عدد اكتوبر1998- حوار

عود‏ ‏على ‏بدء‏

حوار‏ ‏قديم‏ ‏جدا‏، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏يعود‏ ‏الآن‏ ‏جدا‏،

 ‏مع‏ ‏محمد‏ ‏جاد‏ ‏الرب

‏ ‏وهو‏ ‏مازال‏ ‏يبنى ‏الأهرامات‏ ‏الخاصة

مقدمة‏:

 ‏مع‏ ‏صدور‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏حـضـرنا‏ ‏الصديق‏ “‏محمد‏ ‏جاد‏ ‏الرب‏” ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏، ‏وما‏ ‏يمثله‏، ‏وما‏ ‏يرجوه‏، ‏وما‏ ‏يدعو‏ ‏إليه‏، ‏وما‏ ‏يحلم‏ ‏به‏. ‏وظلت‏ ‏الحوارات‏ ‏تجرى ‏معه‏ ‏ونحن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏جديد‏ ‏حتى ‏توقفنا‏، ‏فتوقف‏، ‏أو‏ ‏تكررنا‏ ‏فتوقفنا‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏والسلام

وبعد‏ ‏عودة‏ ‏المجلة‏ ‏للصدور‏، ‏عاد‏ “‏جاد‏ ‏الرب‏” ‏للاقتراحات‏، ‏والدعوات‏، ‏والمشاريع‏، ‏والأحلام‏، ‏ولم‏ ‏نشأ‏ ‏أن‏ ‏نتمادى ‏فيما‏ ‏كان‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏ضخ‏ ‏الدم‏ ‏الجديد‏ ‏فى ‏المجلة‏، ‏ذلك‏ ‏الدم‏ ‏الذى ‏لوح‏ ‏لنا‏ ‏بشكل‏ ‏آخر‏، ‏وحفز‏ ‏آخر‏، ‏و‏ ‏مهمة‏ ‏أخري‏.‏

ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فقد‏ ‏رأينا‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نستضيف‏ ‏هذا‏ ‏النبض‏ ‏المصرى ‏المعاد‏، ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏، ‏فمن‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏التكرار‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏؟‏ ‏ومن‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏تكرارا‏ ‏أصلا‏ ‏؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ “‏حسن‏ ‏سليمان‏” ‏يعيد‏ ‏ويزيد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏لوحة‏، ‏لنفس‏ ‏الطبيعة‏ ‏التى ‏سميت‏ ‏ظلما‏ “‏الطبيعة‏ ‏الصامتة‏”، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تقول‏ ‏كل‏ ‏لوحة‏ ‏جديدا‏، ‏وتثير‏ ‏جديدا‏، ‏والمفروض‏ ‏أنها‏ ‏تتغير‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بإعادة‏ ‏رسمها‏، ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏بإعادة‏ ‏النظر‏ ‏إليها‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏جارودي‏، ‏وغير‏ ‏جارودى ‏يعلمنا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏تكرار‏ ‏نقوش‏ ‏المساجد‏، ‏ليس‏ ‏تكرارا‏، ‏وأن‏ ‏فن‏ ‏الأرابيسك‏ ‏ليس‏ ‏تكرارا‏، ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فقد‏ ‏أننا‏ ‏ننسى ‏أن‏ ‏طلوع‏ ‏الشمس‏ ‏صباح‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏ليس‏ ‏تكرارا‏، ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏إليها‏ ‏وهى ‏تطلع‏، ‏ولا‏ ‏تكتفى ‏بقراءة‏ ‏موعد‏ ‏شروقها‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏أو‏ ‏فى ‏تسمعه‏ ‏فى ‏الإذاعات

المهم‏، ‏أهلا‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏جاد‏، ‏ولتـعذرنا‏ ‏إذا‏ ‏نحن‏ ‏لم‏ ‏ننـشـر‏ ‏لك‏، ‏ونحاورك‏،  ‏إلا‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏وحين

فالتكرار‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏نفعــه‏ ‏وروعته‏ ‏معا‏، ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏تكرار‏ ‏أيضا‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏:‏

‏(‏العنوان‏) ‏هرم‏ ‏أخناتون‏ ‏كيف‏ ‏نبنيه‏ ‏؟‏!‏

الرخاوى‏: ‏

تلقيت‏ ‏عنوانك‏ ‏هذا‏، ‏ومعه‏ ‏نص‏ ‏كلمتك‏ ‏التى ‏سوف‏ ‏تلقيها‏ ‏فى ‏الندوة‏ (‏إياها‏)، ‏وتساءلت‏ -‏مثل‏ ‏زمان‏- ‏ما‏ ‏الذى ‏يحافظ‏ ‏عليك‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الزمن‏، ‏وهل‏ ‏هذا‏ ‏الإصرار‏ ‏العنيد‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏أعاد‏ ‏لكليتيك‏ ‏عملهما‏ ‏بعد‏ ‏غسيل‏ ‏كان‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏طول‏ ‏العمر؟‏ ‏علاقتك‏ ‏بالحياة‏ ‏تجعلنى ‏أفخر‏ ‏بها‏، ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏ترعبني‏، ‏وتخجلني‏، ‏وتعلمني‏، ‏وتتحداني‏، ‏يالله‏، ‏ماذا‏ ‏عندك‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏؟

جاد‏ ‏الرب‏:‏

بسم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقى ‏

‏ ‏الرخاوى‏:‏

وهل‏ ‏هناك‏ ‏نور‏ ‏غير‏ ‏حقيقي‏، ‏إن‏ ‏كان‏ ‏يستحق‏ ‏كلمة‏ “‏نور‏”‏؟

‏ ‏جاد‏ ‏الرب‏:‏

للنيل‏ ‏فرعان‏ / ‏رشيد‏ ‏ودمياط

وللدين‏ ‏فرعان‏ / ‏الأقباط‏ ‏والمسلمون

وقبل‏ ‏أن‏ ‏يتفرع‏ ‏النيل‏ ‏كان‏ ‏المنبع‏ ‏فى ‏السودان‏ ‏والحبشة‏ ‏وغانا‏ ‏والبحيرات‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يتفرع‏ ‏الدين‏ ‏أتانا‏ ‏من‏ ‏أخناتون‏ ‏أشجع‏ ‏فرد‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏بشهادة‏ ‏البروفسور‏ ‏جيمس‏ ‏هنرى ‏برستد‏ ‏فى  ‏فجر‏ ‏الضمير‏.‏

الرخاوى‏:‏

بصراحة‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏محمد‏ ‏للدين‏ ‏مائة‏ ‏فرع‏، ‏لماذا‏ ‏هكذا‏ ‏ألغيت‏ ‏الأديان‏ ‏الأخري؟‏ ‏قل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏

جاد‏ ‏الرب‏:‏

بوذا‏. . .  ‏وأخناتون

وإن‏ ‏كان‏ ‏محمد‏ ‏قد‏ ‏ذكر‏ ‏إبراهيم‏ ‏كأب‏ ‏للاكتئاب‏ ‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏تراث‏ ‏سبقه‏ ‏فاليوم‏ ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نشكك‏ ‏فى ‏الإسلام‏ ‏وكلنا‏ ‏نرفع‏ ‏الإصبع‏ ‏متسائلين‏:‏

هل‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏أحفادك‏ ‏على ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏من‏ ‏إنشاء‏ ‏قاعدة‏ ‏نووية‏ ‏تحاصر‏ ‏آسيا‏ ‏وأفريقيا‏، ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏إسلام‏ ‏إبراهيم‏ ‏أم‏ ‏أننا‏ ‏نحيا‏ ‏خلال‏ ‏عالم‏ ‏سقطت‏ ‏فيه‏ ‏الديانات‏ ‏أصلا‏ ‏؟

الرخاوى‏:

ماله‏ ‏سيدنا‏ ‏إبراهيم‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏جاد‏، ‏واحدة‏ ‏واحدة‏، ‏هل‏ ‏صدقت‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الحثالة‏ ‏هم‏ ‏حفدة‏ ‏أو‏ ‏ورثة‏ ‏أى ‏سيدنا‏ ‏عليهم‏ ‏السلام‏، ‏يا‏ ‏عم‏ ‏الحكاية‏ ‏كلها‏ ‏نظام‏ ‏السوق‏ ‏والتسويق‏، ‏السادة‏ ‏والعبيد‏، ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تسيب‏ ‏اللى ‏راكب‏ ‏راكب‏ ‏واللى ‏نايم‏ ‏نايم‏ ‏ثم‏ ‏يعلو‏ ‏الراكب‏ ‏حتى ‏ويموت‏ ‏النائم‏ ‏فى ‏قير‏ ‏كسلة‏ ‏العظيم‏، ‏ونحن‏ ‏نستأهل‏، ‏مهما‏ ‏قلت‏، ‏أكرر‏ ‏دائما‏ ‏هذا‏ ‏الشعر‏ ‏القاسى ‏الذى ‏قلته‏ ‏غصبا‏ ‏عني‏” ‏تبقى ‏جريمة‏ ‏عاملها‏ ‏اتنين‏، ‏كل‏ ‏جريمة‏ ‏عاملها‏ ‏اتنين‏، ‏ذنب‏ ‏المقتول‏ ‏ذنب‏ ‏القاتل‏، ‏أصله‏ ‏استسلم‏”، ‏كلما‏ ‏استرجعت‏ ‏هذا‏ ‏الشعر‏ ‏خجلت‏ ‏من‏ ‏قسوته‏، ‏لكنه‏ ‏يعود‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏رغما‏ ‏عنى ‏حتى ‏لا‏ ‏أستسلم‏، ‏لما‏ ‏يسمى ‏التفكير‏ ‏التآمري‏، ‏والتخدير‏ ‏التفاوضي‏، ‏والاتفاق‏ ‏التواووى (‏إشتقاقا‏ ‏من‏ “‏واي‏” ‏بلانتيشن‏، ‏يالله‏ !!!)‏

‏ ‏جاد‏ ‏الرب‏:‏

إننى ‏أنتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏لتحية‏ ‏الصديق‏ ‏الدكتور‏/ ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏على ‏دراسته‏ ‏الرائعة‏ ‏التى ‏كشف‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏القضاء‏ ‏فى ‏الدولة‏ ‏الأموية‏ ‏والعباسية‏ ‏ومأساة‏ ‏أبى ‏حنيفة‏.‏

الرخاوى‏:‏

وأنا‏ ‏كذلك‏، ‏ولو‏ ‏أنى ‏مرعوب‏ ‏حتى ‏الفخر‏ -‏أيضا‏- ‏من‏ ‏دراسته‏ ‏الحالية‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏وسواء‏ ‏صح‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أم‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏فقد‏ ‏أنقذ‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏من‏ ‏الجمود‏ ‏والبلاهة‏، ‏ربنا‏ ‏يستر‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏:‏

بل‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏متميزا‏ ‏حقا‏ ‏وهو‏ ‏يكشف‏ ‏أن‏ ‏تسجيل‏ ‏تاريخ‏ ‏الإسلام‏ ‏لم‏ ‏يبدأ‏ ‏إلا‏ ‏خلال‏ ‏الدولة‏ ‏العباسية‏ ‏ذاكرا‏ ‏أن‏ ‏مئات‏ ‏الخطب‏ ‏للرسول‏ ‏خلال‏ ‏مسجده‏ ‏بالمدينة‏ ‏فى ‏سنوات‏ ‏البعثة‏ ‏الأولى ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏التسجيل‏. ‏

الرخاوى

‏ ‏إيش‏ ‏حال‏ ‏لما‏ ‏تقرأ‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏عن‏ ‏تسجيل‏ ‏الأحاديث‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏هو‏ ‏المسئول‏، ‏يا‏ ‏شجاعته‏ ‏يا‏ ‏أخي‏، ‏العلم‏ ‏علم‏، ‏والصدق‏ ‏صدق‏، ‏دعك‏ ‏أنت‏. ‏

جاد‏ ‏الرب‏:‏

ما‏ ‏الحل؟‏ ‏خلال‏ ‏حوار‏ ‏مع‏ ‏الصديق‏ ‏الأستاذ‏/ ‏علاء‏ ‏الدين‏ ‏الكاتب‏ ‏الصحفى ‏بروز‏ ‏اليوسف‏ ‏وصباح‏ ‏الخير‏ ‏اقترحت‏ ‏عليه‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏بناء‏: ‏هرم‏ ‏أخناتون‏، ‏ثم‏ ‏من‏ ‏يكون‏ (‏أخناتون‏) ‏هذا‏ ‏الذى ‏يسكن‏ ‏معى ‏بيتى ‏والذى ‏أدعو‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏إلى ‏استضافته‏ ‏خلال‏ (‏منبر‏ ‏أخنتون‏)‏

الرخاوى‏:‏

‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏جاد‏، ‏بدأت‏ ‏معنا‏ ‏سنة‏ 1980 ‏وأنت‏ ‏تحلم‏، ‏ببناء‏ ‏هرم‏، ‏وإحياء‏ ‏تاريخ‏، ‏وتقديس‏ ‏أثر‏، ‏وظللنا‏ ‏نكرر‏ ‏حتى ‏توقفنا‏، ‏أما‏ ‏كفانا‏ ‏أهرامات‏، ‏ألم‏ ‏يئن‏ ‏الأوان‏ ‏لبناء‏ ‏أنفسنا‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏العالم‏، ‏ومعه‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏:‏

‏ ‏الحرب‏ ‏على ‏الأبواب

إن‏ ‏الصهيونية‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏السلام‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الصهيونية‏ = ‏دودة‏ ‏القطن‏ ‏واسعة‏ ‏الانتشار‏. ‏أما‏ ‏وسائل‏ ‏المقاومة‏ ‏العربية‏ ‏فحدث‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏ ‏عن‏ ‏التوكسافين‏ ‏الذى ‏يقتل‏ ‏الفلاحين‏ ‏والذى ‏يقتل‏ ‏الغرباء‏ ‏خلال‏ ‏بيئة‏ ‏مصر‏ ‏وكل‏ ‏الطيور‏ ‏والذى ‏تصالح‏ ‏مع‏ ‏الدودة‏.. ‏

الرخاوى

ما‏ ‏هذا‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏ماذا‏ ‏تقصد‏ ‏بجمع‏ ‏قتل‏ ‏الفلاحين‏ ‏مع‏ ‏الغرباء‏، ‏وهب‏ ‏أنك‏ ‏تمزح‏ ‏أم‏ ‏تعنى ‏هذا‏ ‏الجمع‏، ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بيئة‏ ‏مصر‏ ‏نقتل‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نقتل‏ ‏الطيور‏، ‏وهل‏ ‏التوكسافين‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏تصالح‏ ‏مع‏ ‏الدودة‏ ‏؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏أليس‏ ‏ذلك‏ ‏قهرا‏ ‏لسمية‏ ‏التوكسافين‏ ‏ونصرا‏ ‏للدودة‏، ‏لا‏ ‏أظنك‏ ‏تقصد‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏ولنحدد‏ ‏ما‏ ‏تريد‏، ‏وخاصة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏برافدى ‏الدين‏ ‏فى ‏مصر‏. ‏

جاد‏ ‏الرب

الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ودورها‏: ‏كان‏ ‏هرتزل‏ ‏فى ‏مطلع‏ ‏القرن‏ ‏قد‏ ‏زار‏ ‏بابا‏ ‏الفاتيكان‏ ‏البابا‏ (‏بيوس‏) ‏وعرض‏ ‏عليه‏ ‏المشروع‏ ‏الصهيونى ‏بالصورة‏ ‏التالية‏:‏

أنت‏ ‏تعرف‏ ‏يا‏ ‏بابا‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏اليهودية‏ ‏والمسيحية‏ ‏فى ‏فلسطين‏ ‏أرض‏ ‏واحدة‏ ‏والنتيجة‏ ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏بيوس‏ ‏طرد‏ ‏هرتزل‏ ‏فى ‏عام‏ 1904 ‏رافضا‏ ‏المشروع‏ ‏الصهيوني‏.‏

كما‏ ‏طرده‏ ‏أيضا‏ ‏السلطان‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏سلطان‏ ‏الترك‏ ‏لنفس‏ ‏السبب‏.‏

وقد‏ ‏حاولت‏ ‏فرقة‏ ‏كبيرة‏ ‏داخل‏ ‏الكونجرس‏ ‏الأمريكى ‏إعادة‏ ‏إحياء‏ ‏مزاعم‏ ‏هرتزل‏ ‏فادعوا‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏يضيقون‏ ‏الخناق‏ ‏على ‏الأقباط‏ ‏اعتمادا‏ ‏على ‏وحدة‏ ‏الأرض‏ ‏اليهودية‏ ‏المسيحية‏ ‏التى ‏ادعاها‏ ‏هرتزل‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏

إن‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏المصرية‏ ‏تاريخ‏ ‏عظيم‏ ‏حقا‏ ‏يبدأ‏ ‏بصفحة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏فى ‏مطلع‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏ ‏للميلاد‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ (‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ) ‏عائدا‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏حيث‏ ‏التقى ‏مع‏ ‏عيسى ‏الناصرى ‏المسيح‏.‏

وأول‏ ‏هبوط‏ ‏مرقس‏ ‏الإسكندرية‏ ‏التقى ‏بإسكافى ‏أعطاه‏ ‏حذاءه‏ ‏كى ‏يصلحه‏ ‏ولما‏ ‏فتح‏ ‏مع‏ ‏الإسكافى ‏قضية‏ ‏مصر‏ ‏والتوحيد‏ ‏الدينى ‏فوجيء‏ ‏بالإسكافى ‏يقول‏ ‏له‏: ‏

إن‏ ‏بلادنا‏ ‏تعرف‏ ‏التوحيد‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏الزمان‏. . ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏علينا‏. . ‏

الرخاوى

نعم‏، ‏التوحيد‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏علينا‏، ‏والإيمان‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏علينا‏، ‏والتدين‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏علينا‏، ‏ولكن‏ ‏الجديد‏ ‏هو‏ ‏الشكل‏ ‏الذى ‏نوحد‏ ‏به‏، ‏والذى ‏نؤمن‏ ‏به‏، ‏والذى ‏نتدين‏ ‏به‏، ‏نحن‏ ‏لسنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏دين‏ ‏جديد‏، ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏فى “‏حكمة‏ ‏المجانين‏” ‏ولكننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏ملايين‏ ‏الأنبياء‏” ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الإنترنت‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏جزئية‏ ‏وسطحية‏ ‏وتحيز‏ ‏استعمالاته‏ ‏حتى ‏الآن‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏إمكان‏ ‏ملايين‏ ‏الأنبياء‏، ‏أو‏ ‏كل‏ ‏البشر‏، ‏التقارب‏ ‏أسرع‏ ‏وأنفع‏، ‏وبالنسبة‏ ‏لمصر‏ ‏القبطية‏ ‏فدعنى ‏أعترف‏ ‏لك‏ ‏أننى ‏أحب‏ ‏لفظ‏ “‏قبطي‏”‏ونصراني‏” ‏عن‏ ‏لفظ‏ ‏مسيحي‏، ‏كذلك‏ ‏دعنى ‏أعترف‏ ‏لك‏ ‏أننى ‏أشك‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الإسرائيل‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تتوقف‏ ‏عند‏ ‏الاستيلاء‏ ‏على ‏الأرض‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏تستولى ‏على ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏، ‏ولعلك‏ ‏تعرف‏ ‏محاولات‏ ‏تهويده‏ ‏تاريخيا‏، ‏ليس‏ ‏تهويدا‏ ‏بمعنى ‏وحدة‏ ‏الأديان‏ ‏وإرجاعها‏ ‏إلى ‏أصلها‏ ‏ثم‏ ‏تفرعها‏ ‏كما‏ ‏أشرت‏ ‏فى ‏البداية‏، ‏وإنما‏ ‏بمعنى ‏احتكاره‏ ‏لصالح‏ ‏مصالحهم‏، ‏ولتأليب‏ ‏الصليبيين‏، ‏وليس‏ ‏المسيحيين‏، ‏علينا‏ (‏وعلى ‏الأقباط‏ ‏ضمنا‏ ‏طبعا‏)، ‏إننى ‏حين‏ ‏أقرأ‏ ‏تعبير‏ “‏الحضارة‏ ‏المسيحيهودية‏ ” Judochristian Civilization ‏أمتلئ‏ ‏غيظا‏ ‏وحذرا‏، ‏وأتلو‏ ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ ” ‏كل‏ ‏آمن‏ ‏بالله‏ ‏وملائكته‏ ‏وكتبه‏ ‏ورسله‏، ‏لا‏ ‏نفرق‏ ‏بين‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏رسله‏”، ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الحضارة‏ ‏المزعومة‏ ‏اقتلعت‏ ‏جذور‏ ‏الأنبياء‏ ‏السابقين‏، ‏وأقصت‏ ‏الإسلام‏ ‏بعيدا‏ ‏فى ‏سجون‏ ‏الأحاديث‏ ‏المكذوبة‏، ‏والاجتهاد‏ ‏المحظور‏، ‏والإرهاب‏ ‏اللاإنساني‏، ‏ولا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أفسر‏ ‏خيبتنا‏ ‏بهذا‏ ‏التآمر‏، ‏فنحن‏ ‏نستأهل‏ ‏ياجاد‏، ‏أنا‏ ‏شخصيا‏ ‏أستأهل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏ويجري‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏حملت‏ ‏المسئولية‏ ‏وحدي‏، ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏حتى ‏بكلماتك‏، ‏حتى ‏بهذه‏ ‏المجلة‏ ‏يا‏ ‏أخي؟

‏ ‏جاد‏ ‏الرب

تكتب‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏داعيا‏ ‏عقل‏ ‏مصر‏ ‏إلى ‏التكاتف‏ ‏لبناء‏ ‏هذا‏ ‏الهرم‏ ‏الثقافي‏. . ‏والعلمى ‏فقد‏ ‏بنى ‏ميتران‏ ‏وسط‏ ‏باريس‏ ‏هرما‏ ‏للثقافة‏.‏

الرخاوى

والله‏ ‏يا‏ ‏شيخ‏ ‏لقد‏ ‏جمعت‏ ‏كل‏ ‏الافتتاحيات‏ ‏التى ‏ظهرت‏ ‏منذ‏ ‏سنة‏ 1980، ‏ووجدتها‏ ‏تصلح‏ ‏كتابا‏ ‏يعلن‏ ‏كيف‏ ‏حاولنا‏ ‏بالكملة‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏ونساهم‏، ‏ولكن‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏ ‏مليون‏ ‏افتتاحية‏ ‏أخري‏، ‏وبليون‏ ‏هرم‏ ‏ثقافي‏، ‏وقل‏ ‏لى ‏ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصنع‏ ‏أهرامات‏ ‏الكلمات‏، ‏ومقابر‏ ‏الثقافة‏ (‏لحفظ‏ ‏مومياوات‏ ‏الأصوليين‏ ‏المتدينين‏ ‏والأصوليين‏ ‏العلمانيين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏) ‏ومتران‏ ‏لم‏ ‏يبن‏ ‏هرما‏ ‏للثقافة‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لى ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏النشاط‏ ‏الثقافى ‏فى ‏مصر‏، ‏هو‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏معايشة‏ ‏الوعى ‏الثقافى ‏الحقيقي‏، ‏عن‏ ‏مواكبته‏، ‏والتعلم‏ ‏منه‏، ‏وتحويله‏، ‏لقد‏ ‏أصبحت‏ ‏هاممتنا‏ ‏مغطاة‏ ‏بقشور‏ ‏الكلام‏، ‏وانفصلت‏ ‏بقية‏ ‏عقولنا‏، ‏وأجسادنا‏ ‏عنا‏، ‏ورحنا‏ ‏ندور‏ ‏حول‏ ‏بعضنا‏ ‏حتى ‏بهذا‏ ‏الحوار‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏لا‏ ‏تؤاخذني‏. ‏ماذا‏ ‏تفيد‏ ‏الكلمات‏ ‏بعد‏، ‏لقد‏ ‏شعرت‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏توقف‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الصمت‏ ‏أكثر‏ ‏أمانة‏ ‏وصدقا‏، ‏لكننى ‏تراجعت‏ ‏كما‏ ‏ترى ‏بفضل‏ ‏فريد‏ ‏زهران‏ ‏وصحبه‏ ‏وما‏ ‏يمثلونه‏ ‏لي‏.‏

جاد‏ ‏الرب

يجب‏ ‏أن‏ ‏يتعاون‏ ‏المثقفون‏ ‏من‏ ‏الأصدقاء‏ ‏لتحرير‏ ‏نشرة‏ ‏شهرية‏ ‏بثلاث‏ ‏لغات‏ ‏

‏1- ‏العربية‏ 2- ‏الفرنسية‏  3- ‏الإنجليزية‏. . ‏هذه‏ ‏النشرة‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏: “‏هرم‏ ‏أخناتون‏” ‏

الرخاوى

يا‏ ‏أخى ‏الله‏ ‏يسامحك‏، ‏نضع‏ ‏إسما‏ ‏فرعيا‏ ‏على ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏يقول‏ “‏مجلة‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏”، ‏الشهيرة‏ ‏بـ‏ “‏هرم‏ ‏أخناتون‏”، ‏خلاص‏ ‏؟‏ ‏أهذا‏ ‏هو‏ ‏الخلاص‏ ‏؟‏ ‏ولماذا‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏اللغات‏ ‏والآخرون‏ ‏لا‏ ‏يأخذوننا‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏، ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نأخد‏ ‏أنفسنا‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏، ‏قل‏ ‏لى ‏بالله‏ ‏عليك‏ ‏من‏ ‏الذى ‏سيقرأ‏ ‏النشرة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏أو‏ ‏الفرنسية‏، ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏النشرة‏ ‏العربية‏ ‏أصلا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏نصدر‏!!‏

جاد‏ ‏الرب

يجب‏ ‏التنويه‏ ‏فى ‏النشرة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏أننا‏ ‏اخترنا‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏لغة‏ ‏جيمس‏ ‏هنرى ‏برستيد‏ ‏العظيم‏ ‏كما‏ ‏يجب‏ ‏تنسيق‏ ‏التعاون‏ ‏مع‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏الشرقية‏ ‏بجامعة‏ ‏شيكاغو‏ ‏الذى ‏أسسه‏ ” ‏برستيد‏”، ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للفرنسية‏ ‏فإننى ‏أقدس‏ ‏اسم‏ ‏جان‏ ‏فرانسوا‏ ‏شمبليون‏، ‏إن‏ ‏الهرم‏ ‏احتفال‏ ‏مصرى ‏بقرص‏ ‏الشمس‏ ‏رسول‏ ‏الضوء‏ ‏والحرارة‏ ‏والحياة‏ ‏للإنسان‏ ‏والحيوان‏ ‏والنبات‏. . ‏

جاد‏ ‏الرب

ثانية‏!! ‏الهرم‏ ‏؟‏ ‏والتقديس؟‏ ‏لا‏ ‏تمل‏ ‏أنت‏ ‏أبدا‏ ‏من‏ ‏بناء‏ ‏الأهرامات‏ ‏وتقديس‏ ‏الأبطال‏ ‏المحليين‏ ‏والغرب‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏يا‏ ‏بختك‏ ‏بإصرارك‏ ‏هذا‏، ‏لعله‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏أنقذك‏ ‏من‏ ‏الفشل‏ ‏الكلوى ‏الذى ‏سمعت‏ ‏عنه‏، ‏حمدا‏ ‏لله‏ ‏على ‏السلامة‏، ‏ولكن‏ ‏قل‏ ‏لى ‏هل‏ ‏بنى ‏صديقك‏-‏صديقنا‏- ‏أخناتون‏ ‏هرما؟

جاد‏ ‏الرب

لم‏ ‏يبن‏ ‏أخناتون‏ ‏هرما‏ ‏بل‏ ‏بني‏: ‏معابد‏ ‏غير‏ ‏مسقوفة‏ ‏لا‏ ‏تحجب‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏عن‏ ‏فلاحى ‏مصر‏ ‏وهم‏ ‏يصلون‏ ‏تعبدا‏ ‏للخالق‏ ‏آتون‏ ‏الذى ‏يطل‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏سمائه‏.. ‏

ثم‏ ‏وصلت‏ ‏معابد‏ ‏أخناتون‏ ‏إلى ‏السودان‏ ‏والعراق‏ ‏كما‏ ‏يؤكد‏ ‏دكتور‏ ‏أحمد‏ ‏فخرى ‏فى ‏مؤلفاته‏ ‏

هرم‏ ‏أخناتون‏، ‏أمل‏ ‏الماعت‏. . ‏أمل‏ ‏عقل‏ ‏مصر‏ ‏أمل‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏.. ‏

إننى ‏أتمنى ‏أن‏ ‏أرى ‏دكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏والدكتور‏ ‏ميلاد‏ ‏حنا‏ ‏إذ‏ ‏يمثلان‏ ‏الهرم‏ ‏بين‏ ‏البابا‏ ‏شنوده‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وسائر‏ ‏أفريقيا‏ ‏وشيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏الشريف‏ ‏الشيخ‏ ‏سيد‏ ‏طنطاوي‏.‏

الرخاوى‏:‏

بصراحة‏ ‏لست‏ ‏مستبشرا‏ ‏خيرا‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏، ‏يحيى ‏الرخاوى ‏مهما‏ ‏أعاد‏ ‏وأزاد‏، ‏فعزوفه‏ ‏عن‏ ‏التواصل‏ ‏العام‏ ‏والدولى ‏وعن‏ ‏النشر‏ ‏المقتحم‏ (‏أوعجزه‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏) ‏سوف‏ ‏يجعل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يعمل‏ ‏اجتهادا‏ ‏فرديا‏ ‏محدودا‏ ‏يموت‏ ‏بموته‏ ‏حتما‏، ‏أما‏ ‏صديقى ‏ميلاد‏ ‏حنا‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏نيله‏ ‏جائزة‏ ‏سيمون‏ ‏بوليفار‏، ‏فأنا‏ ‏أقدر‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فعل‏، ‏وأتابع‏ ‏محاولاته‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏الثقافة‏ ‏ومحاولات‏ ‏الحوار‏، ‏لكننى ‏لا‏ ‏أرى ‏له‏ ‏أى ‏موقف‏ ‏إبداعى ‏جذرى ‏يطمئننى ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏افتقاره‏ ‏للإبداع‏ ‏هكذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏أغراه‏ ‏أن‏ ‏يهاجم‏ ‏نوبل‏ ‏وصاحب‏ ‏نوبل‏ ‏مصر‏ ‏بمناسبة‏ ‏نيل‏ ‏هذه‏ ‏الجائزة‏ ‏السيمونية‏، ‏وهو‏ ‏يتصور‏ ‏أنها‏ ‏جائزة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏نوبل‏، ‏وأنها‏ ‏لتاريخ‏ ‏الشخص‏ ‏كله‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏محفوظ‏ ‏أخذ‏ ‏نوبل‏ ‏لعمل‏ ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏أولاد‏ ‏حارتنا‏، ‏بالله‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏عمنا‏ ‏ميلاد‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏كلام؟‏ ‏الله‏ ‏يسامحك‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏ميلاد‏، ‏أفقدتنا‏ ‏فرحتنا‏ ‏بجائزتك‏ ‏يا‏ ‏شيخ‏، ‏أما‏ ‏محاولات‏ ‏الشيخ‏ ‏طنطاوى ‏وأبينا‏ ‏شنودة‏ ‏فهى ‏محاولات‏ ‏مصرية‏ ‏صميمة‏، ‏أخشى ‏أن‏ ‏تموت‏ ‏بموتهما‏، ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏نحن‏ ‏نحكم‏ ‏بالصدفة‏، ‏ونتدين‏ ‏بالصدفة‏ ‏حسب‏ ‏ستر‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏ ‏لمن‏ ‏يتولى ‏السلطة‏، ‏وذات‏ ‏مرة‏ ‏كتبت‏ ‏فى ‏الدستور‏ ‏التى ‏أغلقوها‏ ‏وهى ‏البيضاء‏ ‏التى ‏ليست‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏سوء‏ ‏فى ‏حين‏ ‏تركوا‏ ‏الصحافة‏ ‏الصفراء‏، ‏والصحافة‏ ‏الموف‏، ‏والصحافة‏ ‏الشانجان‏ (‏على ‏كل‏ ‏لون‏ ‏يا‏ ‏بطاطستة‏)، ‏أقول‏ ‏لقد‏ ‏كتبت‏ ‏مرة‏ ‏أتساءل‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏أصبحنا‏ ‏فوجدنا‏ ‏الفاضلة‏ ‏النشطة‏ ‏السيدة‏ ‏الكريمة‏ (‏إلخ‏) ‏سوزان‏ ‏مبارك‏ ‏وقد‏ ‏لبست‏ ‏حجابا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أعلنت‏ ‏هذه‏ ‏الفاضلة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏شخصى ‏غير‏ ‏ملزم‏ ‏لأحد‏، ‏تصور‏ ‏معى ‏ماذا‏ ‏ستكون‏ ‏خطب‏ ‏الجمعة‏، ‏وماذا‏ ‏سيكون‏ ‏موقف‏ ‏الأزهر‏، ‏وموقف‏ ‏أساتذة‏ ‏الجامعات‏ ‏من‏ ‏الدكتورات‏ ‏السافرات‏، ‏ونساء‏ ‏الوزراء‏ (‏الخليعات‏)، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏سيدة‏ ‏فاضلة‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حقها‏ ‏أن‏ ‏تغطى ‏رأسها‏ ‏لما‏ ‏وصلها‏ ‏مؤخرا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التدين‏، ‏يا‏ ‏أخي‏، ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نملك‏ ‏إزاء‏ ‏المسيرة‏ ‏الديمقراطية‏  ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نخلص‏ ‏الدعاء‏ ‏لربنا‏ “‏أن‏ ‏يولى ‏من‏ ‏يصلح‏ “، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أثنيك‏ ‏عن‏ ‏إصرارك‏، ‏وحتى ‏لو‏ ‏حاولت‏ ‏فلن‏ ‏أنجح‏، ‏ولكننى ‏فقط‏ ‏أذكرك‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏صنع‏ ‏الإمام‏ ‏الأكبر‏ ‏سيد‏ ‏طنطاوى (‏بدون‏ ‏دكتور‏) ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏وليس‏ ‏نظاما‏ ‏تعليميا‏ ‏أزهريا‏ ‏يفرزه‏، ‏والذى ‏صنع‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏هو‏ ‏تاريخه‏ ‏الشخصى ‏الممتد‏ ‏فى ‏التصوف‏ ‏والسياسة‏ ‏والتعبد‏ ‏والتثقف‏، ‏وليس‏ ‏نظام‏ ‏التأهيل‏ ‏فى ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الحالية‏، ‏وربما‏ ‏أتجرأ‏ ‏وأضيف‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏صنع‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏هم‏ ‏مرضاه‏ ‏ولغته‏ ‏العربية‏ (‏وليس‏ ‏معهده‏ ‏أو‏ ‏اتصالاته‏ ‏العالمية‏ ‏أو‏ ‏ملاحقاته‏ ‏المقلدة‏ ‏للأحدث‏ ‏فالأحدث‏) ‏يا‏ ‏عم‏ ‏جاد‏، ‏إنك‏ ‏لو‏ ‏شاهدت‏ ‏اجتماع‏ ‏أى ‏مجلس‏ ‏قسم‏ ‏فى ‏الجامعات‏ ‏المصرية‏ ‏العظيمة‏، ‏وكيف‏ ‏يتلون‏ ‏بتغيير‏ ‏رئيسه‏، ‏وتتغير‏ ‏المقررات‏، ‏فيعاد‏ ‏طبع‏ ‏الكتب‏، ‏وتتغير‏ ‏المناهج‏، ‏ثم‏ ‏يأتى ‏رئيس‏ ‏آخر‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏تكون‏ ‏حسنا‏ ‏أو‏ ‏سيئا‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏تغيير‏ ‏وتعديل‏ ‏وتبرير‏. .‏إلخ‏ ‏لو‏ ‏رأيت‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لرعبت‏ ‏مثلي‏، ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏طبعا‏ ‏أننى ‏أعلنت‏ ‏مرارا‏ ‏أننى ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏التمتع‏ ‏برفاهية‏ ‏اليأس‏، ‏وأن‏ ‏أكره‏ ‏ما‏ ‏أكرهه‏ ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏التعبير‏ ‏الكاذب‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يقله‏ ‏سعد‏ ‏زعلول‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏الذى ‏يستعمل‏ ‏فيه‏، ‏أكره‏ ‏مسألة‏ ‏أنه‏ ” ‏لا‏ ‏فائدة‏”، ‏لا‏ ‏أبدا‏: ‏ثمة‏ ‏فائدة‏ ‏ونصف‏، ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏، ‏أن‏ ‏نقولها‏ ‏ونلقى ‏بها‏ ‏وستنبت‏ ‏حيث‏ ‏سقطت‏ ‏على ‏أى ‏أرض‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏أجمع‏، ‏سنعمله‏ (‏الطيب‏) ‏ونرميه‏ ‏فى ‏البحر‏ ‏ولن‏ ‏يضيع‏، ‏ولكن‏ ‏لن‏ ‏نرى ‏آثار‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قريبا‏، ‏ولماذا‏ ‏نصر‏ ‏أن‏ ‏نراه‏ ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏عشنا‏ ‏بالأمل‏ ‏فيه‏، ‏ونحن‏ ‏نسعى ‏إلى ‏تحقيقه‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏لك‏ ‏حالا‏.‏

والآن‏ ‏هات‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏يؤنسنا‏ ‏من‏ ‏قراءاتك‏ ‏لإخوة‏ ‏فى ‏أمريكا‏ ‏الجنوبية‏ ‏أو‏ ‏إفريقيا‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏أسبانيا

جاد‏ ‏الرب

من‏ ‏كتاب‏ “‏أسبانيا‏. . ‏ابعدى ‏عنى ‏هذه‏ ‏الكأس‏” ‏يقول‏ ‏الشاعر‏ ‏الأسبانى ‏قيصر‏ ‏باييخو‏: ‏

حشد‏. . ‏فى ‏نهاية‏ ‏المعركة‏ ‏

وبعد‏ ‏أن‏ ‏مات‏ ‏المقاتل‏. . ‏جاءه‏ ‏رجل‏. . ‏

وقال‏ ‏له‏: ‏لا‏ ‏تمت‏. . ‏لقد‏ ‏أحببتك‏ ‏جدا‏ ‏لكن‏ ‏الجثة‏ – ‏آه‏ – ‏واصلت‏ ‏موتها‏. . ‏

دنا‏ ‏منه‏ ‏اثنان‏ ‏وقالا‏ ‏له‏: ‏لا‏ ‏تتركنا‏ ‏أيها‏ ‏الجسور‏. . ‏إلى ‏الحياة‏.. ‏

لكن‏ ‏الجثة‏ ‏واصلت‏ ‏موتها‏. . ‏

هرع‏ ‏إليه‏ ‏عشرون‏، ‏مائة‏، ‏ألف‏، ‏خمسمائة‏ ‏ألف‏ ‏هاتفين‏: ‏

أليس‏ ‏لهذا‏ ‏الحب‏ ‏كله‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏الموت‏ ‏؟

لكن‏ ‏الجثة‏ – ‏آه‏ – ‏واصلت‏ ‏موتها‏ ‏

أحاط‏ ‏به‏ ‏ملايين‏ ‏البشر‏ ‏بتوسل‏ ‏مشترك‏ ‏إبق‏ ‏معنا‏ ‏أيها‏ ‏الأخ‏. . ‏لكن‏ ‏الجثة‏ . …..‏

الرخاوى

لا‏ ‏أقول‏ ‏شكرا‏، ‏ولكن‏ ‏أقول‏ ‏عذرا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نواصل‏ ‏الحوار‏، ‏فإنما‏ ‏نشرته‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏لأتذكر‏ ‏حلما‏ ‏لم‏ ‏يمت‏، ‏ولأشعر‏ ‏أن‏ ‏الجثة‏ ‏لم‏ ‏تواصل‏ ‏موتها‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏واصلت‏ ‏موتها‏ ‏فهى ‏تواصله‏ ‏ليتم‏ ‏البعث‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ادعاء‏ ‏الحياة‏ ‏من‏ ‏جثث‏ ‏تتحرك‏ ‏بالموجه‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ (‏الريموت‏ ‏كونترول‏) ‏الآتى ‏من‏ ‏إشارات‏ ‏اللغة‏ ‏الأخبث‏ ‏للنظام‏ ‏إياه‏، ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الذى ‏هو‏ ‏بالى ‏بالك‏ !!!!!!‏

ولك‏ ‏منى ‏ما‏ ‏تعرف‏، ‏مما‏ ‏يمكن‏، ‏ومما‏ ‏يستحيل‏ ‏

ولم‏ ‏لا‏ ‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *