الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأخبار / كاتب‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يمشى ‏على ‏الصراط

كاتب‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يمشى ‏على ‏الصراط

نشرت فى جريدة الأخبار

17/5/1980

كاتب‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يمشى ‏على ‏الصراط

حـوار مع د. يحيى الرخاوى مع الكاتبة: عائشة أبو النور

عرفناه‏ ‏كطبيب‏ ‏أمراض‏ ‏نفسية‏ .. ‏استاذ‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏.. ‏وعرفناه‏ ‏ككاتب‏ ‏مقال‏ ‏غير‏ متخصص‏ ‏أحيانا‏ .. ‏وأخيرا‏ ‏عرفناه‏ ‏ككاتب‏ ‏روائى ‏وقصصى ‏وحتى ‏شاعر له‏ ‏عدة‏ ‏دواوين‏ ‏وكان‏ ‏التساؤل‏ ‏الملح‏ ‏هو‏ ‏لماذا‏ ‏يكتب‏ ‏طبيب‏ ‏مهمته‏ ‏قراءة‏ ‏النفوس‏ .. ‏وحل‏ ‏الغاز‏ ‏اللاوعى ‏واللاشعور‏.. ‏هل‏ ‏ليضيف‏.. ‏أم‏ ‏ليكشف‏ ‏الغطاء‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏التركان‏ ‏امستعر‏ ‏المسمى ‏بنفس‏ ‏الإنسان‏؟

انه‏ ‏الطبيب‏ ‏الأديب‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏وهذا‏ ‏الحوارمحاولة‏ ‏للتعرف على ‏نوعية‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ .. ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الطب‏ ‏كمهنة‏ ‏والأدب‏ ‏كهواية‏ .. ‏فماذا‏ ‏يقول‏؟

ان‏ ‏مادة‏ ‏خيالى ‏نبعت‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏مهنتى ‏ومن‏ ‏حياتى ‏الخاصة‏ .. ‏الا‏ ‏أنها‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏خيال‏ ‏محض‏.. ‏لاتصف‏ ‏أحدا‏ ‏بذاته‏ .. ‏لا‏ ‏مريضا‏ .. ‏ولا‏ ‏طبيبا‏.. ‏وعلى ‏هذا‏ ‏فهى ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ..‏أتحمل‏ ‏وزرها‏ ‏وأكتوى ‏بنارها‏.. ‏أو‏ ‏أجنى ‏ثمارها‏ ‏وأسيرفى ‏نورها‏..‏

كانت‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏من‏ ‏المقدمة‏ ‏التى ‏كتبها‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏لروايته‏ ‏الطويلة‏ ‏المشى ‏على‏ ‏الصراط‏ ‏التى ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏جزئين‏ ‏كبيرين‏ (الواقعة‏ ‏ومدرسة‏ ‏العراة‏) ‏وفى ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏تعتبر‏ ‏نموذجا‏ ‏عصريا‏ ‏غير‏ ‏مألوف‏ ‏من‏ ‏الادب‏ ‏الرفيع‏ .. ‏من‏ ‏حيث‏ ‏غرابة‏ ‏الفكرة‏ ‏وتسلسل‏ ‏الاحداث‏ ‏وعمق‏ ‏تحليل‏ ‏الشخصيات‏ ‏والأسلوب‏ ‏الوصفى ‏الساخر‏ ..‏

وأسأل‏ ‏الطبيب‏ ‏الكاتب‏:‏

‏*‏ لماذا‏ ‏اطلقت‏ ‏على ‏روايتك‏ ‏لقب‏ ‏الرواية‏ ‏الطبية‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تحمل‏ ‏كل‏ ‏عناصر‏ ‏الرواية‏ ‏الأدبية‏ ‏المعروفة‏.‏؟‏ ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏الفارق‏ ‏بينها‏ ‏فى ‏نظرك‏ ‏وبين‏ ‏الرواية‏ ‏العلمية‏ ‏التى ‏يكتبها‏ ‏الدكتور‏ ‏مصطفى ‏محمود‏ .. ‏والكاتب‏ ‏نهاد‏ ‏شريف‏؟؟‏ ‏

‏- ‏أنى ‏آسف‏ ‏لإضطرارى ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏- ‏الرواية‏ ‏العلمية‏- ‏الذى تبين‏ – ‏كما‏ ‏يبدو‏ – ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏دقيق‏ .. ‏لأن‏ ‏روايتى ‏ليست‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الخيال‏ ‏العلمى ‏كما‏ ‏يكتبه‏ ‏هـ .ج‏ . ‏ويلز‏.. ‏أو‏ ‏حتى ‏الصديق‏ ‏د‏. ‏مصطفى ‏محمود‏ .. ‏أو‏ ‏الأديب‏ ‏العالم‏ ‏نهاد‏ ‏شريف‏ .. ‏لأن‏ (الطب‏ ‏النفسى) ‏ليس‏ ‏علما‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏ .. ‏فهو‏ ‏خبرة‏ ‏وتجربة‏.. ‏وحرفة‏ ‏مداواة‏ .. ‏وصحبة‏ ‏مؤلمة‏ .. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏أتمنى ‏أن‏ ‏تقبلى ‏تراجعى ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الإسم‏ ..‏

‏* ‏أيهما‏ ‏أكثر‏ ‏سيطرة‏ ‏على ‏داخلك‏ ‏الأديب‏ ‏أم‏ ‏الطبيب‏؟

‏- ‏أننى ‏حرفى ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏ .. ‏والحرفى ‏أقرب‏ ‏الى ‏الفنان‏ ‏منه‏ ‏الى ‏العالم‏ .. ‏وأن‏ ‏كانت‏ ‏عملية‏ ‏العلاج‏ ‏هى ‏اعادة‏ ‏خلق‏ ‏للطبيب‏ ‏والمريض‏ ‏معا‏ .. ‏فإنى ‏مازلت‏ ‏متمسكا‏ ‏بدور‏ ‏الطبيب‏ ‏أساسا‏ ‏بالمعنى ‏السابق‏ .. ‏مستعملا‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏معلومات‏ ‏علمية‏ ‏وأدوات‏ ‏فنية‏ ‏بلا‏ ‏تعارض‏ .. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏داخلى ‏

‏*‏ولماذا‏ ‏لم‏ ‏تتفرغ‏ ‏للأدب‏ ‏وحده‏ .. ‏مثلما‏ ‏سبقك‏ ‏الدكتور‏ ‏يوسف‏ ‏ادريس‏ ‏والدكتور‏ ‏مصطفى ‏محمود‏؟‏

‏- ‏بخصوص‏ ‏حكاية‏ ‏تفرغى ‏للأدب‏ .. ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏لى ‏قارئا‏ .. ‏ولم‏ ‏استطع‏ ‏أن‏ ‏أحدد‏ ‏وظيفتى ‏الأدبية‏ ‏فى ‏مجتمعى ‏فى ‏هذه‏ ‏الحقبة‏ ‏من‏ ‏تطور‏ ‏بلدى .. ‏ولعل‏ ‏تصورى ‏لها‏ ‏مع‏ ‏ادراك‏ ‏عجزى ‏لا يشجع أن‏ ‏أستمر‏ ‏فيها‏.. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏أراه‏ ‏حالا‏، ‏أما‏ ‏مستقبلا‏ ‏فقد‏ ‏تتغير‏ ‏الأمور‏ ‏أن ‏وجد‏ ‏القارئ‏ ‏الذى ‏يعلمنى ‏ماذا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أعطيه‏ ‏اذ‏ ‏آخذ‏ ‏منه‏ ‏

وأتذكر‏ ‏عبارة‏ ‏كتبها‏ ‏الدكتور‏ ‏الرخاوى ‏فى ‏مقدمة‏ ‏روايته‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ – ‏الحقيقة‏ ‏المرة‏ – ‏وفيها‏ ‏يقول‏:‏

على ‏أن‏ ‏عمق‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ .. ‏لم‏ ‏يصل‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏أود‏ – ‏لخاصة‏ ‏الخاصة‏ ‏الذين‏ ‏عرضته‏ ‏عليهم‏ .. ‏مما‏ ‏جعلنى ‏أتساءل‏: ‏اذن‏ ‏لمن‏ ‏اكتب‏ ‏زن‏ ‏كان‏ ‏هؤلاء‏ ‏لم‏ ‏يصلوا‏ ‏الى ‏لب‏ ‏المشكلة‏ ‏الكيمائية‏، ‏الكونية‏، ‏التى ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أعرضها‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏روائي‏..‏

وتغمرنى ‏الدهشة‏ ‏وأتساءل‏ .. ‏لماذا‏ ‏يتخل‏ ‏معظم‏ ‏القراد‏ ‏عن‏ ‏اطلاق‏ ‏سراح‏ ‏قدرات‏ ‏ذكائهم‏ ‏وخيالهم‏ ‏الخاص‏ .. ‏ليتفهموا‏ ‏فمتعتة‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏ ‏الرموز‏ ‏ذات‏ ‏الأبعاد‏ ‏اللامتناهية‏ ‏فى ‏العمل‏ ‏الإبداعى .. ‏لماذا‏ ‏الكسل‏ ‏والإستسهال‏ ‏فى ‏الرقبال‏ ‏على ‏الأعمال‏ ‏الأدبية‏ ‏السهلة‏ ‏المباشرة‏ ‏التكررة‏ .. ‏أين‏ ‏متعة‏ ‏القارئ‏ ‏فى ‏تالكشف‏ ‏والتحث‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏وراء‏ ‏تحصره‏ ‏فى ‏دور‏ ‏المتلقى ‏السلبى ‏اللنص‏ ‏الأدبى .. ‏لكنها‏ ‏تدعوه‏ ‏بترحاب‏ ‏للإشترتاك‏ ‏معه‏ ‏فى ‏عملية‏ ‏التحث‏ ‏والتحليل‏ ‏ومتعة‏ ‏الإكتشاف‏ ‏الجماعى ‏للكون‏ .. ‏والإنسان‏ .. ‏والحياة‏!‏

وأعود‏ ‏للطبيب‏ ‏الذى ‏يهوى ‏ركب‏ ‏الصعب‏:‏

ماذا‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تعبر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏شخصيتى ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏وغريب‏.. ‏بطلى ‏روايتك‏ ‏المشى ‏على ‏الصراط؟‏!‏

‏-‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏هو‏ ‏المصرى ‏الذى ‏فتحت‏ ‏عليه‏ ‏أبواب‏ ‏وعيه‏ ‏بداخله‏ ‏وخارجه‏ ‏معا‏ .. ‏دون‏ ‏استئذان‏، ‏وبجرعة‏ ‏أكبر‏ ‏مت‏ ‏قدرة استيعابه‏ .. ‏وهو‏ ‏المريض‏ ‏الذى ‏يشخص‏ ‏الأطباء‏ ‏مثلما‏ ‏نشخصونه‏ .. ‏وهو‏ ‏الساعى ‏الى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏حدود‏ ‏جلده‏ ‏طولا‏ ‏وعرضا‏ . ‏وهو‏ ‏الذى ‏فرض‏ ‏معالمه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يستأذننى ‏من‏ ‏واقع‏ ‏نمو‏ ‏النسيج‏ ‏الروائي‏.. ‏فهو‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏أولا‏ ‏وأخيرا‏، ‏أما‏ ‏غريب‏، ‏فهو‏ ‏الإنسان‏ ‏الخاذف‏ ‏المنسحب‏ ‏المثقف‏ ‏المتفرج‏ ‏

‏*‏والمرأة‏ ‏فى ‏كتاباتك‏ .. ‏أى ‏مكانة‏ ‏تحتل؟‏!‏

‏- ‏المرأة عندى ‏هى ‏أصل‏ ‏الوجود‏ .. ‏وهى ‏مشروع‏ ‏تطورى ‏ثائر‏ .. ‏وهى ‏كتلة‏ ‏الألم‏ ‏المسحوق‏ ‏بخطى ‏الظالمين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حدب‏ .. ‏وصفية‏ ‏فى ‏روايتى ‏المشى ‏على ‏الصراط‏ ‏هى ‏مثال‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ..‏

‏*‏ وهل‏ ‏تجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏مخيرا‏ ‏أم‏ ‏مسيرا‏ ‏فى ‏شخوص‏ ‏قصصك‏؟؟‏!‏

‏- ‏الإنسان‏ ‏مسير‏ ‏حتى ‏يختار‏ .. ‏وما‏ ‏لم‏ ‏يختر‏ ‏الإنسان‏ ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يولد‏ ‏بعد‏ !‏

‏*‏من‏ ‏هو‏ ‏انسان‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏فى ‏تعريفك‏ ‏الخاص‏؟

‏- ‏انسان‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏، ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يتخلى ‏عن‏ ‏شرف‏ ‏وعيه‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏سلامة‏ ‏سيره‏.. ‏وهو‏ ‏الذى ‏يصر‏ ‏على ‏امتداده‏ ‏فى ‏الكون‏ ‏وفى ‏التاريخ‏ ‏دون‏ ‏اغتراب‏ ‏أو‏ ‏تأجيل‏ .. ‏وهو‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏زن‏ ‏يستقل‏ ‏دون‏ ‏زن‏ ‏ينعزل‏ .. ‏وزن‏ ‏يؤمن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يذهل‏ .. ‏وأن‏ ‏يحب‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ينمحى !!‏

وأخيرا‏ ‏أسأل‏ ‏د‏. ‏يحيى ‏الرخاوى:‏

‏* ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏العالم‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏الواقع‏ ‏كما‏ ‏هو‏ .. ‏والفنان‏ ‏يصوره‏ ‏لنا‏ ‏كما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ .. ‏فكيف‏ ‏ترى ‏الواقع‏ ‏والمستقبل‏ ‏بما‏ ‏أنك‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏الصفتين‏ ‏معا‏؟‏!‏

يجيب‏..‏

‏- ‏أن‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏العالم‏ ‏والفنان‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تخف‏ ‏حدتها‏ .. ‏فالعصر‏ ‏الحاضر‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏للفنان‏ ‏أن‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏معطيات‏ ‏العلم‏ .. ‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏للعالم‏ ‏أن‏ ‏يسجنا‏ ‏فى ‏معلوماته‏ ‏النعقصة‏ .. ‏وينبغى ‏أن‏ ‏يتحدا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏منهما‏ ‏مبدع‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏:‏

أما‏ ‏كيف‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏العالم‏، ‏فهذا‏ ‏زمر‏ ‏خطير‏ .. ‏اكتفى ‏بزن‏ ‏استبعد‏ ‏منه‏ ‏الصور‏ ‏الشائعة‏ ‏ذات‏ ‏البعد‏ ‏الواحد‏ .. ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏عام‏ ‏الحب‏ .. ‏ولا‏ ‏عالم‏ ‏الحنان‏ .. ‏ول‏ ‏عالم‏ ‏الرفاهية‏ . ‏ولا‏ ‏عالم‏ ‏الواجب‏ ‏كما‏ ‏شاع‏ ‏ويشنع‏ ‏ولكنه‏ ‏عالم‏ ‏الوعى ‏والحركة‏ ‏المستمرة‏ ‏الموصلة‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والكون‏ !‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *