الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / تمثالى ‏بوذا‏، ‏والأصنام‏ ‏المعاصرة

تمثالى ‏بوذا‏، ‏والأصنام‏ ‏المعاصرة

الأهرام: 25-03-2001

نبذة: إعادة تعريف معنى “الأصنام مع تفسير النهى عن الرسم والنحت، وذلك رفضا لما قام به طالبان من تحطيم تمثالى بوذا ومناقشة ذلك.

تمثالى ‏بوذا‏، ‏والأصنام‏ ‏المعاصرة

ما‏ ‏هو‏ ‏الصنم‏ ‏؟‏ ‏هو‏ ‏تجسيد‏ ‏يصنعه‏ ‏الإنسان‏ ‏بنفسه‏ ‏ليحقق‏ ‏له‏ ‏احتياجا‏ ‏ما‏، ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الاحتياج‏ ‏ظاهرا‏ ‏وبسيطا‏، ‏وقد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏حاجة‏ ‏أكثر‏ ‏غورا‏ ‏وأخطر‏ ‏دلالة‏، ‏ثم‏ ‏تتخذ‏ ‏هذه‏ ‏الصنيعة‏ ‏قيمة‏ ‏خاصة‏، ‏ثم‏ ‏تفيد‏ ‏معنى ‏خاصا‏، ‏فإذا‏ ‏بهذا‏ ‏الذى ‏صنعه‏ ‏الإنسان‏ ‏بنفسه‏ ‏يتعاظم‏ ‏قدره‏ ‏نتيجة‏ ‏لهذه‏ ‏الحاجات‏ ‏الخفية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يدركها‏، ‏ثم‏ ‏تتولد‏ ‏هذه‏ ‏المشاعر‏ ‏الغامضة‏ ‏المنبع‏ ‏حتى ‏يصير‏ ‏هذا‏ ‏المصنوع‏ ‏رمزا‏، ‏تحيطه‏ ‏هالة‏ ‏من‏ ‏الأوهام‏ ‏والأمانى، ‏ثم‏ ‏تتخلق‏ ‏حوله‏ ‏طقوس‏ ‏حتى ‏يصير‏ ‏إله‏ ‏يعبد‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الله‏. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏حرم‏ ‏اليقين‏ ‏المباشر‏ ‏بحضور‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏يملأ‏ ‏وعيه‏ ‏ويصيغ‏ ‏حياته‏ ‏ويهدى ‏خطاه‏. ‏حتى ‏أن‏ ‏فرويد‏ ‏قد‏ ‏شطح‏ ‏فى ‏ثورته‏ ‏الأوديبية‏ ‏على ‏الأب‏ ‏حين‏ ‏فسر‏ ‏الأديان‏ ‏بنفس‏ ‏الاحتياج‏، ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏وقت‏ ‏بيان‏ ‏خطئه‏ ‏الجسيم‏ ‏هذا‏. ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏التماس‏ ‏العذر‏ ‏له‏ ‏لظروفه‏ ‏الشخصية‏.‏

المثل‏ ‏العامى ‏عندنا‏ ‏يقول‏ ‘‏اللى ‏ما‏ ‏لوش‏ ‏كبير‏ ‏يشترى ‏له‏ ‏كبير‏’، ‏لكن‏ ‏المثل‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏بهذا‏ ‏الكبير‏ ‏الـمشترى، ‏لكن‏ ‏الفاهم‏ ‏لطبيعة‏ ‏البشر‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشارى ‏هو‏ ‏معرض‏ ‏أن‏ ‏ينسى ‏أنه‏ ‏اشترى ‏هذا‏ ‏الكبير‏ ‏لسد‏ ‏حاجة‏ ‏فى ‏نفسه‏، ‏وينقلب‏ ‏الحال‏ ‏ليصبح‏ ‏هذا‏ ‏الكبير‏ ‏محترما‏، ‏ثم‏ ‏هاديا‏، ‏ثم‏ ‏لعله‏ ‏يصبح‏ ‏مقدسا‏. ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏طالت‏ ‏الفترة‏ ‏بين‏ ‏الشراء‏ ‏وممارسة‏ ‏طقوس‏ ‏التبرك‏ ‏به‏. ‏و‏ ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏تتسيد‏ ‏السلعة‏ ‏على ‏شاريها‏ ‏وتحكمه‏ ‏كما‏ ‏تتحكم‏ ‏فيه‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏المماليك‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حدث‏.‏

مثال‏ ‏آخر‏ ‏نستلهمه‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ (‏لعلها‏ ‏نادرة‏) ‏تروى ‏فى ‏بلدنا‏: ‏يحكى ‏أن‏ ‏صديقين‏ ‏من‏ ‏الفلاحين‏ ‏ضاقت‏ ‏بهم‏ ‏سبل‏ ‏الرزق‏، ‏ولم‏ ‏يعرفا‏ ‏لهما‏ ‏حلا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يدفنا‏ ‏جثة‏ ‏حمار‏ ‏عثرا‏ ‏عليها‏ ‏صدفة‏، ‏ويبنون‏ ‏حولها‏ ‏مقاما‏ ‏له‏ ‏قبة‏ ‏خضراء‏، ‏على ‏قدر‏ ‏الحال‏، ‏ثم‏ ‏يدعون‏ ‏أنه‏ ‏مقام‏ ‏لشيخ‏ ‏ذى ‏بركات‏ ‏وكرامات‏. ‏وفعلا‏ ‏تم‏ ‏ذلك‏، ‏وما‏ ‏لبث‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏زاروا‏ ‏المقام‏، ‏ورددوا‏ ‏الدعوات‏، ‏ونذروا‏ ‏النذور‏، ‏وتحققت‏ ‏بعض‏ ‏الرغبات‏، ‏ونجحت‏ ‏الفكرة‏. ‏ثم‏ ‏لأمر‏ ‏ما‏ ‏اختلف‏ ‏الصديقان‏ – ‏ربما‏ ‏على ‏قسمة‏ ‏عائد‏ ‏صندوق‏ ‏النذور‏، ‏فأقسم‏ ‏أحدهم‏ -‏صادقا‏ ‏متحمسا‏ -‘ ‏برحمة‏ ‏سيدنا‏ ‏الأخضر‏’ ‏ليثبت‏ ‏لصاحبه‏ ‏أنه‏ ‏برئ‏ ‏مما‏ ‏اتهمه‏ ‏به‏، ‏فتبسم‏ ‏صاحبه‏ ‏مذكـرا‏ ‏إياه‏ ‏أنه‏: ‘‏جرى ‏إيه‏ ‏يا‏ ‏بو‏ ‏فلان‏ ‏؟‏ ‏دا‏ ‏احنا‏ ‏دافنينه‏ ‏سوا‏’ ‏؟‏!! ‏فصارت‏ ‏مثلا‏ ‏يضرب‏ ‏لمن‏ ‏يعمل‏ ‏العملة‏، ‏ثم‏ ‏ينسى ‏أصلها‏، ‏فيصدقها‏، ‏ثم‏ ‏يروح‏ ‏يسوقها‏ ‏حتى ‏على ‏من‏ ‏يعرف‏ ‏أصل‏ ‏الحكاية‏. ‏هذا‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏كيف‏ ‏يقدس‏ ‏الإنسان‏ ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏يداه‏ ‏دون‏ ‏يدرى، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أعنيه‏ ‏بالميل‏ ‏إلى ‏التصنيم‏ ‏الغائر‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏.‏

حين‏ ‏نزل‏ ‏الإسلام‏ ‏الحنيف‏ ‏بالتوحيد‏، ‏كانت‏ ‏محورية‏ ‏العقيدة‏ ‏فيه‏ ‏هى ‏تحرير‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الألعاب‏ ‏النفسية‏ ‏التى ‏تعلن‏ ‏حاجته‏ ‏القصوى ‏إلى ‏الاعتماد‏ ‏على ‏كيان‏ ‏خارجه‏، ‏يهديه‏ ‏ويحاسبه‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏جوهر‏ ‏الإسلام‏ ‏الرائع‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏التوحيد‏ ‏بأنه‏ ‘‏لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏ ‘، ‏وهى ‏عقيدة‏، ‏على ‏بساطتها‏، ‏تحرر‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏الخضوع‏ ‏أو‏ ‏الاستسلام‏ ‏لأى ‘‏شخص‏’ ‘‏لكنا‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏ربى ‏ولا‏ ‏أشرك‏ ‏بربى ‏أحدا‏’ (‏سورة‏ ‏الكهف‏)، ‏وأى ‏شيء‏ ‘‏يعبدوننى ‏لا‏ ‏يشركون‏ ‏بى ‏شيئا‏’ (‏سورة‏ ‏النور‏)، ‏وهكذا‏ ‏يتمتع‏ ‏المسلم‏ ‏الحق‏ ‏بحرية‏ ‏أكبر‏ ‏فأكبر‏ ‏كلما‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏الشرك‏ ‏بكل‏ ‏تجلياته‏، ‏من‏ ‏عبادة‏ ‏المال‏، ‏أو‏ ‏الجاه‏، ‏أو‏ ‏الولد‏، ‏أو‏ ‏السلطة‏، ‏أو‏ ‏المنصب‏.‏

أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏حاجة‏ ‏الإنسان‏ ‏للشهرة‏ ‏والسلطة‏ ‏والمال‏ ‏والولد‏ ‏لا‏ ‏تعيبه‏ ‏فى ‏قليل‏ ‏أو‏ ‏كثير‏، ‏نحن‏ ‏بشر‏، ‏وهذه‏ ‏طبيعتنا‏. ‏لكن‏ ‏الذى ‏يعيبه‏ ‏أن‏ ‏ينقلب‏ ‏أى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏مقدس‏ ‏يهب‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏له‏. ‏فى ‏رواية‏ ‘‏حضرة‏ ‏المحترم‏’ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏كانت‏ ‏الوظيفة‏ ‏الحكومية‏ ‏والترقى ‏والروتين‏ ‏آلهة‏ ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة‏، ‏آلهة‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الله‏. ‏جعل‏ ‏محفوظ‏ ‏ينبهنا‏ ‏فى ‏رائعته‏ ‏تلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏شركا‏ ‏بالله‏ ‏لا‏ ‏نكاد‏ ‏ندركه‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يهدينا‏ ‏إلى ‏توحيد‏ ‏يحررنا‏.‏

هكذا‏ ‏فهمت‏ ‏المغزى ‏التاريخى ‏لاحتمال‏ ‏تحريم‏ ‏التصوير‏ ‏والنحت‏ ‏وماشابههما‏. ‏فهمت‏ ‏أن‏ ‏التصوير‏ ‏المحرم‏ ‏فى ‏الإسلام‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏فن‏ ‏التصوير‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏الانزلاق‏ ‏إلى ‏نسيان‏ ‏أنه‏ ‏تصوير‏، ‏لم‏ ‏يحرم‏ ‏الإسلام‏ ‏على ‏المبدع‏ ‏التشكيلى ‏أن‏ ‏يستلهم‏ ‏هارمونية‏ ‏الطبيعة‏ ‏بوعيه‏ ‏الخلاق‏ ‏ليعيد‏ ‏صياغتها‏ ‏ليظهر‏ ‏أعماق‏ ‏جمالها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حوارها‏ ‏مع‏ ‏أداة‏ ‏إبداعه‏. ‏لكن‏ ‏الإسلام‏ ‏حرم‏ ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏حتى ‏نقدس‏ ‏ما‏ ‏صنعناه‏ ‏دون‏ ‏الله‏. ‏يتحقق‏ ‏الشرك‏ ‏على ‏مرحلتين‏:‏

المرحلة‏ ‏الأولى : ‏حين‏ ‏يتأله‏ ‏الإنسان‏ – ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يدرى – ‏إذ‏ ‏يخلق‏ ‏الجديد‏ ‏الأصيل‏ ‏أثناء‏ ‏نشاطه‏ ‏الإبداعى (‏أوحتى ‏العبثي‏)، ‏فيتصور‏ ‏أنه‏ ‏خالق‏ ‏فعلا‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏إله‏ ‏صغير‏، ‏وينسى ‏أنه‏ ‏بإبداعه‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏عازف‏ ‏على ‏آلة‏ ‏واحدة‏ ‏فى ‏أوركسترا‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ ‏الذى ‏يبدعه‏ ‏باستمرار‏ ‏ربنا‏ ‏الخالق‏ ‏البارئ‏ ‏المصور‏. ‏هذه‏ ‏النقلة‏ ‏التى ‏يـرقى ‏بها‏ ‏المبدع‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏دوره‏ ‏كعازف‏ ‏إلى ‏دوره‏ ‏كقائد‏ ‏للأوركسترا‏ ‏هى ‏التى ‏تملؤه‏ ‏غرورا‏، ‏فيتأله‏، ‏ويشرك‏.‏

المرحلة‏ ‏الثانية‏ : ‏حين‏ ‏ينبهر‏ ‏الإنسان‏ ‏المغرور‏ ‏بمخلوقه‏ ‏الجديد‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يكتشف‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏إلاها‏ ‏ولا‏ ‏يحزنون‏، ‏فيسقط‏ ‏حاجته‏ ‏هذه‏ ‏على ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏يداه‏، ‏فيؤلهها‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الله‏، ‏سواء‏ ‏درى ‏أم‏ ‏لم‏ ‏يدر‏، ‏فيصبح‏ ‏تقديس‏ ‏ما‏ ‏صنع‏ ‏هو‏ ‏الشرك‏ ‏الجديد‏ .‏

نفس‏ ‏الخطوات‏ ‏تحدث‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏فترات‏ ‏متباعدة‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏لبعض‏ ‏الحكام‏ ‏أمثال‏ ‏لينين‏ ‏أو‏ ‏هتلر‏ ‏أو‏ ‏ستالين‏ ‏أو‏ ‏ماوتسى ‏تونج‏. ‏تصنعهم‏ ‏شعوبهم‏ ‏لحاجتهم‏ ‏إليهم‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏بذاتها‏ ‏لغرض‏ ‏بذاته‏، ‏ثم‏ ‏ينسى ‏الناس‏ – ‏كما‏ ‏ينسى ‏الزعيم‏ – ‏أنهم‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏صنعوه‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏تقديس‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏شرك‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏أعدت‏ ‏فهم‏ ‏معنى ‏الأصنام‏ ‏وعبادتها‏. ‏يتسع‏ ‏معنى ‏التحريم‏ ‏إلى ‏عبادة‏ ‏أى ‏وسيلة‏ ‏قمنا‏ ‏نحن‏ ‏بصنعها‏، ‏ثم‏ ‏انبهرنا‏ ‏بكفاءتها‏ ‏أو‏ ‏جمالها‏، ‏حتى ‏صورت‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏آلهة‏ ‏صغيرة‏، ‏ثم‏ ‏صورناها‏ ‏لأنفسنا‏ ‏أنها‏ ‏مقدسة‏ ‏تستحق‏ ‏التأليه‏. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏التصوير‏ ‏أو‏ ‏النحت‏ ‏فى ‏عالمنا‏ ‏المعاصر‏ ‏معرض‏ ‏لأى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المظان‏ ‏أصلا‏. ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏إله‏ ‏لأنه‏ ‏أنجز‏ ‏تمثالا‏ ‏رائع‏ ‏الجمال‏،‏أو‏ ‏رسم‏ ‏تشكيلا‏ ‏تشع‏ ‏الشمس‏ ‏منه‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تدفئ‏ ‏من‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏روعة‏ ‏صدقه‏ (‏فان‏ ‏جوخ‏ ‏مثلا‏). ‏فلا‏ ‏مجال‏ ‏للظن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏أصبح‏ ‏مدخلا‏ ‏للشرك‏ ‏أصلا‏.‏

‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏لسنا‏ ‏معرضين‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏المعاصرة‏ ‏لمداخل‏ ‏الشرك‏ ‏المتسحب‏ ‏من‏ ‏أبواب‏ ‏أخفى ‏وأخطر‏. ‏سوف‏ ‏أضرب‏ ‏لذلك‏ ‏مثلا‏ ‏من‏ ‏إنجازات‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏الأحدث‏، ‏تكنولوجيا‏ ‏الرقمنة‏ ‏والترميز‏. (‏تكنولوجيا‏ ‏عالم‏ ‏المعلومات‏: ‏أى ‏الحاسوب‏ ‏وكمالياته‏ ‏وشبكات‏ ‏اتصاله‏ ‏الأحدث‏). ‏نأخذ‏ ‏مثالا‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الواقع‏ ‏الخائلى (‏أو‏ ‏البديل‏).‏

يعلمنا‏ ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏على (‏فى ‏رائعته‏ ‏الأخيرة‏ : ‏الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏وعصر‏ ‏المعلومات‏) ‏أن‏ ‏الإنترنت‏ ‏أصبح‏ ‏يمثل‏ ‏الآن‏ ‘‏فضاء‏ ‏رقميا‏’ ‏عاما‏ ‏تسكنه‏ ‏خائليات‏ ‏كثيرة‏، ‏حتى ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تكوين‏ ‏جماعات‏ ‏خائلية‏ ‏تتحاور‏ ‏وتلتقى ‏فى ‏صالات‏ ‏للاجتماعات‏، ‏وأركان‏ ‏للمقابلات‏ ‏الثنائية‏. ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تقنيات‏ ‏بسيطة‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏المشارك‏ ‏تنقل‏ ‏حركة‏ ‏جسده‏، ‏وتمادى ‏إبحاره‏، ‏باستعمال‏ ‏الحلة‏ ‘‏الحساسة‏ ‘‏و‏’‏النظارة‏ ‏الوهامة‏’..‏إلخ‏ ‏حتى ‏رحنا‏ ‏نجوب‏ ‏عوالم‏ ‏الوهم‏ ‏متحررين‏ ‏من‏ ‏قيودالجسد‏، ‏وقيود‏ ‏قوانين‏ ‏الطبيعة‏، ‏وقيود‏ ‏قوانين‏ ‏المجتمع‏، ‏نخترق‏ ‏الحوائط‏، ‏ونهوى ‏من‏ ‏أعلى ‏الشواهق‏، ‏لنرتطم‏ ‏بالأرض‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصاب‏ ‏بخدش‏. ‏

إننى ‏ما‏ ‏أوردت‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏لأبين‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏، ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏بصيرته‏ ‏قد‏ ‏طـمست‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏، ‏هو‏ ‏أكثر‏ ‏عرضة‏ ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏تجواله‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏الزائف‏ ‏وكأنه‏ ‏إله‏ ‏صغير‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏البعض‏ ‏منا‏ ‏عرضة‏ – ‏بعد‏ ‏ذلك‏ (‏إن‏ ‏شعوريا‏ ‏أو‏ ‏لاشعوريا‏)- ‏أن‏ ‏ينتقل‏ ‏إلى ‏المرحلة‏ ‏التالية‏، ‏فيتصور‏-‏دون‏ ‏استغفار‏- ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏خلقه‏ ‏من‏ ‏الوهم‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ ‏مما‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏تعالى، ‏ثم‏ ‏يغيب‏ ‏فيه‏، ‏ويستبدل‏ ‏به‏ ‏عالم‏ ‏الطبيعة‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يستغنى ‏به‏ ‏عن‏ ‏الأسرة‏ ‏وعن‏ ‏الزواج‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الآن‏ ‘‏الجنس‏ ‏الخائلي‏’.‏

أليست‏ ‏هذه‏ ‏كلها‏، ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أسيء‏ ‏استعمالها‏ ‏هكذا‏ ‏هى ‏اللات‏ ‏والعزى ‏المعاصرة‏ . ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏حرم‏ ‏الله‏، ‏إنه‏ ‏سبحانه‏ ‏لم‏ ‏يحرم‏ ‏الحاسوب‏ ‏أو‏ ‏الإنترنت‏ ‏أو‏ ‏التصوير‏ ‏أو‏ ‏التشكيل‏، ‏ولكنه‏ ‏تعالى ‏حرم‏ ‏أن‏ ‏يستدرجنا‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏الذى ‏نصنعه‏ ‏بأنفسنا‏، ‏حتى ‏نحل‏ ‏الخيال‏ ‏الذى ‏خلقناه‏ ‏محل‏ ‏الطبيعة‏ ‏والكون‏ ‏الذى ‏خلقهم‏ ‏هو‏ ‏جل‏ ‏شأنه‏، ‏فنعبد‏ ‏أنفسنا‏ ‏وما‏ ‏صنعناه‏ ‏دونه‏.‏

فأين‏ ‏يقع‏ ‏بوذا‏ ‏الطيب‏- ‏رحمه‏ ‏الله‏ -‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا؟

إن‏ ‏بوذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏إله‏، ‏لم‏ ‏يؤله‏ ‏نفسه‏، ‏ولم‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏عبادته‏، ‏كان‏ ‏صوفيا‏، ‏زاهدا‏، ‏شيخ‏ ‏طريقة‏ ‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏، ‏أو‏ ‏صاحب‏ ‏مذهب‏ ‏فلسفى ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏أخرى، ‏وقد‏ ‏أحببته‏ ‏كثيرا‏ ‏وأنا‏ ‏أربت‏ ‏على ‏كرشه‏ ‏مداعبا‏ ‏إياه‏ ‏فى ‏الحديقة‏ ‏اليابانية‏ ‏فى ‏حلوان‏، ‏وفى ‏بلدة‏ ‏تهت‏ ‏فيها‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏طريقى ‏إلى ‏الغابة‏ ‏الحمراء‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سان‏ ‏فرانسسكو‏ ‏فى ‏طريقى ‏لزيارة‏ ‏الغابة‏ ‏الحمراء‏ ‏مسرح‏ ‏الانتحار‏ ‏الجماعى – ‏سمة‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏. ‏أحببته‏ ‏رغم‏ ‏أننى ‏كنت‏ ‏أرفض‏ ‏كرشه‏، ‏ولا‏ ‏أفهم‏ ‏لماذا‏ ‏كان‏ ‏نهما‏ ‏هكذا‏ ‏وهو‏ ‏الزاهد‏ ‏المتقشف‏ (‏إبن‏ ‏الناس‏) ‏حتى ‏تكون‏ ‏هذا‏ ‏الكرش‏، ‏ولم‏ ‏أتصور‏ ‏أبدا‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقام‏ ‏له‏ ‏تمثالا‏ ‏واقفا‏. ‏كيف‏ ‏وكرشه‏ ‏أمامه‏ ‏هكذا‏. ‏من‏ ‏قال‏ ‏أنه‏ ‏إله‏ ‏أصلا‏ ‏يا‏ ‏سادة‏ ‏يا‏ ‏كرام‏. ‏من‏ ‏عينكم‏ ‏وصاة‏ ‏على ‏المعاجم‏ ‏والتفاسير‏ ‏والتاريخ؟إن‏ ‏الحقائق‏ ‏والنصوص‏ ‏ملكنا‏ ‏جميعا‏ ‏مجتهدين‏ ‏موحدين‏ ‏

إن‏ ‏الذى ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏تطورت‏ ‏علوم‏ ‏اللغة‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏سائر‏ ‏الأرض‏، ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏ألفاظ‏ ‏المعاجم‏ ‏عندنا‏ ‏تجمدت‏ ‏على ‏صورتها‏ ‏حتى ‏التقديس‏ ‏الذى ‏حال‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏تطوير‏ ‏لغتنا‏ ‏الرائعة‏ ‏المرنة‏، ‏نسينا‏ ‏أن‏ ‏لكل‏ ‏لفظ‏ ‏معجمى ‏عمره‏ ‏الافتراضى، ‏ثم‏ ‏يعاد‏ ‏تشكيله‏ ‏حسب‏ ‏السياق‏ ‏الجديد‏، ‏والمعرفة‏ ‏الجديدة‏. ‏إن‏ ‏الألفاظ‏ ‏إذ‏ ‏تجدد‏ ‏معناها‏ ‏إنما‏ ‏تسمح‏ ‏برحابة‏ ‏أوسع‏ ‏لقراءة‏ ‏النص‏، ‏فى ‏سياق‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏السياق‏ ‏الذى ‏نزل‏ ‏فيه‏ ‏النص‏. ‏إن‏ ‏من‏ ‏يجمد‏ ‏حركية‏ ‏اللغة‏، ‏تقديسا‏ ‏أو‏ ‏جهلا‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يقع‏، ‏ويوقعنا‏ ‏معه‏ ‏فى ‏تفسيرات‏ ‏خاطئة‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتنزل‏ ‏علينا‏ ‏النص‏ ‏المقدس‏ ‏باستمرار‏ ‏ليعيد‏ ‏هدايتنا‏ ‏إلى ‏التوحيد‏ ‏الحقيقى ‏الخالى ‏من‏ ‏الشرك‏ ‏الظاهر‏ ‏والخفى. ‏إن‏ ‏عبادة‏ ‏اللفظ‏-‏كما‏ ‏هو‏-‏دون‏ ‏استلهام‏ ‏النص‏ -‏كما‏ ‏يتطور‏ ‏معنا‏ ‏ويطورنا‏ – ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الشرك‏ ‏الخفى.‏

يمكن‏ ‏بهذا‏ ‏التوسع‏ ‏الرحب‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏اللفظ‏ ‏فى ‏سياقه‏ ‏الجديد‏ ‏أن‏ ‏ينتفى ‏تماما‏ ‏تحريم‏ ‏التصوير‏، ‏لا‏ ‏بإنكار‏ ‏نص‏ ‏ورد‏ ‏إلينا‏، ‏ولكن‏ ‏بإعادة‏ ‏تعريف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏التصوير‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏التصنيم‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏الشرك‏ .‏

على ‏نفس‏ ‏القياس‏، ‏يمكن‏ ‏تحريم‏ – ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏تكفير‏ – ‏من‏ ‏يقدس‏ ‏اللفظ‏ ‏جامدا‏ (‏مثلما‏ ‏ضل‏ ‏أو‏ ‏جهل‏ ‏بعض‏ ‏مفتى ‏الأفغان‏) ‏حتى ‏عبدو‏ ‏شكل‏ ‏اللفظ‏ ‏دون‏ ‏معناه‏ ‏المتـطور‏، ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏دون‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏. ‏

اللهم‏ ‏اغفر‏ ‏لنا‏ ‏ولهم‏، ‏ولا‏ ‏تهلكنا‏ ‏بما‏ ‏فعل‏ ‏السفهاء‏ ‏منا‏،.‏

لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏أنت‏ ‏سبحانك‏ ‏إنا‏ ‏كنا‏ ‏من‏ ‏الظالمين‏.‏

‏ ‏

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *