الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة الهلال / إبداع‏ ‏الحلم ‏وأحلام‏ ‏المبدع

إبداع‏ ‏الحلم ‏وأحلام‏ ‏المبدع

نشرت فى مجلة الهلال

عدد مارس 2005

إبداع‏ ‏الحلم ‏وأحلام‏ ‏المبدع

حين‏ ‏طُلب‏ ‏أصحاب‏ ‏الفضل‏ ‏فى ‏الهلال‏ ‏أن‏ ‏أسهم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏تصورت‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏اقترحوه‏ ‏أنه‏ ‏على ‏أن‏ ‏أشترك‏ ‏فى “‏الفتوي‏” ‏حول‏ ‏طبيعة‏ (‏نفسية‏!!) ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأحلام‏ ‏أو‏ ‏فى ‏غيرها‏، ‏فاعتذرت‏، ‏واقترحت‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏تصورى “‏كيف‏ ‏ساهمت‏ ‏الإعاقة‏ ‏الاضطرارية‏ ‏ـ‏ ‏فى ‏الرؤية‏ ‏والسمع‏ ‏والأداء‏ ‏اليدوى ‏ـ‏ ‏تحديا‏ ‏لمحفوظ‏ ‏المصر‏ ‏على ‏مواصلة‏ ‏إبداعه‏ (‏أو‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏لإبداعه‏ ‏دفعا‏)، ‏كيف‏ ‏ساهمت‏ ‏الإعاقة‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏شكل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏خاصة‏. ‏لكننى ‏حين‏ ‏هممت‏ ‏بذلك‏ ‏تحت‏ ‏وهم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأحلام‏، ‏بقصرها‏، ‏وتكثيفها‏، ‏وقفزاتها‏، ‏وفجائيتها‏، ‏وغموضها‏…‏إلخ‏ ‏هى ‏نتاج‏ ‏اضطرار‏ ‏محفوظ‏ ‏اضطرارا‏ ‏إلى ‏الاختزال‏ ‏والتركيز‏ ‏هكذا‏ ‏لصعوبة‏ ‏الكتابة‏ (‏إعاقة‏ ‏اليد‏)، ‏وصعوبة‏ ‏مراجعة‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏وإعادة‏ ‏صياغته‏ (‏إعاقة‏ ‏النظر‏) ‏وصعوبات‏ ‏كثيرة‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏داعى ‏لذكرها‏. ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبات‏ ‏هى ‏التى ‏تكمن‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏الشكل‏ ‏الجديد‏ ‏من‏ ‏الكتابة‏ ‏القصيرة‏ ‏المركزة‏ ‏المكثفة‏. ‏لكننى ‏فوجئت‏ ‏أثناء‏ ‏مراجعة‏ ‏بعض‏ ‏خلفية‏ ‏مادة‏ ‏المقال‏ ‏بما‏ ‏يلى:‏

إنه‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏صحة‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏، ‏ولو‏ ‏جزئيا‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏صدور‏ “‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏” ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقات‏ ‏بسنوات‏، ‏يكاد‏ ‏ينفى ‏أغلب‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏فالأصداء‏ ‏فيها‏ ‏نفس‏ ‏التكثيف‏، ‏ونفس‏ ‏الإيجاز‏، ‏ونفس‏ ‏النقلات‏، ‏ونفس‏ ‏الشطح‏ ‏الإبداعى ‏الرائع‏، ‏وبعض‏ ‏الترميز‏. ‏رجعت‏ ‏إلى ‏دراستى ‏للأصداء [1] ‏فوجدت‏ ‏أن‏ ‏بها‏ ‏قليلا‏ ‏مما‏ ‏أسماه‏ ‏محفوظ‏ ‏حلما‏، ‏لكن‏ ‏فيها‏ ‏الكثير‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏القارئ‏ ‏باعتباره‏ ‏كذلك‏، ‏وكلها‏ ‏مازالت‏ ‏تقع‏ ‏فى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏يتخفى ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏تحت‏ ‏عباءة‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏ـ‏ ‏تمويها‏ ‏ربما‏ ‏مقصود‏ ‏ـ‏ “‏حلما‏”.‏

تصورت‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بحدسه‏ ‏الرائع‏ ‏قد‏ ‏رأى ‏احتمال‏ ‏إصابته‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقات‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تظهر‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏، ‏فراح‏ ‏يدرب‏ ‏نفسه‏ (‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرى‏) ‏على ‏كيفية‏ ‏تجاوزها‏، ‏فكانت‏ ‏الأصداء‏ ‏تمهيدا‏ ‏لأحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏.‏

لكن‏ ‏الامر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أقدم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏، ‏إذا‏ ‏نظرنا‏ ‏فى ‏مجموعته‏ “‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏وأيضا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏فقرات‏ ‏أعماله‏ ‏حتى ‏الطويلة‏ ‏منها‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الحرافيش‏ ‏أو‏ “‏حديث‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء‏”، ‏وغيرها‏.‏

من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏عدلت‏ ‏عن‏ ‏محاولة‏ ‏إثبات‏ ‏ذلك‏ ‏الفرض‏ ‏وقدرت‏ ‏أن‏ ‏أقتطف‏ ‏من‏ ‏رحلتى ‏مع‏ ‏أحلام‏ ‏محفوظ‏ ‏الإبداعية‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تقول‏، ‏متميزة‏ ‏بما‏ ‏تقوله‏ ‏شكلا‏ ‏وموضوعا‏ (‏وهما‏ ‏واحد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المستوى ‏الإبداعى‏).‏

وفيما‏ ‏يلى ‏مقتطفات‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏المسيرة‏ ‏بترتيبها‏ ‏التاريخى، ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تقديم‏ ‏ضرورى ‏كالتالى:‏

إبداع‏ ‏الحلم‏، ‏وأحلام‏ ‏المبدع‏:‏

ليس‏ ‏جديدا‏ ‏أن‏ ‏يبدع‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏حالما‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يحلم‏ ‏مبدعا‏. ‏الحلم‏ ‏العادى ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏الشخص‏ ‏العادى. ‏وإبداع‏ ‏المبدع‏ ‏هو‏ ‏حلم‏ ‏الواقع‏ ‏الأعمق‏/ ‏القادم‏/ ‏القائم‏ ‏حالا‏. ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نحلم‏ ‏بالمعنى ‏الذى ‏شاع‏، ‏فمسخنا‏ ‏الحلم‏ ‏رموزا‏ ‏وتأويلا‏، ‏سواء‏ ‏فك‏ ‏شفرته‏ ‏ابن‏ ‏سيرين‏، ‏أو‏ ‏ترجمه‏ ‏فرويد‏ ‏إلى ‏منظومة‏ ‏نظريته‏ ‏أو‏ ‏شطح‏ ‏أوهامه‏. ‏نحن‏ ‏نؤلف‏ ‏أحلامنا‏ ‏التى ‏نتذكرها‏ ‏تأليفا‏ ‏فى ‏الثوانى (‏أو‏ ‏البضع‏ ‏ثانية‏) ‏التى ‏تسبق‏ ‏اليقظة‏ ‏مباشرة‏، ‏أو‏ ‏التى ‏هى ‏يقظة‏ ‏غير‏ ‏كاملة‏ ‏بعد‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ “‏الحلم‏ ‏بالقوة‏” ‏الذى ‏يسجل‏ ‏برسام‏ ‏المخ‏ ‏الكهربائى ‏أثناء‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏النوم‏ ‏النقيضى ‏أو‏ ‏النوم‏ ‏الحالم‏ ‏والذى ‏يعرف‏ ‏أيضا‏ ‏باسم‏ ‏نوم‏ “‏حركة‏ ‏العين‏ ‏السريعة‏” REM ‏الحلم‏ ‏الذى ‏نحكيه‏، ‏ونتصور‏ ‏أنه‏ ‏الحلم‏، ‏هو‏ ‏الجزء‏ ‏الذى ‏التقطنا‏ ‏أبجديته‏ ‏من‏ ‏مفردات‏ ‏ما‏ ‏تحرك‏ ‏فى ‏الوعى ‏الآخر‏، ‏ثم‏ ‏رحنا‏ ‏ننسج‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏تيسر‏ ‏فنصيغه‏ ‏على ‏أنه‏ ‏الحلم‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏قدمته‏ ‏منذ‏ ‏حوالى ‏ربع‏ ‏قرن‏ ‏فى ‏أطروحة‏ “‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏ونبض‏ ‏الإبداع‏” [2].‏

‏ ‏يزعم‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏ ‏مبدعون‏ ‏بالضرورة‏. ‏وأن‏ ‏الحلم‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏نشكله‏ ‏نحن‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏الشديدة‏ ‏القصر‏ ‏قبيل‏ ‏اليقظة‏.‏

لم‏ ‏أكن‏ ‏أتصور‏ ‏أننى ‏سوف‏ ‏أستطيع‏ ‏تحقيق‏ ‏بعـض‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏ولو‏ ‏بعد‏ ‏حين‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يخطر‏ ‏على ‏بالى ‏أن‏ ‏أعايش‏ ‏مبدعا‏ ‏بحجم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏وعمقه‏، ‏حتى ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتابع‏ ‏علاقته‏ ‏بأحلامه‏ ‏مصدرا‏ ‏للإبداع‏، ‏لتضئ‏ ‏بعض‏ ‏جوانب‏ ‏هـا‏ ‏الفرض‏.‏

نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏والحلم‏ ‏الإبداع‏:‏

اتنبهت‏ ‏إلى ‏موقع‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى: ‏الإبداع‏ ‏الحالم‏ ‏أو‏ ‏الحلم‏ ‏الإبداع‏، ‏سواء‏ ‏وضعه‏ ‏هو‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الحلم‏ ‏أو‏ ‏الرؤية‏، ‏أم‏ ‏تحت‏ ‏أى ‏مسمى ‏آخر‏ (‏مثل‏ ‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏قصصه‏ ‏القصيرة‏ ‏فى ‏مجموعة‏ ‏خمارة‏ ‏القط‏ ‏الأسود‏ ‏مثلا‏) ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الثمانينات‏ ‏حين‏ ‏كتبت‏ ‏عن‏ ‏مجموعة‏ “‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏الذى ‏نشرت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏فى “‏قراءات‏ ‏فى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏” [3]، ‏ثم‏ ‏عاودت‏ ‏الكتابة‏ ‏عن‏ ‏أحلام‏ ‏محفوظ‏ ‏المبدعة‏ ‏أو‏ ‏الإبداعية‏ ‏فى ‏دراستى ‏التى ‏لم‏ ‏تكتمل‏ ‏عن‏ ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏(1)، ‏ثم‏ ‏كتبت‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏أحلامه‏ ‏الإبداعية‏ ‏الأخيرة‏ (‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏) ‏بعد‏ ‏نشرها‏، ‏وقد‏ ‏عايشت‏ ‏ولادتها‏ ‏شخصيا‏، ‏كتبت‏ ‏ما‏ ‏تراءى ‏لى ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏، ‏كما‏ ‏تناولت‏ ‏بعضها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏مجلتى “‏إبداع‏” [4]، و مجلة “‏وجهات‏ ‏نظر‏” [5]

فقدرت‏ ‏أن‏ ‏أسترجع‏ ‏بعض ‏ذلك‏ ‏لعل‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يضاف‏ ‏ترابطا‏ ‏مفيدا‏.‏

أسئلة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏إجابات‏:‏

كثرت‏ ‏التساؤلات‏ ‏حول‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏بالذات‏، ‏فيضطر‏ ‏محفوظ‏ ‏ـ‏ ‏ضمن‏ ‏آخرين‏ ‏ـ‏ ‏للرد‏ ‏على ‏أغلب‏ ‏تلك‏ ‏التساؤلات‏ ‏بما‏ ‏تيسر‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏ملزما‏ ‏بالرد‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏ليست‏ ‏مسئوليته‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخرى، ‏وفى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏: ‏الإجابات‏ ‏ليست‏ ‏دائما‏ ‏فى ‏مقدوره‏ ‏ـ‏ ‏بالمعنى ‏الموضوعى ‏الكافى. ‏

بعض‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏الساذجة‏ ‏تقول‏: ‏هل‏ ‏هى ‏أحلام‏ ‏أم‏ ‏إبداع؟‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏يرصد‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏فى ‏الحلم‏ ‏أو‏ ‏يضيف؟‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏يستقى ‏مادة‏ ‏الحلم‏ ‏وشخوصه‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏فقط‏ ‏أم‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏والواقع؟‏ ‏أم‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏والواقع‏ ‏والذاكرة‏ ‏جميعا؟‏ ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏ ‏الآن‏ ‏بما‏ ‏يسمى “‏أحلام‏ ‏اليقظة‏”‏؟‏ ‏كنت‏ ‏أتعجب‏ ‏عادة‏ ‏كيف‏ ‏يضطر‏ ‏محفوظ‏ ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏يمكنه‏ ‏هكذا.‏ ‏كيف‏ ‏يتصدى ‏بعض‏ ‏المفتيين‏ (‏من‏ ‏العلماء‏ ‏والنقاد‏ ‏جميعا‏) ‏بفتاوى ‏وتأويلات‏ ‏ترد‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏رد‏ ‏لها.

رحت‏ ‏أراجع‏ ‏رحلتى ‏مع‏ ‏أحلام‏ ‏محفوظ‏ ‏منذ‏ ‏ربع‏ ‏قرن‏ ‏فوجدتنى ‏لا‏ ‏أستطيع‏، ‏وحتى ‏الآن،‏ ‏أن‏ ‏أجيب‏ ‏بمثل‏ ‏تلك‏ ‏الإجابات‏ ‏الحاسمة‏ ‏التى ‏وصلتنى، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏استطعته‏ ‏هو‏ ‏اجتهادات‏ ‏واحتمالات‏ ‏كالتالى:‏

أولا‏: ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏باكرة‏ ‏فى: ‏

رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏ (1982) [6]

الحلم‏/ ‏الإبداع‏: ‏سعى ‏للكشف‏ ‏وتطلع‏ ‏إلى ‏معـرفة‏ ‏ممتدة

‏”…… ‏فى ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏نجد‏ ‏هذا‏ ‏اللحن‏ ‏المميز‏ ‏الضارب‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏المتطلع‏ ‏للمستقبل‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حلم‏ ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏موقع‏:

 “‏أهى ‏حجرتى ‏الراهنة‏: ‏أم‏ ‏أخرى ‏آوتنى ‏فيما‏ ‏سلف‏ ‏من‏ ‏الزمان؟‏” ‏حلم‏ 1 (7/‏ص‏ 142). ‏

‏”‏لن‏ ‏أحيد‏ ‏عن‏ ‏التطلع‏ ‏إلى ‏الأمام‏” ‏حلم‏ 1 (7/‏ص‏ 142).” ‏

آن‏ ‏أوان‏ ‏قراءة‏ ‏الطالع‏” ‏حلم‏ 4 (7/‏ص‏ 147).‏

الإيقاع‏ ‏سريع‏ ‏فى ‏سعى ‏المعرفة‏ ‏اللاهث‏ ‏وهو‏ ‏يتواءم‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏زمن‏ ‏الحلم‏.‏

وشعرت‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏ ‏بأننى ‏أسعى ‏وراء‏ ‏غاية‏: ‏لكنها‏ ‏غابت‏ ‏عن‏ ‏وعيى ‏أو‏ ‏غاب‏ ‏عنها‏ ‏وعيى‏” ‏حلم‏ 11 (3/‏ص‏ 163).‏

وقد‏ ‏بين‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الدافع‏ ‏إلى ‏المعرفة‏ ‏ينبعث‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏له‏ “‏ماض‏”، ‏له‏ ‏تاريخ‏. ‏

‏”… ‏فى ‏فيضان‏ ‏أحلام‏ “‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏نتعرف‏ ‏على ‏المغامرات‏ ‏المعرفية‏ ‏أكثر‏ … ‏ولكننا‏ ‏نجدها‏ ‏ملتفة‏ ‏بأجواء‏ ‏الغموض‏ ‏دون‏ ‏الإقلال‏ ‏من‏: “‏نشاط‏ ‏السعى ‏الدؤوب‏”: “‏مثقلة‏ ‏بآلاف‏ ‏الكلمات‏ ‏المبهمة‏” (7/‏ص‏ 143) ‏حلم‏ (2) “‏عدوت‏ ‏منها‏، ‏ولكنى ‏عدوت‏ ‏فى ‏مجالها‏ ‏وحضنها‏” (7/‏ص‏ 143) ‏حلم‏ (7) ‏وقد‏ ‏سبقت‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏ارتباط‏ ‏المعرفة‏ ‏بالحزن‏، ‏ويعود‏ ‏هذا‏ ‏الارتباط‏ ‏إلى ‏الظهور‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏حلم‏ (3)، ‏وتستمر‏ ‏المغامرات‏ ‏المعرفية‏ ‏مع‏ ‏مصاحباتها‏ ‏من‏ ‏حزن‏، ‏أو‏ ‏تطلع‏، ‏أو‏ ‏ضياع‏، ‏أو‏ ‏ربكة‏، ‏طوال‏ ‏الأحلام‏ ‏بشكل‏ ‏ملح‏: ‏ففى ‏حلم‏ 14 ‏نجد‏ ‏المتابعة‏ ‏للشاب‏ ‏الوسيم‏ (‏الذى ‏يمثل‏ ‏أمله‏) ‏تحمل‏ ‏الرغبة‏ ‏الملحة‏ ‏لاستطلاع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فاعل‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏وراء‏، ‏ولكنه‏ ‏ـ‏ ‏كالعادة‏ ‏ـ‏ ‏ينهك‏ ‏ويسقط‏ ‏دون‏ ‏أن‏ “‏يصل‏” ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏، ‏تاركا‏ ‏وراءه‏ ‏الشرود‏ ‏والانخداع‏ ‏والعزاء‏، ‏بما‏ ‏يذكرنا‏ ‏بالنهاية‏ ‏اليائسة‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏، ‏التى ‏تدفع‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏، ‏بعد‏ ‏أغلب‏ ‏المحاولات‏، ‏وفى ‏المقابل‏ ‏نرى ‏مواجهة‏ ‏للرجل‏ ‏بالغ‏ ‏الكبر‏، “‏والنظر‏ ‏فى ‏عينيه‏ ‏كبلورتين‏ ‏متوهجتين‏”…‏إلخ

أكتفى ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النقد‏ ‏الباكر‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏للقارئ‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏تفاصيله‏ ‏حيث‏ ‏نشر‏ (3).‏

ثانيا‏: ‏أحلام‏ ‏نجيب‏ ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة

لم‏ ‏تظهر‏ ‏الأحلام‏ ‏فى ‏الأصداء‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏ ‏مثلا‏: ‏حين‏ ‏تلاحقت‏ ‏ثلاثة‏ ‏أحلام‏ ‏وراء‏ ‏بعضها‏ (‏فقرات‏ 65,64، 66) ‏وفيما‏ ‏يلى ‏عينة‏ ‏لقراءة‏ ‏حلمين‏.‏

فقرة‏ 58 (‏الأصداء‏):‏

‏”‏فى ‏مرحلة‏ ‏حاسمة‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏عندما‏ ‏تنسم‏ ‏بى ‏الحب‏ ‏ذروة‏ ‏الحيرة‏ ‏والشوق‏ ‏همس‏ ‏فى ‏أذنى ‏صوت‏ ‏عند‏ ‏الفجر‏. ‏هنيئا‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏حم‏ ‏الوداع‏. ‏وأغمضت‏ ‏عينى ‏من‏ ‏التأثر‏ ‏فرأيت‏ ‏جنازتى ‏تسير‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏مقدمتها‏ ‏أسير‏ ‏حاملا‏ ‏كأسا‏ ‏كبيرة‏ ‏مترعة‏ ‏برحيق‏ ‏الحياة‏.”‏

القراءة‏: ….. ‏تتكثف‏ ‏اللحظات‏ ‏فى ‏ذروة‏ ‏الحيرة‏، ‏ويصاعد‏ ‏الحب‏، ‏لا‏ ‏إلى ‏ذروة‏ ‏السعادة‏ ‏بل‏ ‏إلى ‏ذروة‏ ‏أروع‏، ‏ذروة‏ ‏الحيرة‏ ‏والشوق‏، ‏فنتعلم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏حب‏ ‏مخدر‏ ‏حتى ‏السعادة‏ ‏وبين‏ ‏حب‏ ‏منتش‏ ‏بالحيرة‏ ‏محاط‏ ‏بالشوق‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏عند‏ ‏الفجر‏: ‏البداية‏ ‏الباكرة‏ ‏المشقشقة‏، ‏فتولد‏ ‏الحياة‏ ‏ـ‏ ‏كما‏ ‏عودنا‏ ‏محفوظ‏ ‏ـ‏ ‏من‏ ‏الموت‏، ‏نعم‏: ‏عادت‏ ‏الأصداء‏ ‏تمزج‏ ‏الحلم‏ ‏بالحسم‏ ‏وتجسد‏ ‏الموت‏، ‏وتشق‏ ‏الذات‏ ‏البشريه‏ ‏ليعلن‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏نهاية‏ “‏مرحلة‏ ‏حاسمة‏ ‏من‏ ‏العمر‏”، ‏ويشاهد‏ ‏نفسه‏ ‏بنفسه‏، ‏وهو‏ ‏يتقدم‏ ‏المشيعين‏ ‏حاملا‏ ‏دلالات‏ ‏ولادته‏ ‏الجديدة‏ “‏الكأس‏ ‏المترعة‏ ‏برحيق‏ ‏الحياة‏”، ‏ثم‏ ‏يؤكد‏ ‏ضمنا‏ ‏ما‏ ‏ذهب‏ ‏إليه‏ ‏إدوارد‏ ‏الخراط‏ ‏فى “‏يقين‏ ‏العطش‏” ‏من‏ ‏أن‏ ‏الارتواء‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏اليقين‏، ‏وإنما‏ ‏تعميق‏ ‏الحيرة‏ ‏والشوق‏ ‏أبدا‏ ‏(يقين‏ ‏العطش‏ ‏إدوار‏ ‏الخراط‏) [7]

‏65 ‏ـ‏ (‏الأصداء‏) ‏اللحن

‏”‏فى ‏حلم‏ ‏ثان‏ ‏وجدتنى ‏فى ‏حجرة‏ ‏متوسطة‏ ‏يضيئها‏ ‏مصباح‏ ‏غازى ‏يتدلى ‏من‏ ‏سقفها‏، ‏فى ‏ركن‏ ‏منها‏ ‏جلس‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏على ‏شلت‏ ‏متقابلة‏ ‏يتسامرون‏ ‏ويضحكون‏ ‏بأصوات‏ ‏مرتفعة‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏الجدران‏ ‏باب‏ ‏ولا‏ ‏نافذة‏ ‏إلا‏ ‏فتحة‏ ‏صغيرة‏ ‏فى ‏اتساع‏ ‏عين‏ ‏منظار‏ ‏مرتفعة‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏، ‏فلم‏ ‏أر‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏سماء‏ ‏تتوارى ‏وراء‏ ‏المساء‏. ‏شعرت‏ ‏برغبة‏ ‏شديدة‏ ‏فى ‏العودة‏ ‏إلى ‏أهلى ‏ودارى. ‏ولم‏ ‏أدر‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتيسر‏ ‏لى ‏ذلك‏.، ‏وسألت‏ ‏السمار‏: ‏أكرمكم‏ ‏الله‏ ‏كيف‏ ‏أستطيع‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏هنا؟‏ ‏فلم‏ ‏يلتفت‏ ‏إلى ‏أحد‏ ‏وواصلوا‏ ‏السمر‏ ‏والضحك‏، ‏وغزت‏ ‏الوحشة‏ ‏أعماقى. ‏عند‏ ‏ذاك‏ ‏لاح‏ ‏لى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الفتحة‏ ‏وجه‏ ‏غير‏ ‏واضح‏ ‏المعالم‏ ‏وقال‏ ‏لى: ‏إليك‏ ‏هذا‏ ‏اللحن‏ ‏إحفظه‏ ‏منى ‏جيدا‏، ‏وترنم‏ ‏به‏ ‏عند‏ ‏الحاجة‏، ‏وستجد‏ ‏منه‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هم‏ ‏وغم‏.”‏

القراءة‏:‏

يظهر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الحلم‏ “‏رحم‏ ‏الدنيا‏”، ‏وتولد‏ ‏قصيدة‏ ‏قصيرة‏ “‏سماء‏ ‏تتوارى ‏وراء‏ ‏المساء‏”، ‏وتتأكد‏ ‏لى ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الموت‏ ‏والعودة‏، ‏فكرة‏ ‏العودة‏ ‏أصيلة‏ ‏فى ‏الوجود‏ ‏الإنسانى ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏تعبير‏ “‏أن‏ ‏يسترد‏ ‏الله‏ ‏أمانته‏” ‏كما‏ ‏يفهم‏ ‏الموت‏ ‏عند‏ ‏أهل‏ ‏التقوى، ‏أو‏ ‏سواء‏ ‏أفادت‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏المنفصل‏ ‏منها‏ ‏إلى ‏الالتحام‏ ‏بأصله‏ ‏كما‏ ‏يشير‏ ‏المتصوفة‏ ‏عادة‏، ‏العودة‏ ‏إلى ‏الأهل‏ ‏والدار‏ ‏وصلتنى ‏هنا‏ ‏باعتبارها‏ ‏العودة‏ ‏إلى ‏الأصل‏” ‏الكل‏”، ‏وحين‏ ‏تستحيل‏ ‏العودة‏ ‏إراديا‏ (‏إلا‏ ‏بالانتحار‏ ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏عودة‏ ‏وإنما‏ ‏إجهاض‏) ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتكيف‏ ‏ونحن‏ “‏فى ‏الانتظار‏” ‏حتى ‏يحين‏ ‏الأوان‏.‏

هذا‏ ‏اللحن‏ ‏الذى ‏هبط‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الفتحة‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏منها‏ ‏السماء‏ ‏وهى ‏تتوارى ‏وراء‏ ‏المساء‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ “‏دينا‏” ‏له‏ ‏طقوس‏ ‏وأنغام‏ ‏ويمكن‏ ‏ـ‏ ‏وهذا‏ ‏مستبعد‏ ‏نسبيا‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اغترابا‏ ‏له‏ ‏أيضا‏ ‏فعل‏ ‏التنويم‏ ‏والتسكين‏، ‏وأما‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏الهم‏ ‏والغم‏ ‏فهو‏ ‏يتحقق‏ ‏بالتوجهين‏ ‏معا‏: ‏ولكن‏ ‏واحدا‏ ‏إلى ‏أعلى ‏وواحدا‏ ‏إلى ‏أسفل‏ (‏الاغتراب‏)، إما‏ ‏أن‏ ‏يعزف‏ الحن‏ ‏العبادة‏ ‏التصعيدية‏ ‏فيزول‏ ‏الغم‏، ‏أو‏ ‏يخدر‏ ‏المغترب‏ ‏لحن‏ ‏بالإلهاء‏ ‏العامى ‏فيغوص‏ ‏الهم‏، ‏وشتان‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك،‏ ‏لكن‏ ‏الاحتمالين‏ ‏قائمان‏.‏

ثالثا‏ ‏قراءة‏ ‏باكرة‏ ‏لعينة‏ ‏من‏ ‏أحلام‏ ‏النقاهة‏. (6)

الحلم‏ (26)‏

‏”‏جمعنا‏ ‏مقهى ‏بلدى ‏وقص‏ ‏علينا‏ ‏صاحبى ‏قصة‏ ‏بوليسية‏ ‏من‏ ‏تأليفه‏.. ‏وقبيل‏ ‏الختام‏ ‏دعانا‏ ‏إلى ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏القاتل‏. ‏ومن‏ ‏يفز‏ ‏يعفى ‏من‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏طلبه‏، ‏ووفقت‏ ‏إلى ‏الإجابة‏ ‏الصحيحة‏ ‏وحدث‏ ‏بذلك‏ ‏غاية‏ ‏السعادة‏. ‏وبعد‏ ‏ساعة‏ ‏استأذنت‏ ‏فى ‏العودة‏ ‏إلى ‏بيتى. ‏ولانشغالى ‏بنجاحى ‏تهت‏ ‏فسرت‏ ‏فى ‏طرق‏ ‏حتى ‏وجدت‏ ‏نفسى ‏أخيرا‏ ‏أمام‏ ‏المقهى ‏مما‏ ‏أثار‏ ‏ضحك‏ ‏الجميع‏ ‏وتطوع‏ ‏أحدهم‏ ‏فأوصلنى ‏إلى ‏بيتى ‏وودعنى ‏وانصرف‏. ‏وبيتى ‏مكون‏ ‏من‏ ‏طابق‏ ‏واحد‏ ‏وحديقة‏ ‏صغيرة‏ ‏وشرعت‏ ‏فى ‏خلع‏ ‏ملابسى ‏ولما‏ ‏صرت‏ ‏بملابسى ‏الداخلية‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏خطا‏ ‏من‏ ‏التراب‏ ‏يتساقط‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏أركان‏ ‏الغرفة‏.. ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏قد‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏التى ‏ألفها‏ ‏صاحبنا‏ ‏وكان‏ ‏نذيرا‏ ‏بسقوط‏ ‏البيت‏ ‏على ‏من‏ ‏فيه‏ ‏فبكيت‏ ‏أن‏ ‏بيتى ‏الصغير‏ ‏سينقض‏ ‏فوق‏ ‏رأسى. ‏وملكنى ‏الفزع‏ ‏فغادرت‏ ‏البيت‏ ‏بسرعة‏ ‏ولهوجة‏ ‏واستزادة‏ ‏فى ‏الأمان‏ ‏انطلقت‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏البيت‏ ‏بأقصى ‏سرعة‏ ‏فى ‏الهواء‏ ‏الطلق‏”.‏

المكان‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏هو‏ ‏مقهى ‏بلدى (‏لاحظ‏ ‏البداية‏ ‏بتحديد‏ ‏المكان‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مرة‏) ‏والبداية‏ ‏بقصة‏ ‏بوليسية‏ ‏يحكيها‏ ‏مؤلفها‏(‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏ألفها‏ ‏لتوه‏) ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏الأصدقاء‏، ‏فنستنتج‏ ‏أنها‏ ‏قصة‏ ‏سطحية‏ ‏للتسلية‏، ‏وينجح‏ ‏الراوى (‏الحالم‏) ‏فى ‏حل‏ ‏اللغز‏ (‏من‏ ‏القاتل‏)، ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏الجائزة‏ ‏تبدو‏ ‏تافهة‏ (‏ثمن‏ ‏ما‏ ‏شرب‏) ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏نشوة‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏كانت‏ ‏غامرة‏ ‏حتى ‏أسكرته‏ ‏فكاد‏ ‏يفقد‏ ‏وعيه‏ ‏وتاه‏ ‏عن‏ ‏بيته‏ ‏ودار‏ ‏حول‏ ‏نفسه‏ ‏حتى ‏عاد‏ ‏إليهم‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المكان‏ ‏مما‏ ‏اضطر‏ ‏أحد‏ ‏أصحابه‏ ‏أن‏ ‏يوصله‏ ‏إلى ‏بيته‏.‏

نكتشف‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏نشوة‏ ‏النجاح‏ ‏الذاهلة‏ ‏هذه‏ ‏لا‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏حقيقة‏ ‏المكسب‏ (‏ثمن‏ ‏المشاريب‏)، ‏ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فالنجاح‏ ‏هو‏ ‏النجاح‏، ‏والتنافس‏ ‏هو‏ ‏التنافس‏، ‏والجوائز‏ ‏هى ‏الجوائز‏، ‏والنشوة‏ ‏هى ‏النشوة‏ ‏حتى ‏الذهول‏.‏

حين‏ ‏يعود‏ ‏صاحبنا‏ ‏إلى ‏نفسه‏ (‏بيته‏) ‏ويتعرى ‏إلا‏ ‏قليلا‏ (‏بقيت‏ ‏الملابس‏ ‏الداخلية‏) ‏ينقلب‏ ‏الخيال‏ ‏إلى ‏واقع‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏القصة‏ ‏ـ‏ ‏على ‏تفاهتها‏ ‏الظاهرة‏ ‏ـ‏ ‏تصبح‏ ‏حقيقة‏، ‏وهنا‏ ‏يقفز‏ ‏إلينا‏ ‏سؤال‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏سؤال‏ ‏القصة‏ ‏اللغز‏، ‏سؤال‏ ‏يقول‏ “‏من‏ ‏القتيل‏” (‏لا‏ ‏من‏ ‏القاتل؟‏). ‏التعرى ‏بعد‏ ‏ذهول‏ ‏الفوز‏ ‏على ‏تفاهة‏ ‏الجائزة‏ ‏أمكن‏ ‏أن‏ ‏ينبه‏ ‏الراوى ‏أنه‏: ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏شخصه‏ ‏بهذه‏ ‏الهشاشة‏، ‏تسكره‏ ‏نشوة‏ ‏فوز‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏له‏، ‏فهو‏ ‏مقتول‏ ‏بأى ‏فوز‏ ‏تافه‏ ‏يغرقه‏ ‏فى ‏اغترابه‏ ‏حتى ‏الذهول‏.‏

هكذا‏، ‏فجأة‏، ‏يضعنا‏ ‏محفوظ‏ ‏أمام‏ ‏التساؤل‏ ‏عن‏ ‏معنى ‏النجاح‏ ‏ومعنى ‏التنافس‏، ‏ومعنى ‏الفوز‏. ‏يعلن‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏تمثيلية‏ ‏النجاح‏ ‏التى ‏نمثلها‏ ‏جميعا‏ ‏هى ‏دوامة‏ ‏فراغ‏، ‏وأن‏ ‏سعار‏ ‏الفوز‏ ‏الذى ‏يسكرنا‏ ‏برغم‏ ‏تفاهة‏ ‏الجائزة‏ ‏هو‏ ‏الضياع‏ ‏ذاته‏. ‏إن‏ ‏الراوى ‏برغم‏ ‏فوزه‏ ‏بمكأفاة‏ ‏حل‏ ‏اللغز‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏القتيل‏ ‏بسكره‏ ‏بتافه‏ ‏الفوز‏ ‏وهو‏ ‏ـ‏ ‏برغم‏ ‏فوزه‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏بسبب‏ ‏فوزه‏ ‏هذا‏ ‏ـ‏ ‏يواجه‏ ‏انهيار‏ ‏وجوده‏ ‏الهش‏ ‏الذى ‏يعلنه‏ ‏تساقط‏ ‏التراب‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏أركان‏ ‏الغرفة‏. ‏فهو‏ ‏الفزع‏ ‏من‏ ‏خدعة‏ ‏فوز‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏له‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يمنع‏ ‏انهيار‏ ‏وجود‏ ‏كان‏ ‏هشا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ولم‏ ‏ينتبه‏ ‏صاحبه‏ ‏إلى ‏هشاشته‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏غمره‏ ‏ذهوله‏ ‏بفوزه‏ ‏الخائب‏، ‏فوجب‏ ‏الهرب‏.‏

لكن‏ ‏هل‏ ‏ثم‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏الإصلاح‏ ‏أو‏ ‏التعديل‏ ‏أو‏ ‏الإفاقة‏ ‏أو‏ ‏البدء‏ ‏من‏ ‏جديد؟

يترك‏ ‏محفوظ‏ ‏النهاية‏ ‏مفتوحة‏، ‏يترك‏ ‏صاحبنا‏ ‏وهو‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏الأمان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تيقن‏ ‏من‏ ‏قرب‏ ‏انهيار‏ ‏وجوده‏ (‏بيته‏ ‏الصغير‏)، ‏راح‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏الأمان‏ ‏خارج‏ ‏ذاته‏ ‏فهو‏ ‏يعدو‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏بيته‏. ‏يجرى ‏بأقصى ‏سرعة‏ ‏فى ‏الهواء‏ ‏الطلق‏، ‏يجرى ‏من‏ ‏نفسه‏ (‏بيته‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏)، ‏وهذا‏ ‏الهواء‏ ‏الطلق‏ ‏لا‏ ‏يعد‏ ‏بشيء‏ ‏إلا‏ ‏مواصلة‏ ‏الجرى. (‏المعرفة‏، ‏الكدح‏).‏

رابعا‏: ‏نظرة‏ ‏إلى ‏حلم‏ ‏حديث‏ ‏ربما‏ ‏تم‏ ‏إملاؤه‏ ‏لا‏ ‏كتابته‏.‏

(ربما‏ ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏فرقا‏ ‏كبيرا‏ ‏بين‏ ‏أحلام‏ ‏الأصداء‏، ‏وأحلام‏ ‏النقاهة‏ ‏فى ‏المرحلة‏ ‏التى ‏كان‏ ‏محفوظ‏ ‏يكتب‏ ‏بنفسه‏ ‏الأحلام‏ ‏برغم‏ ‏الإعاقة‏ ‏الشديدة‏، ‏حتى ‏كانت‏ ‏تبدو‏ “‏شخبطة‏” ‏تكاد‏ ‏لا‏ ‏تقرأ‏ ‏وهى ‏تنشر‏ ‏فى ‏نصف‏ ‏الدنيا‏، ‏لكنه‏ ‏حين‏ ‏آعيق‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏أداء‏ ‏هذه‏ ‏الشخبطة‏، ‏وقاوم‏ ‏فكرة‏ ‏الإملاء‏ ‏فترة‏، ‏ثم‏ ‏اضطر‏ ‏إليها‏ ‏لإلحاح‏ ‏الإبداع‏ / ‏الحياة‏، ‏فقد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏سوف‏ ‏نجد‏ ‏فى ‏بحث‏ ‏مطول‏ ‏فروقا‏ ‏دالة‏ ‏دلالة‏ ‏إهم‏ ‏بين‏ ‏استرسال‏ ‏الكتابة‏ ‏فى ‏أحلام‏ ‏الأصداء‏، ‏وبين‏ ‏أحلام‏ ‏الشخبطة‏ ‏وبين‏ ‏أحلام‏ ‏الإملاء‏.)‏ [8]

على ‏أية‏ ‏حال‏ ‏قلت‏ ‏أختم‏ ‏المقال‏ ‏بإشارة‏ ‏متواضعة‏ ‏إلى ‏حلم‏ ‏من‏ ‏آخر‏ ‏أحلامه‏ (‏التى ‏نشرت‏ ‏فى ‏العدد‏ 777 ‏نصف‏ ‏الدنيا‏، ‏يناير‏ 2005)، ‏إشارة‏ ‏هى ‏التى ‏صدرت‏ ‏بها‏ ‏بحثى ‏الذى ‏كتبته‏ “‏عن‏ ‏كبت‏ ‏الخوف‏ ‏وتسطيح‏ ‏البشر‏” ‏لمجلة‏ ‏سطور‏ ‏للنشر‏ ‏فى ‏فبراير‏ ‏القادم‏.‏

حلم‏ 144: “‏نظرت‏ ‏فى ‏ظلمات‏ ‏الماضى ‏فـرأيت‏ ‏وجه‏ ‏حبيبتى ‏يتألق‏ ‏نورا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دام‏ ‏غيابها‏ ‏خمسين‏ ‏سنة‏، ‏فسألتها‏ ‏عن‏ ‏الرسالة‏ ‏التى ‏أرسلتها‏ ‏لها‏ ‏منذ‏ ‏أسبوع‏ ‏فقالت‏ ‏إنها‏ ‏وجدتها‏ ‏مفعمة‏ ‏بالحب‏ ‏ولكنها‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏الخط‏ ‏الذى ‏كتبت‏ ‏به‏ ‏ينم‏ ‏عن‏ ‏إصابة‏ ‏كاتبه‏ ‏بداء‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحياة،‏ ‏وبخاصة‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏والزواج،‏ ‏ولما‏ ‏كنت‏ ‏مصابة‏ ‏بنفس‏ ‏الداء‏ ‏فقد‏ ‏عدلت‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏إليك‏ ‏وفكرت‏ ‏فى ‏النجاة‏ ‏فلذت‏ ‏بالفرار‏”.‏

كيف‏ ‏عرى ‏محفوظ‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏ومن‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ (‏الحب‏) ‏هكذا‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الإعاقة‏ ‏والصعوبة!‏ ‏كيف‏ ‏كثف‏ ‏الزمن‏ ‏قفزا‏ ‏عبر‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏كيف‏ ‏عمم‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏ ‏بهذه‏ ‏الدقة!‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏الهرب‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏المتبادل.!

نجح‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏يلغى ‏الزمن‏ ‏وأن‏ ‏يختزل‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏ ‏ليتواصل‏ ‏الحوار‏: ‏خطاب‏ ‏العتاب‏ ‏من‏ ‏أسبوع‏ ‏والفراق‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏والرد‏ ‏المؤجل‏ “‏الآن‏”‏

انطلاقا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحدس‏ ‏الإبداعى ‏ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتدارس‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏فى ‏جذورها‏ ‏الأعمق‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏ومن‏ ‏الحب‏ ‏ومن‏ ‏الحياة‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الدعوة‏ ‏المسطحة‏ ‏الشائعة‏ ‏أنه‏ “‏لا‏ ‏تخف‏” ‏ودع‏ ‏القلق‏ ‏وعليك‏ ‏بالسعادة‏ ‏وما‏ ‏شابه‏ .‏

تعقيب‏: ‏إذا‏ ‏قارنا‏ أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ بالأحلام ‏الواردة‏ ‏فى ‏الأصداء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتبين‏ ‏الفرق‏ ‏بينها‏ ‏فى ‏مدى ‏استرسالها‏، ‏وتواضع‏ ‏النقلات‏ ‏الصارخة‏، ‏و‏‏خفة‏ ‏درجة‏ ‏الغموض‏ ‏المتواضعة‏ ‏حيث‏ ‏تبدو‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏أكثر‏ ‏تركيزا‏، ‏وأعنف‏ ‏نقلات‏، ‏وأدهش‏ ‏مفاجآت‏.‏

‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏الإعاقة‏، ‏أم‏ ‏إلى ‏النضج‏، ‏أم‏ ‏إلى ‏نقلة‏ ‏إبداعية‏ ‏أعمق؟‏ ‏الأرجح‏ ‏عندى ‏أنه‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏معا‏.‏

****

وبعـد:

لا‏ ‏يعدو‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقدمة‏ ‏متواضعة‏ ‏لدراسة‏ ‏تفصيلية‏ ‏تستأهل‏ ‏النظر‏ ‏فإعادة‏ ‏النظر‏، ‏فالنقد‏، ‏فمناقشة‏ ‏النقد‏، ‏فنقد‏ ‏النقد‏.‏

لا‏ ‏يوجد‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏، ‏ولا‏ ‏لأعمال‏ ‏محفوظ‏ ‏كافة‏ ‏قراءة‏ ‏واحدة‏، ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏فيها‏ ‏رأى ‏واحد‏، ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏عليها‏ ‏تفسير‏ ‏واحد‏، ‏وقد‏ ‏وجدتنى ‏وأنا‏ ‏أعاود‏ ‏قراءة‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏كتبته‏ ‏شخصيا‏ ‏أعيد‏ ‏النظر‏، ‏ثم‏ ‏أعيد‏ ‏النظر‏ ‏لكننى ‏لم‏ ‏أتدخل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏كثيرا‏.‏

ألا‏ ‏يستأهل‏ ‏ذلك‏ ‏ومثله‏ ‏وغيره‏ ‏إحياء‏ ‏الاقتراح‏ ‏الذى ‏تقدمت‏ ‏به‏ ‏مرارا‏ ‏لهيئة‏ ‏الكتاب‏ ‏بأن‏ ‏تصدر‏ “‏دورية‏ ‏منتظمة‏ ‏لنقد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏”، ‏لعلها‏ ‏تحيى ‏الحركة‏ ‏النقدية‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏نقد‏ ‏محفوظ‏، ‏وإنما‏ ‏فى ‏النقد‏ ‏عامة‏، ‏كما‏ ‏ينبغى ‏بما‏ ‏ينبغى؟

[1] – ‏يحيى ‏الرخاوى ‏قراءة‏ ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏. ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏أعداد‏ (‏عدد‏ 61 – ‏إبريل‏ 1998 ‏وعدد‏65-66 ‏إبريل‏ 1999 ‏وعدد‏ ‏إبريل‏ 1994 ‏وعدد‏ 60 ‏يناير‏ 1998 ‏وعدد‏ 59 ‏آكتوبر‏ 1997 ‏وعدد‏ 62 ‏يوليو‏ 1998).‏

[2] – يحيى ‏الرخاوى “‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏ونبض‏ ‏الإبداع‏” (‏فصول‏ – ‏المجلد‏ ‏الخامس‏ – ‏العدد‏ ‏الثانى – ‏يناير‏ 1985) .‏

[3] – يحيى ‏الرخاوى (‏قراءات‏ ‏فى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ‏عام‏ 1991 .‏

[4] – يحيى ‏الرخاوى ‏فى “‏أحلام‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏المنامات‏ ‏أم‏ ‏هى ‏أحلام‏ ‏يقظة‏”‏؟‏ ‏مجلة‏ ‏إبداع‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ – ‏الثالث‏ ‏يناير‏(2002).‏

[5] – يحيى ‏الرخاوى ‏قراءة‏ ‏فى “‏أحلام‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏”، ‏وجهات‏ ‏نظر‏ ‏العدد‏ 48، ‏يناير‏ (2003).‏

[6] – نجيب‏ ‏محفوظ‏ “‏مجموعة‏ ‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏ـ‏ ‏مكتبة‏ ‏مصر‏ 1982 .‏

[7] – إدوار‏ ‏الخراط‏ “‏يقين‏ ‏العطش‏” ‏دار‏ ‏شرقيات‏ ‏للنشر‏، 1996.‏

[8] – ‏(‏نصف‏ ‏الدنيا‏ ‏عدد‏ 777 ‏-‏ 2 ‏يناير‏ 2005)‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *