… وما فيها حظ لمختار

نشرت فى جريدة الوطن

14/2/2001

… وما فيها حظ لمختار

كنت‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏كتابة‏ ‏مقال‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏عن‏ ‏”التراث‏ ‏الشعبى ‏والوعى ‏الشعبى” ‏فى ‏مقابل‏ “العولمة‏ ‏والبرمجة‏”، ‏وكانت‏ ‏الفكرة‏ ‏هى ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ -‏حتى ‏لوأردنا‏- ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏هكذا‏ ‏ببساطة‏ ‏لهذا‏ ‏الطوفان‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏البراقة‏ ‏والجاهزة‏ ‏التى ‏تغمرنا‏ ‏من‏ ‏الأقمار‏ ‏الصناعية‏ ‏وشبكات‏ ‏الإرسال‏. ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏تاريخه‏، ‏ليس‏ ‏تاريخه‏ ‏المكتوب‏، ‏وليس‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏مضى، ‏لكنه‏ ‏تاريخه‏ ‏الذى ‏تحمله‏ ‏خلاياه‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏، ‏وكذلك‏ ‏تاريخه‏ ‏الذى ‏حفظه‏ ‏تراثه‏ ‏الشعبى، ‏والذى ‏يتجلى ‏فى ‏وعى ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏هذا‏ ‏الطوفان‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏.‏

إن‏ ‏كان‏ ‏المتاح‏ ‏للإنسان‏ ‏الآن‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الشفافية‏ ‏والتواصلية‏ ‏يعد‏ ‏بالملايين‏، ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يحمله‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏فى ‏خلاياه‏، ‏وخياله‏، ‏ووعيه‏ ‏الجمعى، ‏والفردى، ‏يعد‏ ‏بالمليارات‏، ‏ولا‏ ‏تفضيل‏ ‏لهذا‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏لكن‏ ‏هويتنا‏ ‏هى ‏نتاج‏ ‏تفاعل‏ ‏هذا‏ ‏بذاك‏، ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نهمل‏ ‏مليارات‏ ‏المعلومات‏ ‏الغائرة‏ ‏فينا‏ ‏لصالح‏ ‏الانبهار‏ ‏بالملايين‏ ‏الواصلة‏ ‏إلى ‏ظاهر‏ ‏وعينا‏. ‏

الساعة‏ ‏الرابعة‏ ‏صباح‏ ‏الأربعاء‏، ‏الفجر‏ ‏لم‏ ‏يؤذن‏ ‏بعد‏، ‏إذاعة‏ ‏لندن‏ ‏تسهر‏ ‏حتى ‏الصباح‏ ‏لتخبرنا‏ ‏ما‏ ‏يعرفه‏ ‏مسبقا‏ ‏أى ‏طفل‏ ‏فى ‏السابعة‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏تغطية‏ ‏طول‏ ‏الليل‏، ‏كل‏ ‏العالم‏ ‏يعرف‏ ‏خيبة‏ ‏باراك‏ ‏إلا‏ ‏هو‏، ‏الراقص‏ ‏على ‏السلم‏ ‏لا‏ ‏يفقد‏ ‏المشاهدين‏ ‏أعلى ‏السلم‏ ‏وأسفله‏ ‏فحسب‏، ‏ولكنه‏ ‏يفقد‏ ‏توازنه‏. ‏المهم‏:  ‏سمعت‏ ‏خبر‏ ‏فوز‏ ‏شارون‏. ‏الخبر‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏متوقعا‏ ‏جدا‏، ‏يصبح‏ ‏ماسخا‏ ‏جدا‏، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الخبر‏- ‏تحصيل‏ ‏الحاصل‏- ‏جاءنى ‏وأنا‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏التراث‏ ‏الشعبى ‏والوعى ‏الشعبى، ‏فقفزت‏ ‏إلى ‏وعيى ‏عدة‏ ‏أمثال‏ ‏شعبية‏ ‏بمناسبة‏ ‏كتابتى ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏التراث‏ ‏الشعبي‏. ‏أهلنا‏ ‏سبقونا‏ ‏وقالوها‏ ‏ليشاركوننا‏ ‏المحن‏ ‏ونحن‏ ‏نكرر‏ ‏حكمتهم‏ ‏المركزة‏ ‏فى ‏كلمات‏ ‏مخترقة‏ ‏فى ‏جمل‏ ‏مختصرة‏، ‏سمعتهم‏ ‏يقولون‏ ‏تعقيبا‏ ‏على ‏الحدث‏: “مالـعن‏ ‏من‏ ‏سيدى ‏إلا‏ ‏ستى”، ‏وأيضا‏ (‏بعد‏ ‏التحوير‏) “‏من‏ “‏زفتة‏” ‏لــ‏ “‏طوبة‏” ‏يا‏ ‏قلب‏ ‏ما‏ ‏تحزن”. ‏لكن‏ ‏القلب‏ ‏يحزن‏ ، ‏ويتوجع‏ ، ‏ويتحسر‏. ‏امتناع‏ ‏عرب‏ 1948 ‏عن‏ ‏التصويت‏ ‏كان‏ ‏طبيعيا‏، ‏ماذا‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفعله‏ ‏إخواننا‏ ‏العرب‏ ‏فى ‏الناصرة‏ -‏ مثلا‏ -‏ وقد‏ ‏سجنوا‏ ‏فى ‏جنسية‏ ‏لم‏ ‏يختاروها‏، ‏ولا‏ ‏هم‏ ‏فخورون‏ ‏بها‏. ‏قفزت‏ ‏إلى ‏من‏ ‏التراث‏ ‏أبيات‏ ‏إجارة‏ ‏السموأل‏ ‏لمن‏ ‏لجأ‏ ‏إليه‏:‏

فقال‏ ‏ثكـل‏ ‏وغدر‏ ‏أنت‏ ‏بينهما‏ ‏فاختـر‏ ‏وما‏ ‏فيهما‏ ‏حظ‏ ‏لمختار فظل‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏أقتل‏ ‏أسيرك‏ ‏إنى ‏مانع‏ ‏جارى على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏القراءات‏ ‏اللاحقة‏ ‏والمشكـكة‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏هذه‏ ‏الحادثة‏، ‏فنحن‏ ‏نردد‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية‏ ‏وهذه‏ ‏الأبيات‏ ‏فخورين‏ ‏بقيمنا‏ ‏العربية‏ ‏التليدة‏ ‏مثل‏ ‏إجارة‏ ‏المستجير‏. ‏تقمصت‏ ‏الناخب‏ ‏العربى ‏فى ‏إسرائيل‏ ‏وهو‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏الذى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏فيه‏ ‏خيار‏. ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أى ‏اختيار‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏التفضيل‏ ‏هو‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏قتلـــنى، ‏ومن‏ ‏سيقتلنى، ‏وجدتـنى ‏أردد‏ ‏البيتين‏ ‏السابقين‏ “بعد‏ ‏تحديثهما‏” ‏كالتالى:‏

فقال‏: ‏وغد‏ ‏ونذل‏ ‏أنت‏ ‏بينهما‏ ‏فاختر‏ ‏وما‏ ‏فيهما‏ ‏حظ‏ ‏لمختارفظل‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏:  ‏يكفى ‏خداعا‏ ‏وإنى ‏لازم‏ ‏دارى ‏لزم‏ ‏العرب‏ ‏فى ‏إسرائيل‏ (‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏العرب‏ ‏الإسرائليين‏) ‏دورهم‏، ‏أو‏ ‏هم‏ ‏ذهبوا‏ ‏إلى ‏صناديق‏ ‏الانتخاب‏ ‏ووضعوا‏ ‏الورقة‏ ‏بيضاء‏ ‏تعلن‏ ‏سخطا‏ ‏صامتا‏ ‏حزينا‏، ‏وماذا‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفعلوا‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏. ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏هؤلاء‏ ‏المتغطرسون‏ ‏أية‏ ‏فرصة‏ ‏لأى ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يأمل‏ ‏فى ‏أى ‏منهم‏ ‏خيرا‏. ‏الأمل‏ ‏الباقى ‏لنا‏ ‏هو‏ ‏فى ‏الله‏ ‏وفى ‏أنفسنا‏ ، ‏فماذا‏ ‏نحن‏ ‏فاعلون‏.‏

ليس‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏تجرع‏ ‏كأس‏ ‏الألـم‏ ‏حتى ‏الثمالة‏، ‏الإفاقة‏ ‏أصبحت‏ ‏فرض‏ ‏عين‏ ‏لا‏ ‏فرض‏ ‏كفاية‏، ‏تسمية‏ ‏الأشياء‏ ‏بأسمائها‏ ‏هو‏ ‏بداية‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏المتصل‏. ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نسمى ‏الهزيمة‏ ‏هزيمة‏، ‏والاحتلال‏ ‏احتلالا‏، ‏والطرد‏ ‏طردا‏، ‏وهدم‏ ‏الدور‏ ‏إبادة‏، ‏وتجويع‏ ‏الناس‏ ‏تطهيرا‏ ‏عرقيا‏. ‏الهزيمة‏ ‏فى ‏جولة‏ ‏من‏ ‏جولات‏ ‏الصراع‏ ‏ليست‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف‏. ‏الخدعة‏ ‏الكبرى ‏ليست‏ ‏فى ‏سرقة‏ ‏الأرض‏، ‏وتدنيس‏ ‏المقدسات‏، ‏هذه‏ ‏انتهاكات‏ ‏ظاهرة‏ ‏للعيان‏، ‏هذا‏ ‏إجرام‏ ‏سافر‏. ‏الخدعة‏ ‏الكبرى ‏هى ‏فى ‏اللعب‏ ‏بالألفاظ‏ ‏والعقول‏ ‏والوقت‏ ‏تحت‏ ‏مسميات‏ ‏غامضة‏، ‏خدعنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏حين‏ ‏أسمينا‏ ‏الهزيمة‏ ‏نكسة‏، ‏ونسمى ‏احتلال‏ ‏الأرض‏: “مشكلة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏”، ‏ونسمى ‏قتل‏ ‏أولادنا‏، ‏وإذلال‏ ‏رجالنا‏، ‏وتجويع‏ ‏أسرنا‏، “‏تهديد‏ ‏عملية‏ ‏السلام‏”، ‏ونسمى ‏زحفنا‏ ‏لاستجداء‏ ‏شبر‏ ‏من‏ ‏أرض‏، ‏أو‏ ‏شكل‏ ‏دولة‏ ‏بلا‏ ‏سلاح‏ ‏ولا‏ ‏خارجية‏ ‏نسمى ‏كل‏ ‏ذلك‏: “‏تحريك‏ ‏عملية‏ ‏السلام‏”، ‏ثم‏ ‏نسمى ‏إيهود‏ ‏باراك‏ ‏رجل‏ ‏السلام‏، ‏ونتحدث‏ ‏عن‏ ‏الحمائم‏ ‏ولا‏ ‏نكتشف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏ربما‏ ‏اشتقت‏ ‏من‏ “حمم‏ ‏جهنم‏”، ‏لا‏ ‏من‏ “‏حمامة‏ ‏السلام‏”!‏

‏ ‏بعد‏ ‏الحزن‏، ‏والألم‏، ‏والحسرة‏، ‏نحمد‏ ‏الله‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏. ‏إن‏ ‏الذى ‏يصبرنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏الشهور‏ ‏الأربعة‏ ‏الأخيرة‏.‏ كان‏ ‏باراك‏ ‏على ‏قمة‏ ‏السلطة‏، ‏يقتل‏ ‏أطفالنا‏، ‏ويهدم‏ ‏منازلنا‏، ‏ويجوع‏ ‏ناسنا‏. ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يستأهل‏ ‏أن‏ ‏نأسف‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏ثانية‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏خليفته‏ ‏هو‏ ‏الشيطان‏ ‏نفسه‏. ‏

ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏شارون‏ ‏أقذر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏أقسى، ‏ليكن‏ ‏فى ‏جعبته‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الدم‏، ‏فعندنا‏ ‏ما‏ ‏يكفى ‏من‏ ‏الشهداء‏، ‏إنها‏ ‏دعوة‏ ‏صريحة‏ ‏للجهاد‏ ‏بكل‏ ‏أشكاله‏. ‏إننا‏ ‏ندخل‏ ‏امتحان‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏، ‏امتحان‏ ‏الانتصار‏ ‏للحق‏ ‏والحياة‏، ‏إن‏ ‏أى ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏يفرط‏ ‏فى ‏ثانية‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏وقته‏، ‏أو‏ ‏يستسهل‏ ‏قيد‏ ‏أنملة‏ ‏فى ‏أدائه‏، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرتفع‏ ‏إلى ‏المسئولية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تصلنا‏ ‏من‏ ‏انتخاب‏ ‏هذا‏ ‏الوحش‏ ‏المكشر‏ ‏عن‏ ‏أنيابه‏. ‏لا‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏الجولة‏ ‏الأخيرة‏ ‏هى ‏لصالحنا‏ ‏لو‏ ‏أحسنا‏ ‏الرؤية‏، ‏وأتقنا‏ ‏الفعل‏، ‏ومارسنا‏ ‏قبول‏ ‏التحدى ‏الحضارى ‏المستمر‏ ‏والمتجدد‏ ‏بالإبداع‏، ‏والتحديث‏، ‏والاختلاف‏ ‏الإيجابى، ‏والمثابرة‏ ‏التى ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏نهاية‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *