الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / قبول‏ ‏الآخر‏ ‏أم‏ ‏جدل‏ ‏العلاقة؟ ‏(‏القاتل‏ ‏ينفى ‏نفسه‏ ‏كـ‏ “‏آخر‏”‏؟‏)‏

قبول‏ ‏الآخر‏ ‏أم‏ ‏جدل‏ ‏العلاقة؟ ‏(‏القاتل‏ ‏ينفى ‏نفسه‏ ‏كـ‏ “‏آخر‏”‏؟‏)‏

الاهرام:25- 9-2000‏

قبول‏ ‏الآخر‏ ‏أم‏ ‏جدل‏ ‏العلاقة؟

‏(‏القاتل‏ ‏ينفى ‏نفسه‏ ‏كـ‏ “‏آخر‏”‏؟‏)‏

نتحدث‏ ‏كثيرا‏ ‏وطويلا‏ ‏عن‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏”, ‏مرة‏ ‏ونحن‏ ‏نتجرع‏ ‏كأس‏ ‏السلام‏ ‏الصعب‏, ‏والمر‏, ‏بعد‏ ‏كأس‏ ‏الحرب‏ ‏الملتهب‏, ‏والمدمر‏, ‏ومرات‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نتقبل‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏حين‏ ‏تتصادم‏ ‏آحادنا‏ ‏النافرة‏  ‏المتعصبة‏ ‏على ‏حساب‏ ‏وحدتنا‏ ‏الوطنية‏ .‏

‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏كتبت‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏قبل‏ ‏انتفاضة‏ ‏القدس‏, ‏وحين‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ , ‏قدرت‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏ولا‏ ‏معني‏. ‏نحن‏ ‏فى ‏ماذا‏ ‏أم‏ ‏ماذا؟‏  ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏قد‏ ‏يساء‏ ‏فهمه‏ ‏وكأنه‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏تحمل‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏. ‏ولمن‏ ‏يخشى ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏الحق‏.‏

فأى ‏آخر‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يمكننى ‏قبوله‏ ‏وأنا‏ ‏أعزل‏ ‏أحضن‏ ‏طفلى ‏فيقتله‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏؟‏ ‏أى ‏آخر‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏إطلاق‏ ‏الرصاص‏ ‏على ‏أمى ‏وهى ‏تتعثر‏ ‏فى ‏مشية‏ ‏شيخوختها‏ ‏؟‏ ‏أى ‏آخر‏ ‏هذا‏  ‏الذى ‏أظهرت‏ ‏استطلاعات‏ ‏الرأى ‏عنده‏ ‏أن‏ ‏ناسه‏ (‏لا‏ ‏جيشه‏ ‏فقط‏) ‏يوافق‏ ‏بنسبة‏ 79 % ‏على ‏إطلاق‏ ‏الرصاص‏ ‏الحى ‏على ‏الفلسطينيين‏ ‏العزل‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏حجر‏ ‏ليس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏رمز‏, ‏وصرخة‏ ‏ألم‏ ‏تضيع‏ ‏وسط‏ ‏دوى ‏الرصاص‏, ‏ورعد‏ ‏الصواريخ‏, ‏وقرارات‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏ ‏الهشة‏  ‏والرجراجة‏‏؟.

‏ ‏أى ‏آخر‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏لكى ‏يصل‏ ‏إلى ‏البيت‏ ‏الأبيض‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ينحنى ‏على ‏قدم‏ ‏إسرائيل‏ ‏يقبلها‏ ‏وهى ‏ملوثة‏ ‏بدماء‏ ‏الأطفال‏ , ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يجرؤ‏ ‏أن‏ ‏يرفع‏ ‏رأسه‏ ‏ليرى‏ ‏وجوههم‏ ‏وهى ‏عليها‏ ‏غبرة‏ , ‏ترهقها‏ ‏قترة‏,.‏من‏ ‏آثار‏ ‏نسف‏ ‏وهدم‏ ‏منازل‏ ‏الأبرياء‏ ‏أصحاب‏ ‏الأرض‏.‏

عدلت‏ ‏عن‏ ‏نشر‏ ‏المقال‏ . ‏ثم‏ ‏تراجعت‏ ‏عن‏ ‏التراجع‏, ‏فقد‏ ‏انتبهت‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏القتلة‏ ‏قد‏ ‏اختاروا‏ ‏أن‏ ‏ينفوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏ابتداء‏.‏

فى ‏بلدنا‏ ‏يردد‏ ‏الأطفال‏ ‏عند‏ ‏تقسيمة‏ ‏التنافس‏ ‏فى ‏اللعب‏ ‏أرجوزة‏ ‏التحدى ‏التى ‏تقول‏: “‏يا‏ ‏حنا‏ ‏ياهم‏ ‏ياكوم‏ ‏الريش‏, ‏هم‏ ‏يموتوا‏ ,‏واحنا‏ ‏نعيش‏”. ‏هذه‏ ‏لعبة‏ ‏أطفال‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تصلح‏ ‏للتعايش‏ ‏معا‏, ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نتمنى ‏لأعدائنا‏ ‏الموت‏, ‏لا‏ ‏نحترم‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏الطفلية‏ ‏البدائية‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏نأبى ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏إلى ‏قيمهم‏ ‏المعلنة‏ ‏والخفية‏  ‏التى ‏موجزها‏:  “‏كن‏  ‏مثلي‏, ‏بل‏ ‏كن‏ ‏تابعي‏,‏عبدي‏, ‏خادمي‏, آلتى, ‏وإلا‏ ‏قتلتك‏”‏

عدت‏ ‏إلى ‏المقال‏ ‏وقد‏ ‏تستبعدت‏ ‏منه‏ ‏من‏ ‏نفى ‏نفسه‏ ‏بالقتل‏ ‏والغباء‏, ‏عدت‏ ‏وأنا‏  ‏أستشعر‏ ‏أن‏ ‏واجبنا‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏  ‏نحن‏ ‏مسيرتنا‏ ‏الحضارية تحت‏ ‏كلالظروف‏, ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏  ‏نتقن‏ “‏جدل‏ ‏العلاقة‏” ‏فيما‏ ‏بيننا‏  ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏رفع‏ ‏شعار‏ ‏ـ‏”‏قبول‏ ‏الآخر‏”. ‏بما‏ ‏يحمل‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏تسويات‏ ‏سطحية‏, ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏خادعة‏.‏

إن‏ ‏قدرتنا‏ ‏على ‏الاختلاف‏ ‏الحقيقى ‏تزيدنا‏ ‏قوة‏ ‏فى ‏القبول‏ ‏والرفض‏, ‏فى ‏الوعى ‏والإبداع‏.  ‏قد‏ ‏نحيط‏ ‏هذا‏ ‏الشعار‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏” ‏بهالة‏ ‏من‏ ‏الحماس‏ ‏الواعد‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏الشعار‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخدعنا‏ ‏أو‏ ‏يؤجل‏ ‏حقيقة‏ ‏الوعى ‏بعلاقاتنا‏ ‏بعضنا‏ ‏ببعض‏.  ‏أسوق‏ ‏بعض‏ ‏الأشكال‏ ‏السطحية‏ ‏التى ‏أحذر‏ ‏منها‏:‏

‏(1) ‏علاقة‏ ‏التفويت‏ ‏المتبادل‏ (‏فوت‏ ‏لى ‏أفوت‏ ‏لك‏) : ‏هذه‏ ‏علاقة‏ ‏غير‏ ‏مرفوضه‏, ‏لكنها‏ ‏منذرة‏ ‏بخطر‏ ‏غامض‏, ‏إنها‏ ‏تحرم‏ ‏المتعاملين‏ ‏من‏ ‏صدق‏ ‏المواجهة‏ ‏فى ‏مناطق‏ ‏الاختلاف‏ ‏وهى ‏تكتفى ‏بالتعامل‏ ‏فى ‏مناطق‏ ‏الاتفاق ‏(‏إن‏ ‏وجدت‏). ‏وتشمل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏تفريعات‏ ‏يعرفها‏ ‏أولاد‏ ‏البلد‏ ‏تحت‏ ‏بند‏ “‏سيب‏ ‏وانا‏ ‏أسيب‏”. ‏ونحن‏ ‏إن‏ ‏كنا‏ ‏نقبل‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏فى ‏المعاهدات‏ ‏السياسية‏ ‏وعلى ‏مائدة‏ ‏المفواضات‏, ‏فإنها‏, ‏فى ‏النهاية‏, ‏قد‏ ‏تحرم‏ ‏الأفراد‏ ‏من‏ ‏اقتراب‏ ‏حميمى ‏مغامر‏.‏

‏(2) ‏علاقة‏ ‏كف‏ ‏الأذى ‏الظاهر‏ :  ‏أعنى ‏بها‏ ‏إعلان‏  ‏تجنب‏ ‏المبارزات‏ ‏وألعاب‏ ‏الكر‏ ‏والفر‏ ‏المعلنة‏, ‏مع‏ ‏الاستمرارفى ‏التباهى ‏بقصائد‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏ ‏سرا‏. ‏هى ‏علاقة‏ ‏تجعل‏ ‏السطح‏ ‏هادئا‏, ‏ولكنها‏ ‏تـلزم‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏  ‏الفريقان‏ ‏فى ‏وضع‏ ‏الاستعداد‏ .‏

‏(3) ‏علاقة‏ ‏فض‏ ‏الاشتباك‏:  ‏قد‏  ‏يتفق‏ ‏الطرفان‏ ‏على ‏تخليق‏ ‏مسافة‏ ‏بينهما‏, ‏فلا‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏وضع‏ ‏الاستعداد‏ ‏الدائم‏, ‏لكن‏ ‏يظل‏ “‏ما‏ ‏فى ‏القلب‏ ‏فى ‏القلب‏”.‏

‏(4) ‏علاقة‏ “‏خل‏ ‏الطريق‏ ‏مستور‏: ‏هى ‏علاقة‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏علاقة‏ ‏التفويت‏ ‏المتبادل‏, ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏تفريعة‏ ‏منها‏, ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏صفقاتية‏ (‏فوت‏ ‏لى ‏وأفوت‏ ‏لك‏) ‏أو‏ (‏سيب‏ ‏وانا‏ ‏أسيب‏) ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏هروبية‏ ‏إنكارية‏. ‏وهى ‏قد‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏تأجيل‏ ‏المواجهة‏, ‏لكنها‏ ‏تحرم‏ ‏ممارسيها‏ ‏من‏ ‏الاستفادة‏ ‏من‏ ‏الاختلاف

‏(5) ‏علاقة‏ “‏خذه‏ ‏على ‏قدر‏ ‏عقله‏”: ‏وهذه‏ ‏المقولة‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏تصدر‏ ‏من‏ ‏الأقوى (‏الذى ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏أقوي‏) ‏إلى ‏الأضعف‏, ‏مثلا‏ : ‏من‏ ‏الشخص‏ ‏العادى (‏والطبيب‏ ‏أحيانا‏) ‏إلى ‏المريض‏ ‏العقلي‏. ‏وهى ‏بمثابة‏ “‏وقف‏ ‏المعركة‏  ‏لعدم‏ ‏التكافو‏”(‏حقيقة‏ ‏أو‏ ‏تصورا‏) ‏فليس‏ ‏فيها‏ ‏أية‏ ‏ندية‏ ‏أو‏ ‏احترام‏ ‏حقيقى ‏وهى  ‏تحرم‏ ‏الأقوى ‏من‏ ‏فرصة‏ ‏التكامل‏ ‏مع‏ ‏المختلف‏ ‏إذ‏ ‏يكتفى ‏بالحكم‏ ‏الفوقى‏.‏

‏(6) ‏علاقة‏ ‏قسمة‏ ‏الغنائم‏ (‏إن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏غنائم‏): ‏وهذه‏ ‏أيضا‏ ‏قد‏ ‏تصلح‏ ‏فى ‏المعاهدات‏ ‏بين‏ ‏القادرين‏  ‏على ‏حساب‏ ‏الأضعف‏ , ‏هذه‏ ‏علاقة‏ ‏تحالف‏ ‏الأقوياء‏  ‏على ‏حساب‏ ‏أى ‏ثالث‏, ‏فيصبح‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏” ‏هو‏ ‏قبول‏ ‏القوى ‏الآخر‏, ‏دون‏ ‏الضعيف‏ ‏الآخر‏. (‏راجع‏ ‏تقسيم‏ ‏مناطق‏ ‏النفوذ‏  ‏بين‏ ‏الدول‏ ‏الكبرى ‏تاريخا‏).‏

‏(7) ‏علاقة‏ ‏القسمة‏ ‏الضيزى (‏تلك‏ ‏إذا‏ ‏قسمة‏ ‏ضيزي‏): ‏وهذه‏ ‏أيضا‏ ‏علاقة‏ ‏قوى ‏بضعيف‏ ‏يفرض‏ ‏شروطه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏, ‏ولا‏ ‏يخجل‏ ‏من‏ ‏رفع‏ ‏شعار‏ ‏قبول‏ ‏الآخر‏, ‏وهى ‏تتجلى ‏بأوضح‏ ‏صورها‏ ‏فيما‏ ‏يجرى ‏حاليا‏ ‏فى ‏المسألة‏ ‏الفلسيطينية‏ ‏منذ‏ ‏مؤتمر‏ ‏مدريد‏ ‏وحتى ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏الثانية‏ ‏فالثالثة‏ ‏فالمائة‏ .‏

وبعد‏ , ‏فهل‏ ‏ثم‏ ‏بديل‏ ‏جاهز؟‏ ‏الاجابة‏  ‏بالنفى‏.‏

لا‏ ‏يوجد‏ ‏بديل‏ ‏جاهز‏ ‏بالمعنى ‏السهل‏: ‏لا‏ ‏الديمقراطية‏ ‏المسيرة‏ ‏بمليارات‏ ‏الأقوي‏, ‏ولا‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المكتوبة‏ ‏دون‏  ‏الممارسة‏ ‏الحقيقية‏ ‏بمقياس‏ ‏العدل‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏, ‏ولا‏ ‏وصاية‏ ‏الست‏ ‏أمريكا‏ ‏لحماية‏ ‏الأقليات‏ ‏الموصى ‏عليها‏, ‏ولا‏ ‏الشفافية‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏برؤية‏ ‏المسموح‏ ‏به‏ ‏فقط‏, ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏تغيير‏ ‏الشفرة‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏. ‏

أرى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “‏جدل‏ ‏العلاقة‏” ‏هو‏ ‏الحركة‏ ‏الأعمق‏ ‏والأصدق‏ ‏فى ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الاختلاف‏, ‏ولهذا‏ ‏الجدل‏  ‏محكات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تميزه‏ ‏عما‏ ‏لحق‏ ‏بشعار‏ ‏قبول‏ ‏الآخر‏  ‏من‏ ‏زيف‏.‏

أولا‏: ‏تختبر‏ ‏نفسك‏ ‏وأنت‏ ‏جالس‏ ‏وحدك‏, ‏يا‏ ‏حبذا‏ ‏مع‏ ‏ربك‏ ‏سبحانه‏ , ‏فإذا‏ ‏وجدت‏ ‏الآخر‏ (‏المختلف‏) ‏يمثل‏ ‏جزءآ‏ ‏من‏ ‏وعيك‏. ‏فهذه‏ ‏بداية‏ ‏طيبة‏.‏

ثانيا‏: ‏يتأكد‏ ‏حضور‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏وعيك‏  ‏حقيقيا‏ ‏مجادلا‏  ‏إذا‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏تناقشه‏ ‏فى ‏غيابه‏ ‏وأنت‏ ‏تتقمص‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏, ‏فتقدم‏ ‏لنفسك‏ ‏حججه‏, ‏لا‏ ‏حججك‏.‏

ثالثا‏: ‏ثم‏ ‏تجد‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏ميلا‏ ‏متزايدا‏ ‏لاحترامه‏, ‏سواء‏ ‏اقتربت‏ ‏من‏ ‏فكره‏ ‏أم‏ ‏لا‏.‏

رابعا‏: ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏تتنازل‏ ‏عن‏ ‏رأيك‏, ‏لمجردمجاملته‏, ‏ولايبعده‏ ‏ذلك‏ ‏عنك‏.‏

خامسا‏: ‏فإذا‏ ‏غاب‏ ‏عنك‏ ‏اكتشفت‏ ‏آثار‏ ‏رأيه‏ (‏لا‏ ‏رأيك‏) ‏وقد‏ ‏احتلت‏ ‏مكانا‏ ‏طيبا‏ ‏فى ‏وعيك‏.  ‏فوضعت‏ ‏احتمال‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحق‏. ‏ولو‏ ‏فى ‏أجزاء‏ ‏منه‏.‏

سادسا‏: ‏ثم‏ ‏إذا‏ ‏بك‏ ‏تعدل‏ ‏رأيك‏ ‏أو‏ ‏تتنازل‏ ‏عنه‏, ‏أو‏ ‏تخرج‏ ‏برأى ‏ثالث‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كل‏ ‏هذا‏.‏

إن‏ ‏جدل‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يخرج‏ ‏منه‏ ‏الطرفان‏ ‏مختلفين‏ . ‏يتجلى ‏فى ‏وعى ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏ما‏ ‏يتجلى ‏بطريقة‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏بدآ‏ ‏به‏ ‏حوارهما‏. ‏

ثم‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏نتائج‏ ‏المنفعة‏ ‏على ‏الطرفين‏ ‏دون‏ ‏سائر‏ ‏البشر‏. ‏

إن‏ ‏طبيعة‏ ‏ومسار‏ ‏اختلافنا‏ ‏عن‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نفهمها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏أربع‏ ‏مراحل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تهدينا‏ ‏إلى ‏طبيعة‏ ‏المسار‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسلكه‏ ‏معا‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏الصريح‏ ‏والعميق‏ ‏والشديد‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏. ‏تلك‏ ‏المراحل‏ ‏هى :‏

‏ (‏أولا‏) ‏وحدة‏ ‏الأصل‏ (‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الناس‏ ‏إنا‏ ‏خلقناكم‏ ‏من‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثي‏).‏

‏(‏ثانيا‏) ‏حتمية‏ ‏الاختلاف‏ (‏وجعلناكم‏ ‏شعوبا‏ ‏وقبائل‏)‏.

‏(‏ثالثا‏) ‏تعارف‏ ‏المختلفين‏ (‏لـتـعارفوا‏) .‏

‏(‏رابعا‏) ‏التوجه‏ ‏الضام‏ (‏إنك‏ ‏كادح‏ ‏إلى ‏ربك‏ ‏كدحا‏, ‏ثم‏ : ‏إنا‏ ‏لله‏ ‏وإنا‏ ‏إليه‏ ‏راجعون‏)‏.

‏ ‏وسوف‏ ‏نجد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دين‏ ‏وشرع‏ ‏وأيديولوجية‏ ‏وعلم‏: ‏هذه‏ ‏المراحل‏ ‏بأسماء‏  ‏مختلفة‏:‏

‏”‏وحدة‏ ‏الأصل‏” ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏حولها‏, ‏حتى ‏لواختلفت‏ ‏التفسيرات‏ ‏العلمية‏ ‏وشبه‏ ‏العلمية‏ ‏حول‏  ‏نشأة‏ ‏الحياة‏, ‏فهى ‏لا‏ ‏تختلف‏ ‏على “‏وحدة‏ ‏الأصل‏”.‏

ثم‏ ‏إن‏ “‏حتمية‏ ‏الاختلاف‏” ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏والجماعات‏ ‏هى ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏دائما‏ – ‏بديهية‏ ‏عامة‏, ‏يعرفها‏ ‏العلماء‏ (‏علوم‏ ‏الفروق‏ ‏الفردية‏ ‏والفروق‏ ‏الثقافية‏ ‏والإثنية‏) ‏مثلما‏ ‏يرددها‏ ‏العامة‏: (“‏هى ‏صوابعك‏ ‏زى ‏بعضها‏”‏؟‏). ‏

أما‏  ‏تعارف‏ ‏المختلفين‏ ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏مرتبطا‏ ‏بالتراسل‏ ‏بالبريد‏ ‏الإلكترونى ‏أو‏ ‏تبادل‏  ‏القبلات‏ ‏والأحضان‏ ‏فى ‏طرقات‏ ‏وردهات‏ ‏تجمع‏ ‏الوفود‏ ‏والمنافقين‏ ‏أثناء‏ ‏المؤتمرات‏ ‏والمؤامرات‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏المحاولة‏ ‏الدائبة‏ ‏لاستيعاب‏ ‏معنى ‏الاختلاف‏ ‏واحترامه‏.‏

‏ ‏ثم‏ ‏يأتى  ‏توحد‏ ‏التوجه‏” (‏وليس‏ ‏توحد‏ ‏اللغة‏, ‏ولا‏ ‏توحد‏ ‏القيادة‏), ‏وهذا‏ ‏يتعلق‏ ‏بالقيمة‏ ‏التى ‏طالما‏ ‏رددت‏ ‏أنها‏ ‏هى ‏التى ‏تعطى ‏لأى ‏أداة‏ ‏حقيقة‏ ‏جدواها‏, ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نفرح‏ ‏بالتواصل‏ ‏والشفافية‏ ‏لمجرد‏ ‏التواصل‏ ‏والشفافية‏, ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نزعم‏ ‏قبول‏ ‏الآخر‏ ‏لمجرد‏ ‏تجنب‏ ‏المواجهة‏, ‏بل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نختبر‏ ‏علاقتنا‏ ‏ببعضنا‏ ‏البعض‏ ‏ونحن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏من‏ ‏يدير‏ ‏الدفة‏, ‏وفى ‏أى ‏اتجاه؟‏ .‏

‏ ‏هل‏ ‏نحن‏ ‏نسير‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏الفطرة‏ ‏السليمة‏ ‏أم‏ ‏المصالح‏ ‏المتحيزة‏  ‏المشبوهة؟.‏ ‏

هل‏ ‏التوجه‏ ‏هو‏ ‏ضام‏ ‏فعلا‏ ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ ‏للكافة‏؟.

‏ ‏أم‏ ‏أننا‏ ‏نتبع‏ ‏نمطا‏ ‏سابق‏ ‏التجهيز‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏مجهول‏ ‏أو‏ ‏معلوم‏ ‏خبيث‏ ‏الطوية؟.

ثم‏ : ‏هل‏ ‏ثم‏ ‏عدل‏ ‏يقام؟‏ ‏

أم‏ ‏تأجيل‏ ‏وتسويف‏  ‏يراد‏ ‏به‏ ‏ما‏ ‏يراد؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *