الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ تابع الملحق(1) القصة الأولى: “بيع نفس بشرية” “الجنس الفيْض” (2)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ تابع الملحق(1) القصة الأولى: “بيع نفس بشرية” “الجنس الفيْض” (2)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 11-9-2022

السنة السادسة عشر

العدد:  5489

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ [2] 

تابع الملحق (1)

نشرنا أمس الجزء الأول من نقد القصة الأولى “الجنس الفيّض” ونواصل اليوم استكمال نقد القصة الأولى.

القصة الأولى: “بيع‏ ‏نفس‏ ‏بشرية” (محمد المنسى قنديل)

“الجنس‏ ‏الفيْض” (2)

……………….

……………….

ثم‏ ‏إن‏ ‏المؤلف‏ ‏يعلنها‏ ‏صراحة، ‏على ‏مستوى ‏الأجساد، ‏نعم‏.. ‏الأجساد‏ ‏تتحاور‏ (‏لا‏ ‏تساوم، ‏ولا‏ ‏تختزل‏): “… ‏وأصبح‏ ‏الجسدان‏ ‏يتبادلان‏ ‏حوارهما‏ ‏المشترك‏” (‏ص‏ 40). (‏ملحوظة‏): ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمق‏ ‏لن‏ ‏يتبين‏ ‏بوضوح‏ ‏كما‏ ‏تبين‏ ‏لى ‏إلا‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بجنس‏ ‏آخر، ‏وخاصة‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الثانية([3]). (الوادعة والرعب)، في نفس العمل.

‏ تكاد‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الجنسية‏ ‏تؤكد‏ ‏حدْسٍ‏ ‏فرويدىٍّ ‏هام‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الكاتب‏ ‏هنا‏ ‏صور‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏الصغير، ‏وكأنه‏ 0‏فى ‏جملته‏ يمثل ‏العضو‏ ‏الجنسى ‏الذكرى ‏شخصيا، ‏وهذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏ذهب‏ ‏إليه‏ ‏فرويد‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏أفهمه‏ ‏طوال‏ ‏حياتى ‏العلمية‏ ‏والمهنية‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ “‏هكذا‏”.

“.‏دعنى ‏أتلوى ‏فوقك‏ ‏كالثعبان، ‏وابق‏ ‏أنت‏ ‏ساكنا‏ ‏كالعشب‏ ‏الأخضر‏”(‏ص‏39). “….-…. ‏لم‏ ‏يدر‏ ‏أين‏ ‏هى ‏بالضبط، ‏تحته‏ ‏فوقه، ‏أم‏ ‏بداخله‏” (‏ص‏ 40). “‏دخل‏ ‏جسدها‏ ‏النحيف‏ ‏بين‏ ‏أضلاعه‏” (‏ص‏ 38-39)، “‏غاصت‏ ‏فيه‏” (‏ص‏ 40).

وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏تمنعه‏ ‏وضوح‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الرائعة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتنبه‏ ‏إلى ‏تبادل‏ ‏الأدوار، ‏فيجعل‏ ‏هذا الجسد‏ (المكافئ للقضيب‏) ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏رحما‏ ‏حانيا‏ ‏حاميا‏ “….‏احتوته‏ ‏فى ‏جسدها‏” (‏ص‏ 39).‏

وقد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أهمية‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏الشمولى ‏لدور‏ ‏الجسد‏ ‏ككل‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏وعى ‏الكاتب، ‏أو‏ ‏حدسه، ‏بشمولية‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الجنس، ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏نفيـْـناَ‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجنس‏ ‏هو‏ ‏صفقة‏ “‏لحم‏ ‏فى ‏لحم‏” (‏انظر‏ ‏بعد‏) ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏ينفى ‏تحديدا‏ ‏اختزال‏ ‏الجنس‏ ‏إلى ‏لذة‏ ‏موضعية‏، ‏حيث‏ ‏اللذة‏ ‏هنا‏ ‏تغمر‏ ‏كل‏ ‏الجسد، ‏كل‏ ‏الخلايا، ‏كل‏ ‏الحول‏ ‏والطول، ‏بالالتفاف، ‏والاحتواء، ‏والتداخل، ‏والتمازج‏ ‏الكلىالغائر الممتد‏.‏

‏4- ‏وهنا‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تناول‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏الأخيرة‏ ‏بقليل‏ ‏من‏ ‏التفاصيل‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تغب‏ ‏عن‏ ‏الكاتب‏ ‏أصلا، ‏فقد‏ ‏أشار‏ ‏إلى ‏بُعد‏ “‏الالتحام‏/ ‏المحو”، ‏وبالعكس:‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موقع، ‏فـَـهـُـمـَـا‏ ‏يصيران‏ ‏واحدا‏ ‏جديدا‏ ‏ناميا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏التفرد‏ ‏السابق‏ ‏فى ‏واحدية‏ ‏مستقلة، ‏بما‏ ‏يصاحب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏محو‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك، ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏ذلك، ‏بل‏ ‏وما‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ “.. ‏كانت‏ ‏تمحو‏ ‏بداخله‏ ‏كل‏ ‏الماضى ‏والحاضر‏ ‏والمستقبل‏” (‏ص‏ 40).

‏”…‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏النتيجة‏ (‏أنها‏ ‏المرأة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التى ‏كان‏ ‏يرغبها‏ ‏طول‏ ‏حياته‏) ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أتلف‏ ‏كل‏ ‏شئ‏” (‏ص‏ 41). “‏التحما‏ ‏فى ‏توقيت‏ ‏نادر‏” (‏ص‏ 40). “‏أصبح‏ ‏لهما‏ ‏نفس‏ ‏الجسد‏ ‏ونفس‏ ‏الرائحة‏..‏الخ‏” (‏ص‏40).‏

وقد‏ ‏ذكرنا‏ ‏حالا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المحو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏تلاشيا، ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏تخليقا‏ ‏لكلِّ ‏جديد، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏لنا‏ ‏قانون‏ ‏الديالكتيك‏ ‏الأعظم، ‏ذلك‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏أطل‏ ‏علينا‏ ‏فى ‏مجمل‏ ‏العمل، ‏كما‏ ‏ظهرت‏ ‏ملامحه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏تجليات‏ ‏التعابير‏ “.. ‏الحب‏ ‏بارد‏ ‏كحقول‏ ‏الأرز‏ ‏لا‏سع‏ ‏كنيران‏ ‏التنين‏” (‏ص‏ 40)، ‏تقوده‏ ‏فى ‏أناة‏ ‏ومهل‏ ‏دون‏ ‏عهر‏ ‏أو‏ ‏براءة‏” (‏ص‏ 40) (‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏التعبير‏ ‏بالنفى ‏هنا‏ ‏أروع‏ ‏فى ‏إظهار‏ ‏الطبيعة‏ ‏الجدلية‏).‏

الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لهذا‏ ‏الفيض‏ ‏الجنسى (‏فيضان‏ ‏الشهوة‏ ‏يقتحم‏):‏

ويشاء‏ ‏الكاتب، ‏بقدرة‏ ‏فائقة، ‏أن‏ ‏يفجعنا‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏ونحن‏ ‏نعيش‏ ‏هذا‏ ‏الفيض‏ ‏الجنسى ‏الراقى ‏والرائق، ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏قرب‏ ‏نهاية‏ ‏القصة، ‏أو‏ ‏قل‏ ‏فى ‏نهايتها، ‏يكشف‏ ‏عن وجه‏ ‏آخر‏ ‏لماتيلدا‏ ‏ ‏إذ‏ ‏تظهر‏ ‏على ‏شاشة‏ ‏الفيديو‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏طوفان‏ ‏آخر، ‏له‏ ‏توجه‏ ‏آخر‏ ‏يروى ‏جوعا‏ ‏آخر، ‏والكاتب‏ ‏لم‏ ‏يـُـستدرج‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏أخلاقى ‏مسطح‏ ‏فيعرض‏ ‏لنا‏ ‏فسقا‏ ‏علنيا‏ ‏مقززا‏ ‏فى ‏قصر‏ ‏الشيخ‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏يضيف‏ ‏صورة‏ ‏العهر‏ ‏والعربدة‏ ‏على ‏من‏ ‏يمثل‏ ‏القهر‏ ‏والطغيان، ‏أو‏ ‏ليعرى ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏حياة‏ ‏الرفاهية‏ ‏والفراغ‏ ‏التى ‏يعيشها‏ ‏من‏ ‏يملك‏ ‏بغير‏ ‏عرق، ‏لا‏ .. ‏لم‏ ‏يفعل‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏ذلك، ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏قصد‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏لما‏ ‏جعل‏ ‏بطلة‏ ‏جنس‏ ‏الفيديو‏ ‏هى ‏هى ‏ماتيلدا، ‏أما‏ ‏وقد‏ ‏جعلها‏ ‏هى، ‏فقد‏ ‏استشعرت‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يخترق‏ ‏الاستقطاب‏ ‏الأخلاقى ‏والإيدلوجى ‏الجاهز‏ ‏بهذاالاقتحام‏ ‏المنظم، ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكتفى ‏برسم‏ ‏ماتيلدا‏ ‏وهى ‏رقيقة‏ ‏معطاء‏ ‏بمحض‏ ‏إرادتها‏ ‏لمن‏ ‏أجارها‏ ‏دون‏ ‏شرط، ‏وبدلا‏ ‏من أن‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏أنها‏ ‏هاربة‏ ‏مقهورة‏ ‏ليس‏ ‏إلا، ‏جعلها‏ ‏هى ‏بطلة‏ ‏هذا الفيلم‏ ‏الجنسى ‏أيضا، ‏فماذا‏ ‏نحن‏- ‏القراء‏- ‏فاعلون‏ ‏بتعاطفنا‏ ‏معها‏ ‏منذ‏ ‏البداية، ‏وهى ‏صغيرة، ‏هشة، ‏مجروحة، ‏فائرة،‏ معطاء‏ ‏فى ‏حضن‏ ‏مصطفى ‏ومن‏ ‏حوله؟

 ننظر‏ ‏فى ‏مشهد‏ ‏الفيديو‏ ‏أولاً‏:‏

قبل‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏ماتيلدا‏ ‏وجدنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏نشاهد‏ ‏أشخاصا‏ ‏غير‏ ‏مميزين، ‏وإذا‏ ‏بنا‏ ‏وسط‏ ‏إرهاصات‏ ‏دفق‏ ‏غامر‏ ‏بما‏ ‏يبرر‏ ‏ما‏ ‏ذهبتُ‏ ‏إلى ‏تسميته‏” ‏بالطوفان‏ ‏الجنسي”‏:‏

‏”…. .‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏مطاردة‏ ‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة، ‏الرجل‏ ‏يجرى ‏عاريا، ‏والمرأة‏ ‏عارية‏ ‏أيضا، ‏تمسك‏ ‏فى ‏يدها‏ ‏رمحا‏ ‏طويلا‏ ‏تطارده‏ ‏فى ‏شراسة‏ ‏وعدوانية‏ ‏خالصة‏” (‏ص‏ 49).‏

إذن‏ ‏فنحن‏ ‏أمام‏ ‏هجوم‏ ‏جنسى ‏برمز‏ ‏محدد، ‏ومن‏ ‏جانب‏ ‏المرأة‏ ‏‏التى ‏لم‏ ‏نتبين‏ ‏من‏ ‏هى ‏حتى ‏الآن، ‏ثم‏ ‏تظهر‏ ‏ماتيلدا‏:‏

‏”…. ‏ولكنه‏ ‏يفاجأ‏ ‏بماتيلدا‏ ‏على ‏الشاشة‏.. ‏كانت‏ ‏تتلوى ‏فوق‏ ‏جسد‏ ‏رجل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شكله‏ ‏واضحا‏ ‏فى ‏الصورة، ‏أهو‏ ‏الشيخ؟‏ ‏أم‏ ‏أحد‏ ‏أصدقائه؟‏ ‏أم‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏مصطفى ‏نفسه؟‏”…(‏ص‏ 50).‏

هذه‏ ‏اللقطة‏ ‏تؤكد‏ ‏أمرا، ‏وتضيف‏ ‏آخرا، ‏فهى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏تقول‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏الجنس‏ ‏الذى ‏تعاطفنا‏ ‏معه‏ ‏منذ‏ ‏قليل‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يعرض‏ ‏على ‏الشاشة‏ “… ‏تتلوى ‏فوق‏ ‏جسد‏ ‏رجل‏.. ‏الخ‏”، ‏وهى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏تعلن‏ ‏فقد‏ ‏الخصوصيية‏ ‏وذوبان‏ ‏الهوية‏ ‏أمام‏ ‏سحق‏ ‏القهر، ‏وفى حدود علمى‏ أنه ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏وسيلة‏ ‏تكنولوجية‏ ‏تسجل‏ ‏الصوت‏ ‏والصورة‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏التفاصيل‏ ‏دون‏ ‏علم‏ ‏صاحبها، ‏مما‏ ‏يرجح‏ ‏أن‏ ‏هواجس‏ ‏مصطفى ‏ومخاوفه‏ ‏هى ‏التى ‏سهلت‏ ‏عليه‏ ‏تقمص‏ ‏شريك‏ ‏ماتيلدا‏ ‏فى ‏الفيديو، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏دهشته‏ ‏واستبعاده‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏ذاقه‏ ‏طواعية‏ ‏واختيارا‏ ‏قد‏ ‏أعطته‏ ‏ماتيلدا‏ ‏لغيره‏ ‏علانية‏ ‏واستعراضا، ‏فالأرحم‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏رجل‏ ‏الفيديو‏ ‏هو‏ ‏نفسه، ‏ليتعرى ‏رغما‏ ‏عنه، بدلا ‏من‏ ‏أن‏ ‏يشوه‏ ‏ما‏ ‏تصوره‏ ‏عطاء‏ ‏خاصا‏ ‏به‏ ‏وحده، ‏وهذا‏ ‏التقمص‏ ‏يتضمن‏ ‏عرضا‏ ‏آخر‏ ‏مما‏ ‏نسميه‏ ‏فقد‏ ‏أبعاد‏ ‏الذات‏ Loss of ego boundaries‏حيث‏ ‏يصبح‏ ‏الكيان‏ ‏نهبا‏ ‏للآخرين‏ ‏بلا‏ ‏حدود، ‏فيذاع‏ ‏ما‏ ‏بالداخل‏ ‏على ‏الملأ، ‏وفى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بالذات، ‏ومصطفى ‏قد‏ ‏سلب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏حتى ‏صدق‏ ‏تجربته‏ ‏مع‏ ‏ماتيلدا، ‏فإن‏ ‏فقد‏ ‏الهوية‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏لدرجة‏ ‏تسهيل‏ ‏التقمص‏ ‏برجل‏ ‏الفيدو‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏التفسيرات‏ ‏وأرجحها‏ ‏حيث‏ ‏تداخل‏ ‏”عـَـرَضُ‏ ‏الإذاعة‏” Broadcasting‏ مع‏ ‏”حيلة‏ ‏التقمص‏ ‏والانكار‏” Identification &Denial ‏حتى جعل مصطفى‏ ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏أذيع‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ماتيلدا، ‏وهو‏ ‏يتقمص‏ ‏الشخص‏ ‏الذى ‏فى ‏الفيديو‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏غيره‏ (‏مما‏ ‏لا‏ ‏يحتمله‏)، ‏وبذلك‏ ‏ينكر‏ ‏أن‏ ‏تعطى ‏ماتيلدا‏ ‏لغيره‏ ‏ما‏ ‏أعطته‏ ‏له‏ ‏هكذا‏ ‏بحذافيره. ‏

وكان‏ ‏من‏ ‏أروع‏ ‏ما‏ ‏وفق‏ ‏إليه‏ ‏الكاتب‏ ‏أنه، ‏وحتى ‏نهاية‏ ‏القصة، ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يجزم‏ ‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏مصطفى ‏هو‏ ‏رجل‏ ‏الفيديو‏ ‏نفسه‏ ‏أم‏ ‏لا‏.‏

وينبغى ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏ثانية‏ ‏عند‏ ‏إصرار‏ ‏الكاتب‏ ‏على ‏أن‏ ‏جنس‏ ‏الفيديو‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏جنس‏ ‏الحجرة‏ ‏الخاصة‏ ‏على ‏سطح‏ ‏بيت‏ ‏متواضع‏ “.. ‏قالت‏ ‏نفس‏ ‏الكلمات، ‏وضج‏ ‏وجهها‏ ‏بنفس‏ ‏الشهوة، ‏ونزت‏ ‏نفس‏ ‏حبات‏ ‏العرق‏” ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يذكرنا‏ ‏أن‏ ‏عطاءها‏ ‏هذا‏ ‏يفيض‏ ‏ولا‏ ‏يفرّق، ‏يغمر‏ ‏ولا‏ ‏يـُغرق، ‏إذ‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يردف‏: “‏كأنها‏ ‏تضاجع‏ ‏كل‏ ‏الموجودين‏ ‏فى ‏القاعة‏” (‏ص‏ 50).‏

لكن ‏هنا‏- ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏كشف‏ ‏هذا‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لنفس‏ ‏الجنس‏- ‏يكاد‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الشهوة‏ ‏الجامحة‏ ‏هى ‏القائد‏ ‏لهذا‏ ‏كله، ‏بل‏ ‏لعلها‏ ‏هى ‏هى ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏إثارة‏ ‏شذوذ‏ ‏الشيخ‏ “‏كانت‏ ‏شهوة‏ ‏ماتيلدا‏ ‏عارمة‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏المنظر‏ ‏كاد‏ ‏يصبح‏ ‏ضبابيا‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏الصهد‏ ‏المنبعث‏ ‏من‏ ‏جسدها‏”، ‏وقبل‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أشار‏ ‏إلى ‏أنه:

 “…‏لعل‏ ‏هذا‏ ‏الانكسار‏ ‏والذوبان‏ ‏فى ‏ممارسة‏ ‏الحب‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏دفع‏ ‏بالسيد‏ ‏الشيخ‏ ‏إلى ‏شهوة‏ ‏جنونه، ‏هذا‏ ‏التفانى ‏الجسدى ‏هو‏ ‏الذى ‏جعله‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏جسدها‏ ‏مطفأة‏ ‏لسجائره‏…”

 ‏فهل‏ ‏بقى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏شك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏ماتيلدا‏ ‏هى ‏ماتيلدا‏ ‏مع‏ ‏كائن‏ ‏من‏ ‏كان، ‏وأ‏ن ‏هواجسه‏ ‏عن‏ ‏شخص‏ ‏الفيديو‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏نتاجا‏ ‏لما‏ ‏ذكرنا؟‏ ‏فهو‏ ‏يقارن‏ ‏ويخاف‏ ‏ويستبعد‏ ‏فيتقمص، ‏فيتعرى:

 “.. ‏يعرف‏ ‏هذه‏ ‏الانتفاضة، ‏وهذا‏ ‏الإحساس‏ ‏الغامر‏ ‏بالمتعة، ‏والشعور‏ ‏الطاغى ‏بامتلاك‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمتلك، ‏بالألم‏ ‏والفرح‏ ‏والخوف‏ ‏والانبهار‏” (‏ص‏50).‏

فلما‏ ‏كانت‏ ‏ماتيلدا‏ ‏هى ‏ماتيلدا، ‏والشهوة‏ ‏هى ‏الشهوة، ‏والفيض‏ ‏هو‏ ‏الفيض، ‏فلماذا‏ ‏نعتبره‏ ‏وجها‏ ‏آخر‏ ‏لنفس‏ ‏الجنس، ‏ولماذا‏ ‏لم‏ ‏نكتف‏ ‏بأن‏ ‏نقول‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏مع‏ ‏مصطفى ‏أو‏ ‏مع‏ ‏غيره؟؟

أعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التفرقة‏ ‏الدقيقة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أفضل ما‏ ‏حدَس‏ ‏المؤلف‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يستسهل، ‏ولم‏ ‏يستقطب، ‏فمن‏ ‏أبرع‏ ‏براعة‏ ‏الكاتب‏ ‏أنه‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏صورة‏ ‏تفان‏ ‏جنسى ‏رائق، ‏وماصاحبه‏ ‏من‏ ‏ذوبان‏ ‏وولاف‏ ‏والتحام‏ ‏وامحاء‏.. ‏وصلاة‏ ‏وخشوع‏ ‏فى ‏إيقاع‏ ‏نابض‏ ‏فشمول‏ ‏وانتشار، ‏فلم‏ ‏نكد‏ ‏نقول‏ “‏هذا‏ ‏هو‏” ‏حتى ‏راح‏ ‏يفاجئنا‏ ‏بأنه‏ ‏أيضا، ‏وربما‏ ‏قبلا‏: ‏شهوة‏ ‏عارمة‏: ‏وصهد‏ ‏صاهر، ‏ومومسية‏ ‏معلنة‏ (‏وكأنها‏ ‏تضاجع‏ ‏كل‏ ‏الموجودين‏ ‏بالقاعة‏) (‏ص‏ 50).‏

وقد‏ ‏لاحظت‏ ‏أنى ‏شخصيا‏- ‏وخاصة‏ ‏فى ‏القراءة‏ ‏الثانية‏ ‏فالثالثة‏- ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أشعر‏ ‏بأى ‏تناقض‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا، ‏ثم‏ ‏رحت‏ ‏أحمد‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الجرعة‏ ‏الإبداعية‏ ‏الجسور، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فإنى ‏لم‏ ‏أقبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جنس‏ ‏الفيديو‏ ‏مجرد‏ ‏تسجيل‏ ‏متجسس‏ ‏لجنس‏ ‏الحجرة، ‏لا‏.. ‏أبدا: ‏جنس‏ ‏الاخنتيار‏ ‏الحر‏ ‏والنتح‏ ‏الفيض‏ ‏الدافئ‏ ليس ‏هو‏ ‏هو‏ ‏جنس‏ ‏الطوفان‏ ‏الغامر‏ ‏والفيضان‏ ‏الصاهر، ‏صحيح‏ ‏أنهما‏ ‏ينبعان‏ ‏من مصدر‏ ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الجسد، ‏وتلقائية‏ ‏العطاء، ‏لكن‏ ‏الذى ‏يوجه‏ ‏المسار‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الوجهه‏، ‏أو‏ ‏تلك‏، ‏هو‏ ‏المجال‏ ‏والتلقى، ‏فحين‏ ‏كان‏ ‏المجال‏ ‏إنسانا‏ ‏شهما‏ ‏متواضعا‏ ‏خائفا‏ ‏اتضحت‏ ‏صورة‏ ‏النتح‏ ‏الطبيعى ‏والصلاة‏ ‏المذيبة‏.. ‏الخ‏. ‏أمّا ‏حين‏ ‏صار‏ ‏المجال‏ ‏إثارة‏ ‏وشيوعا‏ ‏وتحديا‏ ‏واستعراضا‏ ‏تميزت‏ ‏صورة‏ ‏الطوفان‏ ‏الشهوى ‏والفيضان اللذى ‏فى ‏دفقات‏ ‏صاهرة‏ ‏متدفقة، ‏ولعلنا‏ ‏نذكر‏ ‏تعبير‏ ‏الكاتب‏: “‏دون‏ ‏عهر‏ ‏أو‏ ‏براءة‏” ‏فى ‏محاولة‏ ‏تنبيهنا‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏التى ‏تجعل‏ ‏البراءة‏ ‏هى ‏النقيض‏ ‏للعهر‏ ‏مما‏ ‏يوقع‏ ‏الأزواج‏ -‏على ‏غبائهم‏ ‏وحسب‏ ‏طلبهم‏- ‏بين‏ ‏اختيارين‏ ‏انشقاقيين‏ ‏متضادين‏: ‏فإما‏ ‏الخيانة‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏تعرف‏ ‏مفاتيح‏ ‏الجسد‏ ‏فى ‏دور‏ ‏اللهو‏ ‏وأمثالها‏، ‏وإما‏ ‏الجفاف‏ ‏أوالبرود‏ ‏مع‏ ‏وسائد‏ ‏لَحْمية‏ شرعية ‏خالية‏ ‏من‏ ‏الحياة، ‏فرحت‏ ‏أعتبر‏ ‏هذه‏ ‏اللقطة‏ ‏العميقة‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏اقتحامات‏ ‏المؤلف، ‏عساه‏ ‏إذْ ‏أفْجعنا‏ ‏أيقظنا، ‏وإذْ‏ ‏واجَهَنا‏ ‏عرّانا، ‏لعلنا‏ ‏نرفع‏ ‏الوصاية‏ ‏عن‏ ‏أجسادنا‏ ‏وأجساد‏ ‏أولادنا‏ ‏دون‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏عهر‏ ‏أو‏ ‏براءة، ‏إذ‏ ‏ندرك‏ ‏أن‏ ‏تحرير‏ ‏الجسد‏ ‏ليس‏ ‏معناه‏ ‏التفريط‏ ‏فيه، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يعنى ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏احترامه، ‏فإذا‏ ‏تحرر‏ ‏الجسد‏ ‏ابتداء‏ ‏ناغم‏ ‏الطبيعة، ‏ثم‏ ‏تأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏المسألة‏ ‏الأخلاقية‏ ‏يحددها‏ ‏المجال‏ ‏لا‏ ‏تشويه‏ ‏الفطرة ‏بفرض اختيارات‏ ‏ثلاثة‏ منفصلة: ‏على ‏الأقل‏: ‏إما‏ ‏الحرية‏ ‏السائبة، ‏أو‏ ‏الثلاجة‏ ‏الجبانة، ‏أو‏ ‏الصفقة‏ ‏الدعارة‏.. أما الولاف الطبيعى بين براءة ناعمة وعهر قارح، فهو غير مطروح إلا كما نتعلمه من هذا الإبداع المتميز.

……………….

………………..

 (ونواصل الأسبوع القادم)

بعرض نقد القصة‏ ‏الثانية‏: ‏الوداعة‏ ‏والرعب ‏”‏الجنس‏ ‏الصفقة‏” (‏الجسد‏ ‏اللحم‏)‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – وعندى ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏القارئ‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الوصف – ‏هنا‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ – ‏بعد‏ ‏الإنتهاء‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ ‏الأولى‏.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *