الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى (12) “تصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات؟‏ ‏أم‏ ‏تكامل‏ ‏الذوات‏‏؟”

من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى (12) “تصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات؟‏ ‏أم‏ ‏تكامل‏ ‏الذوات‏‏؟”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد:  5-4-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:   4600

من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض (12)

          بعض فكر يحيى الرخاوى (1)

تصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات؟‏ ‏أم‏ ‏تكامل‏ ‏الذوات‏‏؟ (2)

 ‏يزعم‏ ‏أفلاطون‏ ‏أنه‏ “مثل‏ ‏الفرد‏ ‏مثل‏ ‏الدولة”‏، ‏وهو‏ ‏حين‏ ‏رسم‏ ‏جمهوريته‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏لها‏ ‏وما‏ ‏عليها، ‏يشير‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏إنما‏ ‏يرسم‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏أساسا، ‏ولكنه‏ ‏مضطر‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بتكبيرها‏ ‏حتى ‏تبدو‏ ‏جمهورية‏ ‏لعله‏ ‏يستطيع‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏رسم‏ ‏طبقاتها‏ ‏وعلاقاتها‏ ‏ببعضها‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏يوصـّـل‏ ‏فكرته‏ – ‏عن‏ ‏النفس‏ – ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏التكبير‏ ‏المضاعف‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏راح‏ ‏يتحرك‏ ‏بين‏ ‏الفرد‏ ‏والدولة، ‏جيئة‏ ‏وذهابا‏ ‏معظم‏ ‏الوقت، ‏تهربا‏ ‏أو‏ ‏إيضاحا‏.‏

خطر‏ ‏ببالى ‏مؤخرا‏ ‏أن‏ ‏البدء‏ ‏بالعكس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أولى، ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏وصلنا‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏المعارف‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ ‏الانسانية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نجعله‏ ‏قياسا‏ ‏لما‏ ‏يجرى ‏خارجها، ‏على ‏مستوى ‏الجماعة‏ و‏ ‏العالم‏. ‏

أعرف‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏عليه‏ ‏علم‏ ‏نفس‏ ‏الجماعة‏ ‏وعلم‏ ‏النفس‏ ‏الاجتماعى ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏قوانينهما‏ ‏وبين‏ ‏قوانين‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الفردى، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإننى ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أميل‏ ‏إلى ‏تصور‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحدس‏ ‏الأفلاطونى ‏منه‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏التحذير‏ ‏المميز.

إن‏ ‏التطور‏ ‏الأحدث‏ ‏لمفهوم‏ ‏الذات‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏مبادئ‏ ‏لا‏ ‏غنى ‏عن‏ ‏سردها‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏ونحن‏ ‏بسبيلنا‏ ‏إلى ‏نقد‏ ‏فكر‏ “التصالح”‏ التسوياتى ‏للتحذير‏ ‏من‏ ‏الاستسلام‏ ‏لفكرة‏ “الحلوسطية”‏ سواء‏ ‏مع‏ ‏الذات‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الآخر، ‏أو‏ ‏حتى ‏بين‏ ‏الدول‏، ‏أتعمد‏ ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏ ‏المنحوت‏ “الحلوسطية”، لما يصلنى منه من قبح “القص واللصق”.

خداع‏ ‏التسكين‏ ‏بالتصالح

كثر‏ ‏الحديث‏ ‏مؤخرا‏ ‏عن‏ ‏التصالح، ‏والتسوية، ‏والحوار، ‏وقبول‏ ‏الآخر، ‏وهو‏ ‏حديث‏ ‏دمث‏ ‏يبدو‏ ‏وكأنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يريح‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏، ‏لكنه‏ ‏فى ‏عمقه‏ ‏قد‏ ‏يثبت‏ ‏أنه‏ ‏حل‏ ‏باهت‏ ‏لا‏ ‏يدفع‏ ‏حركة‏ ‏ولا‏ ‏يحدد‏ ‏موقفا، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏خدعة‏ ‏لصالح‏ ‏الأقوى ‏الذى ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏الأفضل‏، ‏يبدأ‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏مفاوضات‏ ‏أو‏ ‏حوار‏ ‏فى ‏جو‏ ‏من‏ ‏افتراض‏ ‏حسن‏ ‏النية، ‏وشىء‏ ‏من‏ ‏الحذر، ‏و‏‏ما‏ ‏تيسر‏ ‏من‏ ‏حسابات‏ ‏الممكن، ‏وينتهى ‏بالمعاهدات‏ ‏أو‏ ‏البيانات‏ ‏أو‏ ‏المواثيق‏ ‏التى ‏تعلـن‏ ‏أن‏ “الجميع‏ ‏بخير‏ ‏وعمل‏ ‏لهم‏ ‏اللازم، ‏ما‏ ‏دامت‏”السلامة‏ ‏أولا‏”، وليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التصالح‏ ‏المأمول‏.

تساؤلات‏ ‏حول‏ ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات‏ ‏

‏ ‏هل‏ ‏يملك‏ ‏أى ‏منا‏ ‏ذاتا‏ ‏واحدة، ‏أم‏ ‏عدة‏ ‏ذوات؟

وما‏ ‏هى ‏حكاية‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الذات‏‏ ؟‏ ‏لإقرارها؟

هل‏ ‏الذات‏ ‏هى ‏كيان‏ ‏محدد‏ ‏مفقود‏ ‏نبحث‏ ‏عنه‏ ‏فنجده، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏مشروع‏ ‏نسعى ‏فى ‏اتجاهه‏ ‏فـنخلـّـقه؟

وهل‏ ‏المطلوب‏ – ‏إذن‏- ‏كما‏ ‏يشاع‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏العلم، ‏وعند‏ ‏أغلب‏ ‏العامة‏ ‏ـ‏ ‏هو‏ ‏تحقيق‏ ‏الذات‏ ‏أم‏ ‏تواصل‏ ‏إبداع‏ ‏الذات، ‏امتلاءً‏ ‏وتجديداًوامتداداً؟

إن‏ ‏أوهام‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لك‏ ‏ذات‏ ‏محددة، ‏جاهزة، (‏أو‏ ‏بالتعبير‏ ‏الأحدث‏: ‏سابقة‏ ‏التجهيز‏( Pre-fabricated)، ‏متميزة‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏‏ وما‏ ‏عليك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏‏ تجدها‏‏ أو‏ ‏تحققها‏ ‏هى ‏شائعات‏ ‏شبه‏ ‏علمية‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏.‏

****

إن‏ ‏البديل‏ ‏الأحدث‏ ‏لهذا‏ ‏الزعم‏ ‏الذى ‏اهتز‏ ‏مؤخرا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نلخص‏ ‏خطوطه‏ ‏العريضة‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏يولد‏ ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏يحمل‏ ‏مشروعا‏ ‏متكاملا‏ ‏لشخص‏ ‏متميز‏ ‏فعلا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏برامج‏ ‏الجينات‏ ‏التى ‏يحملها‏ ‏من‏ ‏والديه‏ ‏الذين‏ ‏يبلغونه‏ -‏ بإنجابه‏ ‏وتحميله‏ ‏برامج‏ ‏أجداده‏ ‏البيولوجية‏ – ‏تاريخ‏ ‏أجداده‏ ‏الأقربين‏ (‏تمييزا‏ ‏عن‏ ‏سواهم‏ ‏من‏ ‏البشر‏) ‏والأبعدين‏ (‏تمييزا‏ ‏عن‏ ‏سواهم‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏جميعا‏).‏

ثانيا‏: ‏مشروع‏ ‏الذات‏ ‏المتفردة‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏تخطيطا‏ ‏مبرمجا‏ ‏مؤمنا‏ ‏عليه‏ ‏بداية‏ ‏ونهاية، ‏لكنه‏ ‏مشروع‏ ‏مرن‏: ‏له‏ ‏بداية‏ ‏محددة‏ ‏ونهاية‏ ‏مفتوحة، ‏نهاية‏ ‏قابلة‏ ‏للتفرع، ‏والتجدد، ‏والتخليق‏ ‏باستمرار‏.‏

ثالثا‏: ‏يقوم‏ ‏الـوسط‏ ‏المحيط‏ (‏الأسرة‏ ‏فالمجتمع‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الدولة‏) ‏بالاعتراف‏ ‏بهذا‏ ‏المشروع‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ، ‏وذلك‏ ‏بتقديم‏ ‏الرعاية‏ ‏الأولية، ‏والفرص‏ ‏الأساسية‏.‏كل‏ ‏بحسب‏ ‏درجة‏ ‏نموه‏ ‏ووفرة‏ ‏إمكانياته‏.‏

رابعا‏: ‏مع‏ ‏تمادى ‏حصول‏ ‏الفرد‏ ‏على ‏الفرص‏ ‏الضرورية، ‏أو‏ ‏الحرمان‏ ‏منها، ‏يتولد‏ ‏الوعى ‏الخاص‏ ‏بالتدريج‏ ‏ ‏لتتواصل‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏ ‏باستمرار‏ Always in – the – making‏‏ ‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏المتخلقة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تكتمل‏ ‏أبدا‏ ‏فى ‏صورتها‏ ‏الفريدة‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏اكتملت‏ ‏مستقرة‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏فترات‏ ‏النمو، ‏فترات‏ ‏تطول‏ ‏أم‏ ‏تقصر، ‏لتبدأ‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏نمو‏ ‏جديدة، ‏وهكذا‏.‏

سادسا‏: ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏للشخص‏ ‏الواحد‏ ‏ذات‏ ‏واحدة، ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏على ‏ظاهر‏ ‏الوعى ‏والفعل‏ ‏أن هذا‏ ‏الشخص‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏إعلان‏ ‏أن‏ ‏إحدى ‏الذوات‏ ‏دون‏ ‏غيرها‏ – ‏فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏- ‏هى ‏التى ‏تقود‏ ‏وتوجه‏ ‏جماع‏ ‏الذوات‏ ‏الأخرى ‏الكامنة‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏.‏

سابعا‏: ‏إن‏ ‏مفهوم‏ ‏تعدد‏ ‏الذوات‏ (‏تعدد‏ ‏حالات‏ ‏الذات‏) ‏فى ‏الشخص‏ ‏الواحد، ‏يتجاوز‏ ‏ويصحح‏ ‏المفهوم‏ ‏التحليلى ‏النفسى ‏التقليدى، ‏الذى ‏يقوم‏ ‏بتشريح‏ ‏النفس‏ (‏إلى: ‏ما‏ ‏هو‏”أنا”، ‏و”أنا‏ ‏أعلى”، ‏و‏”هو‏”) ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏هى ‏عدة‏ ‏ذوات‏ ‏معا‏ ‏وليست‏ ‏مجموع‏ ‏أجزاء، ‏مغلفة‏ ‏بما‏ ‏يسمى “الأنا‏”.

ثامنا‏: ‏يتم‏ ‏التبادل‏ ‏بين‏ ‏الذوات‏ ‏المختلفة‏ ‏بشكل‏ ‏تلقائى‏: ‏سواء‏ ‏بطريقة‏ ‏إيقاعية‏ ‏بيولوجية‏ ‏منتظمة‏ (‏كما‏ ‏ينظمها‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏بين‏ ‏النوم‏ ‏والحلم‏ ‏واليقظة‏)، ‏وأيضا‏ ‏حسب‏ ‏المواقف‏ ‏والمتطلبات‏ ‏المتنوعة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال، ‏ووسط، ‏ومطلب‏، ‏فتسود‏ ‏الذات‏ ‏الطفلية، ‏مثلا‏ ‏فى ‏اللعب‏ ‏الحر‏ ‏والإجازات، ‏وتسود‏ ‏الذات‏ ‏الوالدية‏ ‏فى ‏المواقف‏ ‏التى ‏تستدعى ‏الحنو‏ ‏والرعاية‏ (‏حتى ‏حنو‏ ‏الطفلة‏ ‏على ‏دميتها‏ ‏العروسة‏)، ‏كما‏ ‏تسود‏ ‏الذات‏ ‏اليافعة‏ ‏للقيام‏ ‏بأداء‏ ‏الالتزامات‏ ‏لكسب‏ ‏العيش‏ ‏وحسابات‏ ‏الواقع‏ ‏مثلا‏.‏

تاسعا‏: ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التبادل، ‏مع‏ ‏ضرورته‏ ‏وروعته، ‏ليس‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏المراد، ‏ولكنه‏ ‏الوسيلة‏ ‏الطبيعية‏ (‏البيولوجية‏/ ‏النفسية‏) ‏التى ‏تسمح‏ ‏بأن‏ ‏يتخلق‏ – ‏باضطراد‏- ‏مشروع‏ ‏الذات‏ ‏النامية‏ ‏الدائبة‏ ‏السعى ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التكامل‏ ‏مفتوح‏ ‏النهاية‏.‏

عاشرا‏: ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏تكامل‏ ‏الذوات‏ ‏قد‏ ‏يتجلى ‏مؤقتا‏ ‏عند‏ ‏من‏ ‏تتاح‏ ‏له‏ ‏الفرصة، ‏ويحذق‏ ‏الأدوات، ‏فى ‏شكل‏ ‏إبداع‏ ‏أصيل، ‏ويظل‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏واردا‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏التكامل‏ ‏الوجودى ‏النامى، ‏أو‏ ‏تسهيلا‏ ‏له‏.‏

التصالح‏ ‏مقابل‏ ‏التكامل

أين‏ ‏يقع‏ ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التصالح‏ ‏تكاملا؟

التصالح‏ ‏عمل‏ ‏إيجابى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ، ‏شريطة‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏تنازلا‏ ‏ساكنا، ‏أو‏ ‏حلا‏ ‏دائما‏ ‏خاملا‏، ‏إن‏ ‏الترويج‏ ‏لمسألة‏ ‏التصالح‏ ‏هذه‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏دقيق، ‏وغير‏ ‏تفصيلى ‏تحتاج‏ ‏منا‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏ومراجعة‏.‏

على ‏العكس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏التكامل‏ ‏هو‏ ‏تفاعل‏ ‏إيجابى ‏دائما‏ ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏تفعيل‏ ‏مواجهة‏ ‏كل‏ ‏مستوى ‏مع‏ ‏المستوى ‏الآخر‏ ‏فى ‏حيوية‏ ‏متصاعدة، ‏إنه‏ ‏تصنيع‏ ‏متضفر‏ ‏لجديد‏ ‏يتشكل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العلاقات‏ ‏المتفاعلة‏ ‏مع‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏.‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏بنا‏ ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏سكون‏ ‏التصالح‏ ‏لدرجة‏ ‏رفضه‏ ‏كلية‏ ‏باعتباره‏ ‏العملية‏ ‏الأدنى ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏السلبية‏. ‏إنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏التمهيد‏ ‏الضرورى ‏للتكامل، ‏أى ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏خطوة‏ ‏أساسية‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏الخطوات‏ ‏التالية‏ ‏نحو‏ ‏التكامل‏ ‏إلا‏ ‏بالمرور‏ ‏بها، ‏ولو‏ ‏على ‏فترات‏ ‏متباعدة، ‏حسب‏ ‏إيقاع‏ ‏دورات‏ ‏النمو‏.‏

أشكال‏ ‏للتصالح

سوف‏ ‏أقصر‏ ‏حديثى ‏المبدئى ‏أساسا‏ ‏على ‏مراحل‏ ‏التصالح‏ ‏فالتكامل‏ ‏بين‏ ‏الذوات، ‏ثم‏ ‏أحاول‏ ‏تطبيقها‏ ‏على ‏نماذج‏ ‏الجماعة، ‏فالدول، ‏فالعالم‏.‏

لا‏ ‏يتم‏ ‏تصالح‏ ‏إيجابى ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الحركة‏ ‏والتغير‏ ‏معا‏، ‏إن‏ ‏الحركة‏ ‏وحدها‏ ‏لا‏ ‏تكفى ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏تعتبر‏ ‏إيجابية‏ ‏وبناءة‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏يحقق‏ ‏التمهيد‏ ‏إلى، ‏ثم‏ ‏تحقيق، ‏التغير‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الحركة‏.‏

من‏ ‏هنا‏ ‏يكون‏ ‏التصالح‏ ‏الساكن‏ (‏الحلوسط‏) ‏هو‏ ‏التجمد‏ ‏المضاد‏ ‏لحتمية‏ ‏النمو‏ ‏ومتطلباته، ‏حتى ‏لو‏ ‏بدا‏ ‏السطح‏ ‏ساكنا‏ ‏أو‏ ‏راضيا، ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏تصالحا، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏خمود‏ ‏وتسكين‏ ‏لصالح‏ ‏الأقوى ‏عادة‏.‏

أما‏ ‏التصالح‏ ‏الذى ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏الحركة‏ ‏فيحقق‏ ‏التغير‏ ‏فهو‏ ‏الذى ‏يتم‏ ‏بالتبادل والتناوب والتفاعل‏ ‏أولا، ‏تمهيدا‏ ‏للتكامل، ‏وليس‏ ‏بالتنازل‏ ‏أو‏ ‏بالانتقاص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏.‏

لكن‏: ‏لو‏ ‏أن‏ ‏التبادل‏ ‏ظل‏ ‏مجرد‏ ‏إعادة‏ ‏الأدوار‏ ‏كما‏ ‏هى، ‏فإن‏ ‏الحركة‏ ‏مهما‏ ‏تستمر، ‏لا‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏التكامل، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ “التصالح‏ ‏بالتبادل‏” ‏لا يكون إيجابيا‏ ‏إلا‏ إذا كان ‏تمهيدا‏ ‏ ‏لخطوات‏ ‏التكامل‏ ‏حيث‏ ‏الأطراف‏ ‏المتبادلة‏ ‏ليست‏ ‏منفصلة‏ ‏فى ‏دوراتها‏ ‏المتلاحقة‏.‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى “الصراع‏” ‏ليس‏ ‏مرضا‏ ‏أو‏ ‏عيبا، ‏إنه‏ ‏إعلان‏ ‏مرحلة‏ ‏صعبة‏ ‏ضرورية‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يحله‏ ‏التصالح‏ ‏الساكن، ‏أو‏ ‏التنازل‏ ‏الحلوسطى، ‏وإنما‏ ‏يـُحل‏ ‏باحتواء‏ ‏شقيه‏ ‏فيما‏ ‏يسمى ‏”جدل‏ ‏المواجهة‏” ‏الذى ‏يهدف‏ ‏إلى ‏تخليق‏ ‏المستوى ‏الأعلى ‏بما‏ ‏يحقق‏ ‏من‏ ‏اضطراد‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏.‏

تصالحات‏ ‏ساكنة‏ ‏مرفوضة

‏(1) ‏سوء‏ ‏فهم‏ النفس‏ ‏المطمئنة‏: ‏شاع‏ ‏مؤخرا‏ ‏تفسير‏ ‏للنفس‏ ‏المطمئنة‏ ‏باعتبار‏ ‏أنها‏ ‏النفس‏ ‏الهادئة‏ ‏الساكنة‏ ‏حتى ‏أكاد‏ ‏أقول‏ ‏الآسِنَة، ‏حتى ‏فهم‏ ‏البسطاء‏ ‏من‏ ‏العامة‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏المطمئنة‏ ‏هى ‏الراضية‏ ‏ ‏بمعنى ‏السكون‏ ‏الصامت‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏ ‏السلبى، ‏يكاد‏ ‏يتجاهل‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏ ‏للنفس‏ ‏المطمئنة‏ ‏إنما‏ ‏أطلقت‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏ختام‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ “إرجعى ‏إلى ‏ربك‏”، ‏وأن‏ ‏على ‏هذه‏ ‏النفس‏ ‏أن‏ ‏تمر‏ ‏على ‏”عباد‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏” بأن “‏تدخل‏ ‏فيهم”، “‏أدخلى ‏فى ‏عبادى”، ‏وهى ‏فى ‏طريقها‏ ‏إلى ‏الجنة‏ ‏”وادخلى ‏جنتى”، ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نعرفه‏ ‏من‏ ‏جهاد‏ ‏النفس‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الجهاد‏ ‏الظاهر‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏مثلا، ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المفهوم‏ ‏التسكينى ‏للتصالح‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏حركية‏ ‏التكامل‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏المطمئنة‏ ‏تكون‏ ‏كذلك‏ ‏بقدر‏ ‏اتساقها‏ ‏مع‏ ‏هارمونية‏ ‏الجماعة‏ ‏ومع‏ ‏لحن‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏الله، ‏وليس‏ ‏بقدر‏ ‏سكونها‏ ‏واستكانتها‏.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏تصبح‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏النفس‏ ‏مطمئنة، ‏هى ‏دعوة‏ ‏إلى ‏اتساق‏ ‏نغمتها‏ ‏المنفردة‏ ‏مع‏ ‏اللحن‏ ‏الأشمل، ‏وليس‏ ‏إلى ‏سكينة‏ ‏استقرارها‏ ‏فى ‏الرضا‏ ‏المستسلم‏.‏

‏(2) ‏قبول‏ ‏الآخر‏: ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏هدف‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ “‏الأنا‏” ‏و”الآخر”‏ ‏هو‏ ‏التنازل‏ ‏لتجنب‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏مناطق‏ ‏الاختلاف، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏أخيرا‏ ‏باسم‏ “قبول‏ ‏الآخر‏”، ‏فإن‏ ‏الناتج‏ ‏هو‏ ‏تباعد‏ ‏ساكن‏ ‏لا‏ ‏أكثر، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏أتصوره‏ ‏مثل‏ ‏تعقيب‏ ‏أولاد‏ ‏البلد‏ ‏حين‏ ‏تحاول‏ ‏صديقة‏ ‏إقناع‏ ‏صديقة‏ ‏لها‏ ‏بقبول‏ ‏خطيب‏ ‏ثقيل‏ ‏الظل، ‏بأن‏ ‏تعصر‏ ‏عليه‏ ‏ليمونة‏. ‏إن‏ ‏قبول‏ ‏الآخر‏ ‏بهذا‏ ‏المعنى ‏هو‏ ‏تأجيل‏ ‏لمعركة‏ ‏أصعب، ‏وربما‏ ‏أقذر‏، ‏إنه‏ ‏كما‏ ‏سيضيع‏ ‏مفعول‏ ‏عصيرالليمون‏ ‏من‏ ‏على ‏الخطيب‏ ‏الثقيل‏ ‏بمرور‏ ‏الأيام، ‏سوف‏ ‏تنكشف‏ ‏أية‏ ‏معونات‏ ‏أو‏ ‏رشاوى ‏أو‏ ‏وعود‏ ‏عن‏ ‏تلفيقات‏ ‏التصالح‏ ‏بين‏ ‏الجماعات‏ ‏والدول‏ ‏بمجرد‏ ‏بداية‏ ‏اختبارها‏ ‏بمرور‏ ‏الزمن‏ .‏حينئذ‏ ‏سوف‏ ‏تتصادم‏ ‏المصالح‏ ‏وتتناطح‏ ‏الأيديولوجيات‏ ‏والأديان، ‏لحساب‏ ‏الأقوى ‏دائما‏.‏

‏(3) ‏سلام‏ ‏السلامة‏: ‏إن‏ ‏السلام‏ ‏بمعنى ‏فض‏ ‏الاشتبكاك‏ ‏الساخن‏ ‏لالتقاط‏ ‏الأنفاس‏ ‏بهدف‏ ‏التفرغ‏ ‏للتوجه‏ ‏لإعادة‏ ‏البناء‏ ‏هو‏ ‏تصالح‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏تفاهم‏ ‏شامل‏ ‏ممتد‏ ‏متغير‏ ‏تحت‏ ‏مظلة‏ ‏العدل‏. ‏أما‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏يكون‏ ‏هدفه‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الأرواح‏ (‏أو‏ ‏الأجساد‏ ‏بلا‏ ‏أرواح‏) ‏بأى ‏ثمن، ‏فهو‏ ‏التصالح‏ ‏الذى ‏يحتاج‏ ‏كل‏ ‏الحذر‏، ‏إن‏ ‏معاهدات‏ ‏السلام‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بداية‏ ‏جهاد‏ ‏أكبر‏ ‏بزخم‏ ‏التكامل‏ ‏وحركيته‏، ‏تصبح‏ ‏تسكينا‏ ‏مخادعا‏ ‏من‏ ‏الأقوى ‏للأضعف‏.‏

‏(4) ‏الصحة‏ ‏بالبلاهة‏: ‏إن‏ ‏غلبة‏ ‏الترويج‏ – ‏فى ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏المعاصر‏ – ‏للحصول‏ ‏على ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الصحة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏تعاطى ‏المهدئات‏ ‏المطمئنة، ‏ومزيلات‏ ‏الألم‏ ‏إنما‏ ‏يقدِّم‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الصحة‏ ‏الخامدة، ‏وهى ‏التى ‏تروج‏ ‏لها‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏، ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الهدوء‏ ‏الظاهرى ‏يصل‏ ‏أحيانا‏ ‏إلى ‏معادل‏ ‏الموت‏ ‏النفسى ‏رغم‏ ‏لافتات‏ ‏التعافى ‏والخلو‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏.‏

(5) ‏تفريغ‏ ‏ما بالداخل‏: ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏، ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏المفهوم‏ ‏الشائع‏ ‏عن‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى (والعلاج النفسى)، ‏بمعنى ‏التفريغ، ‏والفضفضة، ‏واسترجاع‏ ‏نقط‏ ‏التثبيت‏ ‏المؤلمة‏ ‏لتسكينها، ‏هو‏ ‏أسلوب‏ ‏مبنى ‏على ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التصالح‏ ‏الذى ‏يقال‏ ‏له‏ ‏أحيانا‏ ‏فك‏ ‏العقد‏، ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏قد‏ ‏يحقق‏ ‏خفض‏ ‏التوتر، ‏لكن‏ ‏التوقف‏ ‏عنده‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏حقيقة‏ ‏إطلاق‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏ ‏للتكامل‏.‏

‏(6) ‏الوسطية‏ ‏التلفيقية‏: ‏إن‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏ما‏ ‏يسمى ‏الوسطية، ‏فى ‏شرح‏ ‏بعض‏ ‏الأديان، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تصالحا‏ ‏ظاهريا‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏تكاملا‏ ‏واعدا‏، ‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏التفسيرات‏ ‏التلفيقية‏ ‏لما‏ ‏يعنيه‏ ‏التنزيل‏ ‏الحكيم‏ ‏من‏ ‏وصف‏ ‏أمة‏ ‏المسلمين‏ ‏بأنها‏ “أمة‏ ‏وسطا‏”. ‏لقد‏ ‏وقع‏ ‏توفيق‏ ‏الحكيم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏التصالحية‏ ‏الخامدة‏ ‏فى ‏الطبعة‏ ‏الأخيرة‏ ‏لما‏ ‏أسماه‏ “التعادلية‏”، ‏فراح‏ ‏يلصق‏ ‏بالإسلام‏ ‏فلسفته‏ ‏الباهتة‏ ‏الخامدة، ‏وكأنه‏ ‏أتى ‏بالجديد، ‏حتى ‏كدت‏ ‏لا‏ ‏أصدق‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏المبدع‏ ‏الخطير‏ ‏الذى ‏استوعب‏ ‏السيرة‏ ‏النبوية‏ ‏حتى ‏حدثها‏ ‏فى ‏مسرحيته‏ ‏الرائعة‏ “‏محمد”‏.‏

‏(7) ‏الحل‏ ‏الثالث‏: ‏على ‏نفس‏ ‏المنوال‏ ‏ظهرت‏ ‏حلول‏ ‏اقتصادية، ‏وأحيانا‏ ‏سياسية، ‏تحت‏ ‏مسميات‏ ‏تشترك‏ ‏فى ‏تسميتها‏ ‏بـ‏”الحل‏ ‏الثالث”‏، ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏منها‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏تسويات‏ ‏حلوسطية‏ ‏مائعة، ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏إبداعا‏ ‏يقدم‏ ‏حلا‏ ‏أصيلا‏ ‏فعلا.

التكامل جدل إبداعىّ مستمر

* الذات ليست كيانا مفقودا نبحث عنه فتجده، بل مشروع نسعى فى اتجاهه لنكونه ونتشكل به فنجدده باستمرا.

التصالح‏ ‏مع‏ ‏الذات، ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏بطغيان‏ ‏وعى ‏ظاهر‏ ‏على “لاوعى‏” ‏كامن، ‏ولا‏ ‏بطغيان‏ ‏النصف‏ ‏الطاغى ‏من‏ ‏المخ‏ (‏النصف‏ ‏الأيسر‏ ‏فى ‏الشخص‏ ‏الأيمن‏ ‏مثلا‏) ‏على ‏النصف‏ ‏المتنحى، ‏ولا‏ ‏بطغيان‏ ‏العقل‏ ‏الأحدث‏ (‏الرمزى‏/‏التجريدى‏/‏ المنطقى‏/‏ الحرفى‏) ‏على ‏العقول‏ ‏الأقدم‏ (‏الكلية‏/‏الصورية‏/‏ذات‏ ‏المعرفة‏ ‏الكلية‏)، ‏وإنما‏ ‏يتم‏ ‏بتنشيط‏ ‏آليات‏ ‏التفاهم‏ ‏والتبادل‏ ‏والجدل‏ ‏بين‏ ‏النصفين‏ ‏الكرويين‏ ‏نحو‏ ‏تكامل‏ ‏محتمل‏.‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏للأحدث‏ ‏أن‏ ‏يستوعب‏ ‏الأقدم‏ ‏بإلغائه‏ ‏أو‏ ‏تهميشه‏ ‏أو‏ ‏كبته، ‏وإنما‏ ‏بالتبادل‏ ‏معه‏ ‏اعترافا، ‏واحتياجا، ‏ثم‏ ‏بالتفاعل، ‏ثم‏ ‏بالجدل‏، ‏ثم‏ ‏يتخلق‏ ‏الأحدث‏ ‏منهم‏ ‏معا‏.‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏التكامل‏ ‏المحتوِى ‏يشمل‏ ‏تصالحا‏ ‏حتميا‏ ‏دون‏ ‏إلغاء‏ ‏أو‏ ‏إهمال‏ ‏أى ‏من‏ ‏جانبى ‏الصراع‏ ‏والمواجهة‏.‏

طريق‏ ‏التكامل‏ ‏الفردى

فى ‏نظرية‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏التفاعلاتى Transactional analysis (إريك‏ ‏بيرن‏ (Eric  Berne ‏ يستمر‏ ‏التبادل‏ ‏بين‏ ‏الذات‏ ‏الطفلية‏ ‏والذات‏ ‏الوالدية‏ ‏والذات‏ ‏اليافعة‏ ‏طول‏ ‏الوقت، ‏نحو أن يتكون‏ ‏قرب‏ ‏اكتمال‏ ‏النضج‏ ‏مشروع‏ ‏ذات‏ ‏نامية‏ ‏تسمى ‏اليافع‏ ‏المتكامل‏ Integrated Adult هى ‏ذات‏ ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏النضج‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏خلال‏ ‏حياة‏ ‏الفرد‏ ‏أبدا‏ ‏باعتبار‏ ‏أنها‏ ‏عملية‏ ‏مفتوحة‏ ‏النهاية‏ ‏دائما‏. ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏الناضجة‏ ‏تحتوى ‏سمات‏ ‏إيجابيات‏ ‏الفطرة‏ (‏الذات‏ ‏الطفلية‏)، ‏وقد‏ ‏أسماها‏ ‏إريك‏ ‏بيرن‏ Pathos، ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏ترجمته‏ ‏إلى “الوجدانية”‏ (‏وليس‏ ‏الانفعالية‏)، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تشتمل‏ ‏على ‏سمات‏ ‏والدية‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحكمة‏ ‏الواقعية ‏(‏الذات‏ ‏الوالدية‏) ‏دون‏ ‏وصاية‏ ‏أو‏ ‏موقف‏ ‏فوقى ‏نصائحى، ‏وقد‏ ‏أسماها‏ ‏إريك‏ ‏بيرن‏ Ethos ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ننحت‏ ‏له‏ ‏كلمة‏ ‏مناسبة‏ ‏مثل‏ “‏الحـِـكـْـمـَـوية‏” ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الناضج‏ ‏المتكامل‏ ‏يظل‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏نمو‏ ‏مستمرة‏، ‏أى ‏فى ‏تخلق‏ ‏باستمرار‏ Always in-the-making ‏و‏‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التصالح‏ ‏الحقيقى ‏المتجدد‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏تكامل‏ ‏يتخلق‏ ‏باستمرار‏.‏

من‏ ‏الفرد‏ ‏إلى ‏العالم

استلهاما‏ ‏من‏ ‏أفلاطون‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتخذ‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏للنفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏أطوار ‏نمو‏: ‏نموذجا‏ ‏قابلا‏ ‏للتحقق‏ ‏على ‏مستوى ‏العالم‏. ‏

إن‏ ‏الفشل‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلحق‏ ‏بالعالم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏ ‏أمريكا‏ ‏السلطة‏-‏ مثلا‏- ‏أنها‏ ‏بحصولها‏ ‏على ‏أدوات‏ ‏السيطرة‏ ‏وآلة‏ ‏الحرب‏ ‏القادرة‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحقق‏ ‏تصالحا‏ ‏مع‏ ‏العالم‏ ‏بفرض‏ ‏نموذجها‏ ‏الحديث‏ ‏المتفوق‏ ‏على ‏الجميع‏ (‏على ‏المستويات‏ ‏الأدنى ‏كما‏ ‏ترى، ‏أو‏ ‏مستويات‏ ‏الشر‏ ‏حتى لو لم تسمـّـه كذلك‏)، ‏نحن‏ ‏لسنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نرفض‏ ‏هذا‏ ‏النموذج‏ ‏الأقدر‏ ‏المتقدم‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نضيع‏ ‏وقتنا‏ ‏فى ‏تعداد‏ ‏عيوبه‏ ‏حتى ‏نثبت‏ ‏قصوره، ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نحتاج‏ ‏أن‏ ‏نعلى ‏من‏ ‏شأن‏ ‏نموذجنا‏ ‏المتخلف‏ ‏وكأنه‏ ‏البديل‏ ‏القادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏محل‏ ‏‏هذا‏ ‏النموذج‏ ‏المتغطـرس‏ ‏الأعمى‏.‏

إن‏ ‏صح‏ ‏القياس‏ ‏على ‏مسيرة‏ ‏تكامل‏ ‏النفس‏ ‏النامية، ‏فإن‏ ‏الأمل‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏تصالح‏ ‏يتنازل‏ ‏فيه‏ ‏الأضعف‏ ‏عن‏ ‏سيادته‏ ‏وقيمه‏ ‏مقابل‏ ‏رشاوى ‏المعونات، ‏و‏ ‏التلويح‏ ‏بمغريات‏ ‏الرفاهية، ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏الأقوى ‏والأقدر‏ ‏عن‏ ‏أدوات‏ ‏تفوقه‏ ‏فيوزع‏ ‏فيض‏ ‏ناتجه‏ ‏وآلياته‏ ‏على ‏الأدنى ‏والأضعف‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏استمرار‏ ‏ما‏ ‏يزعمون‏ ‏من‏ ‏حوار‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك، ‏حوار‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏عدل‏ ‏أو‏ ‏تكافؤ‏ ‏أو‏ ‏جدل‏ ‏حقيقى، ‏رغم‏ ‏مزاعم‏ ‏التصالح‏ ‏والتسويات‏ ‏والسلام‏. ‏

فكيف‏ ‏نستلهم‏ ‏الحل‏ ‏من‏ ‏التكامل‏ ‏الفردى؟

التكامل‏ ‏فى ‏عولمة‏ ‏إنسانية

هل‏ ‏يكون‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نحذو‏ ‏حذو‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏على ‏درب‏ ‏التطور‏ ‏الدائم‏؟‏ ‏

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعطى ‏الفرصة‏ ‏للقديم‏ ‏الأضعف‏ ‏وهو‏ ‏يحتفظ‏ ‏بنوعية‏ ‏ما‏ ‏يميزه، ‏ثم‏ ‏يتبادل‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏يظللها‏ ‏العدل‏ ‏ ‏بانتظام‏ ‏مع‏ ‏الحديث‏ ‏القادر‏؟

‏ ‏هل‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏فرصة‏ ‏ليستكمل‏ ‏الأول‏ ‏ما‏ ‏ينقصه، ‏ويشتمل‏ ‏الثانى ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏.‏؟

‏ ‏هل‏ ‏ثم‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تحديث‏ ‏القديم‏ ‏الرخو، ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يجرى ‏فيه‏ ‏ترويض‏ ‏وتشذيب‏ ‏الجديد‏ ‏المتغطرس؟‏

إن‏ ‏معطيات‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏مؤخرا‏ ‏تلوح‏ ‏بتعاون‏ ‏قد‏ ‏يسمح‏ ‏بمثل‏ ‏ذلك‏ ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏تظهر‏ ‏تفاصيله‏ ‏فى ‏الأفق‏ ‏القريب‏.‏

دعونا‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نستعد‏ ‏لتخليق‏ ‏عالم‏ ‏واحد‏ ‏جديد‏ ‏وأننا‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏تخلق‏ ‏مستمر‏Always in – the – making  ‏ونحن‏ ‏نستعد‏ ‏لجدل‏ ‏قادم‏ ‏مع‏ ‏عوالم‏ ‏متكاملة‏ ‏أخرى ‏تتخلق‏ ‏فى ‏كواكب‏ ‏أخرى‏.‏

هذا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يتماد‏ ‏الأقوى ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏ ‏حتى ‏ينتحر، ‏ويأخذنا‏ ‏معه‏، ‏وهم‏ ‏السابقون‏ ‏فى ‏لعبة‏ ‏الانتحار‏ ‏الجماعى‏.‏

إننا‏ ‏نرتقى ‏بهم‏ ‏وبنا‏، ‏إذا‏ ‏رحمناهم‏ ‏من‏ ‏أنفسهم، ‏ولم‏ ‏نستسلم‏.      ‏

****

[1] – المقتطف من كتاب “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض” بعض فكر يحيى الرخاوى (الطبعة الأولى 2019)  ‏‏‏وصورته الأولى كانت  مقالات فى (مجلة سطور) (من يوليو  1997 إلى يوليو  2006 + 1) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 مدينة المقطم، و يوجد بموقع المؤلف www.rakhawy.net  وهذا هو الرابط

[2] – مجلة سطور: (عدد سبتمبر 2002)

آسف: قد يجد القارىء بعض التكرار لما جاء فى مقالة “الاعتمادية الإيجابية تحت عباءة أكبر” ص 75 وقد تركت التكرار عامدا ربما لأننى أريد التأكيد عليه.

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *