الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طفل‏ ‏فينا‏ !!‏

نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طفل‏ ‏فينا‏ !!‏

الاهرام:11/8/2003

نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طفل‏ ‏فينا‏ !!‏

هاتفتنى ‏ابنتى ‏من‏ ‏استراحة‏ ‏منتصف‏ ‏طريق‏ ‏اسكندرية‏ ‏الصحراوى، ‏وابنها‏( ‏علي‏:9 ‏سنوات‏) ‏بجوارها، ‏هاتفتنى ‏تستنجد‏ ‏بى، ‏أو‏ ‏تحتكم‏ ‏إلى، ‏على ‏مسمع‏ ‏منه، ‏شكت‏ ‏لى ‏أن‏ ‏ابنها‏ ‏رأى ‏كتابا‏ ‏بالانجليزية، ‏ويريد‏ ‏شراءه، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏توجد‏ ‏كتب‏ ‏بالعربية، ‏شيقة‏ ‏وجذابة، ‏وهى ‏تصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يشترى ‏كتابا‏ ‏بالعربية‏ ‏ليقرأه‏ ‏فى ‏الإجازة‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏كتبه‏ ‏الإنجليزية‏ ‏العديدة، ‏قلت‏ ‏لها‏ ‏رأيى، ‏فناولته‏ ‏السماعة، ‏رحت‏ ‏أشرح‏ ‏له‏ ‏كيف‏ ‏أنى ‏فرح‏ ‏بكونه‏ ‏قارئا‏ ‏نهما‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن، ‏وأننى ‏أرى ‏ضرورة‏ ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏لغة‏ ‏الدراسة‏ ‏ولغتنا‏ ‏الجميلة، ‏وأنه‏ ‏بالتدريج‏ ‏سوف‏ ‏يتعرف‏ ‏على ‏جمالها‏ ‏مثلى ‏وربما‏ ‏مثل‏ ‏أمه، ‏وكذا‏ ‏وكيت، ‏فبدا‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏اقتنع‏ ‏على ‏مضض‏. ‏بعد‏ ‏وصولهم‏ ‏للشاطئ‏، ‏كلمنى ‏على ‏شخصيا‏ ‏سائلا‏ : ‘‏هل‏ ‏أعده، ‏لو‏ ‏أنه‏ ‏أنهى ‏قراءة‏ ‏الكتاب‏ ‏العربى ‏الذى ‏اشتراه‏ (‏أو‏ ‏اشترى ‏له‏), ‏أن‏ ‏أقنع‏ ‏أمه‏ ‏لتوافق‏ ‏على ‏شراء‏ ‏الكتاب‏ ‏الإنجليزى ‏أثناء‏ ‏العودة؟‏ ‏فوعدته‏ ‏بذلك‏ ‏وأنا‏ ‏حزين‏.‏

المسألة‏ ‏إذن‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تتعلق‏ ‏بأولوية‏ ‏الدراسة‏ ‏بهذه‏ ‏اللغة‏ ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏لهذا‏ ‏العلم‏ ‏أو‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الكلية، ‏المسألة‏ ‏أصبحت‏ ‏تتعلق‏ ‏بماذا‏ ‏نكتب‏ ‏لأطفالنا‏ ‏بلغتنا‏ ‏الجميلة، ‏حتى ‏يتعرفوا‏ ‏عليها‏ ‏وعلى ‏أنفسهم‏. ‏

‏ ‏ضبطنى ‏حفيدى ‏الأكبر‏ -‏عمر، 15 ‏سنة‏- ‏ابن‏ ‏خال‏ ‏الأول، ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‘‏هارى ‏بوتر‏ ‏مترجما‏ ‏فنصحنى، ‏بأبوة‏ ‏حانية، ‏أن‏ ‏أقرأها‏ ‏بلغتها‏ ‏الأصلية، ‏ووعدته‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏.‏

إن‏ ‏انتشار‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ -‏هارى ‏بوتر‏- ‏بهذه‏ ‏السرعة‏ ‏إنما‏ ‏ينبههم‏ – ‏قبلنا‏- ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ينسى ‏أو‏ ‏يتناسى ‏تاريخه‏ ‏الحيوى ‏والأسطورى ‏الرائع‏. ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏ليس‏ ‏ماضيا، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏حاضر‏ ‏لا‏ ‏نكون‏ ‏بشرا‏ ‏إلا‏ ‏به‏.‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏الغرب‏ ‏قد‏ ‏رحب‏ ‏بألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏الترحيب، ‏فلأنها‏ ‏تكمل‏ ‏ما‏ ‏تورط‏ ‏فيه، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏عاد‏ ‏فرحب‏ ‏بهارى ‏بوتر‏ ‏هكذا‏ ‏فلأنه‏ ‏يسترجع‏ ‏ما‏ ‏كاد‏ ‏يفوته‏. ‏لعلها‏ ‏محاولة‏ ‏لتحديث‏ ‏الخيال‏ ‏البشرى ‏بتلقائيته‏ ‏الحرة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كاد‏ ‏الكميبوتر‏ ‏يختزل‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏برامجه، ‏وملايين‏ ‏معلوماته‏.‏

لقد‏ ‏سجنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏فيما‏ ‏نتصورأنه‏ ‏العقل، ‏وسجنا‏ ‏أخلاقنا‏ ‏فيما‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏الفضيلة، ‏وسجنا‏ ‏خيالنا‏ ‏فيما‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏الطفل، ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏منا‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نصلح‏ ‏بشرا‏ ‏نابضا‏ ‏مبدعا‏ ‏لو‏ ‏اقتصرنا‏ ‏عليه‏.‏

حاول‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏لياليه‏ ‏الجديدة‏ (‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليله‏) ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏القديمة، ‏ثم‏ ‏ها‏ ‏هو‏ ‏يحدث‏ ‏خيالنا‏ ‏الطليق‏ ‏من‏ ‏جديد‏’‏بأحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏’, ‏قبل‏ ‏ذلك، ‏إلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏كانت‏ ‘‏رحلة‏ ‏ابن‏ ‏فطومة‏’. ‏كذلك‏ ‏حاول‏ ‏المخزنجى ‏فى ‘‏رنين‏ ‏أوتار‏ ‏الماء‏’ ‏كما‏ ‏حاول‏ ‏باولو‏ ‏كويلهو‏ ‏فى ‘‏ساحر‏ ‏الصحراء‏’, ‏وباتريك‏ ‏سوزكند‏ ‏فى ‘‏العطر‏’, ‏ومع‏ ‏ذلك، ‏فأغلب‏ ‏الأغلب‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏ ‏عندنا، ‏خاصة‏ ‏للأطفال، ‏هو‏ ‏عكس‏ ‏ذلك‏ .‏

حين‏ ‏تنكرنا‏ ‏للخيال، ‏تنكرنا‏ ‏للطفل‏ ‏فينا‏ ‏وحولنا، ‏رحنا‏ ‏نتوهم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏طفلى ‏ونطلق‏ ‏عليه‏ ‏لفظ‏ ‏طفل‏ ‏ونحن‏ ‏نصيغه‏ ‏كما‏ ‏نتصور‏ ‏لا‏ ‏بسين‏ ‏ثوب‏ ‏الفضيلة‏ ‏المسطحة‏ ‏والنصح‏ ‏الأجوف‏ , ‏فنبتعد‏ ‏بذلك‏ ‏عن‏ ‏خيالنا‏ ‏الأوقع‏ ‏من‏ ‏الواقع، ‏وحلمنا‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏التاريخ‏.‏

أحاط‏ ‏بى ‏يوسف‏ ‏وحسن، ‏حفيداى ‏الأصغر، ‏ليسألنى ‏حسن‏ ( ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏وبضعة‏ ‏أشهر‏) ‏أن‏ ‏أحكى ‏لهما‏ ‏حدوته، ‏فتلكأت، ‏كنت‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أحكى ‏لهما‏ ‏حدوتة‏ ‘‏أبورجل‏ ‏مسلوخة، ‏وحواديت‏ ‏النداهة، ‏وعلى ‏الزيبق‏ ‏المصرى، ‏والشاطر‏ ‏حسن، ‏تلك‏ ‏الحواديت‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏داخلنا، ‏ربما‏ ‏هى ‏التى ‏حافظت‏ ‏على ‏خيالى ‏نشطا‏ ‏حتى ‏الآن، ‏وهى ‏هى ‏التى ‏أصبحت‏ ‏محظورة‏ ‏حين‏ ‏تنكرنا‏ ‏لخيالنا‏ ‏وتاريخنا‏. ‏قلت‏ ‏لهما‏ ‏صل‏ ‏على ‏النبى. ‏قال‏ ‏حسن‏: ‏اللهم‏ ‏سلى ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏نبي‏. ‏وتوقفت‏. ‏قال‏ ‏لى ‏أحكى ‏لك‏ ‏أنا، ‏وافقت‏. ‏قال‏: ‏صلى ‏على ‏النبى ‏قلت‏:‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام، ‏وراح‏ ‏يحكى، ‏ويؤلف‏ ‏ويستعيد‏ ‏ويضيف‏ ‏وأنا‏ ‏أنصت‏ ‏وأتعلم‏.‏

إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نعرفهم‏ ‏لنحكى ‏لهم، ‏فلننصت‏ ‏لهم‏ ‏ولتاريخنا، ‏بما‏ ‏هم‏ ‏خارجنا‏ ‏وداخلنا، ‏ثم‏ ‏نحكى ‏فيسمعون‏.‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏ ‏رولينج‏ ‏وهى ‏تحمل‏ ‏لتضع‏ ‏لنا‏ ‏هارى ‏بوتر، ‏فكان‏ ‏ما‏ ‏كان‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *