الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الثانى: تفجير‏ ‏الذرة‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة: “هربا من هربى”

من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الثانى: تفجير‏ ‏الذرة‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة: “هربا من هربى”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 2-8-2020

السنة الثالثة عشر

العدد:  4719

من ديوان: “سر اللعبة” (1)

 الفصل‏ ‏الثانى: تفجير‏ ‏الذرة‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة

هربا‏ ‏من‏ ‏هربى

 نشرة 2-8-2020_1

 لا‏ ‏تجزع‏ ‏منى

إذ‏ ‏لو‏ ‏أمعنتَ‏ ‏الرؤيهْ‏

لوجدت‏ ‏الانسانَ‏ ‏الضائـِعَ‏ ‏بين‏ ‏ضلوعي

                            طفلا‏ ‏أعزل‏                           

لا‏ ‏تتعجبْ، ‏لستُ‏ ‏الوحشَ‏ ‏الكاسر،‏ ‏

والشعرُ‏ ‏الكثّ‏ ‏على ‏جلدى ‏هو‏ ‏درعى ‏

يحمينى ‏منكم،                          

من‏ ‏كَذِب‏ “الحب‏”،

‏من‏ ‏لغو‏ “‏الصدق”‏

من‏ ‏سخف‏ “‏الحق”

أنتم‏ ‏سببُ‏ ‏ظهور‏ ‏الناب‏ ‏الجارح‏ ‏داخل‏ ‏فـَـكـَّىّ

أنتم‏ ‏أهملتمْ‏ ‏روحى ‏

أذبلتمْ‏ ‏ورقى ‏

فتساقطَ‏ ‏زهرى‏.‏

‏-1-‏

هل‏ ‏تذكر‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏تشكو‏ ‏الآن:‏                              

       كيف‏ ‏لَفِظتَ‏ ‏وجودى؟‏ ‏

هل‏ ‏تذكر‏ ‏كيف‏ ‏لَصَقت‏ ‏ضياعَكَ‏ ‏بي؟‏ ‏

هل‏ ‏تذكر‏ ‏كيف‏ ‏لبسْتَ‏ ‏قناعَ ‏الوعظ

            والشيطانُ‏ ‏بداخلك‏ ‏يغني؟

-2-‏

لمّا‏ ‏عشتُ‏ ‏الوحدة‏ ‏والهجر‏ ‏

أغرانى ‏الطفلُ‏ ‏الهاربُ‏ ‏بالغوص‏ ‏إلى ‏جوف‏ ‏الكهف

وتهاوى ‏القارب‏ ‏فى ‏بحر‏ ‏الظلمة‏         

لكن‏ ‏هناك‏ ‏كما‏ ‏تعلم‏ ‏يا‏ ‏صاحب‏ ‏سر‏ ‏اللعبة

                                  موتٌ ‏باردْ‏                             

فطفقتُ ‏أجمِّعُ‏ ‏قوة‏ ‏أجدادى ‏

مَن‏ ‏بين‏ ‏خلاياىْ

حتى ‏أخرجَ‏ ‏وسْط‏ ‏البحرِ‏ ‏المتلاطمْ:‏ ‏بالكـُتـَلِ‏ ‏البشريهْ

حتى ‏أجدَ‏ ‏طريقى ‏الصعب‏

………….

………….

واسّتيقظ‏ ‏فىّ ‏ابن‏ ‏العمِّ‏ ‏النمرْ ،

ولبستُ‏ ‏عيون‏ ‏الثعلبْ‏ ‏

ونـَـمـَـت‏ ‏فى ‏جلدى ‏بعضُ‏ ‏خلايا‏ ‏بصريـَّـه ْ‏ ‏

  مثل‏ ‏الحرباءِ‏ ‏أو‏ ‏الحّية‏ ‏نشرة 2-8-2020_2

وبدأتُ ‏أُعاملُ‏ ‏عالَمَكم‏ ‏

بالوحش‏ ‏الكامن‏ ‏فى ‏نفسى ‏

أرسلتُ ‏زوائدَ‏ ‏شعرية‏ ‏

مثل‏ ‏الصـُّـرْصـُـور‏ ‏أو‏ ‏الخـُـنـْـفسْ‏                    

أتحسـَّـسُ‏ ‏مـَـلـْمـَـسَ‏ ‏سادتـَـنـَا

ووجدتُ ‏سطوحَكمو لزجهْ ..

      تلتصقُ‏ ‏بمن‏ ‏يدنو‏ ‏منها ،

أو‏ ‏ملساءْ،

          تنزلق‏ ‏عليها‏ ‏الأشياء‏ ‏

أو‏ ‏يعلوها‏ ‏الشوّكْ‏. ‏

فجعلت‏ ‏أدافع‏ ‏عنى

هرباً‏ ‏من‏ ‏هربي

هربا‏ ‏من‏ “‏همى” ‏و‏”‏شكوكى”

‏-3-‏

وسرقتْ‏ …، ‏

لا‏ ‏تتهمونى ‏يا‏ ‏سادة،‏

لم‏ ‏أفعلْ‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏من‏ ‏تدعون‏ ‏الساسهْ ‏

                  أو‏ ‏أصحاب‏ ‏المال‏ ‏الكاسح

                  أو‏ ‏من‏ ‏حذقوا‏ ‏فك الشفرة

‏-4-‏

وكذبت، ‏

لا‏ ‏تتعجل‏ ‏فى ‏حكمكْ

ولينظرْ‏ ‏أىّ ‏منكمْ‏ ‏فى ‏أوراقـِـه ْ‏ ‏

فى ‏عقـِد‏ ‏زواج ْ،                                          

أو‏ ‏بحثٍ‏ ‏علمـِىِّ ‏يترقى ‏بـِهْ،                                 

أو‏ ‏ينظر‏ ‏داخل‏ ‏نفسهْ

إن‏ ‏كان‏ ‏أصيب‏ ‏ببعض‏ ‏الحكمهْ

ولْيخبرْنى‏: ‏

هل‏ ‏أنّى ‏وحْدى ‏الكذاب‏.‏

 ‏-5-‏

وتعجلتُ‏ ‏اللذة‏                                            

أنت‏ ‏تؤجلُ‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏إذ‏ ‏أنك‏ ‏أتقنتَ‏ ‏الصنعةْ

تعرف‏ ‏أن‏ ‏السرقةَ ‏لا‏ ‏تدعى ‏سرقهْ، ‏إن‏ ‏لبست‏ ‏ثوب‏ ‏الشرع

 والكذبُ‏ ‏تحول‏ ‏صدقا‏ ‏بالكلمات‏ ‏المطبوعةِ‏ ‏والأرقامْ‏       

لكنى ‏أمضى ‏وحدى

وبلغة‏ ‏الأجداد‏ ‏الأصدقَ ،

لا‏ ‏أضمن‏ ‏شيئا‏ ‏مثلكمو‏ ‏

       فى ‏مقتبل‏ ‏الأيام

إذ‏ ‏ليس‏ ‏لدىّ ‏سوى “‏الآن”

فكما‏ ‏اغتلتم‏ ‏أمـْـسـِـى .. ‏ألغيتُ‏ ‏غدى                          

واللذّةُ‏ ‏عندى ‏تعنى ‏كلَّ‏ ‏وجودي

هذا‏ ‏قانونُ‏ ‏الأجدادْ

تلتصق‏ ‏بنصفٍ‏ ‏آخرْ..‏ ‏تبقى                               

وكلامكمو‏ ‏المعسول‏ ‏عن‏ ‏العذرية

وعن‏ ‏الحب‏ ‏الأسمى  ‏

وهْمٌ‏ ‏يخفى ‏رِدّتكم‏ ‏للحيوان‏ ‏الأعمى

يا‏ ‏سادة‏: ‏

ماذا‏ ‏يتبقى ‏إن‏ ‏فـُـصـِـلـَـتْ‏ ‏روحى ‏عن‏ ‏جسدى ‏الثائر؟‏         

يا‏ ‏سادة‏: ‏

لم‏ ‏تختبئون‏ ‏وراء‏ ‏اللفظ‏ ‏الداعر؟‏                         

………..

إذ‏ ‏لو‏ ‏صدق‏ ‏الزعم

فلماذا‏ ‏أتُرك‏ ‏هُملا؟‏ ‏

أين‏ ‏الحبُّ‏ ‏المزعومُ‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏ينقذْ ‏روحى ‏طفلا؟

‏….. ‏

لا‏…… ‏لا‏…. ‏لا‏.. ‏حســْـبُكـُـمُو‏ ‏

فلأرْوِ‏ ‏خلايَا‏ ‏جسدى ‏بالجنس‏ ‏

وتقولون‏ ‏الحيوان‏ ‏تلمّظْ

وأقول‏: ‏نعمْ‏ ‏

فوجودى ‏يعنى ‏امرأة‏ ‏تـَـرَغـَـبـُـنـِي

أو‏ ‏حتى ‏رجل‏ ‏يَلصق‏ ‏بى

    ‏ لا‏ ‏تنزعجوا‏

‏فخلايا‏ ‏جسدى ‏تعرف‏ ‏لغة‏ ‏الحس‏                          

وجنابكمو‏ … ‏أهملتم‏ ‏حسى ‏وكياني‏.‏

‏-6-‏

كان‏ ‏لزاما‏ ‏أن‏ ‏أختار‏: ‏

إما‏ ‏أن‏ ‏أمضـِـىَ ‏وحدى ‏فى ‏ذلِّ‏ ‏الهجر‏،                     

أو‏ ‏خطر‏ ‏ذهاب‏ ‏العقل،                                    

‏أو‏ ‏أن‏ ‏أُطلقَ‏ ‏نارى ‏

أسرقُ‏ ‏حق‏ ‏وجودى

‏…..

…..

أمحو‏ ‏الدنيا‏ ‏إلا‏ ‏ذاتى،  ‏

لكن‏ ‏بالله‏ ‏عليكمْ،

‏بالله‏ ‏علىّ: ‏

لِمَ‏ ‏أحبس‏ ‏نفسى ‏فى ‏قفص‏ ‏التهمة‏ ‏

لأدافع‏ ‏عن‏ ‏ذنبكمو‏ ‏أنتم‏ ‏

عن‏ ‏تهمة‏ ‏كونى ‏بينكمو‏ ‏وحدي؟‏ ‏

      وضياعكمو‏ ‏أصل‏ ‏ضياعى؟‏                              

…………….

‏ ‏قد‏ ‏أنجحُ‏ ‏أن‏ ‏أبقى،  ‏

أن‏ ‏يدفعَ‏ ‏قلبى ‏الدم، ‏

أن‏ ‏تطحنَ‏ ‏أمعائى ‏ما‏ ‏يُلقى ‏فيها، ‏

أو‏ ‏يقذف‏ ‏جسدى ‏اللذة، ‏

لكن‏ ‏أن‏ ‏أحيا‏ ‏إنسانا؟‏ ‏

هذا‏ ‏شىْ ‏آخر، ‏ ‏

لا‏ ‏يصنعه‏ ‏العدوان‏ ‏أو‏ ‏القسوة، ‏نشرة 2-8-2020_3

لا‏ ‏يصنعه‏ ‏الهرب‏ ‏أو‏ ‏اللذة‏    

لكن‏ ‏يبنيه‏ ‏الحبُّ‏ .. ‏النبضُ‏ .. ‏الرؤيهْ، ‏

الألمُ‏ .. ‏الفعلُ ..‏ ‏اليَقَظهْ، ‏

الناسُ “الحلوة‏” ‏

من‏ ‏لى ‏بالحب‏ ‏؟؟‏ ‏

أين‏ ‏الناس؟؟

 

[1] – يحيى الرخاوى ديوان “سر اللعبة” (الطبعة الأولى 1977، والطبعة الثانية 1978 والطبعة الثالثة 2017)  والديوان متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net  وهذا هو الرابط.

admin-ajax

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *