الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / يوم إبداعى الشخصى خصاء .. وخصاء 1

يوم إبداعى الشخصى خصاء .. وخصاء 1

“نشرة” الإنسان والتطور

2-2-2009

السنة الثانية

العدد: 521

 

يوم إبداعى الشخصى

خصاء .. وخصاء 1

مقتطف من رواية: ملحمة الرحيل والعود [الجزء الثالث]، من ثلاثية المشى على الصراط، الفصل السادس عشر: ص 366 : 371

(الآن بمعرض القاهرة الدولى للكتاب).

****

– 5-

ألقت‏ ‏بسمة‏ ‏قنديل‏ ‏الصحيفة‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏بيدها‏ ‏بعيدا‏، ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏، ‏ثم‏ ‏قامت‏ ‏إليها‏، ‏وأمسكت‏ ‏بها‏ ‏ثانية‏، ‏وفردتها‏ ‏أمامها‏، ‏ثم‏ ‏جمعتها‏ ‏إلى ‏بعضها‏ ‏بعصبية‏ ‏أكبر‏، ‏ثم‏ ‏مزقتها‏، ‏لكنها‏ ‏عادت‏ ‏فالتقطت‏ ‏جزءا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏بقاياها‏، ‏الجزء‏ ‏الذى ‏به‏ ‏صورة‏ ‏الجانى ‏أو‏ ‏المتهم‏ ‏أو‏ ‏المشتبه‏ ‏فيه‏، ‏وأخذت‏ ‏تتأملها‏ ‏وهى ‏تردد‏: ‏غير‏ ‏معقول‏!!، ‏غير‏ ‏معقول‏، “‏ليس‏ ‏هكذا‏، ‏غير‏ ‏معقول‏، ‏لا‏”. ‏هى ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تصرخ‏، ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معها‏ ‏أحد‏، ‏أن‏ ‏تختفى، ‏أن‏ ‏تثور‏، ‏أن‏ ‏تكف‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏. ‏الجريمة‏ ‏بشعة‏، ‏غير‏ ‏مفهومة‏. ‏يا‏ ‏ليتها‏ ‏كانت‏ ‏جريمة‏ ‏قتل‏، ‏هى ‏جريمة‏ ‏ألعن‏. ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الجريمة‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏تفتح‏ ‏أبوابا‏ ‏للقيل‏ ‏والقال‏، ‏والشماتة‏ ‏والتشفى، ‏والكذب‏ ‏والحقارة‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏. ‏ياليته‏ ‏مات‏، ‏كان‏ ‏أرحم‏. ‏

الذى ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏جميل‏ ‏النشرتى ‏اعتدوا‏ ‏عليه‏ ‏اعتداء‏ ‏مجرما‏ ‏كاد‏ ‏يودى ‏بحياته‏، ‏ويا‏ ‏ليته‏ ‏مات‏ ‏فعلا‏؛ ‏فقد‏ ‏تمكن‏ ‏الجانى ـ ‏أو‏ ‏الجانية‏ ـ ‏من‏ ‏بتر‏ ‏ما‏ ‏يميزه‏ ‏رجلا‏، ‏كيف؟‏. ‏من؟‏. ‏متى؟‏. ‏لاتوجد‏ ‏تفاصيل‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏أية‏ ‏إشارة‏ ‏لاتهامات‏ ‏معينة‏، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏عمله‏ ‏هو‏ ‏الإمساك‏ ‏بهذا‏ ‏الشاب‏ ‏صاحب‏ ‏الصورة‏ ‏المنشورة‏ ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏القفز‏ ‏من‏ ‏النافذة‏، ‏بعد‏ ‏سماع‏ ‏صراخ‏ ‏الدكتور‏. ‏تجمع‏ ‏الناس‏ ‏على ‏الباب‏ ‏حتى ‏كسروه‏. ‏قال‏ ‏شهود‏ ‏عيان‏ ‏إن‏ ‏امرأة‏ ‏شوهدت‏، ‏وهى ‏تنزل‏ ‏مهرولة‏ ‏على ‏السلم‏، ‏ثم‏ ‏اختفت‏، ‏ولم‏ ‏يلحقها‏ ‏أحد‏، ‏وقيل‏ ‏إنها‏ ‏رجل‏ ‏منقب‏، ‏أما‏ ‏صاحب‏ ‏هذا‏ ‏الوجه‏ ‏القبيح‏ ‏المنشور‏.. ‏ياه‏ ‏بسمة‏ ‏تتذكر‏ ‏الآن‏، ‏هو‏ ‏ذات‏ ‏وجه‏ ‏الشاب‏ ‏الذى ‏دخل‏ ‏يومها‏، ‏وانتظر‏ ‏فى ‏الصالة‏، ‏ثم‏ ‏انصرف‏ ‏دون‏ ‏إذن‏، ‏هو‏ ‏هو‏، ‏فى ‏الأغلب‏ ‏هو‏، ‏بل‏ ‏هو‏ – ‏فى ‏الأغلب‏.‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الجريمة‏ ‏من‏ ‏فعل‏ ‏الجماعات‏، ‏فهى ‏جريمة‏ ‏لم‏ ‏نعتدها‏ ‏من‏ ‏الجماعات‏. ‏هى ‏جريمة‏ ‏تبدو‏ ‏أنها‏ ‏تتعلق‏ ‏بالسلوك‏ ‏الشخصى ‏للأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏المرحوم‏، ‏انتقام‏ ‏امرأة؟‏. ‏ثأر‏ ‏زوج؟‏. ‏تنافس‏ ‏غريم؟‏. ‏قيل‏ ‏إنها‏ ‏جريمة‏ ‏ترتبط‏ ‏بآراء‏ ‏المجنى ‏عليه‏ ‏وكتبه‏. ‏وقيل‏ ‏إنها‏ ‏تتعلق‏ ‏بتجاوزات‏ ‏سلوكه‏، ‏وإلحاح‏ ‏جوعه‏ ‏للقيام‏ ‏بدور‏ ‏بطولة‏ ‏ما‏. ‏وقيل‏ ‏إنها‏ ‏لا‏ ‏تتعلق‏ ‏بأى ‏من‏ ‏هذا‏، ‏وأن‏ ‏الجانى ‏مجنون‏. ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الأسباب‏ ‏والمبررات‏، ‏فالجريمة‏ ‏تعلن‏ ‏مدى ‏تدهور‏ ‏الحس‏ ‏الإنسانى:‏

المجنون‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرتكب‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الجريمة‏.‏

اتصلت‏ ‏بسمة‏ ‏بحصة‏ ‏فلم‏ ‏تجدها‏. ‏اتصلت‏ ‏بجلال‏ ‏وهى ‏تعرف‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏صحفيا‏، ‏وبالتالى ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏عنده‏ ‏أنباء‏ ‏خاصة‏ ‏أو‏ ‏سرية‏، ‏لكنها‏ ‏وجدته‏. ‏طلبت‏ ‏أن‏ ‏تقابله‏ ‏من‏ ‏فورها‏، ‏ولم‏ ‏تذكر‏ ‏السبب‏ ‏لكن‏ ‏كان‏ ‏باديا‏ ‏على ‏صوتها‏ ‏أن‏ ‏أمرا‏ ‏جللا‏ ‏قد‏ ‏حدث‏. ‏لم‏ ‏يكتشف‏ ‏جلال‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يقابلها‏ ‏منذ‏ ‏مؤتمر‏ ‏العريش‏، ‏حضر‏ ‏إليها‏ ‏بأسرع‏ ‏ما‏ ‏أمكنه‏.‏

ـ‏ ‏مالك‏ ‏يا‏ ‏بسمة؟‏. ‏لم‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الأسى، ‏عمرى ‏ما‏ ‏رأيتك‏ ‏هكذا؟‏.‏

ـ‏ ‏ألا‏ ‏تقرأ‏ ‏الصحف‏ ‏يا‏ ‏جلال؟‏.‏

ـ‏ ‏يعنى، ‏أقرأها‏ ‏طبعا‏، ‏هذا‏ ‏عملى، ‏كان‏ ‏عملى، ‏يموت‏ ‏الزمار‏ ‏وإصبعه‏ ‏يلعب‏.‏

ـ‏ ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏من‏ ‏الجريمة‏ ‏المنشورة‏ ‏أمس؟‏.‏

ـ‏ ‏الجرائم‏ ‏كثيرة‏، ‏تقصدين‏ ‏المدمن‏ ‏قاتل‏ ‏أمه‏ ‏أم‏ ‏الرجل‏ ‏الذى ‏قتل‏ ‏أولاده‏ ‏الأربعة‏؛ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يموتوا‏ ‏جوعا‏، ‏ثم‏ ‏رص‏ ‏رؤوسهم‏ ‏على ‏طبلية‏ ‏فى ‏أطباق؟‏.‏

ـ‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏.‏

بدأ‏ ‏صبره‏ ‏ينفذ‏ ‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏لها‏ ‏غيظه‏ ‏قال‏:‏

ـ‏ ‏الجريمة‏ ‏الكبرى ‏أننا‏ ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏أحياء‏، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يردده‏ ‏البهوات‏ ‏المثقفون‏، ‏وهم‏ ‏يتجشأون‏ ‏الحياة؟‏.‏

ـ‏ ‏كفى، ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏وقته‏ ‏أنا‏ ‏ما‏ ‏لجأت‏ ‏إليك‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏..، ‏كدت‏..‏لست‏ ‏أعرف‏ ‏كدت‏ ‏ماذا؟‏.‏

ـ‏ ‏أفصحى:‏

ـ‏ ‏جريمة‏ ‏الاعتداء‏ ‏على ‏الدكتور‏ ‏جميل‏ ‏النشرتى:‏

ـ‏ ‏آه‏.‏

ـ‏ ‏آه‏ ‏ماذا؟‏. ‏كيف‏ ‏زحزحتها‏ ‏إلى ‏أسفل‏ ‏القائمة‏ ‏هكذا‏ ‏مادامت‏ ‏قد‏ ‏بلغتـك‏.‏

‏ـ ‏بصراحة‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏. ‏على ‏أية‏ ‏حال‏ ‏هى ‏ليست‏ ‏أصعب‏ ‏مما‏ ‏ذكرت‏ ‏من‏ ‏جرائم‏.‏

‏ـ ‏ربما‏، ‏لكنها‏ ‏الأبشع‏ ‏والأغرب‏.‏

ـ‏ ‏اسمعى ‏يا‏ ‏بسمة‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أحتمل‏ ‏أن‏ ‏يـجرح‏ ‏إصبع‏ ‏طفل‏ ‏أثناء‏ ‏تقليم‏ ‏أظافره‏، ‏وهذه‏ ‏الجريمة‏.. ‏هذا‏ ‏الاعتداء‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الدكتور‏ ‏من‏ ‏أخبث‏ ‏وأدنأ‏ ‏الجرائم‏، ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏أبشعها‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏أقساها‏ ‏كما‏ ‏تقولين‏. ‏أنا‏ ‏مقدر‏ ‏موقفك‏; ‏ربما‏ ‏لأنك‏ ‏عرفت‏ ‏الرجل‏ ‏شخصيا‏، ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أره‏ ‏حتى ‏يوم‏ ‏واعدتنى ‏أن‏ ‏تعرفينى ‏به‏، ‏لم‏ ‏يحصل‏ ‏لى ‏الشرف‏، ‏وإلا‏ ‏ربما‏ ‏تغير‏ ‏موقفى ‏عما‏ ‏أنا‏ ‏عليه‏ ‏الآن‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أنا‏ ‏رأيي‏….‏

ـ‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏، ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏جلال؟‏. ‏ماذا‏ ‏تقول؟‏. ‏رأيك؟‏. ‏هل‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏آراء؟‏. ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أغير‏ ‏رأيى ‏فيك‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏أخى؟‏. ‏ماذا‏ ‏تقول؟‏. ‏هل‏ ‏فيها‏ “‏مع‏ ‏ذلك‏” ‏؟‏.‏

ـ‏ ‏لولا‏ ‏أنك‏ ‏بسمة‏ ‏قنديل‏ ‏لمصمصت‏ ‏شفتيى ‏معك‏، ‏ولعنـت‏ ‏الجماعات‏ ‏والدين‏ ‏بالمرة‏، ‏يا‏ ‏بسمة‏ ‏أنا‏ ‏أتألم‏ ‏لجرائم‏ ‏دعارة‏ ‏الأطفال‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏تتصورين‏، ‏لماذا‏ ‏ننساها‏ ‏ونتوقف‏ ‏عند‏ ‏اسم‏ ‏مشهور‏، ‏أو‏ ‏رئيس‏ ‏مهفوف‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أصيب‏ ‏بمكروه؟‏.‏

‏- ‏مكروه‏ !! ‏هل‏ ‏تسمى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الجريمة‏ ‏البشعة‏ ‏مكروها؟‏. ‏أنا‏ ‏آسفة‏، ‏يبدو‏ ‏أنى ‏اخترت‏ ‏الشخص‏ ‏غير‏ ‏المناسب‏.‏

ـ‏ ‏تريدينى ‏أن‏ ‏أكذب‏ ‏عليك؟‏. ‏الرجل‏ ‏مجروح‏، ‏مهان‏، ‏ولا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏رأيى ‏فيه‏ ‏الآن‏، ‏فى ‏ما‏ ‏كتب‏، ‏وفيما‏ ‏يمثله؟‏.‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏الشهامة‏ ‏فى ‏شئ‏، ‏الحادث‏ ‏بشع‏ ‏بكل‏ ‏مقياس‏، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏يستحق‏ ‏ماحدث‏. ‏أشعر‏ ‏أننى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أنتقم‏ ‏له‏ ‏شخصيا‏ ‏لو‏ ‏تمكنت‏، ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ينسينا‏ ‏بريق‏ ‏اسمه‏ ‏بقية‏ ‏الجرائم‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الجرائم‏ ‏التى ‏ارتكبها‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏دون‏ ‏مطواة‏ ‏قرن‏ ‏غزال‏، ‏أنت‏ ‏التى ‏حكيت‏ ‏لى ‏كيف‏ ‏كان‏، ‏وما‏ ‏زال‏، ‏يقوم‏ ‏بكى ‏العقول‏.‏

ـ‏ ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أقل‏ ‏كى ‏العقول‏، ‏لكنى ‏قلت‏ ‏كى ‏الزوائد‏ ‏التخريفية‏ ‏التى ‏فى ‏عقولنا‏ ‏بالرغم‏ ‏منا‏.‏

ـ‏ ‏ليكن‏، ‏وهل‏ ‏ثبت‏ ‏أنها‏ ‏زوائد‏ ‏تخريفية‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏رأيه‏ ‏ومخاوفه؟‏. ‏وهل‏ ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏لك‏ ‏وأنت‏ ‏تكتبين‏ ‏قصصك‏ ‏زوائد‏ ‏تخريفية؟‏.‏

ـ‏ ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يهجم‏ ‏على ‏أحد‏ ‏فى ‏بيته‏ ‏ليزيل‏ ‏منه‏ ‏زوائد‏ ‏فكره‏، ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏كنا‏ ‏نذهب‏ ‏إليه‏ ‏بأنفسنا‏، ‏ونسمع‏ ‏منه‏ ‏ونقرأ‏ ‏له‏، ‏مثلما‏ ‏يذهب‏ ‏المريض‏ ‏للجراح‏ ‏ليزيل‏ ‏ورما‏ ‏أو‏ ‏يفتح‏ ‏له‏ ‏خراجا‏.‏

ـ‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏ينطبق‏ ‏على ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏فأنت‏ ‏أعلم‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏يصلك‏ ‏أثناء‏ ‏إبداعك‏ ‏ليس‏ ‏ورما‏ ‏يحتاج‏ ‏استئصالا‏، ‏ولا‏ ‏زائدة‏ ‏تحتاج‏ ‏البتر‏.‏

ـ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الدكتور‏ ‏يغصبنى ‏لأصدقه‏، ‏وحين‏ ‏فشلت‏ ‏أدواته‏ ‏معى ‏لم‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يمنعنى ‏من‏ ‏المضى ‏فى ‏طريقي‏.‏

ـ‏ ‏و‏ ‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يملكون‏ ‏أدواتك‏ ‏وصلابتك؟‏.‏

هل‏ ‏تحاول‏ ‏يا‏ ‏جلال‏ ‏أن‏ ‏تبرر‏ ‏ما‏ ‏حدث‏!‏؟‏. ‏أنا‏ ‏أكرهك‏. ‏قسوة‏ ‏هذه‏ ‏أم‏ ‏تشف‏، ‏يا‏ ‏ساتر‏!! ‏من‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏جلال؟‏ ‏قل‏ ‏لى ‏من‏ ‏أنت؟‏ ‏يا‏ ‏ليتنى ‏ما‏ ‏دعوتك‏.‏

لم‏ ‏يعتذر‏، ‏ولم‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يخفى ‏بشاعته‏ ‏كما‏ ‏وصلتها‏. ‏راح‏ ‏يشرح‏ ‏لها‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏بإصرار‏ ‏عنيد‏ ‏غير‏ ‏عابئ‏ ‏بحساسية‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏، ‏راح‏ ‏يذكرها‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏جريمة‏ ‏فكر‏، ‏وأن‏ ‏علاقات‏ ‏الدكتور‏ ‏النشرتى ‏النسائية‏ ‏ليست‏ ‏فوق‏ ‏مستوى ‏الشبهات‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏كلاما‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏إعادته‏ ‏طالما‏ ‏الدكتور‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحال‏، ‏وأن‏ ‏تحويل‏ ‏هذه‏ ‏الجريمة‏ ‏الشخصية‏ ‏الخبيثة‏ ‏إلى ‏جريمة‏ ‏رأى ‏يضر‏ ‏بكل‏ ‏الأطراف‏، ‏وأن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏خصاء‏ ‏العقول‏ ‏والوجدان‏ ‏وكل‏ ‏أدوات‏ ‏المعرفة‏ ‏التى ‏خلقنا‏ ‏بها‏، ‏بذات‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏نهتم‏ ‏فيه‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الجرائم‏، ‏وأنه‏ ‏على ‏يقين‏ ‏أن‏ ‏الحكومة‏ ‏والمؤسسات‏ ‏وأمريكا‏ ‏والإعلانات‏ ‏وبعض‏ ‏الأزهر‏ ‏وحزب‏ ‏شاس‏ ‏وبعض‏ ‏الانجيلين‏ ‏الأصوليين‏ ‏الأمريكيين‏ ‏يقومون‏ ‏بعمليات‏ ‏خصاء‏ ‏جماعية‏ ‏لخصوبة‏ ‏البشر‏ ‏الإبداعية‏، ‏كاد‏ ‏يضيف‏، ‏والإيمانية‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يقلها‏. ‏الخصاء‏ ‏الجماعى ‏جار‏ ‏على ‏أذنه‏ ‏للرجال‏ ‏والنساء‏ ‏والأطفال‏ ‏والجميع‏. ‏أضاف‏: ‏إنه‏ ‏حين‏ ‏فكر‏ ‏فى ‏مشروع‏ ‏تعليم‏ ‏اللغات‏ ‏لتنظيم‏ ‏الدماغ‏، ‏تلك‏ ‏الحكاية‏ ‏الخائبة‏ ‏إياها‏، ‏كان‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏العودة‏ ‏إلى ‏نبض‏ ‏اللغة‏ ‏الأصلى، ‏وإحياء‏ ‏موسيقى ‏الحروف‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينظم‏ ‏العالم‏ ‏ويحمى ‏الأدمغة‏ ‏من‏ ‏أمواس‏ ‏الخصاء‏ ‏الكاوية‏ ‏بأنواعها‏.‏

نظرت‏ ‏إليه‏ ‏طويلا‏، ‏ثم‏ ‏نظــرت‏ ‏إليه‏ ‏ثانية‏. ‏وقالت‏ ‏فى ‏نفسها‏، “‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏لا‏ ‏يـهمد‏”، ‏برغم‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يصل‏ ‏أبدا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يريد‏. ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏يبدأ‏ ‏بعد‏، ‏فمن‏ ‏أين‏ ‏له‏ ‏بهذا‏ ‏الإصرار؟‏.‏

‏ ‏عادت‏ ‏فتقززت‏ ‏منه‏ ‏حين‏ ‏تصورت‏ ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تزور‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏جميل‏ ‏النشرتي‏. ‏لتقول‏ ‏له‏: ‏حمدا‏ ‏لله‏ ‏على ‏السلامة‏، ‏واكتشفت‏ ‏ـ‏ ‏وكلها‏ ‏خجل‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏مستحيل‏، ‏إذ‏ ‏كيف‏ ‏تتجنب‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏نظراتها‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏ينبغى؟‏.‏

‏-6-‏

بسمة‏ ‏لم‏ ‏تحب‏ ‏الدكتور‏ ‏جميل‏ ‏النشرتى ‏أبدا‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏حتى ‏أعجبت‏ ‏بآرائه‏، ‏هى ‏كانت‏ ‏معجبة‏ ‏بإصراره‏. ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يحاول‏ ‏معها‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏نذلا‏ ‏صريحا‏ ‏ولا‏ ‏متعجلا‏، ‏سمعت‏ ‏عنه‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏ليست‏ ‏طيبة‏، ‏لكن‏ ‏مهما‏ ‏فعل‏، ‏ومهما‏ ‏كان‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يستحق‏ ‏هذا‏، ‏ليس‏ ‏هكذا‏، ‏ليس‏ ‏هكذا‏.‏

قالت‏ ‏حصة‏ ‏لبسمة‏:‏

ـ‏ ‏طبعا‏ ‏ليس‏ ‏هكذا‏، ‏ولا‏ ‏غير‏ ‏هكذا‏، ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏أنت‏ ‏منفعلة‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏يا‏ ‏بسمة‏ ‏وأنت‏ ‏لا‏ ‏تعرفينـه‏ ‏مثلنا؟‏.‏

ـ‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏شخصية‏، ‏المسألة‏ ‏مسألة‏ ‏فكر‏. ‏والفكر‏ ‏لا‏ ‏يصارع‏ ‏إلا‏ ‏بالفكر‏.‏

ـ‏ ‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تعرفيه‏ ‏مثلنا‏، ‏وإلا‏ ‏لكنت‏ ‏تصورت‏ ‏احتمالات‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏حكاية‏ ‏الفكر‏ ‏هذه‏.‏

ـ‏ ‏ماذا‏ ‏تعنين؟‏. ‏هل‏ ‏تشككين‏ ‏فى ‏الفاعل‏ ‏مثل‏ ‏جلال؟‏.‏

ـ‏ ‏من‏ ‏جلال؟‏. ‏آه‏.. ‏الصحفى ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏الذى ‏قابلناه‏ ‏فى ‏العريش‏.‏

ـ‏ ‏هو‏ ‏ذاك‏، ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏موقفه‏ ‏غريبا‏، ‏لولا‏ ‏أننى ‏أعرفه‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏الداخل‏ ‏لاعتبرته‏…..‏

قاطعتها‏ ‏حصة‏:‏

ـ‏ ‏أنت‏ ‏تحبينه‏ ‏يا‏ ‏بسمة؟‏.‏

ـ‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏وقته‏، ‏أحبه‏ ‏يا‏ ‏ستى، ‏وأحبك‏ ‏أنت‏ ‏أيضا‏.‏

ـ‏ ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏تقبلى ‏الاختلاف‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏معلوماتك‏ ‏عن‏ ‏الجريمة‏ ‏هى ‏من‏ ‏الصحف‏ ‏فقط‏.‏

استفسرت‏ ‏بسمة‏ ‏بتردد‏ ‏عما‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏الصحف‏، ‏حكت‏ ‏لها‏ ‏حصة‏ ‏عما‏ ‏سمعته‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏المقربين‏، ‏وأن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بأية‏ ‏خلافات‏ ‏فكرية‏، ‏وأنه‏ ‏قد‏ ‏وجدت‏ ‏ورقة‏ ‏لفت‏ ‏بها‏ ‏الأداة‏ ‏التى ‏تمت‏ ‏بها‏ ‏الجريمة‏، ‏وكذا‏ ‏جسم‏ ‏الجريمة‏، ‏مكتوب‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏ ‏انتقاما‏ ‏نسائيا‏ ‏بشعا‏ ‏مثل‏ ‏الذى ‏نسمعه‏ ‏حتى ‏من‏ ‏زوجات‏ ‏يقترفن‏ ‏ذات‏ ‏الجريمة‏ ‏مع‏ ‏أزواجهن‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏أزواج‏ ‏يثأرون‏، ‏وأن‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الغفار‏ ‏قد‏ ‏استدعى ‏إلى ‏الشهادة‏ ‏فى ‏التحقيق‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏ليست‏ ‏له‏ ‏دعوة‏، ‏وأن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏بالبساطة‏ ‏التى ‏تتصورها‏ ‏بسمة‏.‏

هدأت‏ ‏بسمة‏ ‏قليلا‏، ‏ثم‏ ‏قالت‏:‏

ـ‏ ‏أما‏ ‏كان‏ ‏على ‏الصحافة‏ ‏أن‏ ‏تتريث‏ ‏فى ‏نشر‏ ‏الخبر‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تنشره‏ ‏إطلاقا؟‏.‏

قالت‏ ‏حصة‏، ‏وهى ‏تشعر‏ ‏أنها‏ ‏استطاعت‏ ‏أن‏ ‏توضح‏ ‏الموقف‏ ‏ولو‏ ‏بالتقريب‏:‏

ـ‏ ‏الصحافة‏ ‏هى ‏الصحافة‏، ‏اسألى ‏جلالا‏ ‏لم‏ ‏تركها‏، ‏ثم‏ ‏جاوبى ‏على ‏سؤالك‏.‏

ـ‏ ‏ترى ‏هل‏ ‏يستطيع‏ ‏الدكتور‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏بعد‏ ‏الآن؟‏.‏

ـ‏ ‏قد‏ ‏يمضى ‏فى ‏عناده‏، ‏وقد‏ ‏يتعلم‏، ‏وقد‏ ‏ينسحب‏، ‏وقد‏ ‏ينتحر‏.‏

ـ‏ ‏لكنه‏ ‏لن‏..، ‏لن‏ ‏يؤمن؟‏.‏

ـ‏ ‏لن‏ ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏بسمة؟‏.‏

ـ‏ ‏لن‏ ‏يؤمن‏.‏

ـ‏ ‏حين‏ ‏تؤمنين‏ ‏أنت‏ ‏أولا‏.‏

ـ‏ ‏وهل‏ ‏تشكين‏ ‏فى ‏يا‏ ‏حصة؟‏. ‏ألم‏ ‏أقل‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏حصة‏ ‏عن‏ ‏خبراتى ‏أثناء‏ ‏الكتابة؟‏. ‏ألم‏ ‏يصلك‏ ‏كيف‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏حينذاك‏ ‏للإيمان‏ ‏دفعا؟‏.‏

ـ‏ ‏لا‏ ‏تضحكى ‏على ‏نفسك‏ ‏يا‏ ‏بسمة‏، ‏الإيمان‏ ‏ليس‏ ‏طاقة‏ ‏نتزود‏ ‏بها‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏لزوم‏ ‏الدفع‏ ‏الإبداعي‏.‏

ـ‏ ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏حصة؟‏.‏

ـ‏ ‏أنت‏ ‏مالك‏.‏

[1] – هذا العنوان الفرعى ليس فى الرواية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *