الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف من كتاب: “عندما يتعرى الإنسان” “الشعلة والحريق”

مقتطف من كتاب: “عندما يتعرى الإنسان” “الشعلة والحريق”

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 29-9-2018

السنة الثانية عشرة

العدد:  4046

مقدمة:

امتدادا لما أشرنا إليه سابقا، وبإصرار العناد والأمل: تم تخصيص اليوم “السبت” لمقتطفات من كتاباتى السابقة التى لها علاقة دالة بالفروض التى تعتبر إرهاصات أو أساس هذا الفكر الدائم النمو والتطوير.

*****

مقتطف من كتاب:

 “عندما يتعرى الإنسان” (1)

الشعلة والحريق (2)

‏ ‏”………صديقنا‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏آمن‏ ‏حتى ‏كفر‏، ‏وعاش‏ ‏الكلمات‏ ‏التى ‏قرأها‏ ‏بكل‏ ‏عمق‏ ‏وإحساس‏ ‏نقى، ‏وحين‏ ‏أراد‏ ‏تحقيقها‏ ‏وجد‏ ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏مختلفاً‏… ‏،  أراد‏ ‏أن‏ ‏يضيء‏ ‏فاحترق‏… ‏أو‏ ‏كاد‏.‏

 قال‏ ‏الفتى:‏

 ‏- ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏؟

 قال‏ ‏الحكيم‏:‏

 = هو‏ ‏فتى ‏من‏ ‏أرض‏ ‏هذا البلد‏ ‏الطيب‏، ‏حمل‏ ‏فى ‏نفسه‏ ‏تراث‏ ‏حضارة‏ ‏قديمة‏ ‏أصيلة‏، ‏وفى ‏جوفه‏ ‏طمى ‏نيلها‏ ‏القوى ‏الجبار‏، ‏وانصهرت‏ ‏كل‏ ‏خلية‏ ‏من‏ ‏خلاياه‏ ‏بشمسها‏ ‏المشرقة‏ ‏الدافئة‏، ‏وكان‏ ‏يؤلمه‏ ‏أشد‏ ‏الألم‏ ‏أن‏ ‏ينبض‏ ‏وجدانه‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الصدق‏ ‏والأمل‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏حوله‏ ‏إلا‏ ‏هذا‏ ‏التراخى ‏والشلل‏، ‏واتجه‏ ‏إلى ‏الكتاب‏ ‏فعشق‏ ‏الكلمات‏ ‏من‏ ‏صغره‏، ‏فمنذ‏ ‏العاشرة‏ ‏وهو‏ ‏يقرأ‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تقع‏ ‏عليه‏ ‏عيناه‏، ‏آسف‏… ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يقرأ‏ ‏الكلمات‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يعيشها‏، ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏الصفحات‏ ‏أمام‏ ‏عينيه‏ ‏مسطحة‏ ‏ملساء‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏دنيا‏ ‏زاخرة‏ ‏بالأشخاص‏، ‏تنبض‏ ‏بالحياة‏، ‏لم‏ ‏يفرق‏ ‏أبدا‏ ‏بين‏ ‏اللفظ‏ ‏والمعنى‏، ‏كان‏ ‏اللفظ‏ ‏هو‏ ‏معناه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏… ‏بل‏ ‏هو‏ ‏حقيقته.. ‏كانت‏ ا‏لألفاظ‏ ‏حقائق‏ ‏قائمة‏ ‏تسير‏ ‏فى ‏الحياة‏. ‏بل‏ ‏هى ‏الحياة‏. ‏وكان‏ ‏من‏ ‏أو‏‏ل‏ ‏ما‏ ‏عرف‏ ‏من‏ ‏ألفاظ‏ ‏هو‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى‏، ‏ومثل‏ ‏أهل‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الطيبة‏ ‏المنبسطة‏ ‏كان‏ ‏الإيمان‏ ‏عنده‏ ‏أمرا‏ ‏بديهياً‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏منطق‏ ‏أو‏ ‏تفكير‏، ‏فلأمر‏ ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏هنا‏- ‏إلى ‏القلوب‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏تفسير‏ ‏ودون‏ ‏جهد‏ ‏ودون‏مراجعة‏، ‏أهى ‏دعة‏ ‏الطبيعة‏ ‏تثير‏ ‏هذا‏ ‏الشىء‏ ‏بداخل‏ ‏أنفسنا؟‏ ‏الشىء‏ ‏النابض‏ ‏بالجوع‏ ‏إلى ‏الاتصال‏ ‏بأصل‏ ‏الوجود؟‏ ‏لماذا‏ ‏ظهرت‏ ‏الديانات‏ ‏السماوية‏ ‏كلها‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏قريبا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأرض؟‏ ‏وكيف‏ ‏لا؟‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الطبيعة‏ ‏السهلة‏ ‏ألا‏ ‏يتحرر الانسان‏ ‏من‏ ‏قشرته‏ ‏الزائفة‏ ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حوله‏، ‏يحس‏ ‏بالأمن‏ ‏والخير‏، ‏يحس‏ بالقوة‏ ‏والحق‏، ‏يحس‏ ‏بالصدق‏ ‏والأمل‏، ‏إذن ‏هو‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏صورته‏ ‏الأصيلة‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏نبض‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏عروق‏ ‏صاحبنا‏ ‏أصيل‏ ‏وعميق‏، ‏ولكنه‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏حظيرة‏ ‏الدين‏ ‏دخلها‏ ‏فى ‏صدر‏ ‏شبابه‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏جانبى، ‏وإذا‏ ‏به‏ ‏فى ‏متاهات‏ ‏وسراديب‏… ‏وابتدأت‏ ‏تجربته‏.‏

 جاء‏ ‏إلىّ ‏شبه‏ ‏مختار‏… ‏وجلس‏.. ‏

وقال‏:‏

 ‏- ‏لقد‏ ‏كفرتُ‏ ‏بكل‏ ‏شئ.

 قلت‏:

=  ‏بماذا؟

 قال‏: ‏

– كفرت‏ ‏بكل‏ ما‏ ‏يقال‏.. ‏وكل‏ ما ‏كان.. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏سيكون‏، بكل ما كتبوه، وما لم يكتبوه، بكل شئ وكل أحد.

 قلت‏:

= ‏ونفسكَ…؟

 قال‏:

– كفرت‏ ‏بنفسى ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شىء‏.. ‏كفرت‏ ‏بالأصل‏ ‏والفرع‏، ‏بالسبب‏ ‏والنتيجة‏، ‏بالحق‏ ‏والباطل‏، ‏كفرت‏ ‏بالشىء‏ ‏وضده‏. ‏

 قلت‏:

= ‏والانسان‏.. ‏والغد؟

 فقال‏:

– وبالذات‏ ‏كفرت‏ ‏بالإنسان‏… ‏وبالذات‏ ‏كفرت‏ ‏بالغد‏.. ‏لقد‏ ‏خـُـدعت‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏، ‏وما‏ ‏بقى ‏منى ‏هو‏ ‏العفن‏ ‏الطافى ‏فوق‏ ‏الجسد‏ ‏المتآكل‏، ‏اشتعلتُ‏ ‏حتى ‏احترقت‏، ‏وحتى ‏الحريق‏ ‏لم‏ ‏يكمل مهمته ‏فيتركنى ‏ترابا‏ ‏مقدسا‏، ‏بل‏ ‏تركنى ‏جسدا‏ً ‏مشوها‏ ‏منتفخا‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏فاحت‏ ‏رائحته‏… ‏لست‏ ‏رمادا‏ ‏بعد‏.. ‏لم‏ ‏أمت‏.. ‏بل‏ ‏جننت‏. ‏أو‏ ‏هكذا‏ ‏تسمون‏ ‏أمثالى‏، ‏الموت‏ ‏ينتهى إلى‏ ‏رماد‏ ‏نقى ‏جاف‏، ‏أما الجنون‏ فهو‏ ‏موت‏ ‏عفن‏ ‏كريه‏، ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏حتى ‏الموت‏.. ‏لأنى ‏كفرت‏ ‏بكل‏ ‏شىء‏ ‏حتى الموت.

قلت‏:

‏= ولكنك‏ ‏مازلت‏.. ‏هنا.

 قال‏:

– ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏لأتفرج‏ ‏عليك‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏قرأت‏ ‏عنكم‏ ‏معشر‏ ‏الدجالين‏ ‏والمشعوذين‏ ‏والفلاسفة‏ ‏وعلماء‏ ‏النفس‏ ‏وأطبائها‏ ‏ما‏ ‏شغلنى ‏وبهرنى ‏لفترة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏ولكن‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قرأت‏ ‏كان‏ ‏يُشعل‏ ‏فىّ ‏شمعة‏ ‏لها ضوء‏ ‏نورانى ‏بديع‏، ‏وما‏ ‏إن‏ ‏أقترب‏ ‏منه‏ ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏الطريق‏ ‏حتى ‏أحترق‏، ‏يحترق‏ ‏إصبعى ‏ثم‏ ‏تلفح‏ ‏النار‏ ‏وجهى، ‏ثم‏ ‏تحترق‏ ‏نفسى ‏ثم مبادئى ‏ومُثُلى وفكرى، ‏وياليتهم‏ ‏تركونى ‏حتى ‏النهاية… ‏إذن ‏لأصبحت‏ ‏رمادا‏ ‏نقيا‏، ‏ولكن‏ ‏مَنْ‏ ‏حولى ‏أطفأونى ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏جسد‏ ‏ممزق‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيه‏، ‏ألا‏ ‏تعرف‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الطبيب‏ ‏تلك‏ ‏الرائحة‏ ‏المميزة‏ ‏فى ‏من‏ ‏تسمونهم‏ ‏المجانين‏، ‏نحن‏، ‏أنتم‏ ‏تقولون‏ ‏إنها رائحة‏ ‏العرق‏ ‏لأنهم‏ ‏لا يستحمّون‏، ‏هذا‏ ‏وهمٌ‏ ‏سخيف‏، ‏إنها‏ ‏رائحة‏ ‏عالمية‏ ‏تجدها تفوح‏ ‏من كل من تودِعونه مصحاتكم، إنها ‏رائحة‏ ‏الحى ‏الميت‏، ‏ما علينا لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أجهّلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أعرفك‏..، ‏أقول‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏قرأت‏ ‏عنكم‏ ‏معشر‏ ‏الدجالين‏ ‏وأطباء‏ ‏النفس‏ ‏ما‏ ‏بهرنى ‏وأضاء‏ ‏فىَّ ‏شمعة‏ ‏من‏ ‏الشمعات‏ ‏التى ‏أحرقتنى‏، ‏ثم‏ ‏طـُفْـت‏ ‏جولتى ‏بين‏ ‏الكلمات‏ ‏والأشخاص‏، ‏بين‏ ‏النظرية‏ ‏والتطبيق‏، ‏بين‏ ‏المبادئ‏ ‏والواقع‏، ‏وانتهيت‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ترى‏، ‏وجاء‏ ‏ذكرك شخصيا‏ ‏فى نهاية‏ ‏المطاف‏، ‏قلت‏ ‏أتمم‏ ‏الجولة‏ ‏بك‏.‏

 ‏ ‏قلت‏:

 ‏= ‏قل‏ ‏ما‏ ‏شئت‏.، ‏ولكن‏ ‏تذكر‏ ‏دائما‏ ‏أن ‏هناك‏ ‏احتمالا‏ ‏آخر‏. ‏

 قال‏:‏

 ‏- ‏أى ‏احتمال‏ ‏آخر‏.. ‏لقد‏ ‏جربت‏ ‏كل‏ ا‏لاحتمالات‏.. ‏هل‏ ‏أحكى ‏لك‏ ‏من‏ ‏الأول‏.. ‏أم‏ ‏تختار‏ ‏أنت‏.. ‏لقد‏ ‏جربت‏ ‏كل‏ ‏الاحتمالات‏.‏

 قلت‏:‏

 ‏= ‏قل‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏.‏

 قال‏:‏

 – كان‏ ‏الطريق‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏طريق‏ ‏الدين‏.. ‏وكنت‏ ‏مثل‏ ‏سكان‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الطيبة‏ – ‏التى ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أعرف‏ ‏لماذا‏ ‏هى ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏طيبة‏- ‏كنت‏ ‏أحب‏ ‏الحق‏‏، ‏كان‏ ‏هذ‏ ‏هو‏ ‏الدين‏ ‏الذى ‏دخل‏ ‏إلى ‏وجدانى ‏دون‏ ‏تفكير دخلنى على أنه الحق‏، ‏ولكنى ‏أيضا‏ ‏كنت‏ ‏أحب‏ ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏ومن‏ ‏أى ‏دين‏، ‏وسمعت‏ ‏حينذاك‏ ‏دعوة‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏دستور‏ ‏الدنيا‏ ‏والآخرة‏، ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏، ‏هو‏ ا‏لسياسة‏ ‏والأخلاق‏، ‏هو‏ ‏التجارة‏ ‏والصناعة‏، ‏هو‏ ‏العدالة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والاشتراكية‏ ‏وكل‏ ‏شىء‏، ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏لكل‏ ‏معضل‏.. ‏لكل‏ ‏مشكل‏، ‏وكنت‏ – ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏أى ‏شىء‏ ‏أشعر‏ ‏بأنه‏ ‏لابد‏ أن ‏يكون‏ ‏الدين‏ ‏فعلا‏ ‏هو‏ ‏كل هذا‏، ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏اتصال‏ ‏الانسان‏ ‏بأصل‏ ‏الوجود‏، ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏الفطرة‏ ‏السليمة‏، ‏والفطرة‏ ‏هى ‏الجمال‏ ‏والسهولة‏ ‏والحرية‏ ‏والحق‏ ‏والقوة‏ ‏والحب‏ ‏فى ‏آن‏، ‏إذن: ‏فلا بد‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏شىء‏.‏ ودخلت‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏الزمرة‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏تنادى ‏بهتافات‏ ‏نهتز‏ ‏لها‏ ‏صدقا‏ ‏وحماساً‏.. ‏وجلسنا‏ ‏نتدارس‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏حلقات‏ ‏كانوا‏ ‏يسمونها‏ ‏”أُسَر‏”، ‏ما‏ ‏أحلى ‏أن‏ ‏يجتمع‏ ‏الشباب‏ ‏حول‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏يشرق‏ ‏بالنور‏ ‏والهداية‏، ‏وتفقـَّهنا‏ – ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏ممنوعا‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتفقه‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ينبغى، ‏استبدلوا‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏بكتيبات‏ ‏صغيرة‏ ‏تدخل‏ ‏إلى ‏العقل‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏الجانبى ‏للوجدان‏، ‏ثم‏ ‏تتربع‏ ‏فوق‏ ‏العقل‏، ‏ثم‏ ‏تشل‏ ‏حركته‏، ‏وحين‏‏ ‏تشل‏ ‏حركة‏ ‏الإنسان‏ ‏حيث‏ ‏تضيع‏ ‏منه‏ ‏ذاته‏، ‏وتقوم‏ الكلمات حواجز‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ربه‏، بدلا من أن تكون كلمات المفتاح إليه، تضيع كل المعالم كنت أحاول أن أرى نور الكلمات على الوجوه.. وكنت أجده أحياناً، ولكننى فى أغلب الأحيان كنت أصدم بالتزمت والقسوة، ‏كنت‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أتلمس‏ ‏نبض‏ ‏الوجدان‏ ‏فأجد‏ ‏أن‏ ‏صفعات‏ ‏الألفاظ‏ ‏تنهى ‏وتأمر‏، ‏وأخذت‏ ‏أختنق‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏.. ‏وملأنى ‏الغيظ‏ ‏والحنق‏ ‏وأنا‏ ‏أرى ‏الألفاظ‏ ‏المضيئة‏ ‏وهى ‏تُستعمل‏ ‏لتنير‏ ‏دهاليز‏ ‏لا‏ ‏أعرفها‏، ‏توصــِّـل‏ ‏إلى ‏حجرات‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏ظلام‏ ‏فى ‏ظلام‏، ‏هى ‏حجرات‏ ‏الأسر‏ ‏السرية‏ ‏قلت‏ ‏فى ‏نفسى: ‏كيف؟‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏طريق‏ ‏النور‏ ‏هو‏ ‏حجرات‏ ‏مظلمة تحت‏ ‏الأرض؟‏ ‏وكيف‏ ‏يتجنبون‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏بشموله‏ ‏ورحمته‏، ‏ولا‏ ‏نتدارس‏ ‏إلا‏ ‏الحرب‏ ‏والضرب‏ ‏والجهاد‏ الموصى عليه… ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏الجهاد‏ ‏وسيلة‏ ‏لتعميق‏ ‏وتثبيت‏ ‏الإيمان‏.. ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بديلا‏ ‏عنه‏..، ‏وصعدت‏ ‏السلم‏ ‏درجة‏ ‏درجة‏، ‏وكلما‏ ‏صعدت‏ ‏درجة‏ ‏فجعت‏ ‏فجيعة‏، ‏فأسرة‏ ‏الشبيبة‏ ‏غير‏ ‏أسرة‏ ‏الشباب‏ ‏العلنى، ‏وهى ‏أنقى ‏وأطهر‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏الشباب‏ ‏السرى ‏التى ‏كانت‏ ‏بدورها‏ ‏أصدق‏ ‏وأشرف‏ ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏المسئولين‏ ‏عن‏ ‏الإرشاد‏.. ‏آه‏ ‏من‏ “‏المسئولين‏”.. ‏كلما‏ ‏اقتربت‏ ‏من‏ ‏مسئول‏ ‏كانت‏ ‏فجيعتى ‏أكبر،‏ ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏مسئول‏ ‏يا‏ ‏دكتور؟

 ‏= ‏نعم.. ‏أنا‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏صحة‏ ‏االناس‏.. ‏هذه‏ ‏مهنتى.‏

 ‏- ‏إذن‏. ‏فأنت‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏معنى ‏كلمة‏ “‏مسئول‏” ‏لو‏ ‏عرفتها‏ ‏ما‏ ‏وصفت‏ ‏نفسك‏ ‏بها، ‏أو‏ ‏لعلك‏ ‏مثلهم‏ ‏تافه‏ ‏وسطحى ‏ومتسرع‏، ‏كنت‏ ‏وأنا ‏صغير‏ ‏أعتبر‏ ‏المسئول‏ ‏مسئولا‏، ‏فإذا‏ ‏بى ‏أكتشف‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏مسئولا‏‏ ‏كانت‏ ‏قراراته‏ ‏أكثر‏ ‏سطحية‏ ‏وتصرفاته‏ ‏اكثر‏ ‏انفعالية‏، ‏وشخصيته‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏أكثر‏ ‏اهتزازا‏، ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏يا‏ ‏دكتور؟‏

 ‏= ‏التناقض هو‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏الحياة‏ وهو المحرِّك الأول فى‏ تطور‏ ‏الانسان‏ ‏واستمرار الحياة.

 ‏- ‏آه‏.. ‏تطور‏ ‏الإنسان؟‏ ‏أنت‏ ‏تحلم‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏أحلم‏ ‏وأنا‏ ‏صغير‏، ‏يبدو‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تنضج‏ ‏بعد‏ ‏يا‏ ‏دكتور‏، ‏كيف‏ ‏تقف‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏وقد‏ ‏شاب‏ المتبقى من ‏شعرك‏ ‏على ‏صلعتك؟‏ ‏سأعلمك‏ ‏أنا‏ ‏معنى ‏التناقض‏ ‏والنضج‏: ‏التناقض الجارى‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تؤمن‏ ‏حتى ‏تكفر‏، ‏أن‏ ‏تحب‏ حتى ‏تكره‏، ‏أن‏ ‏تتحمس‏ ‏حتى ‏تتبلد‏، ‏أن‏ ‏تصرخ‏ ‏حتى ‏ينحبس‏ ‏صوتك‏، ‏أن‏ ‏تكبر‏ ‏حتى ‏تموت‏.. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التناقض‏.. ‏أما‏ ‏النضج المعروض‏ ‏فهو‏ ‏أن‏ ‏تتشكل وتتلون‏ ‏لتتكيف‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏زيف‏ ‏حولك‏، ‏ما‏ ‏علينا‏، ‏دخلت‏ ‏باب‏ ‏الدين‏ ‏متسلحا‏ ‏بالإيمان،‏ ‏وتُهت‏ ‏فى ‏سراديب‏ ‏الرسائل‏ ‏الصغيرة‏ ‏واختنقت‏ ‏برائحة‏ ‏الحجرات‏ ‏الرطبة‏ ‏المظلمة‏ ‏تحت‏ ا‏لأرض‏، ‏وأخذت‏ ‏الشموع‏ ‏تخبو‏ ‏فى ‏نفسى، ‏وأظلم‏ ‏عقلى ‏ولكننى ‏مددت‏ ‏يدى ‏أتحسس‏ ‏وجدانى ‏فلسعتنى ‏النار‏، ‏وفرحت‏ ‏فقد‏ ‏علمت‏ ‏أن‏ ‏الشعلة‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏هناك‏، ‏لم‏ ‏تخمد‏ ‏بعد‏، ‏استمتعت‏ ‏بلسع‏ ‏النار‏ ‏لأنه‏ ‏أيقظنى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يفوت‏ ‏الأوان‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يعطونى ‏مسدسا‏ ‏أقتل‏ ‏به‏ ‏إنسانا‏ ‏لا‏ ‏أعرفه‏، ‏قالوا‏ ‏إنه‏ ‏عدو‏ ‏الله‏، ‏لسعتنى ‏نار‏ ‏وجدانى ‏فأنقذتنى ‏قبل أن‏ ‏يطمسوا‏ ‏عقلى ‏بالترانيم‏ ‏والأقانيم‏ ‏والتعاويذ‏ ‏والتسابيح‏، ‏وحفاظاً‏ ‏على ‏نفسى ‏كفرت‏ ‏بما‏ ‏يفعلون‏، ‏ولم‏ ‏أكفر‏ ‏بجوهر‏ ‏الأشياء‏، ‏احتفظت‏ ‏بالإيمان‏ ‏وكفرت‏ ‏بالكهنوت‏، ‏حافظت‏ ‏على ‏صلة‏ ‏الإنسان‏ ‏بأصل‏ ‏الوجود‏ ‏ورفضت‏ ‏أوامر‏ ‏القيادات‏ ‏الفارغة‏ ‏الجوفاء‏، ‏رفضت‏ ‏اهتزاز‏ ‏اللحى ‏وهى ‏تعزف‏ ‏مقطوعة‏ ‏القتل بعد التكفير، رفضت أن‏ ‏يشوه‏ ‏الإنسان‏ ‏الخير.‏ ‏كيف‏ ‏يصبح‏ ‏الدين‏ ‏االنابض‏ ‏بالحب‏ ‏والتسامح‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏طاقة‏ ‏الحقد‏ ‏والقسوة‏ ‏والتزمت؟‏ ‏لماذا‏ ‏يفعل‏ ‏الناس‏ ‏بأنفسهم‏ ‏وبمعتقداتهم‏ ‏هكذا؟

****

هذه مجرد البداية وربما نكمل – السبت القادم – مقتطفات قرب النهاية.

 

[1] – هذا الكتاب برغم صدوره منذ حوالى نصف قرن مازال يمثل كتبى كتاب قبولا ورواجا عند القارئ العادى، وهو عرض لحالات متخيلة (نابعة من واقع مؤلم رائع)، تبدأ بحوار بين فتى فى فترة نقاهة وطبيبه الحكيم الذى يستجيب له ويحكى له عن خبرته على لسان مرضاه، وهذا المقتطف هو بداية حكاية هذا الإنسان الذى آمن حتى كفر، فمَرِض.

[2] –  المقتطف: من حكاية “الشعلة والحريق”: كتاب “عندما يتعرى الإنسان” ( الطبعة الأولى 1969، والطبعة الرابعة 2017) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، والكتاب يوجد فى الطبعة الورقية  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *