الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / العقل‏ ‏المصرى.. ‏والاجتهاد مقومات‏ ‏الاجتهاد

العقل‏ ‏المصرى.. ‏والاجتهاد مقومات‏ ‏الاجتهاد

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 26-12-2020

السنة الرابعة عشر

العدد:   4864

العقل‏ ‏المصرى.. ‏والاجتهاد

مقومات‏ ‏الاجتهاد  (1)

مرة‏ ‏أخرى ‏نلقى‏ ‏بالكرة‏ ‏مشتعلة‏ ربما  ‏ترتطم‏ ‏بمدارات‏ ‏عقولنا‏ ‏الثابتة‏،  ‏إذ‏ ‏تفتح‏ ‏باب‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ “‏الاجتهاد” ‏رمز‏ ‏حرية‏ ‏العقل‏ ‏ودليل‏ ‏شجاعة‏ ‏التفكير‏،  ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أدلى ‏بدلوى ‏فى ‏هذه‏ ‏القضية‏،  ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أحذر‏ ‏من‏ ‏خدعة‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏ظاهرة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏فعل‏ ‏مُغْنٍ‏،  ‏إذ‏ ‏ينبغى – ‏مثلا‏ – ‏ألا‏ ‏يلهينا‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏أزمة‏ ‏التفكير‏ ‏عن‏ ‏ممارسة‏ ‏فعل‏ ‏التفكير‏ ‏نفسه‏،  ‏كما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يرضينا‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏ظاهرة‏ ‏الاجتهاد‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏محاولة‏ ‏الاجتهاد‏ ‏ذاتها‏ ‏وهكذا‏.‏

الاجتهاد‏ ‏يعنى ‏الحرية‏ ‏الفكرية‏ ‏الشجاعة‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏بالإقدام‏ ‏على ‏مراجعة‏ ‏المسلمات‏، بدءًا بتعريف المسلمات ‏وإعادة‏ ‏تفسير‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏تفسيره‏ ‏ولو‏ ‏اجمعت‏ ‏الاغلبية‏ ‏على ‏قبوله‏.‏

لا‏ ‏شك‏ ‏أن ‏ ‏قدر‏ ‏الاجتهاد‏ ‏الممكن‏ ‏يرتبط‏ ‏ارتباطا‏ ‏مباشرا‏ ‏بمساحة‏ ‏السماح‏ ‏المتاحة‏،  ‏وهذه‏ ‏المساحة‏ ‏ترتبط‏ ‏ارتباطا‏ ‏مباشرا‏ ‏بكل‏ ‏أنواع‏ ‏السلطة‏ ‏ومدى ‏طغيان‏ ‏الأفكار‏ ‏الجاهزة‏ والعقل‏ ‏المصرى ‏إذ‏ ‏يستعد‏ ‏ليأخذ‏ ‏دوره‏ ‏فى ‏الدورة‏ ‏الحضارية‏ ‏الجديدة‏ ‏عليه‏ ‏ان‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏المقومات‏ ‏التى ‏تؤهله‏ ‏لذلك‏،  ‏وأولها‏ ‏تحصيل‏ ‏كل‏ ‏المعطى ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏باعتبارها‏ ‏مجرد‏ ‏أبجدية‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏حروفها‏ ‏كلماته‏ ‏الحضارية‏ ‏الجديدة‏ ‏المضيئة‏،  ‏ذلك‏ ‏انه‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للاجتهاد‏ ‏معنى ‏أو‏ ‏قيمة‏ ‏أو‏ ‏جدوى ‏اذا‏ ‏نبع‏ ‏من‏ ‏فراغ‏،  ‏فإن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأكفار‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏أصيلة‏ ‏لا تدل‏ ‏ألا‏ ‏على ‏جهل‏ ‏صاحبها‏،  ‏وضبط‏ ‏الجرعة‏ ‏بين‏ ‏الخضوع‏ ‏للموسوعية‏ ‏التحصيلية‏،  ‏وبين‏ ‏الإقدام‏ ‏على ‏الاجتهاد‏ ‏الابداعي‏،  ‏هو‏ ‏الفعل‏ ‏اللازم‏ ‏لاتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏لنمو‏ ‏ثمار‏ ‏العقل‏ ‏بما‏ ‏يفيد‏ ‏ويبقي‏.‏

وأحسب‏ ‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏لا‏ ‏يعلن‏ ‏تميزه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏بفكر‏ ‏نظرى ‏متكامل‏ ،  ‏يشير‏ ‏إلى ‏قدرته‏ ‏على ‏الاجتهاد‏ ‏الشامل‏ ‏المغامر‏،  ‏فحتى ‏ثورة‏ ‏اخناتون‏ ‏العقلية‏ ‏التوحيدية‏ ‏لم‏ ‏تأخذ‏ ‏شكل‏ ‏النظرية‏ ‏المتكاملة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏اتصفت‏ ‏بالحدس‏ ‏الصوفى ‏والفعل‏ ‏الثورى ‏الاجتماعى ‏معا‏،  ‏وقد‏ ‏يرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏طبيعة‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏الإيمانى ‏العملى ‏معا‏،  ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يعزى ‏بدوره‏ ‏إلى ‏طبيعة‏ ‏الارض‏ ‏المصرية‏ ‏واتصافها‏ ‏بالبسط‏ ‏الجغرافى ‏مع‏ ‏ارتباطها‏ ‏بدورات‏ ‏النيل‏ ‏وخيرها المنتظم كل عام‏،  ‏ألا أن‏ ‏التاريخ‏ ‏يقول‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تفاعل‏ ‏الحضارة‏ ‏الاسلامية‏ ‏مع‏ ‏يقين‏ ‏استقرار‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏على ‏فكرة‏ ‏الخلود‏ ‏قد‏ ‏سمح‏ ‏بنمو‏ ‏الافكار‏ ‏الاجتهادية‏ ‏المضيئة‏،  ‏ومازالت‏ ‏مشاعل‏ ‏الشافعى ‏أو‏ ‏ذى ‏النون‏ ‏المصرى ‏ترسل‏ ‏ضياءها‏ ‏حتى ‏الآن‏.‏

على ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الافتقار‏ ‏الى ‏التنظير‏ ‏المتكامل‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏ينقص‏ ‏من‏ ‏قدرتنا‏ ‏على ‏الابداع‏ ‏والاجتهاد‏ ‏الفكرى ‏المغامر‏ ‏اذ‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏المجالات‏ ‏العملية‏ ‏والتطبيقية‏ ‏اساسا‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏الاجتهاد‏ ‏الفكرى ‏اذا‏ ‏لم‏ ‏يلحقه‏ ‏تحقيق‏ ‏ثورى ‏فانه‏ ‏يظل‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏لا‏ ‏فاعلية‏ ‏لها‏،  ‏وهى ‏أن‏ ‏دلت‏ ‏على ‏شرف‏ ‏العقل‏ ‏وطموح‏ ‏الوعى ‏فهى ‏لا تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏زينة‏ ‏المكاتب‏ – ‏مثل‏ ‏جمهورية‏ ‏أفلاطون‏ – ‏لا‏ ‏جدوى ‏ملموس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقاس‏ ‏مع امتداد الزمن غير المحدود‏ ‏ ‏للوعى ‏البشرى‏،  ‏كذلك‏ ‏فأن‏ ‏العكس‏ ‏صحيح‏،  ‏إذا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏الثورى إذا‏ ‏لم‏ ‏يرتبط‏ ‏باجتهاد‏ ‏فكرى ‏مسبق‏ ‏فى ‏العادة‏ ‏فأنه‏ ‏يخاطر‏ ‏بلا‏ ‏ضمان‏.‏

والمشاهد‏ ‏الأمين‏ ‏لمرحلتنا‏ ‏الراهنة‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏يتمطى ‏فى ‏تكاسل‏ ‏خائف‏ ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏سبات‏، ‏وهو‏ ‏يتحسس‏ ‏طريقه‏ ‏بين‏ ‏شواهد‏ ‏القبور‏ ‏ومعلقات‏ ‏المتاحف‏،  ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فأن‏ ‏اجتهاده‏ ‏محدود‏ ‏محدود‏ ‏محدود‏،  ‏وينبغى ‏ألا‏ ‏نعجب‏ ‏ونحن‏ ‏نقلب‏ ‏صفحات‏ ‏التاريخ‏ ‏القريب‏ ‏فلا‏ ‏نجد‏ ‏نظرية‏ ‏مصرية‏ ‏صدرت‏ ‏فى ‏ماهية‏ ‏الانسان‏ ‏وتفسير‏ ‏الحياة‏،  ‏ونمائية‏ ‏الوجود‏،  ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏رسالة‏ ‏مطولة‏ ‏من‏ ‏فنان‏ ‏رائد‏ ‏الى ‏قارىء‏ ‏ذكى (‏تعادلية‏ ‏الحكيم‏) ‏ومقالا‏ ‏مسلسلا‏ ‏هرمى ‏القوانين‏ ‏كتبه‏ ‏جراح‏ ‏عظام‏ ‏من‏ ‏هواة‏ ‏الفلسفة‏ (‏وحدة‏ ‏المعرفة‏ ‏لأستاذنا‏ ‏د‏. ‏محمد‏ ‏كامل‏ ‏حسين‏)،  ‏وعلى ‏حد‏ ‏علمى ‏فان‏ ‏موسوعية‏ ‏استاذنا‏ ‏العقاد‏ ‏الحافلة‏،  ‏وحتى ‏أصلاحية‏ ‏عميدنا‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏الناقدة‏ ‏لم‏ ‏تقدم‏ ‏أى ‏منهما‏ ‏على ‏اجتهادات‏ ‏شاملة‏ ‏متكاملة‏،  ‏ومشاعل‏ ‏النقل‏ ‏الأمين‏ ‏التى ‏حمل‏ ‏لواءها‏ ‏رواد‏ ‏الجيل‏ ‏السابق‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏أستاذنا‏ ‏زكى ‏نجيب‏ ‏محمود‏ ‏وأحمد‏ ‏أمين‏ ‏وسائر‏ ‏من‏ ‏أثرانا‏ ‏بأبجدية‏ ‏المعرفة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏صوب‏ ‏وحدب‏ ‏من‏ ‏أساتذة‏ ‏الجامعات‏ ‏ورهبان‏ ‏المكتبات‏ ‏والمعامل‏،  ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرواد‏ ‏كانوا‏ ‏يمهدون‏ ‏لنا‏ ‏طريق‏ ‏المعرفة‏ ‏حتى ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نستعمل‏ ‏أبجديتها‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏كلمتنا‏ ‏الجديدة‏ ‏بما‏ ‏يناسب‏ ‏لغة‏ ‏العصر‏ ‏واحتياجاته‏.‏

والآن‏ ‏أين‏ ‏من‏ ‏سيقولها؟؟‏ ‏وكيف‏ ‏السبيل؟؟

إذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نأمل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نقوم‏ ‏بدورنا‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏الحضارة‏ ‏الجديدة‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏مقومات‏ ‏أساسية‏ ‏ليكون‏ ‏الاجتهاد‏ ‏هو‏ ‏شرف‏ ‏العقل‏ ‏ومسئولية‏ ‏الوعى ‏فعلا‏،  ‏فلا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏تعديل‏ ‏هذه‏ ‏الجزئية‏ ‏أو‏ ‏يكتفى ‏باعادة‏ ‏تفسير‏ ‏تلك‏ ‏الصورة‏ ‏الثابتة‏،  ‏وأرى ‏أن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏تلك‏ ‏المقومات‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏ :‏

‏1 – ‏ضرورة‏ ‏زيادة‏ ‏مساحة‏ ‏السماح‏،  ‏لا‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏السلطة‏ ‏بأنواعها‏ ‏فحسب‏،  ‏وأنما‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الاحتكارات‏ ‏العملاقة‏ ‏لأسواق‏ ‏الأفكار‏ ‏سابقة‏ ‏التجهيز‏،  ‏سواء‏ ‏المصنعة‏ ‏فى ‏المصانع‏ ‏السلفية‏ ‏المسلحة‏،  ‏أو‏ ‏المستوردة‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏اليأس والقهر‏ ‏والغرور‏،  ‏مع‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏أخطر‏ ‏أنواع‏ ‏القهر‏ ‏الآتى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المصادر‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تغلغل‏ ‏فى ‏النفس‏ ‏حتى ‏ليصبح‏ ‏قهرا‏ ‏داخليا‏ ‏يمنع‏ ‏إعادة‏ ‏التفكير‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏مجرد‏ ‏الحلم‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏مفروض‏ ‏أو‏ ‏مقرر‏،  ‏وبهذا‏ ‏يصبح‏ ‏الانسان‏ ‏سجين‏ ‏ما‏ ‏وضع‏ ‏فى ‏داخل‏ ‏داخله‏ ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏ما‏ ‏وضع‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏أسوار‏ ‏خارجية‏.‏

‏2 – ‏ضرورة‏ ‏تناقص‏ ‏الشعور‏ ‏بالنقص‏ ‏تدريجيا‏ (‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏تناقص‏ ‏نقيض‏ ‏النقص‏ ‏ومكافئه‏ ‏وهو‏ ‏الشعور‏ ‏بالغرور‏ ‏أو‏ ‏الاستهانة‏) ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏استمرار‏ ‏فعل‏ ‏المعرفة‏ ‏منذ‏ ‏الولادة‏ ‏وحتى ‏الموت‏ (‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏ودون‏ ‏المدرسة‏ ‏والجامعة‏ ‏والمعهد‏ ‏والمعمل‏ .. ‏الخ‏)‏

‏3 – ‏الإصرار‏ ‏على ‏استمرار‏ ‏الاستقرار‏ ‏مع‏ أكبر‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التفاعل‏ ‏الحى ‏الداخلى‏،  ‏فالاستقرار‏ ‏سوف‏ ‏يتيح‏ ‏الفرصة‏ ‏لاختيار‏ ‏الأفكار‏ ‏إذ‏ ‏يمنع‏ ‏اجهاض‏ ‏أجنة‏ ‏الاجتهاد‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏،  ‏والحركة‏ ‏التفاعلية‏ ‏الصحية‏ ‏سوف‏ ‏تضمن‏ ‏ألا ينقلب‏ ‏الاستقرار‏ ‏إلى ‏مجرد‏ ‏موت‏ ‏تسكينى ‏هامد‏.‏

‏4 – ‏تنمية‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الخطأ‏،  ‏وقبول‏ ‏شجاعة‏ ‏التراجع‏ ‏بمسئولية‏ ‏ومرونة‏.‏

‏5 – ‏تشجيع‏ ‏التفكير‏ ‏المخالف‏ ‏والتدريب‏ ‏على ‏حق‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شىء:‏ ‏مادام‏ ‏الحوار‏ ‏متصلا‏ ‏والبقاء‏ ‏للأصلح‏ ‏وما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏ ‏هو الذى يمكث فى الأرض.

وأخيرا: فلا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏زيادة‏ ‏مساحة‏ ‏السماح‏ ‏دون‏ ‏بذور‏ ‏اجتهادية‏ ‏كافية‏ ‏ونشطة‏ ‏قد‏ ‏يسمح‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الحشائش‏ ‏الضارة‏ ‏أن‏ ‏تنمو‏،  ‏ولكن علينا الا‏ ‏نخشى ‏ذلك‏،  ‏لأنها‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏ستتضاءل‏ ‏بجوار‏ ‏الثمار‏ ‏النشطة‏ ‏نتاج‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏الجدير‏ ‏بكل‏ ‏احترام‏ ‏القادر‏ ‏على ‏كل‏ ‏إثمار‏.‏

وبهذا‏ ‏وحده‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏اكرمنا‏ ‏عقولنا‏ ‏التى ‏وهبها‏ ‏الله‏ ‏تعالى ‏لنا‏ ‏باستخدامها‏ ‏فيما‏ ‏خلقت‏ ‏له‏،  ‏ومن‏ ثَمّ ‏نكون‏ ‏أهلا‏ ‏لحمل‏ ‏أمانة‏ ‏التفكير‏.‏

 

[1] – نشرت بالأهرام  بتاريخ: 13-4-1980

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *