الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 25-1-2019

السنة الثانية عشرة

العدد: 4164

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

ثم ماذا؟

****

من حالات الإشراف على العلاج النفسى

 الحالة: (84) عن مشاعر المعالج واحتياجه (خصوصا المبتدئ)

د. رضوى العطار

تعليق عام: العزيز جدا د. يحيى، أنا قريت الحالة مرتين ووقفت عند تعليق الأستاذ الفرنساوى وأمانتك وسماحك مع المتدربين وبصراحة أنا بقيت بقرأ حالات الإشراف دون عقلنة، ودون حتى نقد وتشغيل عضلات مخى اللى تعبت، بصراحة لو اتكلمنا عن الإحتياجات فأنا حالات الإشراف بتملأ حاجتى للونس مش بس العلاجى لأ الونس فى الإنسانية، فى الجمال، وأكثر فى الأدب…

د. يحيى:

هذا كرم منك يا رضوى، وهو يطمئنى على مثابرتك واجتهادك وصدقك

“الحياة‏ ‏قصيرة‏، ‏والفن‏ (الطب) ‏طويل‏، والفرصة‏ ‏هرابة‏، ‏والخبرة‏ ‏تحتمل‏ ‏الصواب‏ ‏والخطأ‏، والحكم‏ ‏على ‏الأمور‏ ‏صعب”

هذه بعض كلمات أبو الطب: أبو قراط وهى تتصدر موقعى 

د. نجاة انصورة

المقتطف: (ومن ساعتها انتبهت لضرورة الوعى إن الطب النفسى لابد يحترم كل المستويات الطبيعية البشرية فى المريض والمعالج طول الوقت…. الخ، وأتطمن على حصولى على حقى بعيدا عن العيانين).

التعليق: الهمتنى بشكل أعمق الى التوجه نحوى وربما لدرجة الإعتراف بإعاقاتى على أكثر من مستوى وليس فقط إحتياجاتى وعلى مستوى وجودى “الفاعل”  “فاقد الشئ لا يعطيه” وما قد ينتج عنه من خدشٌ للـ “التكيفية” والتى غالباً ما يعبر عنها بعدم القبول من أحد الطرفين للآخر “المريض والمعالج”.

د. يحيى:

هذه رؤية مفيدة

أرجو أن تكون وجدانية وتأملية معاً

د. جون جمال

ازاى ناخد احتياجاتنا الانسانيه من ربنا ؟ وليه أصعب ؟

د. يحيى:

هى أصعب لأنها حقيقية وعميقة ولا توصف بالألفاظ حتى لمن صدق فى السعى إليها ولم يزعم أو يتصور الحصول عليها.

وهى أقرب لأنها من ضمن رحمته وحبه لنا

وهو موجود طول الوقت، وفى كل مكان وكل ذرة من الوجود

ما رأيك؟.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: يا بنتى إن لم يكن عندك مصادر مشروعه كافيه من كل ده يبقى عيانينك حا يبقوا هما مصدر الحاجات دى، وده مسموح به جزئيا بس مش على حسابهم،

التعليق: هل تلبيه الاحتياجات من مصادرها المشروع مرنة المصادر.. يعنى ولادى مثلا او اصحاب او أقارب يلبوا ده مكان الزوج والحب العاطفى مثلا؟

واكون شبعانه ومرتاحه؟

د. يحيى:

نعم

جزئيا

ومرحليا

رحمن رحيم.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: د:يحيى، روح يا زمان تعالى يا زمان بقيت أحط ده جزء لا يتجزء فى ممارستى، وإنى لازم أشوف وأتطمئن على حصولى على حقى بعيد عن العيانين

التعليق: …. فكرة أن أطمئن على حصولى على حقي.. يدفعنى لسؤال يبدو ساذج… ماهو حقى الذى يجب أن احصل عليه.. وكيف ادركه فضلا عن طرق اشباعه؟

د. يحيى:

الإجابة على هذا التساؤل يشمل كل ما كتبت وما لم أكتب عن علاقتى بالوجود، وبالإبداع، وبالكدح، وبالإيمان، وبالمحاولات وبالخطأ، وبالناس، وبالأمانة (المسئولية)… وغير ذلك.

****

مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى:

 علم النفس انطلاقا من “قصر العينى” (4)

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: تؤكد أن الإنسان كيان كلى له أعماق وآفاق

التعليق: دى اللى هيا زى هرم ماصلو للاحتياجات، لو ممكن توضيح اكتر؟

د. يحيى:

هذا يحتاج إلى أن أرجع إلى كل ما كتبت

وهو موجود فى موقعى على الأقل

وقد بدأت فى نشر الكثير منه ورقياً.

****

مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى:

 علم النفس انطلاقا من “قصر العينى” (3)

د. رجائى الجميل

عندما يتجلى سبحانه فى الحضور المتجدد تذوب الوسيلة مع السعى مع الحضور فى بوتقة واحدة عاجزة عن الوصف…… بل هى ابعد عن الوصف.

الغاية هى الوسيلة هى الحضور فى تكثيف عاجز طول الوقت.

كلما ارتقى العبد تأكد العجز والروع والخشوع والقرب دون وهم الوصول.

د. يحيى:

هذا جيد

وإن كنت لم أتبين علاقته الخاصة بالنص الذى كتبته للطلبة منذ أكثر من نصف قرن.

ولعلك تقصد أن يكون تعقيبا على نشرة “حوار مع مولانا النفرى”: “موقف بين يديه”.

أ. إسلام نجيب

كتاب جميل وبسيط  ويمنع فى نفس الوقت الإختزال والسطحية المائعة غير المستساغة…

ما أجمله من كتاب قديم ..وكمان (عندما يتعرى الإنسان)

د. يحيى:

الظاهر أن أعمالى القديمة تستأهل مثل ذلك

أنا أعيد التعرف على نفسى وتاريخى من خلالها هذه الأيام.

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: وأن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالنفس‏ ‏هو‏ ‏فى ‏المخ‏

التعليق: الجمله دى اثارت حفيظتى يا د. يحي

د. يحيى:

أحسن

علما بأن المخ ليس فقط ما هو داخل الجمجمة

يكفى هذا

والطيب أحسن.

د. أحمد الأبراشى

 ‏المقتطف: إن‏ ‏وجود‏ ‏تنظيمات‏ ‏هرمية‏ (‏هيراركية‏) Hierarchical ‏فى ‏المخ‏، ‏هو‏ ‏مفهوم‏ ‏عادى ‏يساير‏ ‏مفهوم‏ ‏التطور‏ ‏ويساير‏ ‏وجود‏ ‏نفس‏ ‏التنظيمات‏ ‏الهيراركية‏ ‏فى ‏الوظائف‏ ‏الأخرى ‏مثل‏ ‏الإحساس‏ ‏والحركة‏، ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الثالاموس ‏ Thalamus‏هى ‏مركز‏ ‏الإحساس‏ ‏البدائى، ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏العقد‏ ‏القاعدية ‏ Basal Ganglia‏هى ‏المركز‏ ‏البدائى ‏للحركة‏، ‏فـَـلـِـمَ‏ ‏لايوجد‏ ‏مستوى (‏أو‏ ‏مستويات‏) ‏بدائية‏ ‏فى ‏التركيب‏ ‏النفسى؟

التعليق: تذكرت كلام حضرتك عن انواع الامخاخ زى المخ الشيزيذى ، والمخ الكرفرى، والمخ العلاقاتى الاكتىابى ، ويا ريت لو مزيد من التوضيح بخصوص الامخاخ دى فى نفس السياق التشريحى للمخ !

د. يحيى:

هو ليس سياق تشريحى فقط، ولكنه سياق تاريخى، نيوروبيولوجى، تطورى وجودى، إيمانى طول الوقت

ما رأيك.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: المعلم‏: ‏إن‏ ‏ترتيب‏ ‏المخ‏ ‏من‏ ‏الأدنى ‏إلى ‏الأرقى ‏هو‏ ‏ترتيب‏ ‏معروف‏ ‏فى ‏علم‏ ‏التشريح‏، ‏وعلم‏ ‏الفسيولوجيا‏ ‏العصبية‏، ‏وهو‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏فروض علوم‏ ‏التطور‏ ‏وعلم‏ ‏الأجنة المقارن‏ ‏والتشريح،‏ و‏علم‏ ‏الفسيولوجيا‏ ‏النفسية، ‏

التعليق: فى الفصامى كما تعلمنا منك استاذى يسيطر المخ الادنى البدائى على حساب المخ الإنسانى الأكثر تطورا…

هل يعنى ذلك أنه (الفصامى) ينسحب من إنسانيته ‏…؟!

 د. يحيى:

لا طبعا

الفصامى هو إنسان فشل أن يواصل الاغتراب المتمادى

ولم ينجح فى نفس الوقت أن يقدم البديل الإبداعى لتحمل مسئولية عمل كل الأمخاخ معاً،

ومادامت هناك فرصة لعودته وتعلمه من المرض فهو مازال إنسانا رائعاً

على ألا يواصل الفشل ويصر عليه.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: المعلم‏: ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏تتغير‏ ‏وتتحول‏ ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏الكيمياء‏، ‏حتى ‏فى ‏الأحوال‏ ‏العادية‏: ‏مثل‏ ‏تأثير‏ ‏المشروبات‏ ‏الكحولية‏، ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏الطبيعى ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏للتو مدى ‏تداخل‏ ‏الكيمياء‏ ‏بنسب‏ ‏معينة‏ ‏فى ‏التوازن‏ ‏الوظيفى ‏الكلى ‏للمخ‏.

التعليق: كلما قرأت عن تداخل علم النفس بالعلوم الأخرى لا أجد اجابه عن كيف ينحصر علم النفس فى القسم الأدبى للطلاب؟

ثم أتساءل مجددا لماذا هذه التقسيمه العجيبه (علمي.. أدبي) التى تحرم كلا القسمين من متعه تنوع العلوم… هل نستطيع تدارك الأمر يوما ما؟

 د. يحيى:

التقسيمات ضرورية

وعلم النفس الذى يدرس فى القسم الأدبى ليس هو علم النفس الذى حاولت تقديمه للطالب الذكى، ولا حتى هو الذى يدرس فى أغلب كليات الآداب.

أ. إسلام نجيب

أتت الموجة الرابعة لعلم النفس غير متكاملة التطور فى رأيي. فكان علم النفس الإنسانى أفضل…أو وجب أن تطورت إلى ما هو أفضل من علم النفس البعداتى لإنه به حقوق وواجبات وحساب أو هو طُبِق هكذا…والبعد الإيمانى الخلودى موجود بشكل هاديء وجميل فى علم النفس الإنساني…وكان الأفضل أن يتطور أفضل من هكذا ضامنا حق المريض العقلى ولتأتى النتيجة المرجوة ولو على دهر طويل… ولكنى أحترم هذا الإتجاه… وآسف يا دكتور على قول ما فى قلبى ورأيي…

 د. يحيى:

شكراً

لك كل الحق أن تثبت ما يخطر لك.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: (‏جـ‏) ‏كانت‏ ‏الفلسفة‏ ‏هى ‏الممر‏ ‏الطبيعى ‏لعلم‏ ‏النفس‏، ‏لكن علم النفس مؤخراً قد‏ ‏بالغ‏ ‏فى ‏الانفصال‏ ‏عنها‏ ‏محاولا‏ ‏التشبه‏ ‏بالعلوم‏ ‏الجزئية‏ ‏المحددة‏، ‏وحتى‏ ‏الآن‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏تماما‏ (ولعل هذا أفضل!). ‏

التعليق :أظن حاليا بدأ علم النفس فى التراجع عن الفكره بل وادرك كثير منهم قيمه الارتباط القائم بين علم النفس والفلسفه… الفلسفه ستظل ام العلوم

د. يحيى:

خير وبركة.

****

من حالات الإشراف على العلاج النفسى

الحالة: (72) العلاقات العلاجية هى تجليات مسئولة  للعلاقات البشرية الطبيعية

د. نجاة انصورة

المقتطف:  د.مأمون مختار: دلوقتى هو عنده صعوبات كثير وهو محدد لى مناطق نشتغل فيها ومناطق أنا ماليش الحق إنى اتدخل فيها يعنى حاجات زى الجواز وعدم الجواز ومش عارف ايه وبتاع “

هنا العيان وبهذه الممانعه ورسم نطاق التدخل أعطيه الحق لأنه الأقدر على تحديد جانب العجز والاعاقة وبالتالى  التدخل ,,, كثيراً ما الاحظ العيان يحكى كل تفاصيله نزولاً عند رغبتى لكنه يعود مباغثه وقبل اى تدخل منى ليحدد بالفعل الجوانب التى يحتاج بها مساعدة وكنت أجدها ظاهرة تبدو حضارية  

** العيان هنا عارف ومستبصر قصوره وإلا بيهرب وبيدافع كى لايتعرى ,,, وهو احتمال قائم .

التعليق: اعجبنى جداً مفهوم العلاقة الواعدة بالتغير ويبدو إنه رصد الجمود العلاقاتى عندى وهذا جيد نحو مفهوم اكثر ديناميكيه للعلاقات الأكثر إيجابية 

حسب خلقة ربنا وحسب ما يمليه الواقع ,,, شكراً جزيلاً سيدي

د. يحيى:

والشكر واجب للدكتور مأمون مختار.

****

 من حالات الإشراف على العلاج النفسى

الحالة: (73) ليس من مسئولية العلاج أن يصنع المعجزات

د. نجاة انصورة

تحديد المسؤولية بكل مستوى تبويب مهم جداً عندما يتعلق الأمر بالمجتمع (التقاليد الاداب المهنة) ومن ثم البقية تأتى رويداً

د. يحيى:

ربنا يسهل،

ويستر

****

فى رحاب نجيب محفوظ:  

تقاسيم على اللحن الأساسى: الحلم (106)

أ. اسلام نجيب

أساطير الإنسان وأحلام الإنسان الحقيقية من واقع فكره النفسى العميق الداخلى أجدها فى هذه الأحلام..فأنا أراه كنز إبداعى.

د. يحيى:

حلال علينا

ورحم الله صاحب الفضل والريادة.

****

حوار بريد الجمعة (18-1-2019)

د. أحمد الابراشى

المقتطف: الانحراف السيكوباثيربى   Psychopathic deviation

التعليق : اللى هو ايه ؟

د. يحيى: هذا اسم قديم نسبيا لنوع من اضطرابات الشخصية، لم يعد يستعمل فى التقسيمات الأحدث وهو يفيد: انحرافا سلوكيا: إما مضاد للمجتمع قد يصل إلى مخالفة القانون، أو شاذ عن السائد فى المجتمع قد يصل إلى الانحراف والتجاوز الأخلاقى.

التعليق : انا استغرابى انه يكون احد مآلات الفصام !!

د. يحيى:

نعم، كل اضطرابات الشخصية يمكن أن تتضمنها مآلات الفصام التى من ضمنها أيضا حالات البارانويا، والوسواس القهرى، والنكوص الاعتمادى السلبى، والفصام المتبقى.

أ. اسلام نجيب

لا أقصد الحب النكوصى الطفلي…ولكن خاننى التعبير بما تعودت ولقطتها انت دكتورنا..فهذا أصعب بالنسبة لى أن أكون تعودت هذه التعبيرات من منظومتى الداخلية ..واحتاجت إلى التصحيح….

شكرا لك دكتور يحيى الرخاوي…

د. يحيى:

العفو

أنا أفرح بمثل هذا الحوار.

****

حوار مع مولانا النفرى (324)

من موقف “بين يديه”

أ. خالد صالح

النهاية المفتوحة مثال ذكرنى بجزء من النبات يسمى القمة النامية ، يكون فى نهاية الساق واذا أصيب هذا الجزء فإن نمو النبات يتوقف ويبدأ فى التدهور . أعتقد أن معظم أشكال التدين المعروفة قد أصيبت أو حبست قمتها النامية وانتهت الى برامج محددة ذات نهايات مغلقة بعيدة عن حركة الحياة.

د. يحيى:

بصراحة

عندك حق (تقريبا).

د. رجائى الجميل

ليس كمثله شيء

فكيف الوصف

د. يحيى:

طبعاً.

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: وكأن الوصف يضع حدودا لللامحدود بمكان او زمان.. الوصف تقييد..

التعليق: لكن كيف ادركنا انه هو….. وهو ما لا يسع وعينا ادراكه؟

د. يحيى:

بالسماح، والامتداد، والمثابرة، والتفتح: باستمرار، ومعاودة.

****

 النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *