محفوظ‏ 90‏

 ‏الاهرام 14/12/2001

محفوظ‏ 90‏

أنا‏ ‏أحب‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏حبا‏ ‏جما‏. ‏أحمد‏ ‏ربى ‏أننى ‏عشت‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏أفرزه‏, ‏وأننى ‏اقتربت‏, ‏ولو‏ ‏متأخرا‏, ‏من‏ ‏حضور‏ ‏وعيه‏ ‏مباشرة‏, ‏وأننى ‏لامست‏ ‏دفء‏ ‏نبضه‏, ‏وحظيت‏ ‏بسماح‏ ‏إنصاته‏, ‏واستمعت‏ ‏إلى ‏سديد‏ ‏رأيه‏. ‏أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أن‏ ‏شيخى ‏هذا‏, ‏وهو‏ ‏يتم‏ ‏العقد‏ ‏التاسع‏, ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏, ‏ما‏ ‏زال‏ ‏أكثرنا‏ ‏دهشة‏ ‏مما‏ ‏يستجد‏, ‏وأكثرنا‏ ‏تمثلا‏ ‏لما‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏أكثرنا‏ ‏أملا‏ ‏فى ‏الغد‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏انجراحا‏ ‏بالظلم‏, ‏وهو‏ ‏أكثرنا‏ ‏تحملا‏ ‏للغموض‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏وضوحا‏ ‏فى ‏الفكر‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏صبرا‏ ‏على ‏الاختلاف‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏تحديدا‏ ‏فى ‏المواقف‏.‏

كيف‏ ‏نجح‏ ‏وينجح‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قريبا‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏نفسه‏, ‏متصالحا‏ ‏فعلا‏ ‏مع‏ ‏منظومات‏ ‏وعيه‏, ‏ممتدا‏ ‏جدا‏ ‏إلى ‏آفاق‏ ‏ما‏ ‏بعده‏, ‏حتى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى.‏

حين‏ ‏نال‏ ‏محفوظ‏ ‏جائزة‏ ‏نوبل‏, ‏كتبت‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏أن‏ ‏الجائزة‏ ‏قد‏ ‏شرفت‏ ‏بنجيبنا‏.., ‏وهى ‏تعلن‏ ‏اكتشاف‏ ‏هرم‏ ‏مصرى ‏معاصر‏, ‏ولا‏ ‏تدعى ‏بناءه‏, ‏فلنا‏ ‏فضل‏ ‏البناء‏ ‏ولهم‏ ‏فضل‏ ‏الكشف‏ ‏الأخير‏, ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏اكتشفناه‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏قديم‏, ‏لكن‏ ‏كشفهم‏ ‏هذا‏ ‏جاء‏ ‏ليضعه‏ ‏حيث‏ ‏ينبغى ‏عندهم‏ ‏لا‏ ‏عندنا‏’.‏

هذه‏ ‏الجائزة‏ , ‏التى ‏لم‏ ‏تنج‏ ‏أبدا‏ ‏من‏ ‏الغمز‏ ‏واللمز‏ ‏بحق‏ ‏وبغير‏ ‏وجه‏ ‏حق‏ , ‏كادت‏ ‏تهتز‏ ‏مصداقيتها‏ ‏هذا‏ ‏العام‏, ‏سواء‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمنحها‏ ‏لنايبول‏ ‏فى ‏الأدب‏ ‏أم‏ ‏لكوفى ‏عنان‏ ‏عن‏ ‏السلام‏. ‏لم‏ ‏ينتبه‏ ‏كثير‏ ‏ممن‏ ‏أثار‏ ‏الغبار‏ ‏حول‏ ‏الجائزة‏ ‏دون‏ ‏تحفظ‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أعطاه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏للجائزة‏ ‏من‏ ‏مصداقية‏ ‏كان‏ ‏جديرا‏ ‏أن‏ ‏يذكرهم‏ ‏أن‏ ‏مستوى ‏الأدب‏ ‏قبل‏ ‏موضوعه‏, ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏التقييم‏, ‏وأن‏ ‏عطاء‏ ‏الإبداع‏ ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏يطرح‏ ‏من‏ ‏تحديات‏, ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ينحاز‏ ‏إلى ‏قيم‏ ‏ظاهرة‏, ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ , ‏كان‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏تناول‏ ‏هذا‏ ‏الرأى ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏ويذكرنا‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏كان‏, ‏وسيظل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏, ‏يرتفع‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏ينتمى ‏إليه‏ ‏ويعطيه‏ ‏شرعيته‏ ‏ومصداقيته‏, ‏ولا‏ ‏يرفعه‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏إليه‏.‏

بتلك‏ ‏المناسبة‏ (‏نوبل‏ ‏محفوظ‏) ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏أرسلت‏ ‏اقتراحا‏ ‏في‏1/11/1998 ‏لرئيس‏ ‏تحرير‏ ‏مجلة‏ ‏فصول‏ (‏أ‏.‏د‏. ‏عز‏ ‏الدين‏ ‏إسماعيل‏ ‏حينذاك‏) ‏أقترح‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏تناقش‏ ‏المجلة‏ ‏أو‏ ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ‏فكرة‏ ‏إصدار‏ ‏دورية‏ ‏نقدية‏ ‏خاصة‏ ‏بأعمال‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏, ‏باعتبارها‏ ‏أعمالا‏ ‏ولادة‏ ‏ملهمة‏ ‏متجددة‏ ‏أبدا‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يتم‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عملا‏ ‏واحدا‏ (‏مثل‏ ‏عوليس‏ , ‏جيمس‏ ‏جويس‏) ‏قد‏ ‏صدرت‏ ‏عنه‏ ‏دورية‏ ‏خاصة‏ ‏لعدد‏ ‏من‏ ‏السنين‏. ‏الهدية‏ ‏الحقيقية‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقدمها‏ ‏لأنفسنا‏ ‏وليس‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏, ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعجل‏ ‏بصدور‏ ‏هذه‏ ‏الدورية‏ ‏التى ‏لن‏ ‏تثرى ‏نقد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏وحده‏, ‏بل‏ ‏لعلها‏ ‏تكون‏ ‏عونا‏ ‏للكتاب‏ ‏والنقاد‏, ‏والقراء‏, ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏أمر‏ ‏إبداع‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏, ‏ومشاركته‏ ‏فى ‏مسيرة‏ ‏الإبداع‏ ‏الضرورية‏ ‏لمواجهة‏ ‏ما‏ ‏يحيق‏ ‏بالبشر‏ ‏كافة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏فى ‏العالم‏.‏

حين‏ ‏قرأت‏ ‏له‏ ‏مؤخرا‏ (‏الأهرام‏ 8 ‏نوفمبر‏ 2001) ‏أن‏ ‏أقرب‏ ‏أعماله‏ ‏إليه‏ ‏هى ‏الثلاثية‏, ‏والحرافيش‏, ‏وليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏ ‏غمرتنى ‏طمأنينة‏ ‏الائتناس‏, ‏فهذه‏ ‏الأعمال‏ ‏هى ‏كذلك‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏, ‏حتى ‏أننى ‏جعلت‏ ‏الحرافيش‏ ‏والليالى ‏فى ‏مقدمة‏ ‏ما‏ ‏تناولت‏ ‏من‏ ‏نقد‏ ‏أعماله‏. ‏الحرافيش‏ ‏بإيقاعها‏ ‏الدورى ‏الحيوى ‏وهى ‏تعرى ‏الخلود‏ ‏وتنبه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يمكث‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الوعى ‏الموضوعى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏موت‏ ‏حقا‏, ‏ثم‏ ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏ ‏بحضورها‏ ‏الكاشف‏ ‏المخترق‏ ‏لطبقات‏ ‏الذات‏ ‏المتداخلة‏ ‏المتجادلة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏أناقش‏ ‏معه‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏كتبه‏ ‏مساء‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏ , ‏أضفت‏ ‏حرصى ‏الخاص‏ ‏على ‏وضع‏ ‘‏حضرة‏ ‏المحترم‏’, ‏و‏’‏حديث‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء‏’, ‏بجوار‏ ‏ما‏ ‏ذكر‏, ‏فهز‏ ‏رأسه‏ ‏موافقا‏, ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏تعلمت‏ ‏ألا‏ ‏أقرأ‏ ‏هزة‏ ‏رأسه‏ ‏بنفس‏ ‏المعنى ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏, ‏وكم‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أميز‏ ‏بين‏ ‏هزة‏ ‏وهزة‏, ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏كلها‏ ‏تتسم‏ ‏بالطيبة‏ ‏والسماح‏, ‏لكن‏ ‏لكل‏ ‏هزة‏ ‏معني‏, ‏ولكل‏ ‏زاوية‏ ‏دلالة‏.‏

أملت‏, ‏وما‏ ‏زلت‏ ‏محتفظا‏ ‏بأملى ‏هذا‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏, ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏محفوظ‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمثل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‘‏مصرى‏’, ‏ومن‏ ‏هو‏ ‘‏مصرى‏’ , ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏’, ‏أملت‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏فلتة‏ ‏زمانه‏, ‏أملت‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قرأته‏ ‏فى ‏أعماله‏, ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏قرأته‏ ‏فى ‏حضور‏ ‏وعيه‏ ‏بيننا‏, ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏قرأته‏ ‏فى ‏رجع‏ ‏وجدانه‏ ‏فينا‏, ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏قرأته‏ ‏فى ‏تنظيم‏ ‏فكره‏ ‏وحدة‏ ‏يقظته‏ ‏لنا‏ , ‏أملت‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏مصر‏ ‏وقد‏ ‏تكثفت‏ ‏بتاريخها‏ ‏ووعودها‏ ‏فى ‏شخصه‏, ‏وكم‏ ‏طمأننى ‏هذا‏ ‏الأمل‏ ‏حين‏ ‏يحيط‏ ‏بى ‏عكسه‏ (‏اليأس‏) ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏. ‏

يا‏ ‏شيخنا‏ ‏العزيز‏, ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏تعلمنا‏ ‏ألا‏ ‏نتوقف‏ ‏وأنت‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏ضوء‏ ‏فجرك‏ ‏يشرق‏ ‏برقا‏ ‏متتاليا‏ ‏فى ‏إبداعاتك‏ ‏الحلمية‏ ‏النقية‏ ‏المكثفة‏ ‏الأخيرة‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏نقاهتك‏ ‏الممتدة‏ ‏إلى ‏الشفاء‏ ‏الكامل‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

هل‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نرد‏ ‏جميلك‏ ‏بأن‏ ‏نكون‏ ‏أهلا‏ ‏لما‏ ‏تأمل‏ ‏أن‏ ‏نكونه‏ ‏؟

لو‏ ‏نجحنا‏ ‏فى ‏ذلك‏, ‏ثم‏ ‏نجحت‏ ‏الأجيال‏ ‏بعدنا‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏ذلك‏ , ‏لكانت‏ ‏هى ‏الهدية‏ ‏المستمرة‏ ‏التى ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يرحب‏ ‏بشىء‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏أثمن‏ ‏منها‏.‏

إن‏ ‏المأزق‏ ‏الذى ‏يمر‏ ‏به‏ ‏العالم‏ ‏الآن‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏حلول‏ ‏جديدة‏ ‏لم‏ ‏تطرق‏ ‏أبدا‏ , ‏لأن‏ ‏المحن‏ ‏التى ‏يمر‏ ‏بها‏ ‏العالم‏ ‏هى ‏محن‏ ‏جديدة‏ ‏تحمل‏ ‏من‏ ‏الخطر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حسابات‏ ‏البشر‏.‏

يا‏ ‏شيخنا‏ ‏الغالي‏: ‏إننا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏إبداعك‏ ‏لنواجه‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التحديات‏ ‏الجديدة‏, ‏نحن‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏إلى ‏إبداع‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ , ‏من‏ ‏أول‏ ‏مراجعة‏ ‏أساليب‏ ‏ممارسة‏ ‏الحرية‏ ‏السياسية‏ ‏ومزاعم‏ ‏إرساء‏ ‏العدل‏ ‏حتى ‏شجاعة‏ ‏استلهام‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏لتناسب‏ ‏الآن‏ ‏وتصنع‏ ‏الغد‏ ‏القادر‏ ‏على ‏استمرار‏ ‏التطور‏. ‏

ولن‏ ‏يقدم‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏تعلم‏ ‏منك‏ ‏أن‏ ‏يتجاوزك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏ ‏فضلك‏.‏

يا‏ ‏شيخنا‏ ‏الغالى , ‏كل‏ ‏عام‏ ‏ونحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏حمل‏ ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏حملتنا‏, ‏كل‏ ‏عام‏ ‏وأنت‏ ‏بيننا‏ ‏أوفر‏ ‏عطاء‏ ‏وأجمل‏ ‏حضورا‏, ‏وأعمق‏ ‏إبداعا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *