الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من رواية “ملحمة الرحيل والعوْد” الجزء الثالث من ثلاثية: “المشى على الصراط” (من 1 إلى ؟)

من رواية “ملحمة الرحيل والعوْد” الجزء الثالث من ثلاثية: “المشى على الصراط” (من 1 إلى ؟)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 6-6-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:  4662

 من رواية “ملحمة الرحيل والعوْد” (1) (من 1 إلى ؟)

الجزء الثالث من ثلاثية: “المشى على الصراط”

مقدمة‏: ‏

هذه‏ ‏رواية‏ ‏مستقلة‏، ‏برغم‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏شخوصها‏ هم‏ ‏بعض‏ ‏أفراد‏ ‏الجيل‏ ‏الثانى ‏لشخوص‏ ‏رواية‏ “‏المشى ‏على ‏الصراط‏”  التى  صدر منها جزءان: الأول: ‏الواقعة، والثانى:‏ ‏مدرسة‏ ‏العراة.‏

على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فهى ‏رواية‏ ‏مستقلة‏.‏

بدأت‏ ‏كتابتها‏ ‏استجابة‏ ‏لاقتراح‏ ‏مخرج‏ ‏صديق‏ ‏لتحويل‏ ‏فكرة‏ ‏عارضة‏ ‏آعجبته‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏كتبتها‏ ‏فى ‏مقال‏ ‏بالأهرام‏، ‏إلى ‏تشكيل‏ ‏روائى ‏ظنا‏ ‏منه‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تصلح‏ ‏لتقديمها‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏يقوم به‏، ‏فتدفقت‏ ‏المسودة‏ ‏حتى ‏اكتملت‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏سبعة‏ ‏أسابيع‏ (‏من‏ ‏ظهر‏ ‏يوم‏ 22 ‏يوليو‏ 1999 ‏حتى ‏الساعة‏ 55، 12 ‏يوم‏ 14 ‏سبتمبر‏ 1999) ‏بعنوان‏ “‏ملحمة‏ ‏الرحيل‏ ‏والعوْد‏”، ‏وكانت‏ ‏بنفس‏ ‏الحجم‏ ‏الحالى

 تاريخ‏ ‏الأحداث‏ – ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏- ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏المسودة‏.

‏هذا‏ ‏تنويه‏ ‏لازم‏

عادت‏ ‏المسودة‏ ‏إلى ‏الكمون‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏نتيجة‏ ‏ارتباطها‏ ‏الخانق‏ ‏باقتراح‏ ‏الصديق‏ ‏المخرج‏.‏

ثم‏ ‏مرت‏ ‏الرواية‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بمراحل‏ ‏كثيرة‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏الفكرة‏ ‏الوصية‏ ‏الأولى، ‏فلما‏ ‏اكتملت‏ ‏كجزء‏ ‏ثالث‏ ‏من‏ ‏قضيتى ‏الأزلية‏، “‏المشى ‏على ‏الصراط‏”، ‏قيض‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏أكثر‏ ‏تماسكا‏ ‏مع‏ ‏الجزأين‏ ‏الأول‏ ‏والثانى، ‏وأكثر‏ ‏استقلالا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏

أما‏ ‏أنها‏ “‏كتاب‏” ‏أو‏ “‏رؤية‏” ‏فى ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏، ‏فهو‏ ‏تمسك‏ ‏بنفس‏ ‏الخطأ‏ ‏الذى ‏جعلنى ‏أعتبر‏ ‏الجزأين‏ ‏الأول‏ ‏والثانى “‏رواية‏ ‏علمية‏”، وربما شجعنى على التمسك بهذا الخطأ عنوان رواية ميلان كانديرا ‏”كتاب الضحك والنسيان”.

الفصل‏ ‏الأول

سوق‏ ‏السلاح

نشرة السبت 6-6-2020

الأمور‏ ‏تسير‏ ‏كيفما‏ ‏اتفق‏، ‏وهو‏ ‏ما‏‏زال‏ ‏يصّاعد‏ ‏ولا‏ ‏يتعجب‏ ‏كيف‏ ‏يرق‏ ‏السحاب‏ ‏حتى ‏يكاد‏ ‏يذوب‏ ‏فيثبت‏ ‏أنه‏ ‏بخار‏ ‏هش‏ ‏غير‏ ‏مابدا‏ ‏له‏ ‏وهو‏ ‏بعد‏ ‏على ‏الأرض‏، ‏كان‏ ‏يخيــل‏ ‏إليه‏ ‏أنه‏ ‏جبل‏ ‏من‏ ‏الجليد‏ ‏الناصع‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يتعجب‏ ‏وهو‏ ‏يخترقه‏ ‏بهذه‏ ‏النعومة‏ ‏الهادئة‏.‏

كانت‏ ‏يمامة‏ ‏تقف‏ ‏على ‏سور‏ ‏الحديقة‏ ‏المتهدم‏، ‏وكان‏ ‏ذكـَرُها‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏نفسه‏ ‏يستعرض‏.‏

رعدت‏ ‏السماء‏ ‏على ‏غير‏ ‏توقع‏، ‏اهتزت‏ ‏ورقة‏ ‏شجر‏ ‏تريد‏ ‏آن‏ ‏تسقط‏، ‏ثم‏ ‏تراجعت‏.‏ تصايح‏ ‏ديك‏ ‏بالأذان‏ ‏برغم‏ ‏أننا‏ ‏اقتربنا‏ ‏من‏ ‏الظهيرة‏.‏

تراءت‏ ‏له‏ ‏بقعة‏ ‏رطبة‏ ‏فوق‏ ‏التراب‏ ‏الناعم‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أنها‏ ‏بفعل‏ ‏فاعل‏، ‏لكن‏ ‏الحادث‏ ‏قيـِّد‏ ‏ضد‏ ‏مجهول‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الجميع‏ ‏داخلهم‏ ‏سرور‏ ‏هامس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏مازالت‏ ‏أقوى، ‏وأنها‏ ‏مستمرة‏، ‏وأنها‏ ‏دائما‏ ‏تعاودُ‏ ‏البدء‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

‏ ‏بويضات‏ ‏متناهية‏ ‏الصغر‏ ‏لا‏ ‏تـُرى ‏بالعين‏ ‏المجردة‏ ‏توشك‏ ‏أن‏ ‏تفقس‏ ‏فى ‏بقعة‏ ‏الأرض‏ ‏الرطبة‏ ‏ذات‏ ‏الرائحة‏ ‏المؤلفة‏ ‏من‏ ‏سوائل‏ ‏الجسد‏ ‏مجتمعة‏، ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏العرق‏.‏

تشمَّمَ‏ ‏جلال‏ ‏الرائحة‏ ‏جيدا‏ ‏فتيقن‏ ‏أنه‏ ‏مازال‏ ‏يعيش‏،  ‏هذه‏ ‏السوائل‏ ‏هى ‏عصير‏ ‏الحياة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تتشكل‏، ‏لم‏ ‏يرفع‏ ‏جلال‏ ‏رأسه‏ ‏مثلما‏ ‏يفعل‏ ‏الحمار‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يشم‏ ‏آثار‏ ‏أتان‏ ‏تسبقه‏.‏

همستْ‏ ‏نملة‏ ‏لزميلتها‏ ‏وهى ‏تصعد‏ ‏على ‏جدار‏ ‏أملس‏ ‏جدا‏: ‏أسرعى ‏قبل أن‏ ‏ينفد‏.‏

كان‏ ‏جلال‏ ‏قد‏ ‏سمع‏ ‏ما‏ ‏قالته‏ ‏النملة‏، ‏تأمـَّلهما‏، ‏لم‏ ‏يغلبْه‏ ‏حب‏ ‏الاستطلاع‏ ‏ليعرف‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏سوف‏ ‏ينفد‏.‏

لم‏ ‏يعد‏ ‏يفكر‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏، ‏ولا‏ ‏بأى ‏طريقة‏ ‏أخرى، ‏لكنه‏ ‏متأكد‏ ‏أنه‏ ‏يفكر‏ ‏باستمرار‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏وغيرها‏ ‏، ‏ليس‏ ‏فكرا‏ ‏فكرا‏، ‏لكنه‏ ‏فكر‏ ‏حتما‏، ‏وإلا‏ ‏فماذا‏ ‏يكون؟.

هذه‏ ‏ليست‏ ‏البداية‏، ‏فحياته‏ ‏كلها‏ ‏بدايات‏ ‏لحوح‏ ….‏

 ****

-1-‏

أدار‏ ‏جلال‏ ‏المفتاح‏ ‏فى ‏قفل‏ ‏الباب‏، ‏فتح‏ ‏بلفة‏ ‏واحدة‏، ‏تذكر‏ ‏أنه‏ ‏أغلقه‏ ‏بالمفتاح‏، ‏لفتين‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏متى ‏يرجع‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏قدّر‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏أصلا‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قرر‏ ‏أن‏ ‏يقرر‏ ‏شيئا‏، ‏هذا‏ ‏النور‏ ‏الذى ‏يأتى ‏من‏ ‏تحت‏ ‏عقب‏ ‏الباب…‏، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏أضاء‏ ‏النور‏ ‏صباحا‏ ‏حين‏ ‏خرج‏، ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏آثار‏ ‏عنف‏، ‏الباب‏ ‏متين‏ ‏قديم‏، ‏هى ‏ذات‏ ‏العمارة‏ ‏التى ‏تربى ‏فيها‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏السلاح، ‏تزوج‏ ‏فى ‏ذات‏ ‏الشقة‏ ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏أمه، مازالت‏ ‏رائحتهم‏ ‏ووقع‏ ‏خطواتهم‏ ‏وهمس‏ ‏حضورهم‏ ‏تملأ‏ ‏أرجاء‏ ‏العمارة‏ ‏من‏ ‏بئر‏ ‏السلم‏ ‏حتى ‏وراء‏ ‏التسريحة‏، ‏ابتسم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطمئن‏. ‏ثم‏ ‏ابتسم‏ ‏ثانية‏.‏

فكر‏ ‏أن‏ ‏يتراجع‏ ‏وينفذ‏ ‏فكرة‏ ‏السفر‏، ‏الساعة‏ ‏تخطت‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏، ‏رأسه‏ ‏ثقيل‏، ‏كان‏ ‏قد‏ ‏عرج‏ ‏إلى ‏ميدان‏ ‏التوفيقية‏ ‏منهكا‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏المشى ‏طول‏ ‏النهار‏، ‏كان‏ ‏مـلح‏ ‏الترمس‏ ‏زيادة‏، ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏جائعا‏ ‏ويريد‏ ‏أن‏ ‏ينام‏، ‏مادام‏ ‏المفتاح‏ ‏قد‏ ‏دار‏ ‏فى ‏قفل‏ ‏الباب‏ ‏فهى ‏شقته، آثار‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏تكفى ‏أن‏ ‏تساعده‏ ‏على ‏اقتحام‏ ‏الشقة‏ ‏ومخاوفه‏ ‏معا‏.‏

توكل‏، ‏بطريقته‏ ‏الخاصة‏، ‏دخل‏ ‏بسرعة‏ ‏وأغلق‏ ‏الباب‏ ‏خلفه‏ ‏لاصقا‏ ‏ظهره‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏وضع‏ ‏استعداد‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يذكره‏ ‏تحديدا‏ ‏منذ‏ ‏التدريبات‏ ‏على ‏حرب‏ ‏العصابات‏ ‏أيام‏ ‏الحماسة‏ ‏والأمل‏، ‏كاد‏ ‏يثنى ‏ذراعه‏ ‏ويشير‏ ‏بسبابته‏، ‏ابتسم‏ ‏تلقائيا‏ ‏وكأنه‏ ‏يؤدى ‏مشهدا‏ ‏فى ‏تمثيلية‏ ‏أطفال‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏مُخرج‏، ‏رائحة‏ ‏السجائر‏ ‏الطازجة‏ ‏تملأ‏ ‏أنفه‏، ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يدخن‏ ‏لكنه‏ ‏يحب‏ ‏هذه‏ ‏النكهة‏.‏

‏”‏من‏ ‏بالداخل؟‏”، ‏لم‏ ‏يقلها‏، ‏هذا‏ ‏ضد‏ ‏أول‏ ‏دروس‏ ‏الاقتحام‏.‏

جاءه‏ ‏صوتها‏ ‏وكأنها‏ ‏لم‏ ‏تغادر‏ ‏البيت‏ ‏قط‏:

ـ‏ ‏جئتَ‏ ‏أخيرا‏ ‏يا‏ ‏جلال؟ ‏أين‏ ‏كنت‏…طول‏ ‏النهار؟ .‏

ـ‏ ‏من؟ .‏

ـ‏ ‏أنا‏.‏

ـ‏ ‏عارف‏.‏

ـ‏ ‏شاطر‏.‏

ـ‏ ‏يا‏ ‏خبر‏! ‏متى ‏عدتِ؟ ‏

‏ ‏أخبرتـْه‏ ‏ـ‏ ‏بسرعة‏ ‏ـ‏ ‏وقد‏ ‏تبينت‏ ‏ما‏ ‏به‏، ‏كيف‏ ‏أنهت‏ ‏عقدها‏ ‏وتركت‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وعادت‏ ‏من‏ ‏يومين‏، ‏وأنها‏ ‏تذكـَّرت‏ ‏ـ‏ ‏ليس‏ ‏فجأة‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏اليوم‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏ميلاده‏، ‏ولأنها‏ ‏تعرف‏ ‏أنه‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يزعم‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏بهذا‏ ‏اليوم‏، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏مسؤولا‏ ‏عنه‏، ‏فقد‏ ‏فضَّلت‏ ‏أن‏ ‏تحضر‏ ‏دون‏ ‏مكالمة‏، ‏حتى ‏لا‏ ‏تتردد‏، ‏أويتسخـّف‏ ‏هو‏، ‏تذكرت‏ ‏أن‏ ‏المفتاح‏ ‏مازال‏ ‏معها‏، ‏فحضرت‏، (‏ما‏ ‏أسخف أن  ‏نعتقد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك)، قال لها:

ـ‏ ‏هكذا إذن.. هو هذا ؟ ‏

ـ‏ ‏آين‏ ‏كنتَ‏ ‏طول‏ ‏النهار؟ ‏

ـ‏ ‏لا‏، ‏أبدا‏.‏

لم‏ ‏يقل‏ ‏لها‏ ‏كيف‏ ‏لف‏ ‏طول‏ ‏النهار‏، و‏كيف‏ ‏أن‏ ‏المفروض‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏فى ‏طريقه‏ ‏الآن‏ ‏إلى ‏آسيا‏ ‏الصغرى، ‏هو‏ ‏الاسم‏ ‏الحركى ‏الذى ‏يطلقه‏ ‏على ‏جنوب‏ ‏سيناء‏، ‏على “‏دهب‏” ‏بالذات‏، ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏نفق‏ ‏الشهيد‏ ‏أحمد‏ ‏حمدى ‏يحل‏ ‏به‏ ‏وعىٌ ‏أسيوىٌ ‏خاص‏،  ‏يجعله‏ ‏شخصا‏ ‏مهذبا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينحنى ‏لمن‏ ‏يحييه‏ ‏وهو‏ ‏يضم‏ ‏يديه‏ ‏إلى ‏بعضهما‏ ‏أمام‏ ‏صدره‏، ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏فقط‏.. ‏قال‏ ‏بحب‏ ‏لا‏ ‏يخفى:

ـ‏ ‏حمدا‏ ‏لله‏ ‏على ‏السلامة‏.‏

ـ‏ ‏الله‏ ‏يسلمك‏.‏

ـ‏ ‏أوحشتـِنى.‏

ـ‏ ‏وأنتَ‏.‏

ثم‏ ‏ماذا؟  ‏هو‏ ‏يحبها‏ ‏بصحيح‏، ‏يحبها‏ ‏أكثر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏افترقا‏، ‏يود‏ ‏أن‏ ‏يريح‏ ‏رأسه‏ ‏على ‏كتفها‏، ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏ينام‏ ‏على ‏صدرها‏ ‏ويتنفس‏ ‏بهدوء‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏لماذا‏ ‏حضرتْ‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحال‏، ‏يشعر‏ ‏بضعف‏ ‏طيب‏، ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يبكى، ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعتذر‏ ‏لها‏ ‏عن‏ ‏أى ‏شئ، ‏وأى ‏حدث‏، ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏الطلاق‏، ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏ـ‏ ‏طبعا‏ ‏ـ‏ ‏يصر‏ ‏عليه‏، ‏هل‏ ‏قرأتـْه‏ ‏حرفا‏ ‏حرفا؟  (‏كالعادة‏) قالت:‏

ـ‏ ‏ما‏ ‏عليك‏، ‏الصباح‏ ‏رباح‏.‏

ـ‏ ‏صباح؟ .‏

ـ‏ ‏سوف‏ ‏أبيتُ‏ ‏هنا‏.‏

ـ‏ ‏هــهْ؟‏ ‏أهلاً‏ ‏وسهلا‏.‏

ـ‏ ‏مازلنا‏ ‏مطلـقين‏.‏

ـ‏ ‏طبعا‏.‏

ـ‏ ‏وسوف‏ ‏نظل‏ ‏كذلك‏.‏

ـ‏ ‏أعرف‏، ‏لا‏ ‏أنا‏ ‏ولا‏ ‏أنت‏ ‏نصلح‏ ‏للزواج‏.‏

ـ‏ ‏لا‏ ‏يصلح‏ ‏أحدنا‏ ‏للآخر‏ ‏على ‏الأقل‏، ‏لكن‏ ‏لعلى ‏أصلح‏ ‏لشخص‏ ‏أعقل‏. ‏

قالتها‏ ‏وهى ‏تملس‏ ‏على ‏شعره‏ ‏برفق‏ ‏دافئ‏، ‏أغمض‏ ‏عينيه‏ ‏وكاد‏ ‏يغفو‏ ‏تحت‏ ‏جناحها‏، ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏بعيدة‏.‏

ـ‏ ‏طبعا‏. ‏

ـ‏ ‏كيف‏ ‏حالك‏ ‏يا‏ ‏جلال‏، ‏تصور‏ ‏أنى ‏مازلت‏ ‏أحبك‏.‏

ـ‏ ‏وبعد؟  ” ‏وأنا‏ ‏أيضا‏،…..، ‏ههْ‏..‏

قال‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يرفع‏ ‏رأسه‏، ‏فأكملتْ‏:‏

ـ‏ ‏ألهذا‏ ‏تمَّ‏ ‏الطلاق؟ .‏

ـ‏ ‏لنظل‏ ‏نحب‏ “‏بعض‏”، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏أفضل؟ ‏

ـ‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏ماذا؟ .‏

ـ‏ ‏إن‏ ‏الواقع‏ ‏دائما‏ ‏أفضل‏.‏

ـ‏ ‏دائما‏ ‏أفضل؟  ‏دائما؟  ‏ياسلام‏ !!!. ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏متأكد؟‏! ‏لِــَم‏ ‏لَمْ‏ ‏تقل‏ ‏لى ‏ذلك‏ ‏ونحن‏ ‏نوقع‏ ‏على ‏أوراق‏ ‏الطلاق؟ ‏

ـ‏ ‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏واقعنا؟ .‏

ـ‏ ‏كنا‏ ‏متزوجين‏ ‏قبلها‏ ‏بدقيقة‏، ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏الواقع‏ ‏أيضا‏.‏

ـ‏ ‏لكن‏ ‏الطلاق‏ ‏تمَّ، ‏فأصبح‏ ‏هو‏ ‏الواقع‏.‏

ـ‏ ‏أهكذا‏ ‏يكون‏ ‏الاستقبال‏ ‏يا‏ ‏جلال؟ .‏

لا‏ ‏توجد‏ ‏امرأة‏ ‏تود‏، ‏أو‏ ‏توافق‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مطلقة‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏تحبه‏، ‏لكنها‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏ما‏ ‏بينهما‏ ‏أغلى ‏من‏ ‏أن‏ ‏يـُشوَّه‏ ‏بضربات‏ ‏الزواج‏ ‏العشوائية‏.‏

ـ‏ ‏لا‏ ‏أنوى ‏غوايتك‏، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أننى ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏أمارس‏ ‏فضيلة‏ ‏الجنون‏ ‏الاختيارى ‏المؤقت‏، ‏هذه‏ ‏بعض‏ ‏مناطقنا‏ ‏المشتركة‏.‏

ـ‏ ‏هذا‏ ‏بيتـُك‏ ‏طول‏ ‏العمر‏، ‏المفتاح‏ ‏معك‏، ‏وسيظل‏ ‏معك‏، ‏أنا‏ ‏ضيفــك‏ ‏الليلة‏.‏

ـ‏ ‏”سرقوا‏ ‏الصندوق‏ ‏يا‏ ‏جلال‏، ‏لكن‏ ‏مفتاحه‏ ‏معى”.‏

أحس‏ ‏أن‏ ‏رأسه‏ ‏تزداد‏ ‏ثقلا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فكلٌّ‏ ‏من‏ ‏الإفاقة‏ ‏والرغبة‏ ‏فى ‏النوم‏ ‏يقتربان‏ ‏معا، ‏ما‏ ‏هذا؟  ‏ما‏ ‏الذى ‏جاء‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏جيزان؟ ‏كان‏ ‏يكلمها‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏رقم‏ ‏هاتفها‏، ‏لم‏ ‏يسألها‏ ‏أبدا‏ ‏عن‏ ‏رقم‏ ‏هاتفها‏ ‏هناك‏، ‏قرر‏ ‏أنها‏ ‏تعيش‏ ‏فى ‏بلد‏ ‏ليس‏ ‏بها‏ ‏هاتف‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ظل‏ ‏يكلمها‏ ‏يوميا‏، ‏سمع‏ ‏أن‏ ‏جيزان‏ ‏هى ‏جهنم‏ ‏اليمن‏ ‏التى ‏اقتطعتها‏ ‏السعودية‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏عشم‏ ‏القوى ‏فى ‏الضعيف‏، ‏ليس‏ ‏فى ‏جهنم‏ ‏هاتف؟ ‏ذهبت‏ ‏ثريا‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏هاربة‏، ‏وعادت‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏قرار‏ ‏العفو‏، ‏عادت‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تُختبر،  ‏عادت‏ ‏كأنها‏ ‏كانت‏ ‏هنا‏ ‏بالأمس‏. ‏

ـ‏ ‏تصورى ‏طول‏ ‏النهار‏ ‏وأنا‏ ‏أفكر‏ ‏فى ‏السنين‏ ‏التى ‏سرقوها‏ ‏منى.‏

ـ‏ ‏مــن؟ .‏

ـ‏ ‏أنا‏ “‏الذين‏ “‏سرقـتـُنى.‏

ـ‏ .. ‏أنا‏ ‏الذين‏.. ! ‏والله‏ ‏زمان‏، ‏أكمل‏ ‏القصيدة‏ ‏يا‏ ‏رجل‏.‏

ـ‏ ‏أتكلـَّم‏ ‏جـدّا‏.‏

قال‏ ‏لها‏، ‏أو‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏لها‏، ‏لا‏ ‏يذكر‏، ليس مهما، ‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏إنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ثقلت‏ ‏رأسه‏ ‏نصف‏ ‏نصف‏، ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏قريب‏ ‏منه‏، ‏قاب‏ ‏قوسين‏ ‏أو‏ ‏أدنى، ‏حلوة‏ ‏هذه‏، ‏وأنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يراه‏ ‏إذا‏ ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏التفكير‏، ‏إن‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يحول‏ ‏دونهما‏، هو هو دون غيره، هو نفسه.‏

ـ‏ ‏عندى ‏لك‏ ‏مفاجأة‏.‏

قالت‏ ‏ذلك‏ ‏وهى ‏تزداد‏ ‏قربا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كفت‏ ‏عن‏ ‏لمس‏ ‏شعره‏.‏

ـ‏ ‏خير‏ ‏اللهم‏ ‏اجعله‏ ‏خيرا‏.‏

ـ‏ ‏لقد‏ ‏وجدتــه‏.‏

‏ ‏لماذا‏ ‏هكذا‏ ‏الآن؟‏ ‏لماذا‏ ‏تزداد‏ ‏قربا‏ ‏هكذا؟‏ ‏كيف‏ ‏عرفتْ؟‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏قال‏ ‏لها‏، ‏لا‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏لها‏، ‏هى ‏هى ‏ثريا‏ ‏جدا‏، ‏تقرؤه‏ ‏دون‏ ‏استئذان‏، تقرؤه‏ ‏حتى ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تفتح‏ ‏الصفحة‏ ‏الأولى، ‏وبعد؟  ‏وبعد‏ ‏يا‏ ‏ثريا؟ .‏

ـ‏ ‏مبروك‏.‏

ـ‏ ‏مبروك‏ ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏جلال؟ ‏

ـ‏ ‏مبروك‏ ‏ما‏ ‏وجدتِ‏.‏

‏- ‏تسخر‏ ‏يا‏ ‏جلال‏ !‏؟  ‏

‏- ‏آسف‏.‏

ـ‏ ‏وتتأسف‏ ‏أيضا؟  ‏لماذا‏ ‏تبتعد‏ ‏هكذا؟ .‏

‏- ‏أنا‏ ‏فرحان‏ ‏أنك‏ ‏هنا‏.‏

‏- ‏وأنا‏، ‏على ‏فكرة‏: ‏محمود‏ ‏رجع‏ ‏من‏ ‏البوسنة‏، ‏وهو‏ ‏يبلغك‏ ‏السلام‏.‏

‏ ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏هذا‏ ‏بذاك؟‏ ‏لماذا‏ ‏ذهب‏ ‏أخوها‏ ‏محمود‏ ‏إلى ‏هناك؟‏ ‏وما‏ ‏علاقة‏ ‏جيزان‏ ‏بسوق‏ ‏السلاح‏ ‏بالبوسنة؟‏ ‏يقولون‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏فلماذا‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التنقل؟.

أنا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏- ‏أيضا‏ – ‏إننى ‏وجدتـه‏ ‏اليوم‏ ‏عند‏ ‏مزلقان‏ “‏أبو‏ ‏النمرس‏”، ‏ثم‏ ‏قابلته‏ ‏فى ‏قهوة‏ ‏عم‏ ‏صابر‏ ‏فى ‏عزبة‏ ‏البكباشى، ‏وكدت‏ ‏أكلمه‏ ‏عند‏ ‏عم‏ ‏إدريس‏ ‏فى ‏بار‏ ‏التوفيقية‏، ‏كيف‏ ‏عرفت‏ِ ‏يا‏ ‏ثريا‏…..‏؟ ‏ (يبدو أنه قال الجملة الأخيرة بصوت عالٍ)

ـ‏ ‏عرفت‏ ‏ماذا؟ ‏

‏- ‏أننى ‏كنت‏ ‏هناك؟‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏كذلك؟.

‏ ‏سكتت‏ ‏وكأنه‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏شيئا‏، ‏كانت‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تحتج‏ ‏على ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏قال‏، ‏سكتت‏ ‏وهى ‏تنظر‏ ‏إليه‏ ‏بحنان‏ ‏جديد‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏واضحا‏ ‏حنانها‏، ‏حتى ‏أنه‏ ‏خاف‏، ‏فنسى ‏قرارها‏ ‏أنها‏ ‏سوف‏ ‏تمضى ‏الـليلة‏ ‏عنده‏، – فى بيتهما –  ‏فـقال‏ ‏بسخف‏ ‏لم‏ ‏يتبينه‏ ‏إلا‏ ‏متأخرا‏:‏

ـ‏ ‏أوصِّـلـك‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أوصلك‏….، ‏يبدو‏ ‏أننى ‏لن‏….. ‏

ـ‏ ‏تطردنى ‏أم‏ ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏جلال؟  ‏أنت‏ ‏فى ‏حال…،  ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏توصلنى ‏إلى ‏المطبخ‏، ‏هيا‏ ‏اخلع‏ ‏ملابسك‏ ‏وتمدد‏ ‏وسأغطيك‏ ‏مثل‏ ‏زمان‏، ‏ولا‏ ‏تحمل‏ ‏همى، ‏سوف‏ ‏أدبر‏ ‏أمورى.‏

لا‏ ‏توجد‏ ‏إلا‏ ‏حجرة‏ ‏واحدة‏، ‏ألقى ‏بنفسه‏ ‏على ‏الأريكة‏ ‏دون‏ ‏السرير‏ ‏وكأنه‏ ‏وقع‏ ‏من‏ ‏شاهق‏، ‏لم‏ ‏يخلع‏ ‏ملابسه‏، ‏استغرق‏ ‏فى ‏النوم‏ ‏للتو‏، ‏راحت‏ ‏تخلع‏ ‏له‏ ‏حذاءه‏ ‏برفق‏، ‏وكذلك‏ ‏جوربه‏، ‏تأففت‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏الرائحة‏، ‏لم‏ ‏يمنعها‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تملس‏ ‏على ‏الشعر‏ ‏المتوسط‏ ‏الكثافة‏ ‏أسفل‏ ‏ساقه‏ ‏التى ‏ظهرت‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الغطاء‏ ‏بعدما‏ ‏تقلب‏ ‏وهو‏ ‏يعدل‏ ‏نفسه‏،  ‏ودَّت‏ ‏لو‏ ‏تـقـبّلها‏،  ‏لم‏ ‏تفعل‏، ‏ذهبت‏ ‏ناحية‏ ‏جبينه‏ ‏ولثمته‏ ‏لثما‏ ‏خفيفا‏، ‏لن‏ ‏يستيقظ‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏عضـَّته‏، ‏أحكمت‏ ‏الغطاء‏.‏

‏ ‏تحسست‏ ‏السرير‏ ‏تتأكد‏ ‏من‏ ‏موضعها‏، ‏موضعهما‏ ‏القديم‏، ‏لم‏ ‏تخلع‏ ‏ملابسها‏ ‏هى ‏الأخرى. ‏وضعت‏ ‏ركبتيها‏ ‏فى ‏ذقنها‏، ‏جذبت‏ ‏الملاءة‏ ‏وغطت‏ ‏رأسها‏.‏

…………………….

ونستكمل غدا

 

 

[1] – يحيى الرخاوى: رواية “ملحمة الرحيل والعوْد” الجزء الثالث من ثلاثية: “المشى على الصراط” (الطبعة الأولى 2007 الهيئة العامة للكتاب للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018 منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للأبحاث 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، وبموقع المؤلف www.rakhawy.net

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *