الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى (20) “… عن‏ ‏الحق فى الخوف‏، ‏وتسطيح‏ ‏الوجدان‏!”‏ (1 من 3)

من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى (20) “… عن‏ ‏الحق فى الخوف‏، ‏وتسطيح‏ ‏الوجدان‏!”‏ (1 من 3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 17-7-2021

السنة الرابعة عشر

العدد: 5068

من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض (20)

          بعض فكر يحيى الرخاوى (1)

… عن‏ ‏الحق فى الخوف‏، ‏وتسطيح‏ ‏الوجدان‏!(2) (1 من 3)

الحق فى الخوف

‏”‏نظرت‏ ‏فى ‏ظلمات‏ ‏الماضى ‏فـرأيت‏ ‏وجه‏ ‏حبيبتى ‏يتألق‏ ‏نورا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دام‏ ‏غيابها‏ ‏خمسين‏ ‏سنة‏، ‏فسألتها‏ ‏عن‏ ‏الرسالة‏ ‏التى ‏أرسلتها‏ ‏لها‏ ‏منذ‏ ‏أسبوع‏ ‏فقالت‏ ‏إنها‏ ‏وجدتها‏ ‏مفعمة‏ ‏بالحب‏ ‏ولكنها‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏الخط‏ ‏الذى ‏كتبت‏ ‏به‏ ‏ينم‏ ‏عن‏ ‏إصابة‏ ‏كاتبه‏ ‏بداء‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏وبخاصة‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏والزواج‏، ‏ولما‏ ‏كنت‏ ‏مصابة‏ ‏بنفس‏ ‏الداء‏ ‏فقد‏ ‏عدلت‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏إليك‏ ‏وفكرت‏ ‏فى ‏النجاة‏ ‏فلذت‏ ‏بالفرار‏”.‏

(نجيب‏ ‏محفوظ‏ “‏نصف‏ ‏الدنيا‏ ‏عدد‏ 777 ‏-‏ 2 ‏يناير‏ 2005”)‏

أنظر‏ ‏كيف‏ ‏عرى ‏محفوظ‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحياة‏، ‏ومن‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ (‏الحب‏) ‏هكذا‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الإعاقة‏ ‏والصعوبة!‏ ‏كيف‏ ‏كثف‏ ‏الزمن‏ ‏قفزا‏ ‏عبر‏ ‏نصف‏ ‏قرن! ‏كيف‏ ‏عمم‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏ ‏بهذه‏ ‏الدقة؟‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏الهرب‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏المتبادل!

نجح‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏يلغى ‏الزمن‏ ‏وأن‏ ‏يختزل‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏ ‏ليتواصل‏ ‏الحوار‏: ‏خطاب‏ ‏العتاب‏ ‏من‏ ‏أسبوع‏، ‏والفراق‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏، ‏والرد‏ ‏المؤجل‏ “‏الآن‏”.‏

انطلاقا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحدس‏ ‏الإبداعى ‏ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتدارس‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏فى ‏جذورها‏ ‏الأعمق‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏ومن‏ ‏الحب‏ ‏ومن‏ ‏الحياة‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحرية‏، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏، ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الدعوة‏ ‏المسطحة‏ ‏الشائعة‏ ‏أنه‏ “‏لا‏ ‏تخف‏”، “‏ودع‏ ‏القلق‏ ‏وعليك‏ ‏بالسعادة‏”، ‏وما‏ ‏شابه؟‏.‏

هذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏تحاوله‏ ‏هذه‏ ‏المداخلة

بداية‏ ‏البداية

هل‏ ‏الخوف‏ ‏عاطفة‏ ‏سلبية‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتخلص‏ ‏منها‏ ‏بأى ‏وسيلة؟‏ ‏وبأسرع‏ ‏ما‏ ‏يمكن؟‏ ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏سمحنا‏ ‏لها‏ ‏أصلا‏ ‏بالظهور؟‏ ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏التسارع‏ ‏فى ‏النهى ‏عن‏ ‏الخوف؟‏ ‏كيف‏ ‏ذلك؟‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏هذا؟‏ ‏أو‏ ‏بلغة‏ ‏أهلى “‏بأمارة‏ ‏إيه؟‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏العامى ‏المصرى: “‏مِـْن‏ ‏خـَـافْ‏ ‏سـلـم‏”، ‏ويقول‏ ‏مثل‏ ‏أقل‏ ‏شيوعا‏ “‏خافْ‏ ‏وخـَـوِّف‏”.‏

‏ ‏على ‏الناحية‏ ‏الأخرى: ‏يروج‏ ‏المتدينون‏ ‏التقليديون‏ ‏للبسطاء‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏المطمئنة‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏خالية‏ ‏من‏ ‏الخوف‏، ‏خالصة‏ ‏للرضا‏ ‏الأبله‏، ‏ناسين‏ ‏ضرورة‏ ‏كدحها‏ ‏كدحا‏ ‏لتلاقيه‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى، ‏وتكمل‏ ‏علينا‏ ‏شركات‏ ‏الأدوية‏ ‏وهى ‏توزع‏ ‏الأقراص‏ ‏الساحرة‏ ‏التى ‏تخفى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏أصله‏، ‏وهى ‏تخترع‏ ‏علما‏ ‏تسميه‏ “‏علم‏ ‏السعادة‏”، ‏وتوظفه‏ ‏لترويج‏ ‏بضاعتها‏.‏    

كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف؟

من‏ ‏أبسط‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏اعتبارنا‏ ‏أن‏ “‏الحق‏ ‏فى ‏الخوف‏” ‏هو‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏الأساسية‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نستعمل‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الحقائق‏ ‏الجارية‏ ‏حولنا‏ ‏وقد‏ ‏أصبحت‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏الجميع‏ ‏ونحن‏ ‏نتساءل‏:‏

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏امتلك‏ ‏مقاليد‏ ‏القوة‏ ‏والسلطة‏ ‏أبعد‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏حمل‏ ‏مسئولية‏ ‏استمرار‏ ‏النوع‏ ‏البشرى؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏امتلكت‏ ‏هذه‏ ‏السلطات‏ ‏كل‏ ‏أدوات‏ ‏الدمار‏ ‏التى ‏تصوبها‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏لمن‏ ‏يخالفها‏ ‏أو‏ ‏يقف‏ ‏فى ‏طريقها‏، ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يحاسبها‏ ‏عن‏ ‏مصداقية‏ ‏معالم‏ ‏طريقها‏ (‏الذى ‏تفرضه‏ ‏علينا‏ ‏باعتباره‏ ‏الأوحد‏) ‏المزعوم‏، أو عن ‏مآله؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏تدنى ‏الإنسان‏ ‏فى ‏عدوانه‏ ‏إلى ‏افتراس‏ ‏أفراد‏ ‏وجماعات‏ ‏من‏ ‏بنى ‏جنسه‏ ‏وهو‏ ‏يقتل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏دون‏ ‏معارك‏ ‏أصلا‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يمارسه‏ ‏أغلب‏ ‏الحيوانات؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏انفصل‏ ‏العلم‏ ‏ونتائجه‏ ‏عن‏ ‏الأخلاق‏ ‏والوعى ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏النوع‏ ‏البشرى ‏واكتفى ‏بالإسراع‏ ‏فى ‏الإنجاز‏ ‏لتوفير‏ ‏الرفاهة‏ ‏فحسب؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏تجمد‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏أيدى ‏سلطات‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تتحرك‏ ‏إلا‏ ‏لتثبت‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏تصور‏ ‏إثباته‏ ‏خطأ‏ ‏أم‏ ‏صوابا

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏تراجع‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط‏ ‏جدا‏، ‏عن‏ ‏تغيير‏ ‏الظلم‏ ‏الشديد‏ ‏جدا‏، ‏ومساندة‏ ‏الحق‏ ‏الواضح‏ ‏جدا؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏ونحن‏ ‏قادمون‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏بقائى ‏تطورى ‏مزدحم‏ ‏بكل‏ ‏تجليات‏ ‏الخوف‏ ‏وفضله‏ ‏ومخاطره‏ ‏ودوره؟

ثم‏: ‏كيف‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نخاف؟

إذا‏ ‏كان‏ ‏الخوف‏ ‏مشروعا‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏بجد‏ ‏حقيقى ‏فى ‏كيف‏ ‏نتعامل‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏المشروعية‏ ‏بمسئولية‏ ‏حذرة‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏: ‏

كيف‏ ‏نخاف‏ ‏لنستمر‏ ‏أرقى، ‏وننتج‏ ‏أجمل‏، ‏ونعرف‏ ‏أشمل‏، ‏ونبدع‏ ‏أكثر‏ ‏أصالة‏، ‏نبدع‏ ‏أنفسنا‏ ‏كما‏ ‏نبدع‏ ‏الجديد‏ ‏والجميل؟

‏ ‏كيف‏ ‏نخاف‏ ‏لنزداد‏ ‏يقظة‏ ‏وحرصا‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏جماعتنا‏ ‏الخاصة‏ (‏وطنا‏ ‏أم‏ ‏دينا‏ ‏أم‏ ‏مذهبا‏) ‏الآيلة‏ ‏للذوبان‏ ‏فى ‏طوفان‏ ‏البشر‏ ‏المتقارب‏ ‏اختيارا‏ ‏واضطرارا‏، ‏نتيجة‏ ‏لفرص‏ ‏التواصل‏ ‏والرعب‏ ‏المشترك؟‏ ‏كيف‏ “‏نخاف‏ ‏جميعا‏ ‏معا‏” ‏حرصا‏ ‏على ‏استمرار‏ ‏هذا‏ ‏الجنس‏ ‏الرائع‏ ‏المسمى “‏البشر‏”‏؟

كيف‏ ‏نخاف‏ ‏على ‏إنجازات‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى ‏المجتهد‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تظل‏ ‏هكذا‏ ‏احتكارا‏ ‏لمن‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يهمه‏ ‏أن‏ ‏ينتمى ‏إلى ‏فضائل‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏ ‏المسمى “‏الإنسان‏”، ‏بما‏ ‏تميز‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مليء‏ ‏بالجدل‏ ‏والإبداع‏، ‏حتى ‏أفرز‏ ‏هذا‏ ‏الحضور‏ ‏الجميل‏ ‏القادر؟

هل‏ ‏ثمة ‏عواطف‏ ‏سلبية‏ ‏فى ‏ذاتها؟

إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يجعلنا‏ ‏نرجع‏ ‏إلى ‏أسئلة‏ ‏أسبق‏ ‏تقول‏: ‏هل‏ ‏ثمة ‏عواطف‏ ‏سلبية‏ ‏وأخرى ‏إيجابية‏ ‏فى ‏ذاتها؟‏ ‏هل‏ ‏المطلوب‏ ‏للإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏أن‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏تاريخه‏ ‏الحيوى ‏بهذه‏ ‏الدعاوى ‏المسطحة‏ ‏التى ‏تزعم‏ ‏أنه‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏أجداده‏ ‏ـ‏ ‏دون‏ ‏وجه‏ ‏حق؟

علينا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏ ‏بادئ‏ ‏ذى ‏بدء‏: ‏هل‏ ‏ثم‏ ‏حق‏ ‏لنا‏ ‏فى ‏الخوف‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏عيب‏ ‏ومرض‏ ‏ومرفوض‏ ‏من‏ ‏أصله؟‏ ‏أى ‏الموقفين‏ ‏أصدق؟‏ ‏أو‏ ‏قل‏ ‏أى ‏الموقفين‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الطبيعة‏ ‏البشرية؟‏، ‏بل‏ ‏الطبيعة‏ ‏الحيوية؟‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏إلى ‏حفظ‏ ‏الحياة‏، ‏وحفز‏ ‏التطور‏، ‏فالإبداع؟

أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أنتم‏ ‏للفكر‏ ‏التطورى ‏نتيجة‏ ‏قراءات‏ ‏موسوعية‏، ‏أو‏ ‏نقد‏ ‏ممنهج‏، ‏وإنما‏ ‏علمتنى ‏الخبرة‏ ‏العملية‏ ‏خلال‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏أن‏ ‏أعايش‏ ‏أجدادى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نكوص‏ ‏مرضاى، ‏كما‏ ‏سمحت‏ ‏لى ‏مواكبتى ‏لرحلتهم‏ ‏تدهورا‏ ‏وجدلا‏ ‏علاجيا‏ (‏استعادة‏ ‏مسار‏ ‏النمو‏) ‏أن‏ ‏تلطمنى ‏صراعات‏ ‏ذواتهم‏، ‏فتتعتعنى ‏حتى ‏أرى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسى ‏لهذه‏ ‏المداخلة‏.‏

لا‏ ‏يوجد‏ ‏انفعال‏ ‏سلبى ‏فى ‏ذاته‏ ‏وآخر‏ ‏إيجابى ‏لأنه‏ ‏كذلك‏.‏

الانفعال‏، ‏من‏ ‏منظور‏ ‏تطورى، ‏هو‏ ‏آلية‏ ‏دفاعية‏ ‏مبرمجة‏، ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏بكفاءة‏ ‏إذا‏ ‏توفر‏ ‏لانطلاقها‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الجرعة‏ ‏المناسبة‏ ‏والموقف‏ ‏الداعى ‏لإطلاقها‏. ‏إننا‏ ‏نطلق‏ ‏لفظ‏ ‏الانفعال‏ (‏ثم‏ ‏العاطفة‏ ‏والوجدان‏) ‏على ‏هذا‏ ‏الدفق‏ ‏الدافعى ‏الدفاعى ‏النمائى ‏الخاص‏، ‏وكأنه‏ ‏غريزة‏ ‏جزئية‏ ‏موجهة‏، ‏تؤدى ‏وظيفة‏ ‏بقائية‏ ‏معينة‏، ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعامل‏ ‏انفعالاتنا‏ ‏جميعها‏ ‏ـ‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏ـ‏ ‏بقبول‏ ‏مبدئى ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصنفها‏ ‏إلى ‏سلبى ‏أو‏ ‏إيجابى، ‏إن‏ ‏الانفعال‏ (‏والعاطفة‏ ‏والوجدان‏) ‏يصبح‏ ‏سلبيا‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏زادت‏ ‏الجرعة‏ ‏أو‏ ‏اختل‏ ‏توافقها‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يطلقها‏ ‏من‏ ‏مواقف‏.‏

بتطبيق‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏بشأن‏ ‏الخوف‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏بالاعتراف‏ ‏به‏ ‏انفعالا‏ ‏طبيعيا‏، ‏بل‏ ‏ضروريا‏، ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏الجانب‏ ‏الواعى ‏للتهيؤ‏ ‏للهرب‏، ‏أو‏ ‏التحضير‏ ‏للهجوم‏، ‏ثم‏ ‏تنتقل‏ ‏مهمتنا‏ ‏بعد‏ ‏قبوله‏، ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏استيعابه‏، ‏مما‏ ‏يتطلب‏ ‏تحديد‏ ‏وظيفته‏ ‏ثم‏ ‏ضبط‏ ‏جرعته‏، ‏وحساب‏ ‏تناسبه‏، ‏فإذا‏ ‏حقق‏ ‏الخوف‏ ‏وظيفته‏ ‏التحذيرية‏، ‏ثم‏ ‏الدافعية‏، ‏بالتنبيه‏ ‏والانتباه‏ ‏والفهم‏ ‏فالاستعداد‏ ‏للمجهول‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏التهيؤ‏ ‏للكر‏ ‏والفر‏، ‏فهو‏ ‏جدير‏ ‏بموقعه‏ ‏التطورى ‏الضرورى.‏

الخوف‏ ‏ليس‏ ‏واحدا

الخوف‏ ‏ليس‏ ‏واحدا‏ ‏لا‏ ‏فى ‏اللغة‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏السواء‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏المرض‏.‏

‏”‏ليس‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏مترادفات‏ ‏تامة‏”، ‏نشأت‏ ‏المترادفات‏ ‏ليكمل‏ ‏بعضها‏ ‏بعضا‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الإلمام‏ ‏بظاهرة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏البداية‏، ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏المعاجم‏ ‏ليست‏ ‏وصية‏ ‏على ‏واقع‏ ‏اللغة‏ ‏وتطورها‏، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏للخوف‏ ‏تجليات‏ ‏عديدة‏ ‏ظهرت‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏ألفاظ‏ ‏مختلفة‏، ‏يصح‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏العربية‏، ‏كما‏ ‏يصح‏ ‏فى ‏لغات‏ ‏أخرى (‏ربما‏ ‏جميعها‏)، ‏فى ‏العربية‏ ‏مثلا‏ ‏نجد‏ ‏ألفاظ‏: ‏الفزع‏ ‏و‏ ‏الهلع‏ ‏والرعب‏ ‏ثم‏ ‏الخشية‏ ‏أو‏ ‏الرهبة‏..‏إلخ‏ ‏وفى ‏الإنجيلزية‏ ‏نلاحظ‏ ‏ربطا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الخوف‏ ‏والإدراك‏ ‏الفاهم‏ ‏فى ‏لفظ‏ Apprehension. ‏وهكذا‏.‏

فى ‏السواء‏: ‏نقابل‏ ‏تجليات‏ ‏متعددة‏ ‏حتى ‏التناقض‏ ‏فيما‏ ‏بينها‏ ‏مثلا‏: ‏الخوف‏ ‏الجبان‏، ‏والخوف‏ ‏المتحفز‏، ‏والخوف‏ ‏اليقظ‏، ‏والخوف‏ ‏الحاسب‏ ‏المستبصر‏، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الفقد‏، ‏ومن‏ ‏القـُـرب‏، ‏ومن‏ ‏البعد‏، ‏ومن‏ ‏الحب‏، ‏ومن‏ ‏الآخر‏، ‏ومن‏ ‏الحياة‏، ‏ومن‏ ‏الموت‏، ‏ومن‏ ‏المجهول‏، ‏ومن‏ ‏الحرية‏ ..‏إلخ‏،‏

أما‏ ‏فى ‏المرض‏ ‏فنجد‏ ‏الخوف‏ ‏الغامض‏ (‏القلق‏)، ‏والخوف‏ ‏المزاح‏ ‏والمسقط‏، ‏والخوف‏ ‏المحدد‏ ‏غير‏ ‏المنطقى (‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بعض‏ ‏ميكانزمات‏ ‏الرهابات‏ ‏بأنواعها‏: ‏مثل‏ ‏رهاب‏ ‏المرتفعات‏، ‏ورهاب‏ ‏الأماكن‏ ‏المغلقة‏، ‏والمتسعة‏ (‏أنظر‏ ‏بعد‏)، ‏كذلك‏ ‏زاد‏ ‏تواتر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏نوبات‏ ‏الهلع‏ (‏التى ‏تأتى ‏فجأة‏ ‏ويصاحبها‏ ‏خفقان‏ ‏شديد‏ ‏حتى ‏الشعور‏ ‏باقتراب‏ ‏الموت‏). ‏تلك‏ ‏النوبات‏ ‏تواترت‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ “‏القلق‏ ‏المتماوج‏ ‏الغامض‏”، ‏وكأنها‏ ‏تعلن‏ ‏زيادة‏ ‏كبت‏ ‏الخوف‏ ‏بما‏ ‏هو‏، ‏وأيضا‏ ‏كبت‏ ‏القلق‏ ‏المألوف‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏. ‏هكذا‏ ‏يتراكم‏ ‏الخوف‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏حتى ‏ينقض‏ ‏فى ‏نوبات‏ ‏الهلع‏ ‏تلك‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏أعراض‏ ‏المرض‏ ‏أيضا‏: ‏الخوف‏ ‏المفرط‏ ‏من‏ ‏الجنون‏ ‏ومن‏ ‏الضياع‏، و‏من‏ ‏فقد‏ ‏السيطرة‏ ‏ومثل ذلك‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏الخوف‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏بنفسه‏ ‏عرضا‏ ‏مباشرا‏ ‏وإنما‏ ‏تظهر‏ ‏آثاره‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏ضلالات‏ ‏المراقبة‏ ‏والاضطهاد‏ ‏والتنصت‏، ‏حتى ‏التبلد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏مظهرا‏ ‏لتجنب‏ ‏وإنكار‏ ‏الوعى ‏بالخوف‏، ‏وكذلك‏ ‏يمكن‏ ‏قراءة‏ ‏التفسخ الفصامى‏ ‏باعتباره‏ ‏فض‏ ‏اشتباك‏ ‏تجنبا‏ ‏للوعى ‏المرعب‏.‏

الحق‏ ‏فى ‏الخوف

فى ‏مرحلة‏ ‏ماقبل‏ ‏الإنسان‏ ‏كان‏ ‏الهرب‏ (‏وهو‏ ‏سلوك‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏ومرتبط‏ ‏به‏) ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الوسائل‏ ‏التى ‏تحافظ‏ ‏على ‏بقاء‏ ‏الكائن‏ ‏الحى، ‏و‏ ‏حين‏ ‏بدأ‏ “‏الوعى ‏بالانفعال‏” ‏يصاحب‏ ‏ظهور‏ ‏الوعى ‏عامة‏ ‏عند‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏، ‏ظهر‏ ‏انفعال‏ ‏مصاحب‏ ‏للهرب‏ ‏أساسا‏ ‏سمى “‏الخوف‏”، ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏قاصرا‏ ‏على ‏مصاحبات‏ ‏الهرب‏.‏

للخوف‏ ‏إذن‏ ‏أساس‏ ‏بقائى ‏والوعى ‏به‏ ‏ظاهرة‏ ‏بشرية‏: “‏أنا‏ ‏أخاف‏ ‏فأنا‏ ‏منتبه‏” “‏أنا‏ ‏أخاف‏ ‏إذن‏ ‏فأنا‏ ‏يقظ‏” “‏أنا‏ ‏أخاف‏ ‏فأنا‏ ‏أتحرك‏” ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى: “‏أنا‏ ‏أخاف‏ ‏إذن‏ ‏أنا‏ ‏موجود‏”.‏

إلا‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏يطغى ‏الخوف‏، ‏استجابة‏ ‏لمثير‏ ‏عادى ‏أو‏ ‏أقل‏، ‏أو‏ ‏بدون‏ ‏مثير‏ ‏على ‏الإطلاق‏، ‏فإنه‏ ‏يشل‏ ‏القدرة‏ ‏حتى ‏على ‏الهرب‏، ‏وهذا‏ ‏عكس‏ ‏وظيفته‏ ‏الدفاعية‏، ‏فى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏قد‏ ‏يصل‏ ‏الشلل‏ ‏خوفا‏ ‏لدرجة‏ ‏التصلب‏ ‏حتى ‏التجمد‏، ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏دفاع‏ ‏بدائى ‏وإن‏ ‏بدا‏ ‏فى ‏ظاهره‏ ‏معوقا‏ ‏للهرب، ‏يلجأ‏ ‏الحيوان‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الدفاع‏ ‏حين‏ ‏يدرك‏ ‏بغريزته‏ ‏أن‏ ‏العدو‏ ‏المفترس‏ ‏المهاجم‏ ‏قد‏ ‏يتعرف‏ ‏على ‏مكان‏ ‏وجوده‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏حركته‏، ‏فيتجمد‏ ‏سكونا‏ ‏دون‏ ‏أى ‏حراك‏ ‏لخدعة‏ ‏المهاجم‏ ‏المفترس‏ ‏لعله‏ ‏يعتبره‏ ‏صخراً جامدا‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيه‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الإنسان‏ ‏فى ‏مرض‏ (‏أو‏ ‏عرض‏) ‏يقال‏ ‏له‏ “‏الكاتاتونيا‏” (‏التصلب‏ ‏التخشبى‏) ‏حيث‏ ‏يبدو‏ ‏الجسم‏ ‏البشرى ‏بلا‏ ‏حراك‏، ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏فقدان‏ ‏الوعى، ‏بل‏ ‏على ‏العكس‏ ‏فقد‏ ‏يصاحب‏ ‏هذا‏ ‏التصلب‏ ‏درجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الانتباه‏، ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏المعنى ‏الدفاعى ‏لهذا‏ ‏التصلب‏ ‏حتى ‏التخشب‏ ‏الجمادى ‏برغم‏ ‏فرط‏ ‏الانتباه‏.

إنكار‏ (‏كبت‏) ‏الخوف

ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏راح‏ ‏ينكر‏ ‏على ‏نفسه‏ “‏الحق‏ ‏فى ‏الخوف‏” (‏تحت‏ ‏عنوان‏ “‏لا‏ ‏تخف‏” (3) مثلا‏) ‏وهو‏ ‏بذلك‏ ‏إنما‏ ‏يكبت‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الغريزة‏ ‏الدفاعية‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يفتح‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏تراكم‏ ‏غير‏ ‏مضمونة‏ ‏آثاره‏، ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكف‏ ‏هذا‏ ‏الكبت‏ ‏المباشر‏ ‏لقهر‏ ‏وإخفاء‏ ‏الخوف‏، ‏فإنه‏ ‏يتم‏ ‏اللجوء‏ ‏إلى ‏استعمال‏ ‏مزيد‏ ‏من‏”‏الحيل‏ ‏النفسية‏” ‏لضبط‏ ‏وحبس‏ ‏الخوف‏ ‏فى ‏الداخل‏ (‏تماما‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏مع‏ ‏كبت‏ ‏غريزة‏ ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏التحليل‏ ‏النفسي‏). ‏الكبت‏ ‏ليس‏ ‏مرفوضا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏كل‏ ‏الحيل‏ ‏النفسية‏ (‏وأولها‏ ‏الكبت‏) ‏يستعملها‏ ‏الإنسان‏ ‏تجنبا‏ ‏للمواجهة‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تفوق‏ ‏طاقة‏ ‏احتماله‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏ ‏أو‏ ‏مرحلة‏ ‏بعينها‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏بالغ‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏لأى ‏سبب‏، ‏فإنه‏ ‏إنما‏ ‏يعرض‏ ‏نفسه‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏الإنفجار‏ ‏من‏ ‏الداخل‏، ‏فى ‏شكل‏ ‏مرض‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك، ‏يسرى ‏هذا‏ ‏على ‏كبت‏ ‏الخوف‏ ‏مثلما‏ ‏يسرى ‏على ‏كبت‏ ‏الجنس‏ ‏والعدوان‏ ..‏إلخ

الفرض

‏(1) ‏الخوف‏ ‏انفعال‏ ‏بقائى ‏ضرورى ‏مرتبط‏ ‏بدرجة‏ ‏ما‏ ‏ـ‏ ‏مهما‏ ‏ضؤلت‏ ‏ـ‏ ‏بإدراك‏ ‏اقتراب‏ ‏أو‏ ‏وقوع‏ ‏خطر‏ ‏ما‏، ‏بما‏ ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏استثارة‏ ‏آلية‏ “‏الكر‏ ‏والفر‏” ‏الدفاعية‏.‏

‏(2) ‏يتميز‏ ‏الإنسان‏ ‏بدرجة‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏الخوف‏ ‏انفعالا‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يرتبط‏ ‏بالكر‏ ‏والفر‏ ‏حالا‏.‏

‏(3) ‏يتميز‏ ‏الإنسان‏ ‏أيضا‏ ‏بتعدد‏ ‏مستويات‏ ‏وجوده‏ (‏وعيه‏) ‏حتى ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعى ‏خطر‏ ‏الداخل‏ (‏الحقيقى ‏أو‏ ‏المتخيل‏) ‏بنفس‏ ‏آلية‏ ‏إدراك‏ ‏خطر‏ ‏الخارج‏، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بنفس‏ ‏درجته‏.‏

‏(4) ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏تجليات‏ ‏إيجابيات‏ ‏هذا‏ ‏الوجدان‏ (‏الخوف‏) ‏فى ‏الإنسان‏: ‏حدة‏ ‏الانتباه‏ ‏وتحضير‏ ‏الجسد‏ ‏والفكر‏ ‏لمختلف‏ ‏الاحتمالات‏، ‏وحشد‏ ‏الآليات‏ ‏الدفاعية‏ الجسدية والنفسية ‏الآن‏ ‏ومستقبلا‏.‏

‏(5) ‏إن‏ ‏إنكار‏ ‏هذا‏ ‏الانفعال‏/‏الوجدان‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الكبت‏ ‏الذى ‏إذا‏ ‏زاد‏ ‏قد‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الغريزة‏ ‏بدفاعات‏ ‏وميكانزمات‏ ‏مشوهة‏ ‏أو‏ ‏معطلة‏ ‏أو‏ ‏منحرفة‏.‏

‏(6) ‏تجاوزا‏ ‏للتعامل‏ ‏بالميكانزمات‏، ‏ومع‏ ‏اضطراد‏ ‏النضج‏، ‏يجرى ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الخوف‏ ‏كما‏ ‏يجرى ‏مع‏ ‏أى ‏غريزة‏ ‏فى ‏مسارها‏ ‏المتنامى، ‏وذلك‏: ‏بالقبول‏ ‏والاعتراف‏، ‏فالاحتواء‏ ‏والتخطيط‏ ‏والإبداع.

‏ (‏أ‏) ‏بضبط‏ ‏الجرعة‏ (‏الوعى ‏المناسب‏).

 (‏ب‏) ‏وتوجيه‏ ‏الطاقة‏ (‏الفعل‏ ‏المناسب‏).

 (‏جـ‏) ‏وإعادة‏ ‏التنظيم‏ (‏إبداعا‏ ‏للذات‏ ‏أو‏ ‏إنتاجا‏ ‏لخارجها‏)‏

‏(7) ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏الخوف‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏العواطف‏، ‏وسائر‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏الأخرى ‏وخاصة‏ ‏الوظائف‏ ‏المعرفية‏، ‏والإرادية‏ (‏اتخاذ‏ ‏القرار‏)، ‏كان‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏اللاسواء‏ (‏المرض‏)‏

‏(8) ‏تزداد‏ ‏إيجابية‏ ‏الخوف‏ ‏بازدياد‏ ‏مساحة‏ ‏ترابطه‏ الهادف ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏العواطف‏ ‏والوظائف‏ (‏خاصة‏ ‏المعرفية‏) ‏حتى ‏يمكن‏ ‏ألا‏ ‏يعود‏ ‏خوفا‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏ ‏أصلا‏.‏

متدرج‏ ‏الخوف‏:‏

أول‏ ‏انفعال‏ ‏يعايشه‏ ‏الطفل‏ ‏حديث‏ ‏الولادة‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏انفعال‏ “‏البهر‏” Orientation ‏وهو‏ ‏انفعال‏ ‏عام‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعتبره‏: ‏خليطا‏ ‏من‏: ‏الدهشة‏ ‏والقبول‏ ‏والرفض‏ ‏والتحفز‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏خوفا‏ ‏عادة‏، ‏وهو‏ ‏يرتبط‏ ‏باستقبال‏ ‏الحواس‏ ‏للجرعات‏ ‏الأولى ‏للإدراك‏ ‏الحسى (‏رؤية‏ ‏وجه‏ ‏الأم‏ ‏مثلا‏، ‏على ‏مسافة‏) ‏مما‏ ‏يسمح‏ (‏ويهدد‏) ‏بالتمييز‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏أنا‏” ‏وما‏ ‏هو‏ “‏ليس‏ ‏أنا‏”، ‏ومن‏ ‏ثم‏ “‏بهر‏ ‏الدهشة‏” ‏من‏ ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏ليس‏ ‏قاصرا‏ ‏عليه‏، ‏لأن‏ ‏ثم‏ “‏آخر‏” ‏هناك‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يحمل‏ ‏من‏ ‏تهديد‏ ‏ووعود‏ ‏وعطاء‏ ‏وأخذ‏، ‏فهو‏ ‏الخطر‏.‏

تنقلب‏ ‏الدهشة‏ ‏البدئية‏ ‏هذه‏ ‏إلى ‏عدد‏ ‏من‏ ‏التجليات‏ ‏أثناء‏ ‏النمو‏ ‏الطبيعى ‏كما‏ ‏يلى:‏

أ‏) ‏متى ‏أصبح‏ ‏وجود‏ “‏الآخر‏” ‏منفصلا‏ ‏قائما‏ ‏وضروريا،‏ و‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏صار‏ ‏مصدر‏ ‏تهديد‏ ‏فى ‏ذاته‏ (‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الموقف‏ ‏البارنوي‏)، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تصبح‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏هى ‏علاقة‏ ‏الحذر‏ ‏والتوجس‏، ‏وتصبح‏ ‏الاستجابة‏ ‏هى “‏بالكر‏ ‏والفر‏” ‏أساسا‏.‏

ب‏) ‏يتقدم‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏الآخر‏ (‏الأم‏ ‏أساسا‏) ‏ليصبح‏ ‏الآخر‏ ‏ليس‏ ‏مصدر‏ ‏تهديد‏ ‏فقط‏، ‏بل‏ ‏مصدر‏ ‏الحياة‏ (‏الرضاعة‏) ‏والأمان‏ (‏الدعم‏ ‏والثقة‏) ‏أيضا‏، ‏وهنا‏ ‏ينقلب‏ ‏البهر‏ ‏المبدئى ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏هجوم‏ ‏من‏ “‏آخر‏ ‏مختلف‏”، ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الترك‏ (‏الهجر‏)، ‏ويصعـب‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏المصدر‏ (‏الآخر‏) ‏المهدد‏ ‏بالترك‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏الحياة‏ ‏والأمان‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏مايسمى ‏الموقف‏ “‏الثنائى ‏الوجدانى‏” Ambivalence ‏وهو‏ ‏الموقف‏ “‏الاكتئابى‏”.‏

وبرغم‏ ‏التسمية‏: ‏الموقف‏ ‏البارنوى ‏فالاكتئابى (4) ‏ـ‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏لا‏ ‏بارانويا‏ ‏ولا‏ ‏اكتئاب‏ ‏بالمعنى ‏المرضى، ‏بل‏ ‏على ‏العكس‏ ‏تعتبر‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏هى ‏من‏ ‏أساسيات‏ ‏خطوات‏ ‏حركية‏ ‏النمو‏ ‏الدائبة‏، ‏والمعاودة‏ ‏فى ‏تصعيد‏ ‏نوبى ‏إيقاعى ‏متصل‏.‏

مما‏ ‏سبق‏ ‏نرى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏الإنسانى ‏مرتبط‏ ‏بتميز‏ “‏الأنا‏” ‏عن‏ “‏اللاأنا‏” ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وأنه‏ ‏يتغير‏ ‏ويتشكل‏ ‏بحسب‏ ‏مرحلة‏ ‏وطبيعة‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏.‏

تشكيلات‏ ‏ومستويات

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏أيضا‏ ‏يمكن‏ ‏عرض‏ ‏تشكيلات‏ / ‏مستويات‏ (‏لا‏ ‏تصنيف‏) ‏مبدئية‏ ‏لبعض‏ ‏تجليات‏ ‏الخوف‏:‏

أولا‏: ‏الخوف‏ ‏الانفعال‏ ‏الفج‏:‏

حين‏ ‏يتخلى ‏الخوف‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ (‏أو‏ ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يرتبط‏ ‏بعد‏ ‏بـ‏) ‏وظيفته‏ ‏المعرفية‏ (‏الدهشة‏ ‏فالإدراك‏ ‏فزيادة‏ ‏أبجدية‏ ‏التعرف‏)، ‏تقتصر‏ ‏تجلياته‏ ‏فى ‏المصاحبات‏ ‏الجسمية‏ (‏التى ‏تظهر‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏الذاتى ‏مثل‏ ‏خفقان‏ ‏القلب‏ ‏والعرق‏ ‏وارتفاع‏ ‏الضغط‏ ‏واللهاث‏ ..‏إلخ‏) ‏وأيضا‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏الوعى ‏المرعوب‏ ‏بأشكاله‏ ‏التى ‏تتجلى ‏فى ‏صورة‏ ‏الهلع‏ ‏أو‏ ‏التجمد‏ ‏بلا‏ ‏حراك‏.‏

ثانيا‏: ‏الخوف‏ ‏الدهشة‏ (‏الإدراك‏):‏

حين‏ ‏تكون‏ ‏الدهشة‏ ‏هى ‏الانفعال‏ ‏الذى ‏يستقبل‏ ‏المؤثرات‏ ‏الجديدة‏ ‏بمزيج‏ ‏من‏ ‏الرغبة‏ ‏والحذر‏ ‏والمغامرة‏ ‏جميعا‏، ‏وهى ‏تنقلب‏ ‏خوفا‏ ‏صريحا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اتسعت‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏جرعة‏ ‏الإدراك‏، ‏وآلية‏ ‏التشكيل‏ (‏اعتمال‏ ‏المعلومات‏ (Information Pocessing‏) وهكذا‏ ‏يتطور‏ ‏الخوف‏ ‏الدهشة‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏المعرفة‏ ‏فالخوف‏ ‏الفعل‏ ‏الخلاق‏، ‏حيث‏ ‏يتجاوز‏ ‏تشكيل‏ ‏المدركات‏ ‏الداخلية‏ ‏والخارجية‏ ‏من‏ ‏مرحلة‏ “‏اعتمال‏ ‏المعلومات‏” ‏إلى ‏فعل‏ “‏إعادة‏ ‏تخليقها‏ ‏وصياغتها‏” ‏فى ‏كلٍّ‏ ‏جدلى ‏جديد‏، ‏وهنا‏ ‏تحتوى ‏الإرادة‏ ‏المبدعة‏ ‏طاقة‏ ‏الخوف‏ ‏الدهشة، ‏وكلما‏ ‏كان‏ ‏الإبداع‏ ‏أصيلا‏ ‏كان‏ ‏احتمال‏ ‏خوض‏ ‏غمار‏ ‏بحور‏ ‏الخوف‏ ‏خطيرا‏ (‏يتحدث‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏، ‏من‏ ‏الشعراء‏ ‏خاصة‏، ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏ ‏المرعب‏ ‏أثناء‏ ‏ممارسة‏ ‏الإبداع‏ ‏وكأنهم‏ ‏بين‏ ‏الموت‏ ‏والحياة‏ ‏قبيل‏ ‏وفى ‏بداية‏ ‏خوض‏ ‏معمعة‏ ‏الخلق‏) (5).

…………….

(أتوقف هنا لنشرة غداً “طبيعة وتشكيلات الخوف داخلنا من ديوانى السيكوباثولوجى “سر اللعبة”)

[1] – المقتطف من كتاب “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض” بعض فكر يحيى الرخاوى (الطبعة الأولى 2019)  ‏‏‏وصورته الأولى كانت  مقالات فى (مجلة سطور) (من يوليو  1997 إلى يوليو  2006 + 1) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى: 24 شارع 18 مدينة المقطم، و يوجد بموقع المؤلف www.rakhawy.net  وهذا هو الرابط

[2] –  مجلة سطور: (عدد فبراير – 2005)،  كان العنوان الأصلى: “كبت الخوف وتسطيح البشر”

[3] – “‏لا‏ ‏تخف‏” ‏د‏.‏ادوارد‏ ‏سبنركولز‏، ‏ترجمة‏: ‏د‏. ‏أمير‏ ‏بقطر‏ 1949‏

[4] – سبق أن أشرت كيف تطور فكرى لتجاوز هذه التسمية من “الموقف” أو “الموقف” إلى “الطور” لتساير فكرى الإيقاعحيوى التطورى المستمر

[5] – خالدة‏ ‏سعيد‏، ‏حركية‏ ‏الإبداع‏ ‏عن‏ ‏أنس‏ ‏الحاج‏، ‏دار‏ ‏العودة‏ ‏بيروت‏، 1979

 

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *