الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / معرض‏ ‏الكتاب‏، ‏ومسئولية‏ ‏حمل‏ ‏أمانة‏ ‏القراءة‏

معرض‏ ‏الكتاب‏، ‏ومسئولية‏ ‏حمل‏ ‏أمانة‏ ‏القراءة‏

الأهرام: 13-1-2003

معرض‏ ‏الكتاب‏، ‏ومسئولية‏ ‏حمل‏ ‏أمانة‏ ‏القراءة‏

‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏حيوان‏ ‏قارئ‏. ‏يظل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏والصحيفة‏ ‏والمجلة‏ ‏والقلم‏ ‏والورقة‏ ‏هم‏ ‏الأصدقاء‏ ‏الدائمون‏ ‏للإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏فى ‏الحل‏ ‏والترحال‏. ‏حتى ‏تلك‏ ‏الوسائل‏ ‏التى ‏غمرتنا‏ ‏مؤخرا‏ ‏هى ‏أدوات‏ ‏مساعدة‏ ‏للقراءة‏ ‏وليست‏ ‏بديلا‏ ‏عنها‏. ‏نحن‏ ‏نقرأ‏ ‏الإنترنت‏، ‏ونـقرأ‏ ‏الآقراص‏ ‏المليزرة‏ (‏السيديهات‏). ‏نحن‏ ‏نقرأ‏ ‏المعلومات‏ ‏الجديدة‏ ‏بكل‏ ‏لغاتها‏ ‏مهما‏ ‏اختلفت‏، ‏حتى ‏تلك‏ ‏المصورة‏ ‏منها‏ ‏تتحول‏ ‏فى‏ ‏النهاية‏ ‏إلى ‘‏قراءة‏’ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏. ‏كل‏ ‏الأدوات‏ ‏تنتهى ‏بنا‏ ‏إلى ‏قراءة‏ ‏ما‏.‏

هذا‏ ‏عن‏ ‏القراءة‏ (‏والكتابة‏) ‏التى ‏نعرفها‏ ‏كما‏ ‏شاعت‏ ‏بما‏ ‏يقابل‏ ‏عكس‏ ‏الأمية‏ . ‏لكن‏ ‏ثمة‏ ‏قراءة‏ ‏أخرى ‏أسبق‏ ‏وأعمق‏. ‏كان‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏أمر‏ ‏به‏ ‏ربنا‏ ‏نبينا‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‘‏إقرأ‏’، ‏وهو‏ ‏أمى ‏على ‏اختلاف‏ ‏ما‏ ‏فسروا‏ ‏به‏ ‏أميته‏. ‏وصلنى ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏بالقراءة‏ ‏على ‏أنه‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏الوجود‏، ‏وفى ‏النفس‏، ‏معا‏، ‏بما‏ ‏يؤكد‏ ‏هذا‏ ‏التواصل‏ ‏الرائع‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والطبيعة‏ ‏فالأكوان‏. ‏بل‏ ‏لعلها‏ ‏توازى ‏الوعى ‏بمسئولية‏ ‏ما‏ ‏يلقى ‏علينا‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏ثقيل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتحمل‏ ‏أمانته‏. ‘‏إنا‏ ‏سنلقى ‏عليك‏ ‏قولا‏ ‏ثقيلا‏’. ‏

‏ ‏تذكرت‏ ‏ذلك‏ ‏وغيره‏ ‏بمناسبة‏ ‏افتتاح‏ ‏معرض‏ ‏القاهرة‏ ‏للكتاب‏ ‏بعد‏ ‏عشرة‏ ‏أيام‏. ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏الرائعة‏ ‏التى ‏تلتقى ‏فيها‏ ‏العقول‏ ‏العربية‏ ‏ببعضها‏ ‏البعض‏، ‏فتتذكر‏ ‏ما‏ ‏نسيت‏، ‏وتستعيد‏ ‏ما‏ ‏بعـد‏، ‏وتتفق‏ ‏وتختلف‏. ‏وتستكشف‏ ‏وتتحاور‏، ‏ليس‏ ‏فيما‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏بعضها‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏أيضا‏، ‏وربما‏ ‏قبلا‏، ‏تستنشق‏ ‏رحيق‏ ‏عقول‏ ‏الفكر‏ ‏البشرى‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حدب‏ ‏وصوب‏، ‏بكل‏ ‏حرف‏ ‏وصوت‏. ‏هذا‏ ‏المهرجان‏ ‏ومثله‏ ‏تقليد‏ ‏عربى ‏قديم‏، ‏منذ‏ ‏سوق‏ ‏عكاظ‏ ‏وقبله‏، ‏حتى ‏الجنادرية‏، ‏وجرش‏، ‏مرورا‏ ‏بالشارقة‏ ‏وبغداد‏ ‏فالمغرب‏ ‏الكبير‏، ‏ثم‏ ‏متمحورا‏ ‏حول‏ ‏القاهرة‏، ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى‏ ‏يقوم‏ ‏بما‏ ‏يعد‏ ‏به؟‏ ‏

‏ ‏مهما‏ ‏أعليـنا‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏القراءة‏ ‏حتى ‏التقديس‏، ‏أو‏ ‏زعمنا‏ ‏بأن‏ ‏الإنسان‏ ‏حيوان‏ ‏قارئ‏، ‏فإن‏ ‏القراءة‏ ‏لا‏ ‏تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏وسيلة‏ ‏للحياة‏ ‏وليست‏ ‏غاية‏ ‏فى ‏ذاتها‏. ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شيء‏ ‏اسمه‏ ‏القراءة‏ ‏للقراءة‏ . ‏حين‏ ‏تصبح‏ ‏القراءة‏ ‏غاية‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏تصبح‏ ‏عبئا‏ ‏على ‏الوجود‏ ‏وليست‏ ‏وسيلة‏ ‏إلى ‏تعميقه‏ ‏وتحسينه‏. ‏إن‏ ‏القراءة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تملأ‏ ‏الوعي‏، ‏ولا‏ ‏تحفز‏ ‏الامتداد‏ ‏لا‏ ‏تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏إضافة‏ ‏معلومات‏ ‏إلى ‏مخزون‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏سببا‏ ‏فى ‏إرهاق‏ ‏صاحبه‏، ‏لا‏ ‏تحريكه‏.

‏إذا‏ ‏أسهمت‏ ‏القراءة‏ – ‏مع‏ ‏وسائل‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏ – ‏فى ‏تأكيد‏ ‏وتعميق‏ ‏ما‏ ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏من‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏جدلية‏ ‘‏الامتلاء‏ ‏المتجدد‏’ ‏توجها‏ ‏إلى ‏حركية‏ ‘‏التطور‏ ‏المبدع‏’، ‏فإنها‏ ‏تكون‏ ‏الأمانة‏ ‏التى ‏تحملها‏ ‏الكلمات‏ ‏ويشرف‏ ‏بها‏ ‏البشر‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏أصبحت‏ ‏القراءة‏ ‏مجرد‏ ‏زينة‏ ‏للعقل‏، ‏وحلقة‏ ‏مغلقة‏ ‏للفخر‏ ‏والهجاء‏، ‏وإضافة‏ ‏موسوعية‏ ‏شكلية‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏المخ‏ ‏البشرى ‏فى ‏حاجة‏ ‏إليها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قامت‏ ‏وتقوم‏ ‏بالواجب‏ ‏تلك‏ ‏الأقراص‏ ‏المليزرة‏ (‏السيديهات‏) ، ‏فإنها‏ ‏تصبح‏ ‏سلبا‏ ‏واغترابا‏.‏

ما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏معرض‏ ‏الكتاب‏ – ‏ومثله‏ – ‏تذكرة‏ ‏لنا‏ ‏بما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نحمله‏ ‏من‏ ‏أمانة‏ ‏الكلمة‏ ‏قولا‏ ‏ثقيلا‏، ‏وما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏اقتناء‏ ‏الكتاب‏ ‏متضمنا‏ ‏حمل‏ ‏هم‏ ‏ما‏ ‏يحويه‏، ‏وما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏فرحتنا‏ ‏بلقاءاتنا‏ ‏فيه‏ ‏هى ‏تجديد‏ ‏وعد‏ ‏بقبول‏ ‏التحدى ‏الحضارى ‏الملقى ‏فى ‏وجوهنا‏، ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كذلك‏، ‏فإننا‏ ‏نخدع‏ ‏أنفسنا‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏النشاطات‏، ‏التى ‏مهما‏ ‏لمع‏ ‏بريقها‏، ‏قد‏ ‏تتسرب‏ ‏نتائجها‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أصابع‏ ‏وعينا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏تخثر‏ ‏بالجمود‏ ‏التخزينى ‏الآسن‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏طفت‏ ‏على ‏سطحه‏ ‏فقاعات‏ ‏الكلمات‏، ‏أو‏ ‏انسابت‏ ‏على ‏وجهه‏ ‏ألعاب‏ ‏المراكب‏ ‏الورقية‏، ‏بالملايين‏.‏

إن‏ ‏الكلمة‏ ‏الفعل‏ ‏هى ‏التى ‏تحفز‏ ‏تغييرا‏ ‏إيجابيا‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏أفرادا‏ ‏فجماعات‏ ‏فشعوبا‏. ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏اللقاءات‏ ‏الفكرية‏، ‏ومثل‏ ‏هذه‏ ‏المعارض‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتابع‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏بيننا‏ ‏وحولنا‏، ‏لا‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏إذا‏ ‏نحن‏ ‏اكتفينا‏ ‏فيها‏ ‏باقتناء‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏الموسوعات‏ ‏وزخم‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏. ‏هى ‏تكون‏ ‏فى ‏أوج‏ ‏عطائها‏ ‏حين‏ ‏تـلهمنا‏ ‏أن‏ ‏نحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏يبلغنا‏ ‏منها‏، ‏حين‏ ‏تصبح‏ ‏قراءتنا‏ ‏لما‏ ‏يعرض‏ ‏على ‏وعينا‏ ‏بمثابة‏ ‏إلزام‏ ‏بمحاولة‏ ‏التغيير‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏انبعاثا‏ ‏مما‏ ‏وصلنـا‏ ‏من‏ ‏جديد‏. ‏هذا‏، ‏وإلا‏ ‏أصبح‏ ‏الأمر‏ ‏مجرد‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‘‏التدليك‏ ‏الفكري‏’، ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏ابتداعي‏، ‏لكنه‏ ‏أعجبنى ‏فأحذر‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏يتباهى ‏بمجرد‏ ‏ترديد‏ ‏الأفكار‏. ‏واقتناء‏ ‏الكتب‏.‏

الكلمات‏ ‏مسئولية‏، ‏والوجود‏ ‏يحتاجها‏ ‏لتصبح‏ ‏فعلا‏ ‏خلاقا‏، ‏وليست‏ ‘‏ديكورا‏’ ‏لعقل‏ ‏يتبختر‏ ‏قراءة‏، ‏أو‏ ‏زينة‏ ‏للسان‏ ‏يتمنطق‏ ‏خطابة‏، ‏أو‏ ‏ألعابا‏ ‏نارية‏ ‏تبرق‏ ‏فى ‏ندوات‏ ‏المعارض‏، ‏ثم‏ ‏تنطفئ‏ ‏بانتهائها‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *