الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / ملف الوجدان واضطرابات العواطف (24) محاولات باكرة ومراجعات ضرورية لتعريف “الانفعال” (3)

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (24) محاولات باكرة ومراجعات ضرورية لتعريف “الانفعال” (3)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 22-9-2014

السنة الثامنة

العدد: 2579

 الأساس فى الطب النفسى

الافتراضات الأساسية

الفصل الخامس:    

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (24)

محاولات باكرة ومراجعات ضرورية

لتعريف “الانفعال” (3)

مقدمة:

مازلنا برغم اختفاء التعليقات لصعوبة التتبع وتداخل التعريفات  مازلنا نواصل استعراض ما أورده بلوتشيك من تعريفات مسلسلة تاريخيا، وإن توقف عند سنة 1980، ونأمل أن نواصل نحن بعد عرض ما جمع، وترجمته ومناقشته، وبعد استعراض تعريف الكاتب وفروضه.

‏(21) كارل‏ ‏هـ‏. ‏برييرا‏ 1967‏ (1)

‏”الانفعالات‏ ‏هى ‏نتيجة‏ ‏الترتيب‏ ‏أو‏ ‏الاتجاه‏ ‏النيورونى ‏العصبى ‏الذى ‏ينظم‏ ‏المُدخل‏ (‏المعلومات‏ ‏الداخلة‏) ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏الفعل‏ ‏معلقا‏ ‏عن‏ ‏التنفيذ‏ ‏مؤقتا”‏.‏

هذا‏ ‏التعريف‏ ‏يشير‏ ‏الى ‏الانفعال‏ ‏كنتيجة‏، ‏لتنظيم‏ ‏نيورونى، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الانفعال‏ ‏كظاهرة‏ ‏لها‏ ‏آثارها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يوضح‏ ‏أن‏ ‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏نتاج‏ ‏تنظيم‏ ‏عضوى ‏عصبى، ‏وفى ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏عدة‏ ‏اتجاهات‏ ‏هامة:‏ ‏فهو – بدرجة ما– ‏مرتبط‏ ‏بنظرية‏ ‏اعتمال‏ ‏المعلومات‏ Information Processing،  ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يتحدث‏ ‏باللغة‏ ‏العصبية‏ ‏النسقية‏ ‏الشاملة‏ (‏لا‏ ‏باللغة‏ ‏التشريحية‏ ‏التجزيئية‏)، ‏وأخيرا‏ ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏ضمنا‏ ‏الى ‏أن‏ ‏وظيفة‏ ‏الانفعال‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏تعليقا‏ ‏مؤجلا‏ (‏قارن‏ ‏تعريف‏ ‏رقم‏: (12) نينا‏ ‏بل‏ 1951‏). ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏كفاءة‏ ‏الاستجابة‏ ‏الأصلح‏ ‏توافقا‏، ‏ويكون‏ ‏الانفعال‏ ‏منظما‏ ‏أو‏ ‏مفسخا‏ ‏حسب‏ ‏جرعة‏ ‏الاضطراب‏ ‏الناتج‏ ‏من‏ ‏التأجيل‏ ‏وحسب‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏إعادة‏ ‏التكامل‏ ‏بحفز‏ ‏هذا‏ ‏التنظيم‏ ‏النيورونى ‏الذى ‏توسط‏ ‏بين‏ ‏المُدخل‏ ‏والتنفيذ‏.‏

‏(22) ج‏. ‏ر‏. ‏ميلسن‏ 1967 (2)

“‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏ترابط‏ ‏بين‏ ‏تغيرات‏ ‏مترامية‏ ‏حادثة‏ ‏خلال‏ ‏العمليات‏ ‏الجارية‏ ‏للسلوك‏ ‏الفاعل‏، ‏وبين‏ ‏تقديم‏ ‏أو‏ ‏ازاحة‏ ‏المثير‏ ‏الداعم‏”‏

هذا‏ ‏التعريف‏ ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏سلوكى ‏حديث‏، ‏وهو‏ ‏يشير‏ ‏الى ‏الاتجاه‏ ‏النامى ‏لاعتراف‏ ‏السلوكين‏ ‏بظاهرة‏ ‏الانفعال‏ ‏رغم‏ ‏الاختلاف‏ ‏حول‏ ‏طبيعتها‏ ‏بل‏ ‏وحتى ‏اسمها‏، ‏ويكاد‏ ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏التعريف‏ ‏السابق‏ ‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏اللغة‏ ‏والمُنطلق‏، ‏فهو‏ ‏يشير‏ ‏ضمنا‏ ‏الى ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عمليات‏ ‏تنسيقية‏ ‏جارية‏ ‏تحوى ‏متغيرات‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏تنسيقها‏ ‏فورا‏ ‏مما‏ ‏يتطلب‏ ‏ترابطات‏ ‏بين‏ ‏أجزائها‏ ‏المترامية‏ ‏بغية‏ ‏إعادة‏ ‏التكيف‏ ‏واستمرار‏ ‏فاعلية‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المثير‏ ‏المناسب‏- ‏ورغم‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏لنا‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏ماهية‏ ‏هذه‏ ‏الارتباطات‏ ‏وطبيعتها‏ ‏وحقيقة‏ ‏استقلالها‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏الأخري‏.‏

‏(23) ساندور‏ ‏رادو‏ 1969‏ (3)

‏”الانفعال‏ ‏هو‏ ‏التهيؤ‏ ‏الإشارى (‏الدلالاتى) ‏الذى ‏يعد‏ ‏الكائن‏ ‏الحى ‏للسلوك‏ ‏عند الطوارىء ‏والهدف‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏هو‏ ‏استعادة‏ ‏حالة‏ ‏الأمان‏ (‏السلامة‏) للكائن‏”.‏

ها‏ ‏هو‏ “‏رادو‏” ‏يدلى ‏بدلوه‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏التعريفات‏، ‏ولكنه‏ ‏معلق‏‏ ‏بفكره‏ ‏العام‏ ‏الذى ‏يعلى ‏بغير‏ ‏وجه‏ ‏حق‏ ‏قيمة‏ ‏السعى ‏الى ‏الهيدونية‏ (‏مهما‏ ‏أكد‏ ‏على ‏نوعها‏ ‏الأرقى) ‏ولكنه‏ ‏يضيف‏ ‏إضافة‏ ‏ذات‏ ‏قيمة‏ ‏حين‏ ‏يذكرنا‏ ‏بوجود‏ ‏الانفعال‏ ‏فى ‏الأرضية‏ (‏تهيؤ‏) ‏وبظهوره‏ ‏فى ‏الطوارئ‏، ‏وهذا‏ ‏يساير‏ ‏فكره‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏حيث أنه‏ اعتبر‏ ‏ظهور‏ ‏الانفعالات‏ ‏البدائية‏ ‏الوحشية‏ ‏أدنى ‏مراتب‏ ‏التنظيم‏ ‏النفسى ‏لتطور‏ ‏الانسان‏ (‏فردا‏ ‏ونوعا‏: ‏فيلوجينيا‏ ‏وانتوجينيا‏ ) ‏ثم‏ ‏جعل‏ ‏مرتبة‏ ‏أعلى ‏يختلط‏ ‏فيها‏ ‏الانفعال‏ ‏بالتفكير‏ (‏التفكير‏ ‏الانفعالى) ‏الى ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏التفكير‏ ‏اللا‏ ‏إنفعالى، ‏فالانفعال‏ ‏عنده‏ ‏أقرب إلى المراحل الأدنى المرتبطة‏ ‏بتفاعلات‏ ‏الطوارئ‏، ‏هادفة‏ ‏الى ‏السلامة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏.‏

‏(24) جون‏ ‏بولى 1969 (4)

“‏الانفعالات‏: ‏هى ‏أطوار‏ ‏من‏ ‏التقييم‏ ‏الحدسى ‏التى ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏الفرد‏: ‏إما‏ ‏تجاه‏ ‏حالاته‏ ‏البدنية‏ ‏وحفزه‏ ‏تجاه‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏، ‏وإما‏ ‏تجاه‏ ‏تتابع‏ ‏المواقف‏ ‏البيئية‏ ‏التى ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏فيها‏…، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏وحيث‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏مصاحب‏ ‏عادة‏ ‏بتعبيرات‏ ‏الوجه‏، ‏وأوضاع‏ ‏الجسم‏، ‏وإرهاصات‏ ‏الحركات‏، ‏فان‏ ‏ذلك‏ ‏يعلن‏ ‏معلومات‏ ‏قيمة‏ ‏لمرافقيه‏”.‏

مرة‏ ‏أخرى ‏يفرض‏ ‏علينا‏ ‏التطور‏ ‏مفاهيمه‏ ‏ولغته‏، ‏ولكنه‏ ‏هنا‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالجانب‏ ‏الإدراكى ‏المتضمن‏ ‏فى ‏التقييم‏ ‏الحدسى Intuitive Appraisal، ‏وفى ‏تقديم‏ ‏الشعور‏ ‏بأطوار‏ ‏ذلك‏ ‏التقييم‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى ‏المظهر‏ ‏الجسدى (‏مع‏ ‏اغفال‏ ‏التغيرات‏ ‏الحشوية‏: ‏قارن‏ ‏التعريف(1) وليام‏ ‏جيمس‏ 1884‏، ‏والتعريف‏(4): جون‏ ‏ب‏ ‏ واتسون‏ 1924 ‏مثلا‏)، ‏فالانفعال‏ ‏هنا‏ ‏ادراك‏ ‏حدسى، ‏ولغة‏ ‏للآخرين‏، ‏ومراحل‏ ‏متعاقبة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال‏، ‏واظهار‏ ‏أن‏ ‏الانفعال‏ ‏مراحلى ‏المسار‏ ‏فيه‏ ‏إضافة‏ ‏أيضا‏ ‏تتجاوز‏ ‏فكرة‏ ‏المثير‏ ‏والاستجابة‏ ‏لمحدوديتها‏ ‏وعجزها‏ ‏عن‏ ‏إستيعاب‏ ‏تعقيد‏ ‏الظاهرة‏.‏

‏(25) كارول‏ ‏ايزارد‏ 1972‏ (5)

“‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏معقدة‏ ‏لها‏ ‏جوانبها‏ ‏النيوروفسيولوجية‏، ‏والتعبيرية‏ ‏الحركية‏، ‏وجانبها‏ ‏الفينومنيولوجي‏”‏

وأحسب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏تعريفا‏، ‏وليس‏ ‏شيئا‏- ‏بالمقارنة إلى‏ ‏ما‏ ‏اقتطف‏ ‏بلوتشيك‏-، ‏اللهم‏ ‏الا‏ ‏فى تأكيد ‏تذكرتنا‏ ‏بجانب‏ ‏الانفعال‏ ‏الفينومينولوجي‏.‏

‏(26) شارلس‏ ‏برنر‏ 1974 (6)

“‏العاطفة‏ (‏الانفعال‏!) ‏هى ‏إحساس‏ ‏باللذة‏ ‏أو‏ ‏اللا‏‏لذة‏ (7)، ‏أو‏ ‏كليهما‏، ‏بالاضافة‏ ‏الى ‏الأفكار‏ ‏الشعورية‏ ‏و‏‏اللاشعورية‏ ‏المرتبطة‏ ‏بهذا‏ ‏الإحساس‏”.‏

وهذا‏ ‏تعريف‏ ‏آخر‏ تحصيل حاصل، ‏يشير‏ ‏الى ‏تزايد‏ ‏الفتور‏ ‏على حساب الحرص على التعريف والتحديد،‏ ‏حيث‏ ‏يقل‏ ‏الحماس‏ ‏نحو‏ ‏الوصول‏ ‏الى ‏تعريف‏ ‏دقيق‏ ‏للظاهرة‏، ‏ويغلب‏ ‏الاتجاه‏ ‏الى ‏توفيق‏ ‏شامل‏ (‏أو‏ ‏تلفيق‏ ‏محتمل‏) ‏يجاور‏ ‏بين‏ ‏الظواهر‏ ‏المتعددة‏، ‏ولكن‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏التعريف‏ ‏هو‏ ‏للوجدان الذى اعتبرته أقرب إلى‏ Affect ‏دون‏ ‏الانفعال Emotion‏، ‏ويجوز‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏يفسر‏ ‏الارتباط‏ ‏الفورى ‏بالأفكار‏، ‏كما‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالأفكار‏ ‏اللاشعورية‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏مع‏ ‏تحفظاتنا‏ ‏على ‏الاختزال‏ ‏الاستقطابى ‏الى ‏ما‏ ‏هو‏ “‏لذة‏” ‏فى ‏مقابل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏لا‏ ‏لذة‏”‏.

‏(27) ريتشارد‏ ‏س‏. ‏لازاروس‏ 1975‏ (8)

“‏الانفعال‏ ‏هو‏ ‏اضطراب‏ ‏معقد‏ ‏يشمل‏ ‏ثلاث‏ ‏مكونات‏ ‏رئيسية‏: ‏جانب‏ ‏وجدانى ‏ذاتى، ‏وتغيرات‏ ‏فسيولوجية‏ ‏مرتبطة‏ ‏بأشكال‏ ‏التحريك‏ ‏الى ‏الفعل‏ ‏التكيفى، ‏تلك‏ ‏الأشكال‏ ‏المتميزة‏ ‏حسب‏ “‏النوع‏” Species-Specific ‏ثم‏ ‏افعال‏ ‏دفعية‏ ‏ذات‏ ‏نوعية‏ ‏أداتية‏ ‏وتعبيرية‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏”‏

وهذا‏ ‏التعريف‏ ‏من‏ ‏التعريفات‏ ‏التوفيقية‏ ‏التى ‏تكررت‏ ‏مؤخرا‏، ‏والتى ‏اتسمت‏ ‏أيضا‏ ‏بأفكار‏ ‏تطورية‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏- ‏كما‏ ‏ذكرنا‏- ‏هى ‏التى جذبت ‏بلوتشيك‏ ‏لاختيارها‏ ‏تمهيدا‏ ‏لعرض‏ ‏فكرته‏ ‏التطورية‏ ‏عن‏ ‏الانفعال‏.‏

‏(28) جوزيف‏ ‏دى ‏ريفيرا‏ 1977‏ (9)

“‏إن‏ ‏أى ‏نوع‏ ‏خاص‏ ‏من‏ ‏الانفعال‏ (‏الغضب‏-‏ التوقير‏- ‏التعجب‏…‏الخ‏ ) ‏قد‏ ‏تتصف‏ ‏بتركيبها‏ ‏الخاص‏ ‏كما‏ ‏توصف‏ ‏بتصنيف‏ ‏موقفها‏ ‏وتحولاتها‏ (‏التعليمات‏ ‏المثيرة‏) ‏والتعبير‏ ‏الجسدى “ووظيفتها‏ “.‏

وهكذا‏ ‏يختتم‏ ‏بلوتشك‏ ‏متقتطفاته‏ ‏بما‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏أضعف‏ ‏التعريفات‏ ‏جميعا‏، ‏فهذا‏ ‏تعريف‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏تحصيل‏ ‏حاصل أيضا‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏أن نوعا “خاصا” من الانفعال “هو خاص”‏ ‏ (‏بتركيبه‏ ‏وميزاته‏ ‏ووظيفته‏!!)، ‏ولكن‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏يكون أن‏ ‏هذا‏ ‏الاعلان‏: ‏إنما‏ ‏يسحب‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏محاولات‏ ‏تعريف‏ ‏عام‏ ‏يشمل‏ ‏كل‏ ‏الانفعالات‏ ‏معا‏، ‏وكأنه‏ ‏يعلن‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏تعريف‏ ‏للانفعال‏ ‏وأنه‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏كل‏ ‏إنفعال‏ ‏على ‏حدة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الجوانب‏ ‏الثلاثة‏، ‏وقد‏ ‏يصدق‏ ‏ذلك‏، ‏بل‏ ‏ويلزم‏ ‏ولكن‏ ‏فى ‏المراتب‏ ‏الأعلى ‏من‏ ‏تطور‏ ‏الانفعال‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تتميز‏ إلى عواطف أو وجدان (‏أنظر‏ ‏بعد‏)…‏

ويلاحظ‏ ‏القارئ‏ ‏هذا‏ ‏الجهد‏ ‏المتميز‏ ‏الذى ‏بذله‏ ‏بلوتشيك‏ ‏حتى ‏ظهرت‏ ‏اشكالية‏ ‏التعريف‏ ‏على ‏ماهية‏ ‏العواطف‏، ‏وله‏ ‏أن‏ ‏ينتظر‏ ‏من نفسه‏ ‏بلوتشيك‏ ‏شخصيا‏ ‏أن‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏حدة‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏الذى ‏أعلنه‏ ‏ليدلى ‏بدلوه‏ ‏بدوره‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏أخرى للحد‏ ‏من‏ ‏الغموض‏ ‏والترامى، ‏وقد‏ ‏فعل‏، ‏ولكن‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏هل‏ ‏نجح؟‏

يقول‏ ‏بلوتشيك‏:‏

‏”‏وهكذا‏، ‏وفى ‏ضوء‏ ‏النظرية‏ ‏التركيبية‏ “النفستطورية‏” ‏المقدمة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ (10) ‏نقترح‏ ‏التعريف‏ ‏التالى:‏

‏(29) بلوتشيك‏  1980‏  (11)

ستخلص‏ ‏متتابعة‏ ‏معقدة‏ (‏مركبة‏) ‏لتفاعلات‏ ‏تجاه‏ ‏مؤثر‏ ‏ما‏، ‏وهو‏ ‏يشكل‏ ‏تقييما‏ ‏معرفيا‏، ‏وتغيرات‏ ‏ذاتية‏، ‏وإثارة‏ ‏أوتونومية‏ ‏ونيورونية‏، ‏وحفز‏ ‏نحو‏ ‏الفعل‏، ‏وسلوك‏ ‏يعد‏ ‏ليؤثر‏ ‏على ‏المثير‏ ‏الذى ‏أحدث‏ ‏هذه‏ ‏المتتابعة‏ ‏المركبة، وهذه المتفاعلات المتتابعة قد ينتابها مختلف التنوعات التى تصبح مسئولة عن ظهورها فى أية حلقة من السلسلة ‏.‏

وهذه التفاعلات المركبة هى تكيفية فى نضال الكائن الحى للبقاء على ‏مستوى ‏فيلوجينى ‏أعلى، ‏كما أن‏ ‏نمط‏ ‏التعبير‏ ‏المصاحب‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏التفاعلات‏ ‏الانفعالية‏ ‏إنما‏ ‏يؤدى ‏الى ‏دافعية‏ ‏ذات‏ ‏دلالة‏، ‏أو‏ ‏اخطار‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏أفراد المجموعة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏لآخر‏، ‏وأخيرا‏ ‏فان‏ ‏هناك‏ ‏ ‏أنماط‏ ‏أساسية‏ ‏من‏ ‏التفاعلات‏ ‏المرتبطة‏ ‏بانتظام‏ ‏مع‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏والتى ‏تعتبر‏ ‏مصدر‏ ‏الطرز‏ ‏البدائية‏ (‏الأولية‏) ‏لكل‏ ‏الانفعالات‏ ‏المختلطة‏ ‏والحالات‏ ‏المشتقة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏ملاحظتها‏ ‏فى ‏الحيوان‏ ‏والانسان‏”‏

وهذه‏ ‏المتتابعات‏ ‏قد‏ ‏تتعرض‏ ‏لتقلبات‏ ‏تؤثر‏ ‏على ‏احتمال‏ ‏ظهور‏ ‏أى ‏من‏ ‏حلقات‏ ‏السلسلة‏.‏

وهذه‏ ‏المتتابعة‏ ‏المركبة‏ ‏هى ‏تكيفية‏ ‏فى ‏نضالها‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏البقاء‏: ‏شغل‏ ‏الكائنات‏ ‏الحية‏ ‏الشاغل‏.‏

لعل‏ ‏القارئ ‏يرى ‏معى ‏أن‏ ‏بلوتشيك‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ ‏بهذا‏ ‏التعريف‏ ‏أقصى ‏درجات‏ ‏الصدق‏ ‏والاحاطة‏، ‏وأصعب‏ ‏مراحل‏ ‏العجز‏ ‏معا‏، ‏فهو‏ ‏يؤكد‏ ‏فى ‏تعريفه‏ ‏هذا:

‏ (1) ‏الطبيعة‏ ‏التفاعلية‏ ‏للانفعال‏ (‏تجاه‏ ‏مؤثر‏ ‏ما‏).

 (2) ‏طبيعتة‏ ‏التكيفية‏ ‏أساسا‏ (‏وكأن‏ ‏اعتبار‏ ‏الانفعال‏ ‏اضطرابا‏ ‏أو‏ ‏عامل‏ ‏تفسخ‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏وارد‏ ‏الا‏ ‏فى ‏الحالات‏ ‏المرضية‏).

 (3) ‏تعقد‏ ‏الظاهرة‏ ‏وطبيعتها‏ ‏المراحلية‏ ‏التتابعية‏.

 (4) ‏احتمال‏ ‏عدم‏ ‏ظهور‏ ‏كل‏ ‏حلقاتها‏ ‏فى ‏السلوك‏ ‏أو‏ ‏وصولها‏ ‏الى ‏الوعى ‏المعرفى.

 (5) ‏وجود‏ ‏مصاحبات‏ ‏للظاهرة‏ ‏الموجودة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏نشاط‏ ‏آخر‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏التقييم‏ ‏المعرفى ‏وحتى ‏حفز‏ ‏الفعل‏ ‏مارة‏ ‏بالاثارة‏ ‏الأتونومية.

‏ (6) ‏وظيفتها‏ ‏التواصلية‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏النوع‏ (‏باعتبارها‏ ‏لغة‏ ‏ما‏).

كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏تطورى ‏محكم‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏الرجوع‏ ‏بأصل‏ ‏الانفعالات‏ ‏المركبة‏ ‏الى ‏الأنماط‏ ‏الأساسية‏ ‏التى سبق ‏افتراضها‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏

ولا‏ ‏نملك‏ ‏هنا‏ ‏الا‏ ‏أن‏ ‏نحترم‏ ‏هذا‏ ‏الجهد‏ ‏ابتداء:‏

ثم‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏عما‏ ‏اذا‏ ‏كانت‏ ‏الظاهرة‏ ‏هى ‏استجابة‏ ‏أساسا‏، ‏وهل هى‏ ‏كلية تماماً؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏ثمة ‏انبثاقا‏ ‏أساسيا‏ ‏حيويا‏ ‏دوافعيا‏ ‏سابقا‏ ‏جاهزا‏ ‏للإطلاق‏، ‏وعما‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏المؤثر‏ ‏خارجيا‏ ‏أم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏داخليا؟‏ ‏شعوريا‏ ‏أم‏ ‏غير‏ ‏ذلك؟‏ ‏وعن‏ ‏وظيفة‏ ‏الانفعال‏ ‏لحفظ‏ ‏التوازن‏ ‏الحيوى ‏الداخلى (12) قبل‏ ‏وبعد‏ ‏التكيف‏ ‏والاشارة‏؟ ‏وعن‏ ‏طبيعة‏ ‏التراكيب‏ ‏المعقدة‏ ‏ونتاجها‏ ‏على ‏متدرج‏ ‏التطور‏ ‏وهل‏ ‏تظل‏ ‏المسألة‏ ‏مجرد‏ ‏تباديل‏ ‏وتوافيق‏ ‏بين‏ ‏طرز‏ ‏أولية‏ (‏مثل‏ ‏خلط‏ ‏الألوان‏ ‏كما‏ ‏يقول‏) ‏أم‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏تراكيبا‏ت ‏أعقد‏ ‏فى ‏كلٍّ‏ ‏أشمل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحتوى ‏ظاهرة‏ ‏الانفعال‏ ‏نفسها‏ ‏فى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أعلى ‏منها‏‏؟‏.‏

الخلاصة:

ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نخلص‏ ‏مما‏ ‏تقدم‏ ‏الى ‏بعض‏ ‏الملاحظات‏ ‏الجديرة‏ ‏بالنظر‏ ‏والتى ‏تقول‏:‏

‏1- ‏ان‏ ‏اللغة‏ ‏حتى بأوسع‏ ‏معانيها،‏ وليس فقط ‏بمحدودية‏ ‏معاجمها‏ غير ‏قادرة‏ ‏على ‏الإسهام‏ ‏الفاعل‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏ظاهرة‏ ‏الانفعال‏ / ‏الوجدان‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏التخصص‏ ‏النفسى ‏ذاته‏. ‏

‏2- ‏إن‏ ‏ما‏ ‏لحق‏ ‏بدراسة‏ ‏الانفعالات والعواطف‏، ‏من‏ ‏اختزال‏ ‏نكوصى ‏الى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏انفعال‏ ‏بدائى ‏فحسب‏، ‏هو‏ ‏راجع‏ ‏الى ‏الإعلاء‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏منهج‏ ‏التجريب‏ ‏والملاحظة‏ ‏بالمعنى ‏السلوكى ‏الأقدم‏.‏

‏3- ‏انه‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏محاولات‏ ‏التعريف‏ ‏والإحاطة‏، ‏فما‏ ‏زالت‏ ‏الظاهرة‏ ‏غامضة‏ ‏المعالم‏ ‏مبهمة‏ ‏الحدود‏. ‏

‏4- ‏إن‏ ‏أية ‏محاولة‏ ‏للتوضيح‏ ‏بفرط‏ ‏الإدماج‏ ‏لن‏ ‏تزيد‏ ‏الأمر‏ ‏الا‏ ‏غموضا‏. ‏

‏5- ‏إن ‏فصل‏ ‏الظاهرة‏ ‏الى ‏ظواهر‏ ‏متعددة‏، ‏على ‏مراحل‏ ‏متعددة‏، ‏قد‏ ‏يمكننا‏ من ‏تحديد‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏بدرجة‏ ‏آمنة‏، و‏ربما يؤدى مثل هذا النقد إلى محاولة مفيدة، مثل أن تتدرج الدراسات والتعريفات من الانفعال إلى العواطف إلى المشاعر إلى الوجدان ويكون لكل منها تعريف مستقل!

‏6- ‏إن‏ ‏المحاولات‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الظاهرة‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏تطورى ‏قد‏ ‏تسهم‏ ‏إيجابيا‏ ‏فى ‏حل‏ ‏بعض‏ ‏جوانب‏ ‏المشكلة‏. ‏

وبعد

سوف تخصص نشرتا الأسبوع القادم للتعريف الذى اقترحه الكاتب (الرخاوى) سابقا سنة 1974، ومناقشته ونقده ومتابعة تطوره، ما أمكن ذلك.

[1]- Emotions ,are] the result of neural disposition or attitudes that regulate input when action is temporarily suspended’‏

KARL H. PRIBRA، 1967

[2]- Emotion, is the association between certain widespread changes in ongoing operant behaviours and presentation or removal of reinforces’‏

J.R.MILLENSON، 1967

[3]- Emotion is the preparatory signal that prepares the organism for emergency behavior. .. The goal of this behavior is to restore the organism to safety’‏

SANDOR RADO, 1969

[4]- ‏Emotions are phases of an individual’s intuitive appraisals either of his own organismic state and urges to act or of the succession of environmental situations in which he finds himself‏

‏…At the same time، because they are usually accompanied by disinctive facial expressions, bodily postures، and incipient movements، they usually provide valuable information to his companions.’‏

JOHN BOWLBY,1969

[5]- Emotion is a complex process that has neurophysiological، motorexpressive، and phenomenological aspects’‏

CARROL IZARD 1972

[6]- An affect is a sensation of pleasure، unpleasure، or both plus the ideas، both conscious and unconscious، associated with that sensation’‏

CHARLES BRENNER 1974

[7] – فضلت هذه الكلمة المركبة عن التقريب إلى لفظ “ألم”.

[8] – ‏Emotion ,is] a complex disturbance that includes three main components: subjective affect، physiological changes related to species-specific forms of mobilization for adaptive action، and action impulses having both instrumental and qualities’‏

RICHARD S. LAZARUS، 1975

[9] – Any particler species of emotion (anger, esteem, wonder, etc.) may be characterized by its own particular structure and described by specifying its situation, its transformations (instructions and bodily expression) and its function.

JOSEPH DE RIVERA, 1977

[10] – Blutchick R. 1980 Emoticons المرجع السابق P. 361.

[11]- An emotion is an inferred complex sequence of reactions to a stimulus، and includes cognitive evaluations، subjective changes، autonomic and neural arousal impulses to action، and behaviour designed to have an effect upon the stimulus that initiated the complex sequence، These complex reaction sequences may suffer various vicissitudes، which affect the probability of appearance of each link in the chain,These complex reactions are adaptive in the struggle in which all organisms engage for survival. At higher phylogenetic levels، the patterns of expression associon associated with each chain of emotional reactions serve to signal motivation or intent from one member of a social group to another، Finally، there are eight basic reaction patterns that are systematically related to one another and that are the prototype sources for all mixed emotions and other derivative states that may be observed in animals and humans.‏

ROBERT PLTCHICK 1980

[12] –  ‏الهميوستازس‏ Homeostasis ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *