الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة الهلال / [‏المرأة‏ ‏تفرح‏ ‏راضية‏، ‏وتفرح‏ ‏زائطة‏ ‏ والرجل‏ ‏يضحك‏ ‏مفارقا‏، ‏ويضحك‏ ‏ساخرا‏]‏

[‏المرأة‏ ‏تفرح‏ ‏راضية‏، ‏وتفرح‏ ‏زائطة‏ ‏ والرجل‏ ‏يضحك‏ ‏مفارقا‏، ‏ويضحك‏ ‏ساخرا‏]‏

نشرت فى مجلة الهلال

عدد ديسمبر 1995

‏[‏المرأة‏ ‏تفرح‏ ‏راضية‏، ‏وتفرح‏ ‏زائطة‏ ‏

والرجل‏ ‏يضحك‏ ‏مفارقا‏، ‏ويضحك‏ ‏ساخرا‏]‏

لا‏ ‏يوجد‏ ‏ضحك‏ ‏واحد‏، ‏بل‏ ‏ضحوك‏ ‏كثيرة:

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الضحك‏ ‏قد‏ ‏شغل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏فكر‏ ‏فى ‏سبر‏ ‏غور‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏إنسانى، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏شغل‏ ‏الفلاسفة‏ ‏والأدباء‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏عمقا‏ ‏وتنوعا‏ ‏منه‏ ‏حين‏ ‏شغل‏ ‏أهل‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والطب‏ ‏النفسى، ‏وكل‏ ‏من‏ ‏تابع‏ ‏أعمال‏ ‏الفلاسفة‏ ‏العظام‏ ‏لا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏يعجب‏ ‏كيف‏ ‏عنى ‏بدراسة‏ ‏الضحك‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أفلاطون‏ ‏وأرسطو‏ ‏وشيشرون‏ ‏وديكارت‏ ‏واسبنيوزا‏ ‏وهوبز‏ ‏ولوك‏ ‏وفولتير‏ ‏و‏‏كنت‏ ‏وهيجل‏ ‏وشوبنهور‏ ‏واسبنسر‏، ‏وبرجسون‏ ‏وفرويد‏ ‏وماكدوجال‏ ‏ودارون‏ ‏وغيرهم‏, ‏ترى ‏هل‏ ‏يرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الضحك‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏السواء‏ ‏من‏ ‏المرض‏، ‏وبالتالى ‏فالفلاسفة‏ ‏والأدباء‏ ‏هم‏ ‏أهله‏ ‏وأولى ‏به؟‏ ‏أم‏ ‏لأنه‏ ‏أعقد‏ ‏وأخفى ‏وأعمق‏ ‏وأكثر‏ ‏تنوعا‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏العواطف‏ ‏الإنسانية‏، ‏وخاصة‏  ‏العواطف‏ ‏العسرة ‏كما‏ ‏تسمى ‏مؤخرا‏، ‏مثل‏ ‏الاكتئآب‏ ‏والقلق‏ ‏وأمثالهما‏، ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏بعض‏ ‏سبب‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظة‏ ‏البادئة‏.‏

وأنواع‏ ‏الضحك‏ – لكثرتها‏- ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏موققف‏ ‏لآخر‏، ‏ومن‏ ‏شخص‏ ‏لآخر‏، ‏فلا‏ ‏غرو‏ ‏أن‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏لامرأة‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏تصورت‏ ‏أنه‏ ‏مطلوب‏ ‏منى ‏سبر‏ ‏غوره‏، ‏فإليكم‏ ‏محاولتى ‏فى ‏ذلك‏:‏

كلما‏ ‏اقتربنا‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏تميز‏ – ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏- ‏تحفز‏ ‏الجانبان‏، ‏ولا‏ ‏أعنى ‏بهما‏ ‏النساء‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏الرجال‏، ‏وإنما‏ ‏أعنى ‏بهما‏ ‏فريق‏ ‏التميز‏ ‏والفروق‏ ‏النوعية‏، ‏فى ‏مقابل‏ ‏فريق‏ ‏المساواة‏ ‏والتعميم‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إنسانى ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏.‏

وأحسب‏ ‏أن‏ ‏الضحك‏، ‏بصفته‏ ‏من‏ ‏أعقد‏ ‏العواطف‏ ‏الإنسانية‏ ‏فعلا‏، ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مدخلا‏ ‏جيدا‏ ‏للنظر‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏هذا‏ ‏الزعم‏ ‏بالتميز‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏اللاتميز‏ (‏الذى ‏يسمى ‏خطأ‏: ‏المساواة‏).‏

فلنبدأ‏ ‏بالنظر‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏تنويعات‏ ‏الضحك‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشمله‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏المتواضعة‏ ‏كمنهج‏ ‏بدئى، ‏ثم‏ ‏نرى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏البعض‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتميز‏ ‏به‏ ‏المرأة‏ ‏عن‏ ‏الرجل‏ ‏وبالعكس‏.‏

دعونا‏ – ‏ابتداء‏- ‏نوافق‏ ‏فى ‏حذر‏ ‏أن‏ ‏الضحك‏ ‏صفة‏ ‏بشرية‏ ‏خاصة‏، ‏صحيح‏ ‏أننا‏ ‏نشاهد‏ ‏ما‏ ‏نحسبه‏ ‏ضحكا‏ ‏عند‏ ‏الحيوان‏، ‏ولكن‏ ‏ثمة‏ ‏أراء‏ ‏متنوعة‏ ‏تفسر‏ ‏ذلك‏، ‏أهمها‏ ‏هو‏ ‏إسقاطاتنا‏ ‏نحن‏ ‏على ‏ما‏ ‏نرى ‏وتسميتنا‏ ‏له‏ ‏بالضحك‏، ‏ولا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏بين‏ ‏الانفعال‏ ‏الراضى ‏أو‏ ‏المرحب‏، ‏وبين‏ ‏الضحك‏، ‏فالكلب‏ ‏حين‏ ‏يهز‏ ‏ذيله‏ ‏ويقفز‏ ‏يمنة‏ ‏ويسرة‏ ‏حين‏ ‏يرى ‏صاحبه‏ ‏إنما‏ ‏يعلن‏ ‏انفعالا‏ ‏مرحبا‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏يضحك‏ ‏مهللا‏، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏يقابل‏-‏عند‏ ‏بعض‏ ‏الباحثين‏- ‏ما‏ ‏هو‏، ‏ومع‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏التدقيق‏ ‏والتعمق‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏ضحكا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتفق‏ ‏بدرجة‏ ‏ما‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏انتهى ‏إليه‏ ‏جمهرة‏ ‏من‏ ‏الفلاسفة‏ ‏والدارسين‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏تعريف‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏حيوان‏ ‏ضاحك‏، ‏مثلما‏ ‏نقول‏ ‏إنه‏ ‏حيوان‏ ‏ناطق‏ ‏أو‏ ‏حيوان‏ ‏مفكر‏..، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏شخصيا‏ ‏معترض‏ ‏على ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التسميات‏ ‏المختزلة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر..

أنواع الضحك:

 ومجالات‏ ‏التقسيم‏ ‏والتفرقة‏ ‏بين‏ ‏أنوع‏ ‏الضحك‏ ‏كثيرة‏، ‏حتى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نخوض‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏أبعاد‏ ‏هذا‏ ‏الوجدان‏ ‏المعقد‏، ‏ففرق‏ ‏بين‏ ‏الضحك‏ ‏والفرحة‏، ‏وبين‏ ‏الضحك‏ ‏والابتسام‏، ‏ثم‏ ‏بين‏ ‏الضحك‏ ‏والسخرية‏، ‏وأيضا‏، ‏ولزوما‏: ‏بين‏ ‏الضحك‏ ‏والإضحاك‏، (‏فالله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏لا‏ ‏يضحك‏ ‏لكنه‏، ‏جل‏ ‏شأنه‏، ‏قد‏ ‏أضحك‏، ( “…‏وهو‏ ‏الذى ‏أضحك‏ ‏وأبكى )، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يأتى ‏فى ‏الحديث‏ ‏الشريف‏ ‏أن‏ ” ‏الله‏ ‏أشد‏ ‏فرحة‏ ‏بتوبة‏ ‏عبده‏”، ‏فيا‏ ‏لضرورة‏ ‏التدقيق‏ ‏وعمق‏ ‏الفحص‏، ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏ ‏ضرورة‏ ‏عدم‏ ‏استسهال‏ ‏ترادف‏ ‏الكلمات‏ ‏الدالة‏ ‏على ‏الضحك‏ ‏مثل‏ ‏السرور‏، ‏والبهجة‏، ‏والفرحة‏، ‏والحبور‏، ‏والمرح‏ ‏والجذل‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التنويعات‏ ‏الرائعة‏ ‏والدقيقة‏ ‏إنما‏ ‏تشكلت‏ ‏فى ‏نبض‏ ‏وجدان‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏مراحل‏ ‏تكوين‏ ‏اللغة‏ ‏لتشير‏ ‏إلى ‏دلالات‏ ‏شديدة‏ ‏التخصص‏ ‏وكلها‏ ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏الإحاطة‏ ‏بوصف‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فعلا‏، ‏ويشتد‏ ‏العجز‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏حين‏ ‏نختزل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏اللغة‏ ‏إلى ‏لغة‏ ‏علمية‏ (وبالذات‏: ‏طبنفسية‏) ‏تسمى ‏الأعراض‏، ‏فأعراض‏ ‏العواطف‏ ‏والانفعالات‏ ‏العالية‏ (‏كما‏ ‏يسمونها‏ ‏خطأ‏) ‏هى ‏أعراض‏ ‏شديدة‏ ‏الاختزال‏ ‏والضحالة‏ (‏تسمى: ‏لوثة‏ ‏المرح‏، ‏أوفرط‏ ‏البهجة‏، ‏وأحيانا‏ ‏المرح‏ ‏المرضى ..‏إلخ‏)، ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الموضوع‏ ‏خاص‏ ‏بالتفريق‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏.‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏نستطرد‏ ‏إلى ‏التمييز‏ ‏الأساسى ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏، ‏ومنه‏ ‏إلى ‏التفرقة‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الضحك‏ ‏تطبيقا‏ ‏على ‏فرض‏ ‏محتمل‏، ‏أجد‏ ‏من‏ ‏المناسب‏ ‏أن‏ ‏نعرج‏ ‏قليلا‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏التقاسيم‏ ‏على ‏مادة‏ ‏الضحك‏ ‏مع‏ ‏إحالة‏ ‏لازمة‏ ‏إلى ‏السخرية‏ ‏فالعدوان‏، ‏فالسخرية‏ -‏ بشكل‏ ‏ما‏- ‏نوع‏ ‏من‏ ‏العدوان‏، ‏والسخرية‏ ‏ليست‏ ‏دائما‏ ‏عدوانا‏ ‏بمعنى ‏الاعتداء‏، ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏بد‏ ‏من‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏العدوانية‏ ‏التى ‏تستلزم‏ ‏إيذاء‏ ‏الغير‏، ‏وبين‏ ‏العدوان‏ ‏الذى ‏يعنى ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الاقتحام‏ ‏والتعرية‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تحتمل‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏إن‏ ‏هى ‏اكتملت‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏التوليف‏ ‏الخلاق‏، ‏والسخرية‏ (‏مثل‏ ‏العدوان‏) ‏منها‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏مقتحم‏، ‏وتعرية‏ ‏خلاقة‏، ‏مثلما‏ ‏نرى ‏فى ‏المسرح‏ ‏الكوميدى ‏الاجتماعى ‏الناقد‏، ‏ومثلما‏ ‏يتكثف‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الجرعة‏ ‏الخاصة‏ ‏المركزة‏ ‏والحادة‏ ‏المتمثلة‏ ‏فى ‏فن‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏الذى ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏وأقسى ‏أنواع‏ ‏السخرية‏، ‏فالكاريكاتير‏ ‏فى ‏تضخيمه‏ ‏لفروق‏ ‏الملامح‏، ‏وتأكيده‏ ‏على ‏العلامات‏ ‏المميزة‏، ‏ثم‏ ‏تصويره‏ ‏للتناقضات‏، ‏وتعريته‏ ‏للحقائق‏ ‏يعتبر‏ ‏دليلا‏ ‏بائنا‏ ‏على ‏إيجابية‏ ‏السخرية‏ ‏الخلاقة‏.‏

على ‏أن‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏السخرية‏ ‏القاتلة‏ ‏والسخرية‏ ‏الناقدة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏ليس‏ ‏سهلا‏،، ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏يصعب‏ ‏فيه‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏العدوان‏ ‏الإبداعى ‏والعدوان‏ ‏التحطيمى، ‏ودائما‏ ‏يحضرنى ‏المثل‏ ‏الصينى ‏الذى ‏يقول‏ ‏يقذف‏ ‏الأطفال‏ ‏الضفادع‏ ‏بالحجارة‏ ‏وهم‏ ‏يمزحون‏، ‏لكن‏ ‏الضفادع‏ ‏تموت‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏هزلا”.‏

ثم‏ ‏هيا‏ ‏نتحسس‏ ‏طريقنا‏ ‏إلى ‏محاولة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بمسألة‏ ‏الضحك‏ ‏والإضحاك‏، ‏والفرحة‏ ‏والسخرية‏، ‏لكن‏ ‏ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نرجع‏ ‏إلى ‏موضوع‏ ‏أساسى ‏وهو‏ ‏مبدأ‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏المرأة‏ ‏والرجل‏، ‏هل‏ ‏هو‏ ‏وارد‏ ‏حالا‏ ‏ومستقبلا‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏مرفوض‏ ‏أساسا‏ ‏ومبدأ‏، ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏الفروق‏ ‏الواردة‏ ‏هى ‏فروض‏ ‏عنت‏ ‏لى ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلنيكية‏ ‏والإبداعية‏، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏تقديم‏ ‏شديد‏ ‏الإيجاز‏ ‏للفرض‏ ‏الأصلى ‏الخاص‏ ‏بالتفرقة‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏:‏

‏ ‏وهذا‏ ‏الفرض‏ ‏الأصلى ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏بداية‏ ‏مسار‏ ‏التطور‏ ‏عند‏ ‏الجنسين‏ ‏مختلف‏، ‏دون‏ ‏تفضيل‏ ‏أحدهما‏ ‏على ‏الآخر‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المسار‏ ‏الطولى ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏هو‏ ‏مسار‏ ‏ضام‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏التكامل‏، ‏وبتعبير‏ ‏آخر‏، ‏إن‏ ‏بداية‏ ‏مسار‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏مختلفة‏ ‏لكن‏ ‏التوجه‏ ‏والتطور‏ ‏الصحيح‏ ‏يزيل‏ ‏هذه‏ ‏الفروق‏ ‏لصالح‏ ‏كليهما. فالمرأة‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏تأكيد‏ ‏الكينونة‏ (‏مثل‏ ‏استقرار‏ ‏البويضة‏)، ‏لأنها‏ ‏الكيان‏ ‏البيولوجى ‏المؤكـد‏ ‏وجوده‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏قدرتها‏ ‏على ‏احتواء‏ ‏الخلق‏ ‏البيولوجى، ‏ودورها‏ ‏الأساسى ‏والمتفرد‏ ‏فى ‏حفظ‏ ‏النوع‏، ‏فإذا‏ ‏اكتملت‏ ‏كينونتها‏ ‏تكون‏ ‏منها‏ ‏الفعل‏ ‏الخلاق‏.‏

أما‏ ‏الرجل‏ ‏فبدايته‏ ‏قلقة‏ ‏متحركة‏ (‏مثل‏ ‏نشاط‏ ‏وقلق‏ ‏الحيوان‏ ‏المنوى ‏ولهفته‏)، ‏فهو‏ ‏فاعل‏ ‏ابتداء‏، ‏فإذا‏ ‏حقق‏ ‏فاعليته‏ ‏فاكتملت‏ ‏تولدت‏ ‏منها‏ ‏كينونته‏ ‏الخلاقة‏، ولكى ‏نميز‏ ‏بين‏ ‏المرأة‏ ‏والرجل‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الضحك‏ ‏والسخرية‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننتقى ‏عددا‏ ‏محدودا‏ ‏من‏ ‏تجليات‏ ‏الضحك‏، ‏فنكتفى ‏فى ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏ثلاث‏ ‏مستويات‏:‏

المستوى ‏الأول‏: ‏هو‏ ‏مستوى ‏الضحك‏ ‏التفريغى، ‏وهو‏ ‏الضحك‏ ‏الانطلاقى (‏التفجيرى ‏أحيانا‏) ‏الذى ‏يؤدى ‏إلى ‏خفض‏ ‏الطاقة‏ ‏والتوتر‏، ‏وهنا‏ ‏لا‏ ‏يفترق‏ ‏الرجل‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏قليل‏ ‏أو‏ ‏كثير‏، ‏فثمة‏ ‏طاقة‏ ‏وتوتر‏، ‏وثمة‏ ‏مفارقة‏، ‏وثمة‏ ‏مثير‏، ‏ثم‏ ‏انفراجة‏ ‏ضاحكة.

والمستوى ‏الثانى: ‏هو‏ ‏مستوى ‏الفرحة‏، ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏تحديد‏ ‏نوعين‏ ‏هنا‏: ‏الأول‏ ‏يشمل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏فرحة‏ ‏الاستقرار‏ ‏والرضا‏: ‏وهى ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏للإقرار‏ ‏والرغبة‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الحالة‏ ‏الطيبة‏ ‏التى ‏وصل‏ ‏إليها‏ ‏الشخص‏، ‏أما‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏أسميه‏ ‏هنا‏ ‏الفرحة‏ ‏الزائطة‏، ‏وبالرغم‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏رضا‏ ‏أيضا‏، ‏ورغبة‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الحالة‏ ‏الراهنة‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التنشيط‏ ‏الوجدانى ‏الذى ‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏الخفة‏ ‏الطافية‏ ‏ذات‏ ‏الجلبة‏، ‏ولذا‏ ‏أسميتها‏ ‏الفرحة‏ ‏الزائطة‏، ‏ومن‏ ‏رأيى ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏تتفوق‏ ‏على ‏الرجل‏ ‏فى ‏كلا‏ ‏النوعين‏، ‏فالفرحة‏ ‏الحانية‏ ‏الحاوية‏ ‏الأولى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحمل‏ ‏الخالق‏ ‏الممتد‏ (‏تسعة‏ ‏أشهر‏)، ‏والفرحة‏ ‏الزائطة‏ ‏الثانية‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏النكوص‏ ‏الطفلى ‏التكيفى ‏البهيج‏ ‏الذى ‏يظهر‏ ‏فى ‏سلوك‏ ‏المرأة‏ ‏رقصا‏ ‏وزغردة‏ (‏مثلا‏).‏

‏ ‏أما‏ ‏الرجل‏ ‏الذى ‏أساس‏ ‏وجوده‏ ‏الفعل‏ ‏القلق‏، ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏بنفس‏ ‏الكفاءة‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏وهو‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏التكامل‏ ‏طوليا‏.‏

‏ ‏أما‏ ‏المستوى ‏الثالث‏: ‏فهو‏ ‏مستوى ‏السخرية‏ ‏والإضحاك‏ ‏الساخر‏، ‏ولكى ‏نتبين‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نبين‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏السخرية‏ ‏والعدوان‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وبين‏ ‏إبداع‏ ‏المرأة‏ ‏والرجل‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالعدوان‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏فنقول‏:‏

إن‏ ‏عدوان‏ ‏الرجل‏ (‏الذكر‏) ‏انبعاثى ‏إنطلاقى ‏مقتحم‏ ‏ظاهر‏ ‏يتعلق‏ ‏ببقاء‏ ‏الفرد‏ ‏أساسا‏ ‏ثم‏ ‏النوع‏، ‏أما‏ ‏عدوان‏ ‏الأنثى (‏المرأة‏) ‏فهو‏ ‏احتوائى ‏ملتهم‏ ‏أساسا‏ ‏يتعلق‏ ‏ببقاء‏ ‏النوع‏ ‏أصلا‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الذكر‏ ‏يقوم‏ ‏بالدفاع‏ ‏الأولى ‏عن‏ ‏القطيع‏ ‏عامة‏، ‏أما‏ ‏الأنثى ‏فهى ‏تحمى ‏صغارها‏ ‏فى ‏بطنها‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏حضنها‏ ‏أساسا‏، ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مراجعتنا‏ ‏لظهور‏ ‏أقسى ‏أنواع‏ ‏السلوك‏ ‏العدوانى ‏عند‏ ‏الأنثى (‏القطة‏ ‏مثلا‏) ‏عند‏ ‏تهديد‏ ‏أطفالها‏ ‏حديثى ‏الولادة‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏، ‏أى ‏أن‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏النوع‏ (‏أطفالها‏) ‏يثير‏ ‏لديها‏ ‏العدوان‏ ‏الصريح‏ ‏مباشرة‏، ‏أما‏ ‏إثبات‏ ‏العدوان‏ ‏الإلتهامى ‏عند‏ ‏الإناث‏ ‏فتاريخ‏ ‏وواقع‏ ‏العناكب‏ ‏أشهر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكرر‏.‏

وعلى ‏نفس‏ ‏المقياس‏ ‏يمكن‏ ‏تصور‏ ‏الفرق‏ ‏بينالإبداع‏ ‏عند‏ ‏الجنسين‏، ‏فإبداع‏ ‏المرأة‏ ‏أساسا‏ ‏أو‏ ‏بداية‏: ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏الحياة‏ ‏وإبداع‏ ‏التغير‏ ‏الذاتى ‏وإبداع‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏التطور‏، ‏فالمرأة‏ -‏ابتداء‏ ‏وليس‏ ‏نهاية‏- ‏تفرز‏ ‏الحياة‏، ‏ولا‏ ‏تكتفى ‏ببدائل‏ ‏الحياة‏ ‏رمزا‏ ‏أو‏ ‏تشكيلا‏، ‏ثم‏ ‏يأتى ‏إبداعها‏ ‏حين‏ ‏تتقبل‏ ‏وتطلق‏ ‏ذكورتهافى ‏تضفر‏ ‏متكامل‏ ‏مع‏ ‏أنوثتها‏ ‏لتسهم‏ ‏فى ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏ ‏غير‏ ‏المتميز‏ ‏عن‏ ‏إبداع‏ ‏الرجل‏ (‏إذا‏ ‏تكامل‏ ‏بدوره‏)، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏إبداع‏ ‏الرجل‏ ‏يبدأ‏ ‏بالحركة‏ ‏الهادفة‏ ‏لتحقيق‏ ‏كينونته‏ ‏الناقصة‏ ‏ابتداء‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يتقدم‏ ‏متطورا‏ ‏حتى ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏، ‏وليس‏ ‏بديلا‏ ‏عنها‏ ‏فيصبح‏ ‏خالقا‏ ‏أكثر‏ ‏أنثوية‏ ‏وذكورة‏ ‏معا‏: ‏أى ‏أكثرتكاملا‏ ‏وإبداعا‏.

تفوق الرجل:‏

ثم‏ ‏نعود‏ ‏إلى ‏موضوعنا‏ ‏الحالى ‏فنقول‏:‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏الثالث‏ ‏للضحك‏، ‏وهو‏ ‏السخرية‏ ‏بمعناها‏ ‏الإيجابى (‏الإبداعى: ‏الكاريكاتير‏ ‏كمثال‏) ‏والسلبى (‏العدوانية‏: ‏المقالب‏ ‏والجرح‏ ‏العلنى ‏مثلا‏) ‏هى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏حركية‏ ‏الرجل‏ ‏ونوع‏ ‏إبداعه‏ ‏الذكرى، ‏فهو‏ ‏مستوى ‏عدوانى ‏رجولى ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر وعلى ‏هذا‏ ‏الأساس‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏يتفوق‏ ‏على ‏المرأة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المستوى، ‏وهو‏ ‏تفوق‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏تميزا‏ ‏فوقيا‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يشير‏ ‏فحسب‏ ‏إلى ‏تأكيد‏ ‏الفروق‏ ‏المستعرضة‏ ‏المرحلية‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏غير‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏السخرية‏ ‏أو‏ ‏العدوان‏ ‏المبدع،، ‏ولكن‏ ‏لكى ‏تمارس‏ ‏المرأة‏ ‏الإبداع‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏تحرك‏ ‏الرجل‏ ‏فيها‏، ‏فرغم‏ ‏ندرة‏ ‏رسامات‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏على ‏مستوى ‏العالم‏، ‏وانعدامهن‏ (‏على ‏حد‏ ‏علمى)‏على ‏المستوى ‏العربى، ‏إلا‏ ‏أنهن‏ ‏موجودات‏، ‏والكاتبات‏ ‏الساخرات‏ ‏الناقدات‏ ‏موجودات‏ ‏كذلك‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذا‏ ‏وحده‏ ‏لا‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏صحة‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏أقدمه‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏نفى ‏له‏.‏

‏ ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏مناسبا‏ ‏أن‏ ‏نسترجع‏ ‏بعض‏ ‏السمات‏ ‏الشخصية‏ ‏لبعض‏ ‏الشهيرات‏ ‏من‏ ‏المبدعات‏ ‏لأنواع‏ ‏الضحك‏ ‏الساخر‏، ‏حتى ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏، ‏مقارنة‏ ‏بالقادرات‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الفرحة‏ ‏الزائطة‏، ‏أو‏ ‏الحاوية‏، ‏ولقد‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏اللاذعة‏ ‏تتمتع‏ ‏بقدر‏ ‏من‏ ‏الذكورة‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏مثلما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏سمات‏ ‏أخرى ‏عادية‏، ‏وغير‏ ‏ذلك‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أننا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏الفرحـة‏ ‏الحانية‏ ‏الحاوية‏، ‏والفرحـة‏ ‏الزائطة‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏الصفات‏ ‏الأنثوية‏ ‏الغالبة‏ ‏ما‏ ‏يميزها‏ (‏قارن‏ ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏وسهير‏ ‏البابلى ‏على ‏ناحية‏، ‏وشادية‏ ‏ومارى ‏منيب‏ ‏على ‏ناحية‏ ‏أخرى).‏

وحتى ‏لا‏ ‏يظن‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏ظهور‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الذكورة‏ ‏عند‏ ‏بعض‏ ‏المبدعات‏ ‏هو‏ ‏نقيصة‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏أنوثة‏ ‏المرأة‏، ‏نؤكد‏ ‏بداية‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الضحك‏ ‏المبدع‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الكاريكاتير‏) ‏ليس‏ ‏أحسن‏ ‏أنواع‏ ‏الضحك‏ ‏أوالإبداع‏، ‏حتى ‏يصبح‏ ‏ظهوره‏ ‏مرتبطا‏ ‏بالذكورة‏ ‏مزية‏ ‏له‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الرجل‏ ‏الذى ‏يصل‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏فائقة‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏تفوقه‏ ‏فى ‏النقد‏ ‏والسخرية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏حرك‏، ‏وقــبل‏، ‏وتآلف‏ ‏مع‏ ‏أنثاه‏، ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏تـحرك‏ ‏فيه‏ ‏المرأة‏ ‏ذكورتها‏ ‏لتحقق‏ ‏تفوقها‏ ‏الإبداعى ‏بكل‏ ‏أبعاده‏.‏

‏ ‏ولتوضيح‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏اللبس‏ ‏وإثارة‏ ‏معارك‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لها‏ ‏أقولها‏ ‏بألفاظ‏ ‏أخرى: ‏إن‏ ‏المبدع‏ ‏الحقيقى، ‏ليس‏ ‏ذكرا‏ ‏ولا‏ ‏أنثى، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏الذكر‏ ‏الذى ‏تصالح‏ ‏مع‏ ‏أنثاه‏ ‏فى ‏الداخل‏ (‏والخارج‏ ‏أحيانا‏)، ‏فأطلق‏ ‏كل‏ ‏قدراته‏ ‏الذكرية‏ ‏والأنثوية‏ ‏فى ‏تكامل‏ ‏إنتاجه‏ ‏الخلاق‏، ‏وهو‏ ‏كذلك‏ ‏الأنثى ‏التى ‏تصالحت‏ ‏مع‏ ‏ذكورتها‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏فأصبحت‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏إنسانيتها‏ ‏والناس‏ ‏بقدر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏التوليف‏ ‏المتكامل‏ ‏للجانبين‏، ‏ولهذا‏ ‏قد‏ ‏نجد‏ ‏رجلا‏ (‏متآلفا‏) ‏يغلب‏ ‏على ‏إبداعه‏ ‏الصفات‏ ‏الأنثوية‏ ‏الحاوية‏ ‏والحانية‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏مبدعا‏ ‏آخر‏ ‏قد‏ ‏تغلب‏ ‏على ‏إبداعه‏ ‏صفات‏ ‏ذكرية‏ ‏وهكذا‏، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏هنا‏ ‏أننا‏ ‏نستعمل‏ ‏لفظ‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثى ‏بالمعنى ‏التكاملى ‏التركيبى، ‏وليس‏ ‏بالمعنى ‏الجنسى ‏أوالهرمونى‏.‏

وبكل‏ ‏حذر‏ ‏أقول‏: ‏قارن‏ ‏إبداع‏ ‏إحسان‏ ‏عبد‏ ‏القدوس‏ ‏بمحمود‏ ‏السعدنى، ‏أو‏ ‏إضحاك‏ ‏إسماعيل‏ ‏يس‏ ‏بعادل‏ ‏إمام‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏الضرورى ‏أن‏ ‏تتفق‏ ‏صفات‏ ‏الإبداع‏ ‏مع‏ ‏صفات‏ ‏المبدع‏، ( ‏قارن‏ ‏يحيى ‏حقى ‏شخصيا‏ – ‏مع‏ ‏اقتحامات‏ ‏إبداعه‏)‏. ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏نتيجة‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المقارنات‏ ‏سوف‏ ‏توصل‏ ‏للقارئ‏ ‏ما‏ ‏أعنى ‏دون‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التحديد‏ ‏أو‏ ‏التفصيل‏، ‏لأ‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مقال‏ ‏مستقل‏.‏

تعقيب‏ ‏منهجى:

 (‏لو‏ ‏أتى ‏فى ‏بداية‏ ‏المقال‏ ‏لاستحالت‏ ‏كتابته‏)‏ حين‏ ‏طلب‏ ‏منى ‏الإسهام‏ ‏بالكتابة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏قاومت‏ ‏مقامة‏ ‏هائلة‏، ‏ولعل‏ ‏أهم‏ ‏الأسباب‏ ‏المفسرة‏ ‏لهذه‏ ‏المقاومة‏ ‏هى ‏أننى ‏خشيت‏ ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏كلامى ‏باعتباره‏ ‏علما‏ ‏مثبتا‏، ‏أو‏ ‏شهادة‏ ‏متخصص‏ ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏سلف‏ ‏هو‏ ‏اجتهاد‏ ‏فرضى، ‏جمعته‏ ‏من‏ ‏مماراساتى ‏الإكلنيكية‏، ‏ومن‏ ‏فروض‏ ‏بعضها‏ ‏سبق‏ ‏نشره‏ (‏ولم‏ ‏تتح‏ ‏الفرصة‏ ‏لتحقيقها‏)، ‏ثم‏ ‏من‏ ‏خبراتى ‏الشخصية‏ ‏بصفاتى ‏المتعددة‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏صفتى ‏النقدية‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الأدب‏، ولهذا‏ ‏أجد‏ ‏من‏ ‏المناسب‏ ‏أن‏ ‏أختم‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏مصادر‏ ‏موقفى ‏فى ‏تناول‏ ‏مسألة‏ ‏الضحك‏، ‏وهو‏ ‏آخر‏ ‏عمل‏ ‏قمت‏ ‏بنقده‏ (‏دراسة‏ ‏لم‏ ‏تنشر‏) ‏للكاتب‏ ‏التشيكى ‏المعاصر‏ ‏الشديد‏ ‏التميز‏ ‏ميلان‏ ‏كانديرا‏; ‏أما‏ ‏العمل‏ ‏فهو‏ ‏روايته‏ ‏بعنوان‏ ” ‏كتاب‏ ‏الضحك‏ ‏والنسيان‏”، ‏فقد‏ ‏وصف‏ ‏فيهاكانديرا‏ ‏تنويعات‏ ‏الضحك‏ ‏بشكل‏ ‏فائق‏ ‏الدقة‏، ‏والتداخل‏، ‏والتقاسيم‏، ‏بحيث‏ ‏يجعل‏ ‏الحديث‏ ‏بعد‏ ‏قراءة‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏ضحك‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏سخرية‏ ‏واحدة‏ ‏حديثا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏المخاطرة‏، ‏وقد‏ ‏تصورت‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏الفرصة‏ ‏أتيحت‏ ‏للثقاة‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏والأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏ليصل‏ ‏إليهم‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القراءة‏، ‏إذن‏ ‏لراحوا‏ ‏يتأنون‏ ‏أناة‏ ‏شديدة‏ ‏وهم‏ ‏يستعملون‏ ‏أبجدية‏ ‏ألفاظهم‏ ‏التى ‏تصف‏ ‏أعراض‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ (‏منطقة‏ ‏الضحك‏)، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يختزلوا‏ ‏أو‏ ‏يعمموا‏ ‏معلوماتهم‏، ‏ثم‏ ‏يعرضوها‏ ‏على ‏الشخص‏ ‏العادى. ‏

فقد‏ ‏عدد‏ ‏كانديرا‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الضحك‏ ‏ما‏ ‏يكاد‏ ‏يشمل‏ ‏كل‏ ‏طبقات‏ ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏، ‏ثم‏ ‏إننى ‏لاحظت‏ ‏أنه‏ ‏خص‏ ‏قدرا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏تقسيمات‏ ‏الضحك‏ ‏على ‏بطلاته‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏فى ‏السواء‏ ‏وغيره‏.، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏تفاصيل‏ ‏هائلة‏ ‏فى ‏التنويعات‏ ‏التى ‏طرحها‏، ‏إلا‏ ‏أننى ‏من‏ ‏موقعى ‏هذا‏، ‏أقر‏ ‏وأعترف‏، ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أبلغ‏ ‏القارئ‏ ‏أننى ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ -ومن‏ ‏مرضاى- ‏أن‏ ‏اختزال‏ ‏هذه‏ ‏المظاهر‏ ‏الوجدانية‏ ‏الشديدة‏ ‏التنوع‏ ‏والتعقيد‏ ‏إلى ‏ظاهرة‏ ‏واحدة‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏مظاهر‏ ‏سلوكية‏ ‏بادية‏، ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏شديد‏ ‏الخطورة‏، ‏بل‏ ‏إننى ‏حين‏ ‏طـلب‏ ‏منى ‏الكتابة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أسباب‏ ‏مقاومتى ‏أننى ‏استرجعت‏ ‏دراستى ‏هذه‏ ‏عن‏ ‏كانديرا‏، ‏فأعاقتنى ‏إذ‏ ‏تيقنت‏ ‏استحالة‏ ‏تمييز‏ ‏ماهو‏ ‏ضحك‏ ‏رجولى، ‏مما‏ ‏هو‏ ‏سخرية‏ ‏نسائية‏ ‏أو‏ ‏العكس‏، ‏ولو‏ ‏تماديت‏ ‏فى ‏استرجاع‏ ‏ذلك‏ ‏ابتداء‏، ‏لعجزت‏ ‏حتما‏ ‏عن‏ ‏خط‏ ‏حرف‏ ‏واحد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال.

لهذا‏ ‏وجدت‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏أن‏ ‏أختم‏ ‏مقالى ‏بما‏ ‏يكاد‏ ‏ينفيه‏، ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏إبداعه‏ ‏من‏ ‏القرآء‏ ‏على ‏مسئوليته‏، ‏وذلك‏ ‏بأن‏ ‏أعرض‏ ‏لبعض‏ ‏مقتطفات‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏حول‏ ‏مسألة‏ ‏الضحك‏ ‏لعلها‏ ‏تظهر‏ ‏مدى ‏العمق‏ ‏والتعقيد‏ ‏للظاهرة‏ ‏التى ‏تناولها‏ ‏المقال‏، ‏ليس‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏تفاصيل‏ ‏علمية‏، ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏إلهام‏ ‏أدبى ‏

وهاك‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏كانديرا‏، ‏نعيد‏ ‏قراءة‏ ‏المقال‏ ‏من‏ ‏خلاله‏، ‏حتى ‏نتواضع‏ ‏أو‏ ‏نتراجع‏ ‏أو‏ ‏نبدع‏ ‏قراءة‏ ‏المتن‏ ‏والتعقيب‏ ‏معا‏.‏

يقول‏ ‏كانديرا‏: ‏

الضحك‏، (!!) ‏ألا‏ ‏يهتم‏ ‏المرء‏ ‏أبدا‏ ‏للضحك‏، ‏أعنى ‏بالقول‏: ‏الضحك‏ ‏بما‏ ‏يتجاوز‏ ‏الدعابة‏، ‏والهزء‏، ‏والمضحـك‏، …..، ‏أو‏ ‏المتعة‏ ‏العارمة‏ ‏واللذيذة‏، ‏بل‏ ‏كل‏ ‏المتعة ‏(‏بالله‏ ‏عليكم‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏لكاتب‏ ‏أو‏ ‏عالم‏ ‏أن‏ ‏يفرق‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المستوى: ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏رجل‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏امرأة‏)‏.

ثم‏ ‏تعال‏ ‏نسمعه‏ ‏يقول‏:‏

‏”..‏إن‏ ‏الموت‏ ‏ذاته‏ ‏هو‏ ‏قطعة‏ ‏فرح‏، ‏وحده‏ ‏الذكر‏ ‏يخشاها‏، ‏لأنه‏ ‏شديد‏ ‏التعلق‏ ‏ببؤسه‏، ‏بأناه‏ ‏وسلطته‏ ‏الوضيعتين‏”

‏ (‏هنا‏ ‏يفرق‏ ‏كانديرا‏ ‏بين‏ ‏موقف‏ ‏الذكر‏ ‏وموقف‏ ‏الأنثى ‏من‏ ‏قطعة‏ ‏الفرح‏ ‏التى ‏هى ‏الموت‏، ‏أليس‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يوحى ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏علاقة‏ ‏إبداع‏ ‏المرأة‏ -‏ضحكا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ضحك‏- ‏بحيوية‏ ‏التطور‏، ‏ومسئوليتها‏ ‏عنه‏، ‏مثل‏ ‏وأكثر‏، ‏مما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال؟‏)‏ ثم‏ ‏اسمعه‏ ‏وهو‏ ‏يقرن‏ ‏الضحك‏ ‏بالشهوة‏ ‏الجنسية‏ ‏وقمتها ‏”….‏ويمثل‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏لقبــة‏ ‏معبد‏ ‏الشهوة‏، ‏ها‏ ‏إن‏ ‏الضحك‏ ‏يوشك‏ ‏على ‏الانفجار‏ ‏فى ‏الأعالى، ‏ارتعاشة‏ ‏لذيذة‏ ‏من‏ ‏السعادة‏، ‏وذروة‏ ‏قصوى ‏للمتعة‏، ‏ضحك‏ ‏المتعة‏ ‏ومتعة‏ ‏الضحك‏..”‏

‏(‏بالله‏ ‏ماذا‏ ‏يميز‏ ‏الرجل‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏هذا؟‏: ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتفوق‏ ‏أو‏ ‏تسبق‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المضمار‏)‏

ثم‏ ‏انظر‏ ‏دقة‏ ‏الرصد‏ ‏واستحالة‏ ‏دراسة‏ ‏الضحك‏ ‏علميا‏:‏

‏”‏ضحكت‏، ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏الضحك‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يدم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏ثانية‏، ‏يرن‏ ‏فى ‏أذنى ‏كمثل‏ ‏وعد‏ ‏حبى ‏بالخلاص (.. ‏كيف‏ ‏أكتب‏ ‏عن‏ ‏فروق‏ ‏بين‏ ‏الجنسين‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏ضحك‏، ‏لأمور‏ ‏أنا‏ ‏على ‏يقين‏ -‏مثل‏ ‏كانديرا‏- ‏أن‏ ‏جوهرها‏ ‏الجدير‏ ‏بالبحث‏ ‏فالنشر‏ ‏لا‏ ‏يمكث‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏ثانية‏)‏

ثم‏ ‏تأمل‏ ‏معى:‏

‏”…..‏وعلى ‏العكس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏فالضحك‏ ‏هو‏ ‏الانفجار‏ ‏الذى ‏يسلخنا‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏ويرمى ‏بنا‏ ‏فى ‏وحدتنا‏ ‏الباردة‏” ‏

‏(‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏نشيعه‏ ‏عن‏ ‏الضحك‏ ‏العادى، ‏أو‏ ‏الضحك‏ ‏التواصلى، ‏فمن‏ ‏أين‏ ‏لنا‏ ‏حق‏ ‏التعميم‏ ‏؟‏)‏

ثم‏ ‏يقول‏:‏

‏”‏كانت‏ ‏بضعة‏ ‏سنتيمترات‏ ‏بالكاد‏ ‏تفصل‏ ‏الحب‏ ‏الجسدى ‏عن‏ ‏الضحك‏، ‏وكان‏ ‏يخشى ‏أن‏ ‏يجتازها‏”‏

‏(‏هل‏ ‏يجرؤ‏ ‏عالم‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏، ‏وهل‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏ذلك‏، – ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏تمييز‏ ‏الرجل‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏ومثله‏)‏

وأخيرا‏: ‏

‏””..‏إلا‏ ‏أنهما‏ ‏لم‏ ‏يقدرا‏ ‏سوى ‏على ‏الضحك‏ ‏منه‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏أتى ‏الضحك‏ ‏الحق‏، ‏الضحك‏ ‏المتفجر‏، ‏المستعاد‏، ‏المتدافع‏، ‏المطلق‏ ‏العنان‏، ‏وانفجارات‏ ‏الضحك‏ ‏الرائعة‏ ‏والمجنونة‏..‏إلخ‏”‏

ثم‏ ‏وصف‏ ‏آخر‏ ‏

‏”.‏الضحك‏ ‏الذى ‏ينأى، ‏الضحك‏ ‏المتألق‏ …”‏

وأخيرا..

أحسب‏ ‏أنه‏ ‏على ‏أن‏ ‏أخلص‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بما‏ ‏أردت‏ ‏بيانه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ظاهرة‏ ‏الضحك‏ ‏والسخرية‏ ‏وما‏ ‏إليهما‏ ‏هى ‏ظاهرات‏ ‏من‏ ‏أعقد‏ ‏وأروع‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعايشهالإنسان‏، ‏وأن‏ ‏الرجل‏ ‏لا‏ ‏يفترق‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏فرص‏ ‏سبر‏ ‏غورها‏، ‏والإبداع‏ ‏فيها‏ ‏وبها ‏وأن‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏نوع‏ ‏الإنتاج‏، ‏ونوع‏ ‏الإبداع‏، ‏ونوع‏ ‏الأداء‏ ‏هو‏ ‏موقع‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏على ‏سلم‏ ‏التطور‏، ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏جنسهما ‏وأن‏ ‏الأمريحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏، ‏وإلى ‏حوار وأنه‏: ‏عذرا‏.‏

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *