الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / الخروج‏ ‏من‏ ‏مصيدة‏ ‏العصر‏!‏

الخروج‏ ‏من‏ ‏مصيدة‏ ‏العصر‏!‏

نشرت فى مجلة سطور

عدد يوليو – 1999

الخروج‏ ‏من‏ ‏مصيدة‏ ‏العصر‏!‏

تناوب إيقاع التغيير والتعتيم:

هل‏ ‏التغير‏ ‏فعل‏ ‏إرادى ‏مطلوب‏ ‏دائما‏ ‏أو‏ ‏غالبا؟‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏إعلان‏ ‏لما‏ ‏تم‏ ‏تراكـمـه‏ ‏فاعلا‏: ‏فى ‏لحظة‏ ‏نقلة‏ ‏نوعية؟

وهل‏ ‏التعتيم‏ ‏تضليل‏ ‏مقصود‏ ‏عادة؟‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ضرورة‏ ‏دفاعية‏ ‏تمهيدا‏ ‏لتغيير‏ ‏أقدر‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏أنسب؟

وهل‏ ‏يستطيع‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏وينمو‏ ‏ويتطور‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يترجح‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏التغيير‏ ‏والتعتيم‏ ‏بشكل‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏متناوبا‏ ‏ومنتظما‏ ‏ومضطردا؟

وهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تثار‏ ‏نفس‏ ‏الأسئلة‏ ‏على ‏المدى ‏الأشمل‏ (‏تطور‏ ‏النوع‏ ‏فتطور‏ ‏الإنسان‏)، ‏وأيضا‏ ‏تطور‏ ‏المجتمعات‏ ‏ودورات‏ ‏الحضارات؟

ثم‏ ‏ما‏ ‏هى ‏علاقة‏ ‏التغيير‏ ‏والتعتيم‏ ‏الفردى ‏بالمسار‏ ‏الجماعى (‏والاجتماعي‏) ‏طولا‏ ‏وعرضا؟

هذا‏ ‏ما‏ ‏عن‏ ‏لى ‏ـ‏ ‏من‏ ‏تساؤلات‏ ‏ـ‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏الاستجابة‏ ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏المثارة‏.‏

وللإجابة‏ ‏على ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏فتح‏ ‏ملفات‏ ‏فروض‏ ‏التطور، ‏والتعلم، ‏والنمو‏ ‏الفردى، ‏وأزمات‏ ‏المرض، ‏وأزمات‏ ‏الثورة، ‏ودورات‏ ‏الإبداع، ‏وتماوج‏ ‏استعمال‏ ‏الحيل‏ ‏النفسية‏ (‏الميكانزمات‏)، ‏ودورات‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى، ‏حيث‏ ‏يتداخل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏فى ‏إضاءة‏ ‏زوايا‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

‏ ‏فالنمو‏ ‏الفردى ‏ـ‏ ‏مثلا‏ ‏ـ‏ ‏يتم‏ ‏فى ‏دورات، ‏فهو‏ ‏لا‏  ‏يضطرد‏ ‏بشكل‏ ‏كمى ‏خطى ‏أصلا، ‏وكل‏ ‏دورة‏ ‏تعيد‏ ‏سابقتها‏ ‏وتضيف‏ ‏إليها‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏استيعاب‏ ‏لمنجزات‏ ‏الدورة‏ ‏السابقة، ‏فتتواصل‏ ‏المسيرة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏مظاهر‏ ‏أزمات‏ ‏التغيير، ‏واستثمار‏ ‏كمون‏ ‏التعتيم‏.‏

وبلغة‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى، ‏فإن‏ ‏كل‏ ‏الحيل‏ ‏النفسية‏ ‏اللازمة‏ ‏للتكيف‏ ‏هى ‏نوع‏  ‏من‏ ‏التعتيم‏ ‏الضرورى ‏للتكيف‏ ‏وخفض‏ ‏التوتر، ‏أما‏ ‏التغيير‏ ‏فهو‏ ‏أقل‏ ‏تناولا‏ ‏فى ‏مفاهيم‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏ثنايا‏ ‏عملية‏ ‏التحليل‏ ‏نفسها‏.‏

وهذا‏ ‏التناوب‏ ‏أيضا‏ ‏أصبح‏ ‏يرصد‏ ‏فى ‏أنواع‏ ‏التعلـم‏ ‏المختلفة‏ ‏وتبادلها، ‏وفى ‏دورات‏ ‏المزاج‏ ‏الفصلية‏ ‏وغير‏ ‏الفصلية، ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏هنا‏.‏

نخلص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أنه‏  ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏تغيير‏ ‏بدون‏ ‏تعتيم‏ ‏يسبقه‏ ، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏تعتيم‏ ‏إلا‏ ‏تمهيدا‏ ‏لتغيير‏ ‏ما‏ ‏و‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى “‏الأحوال‏ ‏الطبيعية‏”‏

وفى ‏هذه‏ ‏العجالة‏ ‏يستحيل‏ ‏الإحاطة‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تطور‏ ‏من‏ ‏مفاهيم‏ ‏تكاد‏ ‏تقلب‏ ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏حول‏ ‏اللفظين‏ ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏تعيد‏ ‏ترتيبها‏ ‏أو‏ ‏تعيد‏ ‏صياغتها، ‏كذلك‏ ‏فثمة‏ ‏إعادة‏ ‏نظر‏ ‏فى ‏إيقاع‏ ‏الحركة‏ ‏وطبيعة‏ ‏العلاقات‏.‏

‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏الطرح‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏بمثابة‏ ‏خطوط‏ ‏عريضة‏ ‏لفروض‏ ‏بديلة، ‏لعلها‏ ‏تثير‏ ‏حفزا‏ ‏للمراجعة‏ ‏المتأنية، ‏حتى ‏لو‏ ‏اهتزت‏ ‏منظومات‏ ‏قديمة‏.‏

التغيير‏ ‏كشف‏ ‏عما‏ ‏تم‏ ‏أثناء‏ ‏التعتيم‏:‏

إن‏ ‏مدخل‏ ‏فهم‏ ‏هذا‏ ‏التناوب‏ ‏الجارى ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالإيقاع‏ ‏الحيوى، ‏ولكى ‏نواكب‏ ‏دورات‏ ‏الطبيعة‏ ‏بفهم‏ ‏أعمق‏: ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏ـ‏ ‏أساسا‏ ‏ـ‏ ‏فى ‏مضمون‏ “‏مفهوم‏ “‏ما‏ ‏هو‏ ‏تغيير‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏تعتيم، ‏وما‏ ‏علاقتها‏ ‏بهذا‏ ‏الإيقاع

فالشائع‏ ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏إرادى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الثورة‏ ‏أو‏ ‏التجديد، ‏وأن‏ ‏التعتيم‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التمويه‏ ‏والمناورة

‏ ‏وأيضا‏ ‏يغلب‏ ‏على ‏الظن‏-‏العام‏- ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نلاحظه‏ ‏أو‏ ‏نرصده‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏إعلانه، ‏وأن‏ ‏التعتيم‏ ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏سلبية‏ ‏تفتقر‏ ‏إلى ‏فرص‏ ‏تجميع‏ ‏وحدات‏ ‏الوجود‏ (‏والمعرفة‏) ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏مفاهيم‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏مراجعة

‏ ‏والفروض‏ ‏البديلة‏ ‏التى ‏تصاغ‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏تقول‏:‏

‏(1) ‏إن‏ ‏التغيير‏ ‏الظاهرى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ “‏كشف‏” ‏لما‏ ‏تم‏ ‏قبله، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏ضام‏ ‏لوحدات‏ ‏تجمعت، ‏هى ‏التى ‏سمحت‏ ‏بنقله‏ ‏ولافية‏ ‏نوعية‏.‏

‏(2) ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فلكى ‏يتم‏  (‏يعلن‏) ‏التغيير‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏المناسب، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏تسبقه‏ ‏عمليات‏ ‏شحن‏ ‏كافية، ‏لا‏ ‏تجرى ‏عادة‏ ‏إلا‏ ‏تحت‏ ‏مظلة‏ ‏درجة‏ ‏خافتة‏ ‏من‏ ‏الوعى (‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏تغييبا‏)، ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏فرص‏ ‏تنظيم‏ ‏استيعاب‏ ‏مناسب‏ ‏لما‏ ‏يتم‏ ‏تجميعه، ‏حتى ‏إذا‏ ‏حان‏ ‏وقت‏ ‏إعلان‏ ‏النقلة‏ ‏من‏ ‏الكم‏ ‏إلى ‏الكيف‏ ‏كانت‏ ‏الأبجدية‏ ‏المتراكمة‏ ‏جاهزة‏ ‏ومناسبة‏ ‏لصياغة‏ ‏الجملة‏ ‏الجديدة‏ ‏

الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏وحتمية‏ ‏التناوب‏:‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المفهوم‏ ‏الأحادى ‏البعد،‏الكمى ‏التقدير،  ‏الخطى ‏المسار، ‏الاستقطابى ‏التناقض، ‏لكنه‏ ‏يتناوب‏ ‏مع‏ / ‏فى ‏الزمن‏  ‏الذى ‏يتشكل‏ ‏أبدا‏ ‏على ‏إيقاع‏ ‏النبض‏ ‏الحيوى، ‏وبعض‏ ‏مظاهر‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏إن‏ ‏الظاهرة‏ ‏البشرية‏ ‏على ‏كل‏ ‏مستوياتها‏ (‏مثلها‏ ‏مثل‏ ‏أغلب‏ ‏الظواهر‏ ‏الطبيعية‏ ‏والكونية‏) ‏هى ‏ظاهرة‏ ‏إيقاعية‏ ‏فى ‏جوهرها‏ (‏والإيقاع‏ ‏هنا‏ ‏يعنى: ‏الدورية‏ ‏والإعادة‏ ‏والإطلاق‏ ‏والتصعيد‏ ‏معا‏).‏

‏(2) ‏إن‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإيقاعية‏ ‏للوجود‏ ‏البشرى ‏راسخة‏ ‏وأساسية، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏بطبيعتها‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏نتيجة‏ ‏تكيف‏ ‏الكيان‏ ‏الحيوى (‏البشرى ‏ضمنا‏) ‏على ‏مدى ‏القرون‏ ‏مع‏ ‏إيقاعية‏ ‏الكون‏ ‏أساسا‏ (‏دورات‏ ‏الأفلاك‏ ‏التى ‏أقرب‏ ‏مظاهرها‏: ‏دوران‏ ‏الأرض، ‏وتناوب‏ ‏الليل‏ ‏والنهار‏).‏

‏(3) ‏إن‏ ‏أظهر‏ ‏إيقاعات‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏هو‏ ‏تناوب‏ ‏النوم‏ ‏واليقظة، ‏ثم‏ ‏تناوب‏ ‏النوم‏ ‏الحالم‏ ‏والنوم‏ ‏الساكن، ‏وفى ‏الفسيولوجيا‏ ‏عامة‏ ‏تناوب‏ ‏أطوار‏ ‏دورة‏ ‏النبضة‏ ‏القلبية‏.‏

‏(4) ‏وعلى ‏مستوى ‏النمو‏ ‏الفردى ‏فإن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المدارس‏ ‏النفسية‏ ‏تتناول‏ ‏مسار‏  ‏النمو‏ ‏باعتباره، ‏يتم‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏إيقاعية‏  (‏إريك‏ ‏إريكسون‏ – ‏أوتو‏  ‏رانك‏ – ‏النظرية‏ ‏الإيقاعية‏ ‏التطورية‏:‏الرخاوي‏).‏

‏(5) ‏أما‏ ‏تطبيق‏ ‏دورات‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏على ‏مدى ‏التطور‏ ‏الحيوى ‏كله‏ ‏فهو‏ ‏أساس‏ ‏جوهرى ‏فى ‏فكرة‏ “‏نظرية‏ ‏الإستعادة‏” ‏وبالتالى ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “‏النظرية‏ ‏الإيقاعية‏ ‏الحيوية‏”، ‏وهى ‏النظريات‏ ‏التى ‏تعتمد‏ ‏القياس‏ ‏المتوازى ‏المستعاد‏ ‏الذى ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏تطور‏ ‏الفرد‏ ‏يكرر‏  ‏تطور‏ ‏النوع‏ (‏نظرية‏ ‏الاستعادة‏: ‏هيكل‏)، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏طور‏ ‏من‏ ‏أطوار‏ ‏النمو‏ (‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏عامة‏) ‏يكرر‏ ‏مراحل‏ ‏ودورات‏ ‏تطور‏ ‏النوع، ‏فالفرد، ‏على ‏فترات‏ ‏مضطردة، ‏تتكامل‏ ‏الواحدة‏ ‏بعد‏ ‏الأخرى (‏النظرية‏ ‏الإيقاعية‏)‏

و‏فى ‏حالة‏ ‏النمو،  ‏ونشاط‏ ‏المخ، ‏والتطور‏ ‏عامة، ‏فإن‏ ‏الدورات‏ ‏ليست‏ ‏مغلقة‏ ‏تعيد‏ ‏نفسها‏ ‏حرفيا‏ (‏مثل‏ ‏دورات‏ ‏القلب‏)، ‏وإنما‏ ‏يتم‏ ‏التوليف‏ ‏النسبى ‏فى ‏كل‏ ‏دورة‏ ‏باستيعاب‏ ‏سابقتها، ‏بحيث‏ ‏تنتهى ‏كل‏ ‏دورة‏ ‏إلى ‏مستوى ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏مختلف‏ ‏عن، ‏و‏ ‏أعلى ‏من، ‏سابقه

ولكى ‏يتحقق‏ ‏ذلك‏ ‏بكفاءة‏ ‏مناسبة، ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يتم‏  ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فعلنة‏ ‏المعلومات‏    information processing ‏على ‏المدى ‏الطويل‏ ‏أثناء‏ ‏الكمون‏ ‏ظاهرا‏ ‏إنما‏ ‏يمثل‏ ‏ملء‏ ‏المخ‏ ‏بمفردات‏ ‏صالحة‏ ‏للتفاعل‏ ‏الولافى ‏الخلاق، ‏حتى ‏إذاما‏ ‏حان‏ ‏دورالبسط‏ ‏للتغيير، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏نمو‏ ‏أو‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏إبداع‏ ‏أو‏ ‏فى ‏إنجاز‏ ‏ثورة، ‏وجد‏ ‏المخ‏ ‏ما‏ ‏يخلق‏ ‏به‏ ‏المستوى ‏الجديد، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعلن‏ ‏معه‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏باعتباره‏ “‏تغييرا‏”.‏

‏ ‏التغيير‏ ‏السلبى ‏والتعتيم‏ ‏الهروبى:‏

كل‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏هو‏ ‏الأرضية‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏والتعتيم‏  ‏هما‏ ‏طورا‏ ‏الحركة‏ ‏المتبادلان‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏النمو‏ ‏و‏ ‏التطور‏ ‏عامة، ‏وبالتالى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏لهما‏ ‏دور‏ ‏إيجابى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنه، ‏وهذا‏ ‏صحيح، ‏لكن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏التغيير‏ ‏والتعتيم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏سلبيا، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏النمو‏ ‏العسرة‏ ‏وفى ‏الأمراض‏ ‏النفسية، ‏كما‏ ‏ترجح‏ ‏كفة‏ ‏هذه‏ ‏السلبية‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏الفقيرة، ‏والمشوشة، ‏والتابعة، ‏والمطحونة‏.‏

فكيف‏ ‏ذلك؟

يكون‏ ‏التغيير‏ ‏سلبيا‏ ‏حين‏ ‏يتم‏ ‏

‏(‏ا‏) ‏تعسفا، ‏أو‏ ‏

‏(‏ب‏) ‏متلاحقا، ‏أو‏ ‏

‏(‏جـ‏) ‏مـفتعلا، ‏أو

‏(‏ء‏) ‏تفكيكا‏ ‏إلى ‏أدني

هذه‏ ‏هى ‏المحكات‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفرق‏ ‏بها‏ ‏بين‏: ‏ما‏ ‏هو‏ “‏مرض‏ ‏عقلى‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏”، ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏ثورة‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏انقلاب‏”، ‏وأيضا‏ ‏بين‏ “‏النبى ‏والمتنبي‏”، ‏وأخيرا‏ ‏بين‏ “‏الحداثة‏ ‏وأدعياء‏ ‏الحداثة‏”.‏

كذلك‏ ‏يكون‏ ‏التعتيم‏ ‏سلبيا‏ ‏حين‏ ‏يتم‏ ‏

‏(‏ا‏) ‏بغرض‏ ‏الإخفاء‏ ‏لا‏ ‏التخفيف‏ ‏من‏ ‏حدة‏ ‏الوعي

‏(‏ب‏) ‏وحين‏ ‏يكون‏ ‏مدبرا‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏لحساب‏ ‏الخارج، ‏لا‏ ‏لإتاحة‏ ‏فرصة‏ ‏تنظيم‏ ‏الداخل‏.‏

‏(‏جـ‏) ‏وحين‏ ‏يمتد‏ ‏حتى ‏يستديم، ‏فيحول‏ ‏دون‏ ‏نقلة‏ ‏التغيير‏ ‏أصلا‏.‏

‏(‏ء‏) ‏وحين‏ ‏يسمى ‏بعكسه،  ‏فالشفافية‏ ‏المعاصرة‏ ‏المزعومة‏ ‏هى ‏تعتيم‏ ‏انتقائى ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

قيم‏ ‏جديدة، ‏ولغة‏ ‏جديدة:

إن‏ ‏المعروض‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏هذين‏ ‏البعدين‏ ‏ـ‏ ‏هكذا‏ ‏ـ‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نركز‏ ‏على ‏النظر‏ ‏الأعمق‏ ‏فى ‏نوع‏ ‏التغير، ‏وليس‏ ‏فى ‏مبدأ‏ ‏التغيير‏.‏

وأيضا‏ ‏فى ‏وظيفة‏ ‏التعتيم‏ ‏وليس‏ ‏فى ‏المسارعة‏ ‏إلى ‏شجب‏ ‏التعتيم‏.‏

فالذى ‏حدث‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏صدمة‏ ‏الحاضر‏ (‏وليس‏ ‏صدمة‏ ‏المستقبل‏ ‏بعد‏) ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏تكاثرت، ‏والوصاية‏ ‏زادت، ‏والحركة‏ ‏تداخلت، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فلابد‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نضمن‏ ‏ألفاظنا‏ ‏القديمة‏ ‏مضامين‏ ‏جديدة، ‏فتصبح‏ ‏كلمة‏ “‏الثورة‏ “- ‏مثلا‏ – ‏ليست‏ ‏بمعنى ‏النقلة‏ ‏الجماعية‏ ‏الإيجابية‏ ‏النوعية‏ ‏المركزة، ‏وإنما‏ ‏تتحور‏ ‏لتعنى ‏مدى ‏نشاط‏ ‏حركية‏ ‏الوعى ‏النشط‏ ‏المثابر‏ ‏الملتحم‏ ‏بوعى ‏الجماعة‏ ‏فالكون، ‏فيكتسب‏ ‏الموقف‏ ‏الثورى ‏حيوية‏ ‏دائمة، ‏ولا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏نقلة‏ ‏مفاجئة‏.‏

ويجرنا‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏وارد، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏استعمال‏ ‏الألفاظ‏ ‏القديمة‏ ‏ـ‏ ‏حتى ‏لفظ‏ ‏الثورة‏ ‏ـ‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تحتوى ‏معناها‏ ‏المألوف، ‏وأن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏أبجدية‏ ‏أخرى ‏ومناهج‏ ‏أخرى ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏إحاطتنا‏ ‏بطبيعة‏ ‏حركة‏ ‏التطور، ‏كما‏ ‏تصلنا‏ ‏أحدث‏ ‏فأحدث، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏التى ‏أدعو‏ ‏إليها‏ ‏قد‏ ‏تجعلنا‏  ‏لا‏ ‏نعود‏ ‏نصفق‏ ‏للتغيير‏ ‏لمجرد‏ ‏التغيير، ‏أو‏ ‏نشجب‏ ‏التعتيم‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الغموض‏ ‏والخداع‏ ‏للتسكين‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏النظر‏ ‏الموضوعى ‏المواكب‏ ‏للغة‏ ‏العصر‏ ‏يقتضى ‏الإلمام‏ ‏بالمحكات‏ ‏التى ‏تميز‏ ‏الإيجابى ‏عن‏ ‏السلبى، ‏كما‏ ‏يلزم‏ ‏باتباع‏ ‏المنهج‏ ‏الذى ‏يرجح‏ ‏الإيجابى ‏عن‏ ‏السلبى، ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏التغيير‏ ‏والتعتيم‏.‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏و‏ ‏قد‏ ‏امتلك‏ ‏إرادة‏ ‏أن‏ ‏يحسن‏ ‏الإنصات‏ ‏لإيقاع‏ ‏مسيرة‏ ‏الحياة‏ ‏بلغة‏ ‏علمية‏ ‏أحدث،  ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يواكب‏ ‏الطبيعة‏ ‏التطورية‏ ‏بترجيح‏ ‏إيجابية‏ ‏كل‏ ‏دور، ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يفرح‏ ‏بالتشنج‏ ‏سعيا‏ ‏للتغير، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يبرر‏ ‏لنفسه‏ ‏أن‏ ‏يستسلم‏ ‏لليأس‏ ‏حين‏ ‏يضطر‏ ‏إلى ‏التعتيم‏.‏

لم‏ ‏يعد‏ ‏مناسبا‏-‏مثلا‏- ‏أن‏ ‏نصفق‏ ‏كثيرا‏ ‏لصلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏وهو‏ ‏يعايرنا‏ ‏وينبهنا‏ ‏على ‏لسان‏ ‏سعيد‏ ‏فى “‏ليلى ‏والمجنون‏” ‏أنه‏ “..‏لن‏ ‏ينجيكم‏ ‏أن‏ ‏تندمجوا‏ ‏أو‏ ‏تندغموا‏ ‏حتى ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏أجسادكم‏ ‏المرتعدة‏ ‏كومة‏ ‏قاذورات‏” ‏ثم‏ ‏يصيح‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ننفجر‏ ‏أو‏ ‏نموت، “‏فانفجروا‏ ‏أو‏ ‏موتوا، ‏إنفجروا‏ ‏أو‏ ‏موتوا‏”  ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مناسبا‏ ‏أن‏ ‏نصفق‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الأشبه‏ ‏بخطب‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏أو‏ ‏كاسترو، ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏نضجنا‏ ‏حتى ‏استطعنا‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الانفجار‏ ‏والموت‏ ‏مترادفان‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

وأحسب‏ ‏كذلك‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏المطروحة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنبهنا‏ ‏إلى ‏تفسير‏ ‏انتقائى ‏لبيتى ‏شعر‏ ‏الشابى ‏الشهيرين‏ “‏إذا‏ ‏الشعب‏ ‏يوما‏ ‏أراد‏ ‏الحياة‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يستجيب‏ ‏القدر‏” ‏فالإرادة‏ ‏هنا‏ ‏هى ‏إرادة‏ ‏الحياة‏ ‏لا‏ ‏إرادة‏ ‏التغيير، ‏والاستجابة‏ ‏هنا‏ ‏توحى ‏بامتلاك‏ ‏ناصية‏ ‏القدر‏ ‏وليس‏ ‏بافتعال‏ ‏قوانين‏ ‏خارجه، ‏أما‏ ‏البيت‏ ‏الثانى، ‏فإن‏ ‏بؤرة‏ ‏الانتباه‏-‏بالفهم‏ ‏الجديد‏-‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تنتقل‏ ‏من‏ ‏شطره‏ ‏الثانى “‏ولا‏ ‏بد‏ ‏للقيد‏ ‏أن‏ ‏ينكسر‏” ‏إلى ‏شطره‏ ‏الأول‏  “‏ولا‏ ‏بد‏ ‏لليل‏ ‏أن‏ ‏ينجلي‏” ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏يبدو‏ – ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏الجديد‏- ‏أقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏يتم‏ ‏بمواكبة‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى، ‏وليس‏ ‏بمجرد‏ ‏الفعل‏ ‏الإرادى ‏الظاهر‏ ‏المحدود، ‏كما‏ ‏نلمح‏ ‏فى ‏الشطر‏ ‏الثانى.‏

‏ ‏إعادة‏ ‏صياغة‏: ‏

من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏يمكن‏ ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ ‏الخطوط‏ ‏الأساسية‏ ‏للقضية‏ ‏كالتالى:‏

‏1- ‏إن‏ ‏إرادة‏ ‏التغيير‏ ‏هى ‏العمل‏ ‏على ‏الحصول‏ ‏على ‏مقوماته، ‏للامتلاء‏ ‏بأبجديته، ‏واستيعاب‏ ‏وحدات‏ ‏العمل‏ ‏الصالح‏ ‏لإتمامه‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏فعل‏ ‏التغيير‏ ‏جار‏ ‏طول‏ ‏الوقت، ‏سواء‏ ‏منه‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏تحت‏ ‏ستار‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏التعتيم، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يرتبط‏ ‏بما‏ ‏نعيه‏ ‏إراديا‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏نطلق‏ ‏عليه‏ ‏دون‏ ‏غيره‏ ‏لفظ‏ “‏التغيير‏”.‏

‏3- ‏إن‏  ‏التعتيم‏ ‏ضرورة‏ ‏حيوية‏ ‏وطور‏ ‏لازم‏ ‏فى ‏حركية‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى (‏المتناوب‏ ‏أبدا‏).‏

‏4- ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏أوقات‏ ‏وظروف‏ ‏ومراحل‏ ‏يصبح‏ ‏فيها‏  ‏التغيير‏ ‏الإرادى ‏الحاسم‏ ‏والحاد‏ ‏بلا‏ ‏بديل، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏ينجح‏ ‏أو‏ ‏يستمر‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أعد‏ ‏له‏ ‏بما‏ ‏ينبغى، ‏وهذه‏ ‏الأوقات‏ ‏والفرص‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏بنفس‏ ‏الإلحاح‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏الماضى، ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏البريق‏ ‏السابق‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏مناطق‏ ‏فى ‏المعرفة‏ ‏والوعى ‏بالوجود‏ ‏وبالكون‏ ‏تتطلب‏ ‏درجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏التعتيم‏ ‏المناسب، ‏ومن‏ ‏أهمهما‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بماهية‏ ‏الروح‏ ‏مثلا، ‏وربما‏ ‏بمعالم‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏.‏

‏6-‏إن‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏التعتيم‏ ‏والتغيير‏ ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏بفعل‏ ‏فاعل، ‏لينحرف‏ ‏عن‏ ‏مساره‏ ‏الطبيعى: ‏فمثلا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏الحفز‏  ‏إلى ‏التغيير‏ ‏من‏ ‏فعل‏ ‏المخابرات‏ ‏الأمريكية، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏التمادى ‏فى ‏التعتيم‏  ‏هو‏ ‏بهدف‏ ‏محو‏ ‏الهوية‏ ‏القومية‏ ‏للشعوب‏ ‏التابعة‏.‏

خلاصة‏ ‏القول‏:‏

أولا‏: ‏إن‏ “‏التعتيم‏” ‏الإيجابى ‏هو‏ “‏تغيير‏” ‏مؤجل‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏التغيير‏ ‏هو‏ “‏كشف‏” ‏لنهاية‏ ‏مرحلة‏ ‏متصلة‏ ، ‏وهو‏ ‏يعلن‏ ‏الوعى ‏بالنقلة‏ ‏الكيفية‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏إعلان‏ ‏تفاصيل‏ ‏عملية‏ ‏منقطعة‏  ‏عما‏ ‏قبلها‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏الاستسلام‏ ‏للتعتيم‏ ‏والتأجيل‏ ‏إلى ‏أجل‏ ‏غير‏ ‏محدد، ‏هو‏ ‏مناورة‏ ‏خطرة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏موضع‏ ‏اختبار‏ ‏حذر، ‏ومراجعة‏ ‏طول‏ ‏الوقت

رابعا‏: ‏إن‏ ‏اليأس‏ ‏فى ‏فترات‏ ‏الكمون‏ (‏تعتيما‏) ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏توقف‏ ‏الفعل‏ ‏التحضيرى، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تراجع‏ ‏المسار‏ ‏أو‏ ‏التمهيد‏ ‏لتغيير‏ ‏سلبى ‏عشوائى.‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏العامل‏ ‏الأساسى ‏فى ‏ترجيح‏ ‏احتمال‏ ‏التطور‏ ‏دون‏ ‏الانقراض‏ ‏هو‏: ‏

‏(1) ‏مواصلة‏ ‏الإعداد، ‏

و‏(2) ‏حسن‏ ‏التوقيت، ‏

بديلا‏ ‏عن‏: ‏

‏(1) ‏فرط‏ ‏الحماس، ‏

و‏(2) ‏إجهاض‏ ‏دورات‏ ‏النضج‏.‏

وبعـد:

فمن‏ ‏حق‏ ‏قاريء‏ ‏هذه‏ ‏المـداخله‏ ‏أن‏ ‏يساوره‏ ‏الشك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏الأخذ‏ ‏بفروضها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يهمد‏ ‏زخم‏ ‏الثورة‏ ‏فينا، ‏وأن‏ ‏يسهل‏ ‏على ‏أصحاب‏ ‏الغرض‏ ‏ممن‏ ‏يملكون‏ ‏مقاليد‏ ‏التوجيه‏ ‏والتشكيل‏ ‏بالوسائل‏ ‏الأحدث، ‏يسهل‏ “‏عليهم‏” ‏تنويمنا‏ ‏وخداعنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏.‏

ليكن،‏

‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏ولابد، ‏فلتأت‏ ‏نهايتنا‏ ‏ـ‏ ‏فنهايتهم‏ ‏ـ‏ ‏ونحن‏ ‏على ‏وعى ‏بلغة‏ ‏العصر، ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تأتى ‏نتيجة‏ ‏لأوهام‏ ‏الفعل‏ ‏وتشنجات‏ ‏الاختلاف‏ ‏ظاهريا‏.‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏أثبت‏ ‏عبر‏ ‏تاريخه‏ – ‏حتى ‏الآن‏ – ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏تحديات‏ ‏الانقراض، ‏وأحسب‏ ‏أننا‏ ‏بتفهمنا‏ ‏لقوانين‏ ‏التطور‏ ‏وحسن‏ ‏مواكبتها، ‏برفض‏ ‏اليأس، ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏استيعاب‏ ‏نبض‏ ‏الحياة‏: ‏كل‏ ‏دور‏ ‏بلغتة

‏ ‏وهكذا‏ ‏لا‏ ‏نقع‏ ‏فى ‏مصيدة‏ ‏تغيير‏ ‏زائف، ‏ولا‏ ‏نستسلم‏  ‏ـ‏ ‏يأسا‏ ‏ـ‏ ‏لمناورات‏ ‏تعتيم‏ ‏ساكن‏.‏

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>