الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الرابع: “ملكّة مَنّاع” ( 4 من 4)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الرابع: “ملكّة مَنّاع” ( 4 من 4)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 14-12-2024

السنة الثامنة عشر

العدد: 6314

 ثلاثية المشى على الصراط

رواية: “مدرسة العراة”[1]

الفصل‏ ‏الرابع

  ملكّة مَنّاع (4 من 4)

……………………

…………………..

ضاعت‏ ‏الفرصة‏ ‏وهدأ‏ ‏الشارع‏ ‏بفضل‏ ‏الأمن‏ ‏المركزى ‏والطب‏ ‏الحديث‏، ‏توارت‏ ‏الفرصة‏ ‏يا‏ ‏ملكة‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏غالى، ‏لن‏ ‏أهمد‏.‏

****

= ‏إلى ‏متى ‏يا‏ ‏غالى، ‏ألا‏ ‏يكفينا‏ ‏ما‏ ‏جرى؟

‏- ‏لا‏ ‏مفرمن‏ ‏مواصلة‏ ‏المحاولة،  ‏ولو‏ ‏هلكت‏، ‏من‏ ‏يفتح‏ ‏عينيه‏ ‏مرة‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يغلقهما‏ ‏بخاطره‏ ‏ثانية‏.‏

‏= ‏نمشى ‏على ‏حافة‏ ‏النار‏ ‏مغمضى ‏العينين‏ ‏ونتحدث‏ ‏عن‏ ‏الرؤية‏ ‏الصادقة‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏سبيلا‏ ‏سريا‏ ‏إلا‏ ‏العمى ‏الاختيارى ‏ولو‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏حركى ‏آخر‏.‏

‏= ‏أصبح‏ ‏للتفكير‏ ‏الخرافى ‏شكل‏ ‏علمى ‏طبى ‏حديث‏، ‏يعفى ‏من‏ ‏المسئولية‏ ‏على ‏صك‏ ‏جديد‏ ‏يسمى ‏روشتة‏ “‏وهو‏ ‏يستدرجنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏وراء‏ ‏الطبيعة‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏مسئوليتنا‏.‏

‏- ‏بل‏ ‏إلى ‏ماوراء‏ ‏العقيدة‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏حقيقتنا‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏حقيقة‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏المادة‏.‏

‏- ‏المادة‏ ‏البشرية‏ ‏شديدة‏ ‏التعقيد،  ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏قوانينها‏ ‏بأسلوب‏ ‏آخر‏.‏

‏= ‏قوانينها‏ ‏هى ‏أيديولوجيتنا‏ ‏الرائعة‏ ‏الصالحة‏ ‏لأى ‏عاقل‏ ‏يحترم‏ ‏عقله‏.‏

‏- ‏هل‏ ‏تعرفين‏ ‏تعريفا‏ ‏للعقل‏ ‏أو‏ ‏للاحترام؟‏ ‏

‏= ‏يبدو‏ ‏أنهم‏ ‏يصنعون‏ ‏الأفيون‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏فى ‏أقسام‏ ‏الطب‏ ‏النفسى.‏

‏- ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعفينا‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏البحث‏.‏

‏= ‏ويهلك‏ ‏الكادحون‏ ‏حتى ‏ننتهى ‏نحن‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏أولا؟

‏- ‏من‏ ‏يسمعك‏ ‏يخيل‏ ‏إليه‏ ‏أن‏ ‏يدك‏ ‏على ‏الزناد‏ ‏فى ‏ساحة‏ ‏القتال‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏.‏

‏=…….  ‏تسخر‏ ‏منى ‏لتبرر‏ ‏هربك.

****

المناقشات‏ ‏لا‏ ‏تنقطع‏، ‏عناده‏ ‏يزيد‏، ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏غالى، ‏أين‏ ‏حماسك‏ ‏وإصرارك؟‏ ‏إلى ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏ذاهب‏ ‏فى ‏مجاهل‏ ‏الغيبيات‏، ‏ونحن‏ ‏لم‏ ‏نخرج‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏جهاد‏ ‏مرير؟‏ ‏هل‏ ‏نسلم‏ ‏عقولنا‏ ‏ثانية‏ ‏للقوى ‏الخفية‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏سمت‏ ‏نفسها‏ ‏بأسماء‏ ‏علمية؟‏ ‏ثم‏ ‏تتهمنى ‏أنا‏ ‏بالجمود‏؟

‏- ‏أحيانا‏ ‏أفكر‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏بينك‏ ‏وبين‏ ‏عبد‏ ‏السيمع‏ ‏الأشرم‏ ‏يا‏ ‏ملكة.

‏= ‏أنا،  ‏يا‏ ‏غالى ‏؟‏!! ‏عبد‏ ‏السميع‏ ‏يا‏ ‏غالى‏!!!.‏

‏- ‏تعصبك‏ ‏لدينك‏ ‏المادى ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏تعصبه‏ ‏لدينه‏ ‏السماوى.‏

‏= ‏دينى ‏المادى؟‏ ‏ودينه‏ ‏السماوى؟‏ ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏ملك‏ ‏الرؤية‏ ‏والصدق‏، ‏ما‏ ‏دينك‏ ‏الجديد‏، ‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏منى ‏الآن‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا؟‏ ‏ألا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏أذهب‏ ‏إلى ‏شيخك‏ ‏المجنون‏ ‏أتحمل‏ ‏شطحه‏ ‏وتهويماتكم‏ ‏البلهاء‏، ‏ثم‏ ‏تشبهنى ‏بعبد‏ ‏السميع‏ ‏المعتوه‏ ‏يا‏ ‏غالي‏!!!.‏

‏- ‏عبد‏ ‏السميع‏ ‏لا‏ ‏يدعى ‏الحرية‏ ‏مثلك،  ‏وهو‏ ‏ينتظر‏ ‏الفرج‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏.‏

‏= ‏تطلب‏ ‏النجاة‏ ‏لتبرير‏ ‏ما‏ ‏انزلقت‏ ‏إليه‏ ‏بتشويهى ‏وتشويه‏ ‏معتقداتى ‏التى ‏ماعرفتها‏ ‏إلا‏ ‏منك‏.‏

‏- ‏مازلت‏ ‏مؤمنا‏ ‏بمعتقداتنا‏ ‏ولكننى ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏الطريق‏ ‏الذى ‏يحافظ‏ ‏عليها‏.‏

‏= ‏وسوف‏ ‏تجده‏ ‏بالـسلامة‏ ‏فى ‏عيادة‏ ‏طبيب‏؟

‏- ‏لا‏ ‏أعرف‏.‏

****

‏- 6 -‏

مطعونة‏ ‏فى ‏أنوثتى، ‏مهاجمة‏ ‏فى ‏عقيدتى، ‏مهجورة‏ ‏فى ‏سريرى، ‏بدأ‏ ‏الشك‏ ‏يتطرق‏ ‏إلى ‏طريقتى ‏فى ‏الحياة‏، ‏بدأت‏ ‏تساورنى ‏الشكوك‏ ‏حول‏ ‏غالى ‏وحول‏ ‏علاقاته‏، ‏أتتبع‏ ‏نظراته‏ ‏إلى ‏نجوى ‏برعب‏ ‏حقيقى، ‏إصلاح‏ ‏مساعدة‏ ‏الطبيب‏ ‏تتعاطف‏ ‏معه‏ ‏بشكل‏ ‏ظاهر‏، ‏تهتز‏ ‏كل‏ ‏خلجة‏ ‏فيها‏ ‏حين‏ ‏تتفاعل‏ ‏معه‏.‏

‏ ‏طبيبة‏ ‏مساعدة‏ ‏هى ‏أم‏ ‏مريضة‏ ‏مثلنا؟‏ ‏حين‏ ‏بكت‏ ‏تلك‏ ‏المرة‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أتهمها‏ ‏بالتصنع‏، ‏لم‏ ‏أستطع‏، ‏غالى ‏تكلم‏ ‏كثيرا‏ ‏بعدها‏ ‏عن‏ ‏صدقها‏ ‏وإيمانها‏ ‏بما‏ ‏تفععل‏، ‏لم‏ ‏أرد‏، ‏يبدو‏ ‏أنى ‏خدعت‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏آمنت‏ ‏به‏ ‏وبمبادئه‏ ‏ودفعت‏ ‏ثمن‏ ‏العيش‏ ‏معه‏: ‏أمومتى، ‏وربما‏ ‏أنوثتى ‏لو‏ ‏صح‏ ‏اتهامه‏ ‏لى، ‏ها‏ ‏هو‏ ‏ذا‏ ‏يكاد‏ ‏يترك‏ ‏لى ‏مبادئه‏ ‏ويتراجع‏ ‏دون‏ ‏إنذار‏، ‏كأنه‏ ‏يطالبنى ‏بالتراجع‏ ‏معه‏، ‏كأنى ‏مذياع‏ ‏تتغير‏ ‏المواد‏ ‏التى ‏يذيعها بحركة‏ ‏خفيفة‏ ‏من‏ ‏مؤشر‏ ‏جانبى، ‏هذا‏ ‏جزائى، ‏هذا‏ ‏ثمن‏ ‏التنازل‏ ‏عن‏ ‏كيانى ‏لأى ‏شخص‏ ‏كان‏، ‏لن‏ ‏ألوم‏ ‏إلا‏ ‏نفسى، ‏كل‏ ‏الحلول‏ ‏التى ‏تطرأ‏ ‏على ‏بالى ‏تفشل‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏وعيى.‏

‏ ‏لو‏ ‏تراجعت‏ ‏عن‏ ‏مبادئى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطره‏ ‏سوف‏ ‏أحتقرنى، ‏أتراجع‏ ‏إلى ‏أين؟‏ ‏لو‏ ‏أصررت‏ ‏على ‏موقفى ‏فلن‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الهجوم‏ ‏والتشكيك‏ ‏فى، ‏كيف‏ ‏أتنازل‏ ‏عن‏ ‏شئ‏ ‏حفظ‏ ‏كيانى ‏وصورتى ‏أمام‏ ‏نفسى ‏وأمام‏ ‏الناس‏ ‏طوال‏ ‏هذه‏ ‏السنين؟‏ ‏صحيح‏ ‏أنا‏ ‏التى ‏تبعته‏، ‏من‏ ‏أجله‏، ‏لكننى ‏اقتنعت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عنه‏.‏

‏ ‏سألت‏ ‏نفسى ‏مرة‏ ‏فى ‏لحظات‏ ‏يأس‏ ‏عابرة‏ ‏هل‏ ‏أنا‏ – ‏حقيقة‏ – ‏أعرف‏ ‏ماذا‏ ‏أقول؟‏ ‏أجبت‏ ‏بالإيجاب‏ “‏طبعا‏”، ‏ولكنهم‏ ‏علمونى ‏خيبهم‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏نفسى ‏كلما‏ ‏قلت‏ “‏طبعا‏”.‏

‏ ‏هل‏ ‏أطرق‏ ‏بابا‏ ‏أحكمت‏ ‏إغلاقه‏ ‏من‏ ‏سنين؟‏ ‏باب‏ ‏أمومتى ‏التى ‏أنكرتها‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطره؟‏ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏ابتعادنا‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عادى ‏سببا‏ ‏فى ‏ارتمائنا‏ ‏وسط‏ ‏هؤلاء‏ ‏المجانين‏ ‏ثم‏ ‏اهتزاز‏ ‏عقائدنا؟‏ ‏هل‏ ‏مازلتُ‏ ‏امرأة‏ ‏تصلح‏ ‏أن‏ ‏تتحرك‏ ‏حياة‏ ‏جديدة‏ ‏فى ‏أحشائها؟

‏= ‏مازلت‏ ‏أحبك‏ ‏يا‏ ‏غالى.‏

‏- ‏وأنا‏ ‏كذلك، ‏

‏= ‏هل‏ ‏راجعت‏ ‏نفسك‏ ‏وأعدت‏ ‏تفسير‏ ‏مبررات‏ ‏هجرك‏ ‏لى؟

‏- ‏لم‏ ‏أهجرك‏، ‏أنا‏ ‏كففت‏ ‏عن‏ ‏خداع‏ ‏نفسى….  ‏وظلمك‏، ‏

‏= ‏مازلت‏ ‏تسمى ‏علاقتنا‏ ‏استغلالا‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يغلب‏ ‏على ‏ظنى،  ‏حتى ‏أتأكد‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏سعادتك‏ ‏معى، ‏

‏= ‏أنا‏ ‏راضية‏، ‏وسعيدة‏.

‏- ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تـَـرْضـَـى ‏كل‏ ‏خلاياك‏.‏

‏= ‏وكيف‏ ‏أعرف‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نجرب‏.‏

‏- ‏معك‏ ‏حق‏.‏

حاولت‏ ‏أن‏ ‏أقوم‏ ‏بتمثيل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سمعت‏ ‏عن‏ ‏القمم‏ ‏الجنسية‏ ‏والخلايا‏ ‏ذات‏ ‏الأجنحة‏ ‏فى ‏جنة‏ ‏المتعة‏، ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أنجح‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏نظراته‏ ‏مليئة‏ ‏بالألم‏، ‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏إنهاء‏ ‏مهمته‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يتمكن‏، ‏وطال‏ ‏الصمت‏ ‏بيننا‏ ‏حتى ‏قطعه‏ ‏بقوله‏:‏

‏- ‏فشلـنا‏ ‏أفظع‏.‏

‏= ‏هل‏ ‏يعنى ‏ذلك‏ ‏انسحابك‏ ‏من‏ ‏جديد؟

‏- ليس تماما.

‏= ‏أعدك‏ ‏أنى ‏سأحاول‏.‏

‏- ‏طبعا‏، ‏أنا‏ ‏آسف‏.‏

‏=….  ‏لم‏ ‏تسألنى ‏عن‏ ‏حبوب‏ ‏منع‏ ‏الحمل‏، ‏

‏- ‏هذا‏ ‏شأنك‏ ‏أنت‏.

‏= ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لى ‏أطفال‏.‏

‏- ‏هكذا‏ ‏فجأة؟

‏= ‏نعم‏.‏

‏- ‏أرجو‏ ‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏خدعة‏ ‏جديدة‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏خداع‏ ‏فى ‏الأمومة‏.‏

‏- ‏ليس‏ ‏لى ‏سابق‏ ‏خبرة‏….‏

****

‏ ‏ما‏ ‏إن‏ ‏تأخرت‏ ‏العادة‏ ‏الشهرية‏ ‏حتى ‏أحسست‏ ‏بالأمان‏ ‏يغمرنى ‏بطريقة‏ ‏لم‏ ‏أشعر‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏طريقة‏ ‏لا‏ ‏تقارن‏ ‏بالأمان‏ ‏الذى ‏كنت‏ ‏أتصوره‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حماسى ‏لعقيدتى ‏المادية‏، ‏هذا‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏، ‏نجحت‏ ‏خطتى – ‏لكن‏ ‏فشلى ‏الآخر‏ ‏يتزايد‏ ‏والآلام‏ ‏الجنسية‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏حدة‏ ‏حتى ‏أعلن‏ ‏غالى ‏انسحابه‏ ‏ثانية‏، ‏استقبلت‏ ‏انسحابه‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏براحة‏ ‏عميقة‏، ‏أنوثتى ‏جرحت‏ ‏بنفس‏ ‏الحدة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أحشائى ‏تحوى ‏ما‏ ‏يـثبت‏ ‏أمومتى ‏دون‏ ‏ادعاء‏ ‏اللذة‏ ‏المجنونة‏، ‏الأنوثة‏ ‏هى ‏الأمومة‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏ديننا‏ ‏الذى ‏هجرته‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏، ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏.‏

أحيانا‏ ‏أفكر‏ ‏فى ‏العودة‏ ‏إلى ‏دينى ‏ودين‏ ‏أهلى ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الضياع‏ ‏والوحدة‏، ‏من‏ ‏يدرى؟‏ ‏ربما‏ ‏يغنينى ‏تدين‏ ‏مثل‏ ‏تدين‏ ‏أمى ‏عن‏ ‏أنوثتى ‏المطعونة؟‏ ‏هل‏ ‏ينتهى ‏بى ‏المطاف‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏ذلك؟‏ ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أخفى ‏جوعى، ‏أتصور‏ ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏أحدهم‏، ‏وأحيانا‏ ‏كلهم‏، ‏يعرفون‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏هل‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏غالى؟‏ ‏طبعا‏ ‏لا‏، ألتقط‏ ‏نظرات‏ ‏مختار‏ ‏النهمة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تميز‏.‏

‏= ‏من‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏مختار؟

‏- ‏طائر‏ ‏بلا‏ ‏عش‏، ‏قادر‏ ‏على ‏الطيران‏ ‏إلى ‏مالا‏ ‏نهاية‏، ‏

‏= غالى ‏شككنى ‏فى ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏وهأنذا‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏حريتك‏.‏

‏- ‏أتابع‏ ‏تطور‏ ‏علاقتكما‏ ‏بشغف‏.‏

‏= ‏شغف؟

‏- ‏أكبر‏ ‏جريمة‏ ‏أن‏ ‏تنسى ‏المرأة‏ ‏جسدها‏.‏

‏= ‏جسدها‏…‏؟

– الجسد أصل الحياة.

= أحيانا أحس أنك منحل انتهازى شبقى لا أكثر.

-تخافين من رغبتك فى الحياة، فى الحب الحر، الجسد هو الطريق إلى الحقيقة

= غالى يقول إنى باردة.

  • لم يعرف الطريق إلى مفاتيحك.

= مختار….!!؟

  • إذا أحببتِ جسدك كما أحبه، فلسوف تتعرفين على العالم من خلاله

= غالى له رأى آخر

  • لا تلومى زوجك على كرهه لجسدك، كيف يحبه وأنت لا تحبينه؟!

= أنا خائفة.

  • لا تخافى الحرية.

= أية حرية؟ ماذا تقول؟ ماذا أفعل ؟

  • أنا فى الخدمة، ولكن بمحض حريتك.

= قد أحتاجك لو جننت.

****

لملمت ما تبعثر منى فى تلك الأيام العصيبة، اكتشفت أننى أخطأت الطريق حين تنازلت عن أسلحتى الطبيعية دون مبرر حقيقى، أو بديل كاف.

 فليكن الولد ولدى، ثم تحل مسائل الكون على مهل….  أو انشالله ما حُلّت.

غالى ما زال يبحث عن ‏نفسه‏، ‏هكذا‏ ‏يقول‏، ‏يضيف‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏يجدها‏ ‏سينطلق‏ ‏لتضميد‏ ‏جراح‏ ‏البشر‏ ‏وإزالة‏ ‏الظلم‏، ‏بتحقيق‏ ‏عقيدته‏ ‏هى ‏هى، ‏أصبحت‏ ‏لا‏ ‏أهتم‏ ‏بتحذيره‏ ‏من‏ ‏الطريق‏ ‏المغلق‏، ‏أو‏ ‏بحساباته‏ ‏المرتعدة‏، ‏أحيانا‏ ‏يتردد‏ ‏على ‏الكنيسة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يخبرنى ‏وأنا‏ ‏سعيدة‏ ‏بذلك‏، ‏مازلت‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏إنهاكه‏.

 ‏توقفنا‏ -‏ دون‏ ‏ضغط‏ ‏منى‏- ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏نهائيا‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏الكابوس‏ ‏الأعظم‏، ‏قال‏ ‏إنه‏ ‏عرف‏ ‏ما‏ ‏يكفيه‏، ‏غالى ‏يزداد‏ ‏وداعة‏ ‏وتسليما‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏، ‏علاقتى ‏به‏ ‏هادئة‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏نسى ‏حكاية‏ ‏البرود‏ ‏والاستغلال‏ ‏بقدرة‏ ‏قادر‏، ‏أنا‏ ‏التى ‏لم‏ ‏أنسها‏، ‏كيف‏ ‏أنساها‏.‏

أعفانى ‏الحمل‏ ‏من‏ ‏الواجب‏ ‏الأسبوعى، ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏الولادة‏.‏

سوف‏ ‏يحلها‏ ‏القادم‏ ‏الجديد‏ ‏كما‏ ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏مشاكل‏ ‏الكون.

****

تغير‏ ‏غالى ‏تماما‏ ‏منذ‏ ‏الولادة‏.‏

‏ ‏حين‏ ‏أنادى ‏على ‏إبنى ‏فيناغى ‏وكأنه‏ ‏يفهمنى ‏أقول‏ ‏لنفسى “‏إن‏ ‏الضمان‏ ‏الأوحد‏ ‏لاستمرار‏ ‏الإنسان‏ ‏وتطوره‏ ‏هو‏ ‏فى “‏أن‏ ‏تنجب‏ ‏النساء‏ ‏أطفالا‏”.‏

****

ونبدأ الأسبوع القادم فى تقديم الفصل الخامس “غالى جوهر”

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *