الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من كتاب: “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى” (6) “استرجاع دور الجسد وعياً متعيناَ‏”

من كتاب: “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض: بعض فكر يحيى الرخاوى” (6) “استرجاع دور الجسد وعياً متعيناَ‏”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 23-2-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4558

من كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض (6)

          بعض فكر يحيى الرخاوى (1)

استرجاع دور الجسد وعياً متعيناَ‏ (2)

-1-

لست‏ ‏متأكدا‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏نبدأ‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏استعادة‏ ‏حضور‏ ‏أجسادنا‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏وجودنا‏ ‏الفاعل، ‏ولا‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏نفسى ‏رغبة، ‏ولا‏ ‏قدرة، ‏على ‏استعراض‏ ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏موقع‏ ‏الجسد‏ ‏فى ‏وجودنا‏ ‏المعاصر، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏تأكد‏ ‏وظهر‏ ‏وتناولته‏ ‏الأقلام‏ ‏والعقول‏ ‏بما‏ ‏يكفى، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏التذكرة‏ – كمقدمة- ‏بأمثلة‏ ‏دالة‏ ‏على ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏الحال‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بعلاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏بجسده‏ ‏كما يلى‏:‏

أولا‏: ‏إهمال‏ ‏الجسد، ‏أو‏ ‏تهميشة، ‏لحساب‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏العقل‏.‏

ثانيا‏: ‏احتقار‏ ‏الجسد، ‏أو‏ ‏ازدرائه، ‏لحساب‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الروح‏.‏

ثالثا‏: ‏استعمال‏ ‏الجسد‏ ‏منفصلا‏:‏

‏(‏أ‏) ‏كأداة‏ ‏للذة‏ (‏للشبع، ‏والجنس‏ ‏خاصة‏)‏

‏(‏ب‏) ‏كأداة‏ ‏للزينة‏ (‏فى ‏التجمل‏ ‏والتلميع، ‏والزهو.‏.. ‏الخ‏)‏

‏(‏جـ‏) ‏كمجال‏ ‏للتسويق‏ (‏للوفاء‏ ‏باستعمالات‏ “‏أ‏” & “‏ب‏”)‏

‏(‏د‏) ‏كأداة فى‏ ‏سـعار‏ ‏التنافس‏ (ألعاب القوى ومثلها)

رابعا‏: ‏اعتبار‏ ‏الجسد‏ ‏سلعة‏ ‏ينبغى ‏الاهتمام‏ ‏بزيادة‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضى (‏بالعناية‏ ‏بالصحة، ‏ومقاومة‏ ‏التلوث‏ ‏مثلا‏) ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عما‏ ‏تحتويه، ‏هذه‏ ‏السلعة، ‏أو‏ ‏تــُـحـَـسَّن‏ ‏من‏ ‏أجـلـه

وبناء‏ ‏على ‏ذلك، ‏فقد‏ ‏تحولت‏ ‏الحياة‏ ‏إلى ‏تجريد‏ ‏مـعقلن‏ ‏ملفظـن، ‏حلَّ‏ ‏محل ‏كلية‏ ‏الوجود، ‏مع نـَـفـْى ‏الجسد، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏ترتب‏ ‏عليه‏ ‏كثير‏ ‏مما‏ ‏نعانى ‏حالا، ‏وربما‏ ‏مستقبلا‏.‏

‏-2-‏

قبل‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏إمكانية‏ ‏رجوع‏ ‏الجسد‏ ‏إلى ‏موقعه‏ ‏المحورى ‏فى ‏الوجود، ‏بجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نمر‏ ‏سريعا‏ ‏على ‏بعض‏ ‏حقائق‏ ‏قديمة/حديثة، ‏كمدخل‏ ‏للمسألة، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏مع‏ ‏نيتشه‏ ‏موقع‏ ‏الجسد‏ “‏فى ‏بؤرة‏ ‏العالم‏”، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏ذلك، ‏ولا‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏

العجيب‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏العلوم‏ ‏التى ‏ساهمت‏ ‏فى ‏غربة‏ ‏الجسد‏ ‏وفصله‏ ‏عن‏ ‏الوجود‏ ‏علوما‏ ‏كانت‏ ‏منوطة‏ ‏أصلا‏ ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏دوره‏ ‏ومحوريته، ‏وأعنى – ‏فى ‏حدود‏ ‏تخصصي‏- ‏علم‏ ‏الطب‏ (‏والطب‏ ‏النفسى ‏ضمنا‏)، ‏وعلم‏ ‏النفس‏ (‏الحديث‏ ‏خاصة، ‏أو‏ ‏المسمى ‏كذلك‏)، ‏فقد‏ ‏آل‏ ‏موقع‏ ‏الجسد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تحيز‏ ‏هذين‏ ‏العلمين‏- ‏بحثا‏ ‏وممارسة‏- ‏إلى ‏ما‏ ‏ذكرنا‏ ‏من‏ ‏غربة‏ ‏أو‏ ‏اختزال‏ ‏أو‏ ‏تهميش‏.‏

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سبل‏ ‏مختلفة‏ ‏أدت‏ ‏إلى ‏نفس‏ ‏النتيجة، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏إهمال‏ ‏دراسة‏ ‏الوعى ‏الإنسانى، ‏إما‏ ‏بتجنب‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة، ‏أو‏ ‏بالاقتصار‏ ‏على ‏تحديد‏ ‏نشاط‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏وعى ‏فى ‏حدود‏ ‏نشاط‏ ‏اليقظة‏ ‏والنوم‏ ‏أو‏ ‏بتحديد‏ ‏مناطق‏ ‏دماغية‏ ‏عصبية‏ ‏بذاتها، ‏مكلفة‏ ‏بالحفاظ‏ ‏على ‏تناوب‏ ‏الانتباه‏ ‏مع‏ ‏الغفلة، ‏وقد‏ ‏ترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏إهمال‏ ‏دراسة‏ ‏الجسد‏ ‏باعتباره‏ “‏وعيا‏ ‏متعينا‏” (‏أنظر‏ ‏بعد‏).‏

‏(2) ‏التركيز‏ ‏على ‏دراسة‏ ‏الجسد‏ ‏باعتباره‏ ‏أعضاء‏ ‏وأجهزة ووصلات‏ ‏يصدر‏ ‏عنها‏ ‏سلوك‏ ‏وحركات، ‏وقد‏ ‏ظهر‏ ‏ذلك‏ ‏بشكل‏ ‏صارخ‏ ‏فى ‏تجارب‏ ‏الحيوان‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏ثم‏ ‏فى ‏تعميم‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏الإنسان‏ ‏بشكل‏ ‏بدائى ‏قاصر‏.‏

‏(3) ‏اختزال‏ ‏الجسد‏ ‏إلى ‏وحداته‏ ‏الأولية، ‏من‏ ‏كيمياء‏ ‏وخلايا‏ ‏ومشتبكات، ‏تتأثر‏ ‏كميا، ‏بزيادة‏ ‏هذه‏ ‏المادة، ‏أو‏ ‏نقصان‏ ‏ذلك‏ ‏المركب، (‏الأمر‏ ‏الذى ‏نشطت‏ ‏فى ‏اتجاهه‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏بشكل‏ ‏مفرط، ‏لأغراض‏ ‏تجارية‏ ‏بحتة‏)‏.

‏(4) ‏فصل‏ ‏الدماغ‏ (‏المخ‏) ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏فصلا‏ ‏فوقيا، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏تابع‏ ‏منفذ‏ ‏لنشاط‏ ‏المخ، ‏وليس‏ ‏فاعلا‏ ‏مشاركا‏ ‏فى ‏وظائف‏ ‏الوجود‏.‏

‏(5) ‏إهمال‏ ‏تعميق‏ ‏العلاقة‏ ‏المركبة‏ ‏بين‏ ‏الوحدة‏ ‏التى ‏يتكون‏ ‏منها‏ ‏الجسد‏ (‏والإنسان‏) ‏أى ‏الخلايا‏ ‏المبرمجة‏ ‏أنويتها‏ ‏تاريخا‏ ‏وحاضرا، ‏وبين‏ ‏كـلية‏ ‏تجلى ‏الجسد‏ ‏فى ‏واحدية‏ ‏الوجود‏.‏

وقد‏ ‏كانت‏ ‏نتيجة‏ ‏كل‏ ‏ذلك، ‏وغيره، ‏أن‏ ‏تراجع‏ ‏حضور‏ ‏الجسد‏ ‏عن‏ ‏بؤرة‏ ‏الاهتمام‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏التنظير والممارسة والعلاج جميعا.

‏-3-‏

ثم‏ ‏نستعرض‏ ‏بعض‏ ‏أساسيات‏ ‏علاقة‏ ‏الجسد‏ ‏ببعض‏ ‏المحاور، ‏مرة‏ ‏أخرى ‏كأمثلة‏ – ‏فى ‏حدود‏ ‏المساحة‏ ‏المتاحة‏ -‏ تمهيدا‏ ‏لتبرير‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏استرجاع‏ ‏موقعه‏ ‏المحورى ‏بما‏ ‏قد‏ ‏يهدى ‏إلى ‏معالم‏ ‏الطريق‏ ‏إلى ‏ذلك‏.‏

أولا‏: ‏الجسد‏ ‏منظومة‏ “‏وعى ‏متعين‏”:‏

تـُـركـِّـز‏ ‏بعض‏ ‏اتجاهات‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏استرجاع‏ ‏دور‏ ‏الجسد‏ ‏حول‏ ‏فكرة‏ “‏الوعى ‏بالجسد‏”، ‏كما‏ ‏تشير‏ ‏اتجاهات‏ ‏أخرى ‏إلى ‏دور‏ ‏الجسد‏ ‏باعتباره‏ ‏أحد‏ ‏مجالات‏ “‏تجليات‏ ‏الوعى‏”.‏

‏ ‏ونحن‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏المنطقين‏ ‏ليسا‏ ‏كافيين‏ ‏لتحقيق‏ ‏هذه‏ ‏الغاية‏ ‏الصعبة، ‏وخاصة‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏نفى ‏الجسد‏ ‏وتغريبه، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المغالاة‏ ‏فى ‏دور‏ “‏الوعى ‏بالجسد‏”، ‏أو‏ ‏فى ‏التأكيد‏ ‏على “‏الجسد‏ ‏كمجال‏ ‏للوعي‏”، ‏قد‏ ‏تؤدى ‏فى ‏النهاية‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الإنشقاق‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

أحسب‏ ‏أنه‏ ‏غنى ‏عن‏ ‏البيان‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏الوعى ‏لا‏ ‏تعنى ‏اليقظة‏ (‏فى ‏مقابل‏ ‏النوم‏) ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏الوعى ‏الإدراكى ‏الـظاهر‏ (‏الفرويدى ‏مثلا‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏اللاوعي‏)، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تشير‏ ‏إلى منظومات ‏مشتبكية‏ ‏الوجود‏ ‏الحيوى ‏إذ‏ ‏يتجلى ‏فى ‏تركيبات‏ ‏محددة، ‏جدلية‏ ‏أو‏ ‏تبادلية، ‏أو‏ ‏كليهما، ‏حسب‏ ‏الموقف‏ ‏والسياق‏ ‏الآنى‏، وعلى ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏الوعى ‏بالجسد‏ ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏تذكرة‏ ‏جزئية‏ ‏بأهمية‏ ‏الجسد، ‏وليس‏ ‏كافيا للإحاطة بما هو ‏ذاته، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏لاسترجاع‏ ‏دوره، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏التدريبات‏ ‏الجشتالتية‏ ‏الخاصة‏ ‏بتنمية‏ ‏الوعى ‏بالجسد، ‏وبالحركة‏ (‏والتى ‏لها‏ ‏مكافئاتها‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏ممارسات‏ ‏التأمل، ‏واليوجا، ‏وبعض‏ ‏الديانات‏ ‏السماوية‏ ‏وغير‏ ‏السماوية‏)، ‏لا‏ ‏تفى ‏بغرضها‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏خطوة‏ ‏تعويضية‏ ‏مؤقتة‏ ‏تهدف‏ ‏إلى ‏تكامل‏ ‏تلقائى ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التركيز‏ ‏الواعى، ‏فالإفراط‏ ‏فى ‏الوعى ‏بالجسد‏ ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏الإفراط‏ ‏فى ‏الوعى ‏بعملية‏ ‏التفكير‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏بالعمليات‏ ‏الفسيولوجية‏ ‏التلقائية، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الاستبطان‏ ‏المعطـِّـل، ‏وهو‏ ‏يعمق‏ ‏الانشقاق‏ ‏ثمنا‏ ‏باهظا‏ ‏لعقلنة‏ ‏استكشاف‏ ‏موضوعاته، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تشويه‏ ‏سلاسة‏ ‏حركية‏ ‏الوجود‏.‏

وعلى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏فإن‏ ‏اعتبار‏ ‏الجسد‏ ‏مجرد‏ ‏مجال‏ ‏لتجليات‏ ‏الوعى ‏يتضمن‏ – ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ – ‏استعمال‏ ‏الجسد‏ ‏كوعاء‏ ‏أو‏ ‏كأداة‏ ‏لغيره، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏نبهنا‏ ‏إلى ‏مخاطره‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏.‏

خلاصة‏ ‏القول‏: ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏الجسد‏ ‏إلى ‏تكامله‏ ‏فى ‏واحدية‏ ‏الوجود‏ ‏إلا‏ ‏باعتباره‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏منظومة‏ “‏وعى ‏متعين‏”   Concretized Consciousness‏لها‏ ‏حضورها‏ ‏المستقل‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏بذاته، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏لها‏ ‏حركيتها‏ ‏الجدلية‏ ‏المستمرة‏ ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏منظومات‏ ‏الوعى ‏بالمضمون‏ ‏الأشمل‏ ‏السالف‏ ‏الذكر‏.‏

ثانيا‏: ‏المخ‏ (‏الدماغ‏) ‏يتجلى ‏فى ‏الجسد

ولنأخذ‏ ‏مثالا‏ ‏واحدا‏ ‏لذلك، ‏وهو‏ ‏تجليات‏ ‏الذاكرة‏ ‏فى ‏الجسد‏.‏

من‏ ‏قديم، ‏وموضوع‏ ‏تحديد‏ ‏مركز‏ ‏للذاكرة‏ ‏فى ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مطروح‏ ‏للنقاش‏ ‏والمراجعة، ‏ومنذ‏ ‏وضع‏ ‏لاشلى ‏القانون‏ ‏المسمى “‏قانون‏ ‏الكتلة‏ ‏الفاعلة‏” (‏سنة‏ 1937) ‏والذاكرة‏ ‏ترفض‏ ‏أن‏ ‏يـحـدد‏ ‏لها‏ ‏مركز‏ ‏خاص، ‏أو‏ ‏بتعبيرات‏ ‏أدق‏: ‏مخزن‏ ‏خاص، ‏فالذاكرة‏ ‏ليست‏ – ‏كما‏ ‏نبسـطها‏ ‏للمبتديء‏ – ‏مثل‏ ‏مخزن‏ ‏له‏ ‏سعة‏ ‏ومفتاح‏ ‏وأمين‏ ‏مخزن‏ ‏وأدوات‏ ‏تنظيم‏ ‏ومفاتيح‏ ‏استدعاء، ‏لكنها‏ ‏حضور‏ ‏ممتد‏ ‏منظم‏ ‏متراكم‏ ‏متداخل‏ ‏متعدد‏ ‏فى “‏أغلب‏”، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى “‏كل‏”، ‏أجزاء‏ ‏المخ، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مراكز‏ (‏مثل‏ ‏الجهاز‏ ‏الحوفى Limbie system‏) ‏تعتبر‏ ‏أساسية‏ ‏لاستقبال‏ ‏وتسجيل‏ ‏وتمرير‏ ‏المعلومات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ذاكرة، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏متى ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تحديد‏ ‏منطقة‏ ‏بذاتها‏ ‏مختصة‏ ‏بذكريات‏ ‏بذاتها، ‏أو‏ ‏بالذكريات‏ ‏عموما‏.‏

وانطلاقا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العمومية، ‏وامتدادا‏ ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏التحصيلية‏ ‏إلى ‏الذاكرة‏ ‏الوراثية، ‏تحتم‏ ‏فتح‏ ‏ملف‏ ‏الجسد‏ ‏كمشارك‏ ‏فاعل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ذاكرة‏.‏

فهل‏ ‏توجد‏ ‏أدلة‏ ‏على ‏أن‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ – ‏أيضا‏  ‏عضو‏ ‏ذاكرة‏ ‏فى ‏ذاته؟

إليكم‏ ‏بعض‏ ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏حالات‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏:‏

أ‏- ‏فى ‏دراسة‏ ‏لحالة‏ ‏تعدد‏ ‏الشخصية، ‏سجلت‏ ‏مريضة‏ ‏كان‏ ‏والدها‏ ‏يعذبها‏ (‏ضرار‏ ‏الطفولة (Abuse ‏ بحرق‏ ‏أجزاء‏ ‏فى ‏جسدها، ‏فلوحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المريضة‏ ‏يظهر‏ ‏على ‏جلدها‏ ‏مباشرة‏ ‏آثار‏ ‏نفس‏ ‏الحروق‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المواضع‏ ‏السابقة‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏تتحول‏ ‏إلى ‏الشخصية‏ ‏الطفلية‏ ‏المنشقة‏ (‏أثناء‏ ‏العلاج‏ ‏أو‏ ‏أثناء‏ ‏النوبات‏).‏

ب‏- ‏فى ‏حالة‏ ‏أخرى ‏لرجل‏ ‏فى ‏منتصف‏ ‏العمر‏ ‏كان‏ ‏يعانى ‏من‏ ‏نوبات‏ ‏السير‏ ‏أثناء‏ ‏النوم‏ (‏السرنمة‏) Somnanbulism  ‏بشكل‏ ‏يعرضه‏ ‏للخطر، ‏مما‏ ‏اضطر‏ ‏الأهل‏ ‏إلى ‏ربط‏ ‏يديه‏ ‏وقدميه‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏شدة‏ ‏الحالة، ‏فكانت‏ ‏إذا‏ ‏جاءته‏ ‏النوبة‏ ‏قام‏ ‏محاولا‏ ‏فك‏ ‏قيده‏ ‏بالقوة‏ ‏حتى ‏حدثت‏ ‏رضوض‏ ‏وسجحات‏ ‏فى ‏رسـغيه‏ ‏وساقية، ‏ثم‏ ‏لجأ‏ ‏الأهل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏احتياطات‏ ‏أخرى ‏أغنتهم‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التربيط‏ ‏حتى ‏زالت‏ ‏كل‏ ‏آثاره، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏المريض‏ ‏حين‏ ‏عاودته‏ ‏الحالة، ‏راح‏ ‏يقاوم‏ ‏قيودا‏ ‏وهمية، ‏ورباطا‏ ‏خانقا‏ (‏غير‏ ‏موجود‏) ‏فى ‏كل‏ ‏بداية‏ ‏لنوبة‏ “‏السرنمة‏”، ‏وإذا‏ ‏بنفس‏ ‏الكدمات‏ ‏والسجحات‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المواضع‏ (‏بلا‏ ‏وجود‏ ‏لأية‏ ‏قيود‏ ‏أصلا‏).‏

جـ‏- ‏ولا‏ ‏تقتصر‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظات‏ ‏على ‏المرضى، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏تمتد‏ ‏إلى ‏حالات‏ ‏الأسوياء، ‏مثلا‏: ‏فى ‏حالة‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏تظهر‏ ‏على ‏أجسادهم‏ ‏فى ‏مواقع‏ ‏صلب‏ ‏المسيح‏ ‏فى ‏المناسبات‏ ‏الدينية‏ ‏نفس‏ ‏علامات‏ ‏الصلب‏ ‏من‏ ‏كدمات‏ ‏وسجحات‏.‏

ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏الزعم‏ ‏بأن‏ ‏الجسد‏ – ‏مستقلا‏ – ‏يحتفظ‏ ‏بالذكريات، ‏لكنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏كيف‏ ‏تنطبع‏ ‏آثار‏ ‏ذكريات‏ ‏بذاتها‏ ‏فى ‏خلاياه، ‏وكيف‏ ‏يستعيدها‏ ‏ذكرى ‏مجسدة‏ ‏بكل‏ ‏مظاهرها‏ ‏السابقة‏.‏

الذاكرة‏ ‏الجينية‏:‏

منذ‏ ‏اختلاف‏ ‏اللاماركيين‏ ‏مع‏ ‏الدارونيين‏ ‏المحدثين، ‏والتساؤل‏ ‏يتردد‏ ‏حول‏ ‏علاقة‏ “‏دنا”‏DNA ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏بدنا‏ ‏الخلايا‏ ‏التناسلية، ‏وهذا‏ ‏التساؤل‏ ‏مرتبط‏ ‏أصلا‏ ‏بإشكالة‏ ‏الجدل‏ ‏حول‏ ‏وراثة‏ ‏العادات‏ ‏المكتسبة، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏حسم‏ ‏مؤخرا‏ ‏لصالح‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال، ‏ولكن‏ ‏لنبدأ من‏ ‏ ‏البداية‏.‏

يبدأ‏ ‏الجسد‏ – ‏بل‏ ‏الوجود‏ – ‏كتنظيم‏ ‏مبرمج‏ ‏فى ‏الجينيات‏ ‏التناسلية، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏تشكيل‏ ‏الجسد‏ ‏بصفة‏ ‏عامة، ‏مورفولوجيا، ‏هو‏ ‏موجود‏ ‏فى ‏الجين‏ ‏منذ‏ ‏البداية، ‏وهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏القديمة‏ ‏جدا، ‏الحديثة‏ ‏جدا، ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تنبهنا‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏أمور:

 ‏أولاً‏: ‏اتصال‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏بما‏ ‏ينطبع‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏سلوك‏ ‏بالخلايا‏ ‏التناسلية‏ ‏اتصالا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏قصوى ‏تسمح‏ ‏بنقل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏السمات‏.

 ‏ثانيا‏: ‏حسم‏ ‏مسألة‏ ‏انتقال‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏السلوك‏ ‏المكتسب‏ ‏إلى ‏الأجيال‏ ‏اللاحقة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏تعديل‏ ‏هذا‏ ‏البرنامج‏.‏

وما‏ ‏يهمنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏النقطة‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفصيل‏ ‏طويل‏ ‏للتأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏أى ‏تعديل‏ ‏غائر‏ ‏فى ‏برمجة‏ ‏الجينيات، ‏إنما‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏جينات‏ ‏الجسد‏ ‏كله، ‏وأهم‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏جينات‏ ‏الخلايا‏ ‏التناسلية، ‏دون‏ ‏استبعاد‏ ‏سائر‏ ‏الجسد‏.‏

ويختلف‏ ‏هذا‏ ‏التأثير‏ ‏شدة‏ ‏وغورا‏ ‏وثباتا‏ ‏باختلاف‏ ‏دلالة‏ ‏السلوك‏ ‏التطورية، ‏وتثبيتاته‏ ‏النفسية، ‏ومدى ‏تمثله‏ ‏وتحويره‏.‏

والفرض‏ ‏الذى ‏سنعود‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏هو‏ ‏ترجيح‏ ‏احتمال‏ ‏العكس، ‏أى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الجسد‏ ‏ابتداء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتردد‏ ‏بدوره‏ ‏فى ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

ثالثا‏: ‏الجسد‏ ‏فى ‏المخ‏:‏

إذا‏ ‏كانت‏ ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏تتمركز‏ ‏فى ‏المخ‏ ‏ابتداء‏ ‏تتجلى ‏مظاهرها‏ ‏فى ‏الجسد‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا، ‏فهل‏ ‏للجسد‏ ‏حضور‏ ‏فى ‏المخ؟

للإجابة‏ ‏على ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نعرج‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏صورة‏ ‏الجسد‏ Body Image ‏ وأيضا‏ ‏مخطط‏ ‏الجسد‏Body Schema ‏ والأولى (‏الصورة‏)، ‏تشير‏ ‏إلى ‏تصور‏ ‏ظاهر‏ ‏أو‏ ‏كامن‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏جسم‏ ‏الفرد، ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏تحديد‏ ‏بيولوجى ‏ثابت‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏ظروف‏ ‏فى ‏تكوينه‏ ‏وتأثيره‏ ‏تختلف‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يسمى “‏مخطط‏ ‏الجسم‏” ‏الذى ‏يتكون‏ ‏تلقائيا‏ ‏بعد‏ ‏الولادة‏ ‏مباشرة، ‏ويمثل‏ ‏تكامل‏ ‏التفاعل‏ ‏بين‏ ‏جميع‏ ‏الشكليات‏ ‏الحسية‏ ‏المستـُـقـْـبـَـلة‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏الخارجى ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس‏ ‏خاصة، ‏خارجية‏ ‏وداخلية، ‏وما‏ ‏يهمنا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بموضوع‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المخطط‏ ‏هو‏ ‏تنظيم‏ ‏نيورونى ‏خلوى ‏مشتبكى، ‏وليس‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏ ‏أو‏ ‏متخيلة‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏برمجة‏ ‏نيورونات‏ ‏بذاتها‏.‏

وبالتركيز‏ ‏على دور ‏مخطط‏ ‏الجسد‏ ‏أكثر من‏ ‏صورة‏ ‏الجسم، ‏مع‏ ‏تصور‏ ‏احتمال‏ ‏تغيـره‏ ‏بتغير‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الجسم، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقترب‏ ‏من‏ ‏التوضيح‏ ‏الفرضى ‏القائل‏: ‏إن‏ ‏الأفكار‏ ‏والمعتقدات‏ ‏والسمات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتحرك، ‏بل‏ ‏تتغير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مشاركة‏ ‏الجسد‏ ‏الحيوية‏.‏

وهذا‏ ‏هو‏ ‏المنطلق‏ ‏الذى ‏سبق و‏‏تناوله‏ ‏كاتب‏ ‏هذا‏ ‏المقال ‏فى ‏اعتبار‏ ‏الجسد‏ ‏عضو‏ ‏من‏ ‏أعضاء‏ ‏التفكير‏ ‏والإبداع‏ ‏والإيمان‏ ‏جميعا‏ (3)

خلاصة‏ ‏ونهاية‏ ‏مفتوحة

ونكتفى ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏الإشارات‏ ‏لإثبات‏ ‏أحقية‏ ‏الفروض‏ ‏التالية‏ ‏بالعناية، ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نستعيد‏ ‏موقع‏ ‏الجسد‏ ‏فى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏واحدية‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏وتكامله‏.‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏وعى ‏متعين‏ ‏وهو‏ ‏كيان‏ ‏متكامل‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏أجزائه‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الدماغ‏/المخ)، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فإن‏ ‏له‏ ‏تجلياته‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏مستقلة‏ (‏مثل‏ ‏النفس‏ ‏والروح‏)، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتمادى ‏فى ‏النظر‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏استقطابى‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏الوعى ‏بالجسد‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏استعادة‏ ‏دوره، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الوعى ‏بأهمية‏ ‏دوره‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏لإطلاق‏ ‏قدراته كوعى متعين مساهم فى تكامل مستويات الوعى‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏فرط‏ ‏التجريد‏ ‏وفرط‏ ‏العقلنة‏ (‏وهم‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بأزمة‏ ‏المثقفين‏) ‏مسئولان‏ ‏عن‏ ‏اغتراب‏ ‏الجسد‏ ‏مهما‏ ‏أفاضا‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عنه‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏اختفاء‏ ‏الجسد‏ ‏الفرد‏ – ‏بالموت‏ ‏أساسا‏ – ‏لا‏ ‏ينهى ‏دور‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏فى ‏انطباعاته‏ ‏الفيزيقية‏: ‏فى ‏أجساد‏ ‏الآخرين، ‏وأنغام‏ ‏الكون، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مدخلا‏ ‏لتفسير‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الظواهر‏ ‏الفيزيقية‏ ‏التى ‏يحاولون‏ ‏بها‏ ‏إثبات‏ ‏بعض‏ ‏الملاحظات‏ ‏فى ‏أنشطة‏ ‏بعض ملاحظات علم الباراسيكولوجى.

خامسا: إن مراجع بأكملها كتبت فى التأكيد على دور الجسد فى التفكير والإبداع مثل كتاب”Philosophy in the Flesh” By George Lakoff  

سادسا: إن شهادة بعض المبدعين – بما فيهم أينشتاين – يؤكد على مشاركة الجسد فى التفكير الإبداعى فهو الذى يقول: “…‏إن‏ ‏الألفاظ‏ ‏كما‏ ‏تستعمل‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏المكتوبة‏ ‏أو‏ ‏المنطوقة‏ ‏لاتقوم‏ ‏بأى ‏دور‏ ‏فى ‏ميكانزمات‏ ‏تفكيره‏، ‏وإنما‏ ‏تبدأ‏ ‏عملياته‏ ‏المعرفية‏ ‏بصورة‏ ‏بصرية‏ ‏وعضلية‏، ‏ثم‏ ‏تتدخل‏ ‏الكلمات‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏سمعى”، ‏ويضيف‏: “… ‏إنه‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يسترجع‏ ‏بإرادته‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏وأن‏ ‏يؤلف‏ ‏بينها‏…”

خاتمة‏:‏

إن‏ ‏استعادة‏ ‏دور‏ ‏الجسد‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏بالتنظير‏ ‏حوله -‏ مثل‏ ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏المداخل‏ – ‏أو‏ ‏التركيز‏ ‏عليه، ‏وإنما‏ ‏ينبغى ‏النظر‏ ‏إلى ‏تحديد‏ ‏إمكانية‏ ‏تغيير‏ ‏أسلوب‏ ‏الحياة، ‏فى ‏الحركة‏ ‏والحس‏ ‏والتواصل‏ ‏والجنس‏ ‏والعلاقة‏ ‏بالطبيعة، ‏ليعود‏ ‏للجسد‏ ‏دوره‏ ‏المحورى ‏فى ‏تناسق‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض، ‏ومع‏ ‏امتداداته‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏والكون‏.‏

إن‏ ‏خطر‏ ‏انفصالنا‏ ‏عن‏ ‏أجسانا‏ ‏يتمادى ‏بفرط‏ ‏جلوسنا‏ ‏إلى ‏المكاتب، ‏واستعمالنا‏ ‏الحروف‏ ‏بدل‏ ‏العضلات، ‏ومؤخرا‏ ‏استعمالنا‏ ‏الجنس‏ ‏الالكترونى ‏والهاتفى ‏بدل‏ ‏حوار‏ ‏التحام‏ ومواجهة ‏الأجساد‏.‏

*****

 

[1] – المقتطف من كتاب “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض” بعض فكر يحيى الرخاوى (الطبعة الأولى 2019)  ‏‏‏وصورته الأولى كانت  مقالات فى (مجلة سطور) (من يوليو  1997 إلى يوليو  2006 + 1) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 مدينة المقطم، و يوجد بموقع المؤلف www.rakhawy.net  وهذا هو الرابط

[2] – مجلة سطور: (عدد سبتمبر – 1999)

المقال يناقش موقع الجسد فى الوجود البشرى (المعاصر) وكيف أنه استبعد إلا كأداة للذة أو مجال للتسويق أو ديكور للزينة والمقال يقدم الجسد باعتباره “وعيا متعيناً” هو بؤرة الوجود بشكل أو بآخر، وبعد تعداد وسائل اهمال وتهميش واختزال الجسد فى معظم العلوم بما فى ذلك الطب النفسى، وعلم النفس، يشير المقال إلى الجسد إلى الذكرة وعلاقة الجسد بالعقل والمخ، وبالعكس، وأن محوريته فى الوجود يمكن أن تنفى اختفاءه بالموت مشيرا إلى فرض تحلل موجاته لتتطبع فى أجساد الأحياء بشكل ما.

[3]- يحيى الرخاوى: “مراجعات فى لغات المعرفة”: (المعرفة والجسد) (ص 104 – 126) سلسلة “اقرأ” العدد: 62 – دار المعارف سنة 1997 .

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *