فضيلة‏ ‏الدهشة

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 19-12-2020

السنة الرابعة عشر

العدد:   4858

فضيلة‏ ‏الدهشة (1)

إذا‏ ‏تلفت‏ ‏حولك‏ ‏لأى ‏نقاش‏،  ‏أو‏ ‏طالعت‏ ‏الوجوه‏ ‏فى ‏أى ‏اجتماع‏ (‏سياسى ‏أو‏ ‏علمى ‏أو‏ ‏ثقافى ‏أو‏ ‏غيرذلك‏) ‏فى ‏بلادنا‏ ‏هذه‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏،  ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏يأخذك‏ ‏العجب‏ ‏وأنت‏ ‏تشاهد‏ ‏الثقة‏ ‏المفرطة‏ ‏تغمر‏ ‏الوجوه‏،  ‏أغلب‏ ‏الوجوه‏،  ‏تتـناوب‏ ‏بانتظام‏ ‏مع‏ ‏إبتسامات‏ ‏الاستعلاء‏ ‏وغمزات‏ ‏التهوين‏ ‏مما‏ ‏يقال‏،  ‏يتم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فوق‏ ‏أرضية‏ ‏متسعة‏ ‏من‏ ‏درجات‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الانتباه‏ ‏أو‏ ‏اللامبالاة‏ ‏أو‏ “‏الفرجة‏” ‏على ‏وجوه‏ ‏بقية‏ ‏الحضور‏،  ‏وربما‏ ‏تستنتج‏ ‏أن‏ ‏المتناقشين‏ ‏على ‏اختلاف‏ ‏هويتهم‏،  ‏قد‏ ‏أصابهم‏ ‏ما‏ ‏أصاب‏ ‏المتنبى ‏حين‏ ‏غلبه‏ ‏الغرور‏ ‏فقال‏:‏

وعلمت‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أسائل‏ ‏واحدا‏ ‏عن‏ ‏علم‏ ‏واحدة‏ ‏لكى ‏أزدادها‏.‏

وكأن‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏المشاركين‏ ‏يقول‏: ‏هذا‏ ‏الذى ‏أسمع‏ ‏إما‏ ‏أنى ‏أعرفه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ،  ‏فهو‏ ‏أصح‏ ‏الصحيح‏،  ‏أو‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أعرفه‏ ‏فهو‏ ‏تافه‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لمعرفته‏.‏

هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏يكادون‏ ‏يصنـفون‏ ‏الكلام‏ ‏على ‏أنه‏: ‏إما‏ ‏كلام‏ “‏فارغ‏” (‏وهو‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أسمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يصلنى ‏فيدهشني‏)،  ‏أو‏ ‏كلام‏”‏مفروغ‏ ‏منه‏”(‏وهو‏ ‏القديم‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يدهشني‏).‏

لعل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏المتواترة‏ ‏ما‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فيما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏عقولنا‏ ‏حين‏ ‏كادت‏ ‏تستسلم‏ ‏تماما‏ ‏للمعلومات‏ ‏المصقولة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مصدر‏،  ‏حتى ‏أصبحت‏ ‏مخزنا‏ ‏للمعلومات‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏مصنعا‏ ‏للأفكار‏. ‏لعله‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أغلبنا‏ ‏يحاور‏ ‏ليدافع‏ ‏عما‏ ‏يعرف‏،  ‏لا‏ ‏ليحاول‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏،  ‏أغلبنا‏ ‏يقرأ‏ ‏ليؤكد‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏له‏ ‏قراءته‏،  ‏لا‏ ‏ليفحص‏ ‏ما‏ ‏تمت‏ ‏كتابته‏ ‏دعوة‏ ‏له‏ ‏للمشاركة‏ ‏بالتلقى ‏الخلاق‏.‏

الثقافة‏ ‏ليست‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏فحسب‏،  ‏وإنما‏ ‏هى ‏قدرة‏ ‏على ‏الحياة‏. ‏تنبع‏ ‏هذه‏ ‏القدرة‏ ‏من‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بأبـواب‏ ‏العقل‏ ‏مفتوحة‏ ‏لكل‏ ‏جديد‏،  ‏مندهشة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏اختلاف‏،  ‏منصتة‏ ‏لكل‏ ‏رسالة‏.‏

‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏طريقة‏ ‏انفتاحنا‏ ‏على ‏المعارف‏.‏

إن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏كيان‏ ‏مندهش‏ ‏بالطبيعة‏. ‏إن‏ ‏غريزة‏ ‏الدهشة‏ ‏هى ‏أول‏ ‏ما‏ ‏ينشط‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏. ‏إنها‏ ‏إعلان‏ ‏أن‏ ‏جديدا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏الوعي‏. ‏بهر‏ ‏الإدراك‏ (=‏الدهشة‏) ‏هو‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏ينشط‏ ‏فى ‏الأطفال‏. ‏ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏بالنشء‏ ‏حتى ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏شبوا‏ ‏عن‏ ‏الطوق‏ ‏لا‏ ‏يستطيعون‏ ‏استخدام‏ ‏عقولهم‏ ‏إلا‏ ‏فى “‏الترجمة‏ ‏الفورية‏” ‏إلى ‏معجم‏ ‏ساكن‏ ‏يصنف‏ ‏المعلومات‏ ‏حسب‏ ‏الرموز‏ ‏السابقة‏ ‏التجهيز‏،  ‏الثابتة‏ ‏الدلالة‏.‏

أخطر‏ ‏الخطر‏ ‏على ‏عقولنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتبادل‏ ‏المعلومات‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏ساكن‏ ‏مستتب‏ ‏بلا‏ ‏حراك‏ ‏خلاق‏. ‏إن‏ ‏العلم‏ ‏المطلق‏ ‏هو‏ ‏لله‏ ‏وحده‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏عما‏ ‏يصفون‏،  ‏أما‏ ‏ونحن‏ ‏مازلنا‏ ‏بشرا‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ “‏الجهل‏ ‏المستكشف‏”،  ‏الذى ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏مرونة‏ ‏تواجدنا‏ ‏متزايدة‏ ‏الاتساع‏،  ‏متمتعين‏ ‏بما‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أسميه‏ ‏هنا‏ “‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏”.‏

إننى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏ ‏هى ‏التى ‏يدعوننا‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏أن‏ ‏نمارسها‏ ‏إذ‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏والنجوم‏ ‏ونحن‏ ‏نتأمل‏ ‏فيما‏ ‏خلق‏ ‏وسوى ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏. ‏إنها‏ ‏ليست‏ ‏دعوة‏ ‏لترجمة‏ ‏ما‏ ‏يطالعنا‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏والأرض‏ ‏من‏ ‏آيات‏ ‏إلى ‏معارف‏ ‏علمية‏ ‏مختزلة‏ ‏قد‏ ‏تتغير‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏،  ‏إننى ‏أراها‏ ‏دعوة‏ ‏لللإيمان‏ ‏بالغيب‏ ‏بأن‏ ‏يتفتح‏ ‏إدراكنا‏ ‏ليستقبل -‏ مندهشا ‏-‏ ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏،  ‏فيؤمن‏ ‏أكثرفأكثر‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏. ‏إنها‏ ‏دعوة‏ ‏لاستمرارتجديد‏ ‏المعارف‏ ‏بشكل‏ ‏لا‏ ‏ينتهى‏.‏

أن‏ ‏تدهش‏ ‏حين‏ ‏تقرأ‏ ‏ما‏ ‏يخالف‏ ‏رأيك‏،  ‏فتعيد‏ ‏النظر‏ ‏فيه‏،  ‏وتتصور‏ ‏إمكان‏ ‏صحته‏. ‏هذه‏ ‏فضيلة‏. ‏

أن‏ ‏تلتقى ‏بـإنسان‏ ‏مختلف‏ ‏عنك‏،  ‏فتنصت‏ ‏له‏ ‏ويرتفع‏ ‏حاجباك‏ ‏دهشة‏ ‏وتقديرا‏ ‏لبعد‏ ‏المسافة‏ ‏بينكما‏،  ‏لكنك‏ ‏تحترم‏ ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏وأنت‏ ‏لم‏ ‏تفهمه‏ ‏كله‏،  ‏فلا‏ ‏ترفض‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تفهم‏ . ‏هذه‏ ‏فضيلة‏.‏

أن‏ ‏تضع‏ ‏نفسك‏ ‏مكان‏ ‏محدثك‏ ،  ‏فتتبنى ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ،  ‏وتتصور‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكونه‏ .‏لو‏ ‏أنك‏ ‏فى ‏موقعه‏ ‏فتفهم‏ ‏أكثر‏ ‏كيف‏ ‏يفكرهكذا‏،  ‏هذه‏ ‏فضائل‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏كرامة‏ ‏العقل‏ ‏البشري‏.‏

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يلقى ‏بنفسه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏بحار‏ ‏معرفة‏ ‏لا‏ ‏يعرفها‏،  ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏اليمين‏ ‏أو‏ ‏أهل‏ ‏اليسار؟

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏حكاية‏ “‏يحيا‏ ‏الثبات‏ ‏على ‏المبدأ‏” ‏التى ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏ضمنا‏ ‏إلى ‏الجمود‏ ‏أو‏ ‏البلادة‏ ‏أو‏ ‏الرعب‏ ‏الدفين‏،  ‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏إلى ‏الاستقرار‏ ‏والاعتزاز‏ ‏بالرأي؟

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يفرج‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الذين‏ ‏حبسهم‏ ‏داخل‏ ‏سجن‏ ‏أحكامه‏ ‏المسبقة‏ “‏لعلهم‏” ‏أو‏ “‏لعله‏”…‏؟‏ ‏ولربما‏ ‏التقى ‏الجمعان‏ ‏على ‏خير‏ ‏أرحب؟

إن‏ ‏حيوية‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقاس‏ ‏بمدى ‏وفرة‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الجيد‏ ‏من‏ ‏البشر‏. ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏لما‏ ‏يسمونه‏ ‏الديمقراطية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏وظيفتها‏ ‏الأولى ‏هى ‏أن‏ ‏تتيح‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏الأمن‏ ‏خليقا‏ ‏بأن‏ ‏يسمح‏ ‏للعقل‏ ‏البشرى ‏بالتجول‏ ‏مع‏ ‏العقول‏ ‏الاخري‏،  ‏والتنقل‏ ‏بين‏ ‏الأفكار‏ ‏الأخري‏،  ‏الديمقراطية‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏وظيفتها‏ ‏على ‏فرض‏ ‏رأى ‏أغلبية‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏جمعها‏ ‏من‏ ‏نال‏ ‏أصواتها‏.‏

أود‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏أخيرا‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أفتح‏ ‏بذلك‏ ‏باب‏ “‏الشك‏ ‏المطلق‏”،  ‏ولكننى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أحرك‏ ‏الجمود‏،  ‏وأهز‏ ‏اليقين‏ ‏الزائف‏،  ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يقينا‏ ‏يحمل‏ ‏شعارات‏ ‏لم‏ ‏نشارك‏ ‏فى ‏صكها‏،  ‏ولم‏ ‏نراجع‏ ‏مضمونها‏.‏

من‏ ‏نافذة‏ ‏فضيلة‏ ‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏ ‏هذه‏،  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تهب‏ ‏علينا‏ ‏نسمات‏ ‏المعرفة‏ ‏المتجددة‏،  ‏المحملة‏ ‏بلقاح‏ ‏الحياة‏ ‏الطازجة‏،  ‏وإذا‏ ‏بنا‏ ‏نتمطى ‏متألمين‏ ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏التجمد‏ ‏والقرفصة‏،  ‏لنكتشف‏ ‏برودة‏ ‏رخام‏ ‏قبر‏ ‏التلقى ‏السلبى ‏الساكن‏،  ‏فنأبى ‏أن‏ ‏ترقد‏ ‏فيه‏ ‏عقولنا‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏برودته‏ ‏جمال‏ ‏نقوش‏ ‏الرثاء‏ ‏على ‏أبوابه‏،  ‏ولامعلقات‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏ ‏على ‏جدرانه‏.‏

 

[1] – نشرت بالأهرام  بتاريخ: 24-1-1980

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *