الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حضارة بديلة: كيف؟ الاختلاف‏ ‏حقيقة‏ ‏فى ‏الجوهر‏ ‏والمظهر‏ ‏[3 من 5]

حضارة بديلة: كيف؟ الاختلاف‏ ‏حقيقة‏ ‏فى ‏الجوهر‏ ‏والمظهر‏ ‏[3 من 5]

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 13-5-2015  

السنة الثامنة

العدد: 2812 

 

مقالات قديمة!! (ثقافة وثقافة أخرى!! 5 من 7)(1)

حضارة بديلة: كيف؟

الاختلاف‏ ‏حقيقة‏ ‏فى ‏الجوهر‏ ‏والمظهر‏ ‏[3 من 5]

إن‏ ‏أى ‏بديل‏ ‏حضارى ‏انما‏ ‏يقدم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بعدين‏ ‏أساسيين‏ ‏يكمل‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏. ‏البعد‏ ‏الأول‏: ‏يرتبط‏ ‏بتحديد‏ ‏الموقف‏ ‏الكيانى ‏العام‏ ‏من‏ ‏الحياة‏: ‏ماذا‏ ‏يعنى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏انسان‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏ماهيته‏ ‏ومساره‏ ‏ومصيره‏، ‏فإذا‏ ‏نجح‏ ‏هذا‏ ‏البديل‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏معنى ‏يختلف‏ ‏به‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ ‏أو‏ ‏يتقدمه‏ ‏حق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏مكانه‏ ‏اللائق. أما‏ ‏البعد‏ ‏الثانى ‏المترتب‏ ‏على ‏الأول‏ ‏فهو‏ ‏يتمثل‏ ‏فى ‏الآثار‏ ‏العملية‏ ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتحقق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الالتزام‏ ‏بهذا‏ ‏البعد‏ ‏الأول‏ ‏فى ‏السلوك‏ ‏اليومى. ‏إذ‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نتوقع‏ ‏سلوكا‏ ‏يوميا‏ ‏مختلفا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الموقف‏ ‏المبدئى ‏مختلفا‏ ‏عما‏ ‏تعرضه‏ ‏النماذج‏ ‏الأخرى.‏

بناء‏ ‏على ‏ذلك‏: ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏لحضارتهم‏ ‏ونحن‏ ‏‏ ‏نكرر‏ ‏حياتهم‏ ‏على ‏مستوى ‏أقل‏ ‏وبمحتوى ‏أضحل‏، ‏ولن‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏الأمر‏ ‏شيئا‏ ‏أن‏ ‏نضيف‏ ‏إلى ‏نموذجهم‏ ‏نشاطا‏ ‏خاصا‏ ‏بالجانب‏ ‏الوجدانى ‏القلبى ‏المتدين‏.‏

إننا‏ ‏إذا‏ ‏اكتفينا‏ ‏بتغيير‏ ‏اللافتة‏ ‏مع‏ ‏بقاء‏ ‏النظم‏، ‏والمواقف‏، ‏والبرامج‏،  ‏والمرجعية‏ ‏هى ‏هى،  ‏فإننا‏ ‏نخدع‏ ‏أنفسنا‏، ‏ونؤكد‏ ‏تبعيتنا‏. ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏لا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحذو‏ ‏حذو‏ ‏تركيا – مثلا -‏ ‏ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالله‏، ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏آخر‏، ‏وتوجه‏ ‏آخر‏، ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الحياة‏،  ‏لنبحث‏ ‏فيه‏، ‏ولنعمقه‏، ‏ولنضع‏ ‏المحكات‏ ‏التى ‏نقيسه‏ ‏بها‏،  ‏ثم‏ ‏نمارسه‏،  ‏ونختبره‏، ‏وقد‏ ‏نسوقه‏ ‏لهم‏ ‏إن‏ ‏أرادوا‏، ‏فقد‏ ‏يحتاجونه‏ ‏إذا‏ ‏فشل‏ ‏نموذجهم‏. ‏علما‏ ‏بأنه‏ ‏إذا‏ ‏صح‏ ‏أن‏ ‏إسرائيل‏ ‏هى ‏الممثل‏ ‏النموذجى ‏لحضارتهم‏ ‏فهذا‏ ‏أول‏ ‏نذير‏ ‏بإعلان‏ ‏فشلهم‏ فى نهاية النهاية، وفشلنا إذا سرنا على نفس الدرب تماما.

لن‏ ‏ينفعنا‏ ‏أن‏ ‏نشق‏ ‏أنفسنا‏ ‏نصفين‏ (‏متعادلين‏ ‏أو‏ ‏متظاهرين‏) ‏فنعيش‏ ‏حياتنا‏ ‏العلمية‏ ‏والسياسية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏بأسلوبهم‏ ‏وقد‏ ‏تمت‏ ‏صياغته‏ ‏هناك‏، ‏ونعيش‏ ‏حياتنا‏ ‏الإبداعية‏ ‏والوجدانية‏ ‏بتسليم‏ ‏عاطفى ‏حالم‏.‏

لن‏ ‏يصلح‏ ‏من‏ ‏شأننا‏ ‏أن‏ ‏نستغل‏ ‏الحماس‏ ‏للأصل‏، ‏وللتراث‏، ‏وللمجد‏ ‏القديم‏، ‏ليكون‏ ‏مجرد‏ ‏دافع‏ ‏لنزيد‏ ‏من‏ ‏سرعة‏ ‏لهاثنا‏ ‏وراءهم‏ ‏بنفس‏ ‏قيمهم‏ ‏لنفس‏ ‏أهدافهم‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏تصورنا‏ ‏غير‏ ‏ذلك لمجرد أننا نستعمل ألفاظا محليا ورموزا مختلفة لكنها دالة على نفس المضمون‏

‏إن‏ ‏حضور‏ ‏إسرائيل‏ ‏بيننا‏ ‏يعلن‏ ‏بلا‏ ‏مواربه‏ ‏فدعونا نقرأ كيف أن‏ ‏حضارة‏ ‏الإسرائيليين‏ ‏أو‏ ‏رحمتهم‏ ‏تتمثل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يسمحوا‏ ‏للعمال‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏أن‏ ‏يقوموا‏ ‏بالأعمال‏ ‏القذرة‏ (‏أعمال‏ ‏البناء‏ ‏وجمع‏ ‏القمامة‏ ‏مثلا‏)، ‏وبالقياس فلعل غاية‏ ‏ما‏ ‏يسمح‏ ‏به‏ ‏أهل‏ ‏الغرب‏ ‏والشمال‏ ‏لنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نقوم‏ ‏بنشر‏ ‏الأبحاث‏ ‏التقليدية‏ ‏المكررة‏، ‏بنفس‏ ‏منهجهم‏ ‏لنفس‏ ‏هدفهم‏،  ‏دون‏ ‏أية ‏إضافة‏ ‏أصيلة‏،  ‏أو‏ ‏خاصة‏.‏

السؤال‏ ‏الأول‏ ‏إذن‏ ‏هو‏: ‏هل‏ ‏عندنا‏ ‏موقف‏ ‏كيانى ‏مغاير‏ ‏فعلا‏‏؟‏ ‏وهل‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏له‏ ‏انعكاسات‏ ‏على ‏السلوك‏ ‏السائد‏، ‏حتى ‏يظهر‏ ‏سلوكا‏ ‏ظاهرا‏ ‏مقاسا‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومي؟‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏مجرد‏ ‏تغيير‏ ‏لافتات‏، ‏وادعاء‏ ‏اختلاف‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏له؟

ليس‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏أن‏ ‏يطرح‏ ‏بديلا‏ ‏محدد‏ ‏المعالم‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏فى ‏استطاعته‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏، ‏ولكنه‏ ‏مجرد‏ ‏تنبيه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏ممارسات‏ ‏قد‏ ‏تزيد‏ ‏من‏ ‏غفلتنا‏ ‏اذ‏ ‏تخدعنا‏ ‏عن‏ ‏البديل‏ ‏الحقيقى. ‏إنه‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏محاولة‏ ‏استقراء‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏البديل‏ ‏الذى ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نمثله‏.‏

‏ ‏أطرح‏ ‏رؤيتى ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتميز‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏لعلنا‏ ‏تميزنا‏ ‏به‏ ‏ثم‏ ‏نسيناه‏، ‏أو‏ ‏أنسانا‏ ‏الشيطان‏ ‏أن‏ ‏نذكره‏. ‏وأكتفى ‏بأمثلة‏ ‏محدودة‏ ‏تحدد‏ ‏بعض‏ ‏توجهات‏ ‏الاختلاف‏:‏

‏1- ‏عندنا‏ (‏أو‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏):  ‏إن‏ ‏الانسان‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏الوجود‏، ‏ولكنه‏ ‏بعض‏ ‏مظاهره‏، ‏وإحدى ‏وسائله‏.‏

‏(‏الغالب‏ ‏عندهم‏ ‏أن‏: ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏ألم‏ ‏بقدر‏ ‏كاف‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏يجعله‏ ‏سيد‏ ‏العالم‏، ‏بل‏ ‏ومحوره‏، ‏وصانع‏ ‏مصيره‏).‏

‏2- ‏عندنا‏ (‏أو‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏): ‏أ‏‏ن‏ ‏سلامة‏ (‏أو‏ ‏سعادة‏) ‏الفرد‏، ‏هى ‏فى ‏تعميق‏ ‏وعيه‏ ‏وتأكيد‏ ‏امتداده‏ ‏فيما‏ ‏بعده‏، ‏متمثلا‏ ‏فى ‏السعى ‏ابتغاء‏ ‏وجه‏ ‏الله‏، ‏والكدح‏ ‏للقائه‏، ‏والإيمان‏ ‏بالغيب‏ ‏الذى ‏يحفز‏ ‏باستمرار‏ ‏إلى ‏البحث‏ ‏بعد‏ ‏النهايات‏ ‏المفتوحة‏.‏

‏( ‏الغالب‏ ‏عندهم‏ ‏أن‏ ‏غاية‏ ‏الوجود‏ ‏هى:  ‏تمام‏ ‏صحة‏ ‏الجسد‏، ‏وإطالة‏ ‏العمر‏، ‏وتحقيق‏ ‏رفاهية‏ ‏السفر‏ ‏والأجازات‏، ‏وتأمين‏ ‏حق‏ ‏المتعة‏ ‏حتى ‏بالتفريغ‏ ‏الجميل‏ ‏فى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فن‏ ‏لا‏ ‏أنكر‏ ‏رقيه‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏النهاية يؤدى أغلبه إلى إعادة إطلاق شارة التوجيه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يريح‏ ‏ويبهج‏)‏.

‏3-‏عندنا‏ (‏أو‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏): ‏إن‏ ‏الاقتصاد‏ ‏والسياسة‏ ‏والعلم‏ ‏والتكنولوجيا‏..  ‏الخ‏ ‏ليسوا‏ ‏سوى ‏وسائل‏ ‏إلى ‏تحقيق‏ ‏الغاية‏ ‏الواعية‏ ‏المتميزة‏ ‏المتمثلة‏ ‏فى ‏الظاهرة‏ ‏البشرية‏ (‏الانسان‏ ‏فى ‏الكون‏ ‏سعيا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏) ‏بطريقة‏ ‏عملية‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏.‏

‏(‏الحادث‏ ‏عندهم‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏الجمع‏، ‏والتراكم‏، ‏والنجاح‏ ‏الاقتصادي‏، ‏والتسويق‏، ‏هم‏ ‏غاية‏ ‏الاستمرار‏ ‏رغم‏ ‏الزعم‏ ‏بغير‏ ‏ذلك‏).‏

‏4-‏عندنا‏ (‏أو‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏):  ‏إننا‏ ‏نرتاح‏ ‏حتى ‏يمكننا‏ ‏أن‏ ‏نسعى ‏فى ‏الأرض‏ ‏أفضل‏ ‏وأصبر‏. ‏بمعنى:  ‏إننا‏ ‏نرتاح‏ ‏لنعمل‏ ‏ونبدع‏. ‏أعنى ‏أننا‏ ‏ننتمى – ‏المفروض‏ ‏يعنى – ‏إلى ‏حضارة‏ ‏السعى ‏المستمر‏ ‏والاكتشاف‏ ‏المتجدد‏ مع الاحتفاظ بحقنا فى الراحة لنعاود العمل.

‏(‏الغالب‏ ‏عند‏ ‏أغلبهم‏:  ‏أن‏ ‏العمل‏ ‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏فى ‏الأسبوع‏ ‏يحقق‏ ‏هدفه‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏إتاحة‏ ‏الراحة‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏، ‏وأن‏ ‏العمل‏ ‏حتى ‏سن‏ ‏الخمسين‏،  ‏يحقق‏ ‏هدفه‏ ‏بالمعاش‏ ‏المبكر‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏بالسياحة‏ ‏الحرة‏، ‏والتمتع‏ ‏ببقية‏ ‏سنوات‏ ‏العمر‏ ‏متفرجا‏ ‏سعيدا‏ !!‏

‏(‏ملحوظة‏: ‏أحذر‏ ‏القاريء‏ ‏من‏ ‏التعميم‏)

 ‏إن‏ ‏نموذج‏ ‏حضارتهم‏ ‏الذى ‏تصور‏ ‏أنه‏ ‏تجسد‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏إسرائيل‏، ‏يضع‏ ‏الإنسان‏ ‏الفرد‏ ‏سيدا‏ ‏للكون‏ ‏بلا‏ ‏امتداد‏، ‏إنه‏ ‏يجعل‏ ‏الرفاهية‏ ‏هدف‏ ‏الوجود‏، ‏والوفرة‏ ‏مقياس‏ ‏التقدم‏، ‏والتميز‏ ‏السرى ‏أو‏ ‏العلنى ‏وسيلة‏ ‏ترتيب‏ ‏البشر‏ ‏إلى ‏سادة‏ ‏وعبيد‏، ‏فإذا‏ ‏تقاعس‏ ‏العبيد‏ ‏عن‏ ‏اللحاق‏ ‏بالسادة‏ ‏على ‏نفس‏ ‏الطريق‏ ‏بنفس‏ ‏المقاييس‏، ‏فهم‏ ‏لا‏ ‏يستحقون‏ ‏العيش‏ ‏أصلا‏، ‏لا‏ ‏تعود‏ ‏بهم‏ ‏حاجة‏ ‏إلينا‏.‏

الحضارة‏ ‏البديلة‏ ‏التى ‏أتصور‏ ‏أننا‏ ‏ننتمى ‏إليها‏ ‏(أو أتمنى أن نحاول أن نعود إليها) تضع‏ ‏الإنسان‏ ‏حلقة‏ ‏وسط‏ ‏فى ‏نظام‏ ‏كونى ‏أشمل‏،  ‏كماتضع‏ ‏استمرار‏ ‏الرقى ‏والإضافة‏ ‏المتجددة‏ (‏لا‏ ‏الرفاهية‏) ‏هدفا‏ ‏لها‏،  ‏وهى ‏تقيس‏ ‏نجاح‏ ‏المسعى ‏بتحقيق‏ ‏التوازن‏ ‏التصعيدى ( ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏زيادة‏ ‏عدد‏ ‏لفات‏ ‏الحركة‏).  ‏وهى ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏كذلك‏، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏قيمها‏ ‏متاحة‏ ‏لكل‏ ‏الناس‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يستوعبونها‏ ‏ويسعون‏ ‏كدحا‏ ‏إلى ‏التميز‏ ‏بها‏ ‏وحمل‏ ‏أمانتها‏.‏

كل‏ ‏هذا‏ ‏كلام‏ ‏إنشائى يضع ‏لا‏ ‏معنى ‏له‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يترجم‏ ‏إلى ‏محكات‏ ‏حقيقية‏ ‏يمكن‏ ‏قياسها‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى ‏كما‏ ‏أصر‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏.  ‏

لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أعترف‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏الاجتهاد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏البعـد‏ ‏ليس‏ ‏بنفس‏ ‏الوضوح‏ ‏الذى ‏تمثل‏ ‏لى ‏فى ‏المبادئ‏ ‏العامة‏ ‏التى ‏عرضتها‏ ‏حالا‏، ‏ربما‏ ‏لأننا‏ ‏قد‏ ‏سـرقنا‏ ‏ونحن‏ ‏نعيش‏ ‏نموذجا‏ ‏آخر‏، ‏يقاس‏ ‏بمقاييس‏ ‏أخرى،  ‏ويصب‏ ‏فى ‏أهداف‏ ‏أخرى. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏محاولة‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏سلوك‏ ‏يومى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏بعض‏ ‏معالمنا‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏نواة‏ ‏لتفاصيل‏ ‏لاحقة‏. ‏خذ‏ ‏مثلا‏: ‏

أولا‏: ‏حين‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏النوم‏ ‏وأنت‏ ‏شبعان‏ ‏وجارك‏ ‏جائع‏،  ‏فأنت‏ ‏متحضر‏. ‏

ثانيا‏: ‏حين‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏لنفسك‏ ‏أن‏ ‏تأكل‏ ‏أكلا‏ ‏له‏ ‏رائحة‏ ‏ممتدة‏ ‏إلى ‏جارك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشاركك‏ ‏فيه‏ (‏رائحة‏ ‏الشواء‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏رائحة‏ ‏قلى ‏الطعمية‏ ‏بالمنزل‏) ‏فأنت‏ ‏متحضر‏.‏

ثالثا‏: ‏حين‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتخلى ‏عن‏ ‏إنقاذ‏ ‏مريض‏ ‏أو‏ ‏جريح‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏عدوا‏ ‏لك‏، ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏إقدامك‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏غير‏ ‏منضبطة‏ ‏قد‏ ‏يعرضك‏ ‏للخطر‏، ‏أو‏ ‏للمسالة‏ ‏القانونية‏. ‏فأنت‏ ‏متحضر‏.‏

رابعا‏: ‏حين‏ ‏تعيش‏ ‏فى ‏يقين‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏تملكه‏ ‏ليس‏ ‏ملكك‏ ‏فعلا‏،  ‏ليس‏ ‏لأن‏ ‏القانون‏ ‏يحرمك‏ ‏منه‏، ‏وإنما‏ ‏لأنك‏ ‏لست‏ ‏إلا‏ ‏أمينا‏ ‏على ‏صرفه‏، ‏تنفق‏ ‏مما‏ ‏استخلفك‏ ‏الله‏ ‏فيه‏ ‏لتعمير‏ ‏الأرض‏ ‏فأنت‏ ‏متحضر

خامسا‏:  ‏حين‏ ‏تأبى ‏أن‏ ‏تقتل‏ ‏مجهولا‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏لمجرد‏ ‏أنك‏ ‏تملك‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏ضغط‏ ‏زر‏ ‏موجه‏،  ‏فأنت‏ ‏متحضر‏ (‏كما‏ ‏فعل‏ ‏الجنود‏ ‏الجزائريون‏ ‏مع‏ ‏جارودي‏).‏

أعرف‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏أمور‏ ‏أخلاقية‏، ‏ودينية‏،  ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏ضمان‏ ‏تحقيقها‏ ‏بمجرد‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خربت‏ ‏النفوس‏،  ‏وتشوهت‏ ‏الفطرة‏، ‏لكننى ‏أصر‏ ‏أننا‏ ‏مهما‏ ‏ابتعدنا‏ ‏عن‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏ومهما‏ ‏بررنا‏ ‏استحالة‏ ‏تطبيقه‏ ‏على ‏المدى ‏الأوسع‏، ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏شرف‏ ‏التواجد‏ ‏البشرى، ‏وهذا‏ ‏ومثله‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نجحت‏ ‏الأديان‏ ‏أن‏ ‏تحققه‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى، ‏وحين‏ ‏حدث‏ ‏ذلك‏، ‏تخلقت‏ ‏حضارات‏ ‏دفعت‏ ‏بالمسيرة‏ ‏البشرية‏ ‏شوطا‏ ‏كبيرا‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الصحيح‏.‏

إنه‏ ‏مرفوض‏ ‏بداهة‏ ‏أن‏ ‏نزعم‏ ‏أننا‏ ‏كذلك‏ ‏دونهم‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏محل‏ ‏القوانين‏ ‏المكتوبة‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نسمح‏ ‏للقوانين‏ ‏الداخلية‏ ‏أن‏ ‏تغنى ‏عن‏ ‏التنظيم‏ ‏الخارجى ‏المحكم‏. ‏إن‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏هو‏ ‏ألا‏ ‏نتخلى ‏عن‏ ‏جذور‏ ‏الموقف‏ ‏الإنسانى ‏الذى ‏يحقق‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حضارة‏ ‏بديلة‏ ‏لمجرد‏ ‏أننا‏ ‏أحكمنا‏ ‏كتابة‏ ‏القوانين‏،  ‏وتنظيم‏ ‏المعاملات‏ ‏على ‏الورق‏. ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏تحقيق‏ ‏ذلك‏ ‏تفصيلا‏، ‏لكننى ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ديننا‏ ‏يدعونا‏ ‏إلى ‏جهاد‏ ‏أكبر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏هذه‏ ‏المعادلة‏ ‏الصعبة‏.‏

قيمتان‏ ‏أتصور‏ ‏أنهما‏ ‏الأصل‏ ‏فى ‏نوعية‏ ‏وجودنا‏ ‏الحضارى ‏المتميز‏ ‏والذى ‏أتصوره‏ ‏بديلا‏ ‏حقيقيا‏ ‏هما‏:  ‏الامتلاء‏، ‏والامتداد‏.‏

أما‏ ‏الامتلاء‏ ‏فهو‏ ‏يتحقق‏ ‏بالتكوين‏ ‏الهادئ‏ ‏المتنامى ‏لما‏ ‏هو‏ ‏فطرتنا‏ ‏الداخلية‏،  ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحققه‏ ‏الموقف‏ ‏الدينى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ممارسة‏ ‏العبادات‏ ‏بشكل‏ ‏تصعيدى ‏منتظم‏، ‏وتدعيمى ‏مستمر‏، ‏يتجاوز‏، ‏ولا‏ ‏يحل‏ ‏محل‏ ‏الالتزام‏ ‏المعلن‏. ‏

الامتلاء‏ ‏يتحقق‏ ‏أيضا‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‘‏الآخر‏’ ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏وعيى ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏لا‏ ‏حضارة‏ ‏بدون‏ ‏حضور‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏معى،  ‏بداخلى‏، ‏جزء‏ ‏منى،  ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

‏ ‏أما‏ ‏الامتداد‏ ‏فهو‏ ‏الوجود‏ ‏المستكشـف‏ ‏الذى ‏يكسر‏ ‏غرور‏ ‏الإنسان‏ ‏وغوايته‏ ‏بنفسه‏،  ‏وقدراته‏،  ‏وهو‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏الإيمان‏ ‏بالغيب‏ (‏الذى ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏تسليما‏ ‏للخرافة‏)، ‏كما‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏الاجتهاد‏ ‏المفتوح‏ ‏النهاية‏ ‏كدحا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏تعالى.‏

والعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الامتلاء‏ ‏والامتداد‏ ‏هى ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏، ‏لأن‏ ‏الامتلاء‏ ‏يسمح‏ ‏بكل‏ ‏طبقات‏ ‏الوعى ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏معا‏، ‏مرة‏ ‏بالتكامل‏، ‏وأخرى ‏بالتبادل‏.  ‏وهذا‏ ‏بالضبط‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمح‏ ‏لهذه‏ ‏الطبقات‏ ‏مجتمعة‏ ‏أن‏ ‏تخلق‏ ‏الفرد‏ ‏الحضارى ‏القادر‏ ‏على ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏إشكالة‏ ‏الجدل‏ ‏بين‏ ‏الخارج‏ ‏والداخل‏، ‏بين‏ ‏المكتوب‏ ‏والمنطوق‏، ‏بين‏ ‏القانون‏ ‏والعرف‏، ‏بين‏ ‏الماضى ‏والحاضر‏.‏

أنـا‏ ‏لم‏ ‏أقدم‏ ‏حلا‏، ‏ولم‏ ‏أحدد‏ ‏اقتراحا‏ ‏بذاته‏، ‏ولم‏ ‏أطرح‏ ‏بديلا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏فى ‏تنفيذه‏ ‏الآن‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏غدا‏. ‏لكنى ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏أهل‏ ‏لذلك‏، ‏وأننا‏ ‏نملك‏ ‏مقومات‏ ‏الحل‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏لو‏ ‏غامرنا‏ ‏بحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏هذا‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏، ‏كما‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏بأن‏ ‏حلهم‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الأمثل‏، ‏وأن‏ ‏ما‏ ‏صرنا‏ ‏إليه‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏نحن‏. ‏خليق‏ ‏أن‏ ‏يفجر‏ ‏فينا‏ ‏طاقة‏ ‏مبدعة‏،  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تطرح‏ ‏حلولا‏ ‏عملية‏ ‏فعلا‏، ‏لعل‏ ‏فيها‏ ‏إنقاذا‏ ‏للبشرية‏ ‏كافة‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏لنا‏، ‏من‏ ‏مصير‏ ‏لا‏ ‏يسر‏ ‏أحدا‏ ‏مهما‏ ‏لوح‏ ‏بتقدم‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏جذور‏.‏

فى ‏النهاية‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتفق‏ ‏على ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حققوه‏ ‏ليس‏ ‏شرا‏ ‏كله‏، ‏وأننا‏ ‏شركاء‏ ‏ـ‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏ـ‏ ‏فى ‏الإنجاز‏ ‏الذى ‏حققوه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نشارك‏ ‏حالا‏ ‏فى ‏إنتاجه‏، ‏وأن‏ ‏نقطة‏ ‏بدايتنا‏ ‏هى ‏ما‏ ‏انتهوا‏ ‏إليه‏ ‏لا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏فيه‏، ‏ولا‏ ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏، ‏وأن‏ ‏باب‏ ‏الاجتهاد‏ ‏فى ‏تحسين‏ ‏الحياة‏ ‏مفتوح‏ ‏لكل‏ ‏مجتهد‏ ‏مثابر‏، ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يلهمنا‏ ‏كما‏ ‏ألهم‏ ‏الذين‏ ‏من‏ ‏قبلنا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏أهلا‏ ‏لذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏اجتهاد‏ ‏متجدد‏، ‏وسعى ‏متصل‏، ‏وكدح‏ ‏لا‏ ‏يستسلم‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏الحل‏ ‏قريبا‏.‏

وحتى ‏يتفجر‏ ‏ذلك‏ ‏الحل‏ ‏المجهول‏،  ‏هل‏ ‏ثمة‏ ‏مقاييس‏ ‏صغيرة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقيس‏ ‏بها‏ ‏مدى ‏قربنا‏ ‏أوبعدنا‏ ‏عن‏ ‏ماهو‏ ‏حضارة‏ ‏فعلا‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شككنا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏امتلاك‏ ‏آلات‏ ‏المدنية‏ ‏ليست‏ ‏ضمانا‏ ‏كافيا‏ ‏أن‏ ‏نتحضر؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏موضوع‏ ‏المقال‏ ‏التالى.‏

[1]- نشرت فى جريدة الوطن: 12/12/2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *