الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1987 / يناير1987-حوار حول‏ ‏القصيدة‏ ‏الحداثة‏ (‏التجربة‏ ‏الجديدة‏) …. ‏الخ

يناير1987-حوار حول‏ ‏القصيدة‏ ‏الحداثة‏ (‏التجربة‏ ‏الجديدة‏) …. ‏الخ

حــــوار

حول‏ ‏القصيدة‏ ‏الحداثة‏ (‏التجربة‏ ‏الجديدة‏) …. ‏الخ

أحمد‏ ‏زرزور‏ / ‏يحيى ‏الرخاوى

أحمد‏ ‏زرزور‏: ‏لاأعرف‏ ‏بالضبط‏ ‏كيف‏ ‏يمكننى – ‏بالقصيدة‏ – ‏أن‏ ‏أحقق‏ ‏عكس‏ ‏نبوءتك‏ ‏الأليمة‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏شعراء‏ ‏التجربة‏ ‏الجديدة‏.‏

  ‏الرخـــاوى: ‏لاأذكر‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏أن‏ ‏لى ‏نبوءة‏ ‏أليمة‏ ‏أو‏ ‏مفرحة‏ ‏بالنسبة‏ ‘‏لنا‏’ ‏نحن‏ ‏شعراء‏ ‏التجربة‏ ‏الجديدة‏، ‏ولست‏ ‏واثقا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏ننقل‏ ‏حديثنا‏ ‏الشفهى ‏المتقطع‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الصفحات‏ ‏ليشاركنا‏ ‏فيه‏ ‏القاريء‏ ‏أم‏ ‏لا‏، ‏ولكن‏ ‏دعنا‏ ‏نغامر‏ ‏كما‏ ‏تعودنا‏ ‏أن‏ ‏نفعل‏ ‏فيما‏ ‏لم‏ ‏نتأكد‏ ‏من‏ ‏صوابه‏:‏

والذى ‏أذكره‏ ‏بشأن‏ ‘‏هذا‏’ ‏الشعر‏ ‏الذى ‏تسميه‏ ‏التجربة‏ ‏الجديدة‏ ‏أو‏ ‏يسمونه‏ ‏الحساسية‏ ‏الجديدة‏، ‏والذى  ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أدعوه‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏، ‏بل‏ ‏أنى ‏أسميته‏ ‏مرة‏: ‏الشعر‏ ‏الشعر‏ ‏وأخرى ‏الشعر‏ ‏الفعل‏ ‏وثالثة‏: ‏الشعر‏: ‏جدل‏ ‏اللغة‏ ‏والوجود‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أرضى ‏لهذه‏ ‏التجربة‏ ‏الرائعة‏ ‏والرائدة‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏موصومة‏ ‏بالتجريب‏، ‏بمعنى ‏إحتمالية‏ ‏الفشل‏ ‏فالتراجع‏، ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ – ‏دائما‏- ‏رأيى ‏المعلن‏، ‏فماذا‏ ‏أقلقك؟

زرزور‏: ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏فكرت‏ ‏فى ‏إستياءاتك‏ ‏النقدية‏ ‏الدائمة‏ ‏من‏ ‏قصائدى ‏الأحدث؟

الرخاوى: ‏أرجو‏ ‏ألا‏ ‏تخوننى ‏ذاكرتى ‏وأنا‏ ‏أنفى ‏عن‏ ‏نفسى ‏كلمة‏ ‘‏الدائمة‏’، ‏ثم‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسى ‏أمامك‏ ‏بدراستى ‏النقدية‏ ‏لشعرك‏ ‏فى ‘‏القاهرة‏’ ‏بعنوان‏ ‘‏هوامش‏ ‏وهواجس‏’، ‏فقد‏ ‏احتطت‏ ‏أنت‏ ‏للأمر‏ ‏إبتداء‏  ‏وقلت‏ ‘‏الأحدث‏’ ‏وإليك‏ ‏الإعتراف‏ ‏برمته‏:‏

فبعد‏ ‏أن‏ ‏بذلت‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الجهد‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏قصائدك‏ ‏بالقلم‏ ‏على ‏الورق‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قرأتها‏ ‘‏بالعين‏ ‏على ‏الوعي‏’ ، ‏إنتبهت‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏المسيرة‏، ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏أصدقاءك‏ ‏تصوروا‏ ‏أنى ‏أتحيز‏ ‏لك‏، ‏فإن‏ ‏آخرين‏ (‏د‏. ‏شاكر‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏مثلا‏ ) ‏إنتبه‏ ‏إلى ‏الهواجس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الهوامش‏- ‏وقد‏ ‏لا‏ ‏حظت‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تنتبه‏ ‏إليها‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافى‏، ‏فخفت‏ ‏عليك‏، ‏وعليهم‏، ‏وعلينا‏- ‏ورحت‏ ‏أردد‏ ‏على ‏مسامعك‏ ‏المحاذير‏ ‏والمخاوف‏ ‏مما‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏كاد‏ ‏يعيقك‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله‏.‏

زرزور‏: ‏أتساءل‏ ‏ماذا‏ ‏تماما؟‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏يريده‏ ‏الدكتور‏ ‏العطوف‏ ‏بالضبط‏، ‏ولا‏ ‏أجد‏ ‏إجابة‏ ‏ما‏…!!‏

الرخاوى: ‏سيدي‏، ‏كدت‏ ‏أشطب‏ ‏كلمة‏ ‏العطوف‏ ‏من‏ ‏هنا‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أعطف‏ ‏على ‏أحد‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أحبك‏ ‏لا‏ ‏محالة‏، ‏أحبك‏ ‏بما‏ ‏تمثله‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏أحبك‏ ‏بما‏ ‏تتصور‏ ‏أنه‏ ‏أنت‏، ‏فإن‏ ‏كنت‏ ‏تسمى ‏هذا‏ ‏عطفا‏ ‏فليكن‏ ‏ذلك‏ ‏لك‏ ‏دوني‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أسميه‏ ‏كذلك‏، ‏وإنما‏ ‏أسميه‏ ‘‏إنصاتا‏ ‏وجدية‏’، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏ما‏ ‏أستطيعه‏ ‏تجاه‏ ‏شاب‏ (‏شباب‏) ‏نقى ‏متحمس‏ ‏آمل‏ ‏نشط‏، ‏أما‏ ‏حكاية‏ ‏العطف‏، ‏أو‏ ‏الصداقة‏ ‏الثللية‏، ‏فهى ‏ما‏ ‏آخذه‏ ‏عليك‏ ‏وعليكم‏، ‏وعلى ‏صفحات‏ ‏الثقافة‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الصحف‏ ‏اليومية‏، ‏وعلى ‏مجمع‏ ‏المقاهى ‏الثقافية‏، ‏والثلل‏ ‏الإذاعية‏، ‏ليست‏ ‏المسألة‏ ‏مسألة‏ ‏أنى ‏أعرفك‏ ‏أو‏ ‏أعرف‏ ‏غيرك‏ ‏فأعطف‏ (‏أستغفر‏ ‏الله‏) ‏أو‏ ‏لا‏ ‏أعطف‏ ‏وكم‏ ‏رفضت‏ ‏نشر‏ ‏كتابة‏ ‏صديق‏ ‏صادق‏ ‏لأنها‏ ‏ليست‏ ‏هي‏، ‏رغم‏ ‏ظهور‏ ‏اسمه‏ ‏عند‏ ‏مطبوعات‏ ‏ثلل‏ ‏أخري‏، ‏لهدف‏ ‏آخر‏، ‏وأنت‏ ‏تعلم‏ ‏ذلك‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أرفض‏ ‏بذلك‏ ‏الصداقة‏ ‏الثقافية‏، ‏ولكنى ‏أراها‏ ‏للحوار‏ ‏لا‏ ‏للعطف‏ ‏والإئتناس‏ ‏فحسب‏، ‏ثم‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏ ‏بذاته‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تحسن‏ ‏الإستماع‏، ‏وتعذر‏ ‏خوفي‏، ‏وتقدر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏الذى ‏تفتحونه‏ – ‏نفتحه‏- ‏هو‏ ‏باب‏ ‏للمشى ‏على ‏الصراط‏ ‏وتحتنا‏ ‏النار‏، ‏ومن‏ ‏حولنا‏ ‏السباع‏ ‏الجائعة‏، ‏فلتكن‏ ‏المهارة‏ ‏والمعاناة‏ ‏هى ‏هى ‏زاد‏ ‏المغامر‏ ‏على ‏السلك‏ ‏الرفيع‏، ‏وليس‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏المشى ‏عليه‏، ‏ربما‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏ ‏فى ‏أفق‏ ‏الوعى ‏الحالي‏.. ‏إذن‏، ‏ليس‏ ‏ثمة‏ ‏سبيل‏ ‏للتراجع‏ ‏أصلا‏، ‏وربما‏ ‏أبدا‏، ‏ألا‏ ‏أن‏ ‏المراجعة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏تعرضنا‏ ‏للسقوط‏ ‏هى ‏ألزم‏ ‏اللزوم‏.‏

زرزور‏: ‏أكتب‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏أكتب؟‏ ‏صدقنى “………..” ‏أننى ‏أترقب‏ ‏دائما‏ ‏هذه‏ ‏الإنطباعات “…….” ([1])  ‏المهمة‏ ‏جدا‏.‏

الرخاوى: ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المحظور‏ ‏ذاته‏، ‏أنا‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏قراءاتى ‏لك‏ ‏ولغيرك‏ ‏هى ‏إجتهاد‏ ‏جاد‏ ‏جدا‏، ‏لكنها‏ ‏أبدا‏ ‏ليست‏ ‏حكما‏ ‏أو‏ ‏وصاية‏، ‏فمنذ‏ ‏أعوام‏ ‏قريبة‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أفهم‏ ‏ما‏ ‏أفهمه‏ ‏الآن‏، ‏أو‏ ‏قل‏ ‏كان‏ ‏وعيى (‏النقدى‏) ‏أضيق‏ ‏من‏ ‏قدرته‏ ‏على ‏إحتواء‏ ‏هذه‏ ‏الرسائل‏ ‏المكثفة‏، ‏وبعد‏ ‏أعوام‏ (‏إن‏ ‏عشت‏) ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأنه‏ ‏سيتسع‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏ولعل‏ ‏ما‏ ‏أرفضه‏ ‏الآن‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏لضيق‏ ‏وعيي‏، ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏حكما‏ ‏يهددك‏ ‏بالتوقف‏. ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أحترم‏ ‏هذا‏ ‏التردد ‏ولكن‏ ‏لتصلك‏ ‏رسالة‏ ‏تتساءل‏ ‏بعدها‏ ‘‏أكتب‏ ‏كما‏ ‏أنا‏، ‏أم‏ ‏أكتب‏ ‏كما‏ ‏أصير‏’ ‏وليس‏ ‏أبدا‏ ‘‏أكتب‏ .. ‏أو‏ ‏لا‏ ‏أكتب‏’ ‏فالكتابة‏ ‏للشاعر‏ ‏ليست‏ ‏إختيارا‏ ‏جائزا‏ ‏ولكنها‏ ‏وجود‏ ‏حياتى ‏جوهري‏، ‏وكم‏ ‏أعلينا‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏هامات‏ ‏شكسبير‏ ‘‏أكون‏ ‏أو‏ ‏لاأكون‏’، ‏ثم‏ ‏تبينا‏ ‏أو‏ ‏تبينت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏ساكن‏ ‏محدود‏، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏اعتبرنا‏ ‏اللا‏ ‏كينونة‏ ‏مرادفة‏ ‏للعدم‏، ‏والكينونة‏ ‏هى ‏تحقيق‏ ‏الذات‏ (‏كما‏ ‏يقول‏ ‏ماسلو‏) – ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏اللاكينونة‏ ‏هى ‏خطوة‏ ‏ضمنية‏ ‏حتمية‏ ‏نحو‏ ‏الصيرورة‏، ‏فيكون‏ ‏السؤال‏ ‘‏أكون‏ ‏أو‏ ‏أصير‏‘ (‏مارا‏ ‏بالاكينونة‏ ‏فى ‏جوف‏ ‏التحول‏ ‏الجدلي‏)- ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ماأردت‏ ‏أن‏ ‏أبعثه‏ ‏إليك‏ ‏فى ‏لقاءاتنا‏ ‏المتقطعة‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هواجسى ‏المنشورة‏، ‏ولعلى ‏كنت‏ ‏حادا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏حتى ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أبلغك‏ ‏رسالتى ‏تحديدا‏.‏

زرزور‏: ‏وهذا‏ ‏يجعلنى ‏أيضا‏ ‏فى ‏خوف‏ ‏وحذر‏ ‏إنتظارا‏ ‏للتدشين‏ ‏الجميل‏ ‏منك‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏تصيبنى ‏إمتعاضاتك‏ ‏فى ‏مقتل‏ ‏لا‏ ‏يلبث‏ ‏أن‏ ‏يدفعنى ‏دفعا‏ ‏إلى ‏الحزن‏ ‏فالكتابة‏.‏

الرخاوى: ‏هنا‏ ‏أقول‏ : ‏يافرحتي‏، ‏وصلت‏ ‏الرسالة‏، ‏وبعد‏ ‏رفضى ‏البديهى ‏لحكاية‏ ‏التدشين‏، ‏فأنت‏ ‏تعلم‏ ‏جيدا‏ ‏كيف‏ ‏أقف‏ ‏عاريا‏ ‏أمام‏ ‏قصيدة‏ ‏حديثة‏، ‏مثلما‏ ‏أقف‏ ‏تماما‏ ‏أمام‏ ‏جنون‏ ‏حى ‏متناثر‏، ‏فإذا‏ ‏وصلتني‏، ‏تتلمذت‏ ‏عليها‏ ‏أتعلم‏ ‏منها‏، ‏وإذا‏  ‏حال‏ ‏قصورى (‏أو‏ ‏تناثرها‏) ‏دوني‏، ‏عدت‏ ‏إليها‏، ‏وهكذا‏، ‏ورغم‏ ‏دفاعى ‏عن‏ ‏جنون‏ ‏أساتذتى ‏مرضاي‏، ‏إلا‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أدافع‏ ‏عن‏ ‏جنون‏ ‏قصيدة‏، ‏والخط‏ ‏رفيع‏ ‏تماما‏ ‏بين‏ ‏الإثنين‏، ‏وحين‏ ‏أكتشف‏ ‏أن‏ ‏جرعة‏ ‏الجنون‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏جرعة‏ ‏التجاوز‏، ‏وأن‏ ‏الأخيرة‏ ‏لا‏ ‏تحتوى ‏الأولي‏، ‘‏أمتعض‏’ (‏شاكا‏ ‏فى ‏عجزى ‏لا‏ ‏محالة‏)- ‏فإذا‏ ‏كنت‏ ‏تلميذك‏ (‏تلميذكم‏) ‏المجتهد‏، ‏فكيف‏ – ‏ومن‏ ‏أين‏ ‏لي‏- ‏أن‏ ‏أجيب‏ ‏عن‏ ‏تساؤلك‏ ‘‏أى ‏كتابة‏’‏؟

زرزور‏: ‏ما‏ ‏هو‏ ‏المطلوب‏ ‏منى ‏بالضبط؟

الرخاوى: ‏طلبت‏ ‏منك‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏- ‏إن‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أطلب‏- ‏جمالا‏  ‏قويا‏  ‏غائرا‏.‏

زرزور‏: ‏ما‏ ‏الكتابة‏  ‏الشعرية‏/ ‏الجميلة‏/ ‏المثمرة‏/ ‏المتواصلة‏: ‏المأمولة؟

ما‏ ‏العناصر‏ ‏الإبداعية‏ ‏التى ‏تقترحونها‏ ‏لاجتراح‏ ‏قصيدة‏ ‏طيبة؟

الرخاوى: ‏أنا؟‏ ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏الذى ‏أجيب‏ ‏أم‏ ‏أنت‏/ ‏أنتم‏، ‏ثم‏ ‏أنك‏ ‏كتبت‏  ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏القصيرة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أعطيتك‏ ‏صورة‏ ‏مسودة‏ ‏دراسة‏ ‏هائلة‏ (‏حجما‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏هى ‏فى ‏سبيل‏ ‏ظهورها‏ ‏فى ‘‏مجلة‏ ‏فصول‏’ ‏عن‏ ‏جدلية‏ ‏الجنون‏ ‏والإبداع‏ (‏وأنا‏ ‏أشك‏ ‏أنك‏ ‏أعدت‏ ‏قراءتها‏ ‏بحقها‏)، ‏وقد‏ ‏ميزت‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدراسة‏- ‏كما‏ ‏قرأت‏- ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏فائق‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏بديل‏، ‏وحذرت‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏المجهض‏ ‏ناهيك‏  ‏عن‏ ‏الإبداع‏ ‏الزائف‏، ‏وليس‏ ‏هذا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيل‏ ‏ما‏ ‏كتبت‏، ‏وقد‏ ‏افتقدت‏ ‏فى ‏خطابك‏ ‏هذا‏ ‏القصير‏ ‏أى ‏تعليق‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏التى ‏أنهكتنى ‏واحتاجت‏ ‏منى ‏أن‏ ‏أسافر‏ ‏لها‏ ‏معتزلا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمنعنى ‏عن‏ ‏إتمامها‏، ‏وقد‏ ‏حاولت‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏أجيب‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تطرحه‏ ‏أنت‏ ‏الآن‏، ‏ولكنى ‏انزعجت‏ ‏حين‏ ‏قرأها‏ ‏بعض‏ ‏الشباب‏ (‏ممن‏ ‏يشتركون‏ ‏فى ‏النشر‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏) ‏ثم‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏أدرجوا‏ ‏إنتاجهم‏- ‏بأمانة‏ ‏عاجلة‏ – ‏فى ‏خانة‏ ‏الإبداع‏ ‏المجهض‏، ‏فحزنت‏ ‏وأسفت‏، ‏فما‏ ‏قصدت‏ ‏أن‏ ‏أعيق‏ ‏أحدا‏ (‏ولا‏ ‏نفسي‏، ‏فكم‏ ‏أجهض‏ ‏شخصيا‏)- ‏وعندى ‏أن‏ ‏الإجهاض‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏سلامة‏ ‏خطوات‏ ‏الحمل‏، ‏ولا‏ ‏يبق‏ ‏علينا‏ ‏إلا‏ ‏تعهده‏ ‏فى ‏المرة‏ ‏القادمة‏ ‏ليكتمل‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏الجنين‏ ‏الناقص‏ ‏التكوين‏ ‏هو‏ ‏الكائن‏ ‏التام‏ ‏الدال‏ ‏على ‏طفرة‏ ‏التطور‏ ‏الجديدة‏، ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏أعيذك‏ ‏منه‏ ‏بكل‏ ‏إصرار‏ ‏ومعاناة‏.‏

زرزور‏: ‏كيف‏ ‏قرأت‏: “‏الدخول‏ ‏فى ‏مدائن‏ ‏النعاس‏”؟

الرخاوى: ‏لم‏ ‏أقرأه‏ ‏سيدى ‏حتى ‏الآن‏، ‏فاعذرني‏، ‏وأنا‏ ‏لم‏ ‏أقرأه‏ ‏إهمالا‏، ‏وإنما‏ ‏تأجيلا‏ ‏حتى ‏أهدأ‏ ‏من‏ ‏ناحيتك‏/ ‏ناحيتنا‏، ‏وقد‏ ‏خفت‏ ‏من‏ ‏دراستى ‏السالفة‏ ‏لشعركم‏ ‏على ‏قراءتى ‏هذا‏ ‏الديوان‏ ‏الجديد‏ ، ‏وأنا‏ ‏أعلم‏ ‏معنى ‏صدور‏ ‏الديوان‏ ‏الأول‏ ‏لشاعر‏ ‏متميز‏ ‏مثلكم‏، ‏لكنى ‏أعيشك‏ ‏شعرا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تكتبه‏، ‏فاقبل‏ ‏عذري‏.‏

زرزور‏: ‏وكيف‏ ‏قرأت‏ ‏حوارى ‏معكم‏: ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‘‏المعطف‏ ‏الرخاوي‏’ ‏الذى ‏إقترحتم‏ ‏عمله‏ ‏كحوار‏ ‏فى ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏.‏

الرخاوى: ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تصدقنى ‏إذا‏ ‏قلت‏ ‏لك‏ ‏أنى ‏بحثت‏ ‏عنه‏ ‏جادا‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏ ‏ومنذ‏ ‏أيام‏، ‏فلم‏ ‏أجده‏ ‏ثم‏ ‏أنى ‏فرحت‏ ‏أنى  ‏لم‏ ‏أجده‏، ‏فقد‏ ‏إنتهت‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏بالنسبة‏ ‏لى ‏ولا‏ ‏أريد‏ ‏العودة‏ ‏إليها‏، ‏قضية‏ ‏الإقتتال‏ ‏مع‏ ‘‏الأب‏’ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏معطفه‏، ‏ورغم‏ ‏معرفتى ‏بحضورى ‏الثقيل‏ ‏والعميق‏ ‏أحيانا‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏معرفتى ‏بحضورى ‏الثقيل‏ ‏والمعيق‏ ‏أحيانا‏، ‏ألا‏ ‏أن‏ ‏معرفتى ‏بموتى ‏الحتمى ‏هى ‏أكثر‏ ‏نصاعة‏ ‏وألزم‏ ‏حفزا‏، ‏وقد‏ ‏إستعمل‏ ‏الناقد‏ ‘‏علاء‏ ‏الديب‏’ ‏نفس‏ ‏التعبير‏ ‘‏عبادة‏ ‏الدكتور‏ ‏الرخاوي‏’ ‏بعد‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏ولا‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏نفسى ‏ميلا‏ ‏بعد‏ ‏ثمان‏ ‏سنوات‏، ‏أن‏ ‏أعاود‏ ‏فتح‏ ‏ملف‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏التجربة‏ ‏الطويلة‏ ‏ردت‏ ‏على ‏أغلب‏ ‏محتوياته‏، ‏فما‏ ‏الداعى ‏للألفاظ‏.‏

وبصفة‏ ‏عامة‏، ‏فما‏ ‏زلت‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ (‏المسئول‏ !!) ‏ومازلت‏ ‏آمل‏ ‏فى ‏الأصغر‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏أعطوا‏ ‏فى ‏العددين‏ ‏السابقين‏، ‏ومازلت‏ ‏أرفض‏ ‏رفضك‏ ‏للشعر‏ ‏الآخر‏، ‏وأذكرك‏ ‏أنك‏ ‏رفضت‏ ‏تصنيفى ‏للشعر‏ ‏إلى ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏ ، ‏وتركيبات‏ ‏مختلفة‏، ‏وكأنه‏ ‏لا‏ ‏شعر‏ ‏إلا‏ ‏شعر‏ ‏الحداثة‏، ‏وكأننا‏ ‏سننساق‏ ‏إلى ‘‏حوار‏ ‏الصم‏’ : ‏مثل‏ ‏محمد‏ ‏الماغوط‏ ‏والرد‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏محمد‏ ‏يوسف‏ ‏حسن‏، ‏وعبد‏ ‏العليم‏ ‏عيسى ([2]) ، ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏أن‏ ‏شعركم‏ ‏نصفه‏ ‏شعر‏ ‏ونصفه‏ ‏غوغاء‏ ‏وتلفيق‏،  ‏وذاك‏ ‏يرد‏ ‏أن‏ ‏شعركم‏  ‏هو‏ ‘‏الفوضى  ‏بعينها‏’– ‏فالشعر‏- ‏عندي‏- ‏ليس‏ ‏شعرا‏ ‏واحدا‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏كثير‏ ‏كثير‏، ‏ولكل‏ ‏مستوى ‏أصوله‏، ‏وغايته‏، ‏ووظيفته‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يبعدنى ‏عنك‏ ‏أحيانا‏ ‏هو‏ ‏إفتقارى ‏إلى ‏رحابة‏ ‏وعيك‏ ‏حتى ‏يثرينا‏ ‏الحار‏ ‏مع‏ ‏المختلف‏، ‏وإلا‏ ‏فالدائرة‏ ‏مغلقة‏، ‏والسير‏ : ‏فى ‏المحل‏.‏

أما‏ ‏بقية‏ ‏الرد‏ ‏على ‏تعليقك‏ ‏وعن‏ ‏قبول‏ ‏التحدى ‏الملقى ‏عليكم‏ ‏نتيجة‏ ‏لانسحابى ‏المزعوم‏، ‏فالزمن‏ ‏كفيل‏ ‏بالقيام‏ ‏بالمهمة‏، ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تتوقف‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏لهبوط‏ ‏الهمة‏ ‏أو‏ ‏غلبة‏  ‏الطفلية‏، ‏أو‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏ليأس‏  ‏الشيخوخة‏ ‏وادعاء‏  ‏الاستكفاء‏.‏

***

[1] – النقط بين علامات التنصيص تحوى كلمات فى شخصى هى أقرب الى المديح من أمثال “عطوف”….. الخ فأعتذر عن حذفها دون اخلال بالسياق.

[2] – الأهرام: الخميس 18 والخميس 25 / 12 / 86 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *