الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل الثامن “بسمة قنديل” (1 من 3)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل الثامن “بسمة قنديل” (1 من 3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 8 -2-2025

السنة الثامنة عشر

العدد: 6370

ثلاثية المشى على الصراط

رواية: “مدرسة العراة” [1] 

  الفصل‏ ‏الثامن

بسمة قنديل (1 من 3)

-1-

– ‏ماله‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟‏، ‏عريس‏ ‏لقطة‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏اعتراض‏ ‏لى ‏عليه‏ ‏ولكنى ‏لا‏ ‏أريد‏ “‏هذا‏”.‏

‏- ‏هذا‏..‏ماذا؟‏، ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أطمئن‏ ‏عليك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أموت‏، ‏أنا‏ ‏صاحبة‏ ‏مرض‏، ‏وأنت‏ ‏تعلمين‏.‏

‏= ‏إطمئنى ‏يا‏ ‏أمى، ‏أنا‏ ‏أعرف‏ ‏طريقى.‏

‏- ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟‏، ‏أنت‏ ‏بنت‏ ‏متى؟‏، ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تعجبينى ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏كأنك‏ ‏تحملين‏ ‏هم‏ ‏الدنيا‏ ‏على ‏رأسك‏ ‏يا‏ ‏روح‏ ‏قلب‏ ‏أمك‏.‏

‏= ‏مادام‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏هم‏ ‏يا أمى، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يحمله‏ ‏أحد‏، ‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تقولين‏ ‏يا‏ ‏ابنتى، ‏خل‏ ‏الهم‏ ‏لأصحابه‏، ‏أنت‏ ‏شابه‏، ‏وأمامك‏ ‏العمر‏ ‏كله‏.‏

‏= ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏أمى؟‏، ‏

‏- ‏أنا‏ ‏انتهيت‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏، ‏

‏= ‏انتهيت‏ ‏من‏ ‏ماذا؟ ‏

‏- ‏من‏ ‏واجبى ‏نحوكم‏، ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أطمئن‏ ‏عليك‏، ‏بسمتى ‏آخر‏ ‏العنقود‏، ‏ثم‏ ‏يتذكرنى ‏الذى ‏لا‏ ‏ينسى .‏

‏= ‏كلامك‏ ‏يقطر‏ ‏مرارة‏ يا أمّى.

‏- ‏استغفر‏ ‏الله‏ ‏ماذا‏ ‏بك‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟

‏= ‏عاجزة‏ ‏عن‏ ‏مساعدتك‏. ‏

‏- ‏نعم؟‏، ‏نعم؟‏، ‏من‏ ‏الذى ‏يساعد‏ ‏من؟‏، ‏الله‏ ‏يسامحك‏، ‏أنت‏ ‏بسمتى ‏يا‏ ‏حبيبتى، ‏

‏= ‏أنا‏ ‏بسمتك‏، ‏وأنت‏ ‏شقائى، ‏

‏- ‏اللهم‏ ‏اخزك‏ ‏يا‏ ‏شيطان‏، ‏ماذا‏ ‏تقولين؟‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تقبلى ‏ذلك‏ ‏الشاب‏ ‏اللقطة‏.‏

‏= ‏وأنت؟ …  ‏لقد‏ ‏تزوجت‏ ‏زين‏ ‏الرجال‏، ‏

‏- ‏الحمد‏ ‏لله‏…..  ‏ربنا‏ ‏يطول‏ ‏عمره‏، ‏ماذا‏ ‏جرى ‏لك؟‏، ‏هل‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏لمز‏ ‏أبيك؟‏، ‏لا‏….  ‏لستِ ‏أنت‏ ‏بسمة‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏آسفة‏، ‏ولكنى ‏لن‏ ‏أقبل‏ ‏هذا‏ ‏أبدا‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏ماذا؟‏، ‏ماله‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟‏ ‏شاب‏ ‏مستور‏، ‏أعرف‏ ‏عمته‏ ‏منذ‏ ‏كنا‏ ‏فى ‏مدرسة‏ ‏المعلمات‏ ‏معا‏، ‏وهو‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏فاضلة‏ ‏تعرف‏ ‏الأصول‏، ‏

‏= ‏أتركينى ‏الآن‏ ‏يا‏ ‏أمى …  ‏الله‏ ‏يخليك‏، ‏

‏- ‏سبحان‏ ‏الله‏….  ‏أنت‏ ‏حرة‏، ‏سوف‏ ‏تندمين‏.‏

وأنت‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏ألا‏ ‏تندمين؟‏، ‏أنا‏ ‏أُشْـبـِـهـُـك‏ ‏وأخاف‏ ‏منك‏، ‏أخاف‏ ‏أن‏ ‏ينتهى ‏أمرى ‏إلى ‏ما‏ ‏أنت‏ ‏فيه‏ ‏الآن‏، ‏لم‏ ‏أرك‏ ‏فى ‏حياتى ‏تشعرين‏ ‏بشئ‏ ‏لك‏، ‏لك‏ ‏أنت‏، ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تقولين‏ ‏قولا‏ ‏من‏ ‏داخلك‏ ‏أبدا‏، ‏شقاؤك‏ ‏يتحرك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏، ‏يوهمك‏ ‏ويوهمنا‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏تسير‏، ‏يارب‏ ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏لها‏، ‏يارب‏ ‏لم‏ ‏جعلتنى ‏أرى ‏الآن‏ ‏هكذا‏،….  ‏كان‏ ‏مجرد‏ ‏حديث‏ ‏عابر‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏أختى ‏المتزوجة‏، ‏أمى ‏هذه‏ ‏لم‏ ‏تسعد‏ ‏أبدا‏، ‏كتلة‏ ‏من‏ ‏الشقاء‏ ‏تتحرك‏، ‏ترشو‏ ‏أبى ‏بالمديح‏ ‏والتأليه‏ ‏والطاعة‏ ‏طول‏ ‏النهار‏ ‏حتى ‏يعفيها‏ ‏من‏ ‏متطلباته‏ ‏ليلا‏، ‏وجهها‏ ‏مازال‏ ‏ينبض‏ ‏بالحياة‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏تجعيدة‏ ‏أخدود‏ ‏من‏ ‏الألم‏ ‏والحسرة‏، ‏شعرها‏ ‏ناصع‏ ‏البياض‏ ‏يذكرها‏ ‏بالنهاية‏، ‏ولكن‏ ‏مشيتها‏ ‏الريفية‏ ‏تمضى ‏فى ‏قفز‏ ‏مستمر‏ ‏تتحدى.‏

لماذ‏ ‏لم‏ ‏تستسلم‏ ‏بعد؟‏، ‏لماذا‏ ‏تصر‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏مقاومتها‏ ‏أن‏ ‏أكرر‏ ‏نفس‏ ‏مأساتها؟‏، ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تطمئن‏ ‏على ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏آخر؟‏، ‏إننى ‏أعتقد‏ ‏أنها‏ ‏تعى ‏تماما‏ ‏بؤسها‏ ‏وشقاءها‏ ‏فلماذا‏ ‏تصدّره‏ ‏إلى ‏أعز‏ ‏الناس‏ ‏إليها‏ ‏على ‏حد‏ ‏قولها‏، ‏لماذ‏ ‏تصدّر‏ ‏ما‏ ‏فشلت‏ ‏فيه‏…‏؟‏، ‏كل‏ ‏تصرفاتها‏ ‏وطريقة‏ ‏انتقائها‏ ‏تؤكد‏ ‏الفشل،  ‏سمعتك‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏وأنت‏ ‏تقولين‏ ‏لأختى ‏فى ‏صدق‏ ‏حكيم‏ ‏بائس‏ ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏هى ‏الأولاد‏ ‏والبيت‏ ‏وراحة‏ ‏الزوج‏، ‏وأن‏ ‏على ‏أختى ‏أن‏ ‏تقفل‏ ‏أذنيها‏ ‏ومشاعرها‏ ‏عما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏، ‏هل‏ ‏وظيفتك‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏هذا‏ ‏الكفاح‏ ‏أن‏ ‏توزعين‏ ‏اليأس‏ ‏بالتساوى؟‏، ‏ياليتك‏ ‏قلت‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏وأنت‏ ‏تلبسين‏ ‏قناع‏ ‏البلادة‏ ‏والاستسلام‏ ‏مثل‏ ‏خالتى ‏أم‏ ‏حسين،‏ ‏أو‏ ‏جارتنا‏ ‏الست‏ ‏جليلة‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏مذيعات‏ ‏التليفزيون‏، ‏أنت‏ ‏غير كل هؤلاء‏، ‏أنت‏ ‏دائمة‏ ‏الحركة‏ ‏دائمة‏ ‏الحديث‏ ‏دائمة‏ ‏الشجار‏ ‏عظمية‏ ‏الشقاء‏، ‏ثم‏ ‏تصرين‏ ‏على ‏تكرار‏ ‏المسرحية‏ ‏بنفس‏ ‏فصولها‏، ‏تـُـرى ‏هل‏ ‏يداعبك‏ ‏أمل‏ ‏ما‏…. ‏لا‏ ‏أعرفه‏…‏؟‏ ‏

‏= ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أى ‏أمل‏ ‏يا‏ ‏أمى؟ ‏

‏- ‏فى ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏ابنتى..‏؟‏، ‏الله‏ ‏يهديك‏، ‏مازال‏ ‏العريس‏ ‏يرسل‏ ‏المراسيل‏ .‏

‏= ‏لا‏ ‏يشغلك‏ ‏إلا‏ ‏عريس‏ ‏الغفلة‏، ‏أنت‏ ‏لست‏ ‏معى ‏يا‏ ‏أمى ‏أصلا‏.‏

‏- ‏بل‏ ‏أنا‏ ‏معك‏ ‏ولا‏ ‏يشغلنى ‏إلا‏ ‏هناؤك‏، ‏فكـّـرى ‏وهو‏ ‏مستعد‏ ‏لكل‏ ‏طلباتك‏.‏

‏= ‏أفكر‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ولكن‏ ‏فى ‏شئ‏ ‏آخر. ‏

‏- ‏خير‏، ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏غيره‏ ‏يشغلك؟‏ ‏

= ‏نعم‏ .‏

‏- ‏ليس‏ ‏لى ‏إلا‏ ‏راحتك‏، ‏كلمينى ‏عنه‏، ‏من‏ ‏هو‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟‏ ‏

‏= ‏أنتِ‏، ‏أنتِ‏ ‏يا‏ ‏أمى.‏

‏- ‏أنا؟‏، ‏كفى ‏الله‏ ‏الشر‏. ‏

‏= ‏أفكر‏ ‏فى ‏إسعادك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏

‏- ‏ماذا‏ ‏جرى ‏لعقلك‏ ‏يا‏ ‏حبيبتى، ‏أنا‏ ‏سعيدة‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ .‏

‏= ‏تكذبين‏ ‏على ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏ولكنك‏ ‏لن‏ ‏تكذبى ‏على .‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تقولين‏ ‏يا‏ ‏بسمه‏..‏؟‏ ‏

‏= ‏أحمل‏ ‏همك‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تحملين‏ ‏همى .‏

‏- ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏حقيقة‏ ‏تحملين‏ ‏همى ‏فلماذا‏ ‏رفضت‏ ‏العريس؟ ‏

‏= ‏أمى. ‏

‏- ‏روح‏ ‏قلبى .‏

‏= ‏لن‏ ‏أكرر‏ ‏مأساتك‏ ‏ولو‏ ‏أموت‏. ‏

‏- ‏مأساتي‏!!، ‏عن‏ ‏ماذا‏ ‏تتحدثين؟ ‏

‏= ‏عن‏ ‏شقائك‏، ‏عن‏ ‏نسيانك‏ ‏لنفسك‏ .‏

‏- ‏منـك‏ ‏لله‏، ‏أفسدتك‏ ‏كثرة‏ ‏القراءة.

‏= ‏لا‏ ‏تنسى ‏أنى ‏ابنتك‏، ‏وأنى ‏أعرف‏ ‏ماذا‏ ‏أريد‏، ‏وماذا‏ ‏تريدين؟ ‏

‏-….  ‏وبعد؟ …  ‏ماذا‏ ‏بعد؟‏ ‏إلى ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏ذاهبة‏ ‏بى؟‏ ‏بنا؟ ‏

‏= ‏لا‏ ‏تخفى ‏الدموع‏ ‏التى ‏تطل‏ ‏من‏ ‏عينيك‏، ‏فأنت‏ ‏لم‏ ‏تفلحى ‏أن‏ ‏تتبلد‏ ‏مشاعرك‏ ‏أبدا‏.‏

‏= ‏بسمة،  ‏أتركينى ‏فى ‏حالى‏: ‏لا‏ ‏فائدة‏ .‏

‏- ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقطع‏ ‏قلبى. ‏

‏= ‏عن‏ ‏إذنك،  ‏والدك‏ ‏ينادى.

****

كل‏ ‏شئ‏ ‏يهون‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏أمى ‏هكذا‏.‏

****

-2-

ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏أختى ‏عنه‏، ‏كان‏ ‏أستاذها‏ ‏وتقول‏ ‏إنه‏ ‏يفهم‏ ‏ويحس‏، ‏رحت‏ ‏أستشيره‏ ‏فى ‏مشكلة‏ ‏أمى ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏غبيا‏ ‏صريحا‏ ‏وقاسيا‏، ‏لو‏ ‏أنه‏ ‏اكتفى ‏بأن‏ ‏قال‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏ ‏مثلما‏ ‏قالتها‏ ‏أمى، ‏لقلت‏ ‏طبيب‏ ‏عاجز‏ ‏وانتهى ‏الأمر‏، ‏قلبها‏ ‏على ‏رأسى ‏وقال‏ ‏إنى ‏لا‏ ‏أهتم‏ ‏بها‏ ‏اهتماما‏ ‏حقيقيا‏ ‏وإنما‏ ‏أهتم‏ ‏بنفسى، ‏ليكن‏، ‏ماذا‏ ‏يضيرنى ‏لو‏ ‏اهتم‏ ‏بنفسى؟‏، ‏ثم إنه‏ ‏لوح‏ ‏لى ‏بأنى ‏أنا‏ ‏التى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أعالج‏، ‏لم‏ ‏يقلها‏ ‏صريحة‏ ‏ولكنه‏ ‏ألقى ‏بطعم‏ ‏الأمل‏ ‏بشكل‏ ‏ما،  ‏مهما‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏أمر‏، ‏فأنا‏ ‏أمامى ‏الدنيا‏ ‏واسعة‏ ‏والعمر‏ ‏طويل‏، ‏المهم‏ ‏ان‏ ‏تذوق‏ ‏هى ‏طعم‏ ‏الحياة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ترحل‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الشقاء‏ ‏وهذا‏ ‏الألم‏ ‏الطاحن‏.‏

‏- ‏مالك‏ ‏يا‏ ‏ابنتى ‏كفى ‏الله‏ ‏الشر؟ ‏

‏= ‏أفكر‏ ‏فيك‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏.

‏- ‏ثانية‏ ‏؟‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏بك‏ ‏شيئا‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏ماذا‏ ‏جد‏ ‏على ‏حتى ‏تنصبى ‏هذا‏ ‏المبكى ‏ليل‏ ‏نهار‏، ‏كلما‏ ‏سألتك‏ ‏عن‏ ‏أحوالك‏، ‏قلت‏ ‏أفكر‏ ‏فيك‏،‏أفكر‏ ‏فيك‏، ‏ماذا‏ ‏بك‏ ‏يا‏ ‏ابنتى ‏يا‏ ‏حبيبتى؟ ‏

‏= ‏أنا‏ ‏ليس‏ ‏بى ‏شئ‏، ‏ولكنه‏ ‏بك‏ ‏أنت‏.‏

‏- ‏أستغفر‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏، ‏لا‏، ‏لا‏ ‏لا‏ ، ‏لقد‏ ‏أفرطت‏ ‏يا‏ ‏ابنتى، ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏لايمكن‏ ‏السكوت‏ ‏عليه‏، ‏لعلها‏ ‏مصيبة‏ ‏من‏ ‏المصائب‏ ‏”الموضة‏” ‏التى ‏يقرفوننا‏ ‏بها‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏فى ‏التليفزيون‏.‏

‏= ‏أى ‏مصيبة‏ ‏يا‏ ‏أمى..‏؟‏، ‏هل‏ ‏عيب‏ ‏أن‏ ‏أنشغل‏ ‏بك؟ ‏

‏- ‏لولا‏ ‏الملام‏ ‏لذهبت‏ ‏بك‏ ‏إلى ‏طبيب‏ ‏نفسانى؟ ‏

‏= ‏لا‏ ‏ملام‏ ‏ولا‏ ‏يحزنون‏ ‏يا‏ ‏أمى…  ‏لقد‏ ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏واحد‏ ‏فعلا‏ .‏

‏- ‏يا‏ ‏حسرة‏ ‏قلبى، ‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏أمزح‏، ‏لماذا‏ ‏ذهبت؟ ‏

‏= ‏ذهبت‏ ‏من‏ ‏أجلك‏. ‏

‏- ‏نعم؟‏، ‏نعم؟‏، ‏تفضحيننى ‏بتخريفك‏ ‏أمام‏ ‏الغرباء‏، ‏هل‏ ‏شكوت‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏شئ‏. ‏

‏= ‏لا‏…..  ‏لم‏ ‏تشتك‏ ‏وهذه‏ ‏هى ‏المصيبة،  ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏له‏ ‏أنك‏ ‏لا‏ ‏تشتكين‏ ‏من‏ ‏شئ‏.‏

‏- ‏عقلى ‏سيطير‏ ‏بحق‏، ‏ذهبت‏ ‏تقولين‏ ‏للطبيب‏ ‏أن‏ ‏أمى ‏لا‏ ‏تشتكى ‏من‏ ‏شئ‏، ‏لا‏ ‏حول‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏ربى.‏

‏= …  ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ .‏

‏- ‏سبحان‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏بسمه‏..‏سبحان‏ ‏الله‏ ، ‏وماذا‏ ‏قال‏ ‏لك؟ ‏

‏= ‏قال،  ‏وانتِ‏ ‏مالك‏ (؟!) ‏

‏- ‏عين‏ ‏العقل‏.‏

‏= ‏ولكنه‏ ‏أضاف‏ ‏أنها‏ ‏مشكلتى ‏أنا‏، ‏وأنه‏ ‏على ‏أن‏ ‏أتغير‏ ‏جوهريا‏ ‏لأتجنب‏ ‏مصيرك‏.‏

‏- ‏مصيرى؟‏، ‏ماله‏ ‏مصيرى ‏الله‏ ‏يسامحك‏ ‏ويسامحه‏.‏

‏= ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏حياة‏ ‏يا‏ ‏أمى.‏

‏- ‏وكيف‏ ‏تكون‏ ‏الحياة‏ ‏إذن‏ ‏يا‏ ‏ست‏ ‏بسمة‏…‏؟ ‏

‏= ‏شئ‏ ‏آخر‏، ‏أنتِ الأدرى.

‏- ‏أنا؟‏، ‏لماذا‏ ‏تتكلمين‏ ‏بلسانى، ‏وتحسين‏ ‏بجلدى، ‏وتتألمين‏ ‏بمشاعرى، ‏أكاد‏ ‏أصدق‏ ‏الطبيب‏ ‏أنك‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تنتبهى ‏لما‏ ‏أصابك‏ ‏أنت‏ ‏فجعلك‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏البؤس‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏.‏

‏= ‏كلما‏ ‏نظرت‏ ‏فى ‏نفسى ‏رأيتك‏ ‏أتعس‏.‏

‏- ‏وما‏ ‏ذنبى ‏أنا‏، ‏تحشريننى ‏بين‏ ‏عظمك‏ ‏وجلدك‏ ‏وتنعين‏ ‏حياتى ‏قبل‏ ‏الهنا‏ ‏بسنة؟‏، ‏

‏= ‏أين‏ ‏الهناء‏ ‏الذى ‏تتكلمين‏ ‏عنه؟ ‏

‏- ‏الهناء‏ ‏فى ‏الرضا‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏.‏

‏= ‏أنت‏ ‏غير‏ ‏راضية‏ .‏

‏- ‏أستغفر‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏، ‏هل‏ ‏ينقصنا‏ ‏هذا‏ ‏الهم‏ ‏الذى ‏تطحنينه‏ ‏ليل‏ ‏نهار؟‏‏

‏= ‏إن‏ ‏المصيبة‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏ينقصنا‏، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نواجهه‏.‏

‏- ‏كيف‏ ‏نواجهه‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟‏ ‏أنت‏ ‏صغيرة‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏الكبير‏ ‏يا‏ ‏حبة‏ ‏عينى، ‏

‏= ‏لم‏ ‏أسمعك‏ ‏مرة‏ ‏تتحدثين‏ ‏مع‏ ‏أبى ‏كما‏ ‏يتحدث‏ ‏الناس‏.‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تقولين؟‏، ‏إذن‏ ‏كيف‏ ‏أتحدث‏ ‏معه؟‏ ‏

‏= ‏لم‏ ‏أسمعك‏ ‏مرة‏ ‏تقولين‏ ‏له،  ‏كيف‏ ‏حالك‏ ‏مثلا‏. ‏

‏- ‏ماهذا‏ ‏الذى ‏تقولينه؟‏، ‏أنا‏ ‏ليس‏ ‏لى ‏فى ‏الدنيا‏ ‏إلا‏ ‏حاله‏. ‏

‏= ‏لم‏ ‏تقوليها‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏قلبك‏.‏

‏- ‏قلبى؟‏، ‏إيش‏ ‏عرفك‏ ‏أنت‏ ‏بقلبى؟‏، ‏إسمعى ‏لا‏ ‏تدخلى ‏أباك‏ ‏فى ‏الأمر‏، ‏أنا‏ ‏ليس‏ ‏لى ‏فى ‏هذه‏ ‏الدنيا‏ ‏إلا‏ ‏العمل‏ ‏على ‏راحته‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏.‏

‏= ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يرتح‏ ‏وأنت‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏تعلمين‏ ‏ذلك‏.‏

‏- ‏أنا‏ ‏عملت‏ ‏ما‏ ‏علىّ، ‏وهذا‏ ‏طبعه‏، ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏امرأة‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏مثلما‏ ‏عملت‏ ‏أو‏ ‏تضحى ‏مثلما‏ ‏ضحيت‏.‏

‏= ‏هذا‏ ‏هو.

‏- ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏يا‏ ‏بسمه‏، ‏برج‏ ‏من‏ ‏مخى ‏سوف‏ ‏يطير‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏برج‏ ‏من‏ ‏مخى ‏قد‏ ‏طار‏ ‏فعلا‏.‏

‏- ‏اسم‏ ‏الله‏ ‏”عليكى” ‏وعلى ‏”حواليكى”، ‏ماذا‏ ‏جرى؟ ‏

‏= ‏وياليته‏ ‏طار‏ ‏واختفى ‏وأراحنى، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏وقف‏ ‏على ‏رأسى ‏يضيف‏ ‏تعليقا‏ ‏ساخرا‏، ‏على ‏كل‏ ‏مايدور‏ ‏حولى .‏

‏- ‏لا،  ‏لا‏ …  ‏لا،  ‏فى ‏الأمر‏ ‏شئ‏ ‏خطير‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أفهم‏ ‏ما‏ ‏تقولينه‏ ‏ولكنه‏ ‏خطير‏.‏

‏= ‏يا أمىّ .. يا أمىّ  ‏يبدو‏ ‏كأن‏ ‏هذا‏ ‏البرج‏ ‏الذى ‏طار‏ ‏من‏ ‏مخى ‏له‏ ‏أبراج‏ ‏صديقة‏ ‏تشبهه‏، ‏عندك‏ ‏مثلا‏ ‏وعند‏ ‏أبى،….  ‏وعند‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏وهو‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏لغتهم‏، ‏وربما‏ ‏يحدثهم‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏ورائى.‏

‏- ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏كله؟ …  ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏كله؟‏، ‏يا‏ ‏رب‏ ‏لطفك‏.‏

‏= ‏استيقظت‏ ‏على ‏شجارك‏ ‏مع‏ ‏أبى ‏قبيل‏ ‏الفجر‏ ‏ذات‏ ‏صباح‏، ‏وشعرت‏ ‏فجأة‏ ‏بما‏ ‏أحكيه‏ ‏لك‏ ‏الآن‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏تلصقيها‏ ‏بنا‏، ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نتشاجر‏ ‏أبدا‏، ‏كان‏ ‏تفاهما‏ ‏بصوت‏ ‏عال‏.‏

‏= ‏سـمه‏ ‏ما‏ ‏تشائين‏، ‏من‏ ‏يومها‏ ‏وهذا‏ ‏البرج‏ ‏الذى ‏طار‏ ‏استقل‏ ‏وراح‏ ‏يمارس‏ ‏هواية‏ ‏الترجمة‏ ‏الفورية‏ ‏لما‏ ‏تقوله‏ ‏أبراجكم‏.‏

‏- ‏أبراجنا؟ ، ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏أبراجنا؟‏، ‏هل‏ ‏لنا‏ ‏أبراج‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى؟‏، ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏أبراجنا؟ ‏

‏= ‏أخشى ‏أن‏ ‏أقلب‏ ‏كيانك‏ ‏إذا‏ ‏قلت‏ ‏لك‏.‏

‏- ‏لقد‏ ‏قلبته‏ ‏والذى ‏كان‏ ‏قد‏ ‏كان‏.‏

‏=‏أسمع‏ “‏برجك‏” ‏يقول‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏تقولينه‏ ‏لأبى.‏

‏- ‏شيئا‏ ‏آخر؟‏، ‏ماذا‏ ‏يقول‏ “‏برجى‏” ‏من‏ ‏ورائى ‏يا‏ ‏ست‏ ‏بسمة؟ ‏

‏= ‏تصرين‏ ‏أن‏ ‏تعرفى.‏

‏- ‏ماذا‏ ‏فى ‏هذا؟‏، ‏طبعا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏ما‏ ‏يدور‏….  ‏الله‏!!‏

‏= ‏أخشى ‏أن‏ ‏تختل‏ ‏الأمور،  ‏لو‏ ‏عرفتِ‏.‏

‏- ‏قولى ‏لى، ‏وما‏ ‏يحدث‏ ‏يحدث‏.‏

‏= ‏دعينى ‏وشأنى، ‏اعتبرى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏مداعبة‏ ، ‏كنت‏ ‏أضحك‏ ‏معك‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏يا‏ ‏شيخة‏ !!…  ‏حدثينى ‏الله‏ ‏يهديك‏.‏

‏= ‏هل‏ ‏تتحملين‏ ‏ولا‏ ‏تغضبين‏ ‏؟ ‏

‏- ‏طبعا‏، ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏.‏

‏= ‏إذا‏ ‏قلت‏ ‏لأبى، “‏ربنا‏ ‏يخليك‏”، ‏سمعت‏ ‏برجك‏ ‏يقول‏ “‏حتى ‏أتشفى ‏بانتقام‏ ‏الأولاد‏ ‏منك‏ ‏جزاء‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏ ‏بي‏”‏.

‏- ‏يا‏ ‏نهار‏ ‏أسود‏.‏

‏= ‏وإذا‏ ‏قلت‏ ‏له‏ “‏أنت‏ ‏سيد‏ ‏العارفين‏” ‏سمعت‏ ‏برجك‏ ‏يقول‏ “‏يا‏ ‏جاهل‏ ‏يا‏ ‏غبى”.‏

‏- ‏أهذه‏ ‏آخر‏ ‏تربيتى ‏فيك‏… يا بنت أنت، هل تمزحين أم أنك جننتِ‏؟ ‏

‏= ‏وإذا‏ ‏قلت‏ “‏أنا‏ ‏تحت‏ ‏أمرك‏” ‏سمعت‏ ‏برجك‏ ‏يقول‏ “‏حتى ‏أضمن‏ ‏سجنك‏ ‏فى ‏خدماتى ‏وتضحياتى”.‏

‏- ‏كفى ‏كفى ‏كفى ‏يا‏ ‏بسمة‏، ‏سلامتك‏ ‏يا‏ ‏ابنتى ‏ألف‏ ‏سلامة‏، هذا تخريف رسمى، ‏لا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالله‏ ‏العلى ‏العظيم‏، ‏اسم‏ ‏النبى ‏حارسك‏ ‏وضامنك،  ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تذهبى ‏إلى ‏الطبيب‏ ‏فورا‏.، فورا.

‏= ‏ولكنى ‏لا‏ ‏أشكو‏ ‏من‏ ‏شئ‏ ‏يا‏ ‏أمى، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أنى ‏رأيت‏ ‏شقاءك‏ ‏رأى ‏العين‏.‏

‏- ‏شقائى، ‏مالك‏ ‏أنت‏ ‏وشقائى؟‏، ‏لقد‏ ‏حدث‏ ‏لعقلك‏ ‏شئ‏ ‏والذى ‏كان‏ ‏قد‏ ‏كان،  ‏استغفر‏ ‏الله‏ ‏العظيم،  ‏إرحم‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏ترحم‏، ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الطبيب‏ ، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏طبيب‏.‏

‏= ‏قلت‏ ‏لك‏ ‏أنى ‏ذهبت‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏أجلك‏ ‏أنت،  ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏لى “‏إنه‏ ‏لا‏ ‏شأن‏ ‏لك‏ ‏بها‏، ‏أنت‏ ‏التى ‏تحتاجين‏ ‏للمساعدة‏”.‏

‏- ‏هذا‏ ‏هو؟‏، ‏هذا‏ ‏طبيب‏ ‏ناصح‏، ‏وعرف‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏التى ‏تخرفين‏، ‏

‏= …  ‏أمى ‏يا‏ ‏حبيبتى؟ ‏

‏- ‏حبيبة‏ ‏ماذا‏ ‏ونيلة‏ ‏ماذا،  ‏حاسبى ‏على ‏نفسك‏ ‏ولا‏ ‏تستمرى ‏هكذا‏، ‏بعيد‏ ‏الشر‏ ‏عنك‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏.‏

‏= ‏الشر‏ ‏ليس‏ ‏بعيدا‏ ‏يا‏ ‏أمى، ‏الشر‏ ‏فى ‏داخلنا‏ ‏يطحننا‏، ‏الشر‏ ‏هو‏ ‏الجبن‏ ‏والنفاق‏، ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أخلقه‏ ‏من‏ ‏عندى، ‏أنا‏ ‏أعلنته‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏.‏

‏- ‏الله‏ ‏يسامحك‏، ‏كان‏ ‏الله‏ ‏فى ‏عونك‏، ‏لا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالله‏ ‏العلى ‏العظيم‏.‏

‏= ‏كان‏ ‏الله‏ ‏فى ‏عونى ‏أنا؟ ‏

‏- ‏من‏ ‏أين‏ ‏يارب‏ ‏أرسلت‏ ‏لنا‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏البلاء؟ ‏

‏= ….‏

‏- ‏خير‏ ‏يا‏ ‏بسمة‏ ‏لماذا‏ ‏سكت؟ ‏

‏= …‏

‏- ‏بسمة‏ ‏يا‏ ‏ابنتى ‏فيم‏ ‏سرحت‏..‏؟ ‏

‏= ‏آسفة‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏آسفة‏، ‏كنت‏ ‏أمزح‏ ‏ فعلا وزادت منى‏ ‏حبتين‏، ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تنسى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏، ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏معقول‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏أى ‏بشر‏، ‏كانت‏ ‏لعبة‏ ‏أثيرك‏ ‏بها‏ ‏وطالت‏ ‏منى ‏بالرغم‏ ‏عنى، ‏آسفة‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏آسفة،  ‏سأذهب‏ ‏من‏ ‏فورى.‏

-3-‏

ما‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏فعلت؟‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏دفع‏ ‏بسيل‏ ‏الألفاظ‏ ‏يجرف‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقابله‏ ‏حتى ‏تصدعت‏ ‏القوائم‏ ‏واختل‏ ‏الأساس، هذه‏ أمى حبيبتى، ما هذا الذى فعلته بها؟ ‏قلبت‏ ‏كيانها‏ ‏رأسا‏ ‏على ‏عقب‏ ‏ولم‏ ‏تنفع‏ ‏كل‏ ‏تراجعاتى ‏واعتذاراتي‏!! ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏حبيبتى ‏يا‏ ‏أمى؟ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أحتمل‏ ‏رؤية‏ ‏شقائك‏، ‏وإذا‏ ‏بى ‏أصبح‏ ‏سببا‏ ‏فى ‏إذكاء‏ ‏نار‏ ‏جحيمك‏، ‏لسانك‏ ‏يقطر‏ ‏مرارة‏ ‏وأنت‏ ‏تقولين‏ ‏لأختى ‏أنك‏ ‏لا‏ ‏تعرفين‏ ‏المتعة‏ ‏أصلا‏، ‏ولا‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏، ‏كنت‏ ‏تنصحينها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مثلك‏ ‏حتى ‏تعيش‏ ‏وتتستر‏، ‏هأنذا‏ ‏أنصحك‏ ‏ألا‏ ‏تكونى ‏مثلها‏، ‏أنت‏ ‏مازلت‏ ‏أكثر‏ ‏حياة‏ ‏وإحساسا‏ ‏منها‏، ‏أنا‏ ‏جئت‏ ‏أكحلها‏ ‏أعميتها‏، ‏أنا‏ ‏مجرمة‏ ‏ولن‏ ‏أغفر‏ ‏لنفسى ‏ما‏ ‏حييت‏، ‏قال‏ ‏لى ‏الطبيب‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏، ‏وقد‏ ‏قلتها‏ ‏أنت‏ ‏مرارا‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏، ‏فما‏ ‏فائدة‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحمم‏ ‏التى ‏ألقيتها‏ ‏عليك‏ ‏وكأنى ‏كنت‏ ‏أنتقم‏ ‏من‏ ‏استسلامك‏ ‏وسلبيتى، ‏لن‏ ‏يتكرر‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏حيت‏، ‏سوف‏ ‏أعيش‏ ‏أكفر‏ ‏عنه‏ ‏بقية‏ ‏عمرى، ‏يا‏ ‏رب،  ‏كيف‏ ‏أمحو‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏لها‏، ‏كيف‏ ‏أرضيها‏، ‏كيف‏ ‏أجعلها‏ ‏تنسى، ‏هل‏ ‏أتمادى ‏فى ‏تصنع‏ ‏الخبل‏ ‏حتى ‏تطمئن‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏لا‏ ‏يعدوا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مزاحا فعلا، أو تخريفا‏ ‏عابرا‏، ‏ولكنها‏ ‏أذكى ‏من‏ ‏أن‏ ‏تصدقنى، ‏و‏ ‏ليس‏ ‏أمامى ‏إلا‏ ‏إعلان‏ ‏الهزيمة‏ ‏واتقان‏ ‏دورى ‏المفروض‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏وصبر‏،‏ أكفر عن ما فعلت ‏فلأقبل‏ ‏عريس‏ ‏الغفلة‏، ‏هذه‏ ‏قسمتى ‏وقسمتها‏، ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أرفع‏ ‏عنها‏ ‏الظلم‏، ‏فلأشاركها‏ ‏فيه‏، ‏ولتسقط‏ ‏كل‏ ‏محاولات‏ ‏الحياة‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏موافقة‏ ‏يا‏ ‏أمى.‏

‏- ‏على ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏ابنتى؟ ‏

‏= ‏على ‏الخطيب‏، ‏ابن‏ ‏أخى ‏صديقتك‏.‏

‏- ‏أبدا‏، ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏دمتُ‏ ‏حية‏.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏جرى ‏لك‏ ‏يا‏ ‏أمى؟‏، ‏كنت‏ ‏تلحين‏ ‏علىّ ‏ليل‏ ‏نهار‏.‏

‏- ‏غيرت‏ ‏رأيى.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏جرى ‏يا‏ ‏أمى؟‏ ‏أنا‏ ‏أطلب‏ ‏رضاك‏ ‏وأعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏يسعدك.

‏- ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يسعدنى.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏جرى؟‏ ‏بالله‏ ‏عليك؟ ‏

‏- ‏تــُـعالـجين‏ ‏أولا‏.‏

‏= ‏أعالج‏ ‏مِنْ‏ ‏ماذا؟‏، ‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏أمزح‏ ‏وانتهى ‏الأمر‏.‏

‏- ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏حلما‏ ‏وليس‏ ‏مزاحا‏، ‏فلن‏ ‏أتعسك‏ ‏بيدى، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏دمت‏ ‏حية‏.‏

‏= ‏تتعسيننى؟‏ ‏تقولين‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏أحسن‏ ‏الشباب‏.‏

‏- ‏كان‏ ‏زمان‏.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏جرى ‏له‏ ‏فى ‏يومين‏، ‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏تعددين‏ ‏ميزاته‏ ‏أول‏ ‏أمس‏.‏

‏- ‏أول‏ ‏أمس‏ ‏أصبح‏ “‏زمانا‏” ‏الآن‏، ‏ونحن‏ ‏أبناء‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏.‏

‏= ‏تتقلب‏ ‏الأمور‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بسرعة‏، ‏حتى ‏معك‏ ‏يا‏ ‏أمى.‏

‏- ‏أدفع‏ ‏عمرى ‏وتعالجين‏ ‏يا‏ ‏ابنتى.‏

‏= ‏أعالج‏ ‏من‏ ‏ماذا‏ ‏بالله‏ ‏عليك؟ ‏

‏- ‏لست‏ ‏أدرى.‏

= ‏تحسبيننى ‏مجنونة؟ ‏

‏- ‏أبدا‏ ‏والله،  ‏خطر‏ ‏هذا‏ ‏الخاطر‏ ‏على ‏عقلى ‏فترة‏ ‏ولكنى ‏تأكدت‏ ‏بعدها‏ ‏من‏ ‏خطئى، هذه رؤية من حقك، والطبيب يمكن أن يساعدك.

‏=……  ‏إذن‏ ‏مم‏ ‏أعالج؟‏، ‏من‏ ‏صدق‏ ‏الرؤية؟ أعالج بحبوب “طمس الرؤية” ؟ ‏ثم‏ ‏إنى ‏أكرر‏ ‏لك‏ ‏أنى ‏كنت‏ ‏أمزح‏….  ‏ليس‏ ‏لدىّ ‏ماأقوله‏ ‏إلا‏ ما قاله الطبيب

‏- ‏يا‏ ‏بسمة‏، ‏لقد‏ ‏أيقظتِ‏ ‏فىّ ‏أملا‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أحققه‏، ‏فلتحققيه‏ ‏أنت‏،…  ‏أنا‏ ‏أحس‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الطبيب‏ ‏يعرف‏ ‏الطريق‏، ‏هذا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هنالك‏.‏

‏= ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏أمى؟ ‏

‏- ‏إسألى ‏طبيبك‏.‏

‏= ‏ليس‏ ‏طبيبى ‏بعد‏، ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أقرر‏ ‏الذهاب‏.‏

‏- ‏أسأليه‏ ‏حين‏ ‏تذهبين‏، ‏ولسوف‏ ‏تفعلين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطرى، ‏وإن‏ ‏أشار‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏أذهب‏ ‏فلسوف‏ ‏أذهب‏ ‏دون‏ ‏تردد‏.‏

‏= ‏لقد‏ ‏قال‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏فائدة‏ ‏من‏ ‏حالتى ‏أنا وليس منك؟‏، ‏هو‏ ‏طبيب‏ ‏ماهر‏ ‏ما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏شك‏، ‏خذى ‏فرصتك‏ ‏إذن‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏يخير يا أمى، لا عليك.

‏- ….  ‏أنت‏ ‏تعرفين‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ يا ابنتى، لا تخدعى نفسك

‏= ‏أخشى ‏يا‏ ‏أمى ‏أن‏ ‏يصحو‏ ‏فى ‏نفسى ‏أمل‏ ‏يشقينى، ‏ويشقيك‏ ‏أكثر‏.‏

‏- ‏لقد‏ ‏صحا‏ ‏والذى ‏كان‏ ‏قد‏ ‏كان‏، ‏فإما‏ ‏أن‏ ‏تحققيه‏ ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏تقتليه‏، ‏الطبيب‏ ‏سوف‏ ‏يساعدك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال‏.‏

‏= ‏ومن‏ ‏أدراك؟ ‏

‏- ‏إحساسى ‏وكلامك‏ ‏عنه،  ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏الطريق‏.‏

‏= ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏أنا‏ ‏الطريق‏.‏

****

ونواصل الأسبوع القادم فى استكمال الفصل الثامن “بسمة قنديل”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *