الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الكتاب الثانى: “جدلية الجنون والإبداع” (الحلقة التاسعة)

الكتاب الثانى: “جدلية الجنون والإبداع” (الحلقة التاسعة)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت31-8-2019

السنة الثانية عشرة

العدد:   4382

‏  الكتاب الثانى:

 “جدلية الجنون والإبداع” (1) (الحلقة التاسعة)

……….

……….

‏‏مآزق‏:‏

على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أننى ‏أعيش‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏بما‏ ‏هى ‏فعل‏ ‏يومى ‏منذ‏ ‏سنين‏ ‏عددا‏، ‏فإنى ‏أعلن‏ ‏أنى ‏واجهت‏ ‏صعوبات‏ ‏شخصية‏ ‏متحدية‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏تسجيل‏ ‏بعض‏ ‏معالمها‏، ‏كما‏ ‏حاولت‏ ‏اقتحام‏ ‏مناطق‏ ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏أننى ‏قد‏ ‏اعتدت‏ ‏ارتيادها‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏بدت‏ ‏لى ‏جديدة‏ ‏ووعرة‏ ‏وواعدة‏ ‏فى ‏آن‏. ‏وقد‏ ‏تصورت‏ ‏وأملت‏ ‏أن‏ ‏يشاركنى ‏القاارئ‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏وغيره‏، ‏فقدرت‏ ‏أن‏ ‏أسجل‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏أعده‏ ‏مآزق‏ ‏تتطلب‏ ‏موقفا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تلقيه‏ ‏فى ‏وجوهنا‏ ‏من‏ ‏تحديات‏، ‏ثم‏ ‏أردف‏ ‏ذلك‏ ‏ببعض‏ ‏الإشارات‏ ‏الواعدة‏ ‏بتطبيقات‏ ‏محتملة‏، ‏علها‏ ‏تخفف‏ ‏عنا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تخففه‏ ‏لنواصل‏ ‏المحاولة‏.‏

 ‏1 – المأزق الأول:

 هو ‏ضرورة‏ ‏مراجعة‏ ‏المنهج‏ ‏الذى ‏نتناول‏ ‏به‏ ‏قضايا‏ ‏الإبداع‏، ‏والجنون‏، ‏والعلاقة‏ ‏بينهما،‏ ‏تلك‏ ‏العلاقة‏ ‏التى ‏تحتد‏ ‏وتتعقد‏ ‏فى ‏أول‏ ‏انبعاثات‏ ‏العملية‏ ‏المشتركة،‏ ‏وهى مرحلة‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏التناول‏ ‏المباشر‏، ‏حتى ‏لصاحبها‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الوحدة‏ ‏الزمنية‏ ‏التى ‏تحدث‏ ‏خلالها‏ ‏هى ‏أقصر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏الدراسة‏ ‏أصلا‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ -‏ أخيرا‏-‏ من‏ ‏المحال‏ ‏إعادتها‏ ‏للتحقق‏ ‏منها‏، ‏فلا‏ ‏الملاحظة‏ ‏مفيدة‏، ‏ولا‏ ‏الذاكرة‏ ‏مسعفة‏، ‏ولا‏ ‏الألفاظ‏ ‏الشارحة‏ ‏مستوعِبَة‏ ‏أو‏ ‏كافية، ذلك لأن العملية الإبداعية برمتها تتم بعيدا عن متناول الدراسة ولا يصلنا منها إلا بعض ما يرصده المبدع أو يسنتجه الناقد فى منطقة الخبرة بإبداع مواز، فلا سبيل ‏إلى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏أصلا‏، ‏مهما‏ ‏صدق‏ ‏واجتهد الباحث‏، ‏دون‏ ‏إنكار‏ ‏فضله‏ ‏فى ‏إضافة‏ ‏إشارات‏ ‏دقيقة‏ ‏على ‏هامش‏ ‏المسألة‏.‏

‏ ‏لا‏ ‏يغنى ‏فى ‏حل‏ ‏هذا‏ ‏التحدى ‏أن‏ ‏تتجه‏ ‏الدراسات‏ ‏إلى ‏الاهتمام‏ ‏بالمسودات‏ (‏برغم‏ ‏أنها‏ ‏خطوة‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الصحيح‏)، ‏لأن‏ ‏المسودة‏ ‏مرحلة‏ ‏لاحقة‏ للإرهاصات الأولى ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏إذ‏ ‏تظهر‏ ‏ـ‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تشوشها‏ ‏المبدئى ‏ـ‏ ‏بعد‏ ‏قليل من تخطى ‏المنطقة‏ ‏الضبابية‏ ‏التى ‏تبدأ‏ ‏منها‏ ‏حركية‏ ‏المسارين‏. ‏وأخيرا‏ ‏فإن‏ ‏التذرع‏ ‏بما‏ ‏يسمى ‏المنهج‏ ‏الفينومينولوجي‏-‏كما‏ ‏تعودت‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏- ‏هو‏ ‏حل‏ ‏وارد‏ ‏لكنه‏ ‏صعب‏، ‏وقد‏ ‏يختلط‏ ‏بالذاتية‏ ‏والشخصنة‏ ‏بجرعة‏ ‏تزيد‏ ‏أو‏ ‏تنقص‏، ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏ـ‏ ‏الفينومينولوجى ‏ـ‏ ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏إبداعية‏ ‏قائمة‏ ‏بذاتها‏، ‏بحيث‏ ‏يصعب‏ ‏تصنيفه‏ ‏بنفس‏ ‏لغة‏ ‏ما‏ ‏يسمى “‏المنهج‏ ‏العلمى‏” عموما، مع أنه منهج علمىّ معرفى أساسى.‏

‏2 – ‏المأزق‏ ‏الثانى:

 ‏هو‏ ‏كيفية‏ ‏إنقاذ‏ ‏المسيرة‏ ‏البشرية‏ ‏من‏ ‏طغيان‏ ‏مستوى ‏ ‏ظاهر‏ من الوعى والسلوك ‏على ‏بقية‏ ‏الوجود‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏من‏ ‏خطر‏ ‏تغليب‏ ‏قيمة‏ ‏الحياة‏ ‏الكمية‏ – ‏إذ أننا ‏ ‏نعلى ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏ناتج‏ ‏الإبداع‏ ‏على ‏حساب‏ ‏قيمة‏ ‏الإبداع‏ ‏ذاته‏. ‏وقد‏ ‏عرضنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ (‏ومن‏ ‏قبل‏ ‏فى ‏دراستنا‏ ‏عن‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى) (2) مدخلا‏ ‏للنظر‏ ‏فى “‏الإبداع‏ ‏اليومى ‏للإنسان‏ ‏العادي‏، ‏فلعلنا‏ ‏ننتبه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ (‏من‏ ‏خلال‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏عملية‏ ‏الإبداع‏ ‏وبين‏ ‏ناتجه‏ ‏المنشور‏ ‏أو‏ ‏المرموز‏) ‏إلى ‏أننا‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الدراسات‏ ‏الشائعة‏ ‏لانقارن‏ ‏عادة‏ ‏بين‏ ‏حالة‏ ‏الجنون‏ ‏وحالة‏ ‏الإبداع‏ (‏بالتحديد‏ ‏الذى ‏أوضحناه‏ ‏لكلمة‏ “‏حالة‏”)، ‏وإنما‏ ‏نحن‏ ‏نقارن‏ – ‏فى ‏الأغلب‏- ‏بين‏ ‏ناتج‏ ‏الإبداع‏ ‏التشكيلى ‏الرمزى ‏وظاهرة‏ ‏الجنون‏ ‏المرضية‏ “‏القائمة‏”، ‏وأحيانا‏ ‏ما‏ ‏نقارن‏ ‏بين‏ ‏صفات‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المجنون‏ ‏والمبدع‏ ‏وقدراتهما‏، ‏حالة‏ ‏كونهما‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏حركية‏ ‏العمليتين‏ ‏أساس‏ ‏التفاعل‏ ‏والمقارنة‏. ‏ولعل‏ ‏ذلك‏ ‏-‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏جزئيا‏ ‏عن‏ ‏اختلاط‏ ‏نتائج‏ ‏الأبحاث‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏وتداخلها‏ ‏وتعارضها‏، ‏فالانتباه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏هو‏ ‏عملية‏، ‏وحالة‏، ‏وناتج‏ ‏أحيانا‏، ‏وأن‏ ‏الجنون‏ ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏وحالة‏، ‏مع‏ ‏ندرة‏ ‏ناتجه‏ ‏خارج‏ ‏مايلحق‏ ‏بذات‏ ‏المجنون‏ ‏وسلوكه‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يلزمنا‏ ‏بتحديد‏ ‏مستويات‏ ‏المقارنة‏ ‏ابتداًء‏ ‏حتى ‏لايختلط‏ ‏الأمر‏.‏

للخروج‏ ‏من‏ ‏مأزق‏ ‏طغيان‏ ‏المستوى ‏المفاهيمى ‏المصقول‏ ‏الظاهر‏ ‏على ‏بقية‏ ‏مستويات‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نرجع‏ ‏ـ‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ـ‏ ‏إلى ‏بدايات‏ ‏حركية‏ ‏الجدل‏، ‏لنتبين‏ ‏أن‏ ‏إهمال‏ ‏جانب‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏التناقض‏ (‏خوفا‏ ‏من‏ ‏ناتجه‏ ‏السلبى‏) ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏اختزال‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏ ‏إلا‏ ‏بالانتباه‏ ‏إلى ‏اللغات‏ ‏الأخرى ‏والعلاقات‏ ‏الأصعب‏ (‏غير‏ ‏المعلنة‏ ‏مباشرة‏).‏

3 – ‏المأزق‏ ‏الثالث‏:

‏هو‏ ‏ما‏ ‏تفرضه‏ ‏علينا‏ ‏ضرورة‏ ‏انتباهنا‏ ‏إلى ‏حتمية‏ ‏الحركة‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏حتمية‏ ‏الجنون‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أكثر‏ ‏لطفا‏، ‏وأقل‏ ‏دقة‏، ‏حتمية‏ ‏اختراق‏ ‏الجنون‏، ‏فإذا‏ ‏قبلنا‏ ‏أنه‏ ‏لكى ‏يكون‏ ‏الإبداع‏ ‏إبداعا‏ ‏حقيقيا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ثمة‏ ‏مخاطرة‏ ‏بالتفكك‏ (‏بلا‏ ‏ضمان‏ ‏مسبق‏)، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏بوصفه‏ ‏جنونا‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏التفكك‏ ‏لايحدث‏ ‏فى ‏أمان‏ ‏نسبى ‏إلا‏ ‏فى ‏جوف‏ ‏نشاط‏ ‏الحلم‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏كاف‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الحالات‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏تفكك‏ = ‏جنون‏، ‏لا‏ ‏لنبرر‏ ‏استمراره‏ ‏إلى ‏مايهدد‏ ‏به‏، ‏وإنما‏ ‏لنتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏اختراقه‏ ‏بما‏ ‏يتصاعد‏ ‏بمسيرة‏ ‏النمو‏، ‏كما‏ ‏أسلفنا‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏أغلب‏ ‏الإبداع‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏نوع‏ “‏الإبداع‏ ‏البديل‏”، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏اختراقا‏ ‏للجنون‏ ‏وجدلا‏ ‏معه‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏إبعاد‏ ‏له‏ ‏وحلول‏ ‏محله‏، ‏فإن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نخفف‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الاحتفاء‏ ‏به‏، ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يوردنا‏ ‏التمادى ‏فى ‏ذلك‏ ‏إلى ‏إغفال‏ ‏الإبداع‏ ‏العادى (‏اليومى ‏للشخص‏ ‏العادى ‏بلا‏ ‏ناتج‏ ‏منفصل‏ ‏عنه‏) ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وتجنب‏ ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏، ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخرى. ‏ولا‏ ‏أنصح‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏بداهة‏ ‏بالإقلال‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏البديل‏، ‏أو‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏إعاقته‏ ‏لخطى ‏التطور‏  (3). ‏فهو‏ ‏تنسيق‏ ‏أصيل‏، ‏ورؤية‏ ‏مستطلعة‏، ‏وجمال‏ ‏مضاف‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أنه‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏بديله‏: ‏الجنون‏ (‏المقابل‏) ‏على ‏الأقل‏.‏

4- المأزق الرابع:

  ‏لو‏ ‏أننا‏ ‏قبلنا‏ ‏أنه‏ ‏لكى ‏يكون‏ ‏إبداع‏ ‏فائق‏ ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏اختراق‏ ‏الجنون‏، ‏لواجهنا‏ ‏مسئولية‏ ‏ضرورة‏ ‏تهيئة‏ ‏الظروف‏ ‏المناسبة‏- ‏دينيا‏ ‏وسياسيا‏ ‏واجتماعيا‏ ‏وتربويا‏- ‏التى ‏توفرجرعة‏ ‏بالغة‏ ‏الدقة‏ ‏من‏ ‏السماح‏ ‏والضبط‏، ‏بما‏ ‏يواكب‏ ‏المسيرة‏، ‏ومرونة‏ ‏النبضة‏، ‏ورحابة‏ ‏الاستيعاب‏. ‏وبألفاظ‏ ‏أخرى ‏ننهى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏بأنه‏:‏

لمّا‏ ‏كان‏ ‏الإبداع‏ ‏حتما‏، ‏ومواجهة‏ ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏ضرورة‏ ‏خطرة‏، ‏والعدول‏ ‏عنه‏ ‏جمودا‏، ‏وإجهاضه‏ ‏تشويها‏، ‏واستمرار‏ ‏معاودته ‏-‏هكذا‏- ‏معاناةً‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏ ‏عليها‏ ‏واحد‏ ‏وحده‏، ‏كان‏ ‏لزاما‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحيط‏ ‏المسيرة‏ ‏بما‏ ‏يوفر‏ ‏ترجيح‏ ‏الناتج‏ ‏الإيجابى ‏للجدلية‏ ‏الجارية‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

مساحة‏ ‏الحركة‏، ‏وضمان‏ ‏المرونة‏، ‏وضبط‏ ‏التوقيت‏، ‏واستمرار‏ ‏الإبداع‏ ‏المُوَاكب‏ ‏على ‏مستوى ‏السامـع‏ ‏والمحاور‏ ‏والمجتمع‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التخاطب‏ ‏المتعدد‏ ‏القنوات‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏حرية‏ (‏لا تستثنى البيولوجى‏) ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏حركية‏ ‏الجدل‏ ‏وقوانينه (4)  (‏انظر‏ ‏الكتاب ‏الثالث‏).‏

على ‏أنه‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏السائد‏ ‏لما‏ ‏يسمى “‏تنمية‏ ‏قدرات‏ ‏الإبداع‏”. ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏يصوِّر‏ ‏للإبداع‏ ‏قدرات‏ ‏متميزة‏ ‏كأنها‏ ‏تقع‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏جوانب‏ ‏الحياة‏ ‏العقلية‏ ‏لبعض‏ ‏الناس‏، ‏والأوْلى ‏بنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏قدمنا‏ ‏أن‏ ‏نعطى ‏نفس‏ ‏الأهمية‏ ‏وأكثر‏ ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى: “‏السماح‏ ‏بحركية‏ ‏الإبداع‏”، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الوارد‏ ‏عند‏ ‏كل‏ ‏شخص‏ ‏بطبيعة‏ ‏تركيبه‏ ‏الحيوى. ‏وبألفاظ‏ ‏أخرى ‏فإن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏قدرات‏ ‏ومواهب‏، ‏تزيد‏ ‏أو‏ ‏تنقص‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏حركية‏ ‏جدلية‏ ‏حتمية‏ ‏تتوجه وتؤلِّفْ، ‏أو‏ ‏تـجهض‏ ‏أو‏ ‏تُنكر  (5).‏

لابد‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏التربية‏- ‏على ‏النطاق‏ ‏الأوسع‏- ‏من‏ ‏منظور‏ ‏حركية‏ ‏الإبداع‏ ‏وليس‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏قدرات‏ ‏خاصة‏ ‏موجودة‏ ‏هنا‏، ‏وناقصة‏ ‏هناك‏، ‏مما‏ ‏يسمى ‏أيضا‏ “‏ملكات‏” ‏أو‏ “‏مواهب‏” ‏أو‏ ‏ماشابه‏ ‏ذلك‏. ‏إن‏ ‏الدور‏ ‏التربوى ‏هنا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يهدف‏ ‏إلى ‏ضبط‏ ‏الجرعة‏: بالممارسة‏ ‏على ‏كل‏ ‏مستوى ‏وليس‏ ‏بالتلقين‏ – ‏وهذا يتطلب:‏

(1) ‏المرونة‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏متحرك‏،

(2) ‏ثم‏ ‏المرونة‏ ‏دون‏ ‏شروط‏،

(3) ‏ثم‏ ‏المرونة‏ ‏المواكَبة‏ ‏بالاختلاف‏ ‏الخلاق‏،

(4) ‏ثم‏ ‏التحرك‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏الغيب‏ ‏المفتوح‏،

(5) ‏ثم‏ ‏العناية‏ ‏بالتواصل‏ ‏الأسرى ‏والاجتماعى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القنوات‏ ‏غير‏ ‏اللفظية‏-‏أيضا‏، (‏وربما‏ ‏قبلا‏)،

 (6) ‏ثم‏ ‏حركية‏ ‏الإيمان‏/ ‏الدين الشعبى‏/ ‏التصوف‏/ ‏الإيديولوجيا‏/ ‏المراجعة‏… ‏إلخ‏،

(7) ‏ثم‏ ‏حركية‏ ‏التلقى ‏فى ‏مجالات‏ ‏النقد‏ ‏المبدع‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏المستويات‏. ‏وهكذا باستمرار وغير‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏لامجال‏ ‏لذكره‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏.‏

وغدا نواصل عرض التطبيقات المحتملة لهذه الفروض الجامعة والتوصيات العملية

 

[1] –  هذا هو الكتاب الثانى باسم “جدلية الجنون والإبداع” نشرت صورته الأولى فى مجلة فصول– المجلد السادس – العدد الرابع 1986  ص(30/58) وقد تم تحديثها دون مساس بجوهرها، وهو الفصل الثانى من كتاب “حركية الوجود وتجليات الإبداع”  الصادر من المجلس الأعلى للثقافة -القاهرة، والكتاب يوجد فى طبعته الأولى 2007 بمكتبة الأنجلو المصرية، وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net ، وهذه هى الطبعة الثانية بعد أن قُسم إلى ثلاث كتب أضيف إليها ما جدَّ للكاتب بين الطبعتين، وهذا الكتاب هو الثانى.

[2] – يحيى الرخاوى: الكتاب الأول “الإيقاع الحيوى ونبض الإبداع” منشورات جمعية الطبنفسى التطورى  2019 (تحت الطبع)

[3]- مررت‏ ‏بفترة‏ ‏كنت‏ ‏فيها‏ ‏أعد‏ ‏أى ‏إبداع‏ ‏رمزى ‏مسقط‏ ‏خارج‏ ‏الذات‏ ‏مهربا‏‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏مسئولية‏ ‏النمو‏ ‏الذاتى، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏نتيجة‏ ‏لملاحظتى ‏للارتباط‏ ‏التناسبى ‏العكسى ‏بين‏ ‏قرض‏ ‏الشعر‏ ‏مثلا‏ ‏ونبض‏ “‏الحضور‏ ‏الفعلي‏” ‏فى ‏العلاج‏ ‏الجمعى، ‏ ‏ثم‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏عدلت‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏مازال‏ ‏يمثل‏ ‏فى ‏مختلف‏ ‏مراحل‏ ‏كتاباتى، ‏أرضية‏ ‏فاعلة‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الوقت‏- ‏ورجحت‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏ما‏ ‏يراه‏ (‏إبداعا‏) ‏فليكتبه‏ ‏لمن‏ ‏يستطيع‏ (‏مستقبلا‏)، ‏ورضيت‏ ‏بهذا‏ ‏التأجيل‏ ‏والتبرير.

[4] – أنظر الكتاب الثالث “عن الحرية والجنون والإبداع”

[5]- فيما‏ عدا ما ‏يسمى ‏الزملة‏ ‏المخية‏ ‏العضوية‏ Organic Brain Syndrome ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الذهان‏ ‏المصاحب‏ ‏لها‏، ‏حيث‏ ‏تحدث‏ ‏الأعراض‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏التناثر‏، ‏ليس‏ ‏نتيجة‏ ‏لضغط‏ ‏مفكك‏، ‏وإنما‏ ‏نتيجة‏ ‏لتقطع‏ ‏عشوائى ‏بسبب‏ ‏إصابة‏ ‏أو‏ ‏تهتك‏ ‏أو‏ ‏ورم‏ ‏أو‏ ‏تسمم‏. ‏ولايسرى ‏على ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏أى ‏مما‏ ‏ذكرنا‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏هوامش‏ ‏الأعراض‏ ‏التعويضية‏، ‏وبدرجة‏ ‏طفيفة‏ ‏ومحورة‏ ‏لا‏ ‏أهمية‏ ‏لها‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالفرض‏ ‏الحالى.

 

 

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *