الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة : 17-6-2016

حوار/بريد الجمعة : 17-6-2016

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 17-6-2016

السنة التاسعة

العدد: 3213 

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

الحمد لله

******

حوار/بريد الجمعة

أ. عمر صديق

كل عام وانت بالف خير، فرحت فرحتين، الاولى فرحتك بتعقيبي والثانية بتحفظك على استعمال مصطلحات الاطوار باسماء الامراض فمنذ اشارتك الى هذه المراحل بأسماء الامراض شعرت ان هناك نقص ما، فكيف هي مراحل او اطوار طبيعية وفي نفس الوقت هى صفة لامراض فتخيلت انها هى هى باختلاف النتائج ولكن يبدو لي تحفظك بمكانه ويبدو اجمل واكثر ايجابية باختيار مصطلحات اخرى وصفاً للطور كنبض طبيعي بدلاً من اسماء الامراض واختيارك على ما اظن الطور الانسانى بدلاً من الاكتأبي شيء طيب مع ذلك قفز الى ذهنى استعمال الطور المعاناتى/ الجدلى الانسانى اكثر وصفاً وبسطاً للطور بل لعل كل انسان يستطيع ان يسبق كلمة انسانى باى صفة تبعاً لما يشعره فى هذه المرحلة المتغيرة بتغير الحال شيء اكثر واقعية، عذراً فقد شطح بى الخيال والاستطراد.

استاذي العزيز،

 د. يحيى:     

أشكرك يا عمر على متابعتك وعلى إبداع تلقيك لما أحاوله.

للأسف، أو بالفرحة، عدلتُ مؤخرا أن أصف الطور الثالث الأساسى فى نبضات المخ بأنه “الإنسانى” بعد أن تعمقت فى ممارساتى كما عثرت على تراث وصور تثبت أن من هو دون الإنسان يعيش نبض الوعى مرورا بنفس المأزق كطور من أطوار النبض وإن كان ينقصه التعبير عنه إلا بحضوره، وغالبا ينقصه الوعى به بنفس الطريقة التى يمر بها الإنسان فى هذا الطور مكرراً.

الأحياء قبل الإنسان يعايشون نفس النبض ونفس الأطوار بما فيها هذا الطور كما يظهر فى التصوير المباشر وفى التراث أيضا،

 أما إضافة كلمة “المعاناتى” (برغم تحفظى على احتكار الإنسان لها) فهى إضافة جيدة على شرط ألا نأخذ المعاناه بالمعنى السلبى فحسب.

 ******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (56)

Biorhythmic Psychiatry

 النظرية التطورية الإيقاعحيوية  الجذور (3)

 الأطوار الثلاثة الأساسية لدورات المخ (2) الطور الانسحابى الانعزالى

وبداية الطور الكرفرِّى التوجسى

أ. أمير حمزة

المقتطف: (2) …………

ومضيت أواصل  سعيي  وحدى

وأصا رع وهمى بالسيف الخشبى

السيف المجداف الأعمى

والقارب تحتى مثقوبٌ

والماء يعلو فى دأبٍ

فى بطءٍ  لكن فى إصرارْ

فى بحر الظلمهْ

فى بحر الطلمهْ

مع تواصل الانسحاب يتوصل الإلفاء، وينغلق على ذاته الكيان البادئ، وبرغم أن هذا الانسحاب هو خط الدفاع الأول إلا أنه يعلن اختيار  الضياع واللاشىء لينتهى فى محيط الظلام (بحر الظلمة)

التعليق: إزاى الكلام مُعبر كده أد إيه جميل – مش عارف ليه ده أكثر جزء قرأته أكثر من 5 مرات هو لمس حاجة جوايا صح؟؟.

 د. يحيى:     

هكذا الشعر

شكرا

أ. أمير حمزة

التعليق: كان بقالى مده منقطع عن القراءة والتعليق ومعرفش ده كسل ولا موقف من طريقة كتابة بعض النشرات السابقة – بس طالعت النشرة دى وأد إيه مبسوط من إزاى ربط العلم وشرح النفس الإمراضية مع بعضهم البعض وإزاى اللغة العامية رغم بساطتها معبرة كده وواصفة كده، ولها معنى قوى بيوصل كده.

 د. يحيى:     

حمدًا لله على السلامة؟

ثم: هل تقصد “برغم” بساطتها أم “بسبب” بساطتها.

ربنا يسهل بأى لغة.

أ. إسلام محمد

يارب المصريين ميزيدش عندهم تطور هذه الأطوار السلبية، والخطورة كما ذكرت حضرتك أن هذا الجنون إبداع مجهض

 د. يحيى:     

الأطوار أطوار، هى نبض حيوى يعقُبُ بعض بعضا، لا هى سلبية ولا هى إيجابية، لكن لها تجليات إيجابية ومضاعفات سلبية حسب نوع التعامل معها والقدرة على احتوائها ومعايشتها.

د. رجائى الجميل

الايقاع الحيوى

يتصاعد الجوع

برغم ظاهر ارتواكه

يتلولبون فى ايقاع سطحى شائه

يدورون في الفصل الاول دون سواه

يتقياون ما لا يهضمون

لايمتزج اي ارتواء بلحم ودم

لانه ظل ادعاء الحق فى بقايا نتنة

لا تتعدى اللسان والفرج

يتكاثر عليهم ذباب الوجود كى يلعنهم

يهلكون انفسهم بايديهم

يموتون جيفة

كحشرات هائمة ظهرت

وداستها اقدام دون ان تتحرك

ولو خطوة واحدة

 د. يحيى:     

يا عم رجائى

الذباب والحشرات كائنات استطاعت أن تبقى وتقاوم الانقراض تماما مثل الإنسان برغم غبائه وهى من الواحد فى الألف الذى انتصر على الانقراض حتى الآن.

رفقا بهم أكثر.

 ******

 الطبنفسى الإيقاعحيوى (57)

Biorhythmic Psychiatry

 النظرية التطورية الإيقاعحيوية   الجذور (4)

 الأطوار الثلاثة الأساسية لدورات المخ (3)

الطور الكرّفرّى التوجسى   (تكاملا مع الطور الانسحابى الانعزالى)

أ. أمير حمزة

المقتطف: وإنما يسمى الطور باسم الذراع الغالب فى آلية الكر والفر، فإن كان الذراع الغالب هو “ذراع الفر”  حتى إلغاء الآخر فهو الطور الانسحابى الانعزالى، أما إذا كان الذراع الغالب هو ذراع الكرّ، أى الهجوم والتوقى والتوجس والشك، فهو الطور الكرّفرّى التوجسى.

التعليق: حيرنى بصراحة بس ذراع الفر فهمته كده: أهرب- وألغى الناس لحد ا أنسحب وأنعزل صح؟؟

– و ذراع الكر: أستصعبته أكثر وحاولت عشان أفهمه أكثر أربطه بالقصيدة عشان أفهمه بس معرفش أشرحه، قصدى معرفش أقوله.

 د. يحيى:     

كنت أحسب أن ذراع الكر (التوجس/الشك/الهجوم)، التراجع للعودة للهجوم، كنت أحسب أن هذا الذراع أسهل تقبلا لأنه أظهر وأكثر رصدا وحضورا)، وعموما فهو مرتبط رباطا شديدا بالموقف الانسحابى، بل إن مدرسة العلاقة بالموضوع كثيرا ما تتحدث عنهما باعتبارهما موقفا واحدا: الموقف “الشيزيدى/البارنوى Schizoid – Paranoid Position كأنه موقع واحد ممتد يشمل الاثنين معا.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (58) Biorhythmic Psychiatry

 النظرية التطورية الإيقاعحيوية  الجذور (5)

 الأطوار الثلاثة الأساسية لدورات المخ  (4)

الطور الكرّفرّى التوجسى : حركية الاقتراب والابتعاد توجُّساً وخيفة!

د. عماد شكرى

* فى الحقيقة أجد عجز شديد على رصد مريض فى موقف (طور) بذاته مهما كانت درجته فالأغلب يتأرجح المريض بين عدة أطوار أو مواقف فى اليوم الواحد ونحن نحتاج فى الممارسة العلاجية خاصة من خلال المجتمع العلاجى على المرونة فى الرصد والحركة علاجيا ً لكل طور يظهر فى وقته وسياقة.

 د. يحيى:     

بصراحة يا عماد لقد فرحت أن وصلتك هذه النقلة من “الموقع” إلى “الطور”، فكما ذكرت فى المتن الأصلى “الموقع”: ومكان مشحون فى الطفولة أساسا، أما الطور فهو دائم الحضور (التبادل) طول الوقت طول العمر.

آنستنى بما وصلك.

د. عماد شكرى

* افتقدت للفن التشكيلى أكثر فى العرض مع اليومية فأغلب الصور فوتوغرافية دالة لكنها أقل تعبيراً ورحابة.

 د. يحيى:     

أنا معك، لكننى قصدت ذلك حين وصلنى أن التصوير يسجل الطبيعة كما هى، أما التشكيل فهو يعيد تشكيل الطبيعة بمشاركة وعى الفنان وإسقاطاته، صحيح أنه يثريها، لكنه أقل موضوعية إذا قصدنا تحديد الأصل فى الطبيعة.

د. احمد عبد القادر

الشعر مهم جداً ومحير

 د. يحيى:     

هذا هو

ومع ذلك…

******

 قصة جديدة (11يونيو 2016)

كان فى الأصل : حلوانى

أ. عمر صديق

على الرغم من عدم فهمي لكثير ما فيها بس عجبتني وحلوة وعلى رأيك، احسن! واجابتي، احسن 100 مرة طبعاً!!!

اطال الله بعمرك لتفضل تبدع لنا

ملاحظة: خطر على بالي وانا اقرأ اليومية مثل عراقي: شليلة وضايع راسها

 د. يحيى:     

شكرا

بعد إذنك، هل يمكن أن تقول لى معنى كلمة “شليلة” بالفصحى أو بالعامية المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *