الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1981 / يناير1981-جاكسون‏ ‏والجهاز‏ ‏العصبى‏ ‏والتطور

يناير1981-جاكسون‏ ‏والجهاز‏ ‏العصبى‏ ‏والتطور

جاكسون‏ ‏والجهاز‏ ‏العصبى‏ ‏والتطور (1)

د. يسرية أمين

الموجز

تقدم‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏رائدا‏ ‏من‏ ‏رواد‏ ‏الفكر‏ ‏التطورى، ‏وهو‏ ‏الفيلسوف‏ ‏عالم‏ ‏الأعصاب‏ ‏والطبيب ‏هوجلج‏ ‏جاكسون

‏ ‏وتتناول‏ ‏صاحبة‏ ‏الدراسة‏ ‏فكره‏  ‏فى ‏علاقته‏ ‏بتطور‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏أساسا‏ ‏وتأثيره‏ ‏على ‏الفكر‏ ‏النفسى ‏التحليلى ‏ثم‏ ‏الفكر‏ ‏النفسى ‏التطورى ‏بصفه‏ ‏عامة‏ ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏دوره‏ ‏الأساسى ‏فى ‏مجال‏ ‏طب‏ ‏الأعصاب‏.‏

شهد‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏بعثا‏ ‏لفكر‏ ‏التطور‏، ‏فقد‏ ‏تحركت‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏فى ‏جميع‏ ‏المجالات‏ ‏العلميه‏, ‏وقد‏ ‏وضع‏ ‏ثلاثة‏ ‏علماء‏ ‏بصماتهم‏ ‏بوضوح‏ ‏على ‏فكرة‏ ‏التطور‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الحقبة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏وهم‏ ‏على ‏التوالى، ‏داروين‏ ‏وجاكسون‏ ‏وفرويد‏ (‏إذ‏ ‏أن‏ ‏مدة‏ ‏حياة‏ ‏جاكسون‏ ‏تقع‏ ‏زمنيا‏ ‏بين‏ ‏داروين‏ ‏من‏ ‏جهه‏ ‏وفرويد‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏). ‏ولقد‏  ‏قصر‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏الثلاثة‏ ‏نفسه‏ ‏على ‏وجهة‏ ‏معينة‏ ‏لهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏وتناولها‏ ‏بطريقة‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏. ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏نستعرض‏ ‏آراء‏ ‏جاكسون‏ ‏فى ‏التطور‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏الفروق‏ ‏الأساسية‏ ‏بين‏ ‏آراء‏ ‏داروين‏ ‏وجاكسون‏، ‏وفرويد‏ ‏وجاكسون‏ ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏رغم‏ ‏الاختلاف‏ ‏الظاهرى ‏فان‏ ‏فكرهم‏ ‏مكمل‏ ‏لبعضه‏ ‏البعض‏ ‏ويجمعه‏ ‏مفهوم‏ ‏أساسي‏.‏

داروين‏  ‏وجاكسون‏:‏

صرح‏ ‏جاكسون‏ ‏أن‏ ‏مايعنيه‏ ‏بكلمة‏ ‏التطور‏ ‏ليس‏ ‏مرادفا‏ “للداروينية”  “Darwinism” ‏ولقد‏ ‏نبع‏ ‏فكره‏ ‏من‏ ‏تفسيره‏ ‏لأمراض‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى (‏كان‏ ‏جاكسون‏ ‏طبيبا‏ ‏للأمراض‏ ‏العصبية‏ ‏وفيلسوفا‏ ‏مفكرا‏) ‏حيث‏ ‏اعتبر‏ ‏أن‏ ‏أمراض‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏أو‏ “إنحلالها” ‏هى ‏نقيض‏ ‏للتطور‏, ‏وهكذا‏ ‏أبرز‏ ‏جاكسون‏ ‏العلاقة‏ ‏الوثيقة‏ ‏والهامة‏، ‏المتبادلة‏ ‏بين‏ “الإنحلال” ‏و‏”التطور” ‏فى ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏حيث‏ ‏تمثل‏ ‏الأولى ‏المرض‏ ‏فى ‏حين‏ ‏تمثل‏ ‏الأخيرة‏ ‏التطور‏، ‏أذ‏ ‏أن‏ ‏وظائف‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏تمثل‏ ‏نظاما‏ ‏تصاعديا‏ ‏بحيث‏ ‏أن‏ ‏أى ‏مستوى ‏أعلى ‏يكفل‏ ‏دمج‏ ‏المستويات‏ ‏السفلى، ‏وهذا‏ ‏النظام‏ ‏التصاعدى ‏يمثل‏ ‏التدرج‏ ‏التطورى ‏فى ‏الفرد‏ ‏وهو‏ ‏تطور‏ ‏وظيفى ‏قائم‏ ‏على ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التمييز‏ ‏فى ‏البناءات‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الوظيفة‏ . ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏داروين‏ ‏قد‏ ‏تناول‏ ‏التطور‏ ‏على ‏مستوى ‏الخلق‏ ‏ومنذ‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏ ‏فإن‏ ‏جاكسون‏ ‏بعينه‏ ‏الثاقبة‏ ‏وملاحظاته‏ ‏الدقيقة‏ ‏رأى ‏نموذجا‏ ‏للتطور‏ ‏فى ‏إنحلال‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏للفرد‏.‏

فرويد‏ ‏وجاكسون‏:‏

إن‏ ‏جاكسون‏ ‏على ‏عكس‏ ‏فرويد‏ ‏قد‏ ‏درس‏ ‏الحالات‏ ‏العقلية‏ ‏الناتجة‏ ‏من‏ ‏الاختلالات‏ ‏البنائية‏ ‏أو‏ ‏الصرعية‏ ‏فى ‏المخ‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏بحث‏ ‏فى ‏الحالات‏ ‏العقلية‏ ‏ذات‏ ‏السببية‏ ‏اللاشخصية‏ ‏وقد‏ ‏ترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏التجارب‏ ‏أو‏ ‏الخبرات‏ ‏المولدة‏ ‏للمرض‏- ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏بينشخصية‏ interpersonal  ‏أو‏ ‏شخصية‏ personal ‏ومتعلقة‏ ‏بنضج‏ ‏المريض‏ – ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ذات‏ ‏أهمية‏ ‏فى ‏فكر‏ ‏جاكسون‏ ‏على ‏العكس‏ ‏من‏ ‏فرويد‏. ‏ولكن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏تشابها‏ ‏فى ‏روح‏ ‏الفكرة‏ ‏وإن‏ ‏اختلف‏ ‏الشكل‏ : ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏إنحلال‏ ‏فى ‏قاموس‏ ‏جاكسون‏ ‏تفيد‏ ‏ضمنا‏ ‏النقيض‏ ‏المرضى  ‏للتطور‏، ‏فإن‏ ‏فكرة‏ ‏النكوص‏ ‏تصف‏ – ‏عند‏ ‏فرويد‏ – ‏التقهقر‏ ‏المرضى ‏إلى ‏الوظائف‏ ‏الطفلية‏ ‏فى ‏السلوك‏ ‏والتفكير‏.‏

فإذا‏ ‏كان‏ ‏داروين‏ ‏قد‏ ‏بحث‏ ‏فى ‏فكرة‏ ‏التطور‏ ‏على ‏مستوى ‏التاريخ‏ ‏الحيوى ‏بأكمله‏ ‏فإن‏ ‏جاكسون‏ ‏قد‏ ‏لاحظ‏ ‏التطور‏ ‏فى ‏البناء‏ ‏الوظيفى ‏للجهاز‏ ‏العصبى ‏أما‏ ‏فرويد‏ ‏فقد‏ ‏وجه‏ ‏اهتمامه‏ ‏إلى ‏التطور‏ ‏فى ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏.‏

المعالم‏  ‏الرئيسية‏  ‏لنظرية‏  ‏جاكسون‏:‏

إن‏ ‏التقديم‏ ‏الأكثر‏ ‏وضوحا‏ ‏لنظرية‏ ‏جاكسون‏ ‏فى ‏التطور‏ ‏والانحلال‏ ‏فى  ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏موجود‏ ‏فى ‏محاضراته‏ “الكرونية” Croonian lectures ‏ولكنه‏ ‏بالطبع‏ ‏قد‏ ‏أتقن‏ ‏ووسع‏ ‏وأضاف‏ ‏إلى ‏مفهومه‏ ‏الأساسى ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أبحاثه‏ ‏اللاحقة‏.‏

لقد‏ ‏نظر‏ ‏جاكسون‏ ‏إلى ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏على ‏أنه‏ ‏تسلسل‏ ‏متطور‏ ‏من‏ ‏المستويات‏ ‏المتفاعلة‏ ‏وهذا‏ ‏التسلسل‏ ‏المتدرج‏ ‏يعكس‏ ‏الامتداد‏ ‏التطورى ‏للنوع‏،  ‏وبناء‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏جاكسون‏ ‏تفهم‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏على ‏أنه‏ ‏مكون‏ ‏من‏ “مستويات‏ ‏دنيا” ‏أو‏ ‏سفلى ‏و‏ “متوسطة” ‏و‏ “عليا” ‏مرتبة‏ ‏ترتيبا‏ ‏تصاعديا‏، ‏وقد‏ ‏فسر‏ ‏جاكسون‏ ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏بلغة‏ ‏وظيفية‏ ‏وفسيولوجية‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏تشريحية‏،  ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وضع‏ ‏بعض‏ ‏التحديدات‏ ‏الطبوجرافية‏ ‏العريضة‏ ‏ببساطة‏ ‏لأنها‏ ‏قائمة‏, ‏فالمستويات‏ ‏السفلى ‏ممثلة‏ ‏فى ‏بناءات‏ ‏النخاع‏ ‏الشوكى ‏والساق‏ ‏المخية‏ ‏أما‏ ‏المستويات‏ ‏العليا‏ ‏فهى ‏توافق‏ ‏المناطق‏ ‏الترابطية‏ ‏

‏ association areas  ‏الأمامية‏ ‏والخلفية‏ ‏بالمخ‏،  ‏وكما‏ ‏هو‏ ‏ملاحظ‏ ‏فهى ‏نماذج‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعكس‏ ‏حدودا‏ ‏عامة‏ ‏لتقسيمات‏ ‏تشريحية‏. ‏وبالنسبة‏ ‏للمستويات‏ ‏المتوسطة‏ ‏فهى ‏ممثلة‏ ‏فى ‏المنطقة‏ ‏الحركية‏ ‏لـ‏ “فرييه”  Ferrier  ‏والمنطقة‏ ‏القشرية‏  ‏للإحساس‏ ‏الأول‏ ‏والبناءات‏ ‏تحت‏ ‏القشرية‏ ‏المتعددة‏ ‏فى ‏الجسم‏ ‏المخطط‏ `corpus  striatum‏ بالإضافة‏ ‏إلى ‏الكتل‏ ‏الرمادية‏ ‏تحت‏ ‏القشرية‏.

ولعل‏ ‏أهم‏ ‏مايميز‏ ‏فكر‏ ‏جاكسون‏ ‏هو‏ ‏فهمه‏ ‏للعقل‏ ‏البشرى ‏فهما‏ ‏جديدا‏ ‏وذلك‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏إكتشافه‏ ‏وملاحظاته‏ ‏للنماذج‏ ‏الوظيفية‏ ‏ومظاهرها‏ ‏فى ‏حالتى ‏المرض‏ ‏والصحة‏،  ‏فهو‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏ليس‏ “بمحدد” “Localiser”‏حيث‏ ‏قال‏ “إنى ‏لا أستعمل‏ ‏كلمة‏ “وظيفية” ‏بنفس‏ ‏المعنى ‏الذى ‏يعنيه‏ ‏كثير‏ ‏منأ‏  ‏أطباء‏ ‏الأمراض‏ ‏العصبية‏ ‏حينما‏ ‏يقولون‏ ‏إن‏ ‏جميع‏ ‏أعراض‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏وظيفية‏ (‏بمعنى ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏خلل‏ ‏عضوى ‏ظاهر‏) ‏ولكنى ‏أستعملها‏ ‏كصفة‏ ‏لكلمة‏ ‏وظيفة‏ (‏مباشرة‏) ‏حيث‏ ‏تعتبر‏ ‏وظيفة‏ ‏المادة‏ ‏العصبية‏ ‏هى ‏إختزان‏ ‏واستهلاك‏ ‏الطاقة‏،  ‏وهكذا‏ ‏فإنى ‏أستعمل‏ ‏لفظ‏ ‏وظيفة‏ ‏للاشارة‏ ‏إلى ‏ديناميكا‏ ‏وفسيولوجيا‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبي”.‏

وعلى ‏هذا‏ ‏فإن‏ ‏العقل‏ ‏تحول‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فكر‏ ‏جاكسون‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏عضو‏ ‏تشريحى ‏إلى ‏عضو‏ ‏ديناميكى،  ‏قائم‏ ‏على ‏التمييز‏ ‏الوظيفى ‏المتصاعد‏ ‏وليس‏ ‏على ‏التحديدات‏ ‏التشريحية‏ ‏لتجمعات‏ ‏الخلايا‏ ‏العصبية‏.‏

المستويات‏  ‏السفلي‏:‏

باللغة‏ ‏الوظيفية‏، ‏يشير‏ ‏جاكسون‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نشاطات‏ ‏هذه‏ ‏المراكز‏ ‏أوتوماتيكية‏ (‏أى ‏يقل‏ ‏فيها‏ ‏عامل‏ ‏الإرادة‏) ‏وهى “الأكثر‏ ‏ثباتا‏ ‏ونظاما‏ ‏والأقل‏ ‏تعقيدا‏”وهى ‏كذلك‏ ‏الأكثر‏ ‏مقاومة‏ ‏للتأثيرات‏ ‏المرضية‏ ‏التى ‏يتعرض‏ ‏لها‏ ‏المخ‏ ‏بأكمله‏, ‏وهى ‏الأكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏الوقوف‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏الإنحلال‏ ‏التدريجى ‏المنتظم‏، ‏وهى ‏الأكثر‏ ‏قدما‏ ‏فى ‏التطور‏ ‏النوعى ‏وهى ‏الأكمل‏ ‏والأكثر‏ ‏نضوجا‏ ‏وفاعلية‏ ‏منذ‏ ‏الولادة، ‏ولكى ‏يوضح‏ ‏جاكسون‏ ‏مايعنيه‏ ‏فإنه‏ ‏يضرب‏ ‏مثلا‏ ‏مشيرا‏ ‏إلى ‏الصفات‏ ‏الوظيفية‏ ‏للمراكز‏ ‏الحية‏ ‏الخاصة‏ ‏بالتنفس‏ ‏وبالدورة‏ ‏الدموية‏،  ‏فتلك‏ ‏الأخيرة‏ ‏أو‏ ‏ماشابهها‏ ‏من‏ ‏بناءات‏ ‏سفلى ‏أشياء‏ ‏أكيدة‏ “Certainties” ‏ففى ‏هذه‏ ‏المراكز‏ ‏لاتوجد‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التطور‏ ‏والتعلم‏ ‏أو‏ ‏أى ‏نشاط‏ ‏بديل‏ ‏لهما‏. ‏فهى ‏متطورة‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏الكمال‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأغراض‏ ‏التى ‏تقوم‏ ‏بها‏.‏

المستويات‏  ‏العليا‏:‏

كما‏ ‏هو‏ ‏متوقع‏، ‏فإن‏ ‏الصفات‏ ‏الوظيفية‏ ‏للعمليات‏ ‏القائمة‏ ‏فى ‏المستويات‏ ‏العليا‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏واضحة‏ ‏الاختلاف‏ ‏عن‏ ‏نشاطات‏ ‏المستويات‏ ‏السفلى ‏ولكنها‏ ‏تعلوها‏ ‏فى ‏المرتبة‏. ‏ويشير‏ ‏جاكسون‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏قائلا‏ ‏إنه‏ “هنالك‏ ‏فى ‏المستويات‏ ‏العليا‏ ‏شيء‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏كونها‏ ‏أعلى ‏تحديدا”. ‏فهى ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏الأكثر‏ ‏اتساعا‏ ‏فى ‏تمثيلها‏ ‏على ‏المستوى ‏القشرى ‏ولكن‏ ‏هنالك‏ “الأعلوية‏ ‏الوظيفية” (‏الأصل‏ ‏الانجليزى (Functional superiority)  ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏تنظيمات‏ ‏الخلايا‏ ‏العصبية‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏تحقق‏ ‏الصفات‏ ‏الآتية‏: ‏فهى ‏الأقل‏ ‏ثباتا‏ ‏ونظاما‏ ‏ولكنها‏ ‏الأكثر‏ ‏تعقيدا، ‏وتلك‏ ‏الصفات‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏ملائمة‏ ‏للأداء‏ ‏العقلى ‏فى ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏ولكنها‏ ‏من‏ ‏مستلزماته‏, ‏فكما‏ ‏هو‏ ‏معروف‏ ‏فى ‏فسيولوجية‏ ‏الأعصاب‏ ‏هناك‏ ‏القانون‏ ‏القائل‏ ‏بأن‏ ‏الأقل‏ ‏ثباتا‏ ‏ونظاما‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ ‏الأقل‏ ‏التزاما‏ ‏بعمل‏ ‏واحد‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏  ‏يرى ‏جاكسون‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفترض‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدوائر‏ ‏العصبية‏ ‏مفتوحة‏ ‏وليست‏ ‏مغلقة، ‏ذات‏ ‏قابلية‏ ‏للتغيير‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏ثابتة‏. ‏وفى ‏وصف‏ ‏جاكسون‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الدوائر‏ ‏العصبية‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏تكوين‏ ‏نماذج‏ ‏ترابطية‏ ‏لا‏ ‏تحصي‏, ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏منها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصير‏ ‏جزءا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أكبر‏, ‏وهذا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏معنى ‏التعقيد‏ ‏الذى ‏تكلم‏ ‏جاكسون‏ ‏عن‏ ‏وجوده‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المستويات‏.‏ وهكذا‏ ‏نرى  ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التنظيم‏ ‏العصبى ‏البيولوجى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏التعقيدات‏ ‏الملحوظة‏ ‏فى ‏النشاط‏ ‏العقلى ‏وخاصة‏ ‏تلك‏ ‏الظاهرة‏ ‏فى ‏القدرة‏ ‏على ‏التعلم‏ ‏والنضج‏. ‏وقد‏ ‏وجد‏ ‏جاكسون‏ ‏أن‏ ‏المراكز‏ ‏العليا‏- ‏بسبب‏ ‏السمات‏ ‏التى ‏أشرنا‏ ‏إليها‏ ‏توا‏- ‏قادرة‏ ‏على ‏إنتاج‏ ‏تغيرات‏ ‏كبيرة‏ ‏وواضحة‏, ‏تلك‏ ‏التغيرات‏ ‏التى ‏تميز‏ ‏بين‏ ‏الحياة‏ ‏العقلية‏ ‏فى ‏الطفل‏ ‏عنها‏ ‏فى ‏الراشد‏ ‏ولقد‏ ‏سمى ‏هذه‏ ‏التغيرات‏ “بالتطور‏ ‏الداخلي”Internal evolution ‏وهو‏ ‏لفظ‏ ‏مكافيء‏ ‏للنضوج‏ ‏العقلى ‏والسيكوفيزيائي‏. ‏ومادامت‏ ‏المراكز‏ ‏العلوية‏- ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏مسبقا‏- ‏لها‏ ‏مستقبل‏ ‏تطورى ‏فى ‏حياة‏ ‏الفرد‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بأن‏ ‏ننظرإليها‏، ‏عند‏ ‏الولادة‏، ‏على ‏أنها‏ ‏تكوين‏ ‏فطرى ‏غير‏ ‏متميز‏ ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏قابلة‏ ‏للتمييز‏ ‏وظيفيا‏ ‏حسب‏ ‏الظروف‏ ‏ونتاج‏ ‏التعليم‏, ‏فهى ‏ليست‏ ‏تكوينات‏ ‏نهائية‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏المستويات‏ ‏الدنيا‏.‏

المستويات‏  ‏المتوسطة‏:‏

تقع‏ ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏بين‏ ‏المراكز‏ ‏العليا‏ ‏والمراكز‏ ‏السفلي‏, ‏وهكذا‏ ‏يمكن‏ ‏اعتبارها‏ ‏أكثر‏ ‏ثباتا‏ ‏ونظاما‏ ‏وأتوماتيكية‏ ‏عن‏ ‏المراكز‏ ‏العليا‏ ‏ولكنها‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏أتوماتيكية‏ ‏وثبات‏ ‏وبساطة‏ ‏المراكز‏ ‏السفلي‏.‏

الانحلال :

إن‏ ‏الحالات‏ ‏المرضية‏ ‏تمثل‏ ‏فى ‏نظرية‏ ‏جاكسون‏ ‏حركة‏ ‏انحلال‏ ‏للوظائف‏ ‏القائمة‏. ‏ويحدث‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ ‏من‏ ‏التحلل‏ ‏تحرر‏ ‏مراحل‏ ‏غائرة‏، ‏وهذا‏ ‏يعنى ‏أنها‏ ‏تمثل‏ ‏نكوصا‏ ‏إلى ‏مستوى ‏أدنى ‏سابق‏ ‏وغائر‏، ‏ويصاحب‏ ‏هذا‏ ‏نوعان‏ ‏من‏ ‏الاضطرابات‏: ‏الاضطرابات‏ ‏السالبة‏ ‏وهى ‏تلك‏ ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏الخلل‏ ‏نفسه‏, ‏والاضطرابات‏ ‏الموجبة‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العمل‏ ‏الرجعى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏للمستوى ‏الأدنى ‏الذى ‏تحرر‏ ‏بانحلال‏ ‏المستوى ‏الأعلي‏.‏

الانحلالات‏  ‏الجزئية‏  ‏والانحلالات‏  ‏الكلية‏:‏

لقد‏ ‏فرق‏ ‏جاكسون‏ ‏فى ‏نظريته‏ ‏بين‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏الانحلالات‏: ‏الانحلال‏ ‏الجزئى (‏الذى ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏كذلك‏ ‏الانحلال‏ ‏المحدد‏) ‏والانحلال‏ ‏الكلى (‏الذى ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏الانحلال‏ ‏المنظم‏), ‏وسوف‏ ‏نسرد‏ ‏مثلا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏نوع‏ ‏لنوضح‏ ‏فكر‏ ‏جاكسون‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏.‏

1- ‏الانحلال‏ ‏الجزئى ‏المحدود‏:‏

إن‏ ‏الكلام‏ ‏بمنظور‏ ‏جاكسون‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏إخراج‏ ‏كلمات‏ ‏متراصة‏ ‏فى ‏تتابع‏ ‏ولكن‏ ‏الكلام‏ ‏له‏ ‏جذوره‏ ‏الأنتوجينية‏ ‏التى ‏نتج‏ ‏عنها‏ ‏تمثيل‏ ‏تسلسلى ‏متصاعد‏. ‏فإن‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏أعلى ‏مستوياته‏ ‏التطورية‏ ‏اقتراحى ‏افتراضى ‏وإسنادي‏ (2)propositional ‏ بمعنى ‏أنه‏ ‏ليتمثل‏ ‏ويتكون‏ ‏وعلى ‏مستوى ‏فكرى ‏فى ‏العقل‏ ‏كرد‏ ‏فعل‏ ‏لكلام‏ ‏آخر‏ ‏بوعى ‏وإرادة‏ ‏فهو‏ ‏كما‏ ‏يصفه‏ ‏جاكسون‏ “أكثر‏ ‏إرادة‏ ‏وأقل‏ ‏أتوماتيكية” ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المنظور‏ ‏يستخدم‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏التفكير‏ ‏والتعبير‏ ‏عنه‏.‏

أما‏ ‏المستوى ‏الأدنى ‏أنتوجينيا‏، ‏كما‏ ‏وصفه‏ ‏جاكسون‏ ‏فهو‏ “الكلام‏ ‏العاطفى ‏القذفي” ‏وهو‏ ‏كلام‏ ‏يلفظ‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏اندفاع‏ ‏قوى ‏وعنيف‏ ‏للعواطف‏ ‏وهو‏ “أقل‏ ‏إرادة‏ ‏وأكثر‏ ‏أتوماتيكية” ‏فهو‏ ‏يمكن‏ ‏اعتباره‏ ‏فعل‏ ‏منعكس‏  reflex action , ‏إذ‏ ‏تقل‏ ‏فيه‏ ‏الإرادة‏ , ‏وقد‏ ‏أضاف‏ ‏جاكسون‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمثل‏ ‏المكافيء‏ ‏اللفظى ‏لحالات‏ ‏عاطفية‏ ‏خام‏ ‏أو‏ ‏أولية‏ ‏غير‏ ‏متميزة‏. ‏وبين‏ ‏هذين‏ ‏الحدين‏ ‏القصويين‏ “الكلام‏ ‏الاقتراحى ‏الافتراضى ‏الإسنادي” ‏و‏”الكلام‏ ‏العاطفى ‏القذفي” ‏كما‏ ‏وصفها‏ ‏جاكسون‏ ‏يقع‏ ‏مدى ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏الكلام‏ ‏التى ‏تختلف‏ ‏فى ‏أوتوماتيكيتها‏ ‏وفى ‏تمثل‏ ‏الإرادة‏ ‏فيها‏.‏

فى ‏حالة‏ ‏حدوث‏ ‏تلف‏ ‏فى ‏المكان‏ ‏المناظر‏, ‏فى ‏داخل‏ ‏منطقة‏ ‏الكلام‏, ‏ينتج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏خلل‏ ‏فى ‏النشاط‏ ‏الوظيفى ‏لهذا‏ ‏المركز‏ ‏وينتج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏مظاهر‏ ‏إكلينيكية‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏الحبسة‏ aphasia ‏ومظاهر‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏آراء‏ ‏جاكسون‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏المستوى ‏الوظيفى ‏الأكثر‏ ‏تطورا‏ ‏أى “الكلام‏ ‏الاقتراحى ‏الافتراضى ‏الإسنادي” ‏هو‏ ‏الذى ‏يفقد‏ ‏أولا‏ ‏ولدرجة‏ ‏عظمى ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المريض‏ ‏يحتفظ‏ “بالكلام‏ ‏العاطفى ‏القذفي”, ‏وهنالك‏ ‏بعض‏ ‏المرضى ‏البكم‏ ‏الذين‏ ‏يحتفظون‏ ‏ببعض‏ ‏بقايا‏ ‏الجمل‏ ‏الأوتوماتيكية‏ ‏التى ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏شكل‏ “الكلام‏ ‏الاقتراحى ‏الافتراضى ‏الإسنادي” ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏قيمته‏ ‏أؤ‏ ‏معناه‏.‏

الانحلال‏  ‏الكلى  ‏المنتظم‏:‏

إن‏ ‏خير‏ ‏ما‏ ‏يمثل‏ ‏الانحلال‏ ‏الكلى ‏هما‏ ‏حالتى “الهتر” ‏و‏”العته” ‏وفى ‏كلتا‏ ‏الحالتين‏ ‏هنالك‏ ‏خفض‏ ‏معرفى ‏فى ‏الشخصية‏ ‏وفى ‏قدراتها‏ ‏الذهنية‏ ‏أساسا‏. ‏ففى ‏العته‏ ‏يكون‏ ‏الخفض‏ ‏مزمنا‏ ‏وبلا‏ ‏رجعة‏ ‏بسبب‏  ‏تلف‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الخلايا‏ ‏القشرية‏ (‏خلايا‏ ‏تقع‏ ‏فى ‏المستوى ‏العلوي‏), ‏أما‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏الهتر‏ ‏فإن‏ ‏الحالة‏ ‏تكون‏ ‏أكثر‏ ‏حدة‏ ‏وعادة‏ ‏تكون‏ ‏مؤقتة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتراجع‏ ‏إلى ‏المستوى ‏الأصلي‏, ‏والنظام‏ ‏التطورى ‏فى ‏كلتا‏ ‏الحالتين‏ ‏يكون‏ ‏مضطربا‏ ‏بطريقة‏ ‏متساوية‏. ‏إن‏ ‏النظام‏ ‏التتابعى ‏فى ‏هذا‏ ‏الأضطراب‏ ‏يعكس‏ ‏مبدأ‏ ‏جاكسون‏: ‏أن‏ ‏المراكز‏ ‏العليا‏ ‏هى ‏التى ‏تصاب‏ ‏أولا‏ (‏وتسبب‏ ‏أعراضا‏ ‏سلبية‏) ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المستويات‏ ‏الدنيا‏ ‏التى ‏أصبحت‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏الظروف‏ ‏الجديدة‏ ‏عليا‏, ‏تكتسب‏ ‏نشاطا‏ ‏مرضيا‏ (‏أعراضا‏ ‏موجبة‏)  ‏

جاكسون‏  ‏وجولدشتين‏:‏

أن‏ ‏مفهوم‏ ‏جولدشتين‏ ‏فى ‏فقد‏ ‏التمييز‏ ‏الوظيفى ‏وماينتج‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏فقد‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التجريد‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏ظهور‏ ‏السلوك‏ ‏العيانى ‏فى ‏حالات‏ ‏التلف‏ ‏العضوى ‏فى ‏المخ‏ ‏يمثل‏ ‏فكرة‏ ‏هوجلج‏ ‏جاكسون‏ (‏فهى ‏تقع‏ ‏تحت‏ ‏حالة‏ ‏انحلال‏ ‏كلى ‏منتظم‏) ‏إن‏ ‏عملية‏ “التقشير” ‏المنظمة‏ ‏القائمة‏ ‏فى ‏مفهوم‏ ‏جاكسون‏- ‏بمعنى ‏تحلل‏ ‏مستوى ‏وظيفى ‏معين‏- ‏تنعكس‏ ‏فى ‏الانسحاب‏ ‏المتميز‏ ‏فى ‏الأداء‏ ‏التجريدى ‏الى ‏الأداء‏ ‏العيانى ‏فى ‏حالات‏ ‏تلف‏ ‏المخ‏ ‏العضوي‏.‏

الجاكسونية‏  ‏الجديدة‏  ‏فى  ‏مجال‏  ‏الأمراض‏  ‏النفسية‏:‏

مما‏ ‏لاشك‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏جاكسون‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏أثر‏ ‏كبير‏ ‏فى ‏توجيه‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏حدث‏ ‏بصورة‏ ‏مباشرة‏ ‏وكافية‏ ‏فإن‏ ‏روح‏ ‏فكره‏ ‏وبصيرته‏ ‏العلمية‏ ‏هى ‏التى ‏عملت‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏على ‏تشكيل‏ ‏تفكير‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المفكرين‏ ‏التطوريين‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏فرويد‏ ‏وجولدشتين‏ ‏والرخاوى ‏وهنرى ‏إى ‏وأريتى ‏وغيرهم‏. ‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏تفاصيل‏ ‏نظريته‏ ‏ليست‏ ‏بنفس‏ ‏أهمية‏ ‏نموذج‏ ‏أو‏ ‏نمط‏ ‏تفكيره‏. ‏وهناك‏ ‏تيار‏ ‏جديد‏ ‏يسمى ‏بالجاكسونية‏ ‏الجديدة‏ ‏حيث‏ ‏نجد‏ ‏بعض‏ ‏المؤلفين‏ ‏ممن‏ ‏تناولوا‏ ‏أعمال‏ ‏جاكسون‏ ‏بالفحص‏ ‏والدراسة‏ ‏واستنبطوا‏ ‏منها‏ ‏نظريات‏ ‏عضوية‏ ‏دينامية‏, ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏بداية‏ ‏لعهد‏ ‏جديد‏ ‏بفكرة‏ ‏التطور‏, ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏المدخل‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏فى ‏تصعيدها‏ ‏فى ‏الصحة‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏انحلالها‏ ‏ومقابلاتها‏ ‏التطورية‏ ‏فى ‏الحالتين‏ ‏هو‏ ‏مفتاح‏ ‏الاقتراب‏ ‏التنظيمى ‏الكلى ‏لفهم‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏فهما‏ ‏شاملا‏ ‏ولتوجيه‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏توجيها‏ ‏صحيحا‏.‏

وفى ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏سنقوم‏ ‏بتقديم‏ ‏أحد‏ ‏رواد‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏فى ‏فرنسا‏ ‏إذ‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يطبق‏ ‏فكر‏ ‏جاكسون‏ ‏على ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏مباشرة‏ ‏فى ‏نظريته‏ ‏الدينامية‏ ‏العضوية‏ organodynamic‏ وهو‏ “هنرى ‏أي‏” ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏الفرنسي‏.‏

 

[1] – تعريف‏  ‏بهوجلج‏  ‏جاكسون‏ : ‏ولد‏ ‏جون‏ ‏هوجلج‏ ‏جاكسون‏ ‏فى 4 ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1835 ‏وتوفى ‏فى 7 ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1911 ‏وهو‏ ‏إنجليزى ‏الجنسيه‏. ‏عمل‏ ‏كطبيب‏ ‏بالمستشفى ‏الوطنى ‏للمشلولين‏ ‏ومرضى ‏الصرع‏ ‏بلندن‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 0 ‏إلى 1906 ‏وعمل‏ ‏كذالك‏ ‏فى ‏مستشفى ‏لندن‏ ‏الوطنى ‏من‏ 1859 ‏إلى 1864 ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏محاضرا‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الامراض‏ ‏والفسيولوجيا‏, ‏وهو‏ ‏رائد‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الأمراض‏ ‏العصبيه‏ ‏بسبب‏ ‏دراساته‏ ‏فى ‏الصرع‏ ‏واضطرابات‏ ‏الكلام‏ ‏والأمراض‏ ‏العصبيه‏ ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏خلل‏ ‏فى ‏المخ‏ ‏أو‏ ‏النخاع‏ ‏الشوكي‏, ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أوائل‏ ‏من‏ ‏قرروا‏ ‏أن‏ ‏حالات‏ ‏الاضطرابات‏ ‏العقليه‏ ‏ناتجه‏ ‏عن‏ ‏تلف‏ ‏بنائى ‏فى ‏المخ‏, ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏أعماله‏ ‏أنه‏ ‏أكتشف‏ ‏فى ‏سنة‏ 1863 ‏النوبات‏ ‏الصرعية‏ ‏التى ‏عرفت‏ ‏باسمه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏وفى ‏سنة‏ 1875‏نسب‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏المرضية‏ ‏إلى ‏خلل‏ ‏فى ‏المنطقة‏  ‏الحركيه‏ ‏بالقشرة‏ ‏المخيه‏. ‏وقد‏ ‏ثبت‏ ‏صدق‏ ‏تعريفه‏ ‏للصرع‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏جهاز‏ ‏تسجيل‏ ‏نشاط‏ ‏المخ‏ ‏الكهربى ‏الذى ‏استعمل‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏ ‏بزمن.

[2] – ‏لقد‏ ‏ترددت‏ ‏كثيرا‏  ‏فى ‏ترجمة‏ ‏كلمة‏ propositional  ‏فمصدر‏ ‏الكلمة‏  proposition ‏يعنى ‏فى ‏قاموس‏ ‏إلياس‏ ‏العصرى ‘‏اقترح‏- ‏طلب‏- ‏مشروع‏- ‏قضية‏- ‏مسألة‏- ‏الموضوع‏- ‏والمحمول‏ ‏جملة‏ ‏خبرية‏- ‏المسند‏ ‏والمسند‏ ‏إليه‏’ , ‏أما‏ ‏كلمة‏ propositional ‏ذاتها‏ ‏فتعنى ‏فى ‏ذات‏ ‏القاموس‏ ‘‏افتراض‏ ‏مقلق‏ ‏بقضية‏ ‏منطقية‏’ ‏وفى ‏المورد‏ ‘‏تعنى ‏افتراض‏ ‏اقتراحي‏’ ‏وقد‏ ‏ترجمها‏ ‏الاستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏إلي‏’‏إسنادي‏’ ‏شارحا‏ ‏إياها‏ ‏بمعنى ‘‏أن‏ ‏الاسناد‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏تتابع‏ ‏الكلمات‏ ‏ولكنه‏ ‏أن‏ ‏تشير‏ ‏كلمة‏ ‏للأخرى ‏بحيث‏ ‏تعطى ‏الكلمتان‏ ‏أو‏ ‏الكلمات‏ ‏معنى ‏لكل‏ ‏منها‏. ‏ولقد‏ ‏فضلت‏ ‏إضافة‏ ‏لفظى ‏افتراضى ‏واقتراحى ‏حيث‏ ‘‏افترض‏’ ‏تشير‏ ‏إلى ‏التمثيل‏ ‏الفكرى ‏لما‏ ‏يفترض‏. ‏فى ‏المعجم‏ ‏الوسيط‏ ‘‏افترض‏ ‏الباحث‏ ‏إتخذ‏ ‏فرضا‏ ‏ليصل‏ ‏إلى ‏حل‏ ‏مسألة‏’ ‏وحيث‏ ‏اقترح‏  ‏يفيد‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏أعلى ‏أطواره‏ ‏الأنتوجينية‏ ‏هو‏ ‏شيء‏ ‏جديد‏ ‏أو‏ ‏هو‏ ‏تكوين‏ ‏جديد‏ ‏كرد‏ ‏فعل‏ ‏لكلام‏ ‏آخر‏ ‏ففى ‏معجم‏ ‏الوسيط‏ ‏اقترح‏ ‏أى ‘‏ابتدعه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعلمه‏ ‏من‏ ‏غيره‏’ ‏ويقال‏ ‘‏اقترح‏ ‏الرأى ‏أعده‏ ‏وقدمه‏ ‏للبحث‏’ ‏و‏’‏اقترح‏ ‏بئرا‏ ‏حفرها‏ ‏فى ‏مكان‏ ‏لم‏ ‏يحفر‏ ‏فيه‏’ ‏وإنى ‏لأرى ‏أن‏ ‏الثلاثة‏ ‏ألفاظ‏ ‏مكملة‏ ‏لبعضها‏ ‏البعض‏  ‏كى ‏نصل‏ ‏إلى ‏صورة‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏أعلى ‏مراتبه‏ ‏التطورية‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *