حوار/بريد الجمعة
نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 1-1-2021
السنة الرابعة عشر
العدد: 4871
حوار/بريد الجمعة
مقدمة
كل عام وأنتم ونحن وهم بخير
****
د. ماجدة عمارة
صباح الخير يا مولانا
المقتطف : خطوة إلى الوراء قد تأخذ شكل الخطوة للأمام، فلا يغرَّنَّك أن وجهك للمشرق، بل انظر لو سمحتَ إلى حركة القدمين.
التعليق : أضحكتنى كثيرا يا سيدى حين رأيتى قد وجهت وجهى للأمام ،أما قدماى فهما تسيران للخلف، وتساءلت: ماالذى يمكننى أن أفعله فى هذه الحال ؟! فعدت إلى قراءة الحكمة مرة خرى، أستلهمها الإجابة، فقالت: إخلع نعليك .
د. يحيى:
شكرا
ولكن هل هناك فرق؟
وهل للنعلين توجُّه مستقل؟
حذارِ يا ابنتى.
****
أ. شيرين سعيد محمود
المقطتف: دعهم يكتشفون مصيبتهم من خلال خيبة شطارتهم
التعليق: ماذا تقصد بخيبة شطارتهم؟
هل لأنهم يخفونها او يحاولون عدم إظهارها فهى خيبة اقصد الشطارة
د. يحيى:
خيبة الشـُّطار أقبح من خيبة الخائبين
الشطارة ليست قوة فى ذاتها، وإنما هى ألعاب تآمرية عادة، وهى تخدع صاحبها قبل أن يخدع بها الغافلين.
أ. فؤاد محمد
فى كل مره يصلنى شعور أشبه بالثورة على القيم الزينه إن صح التعبير ، الهدوء اللزج ، والاعتراض الدائم ، والتخلى الجبان ، والشطارة الخادعه.
د. يحيى:
بالبركة.
****
د. ماجدة عمارة
صباح الخير يا مولانا:
المقتطف: نقلة مع مولانا النفرى….
التعليق: كنت أراها من قبل: “مع مولانا النفرى “،ولم أنتبه قط لكلمة “نقلة”، فتساءلت، ما الذى تراك قد عنيته بهذه النقلة، أهى نقلة لك، أم لنا معك،؟! على أية حال، فالنقلة فى ذاتها خير كثير، أسأل الله أن يجعلها لنا معك، لنقول: لبيك ربى فى نقلة مع مولانا الرخاوى.
د. يحيى:
النقلة حركة نوعية: تغيـّـر الاتجاه
أرجو أن يكون التغيـّـر إلى ما هو أصدق وأبقى.
****
أ. فاطمة
المقتطف: ثم تمعنت فى حرف الجر على فتساءلت نحن نحزن على من نفقد فإذا رأينا ذرة من رحمته كيف نحزن وإذا أدركنا أننا لانرى سواها كيف لانحزن على فقده… وسع كرسيه السماوات والأرض
التعليق: فى بداية قراءتى وصلنى ما قد تعلمته فى العلاج الجمعى الذى قد يهدف احيانا الى خلق حاله من الجدل كى لا يطغى جانب حاله على اخرى فيعمى عن البصيره
د. يحيى:
ما وصلك من العلاج هو كذلك تقريبا
لكن فى رأيى أن العلاقة بينه وبين هذا النص أو التعليق هى علاقة متواضعة جداً.
****
د. ماجدة عمارة
صباح الخير يا مولانا:
المقتطف: .. الجسم المندمل
التعليق: أريد تفصيلا أكثر عن كيفية عمله فى الجمع بين وظيفتى المخين ليتشاركا عملية الإبداع، ولماذا سمى بهذا الإسم؟ وما دلالة هذه التسمية؟
د. يحيى:
هذا يحتاج إلى صفحات كثيرة، فأكتفى بالتذكرة بأنه بالرغم من اختلاف عمل نصفى المخ (الكرويين) عن بعضهما البعض فإن نشاطهما فى تكامل هو آلية أصيلة فى الإبداع، وهى من أهم ما يميز الإبداع، فلا يوجد نصف أفضل أو الزم من الآخر، وإن كان النصف الطاغى (الأيسر عادة) قد استولى مؤخرا على أكثر من حقه فى أغلب سلوك الإنسان المعاصر عامة.
أما دلالة التسمية فهى ترجمة لكلمةCorpus callosum ، وهو مـَـعـْـبر خاص ضرورى لتضفر وتكامل عمل النصفين فى الإبداع خاصة
أ. مرفت صبرى
المقتطف: المعلم: أنا لم أفصل، ولكننى أحاول أن أهز ثوابت معطلة، ثم إننا نحتاج إلى إعادة تعريف الإبداع، حتى لا يقتصر على بيت شعر أو رسم لوحة أو إخراج فيلم، الإبداع هو عملية تجديد حيوى نوعى نوابىّ طول الوقت.
التعليق: اتخيل ما يمكن ان يحدث اذا صدق كل انسان انه مبدع مجدد طوال الوقت! وما المقصود بنوعى هل نوع الابداع، وايضا كلمه نوابي؟
د. يحيى:
الإبداع هو تغير كيفىّ فى تركيب وأداء المخ فى اتجاه النمو، وبالتالى فى ناتج ذلك أحيانا فى عمل إبداعى خارجه، وهو يجرى طول الوقت خاصة أثناء النوم، وبالذات النوم الحالم، لكننا لا نعرف عنه شيئا، حتى ناتجه اليومى نحن لا نرصده عادة لشدة صغره برغم عظمة دلالته، وهذا كله من فضل الله ونعمة النوم الذى هو إعادة ولادة جديدة، وفرصة بعث مفيق، إلا أننا نسكب ناتج كل ذلك أو نجهض أغلب هذه النتائج بميكانزمات اليقظة أولا بأولا، إلا من حمل أمانة الحركة فحافظ على فضل الله علينا بهذا البعث المتجدد.
****
د. رجائى الجميل
لغات الحضور هى بعيدة تماما عن ظن الرؤية وظن المعرفة
(هى حضور لحظى لمن سمح ) بضم السين
له ان يشهد
هى برق سحابة لم تمطر
واذا امطرت يلمس الماء الوجود المتوارى فيرتوى باليقين.
تتوالف لغات الحضور دون نبس بين من حضر وشهد دون ان يتوقف احدها
من اخص خصائص الشهادة حتم الحضور وحتم الالم
وحتم الرضا لمن رضى له الرضا.
د. يحيى:
“رَضِى اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ “
أ. نورهان حسن
دايما بنتعلم من حضرتك ربنا يخليك
د. يحيى:
وينفع بكِ
وبكم
****
د. رجائى الجميل
من اكثر ما يميز هذا العصر تصنيم المعارف
اللات والعزى المعرفية تكتم الانفاس وتضلل….. المعرفة الخطية هى كل الضلال
الحضور المتجدد الغيبى المتوارى هو وقود مقود كن
فتح الآفاق يصطدم بمصدات ظن المعرفة…… كن تتحقق بحضور حتمى مستحيل.
د. يحيى:
واحدة واحدة يا رجائى يا إبنى
“كل الضلال”!! يشمل ما هو أكثر من هذا التعميم
“كن” هى مسئولية أخطر وأمانة أعظم.
****
أ. مرفت صبرى
المقتطف: وقد تطور الأمر إلى ابتداع لعبة تكشف احتمال التواصل بدون كلام أو بجوار الكلام مثل لعبة “أنا لو حاقول كلام من غير كلام يمكن….” وسوف نناقشها مستقلة (4).
ثانياً المأزق: فى انتظار مناقشتها مستقله
التعليق: كل ما اكتب تعليق امسحه لان مش لاقيه تعليق اعبر بيه عن شكرى وإمتنانى عن الكتاب والجزء المنشور فى النشره ذادك الله علمنا وأبداعا.
د. يحيى:
أنا الذى أشكرك على شحذ وجدانك بمثل هذا التلقى
بارك الله فيك ولك.
وهذه اللعبة المشار إليها فى النص موجودة فى الموقع “أنا لو أقول كلام من غير كلام يمكن……”، نشرات: (7-8-2012)، (22-8-2012)، (28 -8-2012).
****
2021-01-01