نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 13-6-2014
السنة السابعة
العدد: 2478
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
شعرت أننى أجرجر تدريجيا إلى منطقة مدرسية تقليدية لم أحبها كثيرا
هل صحيح أن “الزبون” دائما على حق !!؟؟
*******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية الأخرى (6)
ماهية الذكاء: وإشكالات القياس (2) (الجزء الأول)
أ. منى أحمد فؤاد
فى بداية عملى كأخصائية نفسية كنت لا أرى أهمية كبيرة للقيام بالاختبارت النفسية فيما عدا اختبارات الذكاء وإن كنت أحيانا أشعر بأنها تظلم المفحوص وأتشكك فى درجاتها وإن كنت أحيانا أشعر بأنها تظلم المفحوص وأتشكك فى درجاتها ولكن بعد 6 سنوات أصبحت أعطى أهمية كبيرة للاختبارات لما لاحظت تلك السنوات أنها إما وتعطينى فائدة أكثر مما أتوقع مع المرض.
د. يحيى:
هذا صحيح شريطة أن تكون متكاملة مكمِّلة وليست بديلة.
أ. منى أحمد فؤاد
أرى ضرورة أن يقوم الطبيب بالتعرف على الاختبارت وكيفية الأداء والتصحيح، أننى أتفق مع حضرتك لكن حاليا أرى أن معظم الأطباء الجدد لا يتعلمون ولا يعطون اهتمام إلا لقليل من الاختبارات.
د. يحيى:
هذا يتوقف على برنامج التدريب الذى تقدمه المؤسسة التى يعملون بها، وعلى احترام كل مناهل المعرفة والمعلومات والأدوات لمساعدة المريض.
أ. أحمد سعيد
اطروحة … جيدة ومهمة
د. يحيى:
شكرا
أ. رباب حموده
نحن هنا نفرق بين الكثير من أنواع الذكاء فى نفس الفرد وهذا يتماشى مع أنواع الذكاء حسب الثقافة ومثالا على ذلك كما ذكرت أن الفرد —– 75% وفرحت أمه لأن ابن خالته حصل على 75% فى الثانوية هذا أيضا يعطينا تفسير كل فرد إلى نسبة الذكاء وهل هذا يمكن توظيفه فى مجتمعنا هذا.
عموما يوجد الكثير من أنواع الذكاء للشخص الواحد، ولكننا لا يستطيع أن يوظفها رغم أننا نعترف بها مثل الذكاء الاجتماعى.
د. يحيى:
سوف أناقش أنواع الذكاء لاحقا بما فى ذلك الذكاء الوجدانى، بما فى ذلك ما يسمى بالذكاء العاطفى، مع التذكرة أنك تتكلمين عن درجات الذكاء وليس على أنواعه.
أ. إيهاب الدين على جابر
س- هل الاختبارات الخاصة بالذكاء دقيقة؟
د. يحيى:
ليس دائما، وهذا يتوقف جزئيا على اختيار الاختبار المناسب للهدف المحدد، وأيضا على إتقان الأداء والتزام الموضوعية من جانب المختَبـِر قبل الذى يقاس ذكاؤه.
أ. إيهاب الدين على جابر
س- الجزء الخاص (بالعمر الزمنى بأن المقومات الأساسية للقدرات بأنها تقف عند 16 أو 18، ما هى المقومات الأساسية للقدرات؟
د. يحيى:
لم أفهم ماذا تعنى بـ “المقومات الأساسية”
وعلى ما أذكر، فهذه النقطة واضحة فى النشرة.
أ. أمير منير
س هل المقصود بذلك أن عامل الخبرة فقط الذى يضاف إلى الذكاء ولا ينمو ذكائه بعد الــ (16) من عمره؟
د. يحيى:
نعم لا ينمو الذكاء بعد 16 سنة ولكن تضطرد الخبرة وهى لا تضاف إلى الذكاء، فهو بعدٌ آخر موازٍ ومكمِّل ومهم.
*******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية الأخرى (5)
ماهية الذكاء: حدوده وطبيعته (1)
د. ماجدة صالح
تصادفت قراءتى لهذه اليومية وقت حفل تنصيب السيسى رئيسا لمصر، وعليه فقلت لنفسى “تاهت ولقناها” لماذا لا نفرض شرطا واحدا لتقييم صلاحية المرشح الرئاسى للمنصب، ألا وهو إختبار معدل الذكاء!!! على ضرورة أن يقع المرشح فى الفئة النادرة من فائقى الذكاء وأن يكون “العامل العام” ذو قدرة عالية.
وهكذا تكون قدرته على التعليم من الخبرات السابقة جيدة والتصرف ببعد نظر وارد، وقدرته على إستنباط العلاقة بين “الآن” و “المشكلة المستقبلية” رائع.
طبعا أعلم أن الموضوع ليس بهذه البساطة ولكننى أرد على العبث الذى حدث بتقييم الحالة العضوية والنفسية للمرشحين!!
د. يحيى:
أشكرك وقد سبق أن كتبت عن هذا الموضوع.
– مقالة اليوم السابع 9-3-2014 “مَنْ يكشف على مَنْ؟”
– مقالة اليوم السابع 8-4-2014 “الفص الأمامى للمخ، والفص الخلفى للحُكْم”
– مقالة اليوم السابع 9-4-2014 “قياس الرؤساء: بالحالة النفسية أم بالانتماء للإنسانية؟
أما أن نختار الأكثر ذكاء فهذا أيضا قد ينتهى إلى خدعة واختزال، فالذكاء للنجاح فى الامتحانات غير الذكاء فى مجلس الشعب غير الذكاء فى الاتحادية …الخ. كما أن الذكاء كما هو معروف تقليديا ليس هو العامل الفعال جدا فى “اتخاذ القرار” أو “تصحيح الأوضاع” أو “تحمل المسئولية”.
د. ماجدة صالح
بخصوص عرض اليومية بهذا الشكل أجٍدُها مفيدة جدا حيث أننى أعتقد أنها ستكون جاذبة للتفاعل والرد للزملاء الأصغر.
د. يحيى:
هذا صحيح، لكننى أخشى التكرار، حتى يأخذ النص القديم مساحة أرى أن الأوْلى بها هو ما وصلنى مؤخرا، فالعلم يتجدد بسرعة لا أعرف كيف ألاحقها.
د. نجاة إنصورة
الذكاء العام متاح للجميع لكنه مامن شك أن الدور الأكبر في تنميته هى \”البيئة السيكولوجيه\” كمحدد ثاني بعد الوراثه المدعمه له وربما فقر البيئة السيكولوجيه وتنوعاتها الثقافيه هي من يؤثر على مستوى الذكاء بشكل خاص لو استبعدنا مستويات البين بين والتخلف العقلي من المستويات العادية والمتوسطه
د. يحيى:
هذا احتمال جيد
وإن كنت غير معتاد على استعمال مصطلح “البيئة السيكولوجية”، عذرا، أنا استعمل أكثر مصطلحات “الواقع الخارجى” و”الواقع الداخلى” الذى يشمل بعدا طوليا ممتدا عبر تاريخ التطور.
د. نجاة إنصورة
كما أظهر ذلك دراسة \”جوردون\” على عينة من 60 طفل بريطاني يعانون ظروف بيئية سيئة كالعزلة والحرمان الثقافي والإجتماعي ونقصا بالخبرات المدرسية واثبتت الدراسه تناقص ذكاء هؤلاء الأطفال نظرا لعزلتهم وإفتقارهم للصور السيكولوجية المتنوعه والتي من شأنها إثراء ذهن هؤلاء الأطفال لمواكبة التقدم وبالتالي للنمو العقلي بالإتجاه الإيجابي.
د. يحيى:
هذا صحيح شكرا
د. نجاة إنصورة
الأفضل ان يتم تناول موضوع الذكاء أو أي موضوع آخر من واقع خبراتي أكثر ارتباطا بأي تضمينات إو إضطرابات اكلينيكيه بالموقع … لآن ذلك يجنبنا التقديم النظري أكثر والذي مجاله الإطلاع الأوسع عن طريق عرضه بكتاب مستقل وعلى من يريد الإستفاضه النظرية ومزيد من فهم مستقل أكثر للذكاءأن يقتني الكتاب ..
وربما من الأفضل يكون متاحا له تقديم أية أسئله بخوصه بالموقع كلما سنحت الفرصه عند تقديم لموضوع الكتاب بالموقع ..
شكرا جزيلا.
د. يحيى:
لا تنسى يا نجاة أن هذه النشرة هى جزء من كتاب “الأساس فى الطب النفسى” وأننا لم نبرح بعد فصل “الافتراضات الأساسية”
أ. أحمد سعيد
المقتطف: “لا احبذ التراجع … فنحن في حاجة الى المعلومات المدرسية … كما نحن في حاجة الى المعلومات الاكثر عمقا وتجريدا …”
التعليق: سدد الله خطاكم وألبسكم ثوب العافية … وادام علينا نعمة ان ننهل من علمكم.
د. يحيى:
وفقك الله وبارك فيك
أ. أمير منير
هذا النوع من النشرات تحفة (الطريقة شيقة جدا للقراءة) أرجو الاستمرار فى كتابتها.
د. يحيى:
أرجو ذلك، وإن كنت لا أعرف متى ألجأ إلى هذه الطريقة أكثر.
أ. محمود جمال
أرى علاقة وثيقة بين اسلوب هذا الكتاب والمناقشة المثمرة البسيطة والواضحة وبين أهمية أن يكون العلاج بمثل هذا الاسلوب من الوضوح والبساطة حتى يجد قبولا لدى المرضى، ويكون أكثر جدوى وفاعلية.
د. يحيى:
ربنا يقدرنا
*****
الثلاثاء الحرّ:
عن الثورة والنظرية والأيديولوجيا والدين
أ. أمير منير
ما المقصود بكلمة بريْسك؟
د. يحيى:
“بريْسك”: هى الحروف الأولى لمجموعة من 5 دول هي: “البرازيل وروسيا والهند والصين ثم انضمت إليها جنوب أفريقيا”، وكانت تسمي أحياناً وهى تمثل كتلة اقتصادية تحاول الاستقلال والمنافسة، وربما تكون أقرب إلى ما كان يسمى فى الستينيات “مجموعة عدم الانحياز”.
د. ياسمين مدحت
هل تعتقد حضرتك ان شبابا نشأ بلا مدارس و بلا قيم وبلا علاقة بربه يمكن ان يتعلم صبراً أو ببذل جهداً أو ينتج ابداعاً ؟ وكيف يمكن توجيهه نحو الابداع والتطور دون خطة مستوردة أو شعار يوهمه بأن لديه الحل ؟
د. يحيى:
أوافق أنه لا بد من خطة
وليس عندى مانع فى رفع أى شعار
أما الإصرار على تقديس كل مستورد سواء كان خطة أو شعارا دون النظر فى الاختلافات الثقافية، والوعى العام (وليس فقط الرأى العام) والدوافع طويلة العمر، وأثر كل ذلك وفاعليته على أرض الواقع فهذا يمكن أن ينتج مسوخا لا إبداعاً ولا تطورا.
****
دور الثقافة الشابة فى ثقافة الشباب الجديدة
أ. نادية حامد
أتفق مع حضرتك أن الثقافة وعى عام ولكن لابد أن تتاح لها فرص النمو والفاعلية وكذلك فرص للحوار.
د. يحيى:
هذا صحيح .
أ. محمود جمال
الفرق بين “شباب الثقافة” و”ثقافة الشباب”
د. يحيى:
برجاء إعادة قراءة المقال فما كتبته إلا للرد على هذا السؤال
أنا آسف.
أ. أمير منير
عفواً لا أفهم الفرق بين شباب الثقافة وثقافة الشباب؟
د. يحيى:
نفس الرد السابق
أ. إيهاب الدين على جابر
سيدى الفاضل:
هذا الموضوع كبير جداً لن تستطيع الدولة حله لأنه كما قلت سيادتكم أنه من يحل مشاكل الشباب هم فى الأصل كبار السن فهذا جيل وهذا جيل ولا يوجد تفاهم بين الأجيال وبعضها بسبب اختلاف الثقافة والتكنولوجيا الحديثة من حاسب آلى وشبكة التواصل الاجتماعى (النت) فالحل فى رأى المتواضع جداً هو توفير الآليات اللازمة من موارد مادية وثقافية وغيرها وجعل الشباب يقومون بحل مشاكلهم بنفسهم والثقة فى الشباب أكثر من ذلك والثقة فى وعيه التام وطبعاً مراقبة أفعالهم ونصحهم إذا لزم الأمر…
د. يحيى:
هذا تعقيب حسن النية، لكن حذار من المبالغة فى الفصل بين الأجيال، وأيضا فى النفخ فى شباب لم يأخذوا فرصة إطلاق قدراتهم فرادى أو جماعات، واختبارها وتنميتها.
أ. إيهاب الدين على جابر
المشكلة الحقيقية هى عدم الثقة فى الشباب وكبت روحهم ونشاطهم وإبداعهم إلى أضيق الحدود بحجة أن الكبير يفهم أكثر علينا كشباب أن نخطئ حتى نتعلم من أخطاءنا، والإنسان خطاء طول حياته لأنه يتعلم حتى موته، وشكراً…..
د. يحيى:
كلام مهم، لكنه يحتاج لمناقشة تفصيلية
والتطبيق الدقيق على الأرض بحسابات النفع والعدل هو الذى يحدد من هو الأحق بالقيادة.
******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية الأخرى
اللغة، والكلام، والذاكرة، والذكاء
ثانيا: اضطرابات الكلام (2 من ؟)
د. نجاة إنصورة
السلام عليكم .
ألهمني جدا تفصيصكم الثري لدلالات ومصاحبات \”البكم\” لشيوعه كأهم مظاهر المقاومة النفسيه ومايترتب عليها من اضطرابات .
لم يصلني تماما التفرقة بين البكم المرضي إراديا والبكم الناتج عن الهستيريا التحوليه \”الإنشقاقية \” من حيث أعتقادي بإن أي عرض إرادي هو هستيري إنشقاقي بالضرورة حتى مع مصاحبة الثانية لأعراض جسدية حسية ,
شكرا جزيلا سيدي
د. يحيى:
هذا التعميم فى قولك: “إن أى عرض إرادى هو هستيرى انشقاقى” يحتاج مراجعة، لأن الإرادة فى الانشقاق غير ظاهرة وهى تحت الوعى فلا تسمى إرادة عادة، وأذكرك بالنظرية القائلة بأنه حتى الفصام هو “فعل” وليس مجرد “رد فعل”، وبالتالى فإن مسألة الإرادة تأخذ أبعادا متعددة ومتداخلة لو سمحت.
*******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية الأخرى (3)
اللغة، والكلام، والذاكرة ، والذكاء
ثالثا: اضطرابات الذاكرة طبيعة الذاكرة ومراحلها
د. نجاة إنصورة
كإنه بدأ لي سيدي تداخل وربما شئ من التضارب بين الذاكرة وعلاقتها بالإدراك \” الوعي الأكر شمولا \” في تصوري … لم يصلني تماما .
د. يحيى:
طبعا هناك تداخل دقيق جدا، ولكن النظريات الأحدث لا تطابق بين التذكر والإدراك، بل هناك نظريات أحدث فأحدث تنتقل بالذاكرة إلى المحيط حولنا مما أشرت إليه بحذر فى نشرات سابقة دون تفصيل، فعندك عذرك أن يصل الكلام منقوصا.
د. نجاة إنصورة
** ذاكرة الجسد ورغم عدم تفاجئي بذلك لكثر ما أصبح بعض المحدثون في التخصص يتوجهون لتناولها فنجدهم ثارة يتحدثون عن ذاكرة العضلات , وذاكرة الأمعاء وغيرها لكني من منطلق وعيي الشخصي الإستبطاني ربما لايمكنني الإيمان بهذا الفرض على أعتبار إن كل العمليات العقلية العليا والأوامر من الدماغ بأمخاخه التراتبيه المختصه بكل ركناللجسد مركزها الرأس والجسد ماهو إلا وظائف تقوم بمهامها .!
د. يحيى:
أرجو ألا تستسلمى فقط “لوعيك الشخصى الاستبطانى”، لا ترفضيه، لكن لا تجعليه المرجع الأخير لصحة كل الفروض والرؤى والتجارب الجارية فى العالم على قدم وساق، بل إن لهذه المقولة التى يرفضها استبطانك بعدا دينيا وإيمانيا موازٍ أيضا لم أتطرق له.
د. نجاة إنصورة
*** الإسترداد هو التذكر والإسترجاع والإستدعاء أم هو غير ذلك؟!
شكرا جزيلا سيدي .
د. يحيى:
لا يوجد ترادف بين هذه الكلمات برجاء مراجعة النص.
*******
الأساس فى الطب النفسى
الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية الأخرى (4)
اللغة، والكلام، والذاكرة ، والذكاء
ثالثا: اضطرابات الذاكرة أنواع اضطرابات الذاكرة
د. نجاة إنصورة
نسيان الماضي retrograde استوقفني هذا النوع بالذات من انواع النسيان وبمعزل عن السبب العضوي وايضا \”مدى الفجوة\” قديتعلق نسيان الماضي بكبت المريض ماضيه \”شعوريا\” كميكانيزم دفاعي لدرء آلامه المرتبطه بحقبة من حياته يرغب بثرها في مسيرته الحاضره ولو تذكرا… وعليه هل يعتبر \”الكبت \” من إضطرابات الذاكره أم إنه من الإضطرابات التي تؤثر على الذاكرة ؟
د. يحيى:
طبعا الكبت له علاقة بالذاكرة، لكنه أبدا ليس من اضطرابات الذاكرة، بل لعله فى كثير من الأحيان من وظائف النسيان الإيجابية وأفضاله، الكبت هو ميكانزم عام ورائع ومهم وخطير، وإذا نشط أكثر من دوره لحماية الذات والتكيف الاجتماعى فإنه يدخل بذلك فى منطقة الاضطراب، وأيضا إذا نقص جداً أو اختفى فخذى عندك: النكوص، والنزوات، بل والجنون الصريح أيضا .
د. نجاة إنصورة
**وكما أشرت سيدي فإنه لايمكن إختبار خلل الإستدعاء إلا من خلال التذكر .
والذي يمكن بتصوري قد يتأثر أيضا : ببصيرة بعض المرضى خاصة في بعض الحالات فيضطرون حجب بعض ذكرياتهم ظنا منهم أنها قد تؤخذ عليهم أو لفهم طبيعة إختلالاتهم .
د. يحيى:
حجب المعلومات إراديا ليس خللا فى الاستدعاء، ولا هو عيب فى المريض أو الفاحص لكن عموما هذا يحدث عادة فى المراحل الأولى لتكوين العلاقة العلاجية ويتناقص تدريجيا.
د. نجاة إنصورة
… وعليه كيف يمكن للمعالج التمييز بين حالات إضطرابات الذاكرة الفعليه وبعض الممارسات المرضيه التي تتضمنها حالة مقاومة المريض للإفصاح عن أحداث ذكرياته إستدعاء أو تذكر أحداث بعينها ونحن نفترض تصديق المريض حتى في ضلالاته!؟
شكرا جزيلا لك
د. يحيى:
هذه مهارة عادية لأى معالج متمرس، فالمسألة ليست تحقيقات نيابة أمن الدولة.
*******
قراءة فى كراسات التدريب
نجيب محفوظ
صفحة (156) من الكراسة الأولى (2 من 2)
أ. محمود جمال
أعجبنى جدا البيت الشعرى للشاعر على بن جهم وذكرنى بغنوة “منير الملك” (قول للغريب) وكيف تحرك مشاعرى ووجدانى حين أسمعها.
أهل العبادة الوجهية وجوه الناس ترفع إليهم الوجوه يوم القيامة.
تعليق آخر محدد:
أعجبنى فعلا ما جاء بالنشرة من موقف “العبادة الوجهية”، أقصد ما فهمته من النشرة وبالفعل لأول مرة أعيش أو اقترب من الحالة الروحانية الجميلة فى مقالة النفرى.
د. يحيى:
شكراً.
****
حوار مع مولانا النفّرى (83)
من: موقف “العبادة الوجهية”
يقول مولانا النفرى فى موقف:
“العبادة الوجهية” (2)
أ. إيهاب الدين على جابر
شكرا جدا لسيادتكم على هذا الشرح الوافى الكامل أطال الله عمركم وأنتم بالصحة والعافية وجعلنا نستفيد من علمكم الوفير.
د. يحيى:
العفو، بارك الله فيك.
أ. إيهاب الدين على جابر
لقد شعرت من خلال تلك الأبيات الرقيقة التى لا يمكن أن يفهمها إلا من كان متمكن من اللغة العربية الرقيقة الجميلة . لقد شعرت ما هى العبادة الوجهية وأصحابها قد أكون مخطئ، ولكن هم الأعراف المذكورة فى القرآن الكريم والله تعالى أعلى وأعلم “اللهم أجعلنا من الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ” امين يا رب العالمين.
د. يحيى:
اللهم آمين.
****
الفرحة الاستباقية، والفرحة الزائطة بالتهانى
بدون اسم
لا ادري عن اي فرحه وعن اي واقع تتحدث اهو واقع التحرش في ميدان التحرير ام واقع تسريب امتحانات الثانويه العامه والغش الجماعي ام واقع 25 الف يقبعون في السجون بدون محاكمات ام واقع حكم باعدام 530 في 48 ساعه في عدم حضور دفاع او متهمين ام واقع حكم جيش دمر وخرب البلد بحكم جهاله علي مدي 60 سنه
ما هذه الهوجه للفرح بالخلاص من الاخوان وكاننا حررنا تل ابيب شخصيا وتقول ان المصريين استعادوا الحياه.
ما الذي تغير كي نعلن ان المصريين استعادوا الحياه عفوا وعذرا الواقع ابشع من كل تصور ولا اجد الا مكان للالم
د. يحيى:
أنار الله بصيرتنا جمعيا.
****
دينا شوقى
حضرة الاب الفاضل الدكتور يحى الرخاوى اشكر حضرتك كثيرا كثيرا على بث روح الامل والحياة والوطنية فى اجسادنا المنهكة اعانك الله وامد لنا فى عمرحضرتك واعطاك الصحة وطول العمر ان شاء الله.
د. يحيى:
الفضل لله ولمن يواصل المتابعة والتلقى الإيجابى
بارك الله فيك.