نشرة “الإنسان والتطور”
الأحد: 24-11-2019
السنة الثالثة عشرة
العدد: 4467
كتاب: الطب النفسى
بين الأيديولوجيا والتطور (1) (الحلقة 11)
الفصل السادس: الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى Evolutionary Biorhythmic Psychiatry (2)
استهلال:
وأنا مقبل أخيراً على تقديم بعض ملامح نظريتى التطورية الإيقاعحيوية شعرت أننى لابد أن أوضح نقطتين جوهرتين لعلهما معا، وخاصة الأولى منهما، قد أسهمتا فى تأجيل عرضى النظرية متكاملة طوال هذه المدة.
النقطة الأولى:
إنه ما كان لى أن أومن بالفكر التطورى بهذا العمق، وأنا أقوم بتطبيقاته إكلينيكيا ونقدا، إلا من منطلق إيمانى بخالق كل هذا الكون بما فى ذلك برامج التطور وقوانينه، إن التطور لم يبدأ ولم يستمر ولن يستمر إلا بفضل خالق الحياة (وليس فقط خالق الإنسان) منذ بدئها بقوانينها، ومنها برامج التطور منذ مالا نعلم إلى ما لا نعرف فى الغيب الواعد، وإن البقاء للأقدر إبداعا من كل الأحياء وأيضا للأقدر تكافلا والأنجح اتساقاً.
يأتى بعد ذلك انتقالى إلى فروضى فى الإدراك (3)، وإلمامى بدور العقل الوجدانى الاعتمالى، (4) ثم سياحتى فى محيط الوعى المتعدد المستويات والممتد الدوائر، إلى الغيب (5)
إن أى هجوم تقليدى لدحض نظرية (نظريات التطور) باعتبار أنها ضد المسلمات المقدسة، أرجو أن يراجعه أصحابه وخاصة إذا كان كل اعتمادهم على تفسيرات معجمية قدسوها فـَصـَنَّـمُـوا اللغة، وقد أشرت من قبل كيف وصلنى حدس وإيمان تشارلز داروين حتى رغما عنه، وأن جوهر نبض إيمانه هو الذى هداه إلى نظريته ربما أكثر من ملاحظاته ورحلاته! فكتبت فى ذلك أطروحة بعنوان: “تشارلز داروين “جاب الديب: من بؤرة وعى إيمانه المعرفى” (6)
النقطة الثانية:
هى عن القهر الجاهز من جانب التراثيين السلطويين المحدثين سدنة المؤسسة العلمية الأيديولوجية التكاثرية الباهظة التكاليف، الذين قرروا أن يحتكروا المعرفة وأن يزعموا بمنهجهم المختزل أن من حقهم أن يقيّموا ما حدث خلال ملايين السنين كما عاشته آلاف الأحياء، وتطور من تطور منهم بفضل الله، وانقرض من انقرض ثمنا لوأد إبداعه وانفصاله عن “المحيط” فالكون إليه، ويقيّمون كل ذلك بمنهج قاصر خانق، إن هؤلاء مهما قدسوا مناهجهم الكميِّة المقارَنَة: غير قادرين على أن يوقفوا نمو الإنسان إليه، بل إنهم قد يمثلون العامل الأول، بالتعاون سرا مع من جاؤوا فى النقطة الأولى، فى احتمال انقراض نوعنا، (ذلك دون إنكار فضل عطاء بعضهم فى جزئيات صالحة لأن تتوافق مع، وأحيانا تدعم مسيرة، التطور إليه).
إن الطبنفسى التطورى الإيقاعحيوى لا تصلح لدراسته، ولا لتقديمه: مناهج البحث الكمّية المستعرضة، فأغلبه فروض عاملة تنبع من الممارسة الكلينيكية (مدعمة ببعض معلومات تطورية موضوعية) مع القياس الطولى على كل المستويات.
وبعد
لعل كل ما تحفظت عليه بالنسبة للطب النفسى التطورى عامة يسرى تلقائيا على تحفظاتى على الطب النفسى الإيقاعْحَيوى التطورى وقد قمت بمراجعة متأنية لمراحل تطور النظرية عندى عبر أربعة عقود.
وأفضل الآن أن أبدأ بمعلومات ضد النظرية، معلومات تلوّح باحتمال هدمها من جذورها، ثم نرى كيف سوف نتعامل معها، وأنا متمسك أكثر بحقى فى إبلاغ ما بلغنى من مرضاى ومن حقول الإبداع التى أتيحت لى معايشتها.
المأزق: ما بـُنـِـىَ على باطل فهو باطل!!
صدّق أو لا تصدق أن النظرية التطورية الإيقاعحيوية ومن ثـَـمَّ الطب النفسى المسمى باسمها مبنية على نظريتين بلغ شجبهما أو دحضهما درجة غير مسبوقة: النظرية الأولى وهى أحسن حظا من الثانية، هى نظرية أصل الأنواع لتشارلز داروين أما النظرية الثانية فهى نظرية الاستعادة (أو القانون الحيوى) لإرنست هيكل، فقد نالت شهرة أقل لكنها نالت هجوما أقسى وأشمل لدرجة اعتبارها شطحا وتزييفا حتى أصدروا قرار موتها، وبرغم كل ذلك تظل هذه النظرية الأخيرة (لإرنست هيكل) هى أساس جوهرى لكل ما سوف أذكره تقريبا، من كل ذلك فإنه إذا ما ثبتت صحة مبررات شجبها ورفضها (وقد زعموا أنه ثبت) حتى إعلان موتها فى أكثر من محفل علمى فى التاريخ الحديث، فإن كل ما سوف أبنيه عليها مآله إلى نفس النهاية، وبما أننى مازلت أرى صحتها بعد إطلاعى على أغلب ما قيل فيها شجبا ودحضاً ورفضا وتكذيبا، لكننى لازلت أراها رأى العين فى ممارستى، وليس من حقى أن أنكر ما أرى ويصلنى، حتى أصبحت على يقين أن مـَنْ يبقى منِّـا (نحن البشر) إن بقى أحد، سوف يرى فساد كل هذا الهجوم، الأمر الذى يعرفه مرضاى، ويعرفه أبسط من أعرف من البشر فى العلاج الجمعى وغيره. (7)
زيادة الطين بلة:
انطلاقا من هذا الباطل (كما زعموا)، وبالذات نظرية الاستعادة وأن الانتوجينيا تلخص (وتكرر) الفيلوجينيا، سوف أزيد الطين بلة بالتمادى فى التطوير والقياس على هذه النظرية (8)، الأمر الذى يمكن أن يدعم الرافضين لها أكثر فأكثر، وإليكم بعض هذا التمادى:
أولا: العملية ليست مجرد تلخيص بمعنى الإيجاز، وإنما هى دورة حيوية مكررة مفتوحة النهاية حتى لا تنغلق الدائرة، والفارق هو الوحدة الزمنية، بمعنى أن ما تم فى ملايين (أو بلايين السنين) هو يعاد خلال عمر الكائن البشرى الأن (الأنتوجينيا تلخص وهى تستعيد الفيلوجينيا)، ثم قس على ذلك (أنظر بعد).
ثانيا: إن نفس دورات التلخيص والاستعادة تتكرر مع كل دورة نمو أوضح: مثلا: ما يمثلها أعمار الإنسان الثمانية لإريك إريكسون (9) وقد أسميتيها شخصيا “ماكروجينى” دون أن يسميها إريكسون ذلك، ثم خذ عندك دورات ونبضات أقصر فأقصر.
ثالثا: إن أية دورة إيقاعحيوى، خاصة دورات إيقاع المخ البشرى، وهو يعيد بناء نفسه باستمرار، هى استعادة أصغر فى زمن أقصر فأقصر، طبعا اقصر من دورات النوم ودورات حلم الريم REM التى هى أقصر ما يمكن تسجيله برسام المخ الكهربائى، أقول إن أية دورة إيقاعية هى استعادة إبداعية تخدم التطور إليه، ما لم نحُلْ دون ذلك بالاغتراب والإنكار…الخ.
رابعا: إن الإبداع عامة لا يقتصر على الناتج الإبداعى المعروف، وإنما هو أساس التطور وطريق النمو وسبيل الإيمان ونبض الحياة المستمر ليلا ونهارا (وإلا توقف كل شىء عن كل شىء).
خامسا: إن مفهوم الوعى مازال غامضا تماما، وأى اختزال له بادعاء فهمه أو الإحاطة بأبعاده يحمل احتمال الخطأ والتشويه معا، لكن الاجتهاد واجب فى اتجاه مزيد من إضاءة جوانبه، وذلك أن حركية الوعى على كل المستويات بدءًا من الوعى الشخصى إلى الوعى البينشخصى إلى الوعى الجماعى إلى الوعى الكونى “إليه” هى سر الوجود.
سادسا: إنه لكى ندرك – لا نفهم فقط – أبعاد الإحاطة ببعض برامج ومسار التطور علينا أن نشحذ –ولو بإرادة خفية – وسائل وقنوات معرفية خلقها الله لنحافظ بها على الحياة، يمكنها أن تتحرك بأقل قدر من القصدية المـعـْـلنة – ما بين أجزاء الثوانى إلى بلايين السنين – وفى نفس الوقت هى لا تتجاوز ما هو “هنا والآن”.
وبعد:
أعرف تماما ما يمكن أن يقال عن هذا الكلام لدرجة توصيف قائله، لذلك أرى من المناسب الإشارة إلى بعض المراحل التى عايشتـُها قبل الإقدام على كتابته.
بدأت المسألة تنظيرا متواضعا لما وصلنى من واقع الممارسة مدعما بالخبرات الذاتية واجتهاداتى فى النقد والإبداع، وقد سبق أن أشرت بإيجاز شديد لمثل ذلك، وأفضـِّـل أن أبدأ بالإشارة إلى بعض ما سبق لمن أراد. (10)
………………….
ونكمل الأسبوع القادم “مراحل تطور الفروض التى تحدد معالم النظرية”
[1] – يحيى الرخاوى: “الطب النفسى: بين الأيديولوجيا والتطور” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، والكتاب موجود فى الطبعة الورقية فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط www.rakhawy.net
[2] – هذا تخطيط مبدئى بخطوط عريضة لمقدمة سبق أن أشرت إليها فى أكثر من موقع، وقد اختصرته فى هذه البادئة وأضفت إليه، بعض ما تسمح به حدود هذا العمل المقدمة كله.
[3] – نشرة الإنسان والتطور 28-2-2012 الأساس فى الطب النفسى: الافتراضات الأساسية (الإدراك) “ثلاثة فروض أساسية” بموقع المؤلف: www.rakhawy.net
[4] – Emotionally Processing Mind
أنظر نشرات الإنسان والتطور (نشرة: 27-7-2014 الافتراضات الأساسية (ملف الوجدان واضطرابات العواطف) “مقدمة عن: الوجدان والوعى والتطور” وأيضا (نشرة 25-8-2014 “التطور والعواطف والعقل البيولوجى” بموقعى: www.rakhawy.net
[5] – ساعدنى فى كثير من ذلك بالإضافة إلى الممارسة والنقد- تداعياتى على حدس مواقف مولانا النفرى المتواصل فى الغيب والتيه والمحاج وغيرها.
[6] – نشرة الإنسان والتطور 3-8-2014، الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية الفصل الخامس: ملف الوجدان واضطرابات العواطف: “تشارلز داروين “جاب الديب: من بؤرة وعى إيمانه المعرفى” (وليس من “ديله”) www.rakhawy.net
[7] – وأيضا كما يعرفه من بقى من الأحياء غير الإنسان، دون أن يتلوث بكتابته تنظيراً فى وعى مغترب، لكنه حضر تفعيلا فى سلوكهم البقائى حتى بقوا للآن!!.
[8] وهو الاسم الذى ابتدعه فيرنر هاينزنبيرج (Werner Heisenberg)واستعاره سيلفانو أريتى فى كتابه “الذات داخل النفس” Intra-psychic self
Silvano Ariti: Intrapsychic Self: Feeling, Cognition, and Creativity in Health and Me (German) Hardcover – 1967
[9]- Erik Erikson’s Eight Ages of Man Int J Psychiatry. 1966 May;2 (3): 281-307.
[10] – أنظر نشرة الإنسان والتطور: 1-3-2015 (ملف اضطرابات الإرادة) “اضطرابات الإرادة من منظور الإيقاع الحيوى، الإرادة عملية متغيرة مع نبض الإيقاع” بموقع المؤلف www.rakhawy.net