الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 28-4-2017

السنة العاشرة

العدد: 3527    

حوار/بريد الجمعة    

مقدمة:

يا تُرى هل آن الأوان ونحن نقترب من إتمام السنة العاشرة أن نبدأ بإغلاق هذا الباب أولا؟

“ما فى علمُه سَوفَ يُتمِهْ”

له الأمر من قبل ومن بعد

******

حوار/بريد الجمعة

د. أسامة عرفة

شكرا دكتور يحيى .. فيما يخص الواحدية فى مقابل التفتت انا لست ضد هذا الفرض إجمالا لكن بالمقارنة بانساق الامراضية العصبية أليس لدينا lower neuronal pathway lesions and upper neuronal pathway lesions  لماذا لا يكون هناك أيضا مستويين لامراضية الفصام بالمقارنة..  فكرة للتأمل

د. يحيى:            

برغم فرحتى بالتعرف على كل هذه الأمخاخ داخل الدماغ إلا أننى مازلت أعمل، وأنـُظِّر فروضى: حول واحدية الأمراض النفسية، وأيضا لا أميل إلى التعامل مع هذه الأمخاخ منفصلة عن الجسد أو حتى عن أى “دَنـَا” DNA بما يتجلَّى فى مستويات وطبقات الوعى  المتصاعدة.

 فأين المسار النيورونى الأدنى Lower Neuronal  Pathway  من كل ذلك يا اسامة؟

د. إيمان سمير

المقتطف: “لا أقصد به التعامل المنطقى الواعى للتغيير، وإنما أقصد به السماح والتكامل مع دوائر الوعى فى المحيط، وكذا مستويات الوعى بالطول”

التعليق: يعنى ايه؟

د. يحيى:            

نحن نتصور يا إيمان أن قرار التغيير هو قرار يصدر دائما من مستوى التفكير المفاهيمى والمنطق الظاهر مدعوما بالمبررات أو حتى دراسة الجدوى، وهذا وارد فى مشروع استثمار أو صفقة تجارية، أما بالنسبة لحركية الحياة ونبض النمو: فأى تغيير هو جماع جدل مستويات وعى متعددة: نعرف بعضها، ونعايش البعض الآخر من واقع ناتج نشاطه، وهذا ليس تسليما للمجهول، لكنه احترام للتاريخ الحيوى، وللواقع الابداعى.

******

حوار مع مولانا النفرى (233)

 من موقف “التقرير”

د. اسامة عرفة

نعم إذا أردت لغير وجه الله أو طلبت من غير الله فتنت وخدعت

د. يحيى:            

الحمد لله

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (181)

مسيرة الفصام: النفسمراضية (السيكوباثولوجية) (6)

د. إيمان سمير

والفاحص‏ ‏السطحى ‏عادة ‏ما يأخذ‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏على ‏أنها‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏عرَض‏ “‏اللامبالاة” ‏أو‏ “‏فقد‏ ‏الشعور” ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏العـُمق‏ ‏الكلينيكى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏ويميز‏ ‏بين‏ “‏فقد‏ ‏الشعور” ‏وبين‏ ‏”الشعور‏ ‏بفقد‏ ‏الشعور” ‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى “‏ممارسة‏ ‏شعور‏ ‏أعمق” ‏أو‏ “‏شعور‏ ‏آخر”.‏

انا هذا الفاحص السطحى، حتى قرأت هذا المقطع. ربنا يقدرنى واتعلم انظر نظرة اعمق للامور التى اعتبرها مسلمات.

سؤال: هل ستقوم بنشر كتاب يحتوى على هذه النشرات مجمعة (الفصام) خاصة وان حضرتك قد قمت باضافات وتعديلات على كتاب الpsychopathology؟

د. يحيى:            

أشكرك يا إيمان أنك لاحظت التغيير

ولا أخفى عليك أننى حين أقوم بالتغيير الذى أراه ضروريا بعد ثلث قرن على الأقل أشعر بضيق لا أستطيع أن أنكره،

 ولكن الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ.

وإذا سمح لى ربى بالوقت، فسوف أحقق أمنيتك، والله المستعان

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (187)

 أنواع الفصام (؟؟)

د. اسامة عرفة

الفصام البسيط هو ببساطة نتاج الفصام.. أى الفصام من الاخر .. أى بدأ من حيث ينتهى

د. يحيى:            

نعم: هذا أقرب إلى التحوصل بلا موضوع من البداية النهاية، وربما أيضا هو أقرب إلى الدائرة المغلقة.

******

الأربعاء الحر:

 أحوال وأهوال (41)

أ. أسلام محمد

مرارة الكشف.. وأهوال النمو..

د. يحيى:            

أهلا بك يا اسلام دائما.

د. رجائى الجميل

اكابد وجودى ….  فى فلاة قاحلة

اروى عروقى… بمياه كونية

عصية على من لا يعرف…. ينابيعها

اسائلنى… هلا هناك من لا يزل

يعرف ما معنى بشر…. ألملم اجزائى

اتحسس طريقى…. اطلب مددا

اتلاشى صامدا…. فى نبع الفلاة

د. يحيى:            

يتقبل الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *