الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / أصداء الأصداء: الدراسة الجامعة (1) الطفولة نبضٌ وتجدد باستمرار..”2″

أصداء الأصداء: الدراسة الجامعة (1) الطفولة نبضٌ وتجدد باستمرار..”2″

نشرة “الإنسان والتطور”

 الخميس:8 -9-2016

السنة العاشرة          1-9-2016

العدد:   3296

أصداء الأصداء:

الدراسة الجامعة (1)

الطفولة نبضٌ وتجدد باستمرار..”2″ (1)

استهلال

أنهينا الحلقة السابقة بوعد بتجديد ما سبقت المحاولة فيه من هذه الدراسة بنص يقول:

إن هذه الأصداء: ‏قد‏ ‏صاغت‏ ‏نبض‏ ‏الطفولة‏ ‏الحاضرة‏ ‏حالا‏ (‏حال‏ ‏كتابة‏ ‏الأصداء‏) ‏فى ‏تجليات‏ ‏مجسدة‏ ‏راحت‏ ‏تتردد‏ ‏كرجع‏ ‏الصدى، ‏لتعلن‏ ‏عدة‏ ‏مستويات‏ ‏معا‏ (‏على ‏الوجه‏ ‏التالى):‏

أولاً: حضور‏ ‏طفولة‏ ‏المبدع‏ ‏شخصيا‏، ‏فى ‏تجليات‏ ‏تعاش‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏ذكريات‏ ‏تحكى، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الطفل‏ ‏الذى “‏نراه” ‏فى ‏الأصداء‏ ‏نراه‏ “‏حاضرا” ‏وليس‏ “‏ماضيا”.‏

ثانياً: ‏الحفاظ‏ ‏على ‏كم‏ ‏الطزاجة‏ ‏والدهشة‏ ‏حتى ‏(‏وخاصة‏!) ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الكوارث‏ ‏والموت‏.‏

ثالثاً: ‏انسياب‏ ‏الخيال‏ ‏الخصب‏ ‏الموجز‏ ‏الذى ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏شدة‏ ‏البراءة‏ ‏وعمق‏ ‏الرؤية‏.‏

رابعاً: ‏تناول‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طفل‏، ‏وطفولة‏، ‏وطفلى، ‏بشكل‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏معلومات‏ ‏أساسية‏ (‏الكشف‏ ‏المعرفى ‏بالإبداع‏ ‏الروائى) ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يضيف‏ ‏إلى ‏المعارف‏ ‏النفسية‏ ‏ما‏ ‏تحتاج‏ ‏إليه.

ونكمل اليوم كالتالى:

أولاً: حضور‏ ‏طفولة محفوظ ‏ ‏منذ‏ ‏البداية:

ظل‏ ‏الطفل‏ “‏نجيب‏ ‏محفوظ” (‏وليس‏ ‏طـفل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏رائعا‏ ‏حاضرا‏ ‏متكاملا‏ ‏طول‏ ‏الأصداء‏، ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏احتواه‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏، ‏ويبدو‏ ‏أننى ‏تحسست‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏الدراسة التشريحية‏‏ ‏حين‏ ‏عنونت‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏هكذا‏ “‏الطفل‏ ‏يرحب‏ ‏بالشيخوخة‏ ‏ويغازل‏ ‏الموت”، ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏الفصل‏ ‏الثالث‏ (‏الممتد‏ ‏فى ‏الفصل‏ ‏الرابع‏) ‏بعنوان‏ “‏إبن‏ ‏حظ”:‏ طفل‏ ‏تائه‏ (‏ياأولاد‏ ‏الحلال‏) ‏فى ‏ثوب‏ ‏كهل‏ ‏يعبد‏ ‏ربه‏.‏

كتبت‏ ‏فى ‏الفصل‏ ‏الأول‏: ‏شارحا‏ ‏أول‏ ‏فقرة‏: “‏دعاء”(2)(1) ما يلى:

‏ ‏تبدأ‏ ‏الأصداء‏ ‏بطفل‏ ‏قبل‏ ‏السابعة‏، ‏يحمل‏ ‏بذور‏ ‏الثورة‏ ‏الفطرية‏ ‏الجميلة‏، ‏التى ‏أسماها‏، ‏تواكبها‏ ‏كآبة‏ ‏نتيجة‏ ‏للإحاطة‏ ‏المحكمة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏خادمة‏ ‏تحرسه‏، ‏وقهر‏ ‏يسوقه‏…‏إلخ

وأكرر‏ هنا الآن ‏أن‏ ‏الحضور‏ ‏الحى ‏للطفل‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏الصريحة‏ ‏لا‏ ‏يعني‏-‏ مباشرة‏- ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏محفوظ‏ ‏طفلا‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نستقبل‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏الذى ‏سنتحدث‏ ‏عنه‏ ‏باعتباره‏ ‏تجليات‏ ‏الطفل‏ ‏الآنى ‏عند‏ ‏محفوظ‏ ‏حالة‏ ‏كونه‏ ‏يكتب‏ ‏الأصداء‏، ‏فالفرض‏ ‏الذى ‏نحاول‏ ‏إثباته‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏طفل‏ ‏محفوظ‏ ‏تكامــل‏ ‏فى ‏كاتب‏ ‏الأصداء‏، ‏حتى يمكن أن نرجح أننا‏‏ ‏نقدم‏ ‏طفلا‏ ‏آنِيًّا‏ ‏حاضرا‏، ‏وليس‏ ‏ذكريات‏ ‏مضت‏ ‏يستعيدها‏ ‏مبدع‏ ‏يتذكر‏.‏

ثانيا: ‏حضور‏ ‏الطفل‏ ‏حتى ‏النهاية‏: ‏

تنتهى ‏الأصداء‏، ‏أو‏ ‏تكاد‏ ‏تنتهى (‏فقرة‏ ‏الطائر‏ ‏الأخضر‏ 208) ‏بخيال‏ ‏طفلى ‏رائق‏ ‏فى ‏مواجهة‏ “‏المغيب”، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏يوجز‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏ ‏حياته‏، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏قضاها‏ ‏فى ‏حب‏ ‏ونجاح‏ ‏وغناء‏ ‏فى ‏الليالى ‏البدرية‏، ‏إذا‏ ‏به‏ ‏يعلن‏ ‏حلاوة‏ ‏النهاية‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏علينا‏ ‏قذيفة‏ ‏وعظ‏ ‏حكيمة‏، ‏يستدعى ‏طفله‏ (‏وقليلا‏ ‏مايفعل‏ ‏ذلك‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏، ‏عكس‏ الطفل ‏محفوظ‏ – ‏أنظر‏ ‏بعد‏)، ‏يستدعى ‏طفله‏ ‏ليستعيد‏ ‏إبداع‏ ‏الطفولة‏ ‏الفخور‏ ‏بالجهل‏ ‏المعرفى ‏

“‏وعند‏ ‏المغيب‏ ‏هبط‏ ‏الطائر‏ ‏الأخضر‏ ‏فغرد‏ ‏وأشجانى ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أفقه‏ ‏له‏ ‏معنى”‏

إن‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏الطفولة‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏الجهل‏ ‏المعرفى، ‏ولعله‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الغيب‏ ‏الذى ‏على ‏المسلم‏ (والمؤمن) ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏على “‏الإيمان‏ ‏به” ‏حرصا‏ ‏على ‏طزاجة‏ ‏فطرته‏، ‏وقد‏ ‏أشرت‏ ‏فى ‏الدراسة‏ ‏التشريحية‏ ‏إلى ‏قراءتى ‏مغزى ‏الطائر‏ ‏الأخضر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏، ‏متصورا‏ ‏أنه‏ ‏يقابل‏ ‏بشكلٍ‏ ما: ‏”ما كان‏ ‏أهلنا‏ ‏يقولونه‏ ‏لنا‏ ‏صغارا‏ ‏فى ‏قريتنا‏: ‏من‏ ‏أن‏ “‏الذبابة‏ ‏الخضراء” ‏التى ‏تحوم‏ ‏أحيانا‏ ‏حولنا‏، ‏هى “‏روح‏ ‏عزيز”، ‏فأحببناها‏، ‏وصالحنا‏ ‏الموت‏ ‏من‏ ‏خلالها”. (3)

لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أسبق‏ ‏الأحداث‏ ‏لأعلن‏ ‏اختلاف‏ ‏حضور‏ ‏الطفل‏ فى الأصداء  ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏ظهور‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏، ‏فسوف‏ ‏يأتى ‏هذا‏ ‏فى ‏حينه‏، ‏فقط‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏هنا‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏بالرغم‏ ‏مما‏ ‏سنرى ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏بطفل‏ ‏محفوظ‏، ‏فإن‏ ‏حضور‏ ‏الطفل‏ ‏لم‏ ‏ينقطع‏ ‏أبدا‏ ‏ولو‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏.‏

‏ثالثاً: ‏الطفل‏ ‏يعيش‏ ‏الجدل‏، ‏ويتحمل‏ ‏التناقض‏، ‏ويصالحنا‏ ‏على ‏الموت

نفاجأ‏ ‏فى ‏الفقرة‏ (2) ‏التالية‏ ‏مباشرة‏ “‏رثاء” ‏بإظهار‏ ‏قدرة‏ ‏الطفل‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يستطيعه‏ ‏الناضج‏، ‏فهو‏ ‏فى ‏حضوره‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الفقد‏ (‏موت‏ ‏الجدة‏) ‏يتعرف‏، ‏ويستكشف‏، ‏ويجزع‏، ‏ويشارك‏، ‏ثم‏ ‏يتجاوز‏، ‏حتى ‏نشعر‏ ‏أننا‏ ‏لو‏ ‏تعلمنا‏ ‏منه‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الموت‏، ‏لهان‏ ‏الموت‏. الطفل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يتحمل‏ ‏غموض‏ ‏التناقض‏، ‏ليثبت‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏الطفولة‏ ‏أقدر‏ ‏على ‏التعرف‏ ‏على ‏الموت‏ ‏وتجاوزه‏، ‏وأن‏ ‏الموت‏ ‏الذى ‏يتحدث‏ ‏عنه‏ ‏الكهول‏ ‏وينتظرونه‏ ‏ليس‏ ‏مطروحا‏ ‏على ‏من‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يحتفظ‏ ‏بطفولته‏ ‏نابضة‏ ‏متجددة‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏الذى ‏استوعبه‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏ليتجاوزه‏ ‏إنما‏ ‏يعلن‏ -‏ضمنا‏- ‏أن‏ ‏الطفولة‏ ‏الدائمة‏ ‏المتجددة‏ ‏هى ‏بعث‏ ‏متكرر‏، ‏وأن‏ ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏التمهيد‏ ‏الضرورى ‏للبعث‏، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏بعث‏ ‏بلا‏ ‏موت‏، ‏وهنا‏ ‏يظهر‏ ‏المقابل‏، ‏حيث‏ ‏تقفز‏ ‏الولادة‏ (‏التغير‏) ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الموت‏!!!‏

فعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏هول‏ ‏الصدمة‏ ‏الأولى ‏التى ‏عاناها‏ ‏طفلنا‏ ‏هذا‏ ‏وهو‏ ‏يتعرف‏ ‏على ‏الموت‏ ‏فى ‏أول‏ ‏زيارة‏ ‏له‏ ‏باعتباره‏ “‏عملاقا‏ ‏له‏ ‏أنفاس‏ ‏تتردد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏الحجرات“‏، ‏إذ‏ ‏راح‏ ‏شبحه‏ ‏يطارد‏ ‏طفلنا‏ ‏دون‏ ‏هوادة‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏راح‏ ‏الطفل‏ ‏يجرى ‏أمامه‏: ‏لا‏ ‏ليختبئ‏، ‏ولكن‏ ‏ليلتقى ‏بالحياة‏، “‏الجميلة‏ – ‏ذات‏ ‏الضفيرة”– ..‏إلخ

هذه‏ ‏البداية‏ ‏الواضحة‏ ‏التى ‏تتوثق‏ ‏فيها‏ ‏الحركة‏ ‏بين‏ ‏الحياة‏ ‏والموت‏، ‏إنما‏ ‏تعلن‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏ينقذنا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ (‏الموت‏/‏الفناء‏) ‏هو‏ ‏الاندفاع‏ ‏المتجدد‏ ‏نحو‏ ‏إعادة‏ ‏الولادة‏ (‏تجديد‏ ‏الطفولة‏ ‏فينا‏)، ‏ومحفوظ‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏وصفه‏ ‏لاندفاعة‏ ‏الطفل‏ ‏الهارب‏ ‏من‏ ‏الاستسلام‏ ‏لأسى ‏الفقد‏ (‏الموت‏/‏الاختفاء‏) ‏إلى ‏الجميلة‏ ‏ذات‏ ‏الضفائر‏ ‏فى ‏وصفه‏ ‏لحركته‏ ‏بأنها‏ ‏حركة‏ “‏مباغتة‏، ‏متسمة‏ ‏بالعنف‏، ‏متعطشه‏ ‏للجنون”.‏

أى ‏طفولة‏ ‏حية‏ ‏هذه‏ ‏التى ‏يسترجعها‏ ‏صاحب‏ ‏الأصداء‏ ‏بهذا‏ ‏الوضوح‏ ‏حتى ‏يعلمنا‏ ‏جمال‏ ‏انفجارات‏ ‏وعى ‏الأطفال‏ ‏الداخلية‏، ‏تلك‏ ‏الانفجارات‏ ‏التى ‏تـغلف‏ ‏بالجنس‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بالضرورة‏ ‏جنسا‏ ‏وإنما‏ ‏حياة‏ (‏لا تستبعد‏ ‏الجنس‏)، ‏فها‏ ‏نحن‏ ‏نفاجأ‏ ‏بطفلنا‏ ‏وهو‏ ‏يجذب‏ ‏الجميلة‏ ‏إليه‏ ‏قادرا‏، ‏ولا‏ ‏يرتمى ‏فى ‏حضنها‏ ‏هربا‏، ‏يجذبها‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يموج‏ ‏به‏ ‏صدره‏ ‏من‏ “‏حزن‏ ‏وخوف”!!

طفل‏ ‏الأصداء‏، ‏هكذا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏ليس‏ ‏ذلك‏ ‏الطفل‏ ‏الذى ‏مسخناه‏ ‏بأوهامنا‏ ‏عن‏ ‏تقديس‏ ‏البراءة‏، ‏وحلاوة‏ ‏النكوص‏، ‏لكنه‏ ‏الطفل‏ ‏الفطرة‏، ‏الطفل‏ ‏العملاق‏ ‏الطيب‏ ‏الذى ‏راح‏ ‏يدور‏ ‏حولنا‏ ‏ويأخذ‏ ‏بيدنا‏ ‏بينما‏ ‏الأصداء‏ ‏تتردد‏، ‏ليمارس‏ ‏أمامنا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏الشخص‏ ‏العادى (‏وبالذات‏ ‏المفرط‏ ‏فى ‏العادية‏) ‏أن‏ ‏يمارسه‏، ‏وكأن‏ ‏محفوظ‏ ‏راح‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الطفل‏ ‏فينا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حافظنا‏ ‏عليه‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤلف‏ ‏بين‏ ‏المتناقضات‏ ‏فى ‏سهولة‏ ‏ويسر‏، ‏فنتذكر‏-‏رافضين‏-‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ “‏الجدل” ‏حتى ‏يحرموا‏ ‏من‏ ‏ممارسته‏ ‏وهم‏ ‏ينسون‏ ‏أو‏ ‏يجهلون‏ ‏أن‏ ‏جدل‏ ‏الحياة‏ ‏فى ‏التوليف‏ ‏بين‏ ‏المتناقضات‏ ‏هو‏ ‏قبل‏ ‏الكلام‏ ‏وقبل‏ ‏التنظير‏، ‏وبعدهما‏ ‏على ‏قمة‏ ‏حركية‏ ‏النضج‏، ‏فالجدل‏ ‏هو‏ ‏قانون‏ ‏الطبيعة‏ ‏وليس‏ ‏من‏ ‏علوم‏ ‏الكلام‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏، ‏وهو‏ – ‏بالتالي‏- ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الطفولة‏ ‏المتكاملة‏ ‏هذه‏.‏

رابعاً: ‏تفجرات‏ ‏الولادة‏ ‏الجديدة‏ ‏منذ‏ ‏الطفولة

ما‏ ‏زلنا‏ ‏فى ‏الفقرات‏ ‏الباكرة‏، ‏فنرى ‏فى ‏الفقرة‏ (3)‏ “‏دين‏ ‏قديم” – ‏كيف‏ ‏خرج‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏أزمة‏ ‏المرض‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فرح‏ ‏بالرعاية‏ ‏المفرطة‏ ‏حتى ‏كاد‏ ‏يستمرئـها‏، ‏كيف‏ ‏خرج‏ ‏إنسانا‏ ‏آخر‏ ‏أكثر‏ ‏التزاما‏ “‏خُلِقَ‏ ‏بين‏ ‏جوانحى ‏شخص‏ ‏جديد”، ‏ – علما‏ ‏بأن‏ ‏التفكير‏ ‏المنطقى ‏العادى ‏السائد‏ ‏يحذرنا‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تـعلم‏ ‏الطفل‏ ‏فرط‏ ‏الاعتمادية‏ – ‏تعلمنا‏: ‏كيف‏ ‏خرج‏ ‏طفلنا‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏إغراء‏ ‏الاعتمادية‏ ‏والتمادى ‏فى ‏العجز‏، ‏خرج‏ ‏ملتزما‏ ‏مدينا‏ ‏بما‏ ‏ينبغى، “‏هكذا”، ‏فراح‏ ‏يتفوق‏ ‏غير‏ ‏مُكْره‏ ‏على “‏ذلك”!‏

‏تحفظت‏- ‏فى ‏القراءة‏ ‏التشريحية‏- ‏على ‏احتمال “‏إعادة‏ ‏الولادة‏ ” ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏الباكرة‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏قد‏ ‏نبهنى ‏إلى ‏أن‏ ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏يقترح‏ -‏صادقا‏- ‏أن‏ ‏النمو‏ ‏يتفجر‏ حلقات‏ ‏بعضها‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏فى ‏أى ‏سن‏، ‏ومع‏ ‏أية‏ ‏فرصة‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏فترة‏ ‏كمون‏ ‏طويلة‏ ‏كما‏ ‏صور‏ ‏لنا‏ ‏فرويد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏العمر‏ (‏وهى الفترة من عمر‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏ ‏حتى ‏البلوغ‏)، ‏وأن‏ ‏الطفل‏ ‏إذ‏ ‏يشبع‏ ‏مما‏ ‏يشبه‏ ‏السلبية ‏(‏إغراء‏ ‏الاعتمادية‏ ‏والتمادى ‏فى ‏العجز‏)، ‏قد‏ ‏ينطلق‏ ‏إلى ‏التزام‏ ‏ناضج‏ ‏غير‏ ‏متوقع‏ ‏يعلن‏ ‏طفرة‏ ‏محدودة‏ ‏على ‏مسار‏ ‏النمو‏، ‏كما‏ ‏رأينا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة!!، هذا فضلا عن ما أضافته فروضى (مؤخرا  2006 – 2016) بعلاقة الإيقاعحيوى بالنمو من أن هذه المراحل هى أطوار مستعادة طول العمر ليلا ونهار.

خامساً: ‏الطفل‏ ‏الفيلسوف‏ ‏الحائر‏:‏

نعرف‏ علاقة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بالفلسفة‏، ‏ونتذكر‏ ‏حيرة‏ ‏اختياره‏ ‏الباكر‏ ‏بين‏ ‏المسار‏ ‏الأكاديمى ‏فى ‏الجامعة‏ ‏فيلسوفا‏ ‏أو‏ ‏أستاذا‏ ‏للفلسفة‏ ‏وبين‏ ‏الأدب‏ (‏والوظيفة‏ ‏التقليدية‏)، ‏وهو‏ ‏يزعم‏ ‏أنه‏ ‏ترك‏ ‏الفلسفة‏ ‏إلى ‏الأدب‏ ‏بصعوبة‏، ‏ولكن‏ ‏بحسم‏ ‏لا‏ ‏رجعة‏ ‏فيه‏، ‏لكن فى رأيى أن كثيراً‏ ‏من‏ ‏أعماله‏ ‏ترفض‏ ‏هذا‏ ‏الزعم‏، ‏ثم‏ ‏تأتى ‏الأصداء‏ ‏لتدعم‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏، ‏ثم‏ ‏يحضر‏ ‏طفل‏ ‏الأصداء‏ ‏ليؤكد‏ ‏مباشرة‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏الفلسفة‏ ‏أبدا‏، ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏تركها‏، ‏فقد‏ ‏تركها‏ ‏إلى ‏أصلها‏، ‏أعنى “‏حب‏ ‏الحكمة‏، ‏بتطوير‏ ‏تساؤلات‏ ‏الطفل”‏.‏

ذلك‏ ‏أننا‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏أسئلة‏ ‏الأطفال‏ ‏هى ‏هى ‏أسئلة‏ ‏الفلاسفة‏، ‏لكن‏ ‏الطفل‏ ‏يسأل‏ ‏ويتساءل‏ ‏ولا‏ ‏يلتزم‏ ‏بمنهج‏ ‏رصين‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الإجابة‏، ‏أما‏ ‏الفيلسوف‏ ‏فهو‏ ‏يسأل‏ ‏ويتساءل‏ ‏ويجتهد‏ ‏ويلتزم‏ ‏ويثابر‏ ‏ويولد‏ ‏الأسئلة‏ ‏من‏ ‏الأسئلة‏ ‏والفروض‏ ‏من‏ ‏الحيرة‏..‏ أما المبدع فتثيره التساؤلات فى أعماق إبداعه فيتشكل منها جمالا وإجابات غامضة تحفز إلى مزيد من العمق والإبداع النقدى أيضا إلخ‏ ‏

الطفل‏ ‏فى ‏الأصداء‏ ‏لم‏ “‏يدع‏ ‏فرصة” ‏إلا‏ ‏ورمى ‏فى ‏وجهنا‏ ‏أسئلته‏ ‏التى ‏تجاوزت‏ ‏مرحلة‏ ‏الفجاجة‏ ‏والاستفهام‏ ‏السلبى، ‏إلى ‏مرحلة‏ ‏التساؤل‏ ‏الذى ‏يحمل‏ ‏إجابته‏، ‏كما‏ ‏يحمل‏ ‏مخاطرة‏ ‏التصادم‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الإدهاش‏.‏

‏ ا- ‏ففى ‏فقرة‏ “‏مفترق‏ ‏الطرق” فقرة (5) ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏مفترق‏ ‏الطرق‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏جعل‏ ‏أحد‏ ‏الشقيقين‏ (‏إبنا‏ ‏العمة‏)”‏بيها” (‏من‏ ‏بيه‏!!، ‏بك‏) ‏والآخر‏ ‏فلاحا‏ “‏لم‏ ‏يتبوَّهْ”، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يحضر‏ ‏بانتظام‏ ‏لزيارة‏ ‏أمه‏ (‏عمة‏ ‏الطفل‏ ‏الراوى) ‏هو‏ ‏الفلاح‏ ‏وليس‏ ‏البيه‏، ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏تساؤلات‏ ‏الطفل‏ ‏عن‏ “‏الذى ‏يحضر” ‏لا‏ ‏عن‏ “‏الذى ‏يغيب”، ‏وكأنه‏ ‏يعترض‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏الواجب‏ ‏هذا‏ ‏نكرة‏، ‏و‏‏أن‏ ‏الغائب‏ ‏المتمنظر‏ ‏هو‏ ‏الأصل‏ ‏الذى ‏يـنـسب‏ ‏إليه‏ ‏هذا‏ ‏الحاضر‏، ‏وأهم‏ ‏ما‏ ‏شدنى ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏هو‏ ‏عنوانها “‏مفترق‏ ‏الطرق”، ‏حتى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏شد‏ ‏الطفل‏ ‏هو‏ ‏سؤال‏ ‏يقول‏: “‏متى ‏افترقت‏ ‏الطرق‏ ‏بالشقيقين؟‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏هذا‏ “‏بيها”‏ ‏يُحترم‏ ‏تلقائيا‏ ‏حتى ‏فى ‏غيابه‏، ‏وأصبح‏ ‏شقيقه‏ ‏فلاحا‏ ‏تطلب‏ ‏العمة‏ ‏له‏ ‏الاحترام‏ ‏بالأمر‏ ‏من‏ ‏ابن‏ ‏شقيقها‏- ‏حالة‏ ‏إعلان‏ ‏وجوده‏ ‏بالحضور‏ ‏العيني‏!!‏

فالذى ‏يتحدث‏ ‏بهذا‏ ‏العمق‏ ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏ ‏الغامض‏ ‏نسبيا‏ ‏عن‏ ‏مفترق‏ ‏الطرق‏ ‏هو‏ ‏طفلنا‏ ‏الحكيم: (الفيلسوف المبدع تماما).

ب- ‏وفى ‏فقرة‏ “‏الأيام‏ ‏الحلوة”(6): ‏يصلنا‏ ‏تساؤل‏ ‏الطفل‏ ‏عن‏ ‏معنى ‏وقيمة‏ “‏العمر‏ ‏الافتراضي” ‏للقوة‏ ‏الغاشمة‏، ‏وكيف‏ ‏أنها‏ ‏تلغى “‏الآخر” ‏بعيدا‏ ‏أو‏ ‏منفيا‏ ‏أو‏ ‏مُجَهَّلاً‏ ‏حتى ‏نهاية‏ ‏العمر‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏طفل‏ ‏الأصداء‏ ‏لا‏ ‏يجعلها‏ ‏تمر‏ ‏هكذا‏، ‏فهو‏ ‏بادى ‏التسامح‏ ‏إزاءها‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏اعتدنا‏ ‏من‏ ‏إعلاء‏ ‏شأن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏مصارعة‏ ‏القهر‏ ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏، هنا ‏ ‏طفلنا‏ ‏بالغ‏ ‏التسامح‏ ‏يحكى ‏عن‏ ‏هذه‏ “‏القوة‏ ‏الغاشمة” ‏وكيف‏ ‏بلغت‏ ‏نهايتها‏ ‏وهو‏ ‏يتابعها‏ ‏حتى ‏يرينا‏ ‏محدودية ‏عمرها‏ ‏الافتراضى، ‏وكيف‏ ‏استمر‏ ‏عَمَا ‏صاحبها‏ ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏زالت‏ ‏القوة‏، ‏ولم‏ ‏تبق‏ ‏غير‏ ‏ذكرياتها‏ ‏التى ‏مازال‏ ‏يعتبرها‏ ‏هذا‏ ‏الغشيم‏ “‏أياما‏ ‏حلوة”!!!‏

‏جـ – ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحكمة‏ ‏المباشرة‏ -‏نسبيا‏- ‏تتضاءل‏ ‏بجوار‏ ‏الحكمة‏ ‏التى ‏تصلنا‏ ‏خفية‏ ‏رائعة‏ ‏من‏ ‏فقرة‏ ‏مثل‏ ‏فقرة‏ “‏المليم‏” (33)، ‏فالطفل‏ ‏هنا‏ ‏يعلمنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نسيانه‏ ‏ما‏ ‏كلفته‏ ‏به‏ ‏أمه‏ ‏أن‏ ‏يشتريه‏ ‏بمليم‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يقينه‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏مفروضا‏ ‏أن‏ ‏يشتريه‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏قيمته‏ ‏على ‏مليم‏، ‏يعلمنا‏ ‏أن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏الحياة‏ ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏فيها‏، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏ضروريا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ “‏محتوي” ‏ما‏ ‏تتيحه‏ ‏لنا‏ ‏الحياة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مهم‏ ‏أن‏ ‏نتيقن‏ ‏أننا‏ ‏لن‏ ‏نحصل‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏بما‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏التى ‏أعطتنا‏ ‏إياها‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏.‏

سادساً: ‏الطفل‏ ‏الشيخ‏:‏

حين‏ ‏التقى “‏بها” ‏وهى ‏تلاعب‏ ‏حفيدها‏ ‏وهو‏ ‏يبنى ‏قصره‏ ‏الرملى (‏فقرة‏ “‏فرصة‏ ‏العمر” -24)، ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الشيخ‏ ‏قد‏ ‏توحـد‏ ‏بحفيدها‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏حين‏ ‏تحسر‏ ‏على ‏الفرص‏ ‏التى ‏ضاعت‏ ‏منه‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حكت‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏حكت‏، ‏بدا‏ ‏لى ‏وكأنه‏ ‏يبنى ‏قصورا‏ ‏طفلية‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏رمال‏ ‏أقل‏ ‏تماسكا‏، ‏فعاد‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏الجميل‏ ‏الشبقى، عاد ‏طفلا‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يزور‏ ‏قصوره‏ ‏الرملية‏ ‏القديمة‏، ‏يعاود‏ ‏فتح‏ ‏حجراتها‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏يأمل‏ ‏فى ‏تجديدها‏، ‏بل‏ ‏ومن‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يبنى ‏لنفسه‏ ‏قصورا‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏الرمال‏ ‏أيضا‏، ‏مادام‏ ‏قد‏ ‏نجح‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏طفله‏ ‏نشطا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏، ‏وهل‏ ‏لبناء‏ ‏قصور‏ ‏الرمل‏ ‏أوان محدد فى عمرٍ بذاته؟

وبعد

…. ونواصل الأسبوع القادم

[1] – فضلت أن أرجع للعنوان الأصلى لأن ما لحق بالمتن الباكر هو مجرد تحديث طفيف وتصحيح لازم.

[2] – ‏الأرقام‏ ‏بين‏ ‏قوسين‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏الترقيم‏ ‏الذى ‏أعطيته‏ ‏فى ‏الدراسة‏ ‏التشريحية‏ ‏السابقة‏، ‏ومن‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتتبع‏ ‏الفقرات‏ ‏المعنية‏ ‏فى ‏الصورة‏ ‏الأصلية‏ ‏للأصداء‏ ‏عليه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يرقم‏ ‏نسخته‏ ‏بنفسه‏ ‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏التعديل‏ ‏الذى ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏لإزالة‏ ‏تدخلات‏ ‏الناشر‏، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏عنوان‏ ‏الفقرة‏ ‏مثلا‏ ‏عنوان‏: ‘‏دعاء” ‏هنا‏.‏

[3] – د يحيى الرخاوى، تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية الفصل الرابع الإنسان والتطور، العدد 62 ص 165، يوليو 1998

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *