الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1980 / يناير1980-مقتطف‏ …. ‏وموقف

يناير1980-مقتطف‏ …. ‏وموقف

مقدمة‏:‏

امتلأت‏ ‏الروايات‏ ‏والكتب‏ ‏والمجلات‏ ‏السيارة‏ ‏بالكتابات‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ ‏الانسانية‏ ‏والتربية‏ ‏البشرية‏ !! ‏والسعادة‏ ‏السلوكية‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أفكار‏ ‏وأبحاث‏ ‏بالأكوام‏ ‏لابد‏ ‏وهي‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏الوفرة‏ ‏أن‏ ‏تؤمل‏ ‏الانسان‏ ‏المعاصر‏ ‏في‏ ‏فتح‏ ‏أبواب‏ ‏آفاق‏ ‏رحبة‏ ‏يحملون‏ ‏فيها‏ ‏بالجنة‏ ‏المرتقبة‏, ‏أو‏ ‏ينتظرون‏ ‏وصفات‏ ‏السلوك‏ ‏السوي‏ ‏مغفلة‏ ‏في‏ ‏أكياس‏ ‏المعامل‏ ‏الجديدة‏, ‏مع‏ ‏تفاصيل‏ ‏طرق‏ ‏طهي‏ ‏الهناء‏ ‏والإبداع‏ ‏في‏ ‏نشرات‏ ‏الأبحاث‏ ‏المنشورة‏ ‏علي‏ ‏الأوراق‏ ‏المصقولة‏ ‏بالحروف‏ ‏السوداء‏ ‏اللاتينية‏ ‏في‏ ‏الأغلب‏, ‏والعربية‏ ‏اللاهثة‏ ‏وراءها‏.‏

وقد‏ ‏اعتادت‏ ‏المجلات‏ ‏عامة‏ ‏والمجلات‏ ‏المبتدئة‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏تخصص‏ ‏فصلا‏ ‏اسمه‏ ‘‏مقتطفات‏’ ‏تعرف‏ ‏به‏ ‏القاريء‏ ‏في‏ ‏إيجاز‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏من‏ ‏أبحاث‏ ‏ومقالات‏ ‏وكتب‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏تخصصها‏, ‏وهي‏ ‏بذلك‏ ‏تقدم‏ ‏للقاريء‏ ‏خدمة‏‏ ‏جليلة‏ ‏لأنها‏ ‏تتيح‏ ‏له‏ ‏الفرصة‏ ‏أن‏ ‏يلم‏ ‏بالجاري‏ ‏هنا‏ ‏وهناك في‏ ‏إيجاز‏ ‏طيب‏ ‏فتوفر‏ ‏عليه‏ ‏الجهد‏ ‏والوقت‏, ‏وأغلب‏ ‏الدوريات‏ ‏تقف‏ ‏من‏ ‘‏المقتطف‏’ ‏موقفا‏ ‏محايدا‏, ‏وهي‏ ‏بذلك‏ ‏تؤدي‏ ‏خدمة‏ ‏جليلة‏ ‏أيضا‏ ‏لأنها‏ ‏تترك‏ ‏الفرصة‏ ‏للقاريء‏ ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏موقفه‏ ‏بنفسه‏, ‏وحين‏ ‏فكرنا‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏, ‏أحسسنا‏ ‏أننا‏ ‏نختلف‏, ‏فهذه‏ ‏المجلة‏ ‏لها‏ ‏موقف‏, ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏معلن‏ ‏ومسئول‏, ‏وأن‏ ‏نلحق‏ ‏رأينا‏ ‏بالرأي‏ ‏الذي‏ ‏يقدمه‏ ‏البحث‏ ‏أو‏ ‏المقال‏ ‏أو‏ ‏المعلومة‏ ‏التي‏ ‏ننشرها‏, ‏وعلي‏ ‏القاريء‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏موقفا‏ ‏جديدا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏متعدد‏ ‏الأطراف‏, ‏وليس‏ ‏من‏ ‏معلومة‏ ‏مقدمة‏ ‏له‏ ‏وكأنها‏ ‏التنزيل‏ ‏المنزه‏..‏

ولابد‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أننا‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نسهم‏ ‏في‏ ‏مسيرة‏ ‏الانسان‏ ‏وتطوره‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أننا‏ ‏نحتاج‏ ‏أن‏ ‏يعاد‏ ‏تعليمنا‏ ‘‏كيف‏ ‏نقرأ‏’, ‏أي‏ ‏كيف‏ ‏نتغذي‏, ‏وننقذ‏, ‏ونرفض‏, ‏ونعيد‏ ‏النظر‏ ‏ونتساءل‏, ‏ونتحمل‏ ‏الخبرة‏, ‏ثم‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏ثانية‏, ‏ثم‏ ‏نقبل‏ ‏استمرار‏ ‏الحيرة‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏نحن‏ ‏نتخذ‏ ‏موقفا‏ ‏محددا‏ ‏باستمرار‏, ‏ومن‏ ‏وظيفة‏ ‏الذين‏ ‏يحملون‏ ‏مسئولية‏ ‏الكتابة‏ ‏والنشر‏ ‏أن‏ ‏يعلموا‏ ‏الناس‏ ‏وهم‏ ‏بتعلمون‏ ‏القراءة‏ ‏الجديدة‏ ‏المسئولة‏.‏

فإذا‏ ‏عنونا‏ ‏الباب‏ ‏أن‏ ‘‏نقرأ‏ ‏معا‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏’ ‏فنحن‏ ‏نعني‏ ‏التعلم‏ ‏ولتعليم‏ ‏معا‏, ‏وسنبدأ‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏بنموذج‏ ‏لهذه‏ ‏المحاولة‏ ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏يسهم‏ ‏القراء‏ ‏والزملاء‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏في‏ ‏تزويدنا‏ ‏بما‏ ‏يستمر‏ ‏به‏ ‏الحوار‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏وبما‏ ‏يفتح‏ ‏آفاقا‏ ‏جديدة‏ ‏مفيدة‏ ‏ومثرية‏.‏

المقتطف‏:‏

“تأثير‏ ‏بالعلاج‏ ‏الليثيم‏ ‏في‏ ‏مرض‏ ‏الهوس

‏ ‏والإكتئاب‏ ‏علي‏ ‏الانتاج‏ ‏الفنى”‏

اعداد‏: ‏موجنس‏ ‏شو‏(1)‏

المجلة‏ ‏البريطانية‏ ‏للطب‏ ‏النفسى‏ ‏المجلد‏ 135 ‏عدد‏ ‏أغسطس‏ 1979.‏

أجري‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏علي‏ 24 ‏فنانا‏ ‏يتعاطون‏ ‏علاج‏ ‏الليثيم‏ ‏ممن‏ ‏استجابت‏ ‏نوباتهم‏ ‏لهذا‏ ‏العلاج‏ ‏بحيث‏ ‏خففت‏ ‏من‏ ‏حدة‏ ‏النوبة‏ ‏أو‏ ‏منعت‏ ‏الارتجاع‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏كبيرة‏, ‏وقد‏ ‏سئل‏ ‏أفراد‏ ‏العينة‏ ‏عن‏ ‏انتاجيتهم‏ ‏الفنية‏ ‏ومدي‏ ‏ما‏ ‏تأثرت‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏, ‏وقدد‏ ‏قرر‏ ‏اثني‏ ‏عشر‏ ‏منهم‏ ‏زيادة‏ ‏في‏ ‏إنتاجهم‏ ‏كما‏ ‏قرر‏ ‏ستة‏ ‏آخرون‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏تغير‏ ‏يذكر‏ ‏بهذا‏ ‏الشأن‏ ‏وقرر‏ ‏الستة‏ ‏الباقون‏ ‏أن‏ ‏إنتاجيتهم‏ ‏قلت‏ ‏من‏ ‏ذي‏ ‏قبل‏.‏

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏تأثير‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏علي‏ ‏الانتاجية‏ ‏الفنية‏ ‏يعتمد‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏شدة‏ ‏نوع‏ ‏المرض‏ ‏كما‏ ‏يعتمد‏ ‏علي‏ ‏الحساسية‏ ‏الفردية‏ ‏وكذلك‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏تعوده‏ ‏الفنان‏ ‏من‏ ‏كيفية‏ ‏استثمار‏ ‏طاقة‏ ‏نوبة‏ ‏الهوس‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏.‏

‏    ‏وقد‏ ‏اعتمد‏ ‏الباحث‏ ‏في‏ ‏بحثه‏ ‏علي‏ ‏انتقاء‏ ‏الفنانين‏ ‏ذري‏ ‏الأدوار‏ ‏الإنشائية‏ ‏الأساسية‏ (‏وليس‏ ‏الفنانين‏ ‏أو‏ ‏التابعين‏) ‏ممن‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏مرض‏ ‏الهوس‏ ‏والإكتئاب‏ ‏والمستمرين‏ ‏علي‏ ‏العقار‏.‏

وكان‏ ‏هؤلاء‏ ‏الفنانين‏ ‏من‏ ‏بلجيكا‏ ‏وكندا‏ ‏وتشيكوسلوفاكيا‏ ‏والدانمارك‏ ‏وانجلترا‏ ‏وإيطاليا‏ ‏والسويد‏ ‏وسويسرا‏ ‏وألمانيا‏ ‏الغربية‏ ‏والولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏.‏

وقد‏ ‏اتبع‏ ‏طريقة‏ ‏ذراسة‏ ‏الحالة‏ (‏تقرير‏ ‏كلينيكي‏) (2) ‏وكان‏ ‏أمينا‏ ‏كريما‏ ‏حين‏ ‏اعترف‏ ‏بفشله‏ ‏في‏ ‏جدواتها‏ ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏رفض‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏حقيقة‏ ‏الأمر‏ ‏منعا‏ ‏للبس‏ ‏الذي‏ ‏قد‏ ‏ينشأ‏ ‏عند‏ ‏القاريء‏ ‏من‏ ‏مظنة‏ ‏أنه‏ ‏يقوم‏ ‏نتائح‏ ‘‏كمية‏’ .. ‏وهذا‏ ‏غير‏ ‏حقيقي‏ ‏ومضلل‏ ‏إلي‏ ‏حذ‏ ‏ما‏, ‏ثم‏ ‏قدم‏ ‏حالات‏ ‏كل‏ ‏حالة‏ ‏في‏ ‏بضعة‏ ‏سطور‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏ليتعرف‏ ‏عليهم‏ ‏القاريء‏ ‏أساسا‏, ‏وقد‏ ‏جمع‏ ‏معلوماته‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏عدة‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏المقابلات‏ ‏الكلينيكية‏ ‏الخاصة‏, ‏وقد‏ ‏راسل‏ ‏أحد‏ ‏واحد‏ ‏وقابل‏ ‏أربعة‏ ‏وحصل‏ ‏علي‏ ‏المعلومات‏ ‏الباقية‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏المعالجين‏ ‏بعدا‏ ‏استئذان‏ ‏المرضي‏, ‏وبتواضع‏ ‏العلماء‏ ‏بدأ‏ ‏نقاشه‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏العينة‏ ‏صغيرة‏ ‏لدرجة‏ ‏يصعب‏ ‏معها‏ ‏اعتبارها‏ ‏ممثلة‏ ‏تمثيلا‏ ‏طيبا‏ ‏للظاهرة‏.‏

وأثناء‏ ‏النقاش‏ ‏أشار‏ ‏إلي‏ ‘‏إنه‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ , ‏وربما‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏أن‏ ‏نقيس‏ ‏القدرة‏ ‏الإبداعية‏ ‏بواسطة‏ ‏اختبارات‏ ‏سيكومترية‏ ‏موضوعية‏’ ‏وأشار‏ ‏إلي‏ ‏بحث‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏آخرون‏ ‏مستعملين‏ ‏اختبارات‏ ‏لقياس‏ ‏الادراك‏ ‏الجمالي‏ ‏والطلاقة‏ ‏اللفظة‏ ‏بعد‏ ‏إعطاء‏ ‏الليثم‏ ‏وعقار‏ ‏خامل‏ ‏لأشخاص‏ ‏عاديين‏ ‏ولم‏ ‏تظهر‏ ‏فروقا‏ ‏دالة‏.‏

وانتهي‏ ‏نقاشه‏ ‏إي‏ ‏اقتراحات‏ ‏متواضعة‏ ‏ونافعة‏ ‏تقول‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏زيادة‏ ‏الانتاج‏ ‏الفني‏ ‏أثناء‏ ‏علاج‏ ‏الليثيم‏ ‏كلن‏ ‏نتيجة‏ ‏مباشرة‏ ‏للحيلولة‏  ‏دون‏ ‏فترات‏ ‏الهبوط‏ ‏الاكتئابي‏ ‏أو‏ ‏النشاط‏ ‏الهوسي‏, ‏وكلاهما‏ ‏يعوق‏ ‏الانتاجية‏ ‏الحقيقية‏, ‏وقد‏ ‏قرر‏ ‏أفراد‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏العينة‏ ‏تحسن‏ ‏نوع‏ ‏الانتاج‏ ‏وكمه‏ ‏معا‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يتغير‏ ‏إنتاجها‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الكمية‏ ‏قررت‏ ‏أه‏ ‏تغير‏ ‘‏نوعا‏’ ‏حتي‏ ‏وصف‏ ‏رسما‏ ‏تغيرت‏ ‏طريقته‏ ‏أثناء‏ ‏تعاطي‏ ‏الليثيوم‏ ‏حتي‏ ‏سمي‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‘‏المرحلة‏ ‏الليثيمية‏’ (3)‏

‏3- ‏إن‏ ‏تحليل‏ ‏النتائج‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏البحوث‏ ‏القريبة‏ ‏في‏ ‏التراث‏ ‏يشير‏ ‏الي‏ ‏أن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏تهبط‏ ‏إنتاجيتهم‏ ‏الفنية‏ ‏مع‏ ‏الليثيم‏ ‏لأنه‏ ‏يبدو‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏تعودوا‏ ‏أن‏ ‏يعتمدوا‏ ‏في‏ ‏إتاجهم‏ ‏علي‏ ‏استثمار‏ ‏نوبات‏ ‏هوسي‏, ‏فإذا‏ ‏أعطوا‏ ‏الليثيم‏, ‏فعرفوا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏النوبات‏ ‏قبت‏ ‏إنتاجيتهم‏, ‏وبلغ‏ ‏الآمر‏ ‏في‏ ‏عض‏ ‏الحالات‏ ‏أن‏ ‏نشأ‏ ‏موقف‏ ‏غير‏ ‏محتمل‏ ‏حتي‏ ‏فضلوا‏ ‏المرض‏ ‏مع‏ ‏الانتاج‏ ‏الفني‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏مع‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏أو‏ ‏إنخفاضه‏.‏

‏4- ‏يبدو‏ ‏كذلك‏ ‏أن‏ ‏فترات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏التي‏ ‏رتع‏ ‏ي‏ ‏أرض‏ ‏أشباح‏ ‏المرت‏ ‏وما‏ ‏إليه‏ ‏تعطي‏ ‏مادة‏ ‏وخبرة‏ ‏تصلح‏ ‏للإبداع‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أثناء‏ ‏فارة‏ ‏الإكتئاب‏ ‏فبعدها‏ ‏مباشرة‏, ‏وعلي‏ ‏كل‏ ‏ال‏ ‏فلم‏ ‏تثبت‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏الملاحظطات‏ ‏المتاحة‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏.‏

‏5- ‏إنة‏ ‏يمكن‏ ‏الافتراض‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏أخري‏ – ‏غير‏ ‏الفن‏ – ‏قد‏ ‏يخضع‏ ‏لنفس‏ ‏الاحتمالات‏.‏

****

الموقف‏:‏

والآن‏ … ‏كيف‏ ‏نقرأ‏ ‏هذا‏ ‏البحث؟

كيف‏ ‏يفيد‏ ‏منه‏ ‏الشخص‏ ‏العادي؟‏ ‏وكيف‏ ‏يفيد‏ ‏منه‏ ‏الممارس‏ ‏الإكلينيكيي‏ ‏في‏ ‏العلاج‏, ‏وكيف‏ ‏يفيد‏ ‏منه‏ ‏الباحث‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المجال؟

إن‏ ‏لنا‏ – ‏هذه‏ ‏المجلة‏ – ‏موقفا‏ ‏تجاه‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏وكل‏ ‏معلومة‏ ‏وردت‏ ‏به‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏تعليقا‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏طريقته‏ ‏ونتائجه‏ ‏جميعا‏.‏

وباعلاننا‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏وذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏التعليق‏ ‏نسهم‏ ‏بدورنا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏القاريء‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏ ‏من‏ ‏مواقف‏, ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏..‏

أولا‏: ‏لعلنا‏ ‏نعتبر‏ ‏كثيرا‏ – ‏أن‏ ‏نخجل‏ ‏إلي‏ ‏الحد‏ ‏الذي‏ ‏ينبغي‏ – ‏حين‏ ‏نستعمله‏ ‏كلمة‏ ‏الفن‏ ‏بلا‏ ‏ضابط‏ ‏ولا‏ ‏رابط‏, ‏فتنشأ‏ ‏ناشئتنا‏ ‏وفي‏ ‏تصورها‏ ‏أن‏ ‏الفنانين‏ ‏هم‏ ‏الآلاتية‏ ‏والممثلات‏, ‏ولا‏ ‏نوصل‏ ‏إليهم‏ ‏معلومة‏ ‏بسيطة‏ ‏ومركزة‏ ‏عن‏ ‏ماهية‏ ‏الفن‏ ‏كموقف‏ ‏إبداعي‏ ‏في‏ ‏الحياة‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏يوحيه‏ ‏قراءة‏ ‏العنوان‏, ‏والأمر‏ ‏الثاني‏ ‏ألا‏ ‏نجعل‏ ‏كلمة‏ ‏الفن‏ ‏دائما‏ ‏مرادفة‏ ‏للإبداع‏, ‏وقد‏ ‏شرح‏ ‏الباحث‏ ‏كبف‏ ‏إنه‏ ‏اختار‏ ‏نوعا‏ ‏محددا‏ ‏من‏ ‏الابداع‏ ‏هو‏ ‘‏الفن‏’ ‏دون‏ ‏بقية‏ ‏أنواع‏ ‏الإبداع‏ ‏في‏ ‏المجال‏ ‏العلمي‏ ‏وغيره‏, ‏وقد‏ ‏ذهب‏ ‏اسيلفانو‏ ‏أريتي‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‘‏الابداع‏’ ‏إلي‏ ‏نشر‏ ‏مفهوم‏ ‏الابداع‏ ‏حتي‏ ‏الابداع‏ ‏الديني‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏تقييم‏ ‏عقار‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏أبعاد‏ ‏جديدة‏ ‏غير‏ ‏الأبعاد‏ ‏المألوفة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الأعراض‏ ‏اختفت‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏المرض‏ ‏زال‏, ‏والباحث‏ ‏هنا‏ ‏يبحث‏ ‏بعذا‏ ‏جديدا‏ ‏ولكن‏ ‏عند‏ ‏فئة‏ ‏بذاتها‏ ‏وهي‏ ‏الفنانين‏, ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏تري‏ ‏نعتبر‏ ‏ونحن‏ ‏نقيم‏ ‏مفعول‏ ‏عقار‏ ‏أو‏ ‏علاج‏ ‏ما‏ ‏حتي‏ ‏مع‏ ‏غير‏ ‏الفنانين‏ ‏لنعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏قد‏ ‏أطفأ‏ ‏الموقف‏ ‏الإبداعي‏ ‏للحياة‏ ‏أم‏ ‏أثار؟‏ ‏وهل‏ ‏يا‏ ‏تري‏ ‏تفتح‏ ‏الآفاق‏ ‏لأن‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏الانسان‏ ‏السوي‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بلا‏ ‏أعراض‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏الانسان‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏التجدد‏ ‏والتغير‏ ‏والاسهام‏ ‏مع‏ ‏المجموع؟‏ ‏وهل‏ ‏تستحق‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏ونحن‏ ‏نقوم‏ ‏علاج‏ ‏ما؟‏ ‏أو‏ ‏ونحن‏ ‏نعطي‏ ‏علاجا‏ ‏ما‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏المتحمسين‏ ‏من‏ ‏مناهضي‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏ ‏يدعون‏ – ‏خوفا‏ ‏أو‏ ‏إجتهادا‏ – ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العقاقير‏ – ‏بصفة‏ ‏عامة‏ – ‏هي‏ ‏مثبطة‏ ‏لإبداع‏ ‏الانسان‏ ‏ومشوهة‏ ‏لبشريته‏, ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏تري‏ ‏يراجعون‏ ‏موقفهم‏ ‏يعلمون‏ ‏أن‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ – ‏بلا‏ ‏تعصب‏ ‏مسبق‏ ‏ولا‏ ‏مقاييس‏ ‏مشكوك‏ ‏في‏ ‏أمرها‏ – ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏غلوائهم‏ ‏حتي‏ ‏تصبح‏ ‏الكيمياء‏ ‏كما‏ ‏ظهر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏مسخرة‏ ‏لخدمة‏ ‏التطور‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ (4) ‏وبالتالي‏ ‏تصبح‏ ‏القضية‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‘‏هل‏ ‏نعطي‏ ‏العقار‏ ‏أم‏ ‏لا‏’ ‏ولكن‏ ‏تصبح‏ ‏كيف‏ ‏نعطيه‏, ‏ولمن‏ ‏نعطيه‏, ‏ومن‏ ‏يعطيه‏, ‏وكيف‏ ‏نقيس‏ ‏مفعوله‏, ‏وكيف‏ ‏نضيع‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏إبداعية‏ ‏الانسان‏ ‏وإنتاجيته‏ ‏الخلافة‏ ‏أثناء‏ ‏ذلك‏’‏؟

رابعا‏: ‏إن‏ ‏أبحاث‏ ‏الإبداع‏ ‏لها‏ ‏نصيب‏ ‏الأسد‏ ‏في‏ ‏أبحاق‏ ‏الزملاء‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏الأفاضل‏ ‏في‏ ‏مصرنا‏ ‏العزيزة‏, ‏وهي‏ ‏تزدهر‏ ‏في‏ ‏مركزين‏ ‏علمين‏ ‏أساسين‏ ‏هما‏ ‏كلية‏ ‏آداب‏ ‏القاهرة‏ ‏وتربية‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ (‏وغيرهما‏ ‏مثل‏ ‏تربية‏ ‏المنصورة‏ … ‏الخ‏) ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏تري‏ ‏آن‏ ‏الآوان‏ ‏لتقويم‏ ‏هذه‏ ‏الأبحاث‏ ‏من‏ ‏جديد‏, ‏حتي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نوصي‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏نتائجها‏ ‏بشيء‏ ‏يحافظ‏ ‏علي‏ ‏ثروتنا‏ ‏البشرية‏ ‏الإبداعية‏ ‏في‏ ‏مرحلتنا‏ ‏الخطيرة‏ ‏التي‏ ‏تمر‏ ‏بها؟‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏الذي‏ ‏خاطب‏ ‏المبدع‏ ‏مباشرة‏ ‏في‏ ‏تقويم‏ ‏إنتاجيته‏ ‏خليق‏ ‏بأن‏ ‏يذكرنا‏ ‏بأن‏ ‘‏دراسة‏ ‏الظاهرة‏’ ‏قد‏ ‏تستغرقنا‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الظاهرة‏ ‏ذاتها‏.‏

وكأن‏ ‏السؤال‏ ‏يقول‏: ‏هل‏ ‏شعبنا‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏إبداعا‏, ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏أكثر‏ ‏إبداعيا‏ ‏تناسبا‏ ‏مع‏ ‏الافراط‏ ‏في‏ ‏أبحاث‏ ‏الإبداع‏ ‏الجارية؟‏ ‏وذلك‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بفترة‏ ‏سابقة‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏نعرف‏ ‏فيها‏ ‏أبحاث‏ ‏الابداع‏ ‏أصلا‏ ‏وإنما‏ ‏كنا‏ ‏نعرف‏ ‏فيها‏ ‏الابداع‏ ‏شخصيا؟

وأين‏ ‏الخطأ‏ ‏في‏ ‏ذلك؟

أهي‏ ‏الهوة‏ ‏بين‏ ‏البحث‏ ‏والتطبيق‏, ‏أم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏الابداع‏ ‏قد‏ ‏أغنانا‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الابداع‏, ‏وتنميته‏ ‏وتوفير‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يثيره؟

إن‏ ‏قضية‏ ‏الابداع‏ ‏مرتبطة‏ ‏أشد‏ ‏الارتباط‏ ‏بقضيتي‏ ‏والحرية‏ ‏الحقيقية‏, ‏الداخلية‏ ‏والخارجية‏, ‏ونحن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏إستقطبنا‏ ‏الفكر‏ ‏الذيني‏ ‏السلفي‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏والفكر‏ ‏اليساري‏ ‏الجامد‏ ‏المتشنج‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏, ‏أصبح‏ ‏الابداع‏ ‏مخاطرة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يحلها‏ ‏البحث‏ ‏فيه‏, ‏ولكن‏ ‏المحافظة‏ ‏عليه‏ ‏وفهم‏ ‏مصادره‏ ‏وفتح‏ ‏مجالاته‏ ‏وإطلاق‏ ‏طاقاته‏.‏

إن‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏الأمور‏ ‏أسفا‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏قاريء‏ ‏أبحاث‏ ‏الإبداع‏ ‏أحيانا‏ ‏أنها‏ – ‏ذاتها‏ – ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏عن‏ ‏الإبداع‏.‏

رن‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏يثير‏ ‏قضية‏ ‏عصرية‏ ‏متكاملة‏, ‏إذ‏ ‏يعتبر‏ ‏الموقف‏ ‏العلاجي‏ ‏للطب‏ ‏النفسي‏ ‏مجرد‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏صغير‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ .., ‏تلك‏ ‏القضية‏ ‏التي‏ ‏يحذر‏ ‏منها‏ ‏كل‏ ‏محبي‏ ‏الإنسان‏ ‏المؤمنين‏ ‏بحتم‏ ‏تطوره‏ ‏ألا‏ ‏وهي‏: ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مدي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏نتاج‏ ‏عقل‏ ‏الانسان‏ ‏في‏ ‏تعويقه‏ ‏أو‏ ‏دماره؟

وفي‏ ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏ ‏تصبح‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏البحوث‏ ‏غير‏ ‏المتعصبة‏ ‏أو‏ ‏المتشنجة‏ ‏هي‏ ‏إحدي‏ ‏مصادر‏ ‏المعلومات‏ ‏الهادية‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏الصراع‏ ‏المحتدم‏ ‏بين‏ ‏العقل‏ ‏في‏ ‏قفزات‏ ‏النمو‏ ‏وبين‏ ‏تأثير‏ ‏نتاجه‏ ‏علي‏ ‏دفع‏ ‏أصالته‏.‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الباحث‏ ‏الدانيماركي‏ ‏إذ‏ ‏يأخد‏ ‏عينته‏ ‏الصغيرة‏ (24 ‏حالة‏) ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏بلاد‏ ‏متباعدة‏ ‏ليدرس‏ ‏نفس‏ ‏الظاهرة‏ ‏يذكرنا‏ ‏بعصرنا‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏فيه‏ ‏العالم‏ ‏بفضل‏ ‏ثورة‏ ‏التوصيل‏ ‏والمواصلات‏ ‏قرية‏ ‏صغيرة‏ ‏بحق‏.‏

وبعــد‏ ‏

فلنقرأ‏ ‏معا‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ …‏

ولنفكر‏ ‏بهدوء‏ .. ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏يقظة

ولنتفق‏ ‏أو‏ ‏نختلف‏ …‏

فهذه‏ ‏هي‏ ‏روعة‏ ‏الحوار‏.‏

الهوامش

‏(1) ‏الاستاذ‏ “موجنس‏ ‏شو” ‏يعمل‏ ‏استاذا‏ ‏للطب‏ ‏النفسي‏ ‏البيولوجي‏ ‏في‏ ‏وحدة‏ ‏أبحاث‏ ‏الفارما‏ ‏كولوجيا‏ ‏النفسية‏ ‏في‏ ‏معهد‏ ‏آرهاس‏ ‏الجامعي‏, ‏المستشفي‏ ‏الطبنفسي‏ ‏في‏ ‏رسكوف‏ ‏بالداينمارك‏.‏

‏ 1- Artistic Productivity and Lithium Prophylaxis in Manic Depressive Illness by MOGENS SCHOU.‏

‏2- Case report

‏3- Lithuim Period‏

‏(4) – ‏فكيف‏ ‏حال‏ ‏الأحياء‏.‏

‏- ‏سخروا‏ ‏الكيمياء‏ ‏لخدمة‏ ‏التطور‏.‏

‏- ‏كانت‏ ‏أقراصا‏ ‏تقمع‏ ‏الانطلاق‏ ‏وتعيد‏ ‏الثائر‏ ‏إلي‏ ‏حظيرة‏ ‏المجموع‏ ‏بالضربة‏ ‏القاضية‏.‏

‏- ‏أصبحت‏ ‏تنظم‏ ‏الطاقة‏ ‏فقط‏, ‏ثم‏ ‏يولد‏ ‏الانسان‏ ‏من‏ ‏جديد‏ (‏عندما‏ ‏يتعرى‏ ‏الانسان)‏

‏- ‏الطبعة‏ ‏الثانية دار‏ ‏الغد‏ ‏للثقافة‏ ‏والنشر‏ ،القاهرة ‏ 1979.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *