الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 11-10-2013

حوار/بريد الجمعة 11-10-2013

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 11-10-2013

السنة السابعة

العدد:  2233

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

اعمل الطيب وارمه فى البحر

ولن يبقى إلا ما ينفع.

*****

الكتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (66)

كشف الطبيعة البشرية عينة من الأسوياء! (4)  “لعبة الكراهية”

Marselena Hasan

شكرا على دوام المبادرات الإيجابية في مبادلة المعارف، ودائما الى مزيد من التبحر النفسي المعرفي المندرج في توظيف المفاهيم النفسية في مظاهر مختلفة من حياتنا اليومية …

د. يحيى:

يارب ينتفع بها من يستطيع.

*****

الكتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (68)

الوعى الجماعى، وثقافتنا الخاصة، والله هو الشافى

د.نجاة إنصورة

السلام عليكم..

– وصلني أستاذنا بإن الذكاء يعني نظم، وبرمجة، ومادة حية تقود العملية الدينامية للعقل “المخ” المدرك بمايتضمنه من معلوماتيه وصور ذهنية … الخ وماينتج عن ذلك من قدرات خاصة لتخليق المفاهيم نحو أهداف متعددة الجوانب بإستمرار.. ووفقا لكل ذلك لم يصلني إستيعابا معنى “ذكاء الجوامد” مهما بدت لي حركيتها التي وصلتني بقيادة مفهوما أخر أكثر كثيرا من كونه “لها ذكاء “وهنا وصلني بقوة “يقول للشئ كن فيكون” سبحان الله العظيم .

د. يحيى:

لابد أن نحترم اللغة الخاصة التى يستعملها مؤلف أو مبدع، فصاحب كتاب “التاريخ الطبيعى للذكاء” عرّف الذكاء ابتداء بشكل مهم وخاص، وحين تكلم عن ذكاء المادة كان ملتزما بهذا التعريف، وبالتالى لا يصح أن نخرج عن حدود تعريفه ونحن نناقش مقولاته، أما ما وصلنى أنا من هذا فهو تطوير لهذا التعريف حتى ضمّنت فيه التسبيح، تسبيح كل شىء لخالق كل شىء.

تابعينا من فضلك.

د.نجاة إنصورة

– “تخليق الوعي الجمعي” كما تطلق عليه حضرتك يفوق المعنى الأكثر تحديدا على مسيرة الوعي الجمعي فيشير بدلاله واضحة إلى ضرورة إثراء التوعية نحو تخليق وعي منظم وهادف على مستوى وعي المجموعه المتطور تصاعديا خدمة لهدف علاجي أو تكيفي.

د. يحيى:

برجاء الانتباه إلى أن هذا الوعى “يتخلق”، من خلال الالتزام بتركيب علاقاتى معين، والتزامات سلوكية محددة، فلا يكون مقصوداً أبدا أننا نخلقه نحن: لا الأطباء، ولا المعالجين ولا المرضى ولا عموم الناس، وإلا انتفت التلقائية، وإنما هو “يتخلق” وأعتقد أنك تعنين ذلك.

د.نجاة إنصورة

– إستحضار وجود الله سبحانه وتعالى على مستوى وعي جمعي مباشر له الأثر الأكيد كونه الحضور الأقوى الذي يستدعيه الوعي الشخصي دون تشكيك في وجوده الإيجابي بأوقات الكرب وعلى الدوام. وكذا الوعي الجمعي هكذا دونما حتى وجود وساطه أو مقدمات لاستدعائه.

شكرا لوقتك سيدي دمت بسلام

د. يحيى:

أرجو يا نجاة أن تكونى قد لاحظت من حضورك المنتظم معنا لجلسات العلاج الجمعى فى قصر العينى، ومن متابعتك المثابرة، أننى أوصى بالحذر من الاستعمال المباشر للغة الدينية بما فى ذلك ذكر الله سبحانه خشية أن تنقلب عند بعض المتلقين إلى اغترابٍ دون قصد.

*****

 قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (127) من الكراسة الأولى

د. نجاة إنصورة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى ..

رحم الله الشيخ وغفر له ولنا آجمعين … بعد محاولتي التدقيق بنص الشيخ وجدت العبارة الأقرب أن تكون \” ولا يبقى إلا وجه ربك..\”

بدلا من \”كل‏ ‏من‏ ‏عليها‏ ‏فان‏ ‏لا‏ ‏ينبغى‏ ‏الا‏ ‏وجه‏

 ‏ربك‏ ‏ذو‏ ‏الجلال‏.\” كما ورد بالنشرة.

 دمت بسلام …

د. يحيى:

رجعت إلى الأصل ووجدت أن المكتوب هو “ولا يبقى” ولا أعرف من أين جئت يا نجاة بلفظ “ولا ينبغى”. برجاء مراجعة النشرة بالرابط .

*****

تعتعة التحرير : مستويات العدل و”عقيدة القاضى”

أ. يوسف

جزاك الله عنا خيرا

اسمح لي تصورت من الاستشهاد بالاية الكريمة(كنا في غفلة) انها هنا الغفلة المقصود وقد استعملها القران هي والنسيان في اكثر من موضع ويقصد به القصدية

د. يحيى:

فهمت النسيان، ولكن يا ترى ماذا تعنى بالقصدية؟.

أ. يوسف

  امر اخر هل تري سيادتكم ان الغفلة عن المؤامرات وغسيل المخ والاديان الزائفة وقوي الظلام ليس عذرا وانما هو ظلم للنفس انكم بذلك تقصرون الحياة علي المنتبهين فقط؟؟؟ هل الحياة تكون متاحة فقط وعادلة فقط للمنتبه لكل ذلك؟ وغير ذلك هو ظالم والمفروض ان مآله-لانه ظالم- الي موضع لايليق عند الله ..اعنقد انه نظر يحتاج لتفكير.

د. يحيى:

نستغفر الله لما نعلم، وندعوه أن ينير بصيرتنا حتى نعلم ما لا نعلم، عن أنفسنا وعن كل شىء.

أ. يوسف

أخيراً: لدى مشكلة خاصة كنت ارغب في الاستاذة منها هي العدل مع الغير وفي الحياة

د. يحيى:

هى ليست مشكلة خاصة، هى مشكلتنا جميعاً.

*****

الثلاثاء الحرّ: محاكم عشوائية: ضد العدل

أ. يوسف

الله ينور يافندم كل ماقلته صحيح تماما

 هناك امر واحد ارجو ان تفسح له صدرك وهو مشكلة انفصال الاجهزة والسلطات عن بعضضها البعض

 القضاء غير مرتبط بالمجتمع ومنفصل عنه تماما علي الاقل في السرعة وهو يستطيع تقديم عدالة ناجزة سريعة مهما كان الكم

كثير جدا من الناس يفتك بهم الغيظ للايقاع القضائي في تظر القضايا وكأنها نزاع علي قطعة ارض في بلد في حالة ثورة. هذا الانفصال يعمل مشاكل عند الناس وفي المجتمع

و اذكر سيادتك بحكم تفريق نصر ابو زيد عن زوجته عندما اشتد بسيادتك الغضب وقلت لسيادتك الحكم صح وسيؤيده النقض وفعلا ايده النقض لانه صح قانونا… الا انه حكم يعلن انفصال القضاء عن المجتمع وعن الجاري

وعلينا معالجة ذلك.

د. يحيى:

هذه أصعب مهمة فعلا، لكن لنبدأ فى محاولة إكمال حمل المسئولية.

الكلام المكتوب يحتاج دائما لمراجعة مكتوبه

 والله وحده هو العدل المطلق.

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

يا عمنا يا عمنا

بالله عليك لماذا قامت ما يسمي ثوره 25 يناير

عندما يجد الناس أن اغلب رموز النظام السابق بيطلعوا براءة والناس عمال تخش بالزوف الي السجون بتهم وهميه أي قضاء ده واي عدل ده

د. يحيى:

ليس من حقك يا محمد أن تعقب على أحكام البراءة والادانة وأنت جالس على مكتبك أو غاطس فى كرسى ضخم وثير فى استراليا.

عيب يا إبنى، وسوف يحاسبك الله، وليس القضاء، على كل ذلك.

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

ثم الاهم من ده كله هل تحولت مصر بكل مشاكلها الي محاكم تفتيش من اجل القضاء علي وباء الاخوان كحل سحري وحيد لمشاكل مصر

د. يحيى:

عليك أن تراجع التاريخ أولا، وأن تعرف معنى ضرورة بناء دولة، ودفع ثمن ما يسمى ثورة.

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

ثم ايه النفخه اللي عمال ينفخها الناس للسيسى ده بمناسبه ايه ؟؟ هو معاه العصايا السحريه

مليون سؤال لا تتطرق إليه انت لا من قريب ولا من بعيد

د. يحيى:

بل أتطرَّق، وأحذَّر، وانت لا تقرأ إلا ما فى مخك، يمكنك أن تراجع ما كتبت فى نشرة “الإنسان والتطور”، أو فى موقع “اليوم السابع” ولو خلال الشهرين الماضيين ثم تجيب على نفسك.

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

واخيرا اليس ما يحدث من هذا الاستقطاب الغبي هو من اكبر مظاهر الفلس من حيث ان كله ساب الحمار وعمال بيتشطر علي البردعه

هو فييييييه اييييه بالظبط.

د. يحيى:

لم أعرف من تقصد بالبردعة، لكن خيل إلىّ أننى عرفت من هو “الحمار” ، ولا مانع عندى أن يثبت خطئى.

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

ياعمنا اليس في مصر الآن رجل رشيد؟؟؟

د. يحيى:

طبعا ليس فى مصر رجل رشيد، فقد سافر إلى استراليا،

على فكرة مصطفى ابن عمك (ابنى) فى كندا الآن ضد موافقتى أيضا.

*****

من الحلم إلى المرض

عبد القادر

من الحلم إلى الإدراك موضوع جيّد، إلاّ أنّني لا أوافق الرأي كيفية الطرح والإستخدام المفرط لترجمات ما أتى بها إلاّ السيّد صاحب المقال، بل أرى أنّ هناك إفراط في التركيز على الترجمات (سواء النص أو المفردات) أكثر من التركيز على الواقع والفكر العربي المعاش. 

قرأته مرات عديدة و لم أفهم المعنى المرجو من المقال. أرجو المعذرة.

أرى أنّه من اللائق الإنطلاق من البيئة العربية والإتفاق مسبقا على المصطلحات.

د. يحيى:

برجاء تحديد أى مقال تعنى بشكل أكثر دقة حيث لم أجد لى مقالا بهذا العنوان.

وعموما، فإن لى أطروحة كاملة عن “مخاطر الترجمة” وخطورة البدء منها، وضرورة البدء من لغتنا وثقافتنا وممارستنا، ومضمونها يختلف تماما عن ما وصلك عنى.

 برجاء الرجوع إليها إن شئت، “مسؤولية‏ ‏الترجمة‏ ‏بين‏ ‏تسطيح‏ ‏الوعى ‏واختزال‏ ‏المعرفة”، لعلها تبين موقفى فتصحح تعليقك لو سمحت.

*****

تعليقات موقع “اليوم السابع”:

ملحوظة: تعقيبات مقالات “اليوم السابع” غير موجودة كلها فى نشرات “الإنسان والتطور” وعلى من يشاء الرجوع إلى أصل المقال أن يتبع الرابط المبين مع كل مقال.

هذا علما بأن عنوان المقال يكتب مرة واحدة وتحته كل التعليقات المتعلقة به، وهكذا.

اليوم السابع : تشكيلات ظالمى أنفسهم:

أ. هدى

الانسان ظلم نفسه من البدايه عندما حمل الامانه فكان ظلوما جهولا ثم توضح الايه التاليه \”لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً\” ويقول فى كتابه العزيز \”الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ\” ونحن  نتمنى ان نعيش فيها انا كما خلقنى ربى على الفطرة التى يتعالج فيا الخير والشر حتى تسكن هذا سواء كان المريض ظلم نفسه بالمرض ام الانسان ظلم نفسه باختياره الوجود فكلا منا عليه ان يتحمل

د. يحيى:

يتحمل ويعمل ويواصل ويكدح

“وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى”.

*****

اليوم السابع: تشكيلات ظالمى أنفسهم:

الشعب الاصيل

طيب وماذا نفعل فى الاف القضايا التى مات اصحابها كمدا وغما ولم ينالوا حقوقهم

د. يحيى:

الحق الأخير والأصيل هو عند الله.

Abdel. Haroun

الرخاوي من الرخاء

صرت استمتع بمقالاتك لانك فعلا رجل والرجال قليل.ادبك وعلمك يضفيان علي مقالك الشئ الكثير.بارك الله لك وبارك فيك وبالله التوفيق.

د. يحيى:

شكراً.

Ehab

دائما ابدا: الله ينور عليك يسلم عقلك، يسلم لسانك، ويزيدك نور وبصيرة

د. يحيى:

الحمد لله.

*******

اليوم السابع: محاكم عشوائية ضد العدل:

د.احمد حمامة

على شط بحر الهوى كترت محاكمنا

كثرت محاكمك يا دكتور ، وأنا فى انتظار أحكامها ، ثم لمن ستحتكم هذه المحاكم أو لمن الحكم فى النهاية؟

د. يحيى:

ساحت المسئولية والله المستعان

إنِ الحكم إلا لله

ومع ذلك فلا يوجد على الأرض سوى قضاء واحد له درجات، وكل قضاء الشوارع والمظاهرات والهتافات والتهديد، باطل وقبض الريح

والخطأ دائما وارد ما دمنا بشرا، وهو وارد من القضاه وغير القضاه

Yamo:

لا فض فوك ما بين السطور مفهوم يا أستاذ.

د. يحيى:

الحمد لله.

يس كمال

شكراً د. الرخاوي كلماتك تخرج علي استحياء في مواجهة اعلام منحاز لا يرحم انظر اصبر علي الحق فقد كثر اعداؤه: اليهم عندما قررت الحكومة السابقة وقف احدي القنوات الفضائية لمخالفتها شروط التعاقد مع مدينة الإنتاج الإعلامي كيف ملأوا الدنيا صراخاً واسفاً علي الحريات الضائعة والحقوق المسلوبة وكيف باركوا اغلاق قنوات أخري مثل الناس والحافظ وغيرها انظر اليهم وقد أقاموا حفل تكريم لقناة الجزيرة لفضحها جرائم الشرطة في عهد مبارك في وقت كان هؤلاء في حسرة علي ضياع النظام الذي يبيض لهم ذهباً ثم ركبوا موجة الثورة إلي إن أسقطوها بل وباركوا القبض علي جميع العاملين في قناة الجزيرة .

في الختام أقول لك اصبر فكلمة الحق في هذه الأيام أمر من العلقم ولكن لا يقولها إلا القليل مصداقاً لقول الله عز وجل في أهل الصلاح (ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ).

د. يحيى:

يارب

يارب.

انسان من سنك:

كلامك لف ودوران اذا كنت فعلا تتكلم عن العدل لابد ان يكون كلامك واضح هل تعلم أن الكلمة يحاسب عليها العبد يوم القيامة

د. يحيى:

أعتقد أننى أعلم، وأعرف ماذا يعنى “أربعين خريفا” يا سيدى، حتى لو أنك لم تلق للكلمة بالاً.

انسان من سنك:

هل انت اخوانى وتتحدث عن الدفاع عن الاخوان ولا انت مصرى تخاف على هذه البلد الطيبة التى اسمها مصر ام الدنيا فعلا هل اللف والدوران حول مرسى وشلته وطبعا اول من سن القوانين الافراج المغلوطه هو حبيبك مرسى عن المجرمين والسفاحين الذين يسعون الفساد فى الارض ارضاءا لسيادته مثال عادل حباره الذى قتل 25 جندى غدرا بدون رحمة انهوا خدماتهم وكلهم احلام للمستقبل من زواج او سفر او مساعدة ابائهم فى لقمة العيش . فلابد ان يكون المرئ واضحسواء كان شاب او كهل لان الله يحاسب العبد على كل شئ وان الكلمة التى يقولها الانسان ممكن تؤثر على الناس شوف على سبيل المثال ثأثير كلام صفوت وهو على منصة رابعة وبعدين عمل فأر وكلامه ادى الى موت شباب فى مقتبل العمر فى رقبة مين هذا الدم . ارجو ثم ارجو عدم الكتابة فى موضوع الا ان يكون لوجه الله ويكون الله من وراء القصد خوفا من ان تؤثر كلمة فى بعض الناس وتتحمل وزرها امام الله يوم الحساب .

د. يحيى:

من أطرف ما وصلنى وصفى بأنى “إخوانى”.

ياليتنى كنت كذلك حتى الآن، فقد فصلونى فى منتصف الأربعينيات لأنى وزملاء لى رحنا نبحث عن ديننا فى أمهات الكتب بعيدا عن رسائلهم، ربما لو استمررت كنت أستطيع التصحيح من الداخل ما أمكن ذلك، لكن يبدو أنه “عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” وغفر الله للجميع.

شكراً.

مصرى اكيد:

نعم انها محاكم عشوائية ضد العدل فوضى

د. يحيى:

ربنا يستر.

الشريف المصري:

الدكتور الرخاوي بدأ يسبح مع التيار فهو دائما مع الغالب وهو منافق شديد النفاق متلون ضياع الرخاوي

د. يحيى:

والله أنا لا أعرف مع أى تيار أسبح، وأى تيار تقصد،

 أما أننى شديد النفاق فأرجو أن تترك مساحة لربنا ليحاسبنى على ذلك فهو سبحانه أدرى وأرحم.

شكراً.

الشريف المصري:

سقط الرخاوى كما سقط من قبله كل عبد للمال والسلطان ولاعزاء للطب النفسي الذي يقتات على مشاكل الناس مدعيا العلم والخبرة وكلاهما من العجور المنهك الرخاوي بعيد بعد المشرقين عن المغربين.

د. يحيى:

مرة أخرى شكراً جزيلاً

الحمد لله أنك قلت “بعيد” ولم تحدد بعيد عَنْ مَنْ

أدعو الله ألا أكون بعيدا عن ربى إلا بمقدار ما يدفعنى ذلك إلى أن أواصل الكدح إليه

وغفر الله للجميع

” قَالُوا سَلاماً”

يارب سامحنى.

******

قراءة فى كراسات التدريب

  نجيب محفوظ

صفحة (128) من الكراسة الأولى

أ. يوسف عزب:

اولا الله ينور والتقاط سيادتك معني ضمير الغائب

 ثانيا  اعتقد انه يطل هنا وحدة اخري في العمل قد تكون هي خاطر الاصول والجذور من اول اصراره علي ذكر الاسم رباعي الي حديثه عن منبع النيل الي قوله وكما كنتم  كنا وكما نحن تكونون علي ان اللافت للنظر  حديثه عن ايها النوام ويحكموا… احدثكم باسم الحب ما هذا الجمال الذي عليه هذا الرجل ليقول ذلك في هذا السن وقد وصلني الحب هنا بمعاني جمة اكثرها ظهورا حب الحياة لبعضها البعض وحبه هو لهذا الحب ويبدوا ان هذا الحب هو عنصر اساسي في رؤيته لتكرار وتوارث الفروع من الجذور فلا يراها الا رحلة جميلة.

د. يحيى:

تعقيب جيد جدا

شكراً

أرجو إن كان لديك الوقت أن ترجع إلى روابط: “أيها النوام&  وأيضا  “كما كنتم كنا”

* كما‏ ‏كنتم‏ ‏كنا وكما‏ ‏نحن‏ ‏تكونون : ورد فى صفحة (ص 20) بتاريخ: 18- 3 – 2010، (ص 107) بتاريخ: 7-2 – 2013

* يا أيها النوام ويحكموا هبوا أحدثكم بما فعل الحب: ورد هذا النص فى صفحة (ص 3) بتاريخ: 7- 1 – 2010.

هيا نحاول!

شكراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *