الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / الوعى‏ ‏الشعبى‏، ‏والطب‏ ‏البديل‏، ‏والمنهج‏ ‏العلمى (1من 2)

الوعى‏ ‏الشعبى‏، ‏والطب‏ ‏البديل‏، ‏والمنهج‏ ‏العلمى (1من 2)

الأهرام: 9-7-1999

الوعى‏ ‏الشعبى‏، ‏والطب‏ ‏البديل‏، ‏والمنهج‏ ‏العلمى (1من 2)

يقول‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏إيش‏ ‏رماك‏ ‏على ‏المر؟‏ ‏قال‏: ‏الأمر‏ ‏منه‏، ‏وقياسا‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏إيش‏ ‏رماك‏ ‏على ‏الخرافة؟‏ ‏قال‏: ‏قصور‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏السائد‏، ‏وقياسا‏ ‏ثالثا‏ ‏يمكن‏ ‏ـ‏ ‏أيضا‏ ‏ـ‏ ‏القو‏ ‏ل‏: “إيش‏ ‏رماك‏ ‏على ‏الطب‏ ‏البديل‏”؟‏ ‏قال‏: ‏ضيق‏ ‏أفق‏ ‏الطب‏ ‏الرسمى (‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏تكلفته‏ ‏واغتراب‏ ‏كثير‏ ‏منه‏).‏

قبل‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏فى ‏الموضوع‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أنوه‏ ‏إلى ‏حقائق‏ ‏أساسية‏ ‏لازمة‏ ‏لحسن‏ ‏قراءة‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏.‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏الممارسات‏ ‏الطبية‏ ‏ينظمها‏ ‏قانون‏ ‏رسمى ‏محكم‏، ‏وملزم‏ .‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏تطبيق‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏ليس‏ ‏مهمة‏ ‏وزارة‏ ‏الصحة‏ ‏وحدها‏، ‏فتطبيق‏ ‏أى ‏قانون‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏جهاز‏ ‏ضبط‏، ‏وأحكام‏ ‏قضائية‏، ‏وإمكانية‏ ‏تنفيذه‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏.‏

ثالثا‏: ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏فشل‏ ‏تطبيق‏ ‏قانون‏ ‏ما‏ ‏حتى ‏أصبحت‏ ‏مخالفته‏ ‏هى ‏الأصل‏، ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مسئولية‏ ‏السلطة‏ ‏التنفيذية‏، ‏وأيضا‏ ‏فى ‏معنى ‏إصرار‏ ‏الغالبية‏ ‏على ‏تجاوزه‏ ‏واختراقه‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏احتمال‏ ‏سوء‏ ‏فهم‏ ‏ما‏ ‏أكتبه‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏سوء‏ ‏فهم‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏مقال‏ ‏الصديق‏ – ‏الزميل‏ ‏أ‏.‏د‏. ‏سمير‏ ‏حنا‏ ‏صادق‏  ‏بعنوان‏ “المنهج‏ ‏العلمى ‏والاكتشافات‏ ‏الطبية‏”، ‏وهو‏ ‏المقال‏ ‏الذى ‏أحاول‏ ‏الرد‏ ‏عليه‏.

وأبدأ‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏مسئولية‏ ‏مخاطبة‏ ‏الشخص‏ ‏العادى، ‏وهى ‏مسئولية‏ ‏يستشعرها‏ ‏حتما‏ ‏من‏ ‏يتصدى ‏للكتابة‏ ‏العلمية‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية‏، ‏وقد‏  ‏تساءلت‏ ‏عن‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏موقف‏ ‏القاريء‏ ‏العادى ‏حين‏ ‏يقرأ‏ “إن‏ ‏المعرفة‏ ‏الأساسية‏ ‏تتضاعف‏ ‏كل‏ ‏ثمان‏ ‏سنوات‏”؟‏ ‏هل‏ ‏يصبح‏ ‏هذا‏ ‏دافعا‏ ‏له‏ ‏كى ‏يلاحقها؟‏ ‏وهل‏ ‏يستطيع‏ ‏ذلك‏ ‏عالم‏ ‏متفرغ؟‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يلاحق‏ ‏المعرفة‏ ‏الأساسية‏ ‏عامة‏، ‏وإنما‏ ‏أن‏ ‏يلاحق‏ ‏المعرفة‏ ‏التى ‏تتضاعف‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏تخصصه‏ ‏بهذه‏ ‏السرعة‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏الصدمة‏ ‏المفيدة؟

‏ ‏ثم‏ ‏ألا‏ ‏يشير‏ ‏ذلك‏  ‏إلى ‏احتمال‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏خلال‏ ‏سنوات‏ ‏قليلة‏ ‏سوف‏ ‏تتسارع‏ ‏المعرفة‏ ‏بمتوالية‏ ‏هندسية‏ ‏حتى ‏تتضاعف‏ ‏كل‏ ‏سنة‏ ‏مثلا؟‏ ‏فماذا‏ ‏يكون‏ ‏العمل؟

ثم‏ ‏إنى ‏حين‏ ‏تقمصت‏ ‏القاريء‏ ‏العادى ‏وجدتنى ‏أمام‏ ‏هذه‏ ‏المعلومة‏ ‏الرائعة‏ (‏المرعبة‏) ‏أمر‏ ‏من‏ ‏الدهشة‏، ‏إلى ‏الانبهار‏، ‏إلى ‏التسليم‏ ‏إلى ‏العجز‏، ‏إلى ‏انتظار‏ ‏من‏ ‏ينتقى ‏لى ‏من‏ ‏محيط‏ ‏المعرفة‏ ‏المتدفقه‏  ‏ما‏ ‏يلزمني‏!!! ‏من‏ ‏هذا‏؟‏  ‏كيف‏ ‏يمكن‏  ‏ذلك؟‏  ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏ماذا؟‏ ‏ولأى ‏هدف؟‏ ‏لى‏، ‏أم‏ ‏له‏، ‏أم‏ ‏لنا‏، (‏نحن‏: ‏من‏؟‏).‏

إن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏المذكور‏ ‏هو‏ ‏حقائق‏ ‏هامة‏ ‏وصحيحة‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏منهجها‏، ‏وأيضا‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏التعريف‏ ‏الذى ‏حددها‏، ‏و‏‏أخيرا‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏ظهرت‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏المعلومات‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏يستوى ‏فى ‏ذلك‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الذبذبات‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏الطاقة‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏مما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏المقال‏، ‏وسوف‏ ‏أمنع‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏الدخول‏  ‏فى ‏مناقشة‏ ‏المشاكل‏ ‏اللغوية‏ ‏والعلمية‏ ‏والتعريفات‏ ‏الإجرائية‏ ‏التى ‏تدور‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏حول‏ ‏ماهية‏ ‏ومضمون‏ ‏ومنهج‏ ‏دراسة‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏، ‏لكننى ‏سأكتفى ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏إشكالة‏ ‏دراسة‏ “الوعى ‏البشري‏”، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏اختزل‏ (‏حتى ‏باستقطاب‏ ‏سيجموند‏ ‏فرويد‏ ‏له‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ “وعى‏” ‏و‏”لا‏ ‏وعى‏”) ‏أو‏ ‏أهمل‏ ‏أو‏ ‏استبعد‏، ‏أو‏ ‏تشوه‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏ماهية‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏مرتبطة‏ ‏أشد‏ ‏الأرتباط‏ ‏بإعادة‏ ‏تعريف‏ ‏مفهوم‏ ‏الطاقة‏، ‏وكلية‏  ‏المنظومات‏، “وفعلنه‏ ‏المعلومات‏” ‏والرياضة‏ ‏الكمومية‏ ‏و‏الطبيعة‏ ‏الكمومية‏، ‏ولا‏ ‏تزال‏ ‏المحاولات‏ ‏مستمرة‏ ‏للتعرف‏ ‏على ‏ماهية‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏دون‏ ‏ظهور‏ ‏بشائر‏ ‏حل‏ ‏فى ‏المدى ‏القريب‏.

وأكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏مقال‏ ‏شديد‏ ‏الإيجاز‏، ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏نشرة‏ ‏المجلة‏ ‏البريطانية‏ ‏للطب‏ ‏النفسى ‏النشرة‏ ‏الملحقة‏ ‏العدد‏  17 (‏سنة‏ 1993)، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏بالمقال‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏تفصيلية‏ ‏معقدة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏عنوانه‏ ‏كان‏ ‏طريفا‏ ‏متحديا‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الفلسفة‏ ‏والطب‏ ‏النفسى‏: ‏تساؤلات‏ ‏طفل‏ ‏ـ‏ ‏ذهنية‏: ‏عن‏ ‏لماذا‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏أنا؟‏ وقد‏ ‏حاول‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏ ‏أن‏ ‏يبين‏ ‏أن‏ ‏عملية‏ ‏الوعى، ‏وخاصة‏ ‏ارتباطها‏ ‏بعملية‏ ‏تحديد‏ ‏الوعى ‏الذاتى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الوعى ‏بالآخر‏، ‏يمكن‏ ‏إعادة‏ ‏فهمها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإنجازات‏ ‏الأحدث‏ ‏لعملية‏ ‏فعلنة‏  ‏المعلومات‏ Information Processing  ‏قائلا‏ ‏مثلا‏: ‏إن‏ ‏الوعى، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الأمر‏ ‏الجوهرى ‏بالنسبة‏ ‏للشخص‏، ‏هو‏ ‏ناتج‏ ‏عملية‏ ‏فعلنة‏ ‏المعلومات‏ ‏داخل‏ ‏أجهزة‏.. ‏فى ‏الدماغ‏.. ‏الخ‏، ‏ثم‏ ‏يضيف‏ ‏فروضا‏ ‏جديدة‏ ‏حول‏ ‏فكرة‏ ‏الوعى ‏الكمىQuantum Consciousness، ‏والمقال‏ ‏ينتهى ‏كما‏ ‏بدأ‏ ‏بتعقيب‏ ‏طريف‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏أما‏ ‏ستجيب‏ ‏طفلها‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏سألها‏ ‏ماذا‏ ‏تقومين‏ ‏به‏ ‏فى ‏عملك‏ ‏طول‏ ‏النهار؟‏ ‏ستجيبه‏:  ‏إنى ‏أحقق‏ ‏إمراضية‏ ‏تكثيفات‏ ‏بوز‏ ‏أينشتاين‏!!‏

‏ ‏والمغزى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الاستطراد‏ ‏والمقتطف‏ ‏هو‏:‏

‏ ‏أولا‏: ‏نلاحـظ‏ ‏أن‏ ‏تساؤلات‏ ‏الطفل‏ ‏البريئة‏، ‏لماذا‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏أنا؟‏ ‏هى ‏قضايا‏ ‏مثيرة‏ ‏لفروض‏ ‏علم فلسفية‏ ‏شديدة‏ ‏العمق‏ .‏

ثانيا‏: ‏نلاحظ‏ ‏كذلك‏ ‏إن‏ ‏الاستجابات‏ ‏العادية‏ ‏لأسئلة‏ ‏عابرة‏ ‏مثل‏ ‏ماذا‏ ‏تعملين‏ ‏يا‏ ‏أمى، ‏لو‏ ‏ترجمت‏ ‏إلى ‏لغة‏ ‏علمية‏ ‏رصينة‏ ‏للمست‏ ‏أعقد‏ ‏مستحدثات‏ ‏العلوم‏، ‏فهذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏البسيطة‏ ‏والردود‏ ‏العابرة‏ ‏تتم‏ ‏بأعقد‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏تصوره‏ ‏من‏ ‏فروض‏ ‏ونظريات‏ ‏وعمليات‏ ‏تحتاج‏ ‏الإحاطة‏ ‏بها‏ ‏إلى ‏جهد‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏العلماء‏، ‏دون‏ ‏حسم‏ ‏كاف‏.‏

‏ ‏أخلص‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏علاقة‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏الانتقائية‏ ‏بالمعلومات‏ ‏المتاحة‏، ‏هى ‏علاقة‏ ‏شديدة‏ ‏التعقيد‏، ‏وهى ‏تتجاوز‏ ‏الفهم‏، ‏كما‏ ‏تتخطى ‏مفاهيم‏ ‏وظيفة‏ ‏التفكير‏ ‏بشكلها‏ ‏التقليدى، ‏إلى ‏عمق‏ ‏المعلومات‏، ‏إلى ‏تكثيفات‏ ‏الكمومية‏، ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ندرى، ‏وليس‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏المعرفة‏ ‏أصبحت‏ ‏مستحيلة‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ -‏المعرفة‏- ‏فى ‏مراجعات‏ ‏واستيضاحات‏ ‏وإعادة‏ ‏رؤية‏، ‏وطرح‏ ‏فروض‏ ‏جديدة‏ ‏واستخدامات‏ ‏أدوات‏ ‏جديدة‏، ‏دائما‏ ‏أبدا‏، ‏فماذا‏ ‏يفعل‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏إزاء‏ ‏كل‏ ‏ذلك؟

‏ ‏دعونا‏ ‏ننظر‏ ‏بإجمال‏ ‏متواضع‏ ‏إلى ‏إشارات‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏طبيعة‏ ‏ما‏ ‏نمارسه‏ ‏يوميا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏لحظة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى:

أولا‏: ‏إن‏ ‏الذى ‏يجرى ‏عبر‏ ‏التاريخ‏، ‏وحالا‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏فى ‏أطواره‏ ‏الإيجابية‏ ‏ـ‏ ‏ينتقى ‏ـ‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏  ‏ـ‏ ‏من‏ ‏محيط‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏.‏

‏ ‏ثانيا‏: ‏إنه‏ ‏فى ‏الظروف‏  ‏الطبيعية‏ ‏يتفق‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينتفع‏ ‏به‏، ‏مما‏ ‏يضيف‏ ‏إلى ‏إنسانيته‏ ‏ليحقق‏ ‏به‏ ‏بشريته‏، ‏ويواصل‏ ‏تطوره‏ .‏

ثالثا‏: ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏أعطته‏ ‏العلوم‏ ‏هذا‏ ‏الاحتياج‏ ‏فبها‏ ‏ونعمت، ‏وإذا‏ ‏أعطته‏ ‏الأديان‏ ‏هذا‏ ‏الاحتياج‏ ‏فيا‏ ‏فرحة‏ ‏المؤمنين‏ ‏والمبشرين‏، ‏وإذا‏ ‏أعطته‏ ‏الفنون‏ ‏هذا‏ ‏الاحتياج‏ ‏فالمسيرة‏ ‏إلى ‏صعود‏، ‏وإن‏ ‏أعطاه‏ ‏حواره‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة‏ ‏ما‏ ‏يحتاجه‏ ‏فيا‏ ‏لتوافق‏ ‏هارمونية‏ ‏الوجود‏، ‏وعادة‏ ‏فى ‏الأحوال‏ ‏الإيجابية‏ – ‏يتحصل‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏على ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏معا‏- ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المصادر‏ ‏معا‏.‏

رابعا‏: ‏إنه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تعطه‏ ‏لا‏ ‏العلوم‏ ‏ولا‏ ‏الأديان‏ ‏ولا‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة‏ ‏ولا‏ ‏الفن‏ ‏احتياجاته‏ ‏الأساسية‏، ‏فإن‏ ‏أبواب‏ ‏العشوائية‏ ‏تفتح‏ ‏على ‏مصراعيها‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏  ‏على ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏بأى ‏طريقة‏، ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏أية‏ ‏ضمانات‏ ‏تعد‏ ‏بنفعه‏، ‏أو‏ ‏بتعميق‏ ‏إنسانيته‏، ‏أو‏ ‏باضطراد‏ ‏تطوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *