الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون

نشرت فى مجلة سطور

عدد ديسمبر 2002

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون

‏ لا‏ ‏دائم‏ ‏إلا‏ ‏الحركة‏. ‏هى ‏الألم‏ ‏والسرور‏. ‏عندما‏ ‏تخضر‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏الورقة‏، عندما‏ ‏تنبت‏ ‏الزهرة‏، ‏عندما‏ ‏تنضج‏ ‏الثمرة‏، ‏تمحى ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏سفعة‏ ‏البرد‏ ‏وجلجلة‏ ‏الشتاء‏”

‏هذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏وهو‏ ‏يكشف‏ ‏لنا‏ ‏عن‏ ‏دورات‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏لنبض‏ ‏الحياة‏  ‏فى ‏ملحمة‏ ‏الحرافيش‏.  ‏

‏ ‏إن‏ ‏دوام‏ ‏الحركة‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏استمرارها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏حتمية‏ ‏دورانها‏ ‏الذى ‏يشمل‏ ‏طورا‏ ‏من‏ ‏الكمون‏ ‏يبدو‏ ‏وكأنه‏ ‏السكون‏، ‏لكنه‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ ‏يتبادل‏ ‏مع‏ ‏طور‏ ‏الحركة‏ ‏فى ‏جدل‏ ‏يتمادى ‏نحو‏ ‏التكامل‏ ‏المفتوح‏ ‏النهاية‏.‏

لا‏ ‏الحركة‏ ‏مطلوبة‏ ‏لذاتها‏، ‏ولا‏ ‏السكون‏ ‏دائم‏ ‏الارتباط‏ ‏بالهمود‏ ‏والجمود‏ ‏والموات‏.‏

إن‏ ‏طرح‏ ‏بعد‏ ‏الحركة‏ ‏والسكون‏ ‏للنظر‏، ‏هو‏ ‏دعوة‏ ‏للتساؤل‏ ‏حول‏ ‏الوجود‏ ‏والعدم‏، ‏هذه‏ ‏الدعوة‏، ‏فى ‏ذاتها‏، ‏هى ‏من‏ ‏المصائب‏ ‏التى ‏ابتلى ‏بها‏ ‏الجنس‏ ‏البشرى ‏دون‏ ‏من‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏حالا‏، ‏وتاريخا‏.  ‏إن‏ ‏إشكالة‏ ‏الحركة‏ ‏والسكون‏ ‏قد‏ ‏حلتها‏ ‏قوانين‏ ‏الوجود‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏الرائع‏ ‏لتطور‏ ‏الأحياء‏، ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏خدمات‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏الذى ‏قد‏ ‏يجانبه‏ ‏الصواب‏ ‏وهو‏ ‏يتخبط‏ ‏مع‏  ‏لهاث‏ ‏الآلات‏ ‏التى ‏اخترعها‏، ‏وسط‏ ‏فيضان‏ ‏المعلومات‏ ‏التى ‏غمر‏ ‏نفسه‏ ‏بها‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تعجزه‏ ‏عن‏ ‏العوم‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏الإمساك‏ ‏بالدفة‏ ‏لتحديد‏ ‏التوجه‏.‏

  • كثير من مظاهر البحث العمى حركة فى المحل إذا رضى الباحث أن يسجن فى منهج قديم مصمت
  • السعار الاستهلاكى على ما به من تنافس وأصوات ودعاية ليس إلا حركة زائفة.

إن‏ ‏مجرد‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏ ‏وعقلنة‏ ‏الوعى ‏بها‏- (‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الجدل‏)، ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏الحركة‏ (‏وضد‏ ‏الجدل‏). ‏هذه‏ ‏بديهية‏ ‏ينبهنا‏ ‏إليها‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين‏ ‏بحدسه‏ ‏الفائق‏ ‏حين‏ ‏يقول‏: “… ‏تشوف‏ ‏رشاقة‏ ‏خطوتك‏ ‏تعبدك‏، ‏بس‏ ‏انت‏ ‏لو‏ ‏بصيت‏ ‏لرجليك‏،  ‏تقع‏”. ‏هذا‏ ‏الوعى ‏المعقلن‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏  ‏تلقائية‏ ‏التطور‏ ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏إشكالا‏ ‏فى ‏ذاته‏،  ‏صحيح‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏الاطمئنان‏ ‏لتلقائية‏ ‏التطور‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تدخل‏ ‏الإنسان‏ ‏مع‏ ‏سبق‏ ‏الإصرار‏  ‏والتعقل‏ ‏فى ‏تنظيم‏  ‏نوع‏ ‏وجوده‏،  ‏لكن‏ ‏صحيح‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏الإمكان‏  ‏التسليم‏ ‏لغلبة‏ ‏الجزء‏ ‏الطافى ‏من‏ ‏وعينا‏ ‏العاقل‏ ‏دون‏ ‏تاريخه‏ ‏وأعماقه‏.  ‏يزداد‏ ‏هذا‏ ‏الإشكال‏ ‏إذا‏ ‏تذكرنا‏ ‏احتمال‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحدثه‏  ‏الإنجازات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الأحدث‏، ‏إذ‏ ‏هى ‏تضاعف‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏كما‏ ‏تضاعف‏ ‏من‏ ‏الصواب‏ ‏بسرعة‏  ‏قد‏ ‏نعجز‏ ‏عن‏ ‏اللحاق‏ ‏بها‏.  ‏هذا‏ ‏الوعى ‏الإنسانى  ‏يصبح‏ ‏مسئولية‏ ‏خطيرة‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏قضيته‏ ‏هى “‏الحركة‏ ‏والسكون‏”.‏

‏ ‏لهذا‏، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏فإن‏  ‏التنظير‏  ‏الفلسفى ‏والرياضى ‏و‏ ‏العلمى ‏لم‏ ‏يكف‏ ‏عن‏  ‏تناول‏ ‏بعد‏ “‏الحركة‏/‏السكون‏:  ‏ظاهرا‏ ‏وباطنا‏، ‏جوهرا‏ ‏ومظهرا‏، ‏بالقوة‏ ‏وبالفعل‏. ‏ويزداد‏ ‏الأمر‏ ‏تعقيدا‏ ‏حين‏ ‏نتبين‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تناول‏ ‏هذا‏ ‏الإشكال‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏إشكالة‏ ‏الزمن‏. ‏الحركة‏ ‏تشكـل‏ ‏الزمن‏، ‏والزمن‏ ‏يحتويها‏. ‏ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالأول‏ ‏والآخر‏، ‏الظاهر‏ ‏والباطن‏، ‏

البدء‏ ‏بالموت‏:

حين‏ ‏واجه‏ ‏الوعى ‏البشرى  ‏هذا‏ ‏الإشكال‏ ‏المعقد‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏ ‏والجمود‏- ‏الحياة‏ ‏والموت‏، ‏لجأ‏ ‏إلى  ‏لغة‏ ‏الفن‏ ‏والأسطورة‏ ‏التى ‏تستوعب‏ ‏أقدر‏ ‏وأرحب‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تستوعبه‏  ‏لغة‏ ‏العلم‏ ‏والعقلنة‏ . ‏وهكذا‏ ‏راح‏ ‏محفوظ‏ ‏يعلمنا‏ ‏فى ‏الحرافيش‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏بالموت‏ ‏هو‏ ‏الدافع‏ ‏للحياة‏، ‏وأن‏ ‏وهم‏ ‏الخلود‏ (‏ليس‏ ‏بالمعنى ‏الدينى ‏المعروف‏) ‏هو‏ ‏الموت‏ ‏الجمود‏ (=‏الموت‏  ‏بالغطرسة‏، ‏والعزلة‏ ‏على ‏القمة‏، ‏والرتابة‏، ‏والظلم‏، ‏واللانهاية‏، ‏والثبات‏). ‏

‏ ‏من‏  ‏هذا‏ ‏المدخل‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏محفوظ‏ ‏الموت‏ ‏ليس‏ ‏باعتباره‏  “‏ضد‏ ‏الحياة‏” ‏بل‏  ‏كجزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏إيقاع‏ ‏الحياة‏ ‏النابض‏،  ‏هكذا‏ ‏قرأت‏ ‏رسالته‏  ‏فى ‏الحرافيش‏: “..‏إن‏ ‏الحياة‏، ‏مجرد‏ ‏الحياة‏، ‏ليست‏ ‏هى ‏المرادف‏ ‏الحقيقى ‏لما‏ ‏هو‏: ‏ضد‏ ‏الموت‏.. ‏الموت‏،…، ‏هو‏ ‏حركة‏ ، ‏بعكس‏ ‏الشائع‏ ‏عنه‏  ‏أنه‏ ‏عدم‏ ‏وسكون‏ (“‏الموت‏ ‏لايجهز‏ ‏على ‏الحياة‏، ‏وإلا‏ ‏أجهز‏ ‏على ‏نفسه‏” – ‏ملحمة‏ ‏الحرافيش‏).  ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏راح‏ ‏محفوظ‏ ‏يظهر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏بالموت‏ ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏والدافع‏ ‏لاستمرار‏ ‏الحركة‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏إعادة‏ ‏التخلق‏ ‏وتفجر‏ ‏الوعي‏.‏

هكذانجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏أمام‏ ‏تساؤل‏ ‏يقول‏: ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الاحتمال‏ ‏الأكبر‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يتضمن‏ ‏السكون‏ ‏حركة‏ ‏كامنة‏، ‏وأن‏ ‏يدفع‏ ‏الوعى ‏بالموت‏ ‏إلى ‏حياة‏ ‏زاخرة‏،  ‏فما‏ ‏هو‏  ‏الذى ‏ضد‏ ‏الحركة‏ ‏إذن‏ ‏؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ضد‏ ‏الحياة؟

قدم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ (‏مازلنا‏ ‏فى ‏الحرافيش‏)  ‏عدة‏ ‏احتمالات‏ ‏لما‏ ‏هو‏ “ضد‏ ‏الحياة‏”، ‏منها‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏:  ‏رمز‏”‏التكية‏ ، ‏ومنها‏ ‏الخلاء‏ ، ‏وأحيانا‏ ‏الظلام‏، ‏والظلمة‏ ، ‏وأقل‏ ‏من‏ ‏ذلك‏  ‏الفراغ‏. ‏ثم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏وأخطر‏: ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏التغير‏ ‏الحقيقى ‏بفرض‏ ‏سلطة‏ ‏غاشمة‏ ‏جاثمة‏ ‏لا‏ ‏تتنازل‏ ‏عن‏ ‏موقعها‏ ‏إلا‏ ‏بمعركة‏ (‏بين‏ ‏الفتوات‏) ‏إما‏ ‏أن‏ ‏تصيب‏ ، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏تخيب‏. ‏لكنه‏ ‏ظل‏  ‏يؤكد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏نبض‏ ‏دوراته‏، ‏أن‏ ‏حسن‏ ‏نية‏ ‏الفتوة‏ ‏المنتصر‏، ‏ليست‏ ‏ضمانا‏ ‏لتحيزه‏ ‏للحركة‏ ‏ضدالجمود‏، ‏أو‏ ‏للعدل‏ ‏ضد‏ ‏الظلم‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏حدد‏ ‏موقفه‏  ‏تماما‏ ‏فى ‏فصل‏ “‏جلال‏ ‏صاحب‏ ‏الجلالة‏”  (‏الحكاية‏ ‏السابعة‏ ‏من‏ ‏ملحمة‏ ‏الحرافيش‏) ‏حين‏ ‏قدم‏ ‏نموذجا‏ ‏للجمود‏ ‏اللاغى ‏للحركة‏  ‏فى ‏صورة‏ “‏وهم‏ ‏الخلود‏”‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏الرتابة‏ ‏المفرغة‏ ‏من‏ ‏الأمل‏ ‏والغد‏ ‏ومن‏ ‏المفاجأة‏. ‏هذا‏ ‏الخلود‏ ‏الذى ‏يمثل‏ ‏العدم‏ ‏المفرغ‏ ‏اللزج‏ ، ‏تلك‏ ‏الصورة‏ ‏المرعبة‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏عند‏ ‏الغالبية‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالموت‏ ‏كما‏ ‏يتصوره‏  ‏الكافة‏، ‏وليس‏ ‏بالخلود‏ ‏كما‏ ‏صوره‏ ‏محفوظ‏. . ‏وكأن‏ ‏الملحمة‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقول‏:  ‏أن‏  ‏الأولى  ‏بنا‏ … ‏أن‏ ‏نخاف‏  ‏هذا‏ ‏الخلود‏  ‏لا‏ ‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏الموت‏ ،” (‏حفز‏ ‏الحياة‏). ‏مرة‏ ‏أخرى: ‏ليس‏ ‏الخلود‏ ‏بالمعنى ‏الديني‏،  ‏ولكن‏ ‏بمعنى ‏العزلة‏ ‏والاستغناء‏ ‏القاسى ‏باضطراد‏ ‏رتيب‏)‏

استحالة‏ ‏السكون‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏بدا‏ ‏كذلك:

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏: ‏أبدأ‏ ‏بافتراض‏ ‏أن‏ ‏السكون‏ (‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏الإلحاد‏) ‏هو‏ ‏استحالة‏ ‏بيولوجية‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏زعم‏ ‏عقلانى ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏استمرار‏ ‏الخلايا‏ ‏الحية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏بقاء‏ ‏لها‏ ‏إلا‏ ‏بالحركة‏ ‏فى ‏تناسق‏ ‏الهارمونى ‏المتصاعد‏ ‏مفتوح‏ ‏النهاية‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ (‏الغيب‏) ‏حتى ‏نتوحد‏ ‏فى ‏المطلق‏ ، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏العدم‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏مقولة‏ ‏نظرية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏التحقق‏ ‏منها‏ (‏فهو‏ ‏استنتاج‏ ‏تجريدى ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏عيانا‏ ‏ماثلا‏). ‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏الأمركذلك‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏بحدس‏ ‏أكثر‏ ‏يقظة‏  ‏فيما‏ ‏يملأ‏ ‏الصمت‏، ‏ويغمر‏ ‏بياض‏ ‏الصفحات‏، ‏وينبض‏ ‏فى ‏عباءة‏ ‏السكوت‏. ‏يعلمنا‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏”‏فليتكلم‏ ‏عنى ‏صمتى ‏المفعم‏” (‏ليلى ‏والمجنون‏) ، ‏كما‏ ‏يعلمنا‏ ‏نجيب‏ ‏سرور‏  ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏السكوت‏ ‏مشروع‏ ‏كلام‏  (- “‏الكلام‏ ‏ممنوع‏ ‏يا‏ ‏ست‏”، (= ….)  – ‏والسكات‏ ‏ممنوع‏ ‏يا‏ ‏ست‏ (= ‏السكات‏ ‏ممنوع‏ ‏كمان‏ ‏؟‏)  – ‏السكات‏ ‏مشروع‏ ‏كلام‏. (‏نجيب‏ ‏سرور‏ . ‏آه‏ ‏يا‏ ‏ليل‏ ‏يا‏ ‏قمر‏) .‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏الجديد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏كيف‏  ‏أنه‏ ‏لكل‏ ‏طور‏ ‏حركته‏ ‏وسكونه‏ ‏اللذان‏ ‏يميزانه‏، ‏كما‏  ‏أن‏ ‏البراعم‏ ‏المغلقة‏ ‏هى ‏التى ‏تنضج‏ ‏فى ‏الشتاء‏ ‏لتتفتح‏  ‏الزهور‏ ‏فى ‏الربيع‏: (‏الدنيا‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏الربيع‏ ‏ميته‏، ‏ورقة‏ ‏شجر‏ ‏ضعفانة‏ ‏ومفتفتة‏،  ‏لا‏ ‏يا‏ ‏جدع‏ ‏غلطان‏ ‏تأمل‏ ‏وشوف‏: ‏زهر‏ ‏الشتا‏ ‏طالع‏ ‏فى ‏عز‏ ‏الشتا‏.‏صلاح‏ ‏جاهين‏.).‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏فإن‏ ‏الفرض‏ ‏الحالى  ‏يكتمل‏ ‏باعتبار ‏أن‏ ‏الإنسان‏ (‏المعاصر‏ ‏أكثر‏) ‏يبذل‏ ‏جهدا‏ ‏منظما‏، ‏وملاحقا‏،  ‏لإعاقة‏ ‏الحركة‏ ‏الطبيعية‏ ‏التلقائية‏ ‏التى ‏هى ‏سر‏ ‏الحياة‏ ‏وأساس‏ ‏التطور‏. ‏فيترتب‏ ‏على ‏ذلك‏  ‏أننا‏ ‏لسنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏أن‏  ‏نشغل‏ ‏أكثر‏ ‏بمحاولة‏  ‏إطلاق‏ ‏حركة‏ ‏الحياة‏ ‏والتطور‏ ‏والإبداع‏، ‏فهى ‏منطلقة‏ ‏بطبيعتها‏، ‏لكننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏نوقف‏ ‏القهرالمنظم‏  ‏الذى ‏يعوق‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏  ‏الطبيعية‏ ‏خصوصا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏امتلك‏ ‏هذا‏ ‏القهر‏ ‏أدوات‏ ‏تكنولوجية‏ ‏تكاد‏ ‏تكتسب‏ ‏استقلالها‏ ‏عنه‏. ‏

تعرية‏ ‏ومواجهة‏:‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏، ‏دعونا‏ ‏نقرأ‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏ما‏ ‏يحيط‏ ‏بنا‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏إعادة‏ ‏تحديد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏سكون‏ ‏ظاهرأو‏ ‏كامن‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏مظهرخادع‏.‏

صورة‏ ‏مجسدة‏ ‏لزخم‏ ‏حركة‏ ‏زائفة:

سوف‏ ‏أغامر‏ ‏بأن‏ ‏أسترجع‏ ‏صورة‏ ‏زاهية‏ ‏من‏ ‏الألمبياد‏ ‏الأخيرة‏، ‏أقرأها‏ ‏لكم‏ ‏كما‏ ‏وصلتنى ‏شخصيا‏ ، ‏بعد‏ ‏الانبهار‏، ‏ومع‏ ‏فائق‏ ‏الاحترام‏:‏

‏ ‏التنافس‏ ‏الأولمبى ‏قديم‏ ‏قدم‏ ‏محاولة‏ ‏الإنسان‏ ‏الاحتفاء‏ ‏باختبار‏ ‏قدراته‏ ‏البدنية‏ ‏متنافسا‏ ‏مع‏ ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏، ‏وأيضا‏ ‏منذ‏ ‏تصور‏ ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏الرياضة‏ ‏بوظيفة‏ ‏التسامى ‏بالعدوان‏ ‏إلى ‏صورة‏ ‏متحضرة‏. ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏واحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الإعجاب‏ ‏بهذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏البشرى ‏المتفوق‏ ‏وهو‏ ‏يشارك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مليار‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏يتابعون‏ ‏بعض‏  ‏بنى ‏جنسهم‏ ‏وهم‏ ‏يسبحون‏ ‏راقصين‏ ‏فى ‏الهواء‏، ‏وهم‏ ‏يطوون‏ ‏الأرض‏ ‏طيا‏ ‏كنفاثات‏ ‏بشرية‏، ‏وهم‏ ‏يرفعون‏ ‏الأثقال‏ ‏وكأنهم‏ ‏يرفعون‏ ‏هموم‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏بلا‏ ‏طائل‏، ‏وهم‏ ‏يصوبون‏ ‏كرة‏ ‏اليد‏ ‏داخل‏

‏المرمى ‏وكأنهم‏ ‏يرجمون‏ ‏الشر‏ ‏المتربص‏ ‏بالأبرياء‏، ‏إلى ‏آخر‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏والإعجاز‏. ‏وأنا‏ – ‏مثلى ‏مثل‏ ‏الناس‏ -‏أشاهد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وأعجب‏ ‏به‏  ‏أشد‏ ‏الإعجاب‏ ‏وأبلغه‏، ‏هل‏ ‏توجد‏ ‏حركة‏ ‏أكثر‏ ‏سرعة‏ ‏وإثارة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك؟‏ “‏ثم‏ ‏ماذا؟‏”

كنت‏ ‏أشاهد‏ ‏أحد‏ ‏أبطال‏ ‏الجرى ‏الذين‏ ‏حققوا‏ ‏إعجازا‏ ‏حتى ‏على ‏أنفسهم‏، ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏جنسيته‏ (‏أو‏ ‏قل‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أتذكرها‏، ‏ربما‏ ‏حقدا‏، ‏وربما‏ ‏خجلا‏)، ‏كان‏ ‏قد‏ ‏تفوق‏ ‏على ‏الرقم‏ ‏القياسى ‏العالمى ‏السابق‏، ‏وهو‏ ‏الذى ‏سبق‏ ‏أن‏  ‏حققه‏ ‏هو‏  ‏أيضا‏ ‏سنة‏ 1994، ‏تفوق‏ ‏عليه‏ ‏بمقدار‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏مائة‏ ‏من‏ ‏الثانية‏ (03،0). ‏رحت‏ ‏أطالع‏ ‏هذا‏ ‏الفتى ‏العظيم‏ ‏وقد‏ ‏ارتسم‏ ‏على ‏وجهه‏ ‏شعور‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏اسم‏، ‏شعور‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الفرحة‏، ‏وأعمق‏ ‏من‏ ‏الفخر‏، ‏تذكرت‏ ‏وصف‏ ‏باتريك‏ ‏زوسكيند‏ ‏فى ‏روايته‏ ‏الرائعة‏ “‏العطر‏”، ‏وهو‏ ‏يصف‏ ‏شعور‏ ‏بطلها‏”‏القاتل‏” ‏جان‏ ‏باتيست‏ ‏غرنوي‏” ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خلق‏ ‏عالمه‏ ‏من‏  ‏الروائح‏ ‏السرية‏ ‏المبتكرة‏، ‏كان‏ ‏قد‏ ‏انفصل‏ ‏عن‏ ‏العالم‏  ‏والبشر‏ ‏بروائحهم‏ ‏الخاصة‏ ‏والمثيرة‏ ‏والمقززة‏، ‏فخلق‏ ‏لنفسه‏ ‏عالما‏ ‏ملأه‏ ‏بالقتل‏ ‏الذى ‏حقق‏ ‏له‏ ‏شهوة‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏لها‏ ‏واصفا‏ ‏فعله‏ ‏هذا‏ ‏بأنه‏ “.. ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏الماحق‏ ‏للقضاء‏ ‏على ‏الروائح‏ ‏القذرة‏ ‏كلها‏، ‏فعلا‏ ‏مريحا‏ ‏جدا‏ ..‏لأنه‏ ‏يوفر‏ ‏الشعور‏ ‏بالإرهاق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الإنـجاز‏”، ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏آنذاك‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الإرهاق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز‏ ‏مريحا‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏السحر‏ ‏إلا‏ ‏وأنا‏ ‏أشاهد‏ ‏وجه‏ ‏هذا‏ ‏الفتى ‏الأولمبى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تفوق‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بعد‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏، ‏فحطم‏ ‏رقمه‏ ‏القياسى ‏بفارق‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏المائة‏ ‏من‏ ‏الثانية‏ !!‏

‏  ‏انتبهت‏ ‏إلى ‏أننا‏ (‏نحن‏ ‏البشر‏) ‏نمارس‏ ‏طقسا‏ ‏منذ‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏ ‏نقدس‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏هذا‏  ‏الإنجاز‏ ‏التنافسى  ‏الكمى  ‏المهاراتي؟‏ ‏وكأنه‏ ‏غاية‏ ‏المراد‏ ‏من‏ ‏رب‏ ‏العباد؟

هذه‏ ‏حركة‏ ‏ليس‏ ‏كمثلها‏ ‏حركة‏ -‏العدو‏ ‏بسرعة‏ ‏نفاثة‏ –  ‏لمجرد‏ ‏الوصول‏ ‏إلى “‏خط‏ ‏النهاية‏”، ‏يفعلها‏ ‏البطل‏  -‏أدام‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏الصحة‏ – ‏فنتبعه‏ ‏منبهرين‏ ‏متقمصين‏ ‏إنجازه‏ ‏حتى ‏نصل‏ ‏معه‏ ‏إلى ‏هدفه‏!!.‏

إن‏ ‏مجرد‏ ‏مراجعتنا‏ ‏لكيفية‏ ‏استعمال‏ ‏تعبير‏  “‏خط‏ ‏النهاية‏” ‏قد‏ ‏يصلح‏ ‏لتنبيهنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تسوقنا‏ ‏إليه‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ ‏اللاهثة‏. ‏نحن‏ -‏عبر‏ ‏العالم‏ – ‏لم‏ ‏نتبين‏ ‏زيف‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نهاية‏ ‏مغلقة‏ ‏مثلما‏ ‏تبيناه‏ ‏من‏ ‏شطح‏ ‏وغرور‏ ‏فوكوياما‏ ‏وهو‏ ‏يعلن‏ “‏نهاية‏ ‏التاريخ‏” ،‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينتبه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نهاية‏ ‏أخطر‏ (‏نهاية‏ ‏الإنسان‏). ‏

‏ ‏إن‏ ‏أظهر‏ ‏ما‏ ‏تظهر‏  ‏فيه‏ ‏الحركة‏ ‏الزائفة‏ ‏هى ‏حلبة‏ ‏التنافس‏ ‏الفردى ‏المحموم‏. ‏إن‏ ‏أى ‏واحد‏ ‏خليق‏ ‏أن‏ ‏يكتشف‏ ‏مدى ‏اللاجدوى ‏فى ‏كثير‏ ‏مما‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏ويجرى ‏حوله‏ ‏من‏ ‏تنافس‏  ‏يتسارع‏ ‏فيه‏ ‏معظم‏ ‏الناس‏ (‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كلهم‏) . ‏هذه‏ ‏طبيعة‏ ‏بشرية‏ ‏مفيدة‏ ‏فى ‏الأغلب‏، ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏تقتصر‏ ‏حركية‏ ‏حياتنا‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏أردت‏  ‏التنبيه‏ ‏إليه‏ ‏مطولا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المثال‏ ‏الصارخ‏ ‏من‏ ‏الأولمبياد‏!!‏

على ‏غرار‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏هذا‏ ‏المثال‏ ‏المطول‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏التنافس‏ ‏التى ‏نمارسها‏ ‏بكل‏ ‏إخلاص‏، ‏لنحقق‏ ‏منها‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏القتل‏ “‏الجميل‏” ‏بالإنجاز‏ ‏المرهق‏:!!! ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏الإرهاق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز‏. ‏هو‏ ‏شعور‏ ‏مريح‏ ‏جدا‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏لنا‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏نشاطاتنا‏ ‏وحركتنا‏، ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المجالات‏.‏

وفيما‏ ‏يلى ‏سوف‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏بعض‏ ‏أمثلة‏ ‏أكثر‏ ‏لما‏ ‏هو‏: ‏الحركة‏ ‏الجمود‏، ‏ثم‏ ‏التسكين‏ ‏بالحركة‏. ‏

الحركة‏ ‏الجمود:

‏1- ‏إن‏ ‏السعار‏ ‏الاستهلاكي‏، ‏على ‏ما‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏تنافس‏ ‏وأصوات‏ ، ‏ودعاية‏، ‏وإغراءات‏ ‏ملاحقة‏ ‏تكاد‏ ‏تجرى ‏وراءك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يؤدى ‏إلا‏ ‏إلى “‏تراكم‏ ‏الامتلاك‏” ‏الذى ‏يشل‏ ‏أى ‏حركة‏ ‏ذات‏ ‏معني‏.‏

‏2-‏إن‏ ‏تعملق‏ ‏السلطة‏ ‏لتثبيت‏ ‏وضعها‏ ‏واستمراره‏،  ‏يحتاج‏ ‏حركة‏ ‏هائلة‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏إشعال‏ ‏الحروب‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حيلولة‏ ‏منظمة‏ ‏ضد‏ ‏حركية‏ ‏الجدل‏ ‏وتفاعل‏ ‏وحدات‏ ‏الحياة‏. ‏

‏3- ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏البحث‏ ‏العلمي‏، ‏ليست‏ ‏سوى ‏حركة‏ ‏فى ‏المحل‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏رضى ‏الباحث‏ ‏أن‏ ‏يسجن‏ ‏فى ‏منهج‏ ‏قديم‏ ‏مصمت‏،  ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏النشاط‏ ‏المحموم‏ ‏الذى ‏يكون‏ ‏هدف‏ ‏البحث‏ ‏منه‏ ‏مجرد‏ ‏النشر‏، ‏أو‏ ‏تحقيق‏ ‏متطلبات‏ ‏الترقى ‏لا‏ ‏حفز‏ ‏الكشف‏ ‏وإرواء‏ ‏الدهشة‏. ‏إن‏ ‏بحثا‏ ‏بلا‏ ‏فرض‏ ‏ينشأ‏ ‏من‏ ‏حيرة‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الواقع‏ ‏والقديم‏، ‏أو‏ ‏بحثا‏ ‏بلا‏  ‏مراجعة‏ ‏للمنهج‏ ‏مع‏ ‏قراءة‏ ‏النتائج‏، ‏هو‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏فهو‏ ‏الجمود‏ ‏والضياع‏.‏

‏4- ‏حتى ‏الحركات‏ ‏الثورية‏ ‏التى ‏تهدف‏ ‏بكل‏ ‏وضوح‏ ‏إلى ‏التغيير‏ ‏الجذرى ‏الذى ‏عجزت‏ ‏قوانين‏ ‏الواقع‏ ‏السائد‏ ‏عن‏ ‏تحقيقه‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنتهى ‏إلى ‏حركات‏ ‏مجهضة‏ ‏هامدة‏، ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏مقومات‏ ‏جدل‏ ‏النمو‏ ‏الحيوي‏. ‏

التجميد‏ ‏المنظم:

أعرج‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لعرض‏ ‏بعض‏ ‏أنواع‏  ‏ما‏ ‏أسميته‏ ‏التجميد‏ ‏المنظم‏ ‏ونحن‏ ‏نمارسه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏باسم‏ ‏آخر‏.‏

‏(1) ‏تجميد‏ ‏استلهام‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏الحاملة‏ ‏للوحى ‏الإيمانى ‏بالاقتصار‏ ‏على ‏التفسيرات‏ ‏الثابتة‏.‏

‏(2) ‏قتل‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏بتقديس‏ ‏المعاجم‏ ‏التى ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏مرحلة‏ ‏تاريخية‏ ‏محدودة‏ ‏من‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ (‏ولا‏ ‏يخفى ‏كيف‏ ‏أثر‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏التسكينى ‏على ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى (1).‏

‏(3) ‏التسكين‏ ‏الأيديولوجى ‏المعلن‏ ‏والخفى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏جمود‏ ‏مذهب‏، ‏أو‏ ‏عقيدة‏، (‏حتى ‏لو‏ ‏تسمى ‏بأرق‏ ‏الأسماء‏ ‏وأشرفها‏: ‏مثل‏ ‏التنوير‏ ‏أو‏ ‏الديمقراطية‏، ‏أو‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏… ‏إلخ‏)‏

‏(4) ‏الانغمار‏ ‏بالمعلومات‏ ‏دون‏ ‏تدريب‏ ‏كاف‏ ‏على ‏الانتقائية‏،  ‏حتى ‏تسـد‏ ‏مسام‏ ‏التلقى ‏بالتشبع‏ ‏فالشلل‏.‏

‏(5) ‏العرقلة‏ ‏بالتخمة‏ ‏الاستهلاكية‏.‏

‏(6)  ‏الاستسلام‏ ‏النشط‏ ‏لرفاهية‏ ‏اليأس‏ ‏حتى ‏التوقف‏.‏

‏(7)  ‏النفخ‏ ‏فى ‏نفير‏ ‏المستقبل‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏تأجيلا‏ ‏لحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏اللحظة‏ ‏الراهنة‏.‏

إفاقة‏ ‏ومحاذير‏ ‏ومحكات:

‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏تجدر‏  ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعيننا‏ ‏أفرادا‏ ‏وجماعات‏  ‏على ‏التمييز‏ ‏بين‏  ‏الشحم‏ ‏والورم‏، ‏بين‏ ‏الزيف‏ ‏والحقيقة‏، ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وأشباههم‏، ‏بين‏ ‏حكومات‏ ‏الظل‏ ‏الظاهرة‏ ‏كأنها‏ ‏تحكم‏، ‏وحكومات‏ ‏الفعل‏ ‏الخفية‏ ‏التى ‏تفرض‏ ‏كل‏ ‏شروطها‏ ‏فى ‏دهاليز‏ ‏المال‏. ‏أى ‏بين‏ ‏الحركة‏ ‏الحقيقية‏ ‏والدوران‏ ‏فى ‏المحل‏ ‏فالتدهور‏ ‏والتناثر‏. ‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏فرط‏ ‏الوعى ‏بالحركة‏، ‏أو‏ ‏تحديد‏ ‏مسارها‏ ‏ابتداء‏، ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ‏التطور‏ . ‏المطلوب‏ ‏إذاشئنا‏ ‏أن‏ ‏نتجنب‏ ‏خداع‏ ‏الجلبة‏ ‏الخاوية‏ ‏والسير‏ ‏فى ‏المحل‏. ‏الوعى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏نميز‏ ‏زيف‏ ‏الحركات‏ ‏المخاتلة‏ ‏والمعطلة

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏خوض‏ ‏تجربة‏ ‏الحياة‏ – ‏أفرادا‏ ‏وجماعات‏ ‏وشعوبا‏- ‏يتطلب‏  ‏استيعاب‏ ‏حركية‏ ‏الوجود‏ ‏فعلا‏ ‏ماثلا‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏. ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نقصر‏ ‏حماسنا‏ ‏على  ‏تدارس‏ ‏وتكرار‏ ‏تجارب‏ ‏بضعة‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏نعرف‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏البشر‏ ‏ومنهم‏. ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نطلق‏ ‏لخيالنا‏ ، ‏وحدسنا‏، ‏وإبداعنا‏ ‏وعلومنا‏ ‏العنان‏ ‏لاحتواء‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏إيمان‏ ‏وأساطير‏ ‏وإنجازات‏ ‏ومبادئ‏، ‏دون‏ ‏السماح‏ ‏باحتكار‏ ‏فئة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏كتابة‏ “‏جدول‏ ‏ضرب‏ ‏الحياة‏ ‏التنويرية‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الحربية‏ ‏المعاصرة‏”، ‏إن‏ ‏الاقتصار‏ ‏على  ‏استلهام‏ ‏دروس‏ ‏حياتنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏بضع‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏المكتوبة‏ ‏على ‏الورق‏ ‏قد‏ ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏استلهام‏ ‏تاريخنا‏ ‏الحقيقى ‏المثبت‏ ‏فى ‏الدنا‏ DNA ‏بطول‏‏تاريخ‏ ‏الأحياء‏ ‏كلها‏.‏

ثالثا‏:  ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏دور‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى  Bio-rhythm ‏فى ‏تنظيم‏ ‏الكون‏ ‏طولا‏ (‏تاريخا‏) ‏وعرضا‏ (‏من‏ ‏أول‏ ‏إيقاع‏ ‏التفاعل‏ ‏البيوكيميائى  ‏حتى ‏دورات‏ ‏الأفلاك‏، ‏مرورا‏ ‏بأوضح‏ ‏صوره‏ ‏العضلية‏ ‏هى: ‏نبضات‏ ‏القلب‏ ‏المنتظمة‏. ‏وأيضا‏ ‏بأكمل‏  ‏وأجمل‏ ‏صوره‏  ‏المرتبطة‏ ‏بالوعى ‏أى: ‏دورات‏ ‏اليقظة‏/‏النوم‏/‏الحلم‏/‏الإبداع‏) . ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏فى ‏أصل‏ ‏جدله‏ ‏إنما‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏الحركة‏ (‏دفع‏ ‏القلب‏ ‏للدم‏ ‏مثلا‏ ‏فى ‏طور‏ ‏الانقباض‏ ‏أو‏ ‏البسط‏ Systole) ‏نحن‏ ‏نحتاج‏ ‏للاسترخاء‏ ‏المتلقى ‏الذى ‏يبدو‏ ‏سكونا‏ (‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏دور‏ ‏الانبساط‏ ‏أو‏ ‏الامتلاء‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏القلب.‏ Diastole) ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يصالح‏ ‏الحركة‏ ‏الدافقة‏ ‏مع‏ ‏السكون‏ ‏الممتلئ‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يصالح‏ ‏الثورة‏ ‏مع‏ ‏فترات‏ ‏استيعاب‏ ‏آثارها‏، ‏ومع‏ ‏التمهيد‏ ‏للثورة‏ ‏التالية‏ ، ‏وقديما‏ ‏كان‏ ‏نفس‏ ‏قانون‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستوعب‏ ‏دورات‏ ‏الحرب‏ ‏والسلام‏ (‏لولا‏  ‏أن‏ ‏أسلحة‏ ‏وميزان‏ ‏القوى ‏أصبحت‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏أى ‏طبيعة‏).‏

إن‏ ‏الحركة‏ ‏الحقيقية‏، ‏والسكون‏ ‏الضرورى، ‏لا‏ ‏يمكن‏  ‏استيعابهما‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حركية‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏الذى ‏يعلمنا‏ ‏أن‏ “‏السكون‏/‏الامتلاء‏” ‏هو‏ ‏الذى ‏يعطى ‏للحركة‏ ‏إيجابياتها‏، ‏وأن‏ “‏الحركة‏/‏البسط‏” ‏هى ‏التى ‏تستوعب‏ ‏ما‏ ‏امتلأ‏ ‏به‏ ‏الوعى ‏تاريخا‏ ‏وحاضرا‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏الحركة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏إيجابية‏ ‏بدوام‏ ‏التقدم‏ ‏الخطى ‏إلى ‏أمام‏. ‏إن‏ ‏الحركة‏ ‏الطبيعية‏ ‏فى ‏النمو‏ ‏والتطور‏ ‏هى ‏تحقيق‏ ‏لما‏ ‏يسمى ‏برنامج‏ (‏رحلات‏) ‏الدخول‏ ‏والخروج‏ (‏أو‏ ‏الذهاب‏ ‏والعودة‏(In-and-out program ، ‏إن‏  ‏تأكيد‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏هو‏ ‏جدير‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بالعمل‏ ‏الإيجابى ‏الاستيعابى  ‏حتى ‏ونحن‏ ‏على ‏ضلع‏ ‏التراجع‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏ليس‏ ‏باستمرار‏ ‏اضطرادها‏، ‏إلى ‏الأمام‏ ‏دائما‏ ‏ولكن‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏ضلع‏ ‏التقدم‏ ‏أطول‏ ‏من‏ ‏ضلع‏ ‏التراجع‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دورة‏.‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏تقييم‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏من‏ ‏سلبيتها‏ ‏أو‏ ‏ثبوتها‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تقييما‏ ‏كميا‏ ‏فحسب‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏التقدم‏ ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نحققه‏ ‏كميا‏ ‏مما‏ ‏نتصوره‏ ‏إيجابيا‏ (‏الرفاهية‏ ‏أو‏ ‏السعادة‏ ‏أو‏ ‏الاستهلاك‏ ‏أو‏ ‏القوة‏..‏إلخ‏)، ‏ولكن‏ ‏تكتمل‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏بمدى ‏التغير‏ ‏النوعى ‏الذى ‏يتحقق‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دورة‏ ‏نبض‏ ‏حيوى (‏دورة‏ ‏نمو‏).  ‏ليس‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التغير‏ ‏النوعى ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏المقياس‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏التغير‏ ‏النوعى ‏يأتى ‏نتيجة‏ ‏لتراكمات‏ ‏كمية‏ ‏متفاعلة‏ ‏تمهد‏ ‏له‏ ‏حتى ‏يظهر‏.‏

سادسا‏: ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏للسكون‏ ‏والتجمد‏ ‏دورا‏ ‏دفاعيا‏ ‏هاما‏ ‏حين‏ ‏يكونا‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏الحياة‏. هذا‏ ‏ما‏ ‏تفعله‏ ‏الحرباء‏ ‏حين‏ ‏تسكن‏ ‏بجوار‏ ‏صخرة‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏ألوانها‏، ‏حتى ‏يحسبها‏ ‏المهاجم‏ ‏صخرة‏ ‏أخرى ‏بلا‏ ‏حراك‏، ‏فيرجح‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏ ‏من‏ ‏مهاجمتها‏، ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏الجمود‏ ‏الدفاعى ‏الذى  ‏وصف‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الأولى ‏حين‏ ‏كان‏ ‏الجنود‏ ‏يتجمدون‏ ‏كالأصنام‏ ‏من‏ ‏هول‏ ‏القذف‏ ‏بما‏ ‏سمى “‏صدمة‏ ‏التقوقع‏” Shell Shock.  ‏وهو‏  ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏التصلب‏ ‏الكاتاتونى  Catatonia ‏الذى ‏قد‏ ‏يلجأ‏ ‏إليه‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏أساسا‏ ‏كنوع‏ ‏من‏  ‏الدفاع‏ ‏ضد‏ ‏التفسخ‏ ‏والتحلل‏ ‏والعدم‏. ‏

بعد‏ ‏إفاقته‏، ‏وصف‏ ‏لى ‏أحد‏ ‏أصدقائى ‏من‏ ‏المرضى ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يغمره‏ ‏من‏ ‏هول‏ ‏الخوف‏ ‏أثناء‏ ‏نوبة‏ ‏تجمده‏ ‏بالكاتاتونيا‏، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يشعر‏ ‏بالموت‏ ‏ماثلا‏ ‏كأن‏ “‏الآخر‏” ‏غول‏ ‏سوف‏ ‏يلتهمه‏ ‏إذا هو‏ ‏هم‏ ‏بتحريك‏ ‏عقلة‏ ‏إصبعه‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏إذا‏ ‏هو‏  ‏زاد‏ ‏فى ‏تعميق‏ ‏شهيقه‏. ‏لم‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أتقمصه‏ ‏حتى ‏عشت‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الجمود‏ ‏مناورة‏ ‏تأجيل‏ ‏ناجحة‏ ‏تحفظ‏ ‏الحياة‏ ‏وتمنع‏ ‏التناثر‏ ‏حتى ‏يلملم‏ ‏الكائن‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏.‏

‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏تقمصى ‏صديقى ‏الكاتاتونى ‏هذا‏  ‏أن‏ ‏كتبت‏ ‏ما‏ ‏أختتم‏ ‏به‏ ‏هذاالمقال‏ ‏على ‏لسانه‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏قوقعته‏،   ‏لعلى ‏بذلك‏ ‏أدافع‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏التجمد‏ ‏مؤقتا‏ ‏حتى ‏يستعيد‏ ‏نفسه‏. ‏هذاأفضل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يلف‏ ‏فى ‏مدار‏ ‏غيره‏  ‏الذى ‏رسمه‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏  ‏بكل‏ ‏غباء‏ ‏التدهور‏ ‏لضياع‏ ‏الكل‏، ‏وكذلك‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏وهم‏ ‏الحركة‏  ‏ونحن‏ ‏ثابتون‏ ‏فى ‏النقطة‏ ‏غير‏ ‏الحصينة‏،  ‏أو‏ ‏ونحن‏ ‏ننسحب‏ ‏إلى ‏الخلف‏ ‏ذاهلين‏.‏

‏ ‏قلت‏ ‏متقمصا‏ ‏إياه‏: ‏

‏* ‏أخاف‏ ‏همس‏ ‏الطير‏

*  ‏أخاف‏ ‏من‏ ‏تمـوج‏ ‏الأحشاء‏، ‏من‏ ‏نثـرة‏ ‏الأجنة‏، ‏من‏ ‏دورة‏ ‏الدماء‏، ‏ومن‏ ‏حـفـيف‏ ‏ثـوبى ‏الخـشـن‏ .

*  ‏أخاف‏ ‏من‏ ‏نسائم‏ ‏الصباح‏ ،  ‏من‏ ‏خـيـط‏ ‏فجر‏ ‏كاذب‏، ‏أو‏ ‏صـادق‏ ، ‏من‏ ‏زحـف‏ ‏ليل‏ ‏صامت‏ ، ‏أو‏ ‏صاخب‏

 * ‏أخاف‏، ‏من‏ ‏تـنـاثـرالذرات‏ ‏فى ‏مـدارها‏، ‏أخاف‏ ‏مـن‏ ‏سكونها‏

* ‏أخاف‏ ‏لا‏ ‏حراك‏. ‏موت‏ ‏تمطى ‏فى ‏تجلط‏ ‏الدماء‏، ‏فى ‏مأتـم‏ ‏الإباء‏، 

* ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏إن‏ ‏حييت‏. ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏لا‏ ‏أموت‏

* ‏يا‏ ‏وحدتى ‏الشقية‏، ‏يا‏ ‏وحدتى ‏الأبية‏، ‏صـفـقت‏ ‏بابـهم‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏المـودة‏ ‏اللعوب‏،  ‏من‏ ‏كذبة‏ ‏طليه‏،  ‏من‏ ‏ملحة‏ ‏ذكيه‏،  ‏من‏ ‏كـل‏ ‏شيء‏ ‏هم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏،  ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏،  ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏كـان‏ ‏ما‏ ‏انقضـي‏، ‏من‏ ‏كل‏ ‏شـيء‏.

 * ‏تفجر‏ ‏السكون‏ ‏فى ‏قوالب‏ ‏الجليد‏ ، ‏ولم‏ ‏تدو‏ ‏الفرقعة‏.

* ‏تحركت‏ ‏أشلائـى ‏المجمده‏، ‏تفتـت‏ ‏الجبل‏، ‏فطارت‏  ‏العـرائس‏.

* ‏تكسرت‏ ‏حواجز‏ ‏الأصوات‏، ‏تخلقت‏ …‏تطاولت‏، ‏فأجهضت‏، ‏وضجت‏ ‏السكينة‏.‏

* ‏ومادت‏ ‏الرواسى،  ‏فى ‏هـوة‏ ‏الضـياع‏ ‏والضعة‏.‏

****

هوامش:

(1) نجيب محفوظ: ملحمة الحرافيش، مكتبة مصر، سنة 1985.

(2) يحيى الرخاوى: قراءة فى نجيب محفوظ. الهيئة العامة للكتاب، سنة 1992.

(3) باتريك زوسكيند: “العطر” ترجمة: د. نبيل الحفار، دار المدى للثقافة والنشر، سنة 1997.

(4) جوزيف كامبل – “سلطان الأسطورة” – المجلس الأعلى للثقافة (المشروع القومى للترجمة). (ترجمة: بدر الديب، سنة 2002).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>