الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / هذه‏ ‏الحيرة‏ ‏المبدعة‏

هذه‏ ‏الحيرة‏ ‏المبدعة‏

نبذة: نقد لحكاية “حوار الآخر” والقبول الآخر باعتبارها ادعاء ماسخ فاتر ما لم يكن جادا – الحيرة التى تصاحب محاولة لبس قميص الآخر يمكن أن تخلق ابداعا يجمعها، وبغير ذلك لا قبول ولا حوار، وهذه ليست بالضرورة مهمة الطبيب النفسى (نقد مقال لدكتورة وفاء إبراهيم).

 

الأهرام: 29-7-2002

هذه‏ ‏الحيرة‏ ‏المبدعة‏

ونحن‏ ‏نحتفل‏ ‏بهذا‏ ‏اليوبيل‏  ‏الذهبى  ‏لهذا‏ ‏الحدث‏ ‏الفارق‏ ‏فى ‏تاريخنا‏ ‏الحديث‏، ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نختلف‏ ‏أو‏ ‏نتفق‏، ‏نمدح‏  ‏أو‏ ‏نقدح‏، ‏نلوم‏ ‏أو‏ ‏نشكر‏، ‏لكننا‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏اللحظة‏ ‏الراهنة‏. ‏وفاؤنا‏ ‏لإيجابيات‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏الفريد‏  ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نضاعف‏ ‏عملنا‏ ‏ونحن‏ ‏نوالى  ‏تركيزنا‏  ‏على ‘‏الهنا‏ – ‏والآن‏’، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نرصد‏ ‏ونخطط‏ ‏للمستقبل‏،  ‏الذى ‏هو‏  ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏ناتج‏ ‏ما‏ ‏نصنعه‏ ‏الآن‏. ‏

‏ ‏أحاول‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏ما‏ ‏أكتب‏ ‏للقارئ‏ ‏العام‏ ‏أن‏ ‏أتجنب‏ ‏إدخال‏ ‏أية‏ ‏مصطلحات‏، ‏أو‏ ‏تفسيرات‏ ‏أو‏ ‏فتاوى  ‏نفسية‏ ‏مباشرة‏.  ‏أفعل‏ ‏ذلك‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يتوهم‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏اجتهاد‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏مثلى ‏هو‏ ‏فتوى ‏علمية‏ ‏ملزمة‏ ‏طالما‏ ‏صدرت‏ ‏من‏ ‏مختص‏ ‏بصفته‏ ‏هذه‏.  ‏لكننى ‏أعجب‏ ‏وأتعجب‏ – ‏وأحيانا‏ ‏أغضب‏ – ‏حين‏ ‏يستعمل‏ ‏غيرى  ‏مصطلحات‏ ‏تخصصى ‏بسهولة‏، ‏وتعميم‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أجرؤ‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏. ‏

‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏انتهيت‏ ‏لتوى ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏كتابها‏  ‏المتميز‏ (‏باستثناء‏ ‏الجزء‏ ‏الأخير‏) ‘‏مائة‏ ‏وثمانون‏ ‏يوما‏ ‏فى ‏بلاد‏ ‏اليانكي‏’، ‏حين‏ ‏طالعنى ‏مقالها‏ ‏فى ‏أهرام‏ ‏الأربعاء‏ 24 ‏يوليو‏ ‏الجارى ‏عن‏ ‘‏الطريق‏ ‏الصعب‏ ‏والحوار‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏’. ‏فإذابها‏، ‏د‏. ‏وفاء‏ ‏إبراهيم‏، ‏تنهى ‏مقالها‏ ‏بتوصية‏  ‏تستلهمها‏  ‏من‏ ‏مفكر‏ ‏نمساوى ‏يهودى ‏معاصر‏، ‏هو‏ ‏مارتن‏ ‏بوبر‏، ‏وهو‏ ‏يوصى ‏بحوار‏ ‏إيجابى، ‏استلهمه‏ ‏من‏ ‏حوار‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏مع‏ ‏مريضه‏.  ‏وبعد‏ ‏تحفظها‏ ‏على ‏نوايا‏ ‏المؤلف‏، ‏دعتنا‏ ‏قائلة‏ :’… ‏فهل‏ ‏نأمل‏ ‏من‏ ‏أطبائنا‏ ‏النفسانيين‏ ‏أن‏ ‏يقدموا‏ ‏رؤية‏ ‏أولية‏ ‏قد‏ ‏تشاركهم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏تخصصات‏ ‏أخرى… ‏إلخ‏’‏

إنها‏ ‏ليست‏ ‏مهمة‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى، ‏وإنما‏ ‏هى ‏فرض‏ ‏كفاية‏ ‏على ‏من‏ ‏عنده‏ ‏ما‏ ‏يضيفه‏ ‏أو‏ ‏ينبه‏ ‏إليه‏، ‏لنتميز‏. ‏

تذكرت‏ ‏كيف‏ ‏استغرقنا‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‘‏قبول‏ ‏الآخر‏، ‏والحوار‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏، ‏على ‏مستوى ‏الحضارات‏ ‏والأديان‏ ‏جميعا‏. ‏كما‏ ‏تذكرت‏ – ‏باحترام‏ ‏شديد‏- ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏وهو‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏هو‏ ‏بين‏ ‏المتدينين‏ ‏وليس‏ ‏الأديان‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏كل‏ ‏متدين‏ ‏يتوجه‏ ‏من‏ ‏موقعه‏ ‏الثابت‏ ‏الذى ‏يملأ‏ ‏وعيه‏، ‏ويتمسك‏ ‏به‏، ‏لكنه‏ ‏توجه‏  ‏ضام‏  ‏ليلتقى ‏مع‏ ‏متدين‏ ‏آخر‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏آخر‏، ‏وهم‏ ‏معا‏ ‏فى ‏طريقهم‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏تعالى، ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏يلتقوا‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏مشتركة‏ ‏لصالح‏ ‏الناس‏، ‏وتعمير‏ ‏الأرض‏ ‏بالإبداع‏، ‏فهو‏ ‏التوجه‏ ‏الضام‏، ‏الذى ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏تختلف‏ ‏تفاصيله‏، ‏لكن‏ ‏تتوحد‏ ‏غاياته‏، ‏على ‏خلاف‏ ‏حوار‏ ‏المواجهة‏ ‏الذى ‏يفترض‏ ‏تنازلات‏، ‏وتسويات‏، ‏وترضيات‏ ‏تصلح‏ ‏لجزئيات‏ ‏الاختلاف‏، ‏ولا‏ ‏تنفع‏ ‏كثيرا‏ ‏فى ‏كلـيات‏ ‏المسارات‏ ‏المتنوعة‏.‏

بعد‏ ‏أن‏ ‏تبين‏ ‏قصر‏ ‏العمر‏ ‏الافتراضى ‏للحول‏  ‏الجاهزة‏ ‏المستوردة‏، ‏خاصة‏ ‏وقد‏ ‏اهتزت‏ ‏قدسيتها‏، ‏وتعرت‏ ‏وعـودها‏، ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏أمامنا‏ ‏حل‏  ‏إلا‏ ‏مواجهة‏ ‏التحدى ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخلق‏ ‏منا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏استلهامنا‏ ‏تاريخنا‏، ‏ثم‏ ‏تحديثه‏ ‏بإعادة‏ ‏إبداعه‏.‏

إن‏ ‏المسئولية‏ ‏فردية‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏جماعية‏، ‏فالله‏ ‏سيحاسبنا‏ ‏على ‏وقتنا‏، ‏وعلى ‏حسن‏ ‏استعمال‏ ‏عقولنا‏، ‏وعلى ‏تنمية‏ ‏إبداعنا‏، ‏سيحاسبنا‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تساعدنا‏  ‏سلطة‏ ‏مسئولة‏، ‏أو‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏مناخ‏ ‏مناسب‏.‏

إن‏ ‏الإضافة‏ ‏الحقيقية‏ ‏تحتاج‏ ‏حيرة‏ ‏حقيقية‏، ‏لكن‏ ‏فرقا‏ ‏بين‏ ‏حيرة‏ ‏يسميها‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏باسم‏ ‏مرض‏ ‏مثل‏ ‏القلق‏، ‏وحيرة‏ ‏يواجهها‏ ‏المبدع‏ ‏المتحدى ‏مع‏ ‏كل‏ ‏بداية‏ ‏جديدة‏ ‏لحل‏ ‏غامض‏. ‏إن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نتحمل‏ ‏اهتزاز‏ ‏البديهيات‏، ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ ‏الحياة‏.‏

هذه‏ ‏الحيرة‏ ‏المبدعة‏ ‏لا‏ ‏يحلها‏ ‏حوار‏ ‏أشبه‏ ‏بحوار‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏والمريض‏، ‏إنها‏ ‏تحتاج‏ ‏للاستعداد‏ ‏لها‏ ‏بأدوات‏ ‏حديثة‏ ‏قادرة‏، ‏وزمن‏ ‏ممتد‏، ‏ومحاولات‏ ‏مستمرة‏ ‏حتى ‏تتخلق‏ ‏منها‏ ‏فروض‏ ‏ممكنة‏، ‏قابلة‏ ‏للاختبار‏.‏

‏ ‏السؤال‏ ‏الآن‏ ‏هو‏: ‏هل‏ ‏عندنا‏ ‏ما‏ ‏نضيفه‏ ‏من‏ ‏موقعنا؟

سوف‏ ‏أطرح‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏المقال‏ ‏مثالين‏ ‏محددين‏:‏

‏ ‏المثال‏ ‏الأول‏: ‏شاعت‏ ‏ثنائية‏ ‘‏الآنا‏ – ‏مقابل‏ – ‏الآخر‏’.  ‏باعتبار‏ ‏أنها‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏للفرد‏ ‏أن‏ ‏يتعايش‏ ‏مع‏ ‏أفراد‏ ‏نوعه‏ ‏مستقلا‏ ‏مختلفا‏. ‏استوردنا‏ ‏هذه‏ ‏الثنائية‏  ‏منهم‏ ‏بزعم‏ ‏أنها‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏المسافة‏، ‏وتؤمن‏ ‏الاختلاف‏، ‏وتسمح‏ ‏بحرية‏ ‏الفرد‏ ‏التى ‏تنتهى ‏عند‏ ‏بداية‏ ‏حرية‏ ‏الآخر‏، ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏الجميلة‏ ‏حملت‏ ‏فشلا‏ ‏داخليا‏ ‏لعله‏  ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏تفكك‏ ‏الأسر‏، ‏أو‏ ‏عن‏ ‏العلاقات‏ ‏المهذبة‏ ‏الباردة‏، ‏ثم‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الاغتراب‏.‏

‏  ‏هل‏ ‏عندنا‏ ‏بديل؟‏ ‏ربما‏.‏

عندنا‏ ‏علاقة‏ ‏أخرى ‏تقول‏: ‘‏أنا‏- ‏مع‏- ‏الآخر‏: ‏إليه‏’، ‏وليس‏ ‘‏أنا‏ ‏مقابل‏ ‏الآخر‏’، ‏وحرف‏ ‏مع‏ ‏هنا‏ ‏يؤكد‏ ‘‏المعية‏ ‏الجدلية‏’،  ‏وليس‏ ‏مجرد‏’ ‏العطف‏’. ‏العامل‏ ‏الذى ‏يضمنا‏ ‏إلى ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏هو‏ ‏وحدة‏ ‏ما‏ ‏نتوجه‏ ‏إليه‏، ‏وليس‏ ‏فرط‏ ‏حرصنا‏ ‏على ‏المسافة‏ ‏فيما‏ ‏بيننا‏. ‏إنه‏ ‏الحق‏ ‏تعالى ‘‏نجتمع‏ ‏عليه‏، ‏ونفترق‏ ‏عليه‏، ‏لنتفجر‏ ‏إليه‏’ .‏

هو‏ ‏الكدح‏ ‏إليه‏ ‏كدحا‏ ‏لنلاقيه‏. ‏

المثال‏ ‏الثاني‏: ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏تكرارنا‏ ‏لمسألة‏  ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏نستوردها‏ ‏منهم‏  ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مستويات‏ ‏أخرى، ‏يجعلنا‏ ‏نمارس‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏الرائعة‏ ‏ممارسة‏ ‘‏خوجاتية‏’‏ دون‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏عندنا‏، ‏خذ‏ ‏مثلا‏: ‘‏حق‏ ‏الدعاء‏’ ‏و‏’‏حق‏ ‏الاستجابة‏’. ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نصدر‏ ‏هذين‏ ‏الحقين‏  ‏بشكلهما‏ ‏القديم‏ ‏وإلا‏ ‏حسبوها‏ ‏ميتافيزيقيا‏ ‏مغتربة‏. ‏هل‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعمق‏ ‏مفهومهما‏ ‏بلغة‏ ‏حديثة‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏تجارب‏ ‏صوفية‏، ‏ونماذج‏ ‏حياتية‏، ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏انعزالية‏ ‏أو‏ ‏فردية؟‏  ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏وارد‏ ‏خصوصا‏ ‏ونحن‏ ‏نتذكر‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏ميتافيزيقا‏، ‏ولكن‏ ‏ثمة‏ ‏فيزيقا‏ ‏قديمة‏، ‏وفيزيقا‏ ‏كموية‏، ‏وفيزيقا‏ ‏فائقة‏، ‏وفيزيقا‏ ‏واعدة‏، ‏وفيزيقا‏ ‏متلفسفة‏..‏إلخ‏.‏

هذا‏ ‏ثراء‏ ‏لا‏ ‏ينتهى‏، ‏و‏ ‏هو‏ ‏موجود‏ ‏فى ‏تراثنا‏ ‏بأسماء‏ ‏أخرى‏.  ‏إلى ‏متى ‏نهمله‏،  ‏لنستورد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏دونه‏، ‏مما‏ ‏تجاوزوه‏ ‏هم‏ ‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *