ويل‏ ‏للمطففين

نشرت فى جريدة الوطن

12/11/2000

ويل‏ ‏للمطففين

آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نبتعد‏ ‏عن‏ ‏أفغانستان‏ ‏قليلا‏، ‏لنجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏وقد‏ ‏اقتربنا‏ ‏منها‏ ‏جدا‏. ‏

‏ ‏المسألة‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏. ‏الكيل‏ ‏بمكيالين‏، ‏وأحيانا‏. ‏عدم‏ ‏المصداقية‏.‏

لماذا‏ ‏لا‏ ‏نسميها‏ ‏بالاسم‏ ‏الأصلى ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏لغتنا‏ ‏ووعينا‏. ‏

‏ “‏إنما‏ ‏أهلك‏ ‏الذين‏ ‏من‏ ‏قبلكم‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏إذا‏ ‏سرق‏ ‏فيهم‏ ‏الغنى ‏تركوه‏، ‏وإذا‏ ‏سرق‏ ‏فيهم‏ ‏الفقير‏ ‏أقاموا‏ ‏عليه‏ ‏الحد‏”. ‏ويعلمنا‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏أنه‏ (ويل‏ ‏للمطففين‏* ‏الذين‏ ‏إذا‏ ‏اكتالوا‏ ‏على ‏الناس‏ ‏يستوفون‏* ‏وإذا‏ ‏كالوهم‏ ‏أو‏ ‏وزنوهم‏ ‏يخسرون‏*) ‏صدق‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏. ‏ويعلمنا‏ ‏شاعرنا‏ (‏كما‏ ‏ذكرت‏ ‏سابقا‏) ‏أن‏. “قتل‏ ‏امرئ‏ ‏فى ‏غابة‏ ‏جريمة‏ ‏لا‏ ‏تغتفر‏، ‏وقتل‏ ‏شعب‏ ‏آمن‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏نظر‏”. ‏

نحن‏ ‏نعرف‏ ‏الحكاية‏ ‏من‏ ‏قديم‏، ‏كما‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏النسئ‏ ‏زيادة‏ ‏فى ‏الكفر‏، ‏يحلونه‏ ‏عاما‏، ‏ويحرمونه‏ ‏عاما‏، ‏نعرف‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتبين‏ ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏عدة‏ ‏قراءات‏ ‏للظاهرة‏ ‏الواحدة‏، ‏وعدة‏ ‏قوانين‏ ‏للجريمة‏ ‏الواحدة‏، ‏وعدة‏ ‏أحكام‏ ‏للإثم‏ ‏الواحد‏. ‏

نبدأ‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ونحن‏ ‏نقترب‏ ‏من‏ ‏نبض‏ ‏الألم‏ ‏ورائحة‏ ‏الدماء‏ ‏الزكية‏ ‏تسيل‏ ‏فى ‏نهر‏ ‏الاستشهاد‏ ‏والبطولة‏ ‏حول‏ ‏القدس‏ ‏الشريف‏.‏

نتأمل‏ ‏معا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏معروف‏ ‏ومعاد‏، ‏لكنها‏ ‏تذكرة‏. ‏

أولا: ‏زعموا‏ ‏أن‏ ‏الديقراطية‏ ‏الغربية‏ ‏هى ‏الحل‏، ‏وحين‏ ‏حاولنا‏ ‏أن‏ ‏نستوضح‏ ‏الأمر‏، ‏قالوا‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏هى ‏حكم‏ ‏الأغلبية‏، ‏وأن‏ ‏أى ‏صوت‏ ‏فيها‏ ‏يساوى ‏صوت‏ ‏الآخر‏، ‏بلا‏ ‏تمييز‏: ‏العجوز‏ ‏الذى ‏يبلغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏تسعين‏ ‏عاما‏ ‏له‏ ‏صوت‏ ‏مثل‏ ‏صوت‏ ‏تشومسكى ‏والست‏ ‏هيلارى ‏كلينتون‏، ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏حق‏ ‏التصويت‏ ‏بصوت‏ ‏واحد‏ ‏مثل‏ ‏الست‏ ‏ماريكا‏ ‏شخلع‏، ‏وكدنا‏ ‏نصدق‏ ‏ونحاول‏ ‏أن‏ ‏نحشر‏ ‏ممارساتنا‏ ‏الموازية‏ ‏فى ‏ألفاظهم‏ ‏الشائعة‏، ‏ثم‏ ‏أخذوا‏ ‏يعايروننا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏ديمقراطيتهم‏ ‏بالذات‏، ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏ديموقراطيا‏، ‏ولا‏ ‏متحضرا‏، ‏ولا‏ ‏إنسانا‏ ‏ولا‏ ‏أى ‏حاجة‏. ‏أغلبهم‏ ‏لم‏ ‏يكلف‏ ‏خاطره‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏الديمقراطية‏ ‏من‏ ‏صفقات‏ ‏تحتية‏، ‏وتربيطات‏ ‏ثللية‏، ‏ومنافع‏ ‏مافياويـة‏ ‏ومذلة‏ ‏أمام‏ ‏من‏ ‏بيده‏ ‏القمر‏ ‏الصناعى، ‏والتلفاز‏ ‏المقتحم‏ ‏حجر‏ ‏النوم‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏والذى ‏يدار‏ ‏غالبا‏ ‏بأيد‏ ‏خفيه‏ ‏تشوه‏ ‏الوعى ‏العدل‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏توجه‏ ‏الصوت‏ ‏الانتخابى. ‏قلنا‏ ‏نأخذ‏ ‏بالظاهر‏ ‏حتى ‏نجد‏ ‏البديل‏، ‏وحاضر‏ ‏وطيب‏، ‏وطيب‏ ‏وحاضر‏.‏

نفاجأ‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ “التعظيم‏ ‏سلام‏” ‏بما‏ ‏يناقض‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏تحت‏ ‏مسمى ‏يقال‏ ‏له‏ ‏حق‏ ‏النقض‏ (‏الفيتو‏) ‏فى ‏مجلس‏ ‏الأمن‏ ‏التابع‏ ‏لمؤسسة‏ ‏اسمها‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏. ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسة‏، ‏تمثل‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الدول‏. ‏لكنها‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏إلا‏ ‏مجرد‏ “‏ديكور‏” ‏أو‏ ‏منبر‏ ‏خطابة‏ ‏أو‏ ‏مندى ‏لنكت‏ ‏فيدل‏ ‏كاسترو‏ ‏وأمثاله‏. ‏

نشأ‏ ‏الفيتو‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏خاصة‏ ‏عقب‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الثانية‏، ‏توقيا‏ ‏لآثار‏ ‏أى ‏خلاف‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏الكبار‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشعل‏ ‏حربا‏ ‏عالمية‏ ‏تأتى ‏على ‏الأغلبية‏ ‏والأقلية‏ ‏والأخضر‏ ‏واليابس‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينتهى ‏عد‏ ‏الأصوات‏ ‏الديمقراطية‏ ‏جدا‏.‏

‏ ‏انتهت‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏، ‏واستمرأ‏ ‏أصحاب‏ ‏هذا‏ ‏الفيتو‏ ‏المرعى. ‏مضى ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏ولم‏ ‏يفكر‏ ‏أحد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏قد‏ ‏انتهى ‏عمره‏ ‏الافتراضي‏، ‏كما‏ ‏زالت‏ ‏أسباب‏ ‏تنزيله‏، ‏وأنه‏ ‏مخالف‏ ‏لأبسط‏ ‏قواعد‏ ‏الديمقراطية‏ ‏التى ‏يدعونها‏، ‏ثم‏ ‏إنهم‏ ‏راحوا‏ ‏يستعملونه‏ ‏بدون‏ ‏حياء‏، ‏لا‏ ‏لمنع‏ ‏حرب‏ ‏عالمية‏، ‏وإنما‏ ‏لفرض‏ ‏الغطرسة‏ ‏واستعراض‏ ‏القوة‏ ‏وحماية‏ ‏المغتصب‏، ‏من‏ ‏أول‏ ‏منع‏ ‏تجديد‏ ‏مدة‏ ‏سكرتير‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏كلمة‏ ‏حق‏ ‏فى ‏مذبحة‏ ‏قانا‏، ‏وأنه‏ ‏لم‏ ‏يقدم‏ ‏فروض‏ ‏الولاء‏ ‏والطاعة‏ ‏للمدللة‏ ‏الأولى ‏إسرائيل‏ ‏الملطخة‏ ‏أنيابها‏ ‏ومخالبها‏ ‏بدماء‏ ‏الأبرياء‏. ‏التهديد‏ ‏باستعمال‏ ‏حق‏ ‏النقض‏ ‏هذا‏ ‏أدى ‏إلى ‏رفض‏ ‏تكوين‏ ‏لجنة‏ ‏لتقصى ‏الحقائق‏ ‏فى ‏جرائم‏ ‏إسرائيل‏، ‏مجرد‏ ‏تقصى ‏الحقائق‏ ‏غير‏ ‏مسموح‏ ‏به‏، ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏بإعلان‏ ‏الاتهام‏ ‏أو‏ ‏بدء‏ ‏المحاكمة‏، ‏

هل‏ ‏تريدون‏ – ‏بعد‏ ‏ذلك‏ – ‏من‏ ‏تلميذ‏ ‏فى ‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏فى ‏بنجلاديش‏، ‏أو‏ ‏راعى ‏غنم‏ ‏فى ‏أواسط‏ ‏أفريقيا‏، ‏أن‏ ‏يصدق‏ ‏حديثكم‏ ‏عن‏ ‏الديمقراطية‏. ‏

يا‏ ‏حضرات‏ ‏المطففين‏: ‏إما‏ ‏أن‏ ‏تلغوا‏ ‏حق‏ ‏الفيتو‏ ‏هذا‏، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏تؤجلوا‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الديمقرطية‏، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏أن‏ ‏تترفقوا‏ ‏فى ‏المعايرة‏ ‏بقلتها‏، ‏يرحمنا‏ ‏و‏ ‏يرحمكم‏ ‏الله

ثانيا‏: زعمو‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏الدولة‏ ‏العصرية‏. ‏لا‏ ‏مكان‏ ‏للدين‏ ‏فى ‏السياسة‏ ‏ولا‏ ‏مكان‏ ‏للسياسة‏ ‏فى ‏الدين‏. ‏قلنا‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏، ‏ثم‏ ‏رحنا‏ ‏نفكر‏. ‏فعلى ‏أى ‏أساس‏ ‏رشقوا‏ ‏هذا‏ ‏الخنجر‏ ‏المسموم‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏وجودنا‏ ‏هكذا‏؟‏ ‏كيف‏ ‏يتفق‏ ‏هذا‏ ‏الزعم‏ ‏مع‏ ‏تأسيس‏ ‏دولة‏ ‏حديثة‏ ‏على ‏أساس‏ ‏أسطورى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الخرافة‏، ‏وهو‏ ‏يلبس‏ ‏مسوح‏ ‏الدين‏ ‏عينى ‏عينك؟‏ ‏ثم‏ ‏رحنا‏ ‏نتابع‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدولة‏ ‏الطفيلية‏ ‏يتوقف‏ ‏أداء‏ ‏حكوماتها‏ ‏المتتالية‏ ‏على ‏رضا‏ ‏هذا‏ ‏الحاخام‏ ‏المبجل‏، ‏أو‏ ‏على ‏تمويل‏ ‏المدارس‏ ‏الدينية‏ ‏التى ‏تعمق‏ ‏ما‏ ‏تتصوره‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏لعبوا‏ ‏فيه‏ ‏وزيفوه‏، ‏سرا‏ ‏وعلانية‏، إلى ‏أن‏ ‏تكف‏ ‏المدارس‏ ‏الدينية‏ ‏عندهم‏ ‏عن‏ ‏تلقين‏ ‏أطفالهم‏ ‏الكراهية‏ ‏والحقد‏ ‏والاحتقار‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏على ‏غير‏ ‏دينهم‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تتوقف‏ ‏الأحزاب‏ ‏الدينية‏ ‏عندهم‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏صنع‏ ‏القرار‏ ‏السياسي‏، ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏، ‏فلا‏ ‏مجال‏ ‏لمناقشة‏ ‏مسألة‏ ‏نفى ‏علاقة‏ ‏الدين‏ ‏بالدولة‏ ‏أصلا‏ ‏أيها‏ ‏المطففون‏.‏

النموذج‏ ‏الثالث‏: ‏زعموا‏ ‏أيضا‏، ‏ثم‏ ‏أكدوا‏ ‏أن‏ “‏الحرية‏ ‏هى ‏الحل‏”، ‏وراحوا‏ ‏يعلمونا‏ ‏أن‏ ‏الحرية‏ ‏غير‏ ‏الديمقراطية‏، ‏هى ‏أشمل‏ ‏وأصعب‏، ‏ودون‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏نظرية‏ ‏دعونا‏ ‏نسلم‏ ‏بزعمهم‏ ‏أن‏ ‏الحرية‏ ‏هى ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏وتفعل‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏وتقتنى ‏ما‏ ‏تشاء‏، ‏وتعتقد‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏، ‏بشروط‏ ‏معينة‏، ‏أفادهم‏ ‏الله‏. ‏قلنا‏ ‏نستزيد‏.

‏(1) ‏قالو‏ا‏: ‏حتى ‏لا‏ ‏نتشاجر‏ ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ – ‏فإن‏ ‏حرية‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏تنتهى ‏عند‏ ‏بداية‏ ‏حرية‏ ‏الآخر‏. ‏بدا‏ ‏الكلام‏ ‏حلوا‏ ‏لا‏ ‏غبار‏ ‏عليه‏، ‏فحريتنا‏ – ‏حسب‏ ‏كلامهم‏ ‏تنتهى ‏عند‏ ‏بداية‏ ‏حريتهم‏، ‏وحريتهم‏ ‏تنتهى ‏عند‏ ‏بداية‏ ‏حريتنا‏، ‏يا‏ ‏زين‏ ‏ما‏ ‏قالوه‏.‏

لكن‏ ‏الأسبق‏ ‏أقدر‏، ‏والأقدر‏ ‏أسرع‏، ‏فراح‏ ‏هو‏ ‏يمد‏ ‏حريته‏ ‏أولا‏، ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏ينتهى ‏لنعرف‏ ‏المدى ‏الذى ‏ستمتد‏ ‏فيه‏ ‏حريتنا‏، ‏الله‏ ‏ينور‏ ‏عليه‏، ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏، ‏يده‏ ‏كانت‏ ‏طويلة‏ ‏وظلت‏ ‏تطول‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏، ‏وهى ‏تطول‏، ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏، ‏وهى ‏تطول‏ ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏. ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يكذب‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏. ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏التلويح‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏سوف‏ ‏نستعمل‏ ‏حريتنا‏ ‏جدا‏، ‏و‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يتوقف‏ ‏عندما‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏اصطدم‏ ‏بحريتنا‏، ‏حسب‏ ‏القاعدة‏، ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏، ‏فلا‏ ‏هو‏ ‏اصطدم‏ ‏ولا‏ ‏نحن‏ ‏بدأنا‏. ‏وشربناها‏.‏

هذا‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏ألعاب‏ ‏المطففين‏: ‏تضع‏ ‏قواعد‏ ‏اللعبة‏، ‏وتعلن‏ ‏بأمانة‏ ‏أنها‏ ‏تسرى ‏على ‏اللاعبين‏ ‏جميعا‏، ‏لكنك‏ ‏لا‏ ‏تضع‏ ‏قاعدة‏ ‏من‏ ‏الذى ‏يبدأ‏ ‏اللعب‏، ‏ولا‏ ‏متى ‏يتوقف‏، ‏أو‏ ‏لماذا‏، ‏فتظل‏ ‏قواعد‏ ‏اللعبة‏ ‏يتحكم‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏بدأ‏ ‏ولم‏ ‏يتوقف‏، ‏ودمتم‏.‏

(2)‏ فالوا‏ ‏أيضا‏: ‏إن‏ ‏الحرية‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏وأن‏ ‏يعلن‏ ‏رأيه‏ ‏فى ‏حديقة‏ ‏الهايدبارك‏، ‏أوعبر‏ ‏الإنترنت‏، ‏أو‏ ‏على ‏ورق‏ ‏مطبوع‏ ‏عليه‏ ‏رقم‏ ‏إيداع‏، ‏أو‏ ‏بدون‏ ‏رقم‏ ‏إيداع‏‏؟‏ ‏وأخذوا‏ ‏يدللون‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏بما‏ ‏يمارس‏ ‏عندهم‏ ‏من‏ ‏إعلان‏ ‏احتجاجات‏، ‏وقبول‏ ‏شذوذ‏ ‏عقائدى، ‏وشذوذ‏ ‏سلوكى ‏كما‏ ‏تشاء‏، ‏حتى ‏بلغت‏ ‏غاية‏ ‏الحرية‏ ‏الاعتراف‏ ‏بأديان‏ ‏جديدة‏ ‏وطقوس‏ ‏وصلت‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏الانتحار‏ ‏الجماعى ‏كله‏ ‏حرية‏ ‏فى ‏حرية‏، ‏قلنا‏ ‏حلال‏ ‏عليهم

لكن‏ ‏حين‏ ‏تجرأ‏ ‏بعض‏ ‏الباحثين‏ ‏الثقات‏ ‏فبحث‏ ‏فى ‏إمكان‏ ‏تعديل‏ “‏بعض‏” ‏تفاصيل‏ ‏مسألة‏ ‏وجود‏ ‏أفران‏ ‏هتلر‏ ‏المزعومة‏ ‏لليهود‏ ‏دون‏ ‏غيرهم‏، ‏فعلها‏ ‏وهو‏ ‏يدعم‏ ‏بحثه‏ ‏بالوثائق‏ ‏والحجج‏ ‏وشهادة‏ ‏الشهود‏. ‏فزعوا‏ ‏فزعا‏ ‏لا‏ ‏حدود‏ ‏له‏، ‏وحاكموا‏، ‏وصادروا‏، ‏وهددوا‏ ‏بالقتل‏، ‏ونددوا‏ ‏بالرأي‏، ‏واتهموا‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اقترب‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخرافة‏ ‏بمحاولة‏ ‏التصحيح‏ ‏أو‏ ‏التوضيح‏، ‏اتهموه‏ ‏بالتعصب‏ ‏والمعاداة‏ ‏للسامية‏ ‏والتخلف‏، ‏وزيادة‏ ‏على ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏فى ‏الحرية‏. ‏أباحوا‏ ‏إنكار‏ ‏الله‏ ‏ولم‏ ‏يسمحو‏ ‏بإنكار‏ (‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏صورة‏) ‏الهولوكوست‏.‏

‏(3) ‏قالوا‏ ‏لنا‏ ‏كذلك: ‏إن‏ ‏الحرية‏ ‏لكى ‏تصبح‏ ‏قيمة‏ ‏عظمى ‏و‏ ‏مقدسة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏الطفولة‏، ‏ولا‏بد‏ ‏ألا‏ ‏يتدخل‏ ‏الأب‏ ‏أو‏ ‏الأم‏ ‏فى ‏حرية‏ ‏أبنائهم‏ ‏أو‏ ‏بناتهم‏، ‏فإذا‏ ‏فعل‏ ‏فليكن‏ ‏فى ‏منتهى ‏الرقة‏ ‏والدماثة‏ ‏وخلال‏ ‏الطفولة‏ ‏الباكرة‏ ‏فحسب‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏بلغ‏ ‏الفتى ‏أو‏ ‏الفتاة‏ ‏سن‏ ‏المراهقة‏ ‏فمن‏ ‏مبادئ‏ ‏الحرية‏ ‏أن‏ ‏يشرب‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏ويدخن‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏ويضرب‏ (‏حقنا‏) ‏كما‏ ‏يريد‏، ‏وعلى ‏الوالد‏ ‏أو‏ ‏الوالدة‏ ‏أن‏ ‏يقوما‏ ‏بنصحه‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏لبعيد‏، ‏وبطريقة‏ ‏مهذبة‏ ‏جدا‏، ‏ماذا‏ ‏وإلا‏ ‏نال‏ ‏الواحد‏ ‏منهما‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يحب‏، ‏‏ذلك‏ ‏أنهم‏ ‏يعلمون‏ ‏الأطفال‏ ‏منذ‏ ‏سنى ‏الحضانة‏ ‏كيف‏ ‏يستنجدون‏ ‏بالسلطة‏ ‏إذا‏ ‏تدخل‏ ‏أحد‏ ‏الوالدين‏ ‏فى ‏حرية‏ ‏أى ‏منهم‏. ‏

يدخل‏ ‏الوالد‏ ‏على ‏ابنته‏ ‏ذات‏ ‏السبعة‏ ‏عشر‏ ‏ربيعا‏ ‏فى ‏بيته‏، ‏وهو‏ ‏ما‏‏زال‏ ‏ينفق‏ ‏عليها‏، ‏فيجدها‏ ‏تمارس‏ ‏حريتها‏ ‏مع‏ ‏صديقها‏ ‏الحر‏، ‏وليس‏ ‏عليه‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يحترم‏ ‏حريتهما‏، ‏فإذا‏ ‏تدخل‏ ‏كذا‏ ‏أو‏ ‏كذا‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الاحتجاج‏ ‏أو‏ ‏الاعتراض‏، ‏فإن‏ ‏من‏ ‏حقها‏ ‏أن‏ ‏تستدعى ‏له‏ ‏البوليس‏، ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏يلحقه‏ ‏من‏ ‏تحقير‏ ‏باعتباره‏ ‏رجلا‏ ‏متخلفا‏ ‏وهمجيا‏ ‏وكلاما‏ ‏من‏ ‏هذا‏. ‏حلال‏ ‏عليهم‏.‏

لكنهم‏ ‏ينصحوننا‏ ‏أن‏ ‏نحذو‏ ‏حذوهم‏ ‏حتى ‏نكون‏ ‏متحضرين‏. ‏مع‏ ‏أن‏ ‏أبناءنا‏ ‏لا‏ ‏يحرجوننا‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏و‏ ‏الحمد‏ ‏لله‏، ‏فهم‏ ‏لا‏ ‏يعرضونا‏ ‏لهذا‏ ‏الاختبار‏ ‏الحرج‏. ‏

ثم‏ ‏تقوم‏ ‏انتفاضة‏ ‏القدس‏، ‏ويثور‏ ‏أطفالنا‏ ‏وشبابنا‏ ‏وشاباتنا‏ ‏يطلقون‏ ‏صيحة‏ ‏الكرامة‏، ‏ويمدون‏ ‏أيديهم‏ ‏الطاهرة‏ ‏ترمى ‏حجرا‏ ‏رمزا‏ ‏بسيطا‏ ‏لرفض‏ ‏الذل‏ ‏وإعلان‏ ‏الإباء‏.‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينتبهوا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يرتكبون‏ ‏من‏ ‏جرائم‏ ‏يستعر‏ ‏منها‏ ‏الحيوان‏، ‏راحوا‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ “وقف‏ ‏العنف‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏”، ‏والتطفيف‏ ‏هنا‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏القياس‏ ‏غير‏ ‏المتكافئ‏، ‏وبالمساواة‏ ‏بين‏ ‏أمور‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏فيها‏ ‏المساواة‏: ‏إذ‏ ‏راحوا‏ ‏يساوون‏ ‏بين‏ ‏إلقاء‏ ‏حصاة‏ ‏من‏ ‏نبلة‏، ‏وبين‏ ‏إلقاء‏ ‏دانة‏ ‏من‏ ‏دبابة‏، ‏وأيضا‏ ‏بين‏ ‏صرخة‏ ‏امرأة‏ ‏تضرع‏ ‏إلى ‏الله‏ ‏أن‏ “‏واقدساه‏” ‏وبين‏ ‏قصف‏ ‏صاروخ‏ ‏من‏ ‏مروحية‏ ‏على ‏عربة‏ ‏مدنية‏. ‏

ثم‏ ‏تمادوا‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏ألعاب‏ ‏اللغة‏ ‏للتضليل‏، ‏فراحوا‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏مائتى ‏قتيل‏ ‏أغلبهم‏ ‏من‏ ‏الفلسطينيين‏، ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏يوحى ‏بأنها‏ ‏حرب‏ ‏فيها‏ ‏ضحايا‏ ‏على ‏الجانبين‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏أمانة‏ ‏العدل‏ ‏تقتضى ‏تعديل‏ ‏الخبر‏ ‏إلى. “كلهم‏ ‏من‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏المدنيين‏ ‏إلا‏ ‏أربعة‏ ‏أو‏ ‏خمسة‏ ‏إسرائيليين‏”. ‏

وفيما‏ ‏يختص‏ ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏المطففين‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الحرية‏، ‏فإنهم‏ ‏راحوا‏ ‏يتهمون‏ ‏أهل‏ ‏شبابنا‏ ‏الساعى ‏لاستعادة‏ ‏كرامته‏ ‏وكرامتنا‏، ‏بأنهم‏ ‏لا‏ ‏يمنعون‏ ‏أولادهم‏ ‏وبناتهم‏ ‏من‏ ‏الخروج‏ ‏إلى ‏الشوارع‏، ‏ناسيين‏ ‏الدروس‏ ‏التى ‏علمونا‏ ‏إياها‏ ‏و‏ ‏هم‏ ‏يمنعون‏ ‏الآباء‏ ‏والأمهات‏ ‏عندهم‏ ‏أن‏ ‏يتدخلوا‏ ‏فى ‏حرية‏ ‏أبنائهم‏ ‏وبناتهم‏ ‏فى ‏ممارسة‏ ‏الحب‏ ‏فى ‏البيت‏، ‏وفى ‏ممارسة‏ ‏الشذوذ‏ ‏فى ‏الشارع‏، ‏وفى ‏ممارسة‏ ‏السكر‏ ‏فى ‏النوادى ‏وغير‏ ‏النوادى‏، ‏ثم‏ ‏يطلبون‏ ‏منا‏ ‏نحن‏، ‏وهم‏ ‏يعطونا‏ ‏دروسا‏ ‏فى ‏الحرية‏، ‏أن‏ ‏نتدخل‏ ‏فى ‏حرية‏ ‏أبنائنا‏ ‏لمنعهم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يشعروا‏ ‏بعزة‏ ‏الوجود‏، ‏وحق‏ ‏العيش‏ ‏بما‏ ‏أكرمهم‏ ‏الله‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏حياة‏، ‏وهم‏ ‏يولدون‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏وسط‏ ‏بحور‏ ‏الدم‏ ‏فى ‏قدس‏ ‏الاستشهاد‏. ‏ياه‏! ‏ما‏ ‏كل‏ ‏هذا؟ (ألا‏ ‏يظن‏ ‏أولئك‏ ‏أنهم‏ ‏مبعوثون‏، ‏ليوم‏ ‏عظيم‏).‏

‏ ‏وإلى ‏أن‏ ‏يهديهم‏ ‏الله‏ ‏برحمته‏، ‏أو‏ ‏ينتقم‏ ‏منهم‏ ‏على ‏أيدينا‏ ‏بغضبه‏، ‏علينا‏ ‏نحن‏، ‏ألا‏ ‏نقبل‏ ‏الكيل‏ ‏بمكيالين‏، ‏لأنه‏ ‏ظـلم‏ ‏بين‏، ‏والله‏ ‏نهانا‏ ‏أن‏ ‏نظلم‏ ‏أو‏ ‏نظلم‏، ‏فلم‏ ‏نعد‏ ‏نملك‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أخلصنا‏ ‏الطاعة‏، ‏وإلا‏ ‏فنحن‏ ‏شركاء‏ ‏فيما‏ ‏يلحق‏ ‏بنا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *