذر‏، ‏ويدعم‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏التقدير‏ ‏العميق‏ ‏للأمر‏ ‏من‏ ‏المر‏ ‏الذى ‏رماهم‏ ‏على ‏امر‏ ‏الذى ‏هم‏ ‏فيه‏.‏

كما‏ ‏تحتاج‏ ‏المسألة‏ ‏إلى ‏تعهد‏ ‏كل‏ ‏محاولة‏، ‏وتنمية‏ ‏كل‏ ‏إيجابية‏، ‏وتأمين‏ ‏كل‏ ‏استمرار‏.‏

لم‏ ‏تعد‏ ‏تكفى ‏لهجة‏: ‏كنا‏ .. ‏وأنتم‏، ‏أين‏ ‏أيمانا‏، ‏أين‏ ‏أيام‏ ‏زمان‏.. ‏ماهذا‏ ‏الذى ‏يسمعون‏. ‏ماهذا‏ ‏الذى ‏تفعلون‏ .. ‏إلخ‏ ‏

لم‏ ‏يعد‏ ‏يكفى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏ومثله‏، ‏فهم‏ ‏لن‏ ‏يقرأوه‏,‏وإذا‏ ‏قرأه‏ ‏بعضهم‏ ‏فسوف‏ ‏يبتسم‏، ‏والآخر‏-‏الأطيب‏ ‏منهم‏- ‏سوف‏ ‏يشفق‏ ‏على ‏كاتبه‏.‏

لم‏ ‏تعد‏ ‏تكفى ‏إدارة‏ ‏حوارات‏ ‏بلا‏ ‏حوارت‏ ‏بلا‏ ‏حوار‏، ‏ومحاولة‏ ‏لاإقناع‏ ‏بما‏ ‏لسنا‏ ‏نحن‏ ‏مقتنعين‏ ‏به‏ ‏المسألة‏ ‏صعبة‏، ‏والجهد‏ ‏لازم‏، ‏والحل‏ ‏ممكن‏.‏

ليس‏ ‏قريبا‏، ‏لكنه‏ ‏ممكن‏.‏

طبعا‏!!!!!!!‏

وإلا‏ ‏فلماذا‏، ‏وكيف‏، ‏تستمر‏ ‏الحياة؟

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *