الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / العنب‏ ‏الـمر وهذه‏ ‏المنافسات‏ ‏بالفمتوثانية

العنب‏ ‏الـمر وهذه‏ ‏المنافسات‏ ‏بالفمتوثانية

نشرت فى جريدة الوطن

1-10-2000

العنب‏ ‏الـمر وهذه‏ ‏المنافسات‏ ‏بالفمتوثانية

أعرف‏ ‏مقدما‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يواجَه‏ ‏به‏ ‏رأى ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يناقش‏ ‏ما‏ ‏أصبح‏ ‏مقررا‏ ‏على ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏باسم‏ “‏النظام‏ ‏العالمي‏”، ‏جديدا‏ ‏كان‏ ‏أم‏ ‏قديما‏.‏

‏ ‏التنافس‏ ‏الأولمبى ‏قديم‏ ‏قدم‏ ‏محاولة‏ ‏الإنسان‏ ‏اختبار‏ ‏قدراته‏ ‏البدنية‏ ‏متنافسا‏ ‏مع‏ ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏، ‏وأيضا‏ ‏منذ‏ ‏تصور‏ ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏الرياضة‏ ‏بوظيفة‏ ‏التسامى ‏بالعدوان‏ ‏إلى ‏صورة‏ ‏متحضرة‏.‏

لا‏ ‏يوجد‏ ‏واحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الإعجاب‏ ‏بهذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏البشرى ‏المتفوق‏ ‏وهو‏ ‏يشارك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مليار‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏يتابعون‏ ‏بنى ‏جنسهم‏ ‏وهم‏ ‏يسبحون‏ ‏راقصين‏ ‏فى ‏الهواء‏، ‏وهم‏ ‏يطوون‏ ‏الأرض‏ ‏طيا‏ ‏كنفاثات‏ ‏بشرية‏،‏وهم‏ ‏يرفعون‏ ‏الأثقال‏ ‏وكأنهم‏ ‏يرفعون‏ ‏هموم‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏بلا‏ ‏طائل‏، ‏وهم‏ ‏يصوبون‏ ‏كرة‏ ‏اليد‏ ‏داخل‏ ‏المرمى ‏وكأنهم‏ ‏يرجمون‏ ‏الشر‏ ‏المتربص‏ ‏بالأبرياء‏، ‏إلى ‏آخر‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏والإعجاز‏. ‏وأنا‏ -‏طبعا‏- ‏مثلى ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ -‏أشاهد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وأعجب‏ ‏أشد‏ ‏الإعجاب‏ ‏به‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ، “‏ثم‏ ‏ماذا”‏‏؟‏

آه‏ ‏من‏ “ثم‏ ‏ماذا‏” ‏هذه‏.  ‏تلاحقنى ‏فتفسد‏ ‏على ‏لحظتى ‏وكأنها‏ ‏تأبى ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏متعتى ‏هنا‏ ‏والآن‏ ‏وأنسىمثلى ‏مثل‏ ‏خلق‏ ‏الله‏. ‏أتراجع‏ ‏خطوتين‏ ‏لأعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الجارى. ‏يقتحمنى ‏السؤال‏ ‏بصيغة‏ ‏أخرى: “إذن‏ ‏ماذا‏”؟‏ ‏

المهم‏، ‏كنت‏ ‏أشاهد‏ ‏أحد‏ ‏أبطال‏ ‏الجرى ‏الذين‏ ‏حققوا‏ ‏إعجازا‏ ‏حتى ‏على ‏أنفسهم‏، ‏لا‏ ‏أذكر‏ (‏أو‏ ‏قل‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أتذكر‏) ‏جنسيته‏ (‏ربما‏ ‏حقدا‏، ‏وربما‏ ‏خجلا‏)، ‏كان‏ ‏قد‏ ‏تفوق‏ ‏على ‏الرقم‏ ‏القياسى ‏العالمى ‏السابق‏، ‏وهو‏ ‏الذى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏حققه‏ ‏أيضا‏ ‏سنة‏ 1994، ‏تفوق‏ ‏عليه‏ ‏بمقدار‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏مائة‏ ‏من‏ ‏الثانية ‏(00.3).‏

رحت‏ ‏أطالع‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفتى ‏العظيم‏ ‏وقد‏ ‏ارتسم‏ ‏على ‏وجهه‏ ‏شعور‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏اسم‏، ‏شعور‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الفرحة‏، ‏وأعمق‏ ‏من‏ ‏الفخر‏، ‏تذكرت‏ ‏وصف‏ ‏باتريك‏ ‏زوسكيند‏ ‏فى ‏روايته‏ ‏الرائعة‏ “‏العطر‏”، ‏وهو‏ ‏يصف‏ ‏شعور‏ ‏جان‏ ‏باتيست‏ ‏غرنوى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خلق‏ ‏عالم‏ ‏الروائح‏ ‏الخاص‏ ‏به‏، ‏كان‏ ‏يصف‏ ‏الانفصال‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏والبشر‏ ‏بروائحم‏ ‏المغيرة‏ ‏والمثيرة‏ ‏والمقززة، ‏فخلق‏ ‏لنفسه‏ ‏عالما‏ ‏من‏ ‏خيال‏ ‏رائع‏، ‏فشعر‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏المريح‏ ‏جدا”..‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏الماحق‏ ‏للقضاء‏ ‏على ‏الروائح‏ ‏القذرة‏ ‏كلها‏، ‏فعلا‏ ‏مريحا‏ ‏جدا‏.. “‏لأنه‏ ‏يوفر‏ ‏الشعور‏ ‏بالإرهاق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الإنـجاز‏”، ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الإرهاق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز‏ ‏مريحا‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏السحر‏ ‏إلا‏ ‏وأنا‏ ‏أشاهد‏ ‏وجه‏ ‏هذا‏ ‏الفتى ‏بعد‏ أن تفوق‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بعد‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏فحطم‏ ‏رقمه‏ ‏القياسى ‏بفارق‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏المائة‏ ‏من‏ ‏الثانية‏ !!‏

ليكن‏، ‏يعلمنا‏ ‏زويل‏ ‏أهمية‏ ‏الفانتوثانية‏، ‏وأن‏ ‏الزمن‏ ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏بالعقود‏ ‏والقرون‏، ‏ولكن‏ ‏بجزئيات‏ ‏الثوانى. ‏ما‏ ‏نتعلمه‏ ‏من‏ ‏زويل‏ ‏هو‏ ‏كشف‏ ‏إبداعى ‏قد‏ ‏يوصلنا‏ ‏إلى ‏التحكم‏ ‏فى ‏تفاعل‏ ‏كيميائى ‏قد‏ ‏يساعد‏ ‏فى ‏إنقاذ‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏كذا‏ ‏وكيت‏، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏الأولمبى ‏هو‏ ‏فانتوثانية‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏. ‏

‏ ‏هل‏ ‏مقرر‏ ‏على ‏أن‏ ‏أشارك‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفرح‏ ‏السحرى ‏لأنه‏ ‏كذلك؟‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ “فرديا‏ ‏جدا”، و”‏مغتربا‏ ‏جدا‏” ، ‏ومسعورا‏ ‏جدا‏ ‏؟

هل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نغير‏ ‏قيمنا‏ ‏حتى ‏يصبح‏ ‏الإنجاز‏ ‏الكمى ‏العضلى ‏المهاراتى؟‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏المراد‏ ‏من‏ ‏رب‏ ‏العباد؟‏ ‏هل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نضاعف‏ ‏من‏ ‏حرصنا‏ ‏على ‏الجرى ‏وراء‏ ‏هؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يكفون‏ ‏عن‏ ‏الجري‏، ‏لمجرد‏ ‏الوصول‏ ‏إلى “خط‏ ‏النهاية”، دون‏ ‏أن‏ ‏يتوقفوا‏ ‏ثانية‏ ‏واحدة‏ ‏ليسألوا‏ ‏أنفسهم‏، ‏ويخطرونا‏: ‏نهاية‏ ‏ماذا؟‏.

قبل‏ ‏أن‏ ‏أستطرد‏ ‏فى ‏شرح‏ ‏وجهة‏ ‏نظرى ‏أرجع‏ ‏إلى ‏عنوان‏ ‏المقال‏ ‏لأنبه‏ ‏القارئ‏ ‏أنى ‏واع‏ ‏تماما‏ ‏بالرد‏ ‏الجاهز‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏النقد، ‏إن‏ ‏تعرية‏ “ميكانزم‏ “‏التبرير” ‏قديمة‏ ‏قدم‏ ‏وعى ‏الإنسان‏ ‏بألاعيب‏ ‏تغطية‏ ‏ضعفه‏. ‏حكاية‏ “‏العنب‏ ‏المر‏ “صاغها‏ ‏البشر‏ ‏بكل‏ ‏لغة‏ ، ‏وأسلوب‏. ‏يقولها‏ ‏الشعر‏ ‏العربى ‏القديم‏”

‏‏وثب‏ ‏الثعلب‏ ‏يوما‏ ‏وثبة‏                ‏شغفا‏ ‏منه‏ ‏بعنقـود‏ ‏العنب

لم‏ ‏ينله‏، ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏حصرم             ‏ ‏حامض‏ ‏ليس‏ ‏لـنا‏ ‏فيه‏ ‏أرب

هل‏ ‏أنا‏ ‏أنبه‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏التمادى ‏فى ‏تقديس‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏العضلى ‏المهاراتى ‏على ‏حساب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أعمق‏ ‏وأنفع‏، ‏أو‏ ‏بديلا‏ ‏عنه‏، ‏لمجرد‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نحقق‏ ‏منه‏ ‏شيئا؟‏ ‏لأنه‏ ‏أعلى ‏من‏ ‏قفزتنا‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الثعلب؟‏ ‏أو‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏متناولنا‏ ‏وهو‏ ‏قابع‏ ‏خلف‏ ‏سور‏ ‏لا‏ ‏تطوله‏ ‏قدراتنا‏، ‏كما‏ ‏صاغ‏ ‏نفس‏ ‏القصة‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين؟

العنب‏ ‏دا‏ ‏طعمه‏ ‏مر                   ‏ ‏قال‏ ‏كده‏ ‏التعلب‏ ‏فى ‏مــرة

‏ ‏والدليل‏ ‏على ‏إنه‏ ‏مر‏                   ‏إنه‏ ‏جــوه‏ ‏وانـا‏ ‏بــره

ليكن‏.  ‏إن‏ ‏ناسنا‏ ‏البسطاء‏ ‏يعرفون‏ ‏التبرير‏ ‏ويعرون‏ ‏أساليبه‏ ‏وهم‏ ‏يرددون “‏قصر‏ ‏ديل‏ ‏يازعر‏” ‏ليكن‏، ‏لكن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏التبرير‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏من‏ ‏إمعان‏ ‏النظر‏. ‏

نحن‏ ‏نعيش‏ ، ‏أو‏ ‏يفرض‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏، ‏حضارة‏ “كمية‏” ‏مغتربة‏، ‏يتحقق‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏الرياضة‏.  ‏لا‏ ‏اعتراض‏ ‏على ‏المبدأ‏، ‏وهل‏ ‏يقاس‏ ‏شيء‏ ‏إلا‏ ‏بالكم؟‏، ‏لكن‏ ‏التزايد‏ ‏فى ‏الكم‏ ‏لمجرد‏ ‏التزايد‏ ‏فى ‏الكم‏ ‏وليس‏ ‏لما‏ ‏بعده‏ ‏هو‏ ‏الخطر‏ ‏الخفى‏. ‏لعل‏ ‏هذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏معنى ‏الحديث‏ ‏الشريف”.. ‏يتطاولون‏ ‏فى ‏البنيان‏”. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏ينهى ‏عنه‏ ‏هو‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بالتطاول‏ ‏فى ‏البنيان‏ ‏باعتباره‏ ‏انجازا‏ ‏يتباهى ‏به‏ ‏صاحبه‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يحويه‏ ‏البنيان‏ ‏من‏ ‏خير‏ ‏وإبداع‏ ‏وتواصل‏ ‏وجمال‏,، ‏أو‏ ‏من‏ ‏قبح‏ ‏واغتراب‏ ‏وظلم‏ ‏وقتل‏. ‏

لست‏ ‏ضد‏ ‏أى ‏مكسب‏، ‏والذين‏ ‏فازوا‏ ‏بالمراكز‏ ‏الأولى (‏أمريكا‏ ‏فالصين‏) ‏فى ‏سيدنى ‏يستحقون‏ ‏كل‏ ‏تقدير‏ ‏واحترام‏، ‏إنهم‏ ‏قد‏ ‏حققوا‏ ‏يثبت‏ ‏موقفهم‏ ‏من‏ ‏الجدية‏ ‏والمثابرة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏أيديولوجيية‏ ‏أو‏ ‏محتوى ‏فكر‏ ‏أى ‏من‏ ‏الفريقين‏. ‏إن‏ ‏كلاهما‏ ‏يحقق‏ ‏فى ‏الإنتاج‏ ‏والتصنيع‏ ‏والدخل‏ ‏القومى ‏ما‏ ‏يتوازى ‏مع‏ ‏ما‏ ‏حققوه‏ ‏فى ‏الرياضة‏ ‏فى ‏سيدنى.، ‏الحقد‏ ‏وارد‏، ‏ولكن‏ ‏النظر‏ ‏واجب‏، ‏لأن‏ ‏الاختلاف‏ ‏قائم‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏خالطته‏ ‏شبهة‏ ‏التبرير‏.‏

علينا‏ ‏أن‏ ‏ننجح‏ ‏مثلهم‏ ‏وأكثر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الرياضة‏، ‏الفرق‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسترد‏ ‏به‏ ‏مقود‏ ‏الريادة‏، ‏دون‏ ‏سيطرة‏ ‏أو‏ ‏وصاية‏ ‏يتحقق‏ ‏إذا‏ ‏استطعنا‏ ‏أن‏ ‏ننجح‏ ‏مثلهم‏، ‏وأكثر‏، ‏ثم‏ ‏نواصل‏ ‏لنضع‏ ‏هذا‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏مكانه‏ ‏المفيد‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏ ‏لا‏ ‏لمجرد‏ ‏التطاول‏ ‏فى ‏البنيان‏.‏

نحن‏ ‏نختلف‏ ‏حين‏ ‏ندخل‏ ‏جنة‏ ‏نجاحنا‏-‏إذا‏ ‏نجحنا‏- ‏بفضل‏ ‏الله‏ ‏والجد‏ ‏والمثابرة‏، ‏لنقول‏ “ما‏ ‏شاء‏ ‏الله‏، ‏لا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالله”، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏نتعهد‏ ‏عائد‏ ‏نجاحنا‏ ‏هذا‏ ‏لتعمير‏ ‏الأرض‏ ‏لا‏ ‏للسيطرةعلى ‏الخلق‏ ‏فيها‏ ‏و‏ ‏إذلالهم‏ ‏تحت‏ ‏ضلال‏ ‏الغرور‏ ‏التفوقى ‏المنفصل‏ ‏عنهم‏ ‏على ‏حسابهم‏.‏

لا‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏، ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏النجاح‏ ‏غاية‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏عائده‏ ‏ولا‏ ‏استثماره‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏المراد‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الخطر‏ ‏على ‏النشء‏ ‏خاصة‏. ‏نعم‏ ‏خطر‏ ‏كل‏ ‏الخطر‏ ‏أن‏ ‏نعلـم‏ ‏أولادنا‏ ‏أن‏ ‏يقيسوا‏ ‏الحياة‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الأرقام‏ ‏دون‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏الإنجازات‏ ‏والإبداع‏ ‏والقيم‏.‏

أنـا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏الصعبة‏. ‏أوجزها‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏فى ‏عبارة‏ ‏تقول‏ “‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏النجاح‏، ‏ولا‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز‏ ‏الكمى‏، ‏علامة‏ ‏على ‏جدية‏ ‏المسيرة‏ ‏وعلى ‏تفوق‏ ‏المقدرة‏، ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏يتواكب‏ ‏مع‏ ‏نجاحات‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏، ‏وأن‏ ‏نحسن‏ ‏استثمار‏ ‏عائده‏ ‏للبشر‏ ‏كافة‏. ‏

إن‏ ‏الذى ‏سيقود‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏الحقبة‏ ‏القادمة‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏سوف‏ ‏يحطم‏ ‏رقما‏ ‏قياسيا‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏أداء‏ ‏أدوات‏ ‏الاستهلاك‏ ‏لتحقيق‏ ‏الرفاهية‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏آلات‏ ‏الحرب‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏التطاول‏ ‏فى ‏البنيان‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏القفز‏ ‏أعلى ‏أو‏ ‏الجرى ‏أسرع‏، ‏ولكنه‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏يمتلك‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القدرات‏ ‏فينجح‏ ‏أن‏ ‏يساهم‏ ‏بها‏ ‏فى ‏إنقاذ‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏مما‏ ‏تورط‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏مباريات‏ ‏ومبارزات‏ ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏إليها‏ ‏عمدا‏، ‏لكنها‏ ‏شغلته‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏تعمير‏ ‏الأرض‏ ‏وإبداع‏ ‏الأرقى‏.‏

أعرف‏ ‏خطورة‏ ‏الاستسلام‏ ‏لهذا‏ ‏الكلام‏ ‏الإنشائى ‏دون‏ ‏فعل‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏أعرف‏ ‏أنه‏ ‏حق‏ ‏وحقيقى‏. ‏أعرف‏ ‏كذلك‏ ‏الهوة‏ ‏التى ‏تفصلنا‏ ‏عن‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏التنافس‏ ‏على ‏تحقيق‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإنجازات‏ ‏وما‏ ‏ترمز‏ ‏إليه‏، ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏أثق‏ ‏فى ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏يتفجر‏ ‏فينا‏ ‏ومنا‏ ‏ما‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بالاختلاف‏ ‏النوعى ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرحمنا‏ ‏من‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏سباق‏ ‏لاهث‏ ‏وراء‏ ‏ناجحين‏ ‏جدا‏ ‏تتسع‏ ‏الهوة‏ ‏بيننا‏ ‏وبينهم‏ ‏باستمرار‏ ‏وهم‏ ‏يقتربون‏ ‏من‏ “خط‏ ‏النهاية‏”. ‏نهاية‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏ ‏ثم‏ ‏ماذا؟

أحسن‏. ‏فلتتسع‏ ‏الهوة‏ ‏شرط‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏خط‏ ‏بداية‏: ‏بعد‏، ‏أو‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏. “‏خط‏ ‏النهاية‏” ‏هذا‏. ‏إنهم‏ ‏فى ‏أشد‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏جهدنا‏ ‏هذا‏، ‏مثلنا‏ ‏وزيادة‏.‏

‏ ‏هل‏ ‏نستطيع‏ ‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *