نشرة “الإنسان والتطور”
الخميس: 22-11-2012
السنة السادسة
ص 105 من الكراسة الأولى
القراءة:
كنت قد وعدت الأسبوع الماضى أن أخصص نشرة اليوم لنبذة عن كتاب الأغانى للأصفهانى، وأنا أتصور أن شيخى يجيبنى عن سؤالى الذى سألته عنه يوما ولم نكمل ما انتظرته من الأستاذ ليس لأنه الأستاذ امتنع أو لم يكن عنده ما يقنعنى لكن الأرجح أن الحديث انتقل وحده إلى موضوع آخر.
حين بدأت اليوم الكتابة للوفاء بوعدى شعرت أننى سوف أحرم الصديق المتابع من صفحة جديدة لحساب نبذة يمكن أن يجدها هو بنفسه فى “النت” بفضل عمنا جوجل، أو فى أى مرجع آخر، فرجعت إلى صفحة 105 وإذا بى أتذكر أو أكتشف من جديد:
أولا: أنها على عمودين مثل صفحة 104
ثانيا: أن اسم كريمتيه جاء فى نهاية التدريب لأول مرة حيث كان يأتى دائما بعد البسملة، ولم أجد لذلك تفسيرا.
ثالثا: أن كلها أغانى
ياترى هل عرفت نيتى يا شيخى الكريم وأردت أن تذكرنى بموقع الأغانى، هذه الأغانى فى محور وعيك وما يطفو منه لنا هكذا.
قررت أن أنشر النص المصور فقط اليوم ومعه الترجمة إلى الكتابة المطبوعة، وقد أمكننى أن أفك شفرة أغلب ما جاء فى المتن إلا كلمتين وفقرة واحدة، ووضعت بجوارها، أو بدلا منها علامات استفهام،
أكتفى اليوم بالنسبة لكل أغنية – عكس ما تعودنا- أن أنشر اسم من غنّاها، واسم الملحن والمؤلف ومطلع كل أغنية والتاريخ.
ربما يكون بعض ذلك تمهيدا للنبذة التى أنوى كتابتها عن كتاب الأغانى الأسبوع القادم،
لست متأكدا.
(1) أمانة يا رايح يمه
غناء وتلحين صالح عبد الحى (استخدمها صالح فى السياسية) – تأليف فكلور
أمانة يا رايح يمه * تبوس لي الحلو من فمه،
غيرها إلى تبوس لي سعد زغلول باشا من فمه
(نوقشت هذه العبارة فى صفحة التدريب رقم (76) نشرة: 17-5-2012)
(2) قدك أمير الاغصان
غناء: عبده الحامولي والحان: محمد عثمان، وتأليف: إسماعيل صبري سنة 1895
ومطلعها يقول:
قدك أمير الاغصان من غير مكابر وورد خدك سلطان على الازاهر
والحب كله اشجان ياقلبى حاذروالصد ويا الهجران جزا المخاطر
(3) ضيعت مستقبل حياتي:
غناء وتلحين سيد درويش، كلمات. عباس حلمي خديوي
ومطلعها يقول:
ضيعت مستقبل حياتى فى هواك
وازداد عــلى اللوم وكتر البغددة
نوقشت هذه العبارة فى صفحة التدريب رقم (28) نشرة: 7-7-2011،
(4) وأنا عشقت:
غناء وتلحين: سيد درويش ، كلمات يونس القاضى
ومطلعها يقول:
أنا عشقت وشفت غيرى كتير عشق
عمرى ماشفت المر إلا فى هواك
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (28) نشرة: 7-7-2011،
(5) سالمة يا سلامة:
غناء وتلحين سيد درويش كلمات بديع خيرى ، سنة 1919
ومطلعها يقول:
سالمة يا سلامة آه يا سالمة يا سلامة
سالمة يا سلامة روحنا وجينا بالسلامة
سالمة يا سلامة
صفر ياوابور واربط عندك نزلني في البلد دي
بلا أمريكا بلا أوروبا مافيش احسن من بلدي
دي المركب اللي بتجيب احسن من اللي بتودي يا سطى بشندي
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (1) نشرة: 31-12-2009، وأيضا صفحة التدريب رقم (11) نشرة: 4-2-2010، وأيضا صفحة التدريب رقم (28) نشرة: 17-5-2012، وأيضا فى صفحة التدريب رقم (104) نشرة15-11-2012
(6) افرض حبيبك هجر:
(لم أعثر عليها فمن يعثر عليها يتفضل بالإسهام)
(7) ابوها راضى وانا راضى
غناء: صالح عبد الحى، الألحان: زكريا أحمد تأليف: محمد يونس القاضى
ومطلعها يقول:
أبوها راضي وأنا راضي
ومالك أنت بقى ومالنا ياقاضي
أبوها راضي وأنا راضي
***
البنت سن تلتاشر والوش قمر أربعتاشر
والجسم ماشاء الله راخر مايفوتش من بيت القاضي
أبوها راضي وأنا راضي
(8) ليه يا بنفسج:
غناء: صالح عبد الحى، كلمات: بيرم التونسى، وألحان رياض السنباطى.
ومطلعها يقول:
ليه يا بنفسج بتبهج وإنت زهر حزين
والعين تتابعك وطبعك محتشم ورزين
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (76) نشرة: 17-5-2011
(9) اوعى تكلمنى بابا جى وراى
غناء: عزيزة المصرية، الحان الشيخ : زكريا أحمد تأليف: يونس القاضى،
ومطلعها يقول:
أوعى تكلمني بابا جاي ورايا
ياخد باله مني ويزعل ويايا
فاهم .. أوعى تكلمني
(11) غيرى على السلوان قادر
غناء منيرة المهدية ، وجئت بعدها أم كلثوم تأليف: شغر ابن الفارض وتلحين أبو العلا محمد
ومطلعها يقول:
غيري على السلوان قادر وسواي في العشاق غادر
لي في الغرام …سريرة والله اعلم ….بالسرائر
(12) بعد العشا (يحلى الهزار والفرفشة)
غناء: منيرة المهدية وتلحين: محمد القصبيجى تأليف: محمد يونس القاضى
ومطلعها يقول:
بعد العِشَا يحلى الهزار والفرفشة
ياحلو ساكن وادي القمر
(13) اسمر ملك روحى
غناء: منيرة المهدية وتلحين: زكريا أحمد وتأليف بديع خيرى
ومطلعها يقول:
أسمر ملك روحي يا حبيبي تعالى بالعجل
مسافر على فين و واخذ مهجتي وياك
(14) يا ما ناديت
غناء: أم كلثوم تلحين: محمد القصبجي تأليف: أحمد رامي – سنة 1936
ومطلعها يقول:
ياما ناديت من اسايا فى وحدتى يا حبيبى
ما رد الا صدايا يقول معايا حبيبى
(15) شرَّف حبيب القلب
غناء: أم كلثوم – كلمات احمد رامي والحان: داوود حسني – سنة 1930
ومطلعها يقول:
شرف حبيب القلب بعد الغياب وكان طويل
وبعد طول الهجر يحلى العتاب ويّا الخليل
(16) عينى فيها الدموع:
كلمات: احمد رامي – ألحان: محمد القصبجي – سنة 1931
ومطلعها يقول:
عيني فيها الدموع والجو ساكن وصافي
والقلب بين الضلوع حيران على خل وافي
(17) النوم يداعب جفونى:
غناء أم كلثوم – تأليف: أحمد رامى – ألحان: رياض السنباطى
ومطلعها يقول:
يا ريته يغفل ويكون نصيبي
تفضل تشاهده عيوني
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (27) نشرة: 30-6-2011
(18) ياعشرة الماضى الجميل:
غناء أم كلثوم – تأليف: أحمد رامى – ألحان: محمد القصبيجى
ومطلعها يقول:
يا عشرة الماضى الجميل ياريت تعودي
حفظت لك أغلى جميل صنته ف عهودي
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (26) نشرة: 23-6-2011، صفحة التدريب رقم (74) نشرة: 3-5-2012،
(19) يأيها الفجر (؟؟): (أو الفخر ؟؟؟؟)
؟؟؟؟
(20) سمعت صوتا: غناء: أم كلثوم، تلحين، رياض السنباطى كلمات: أحمد رامى،
سمعتُ صوتاً هاتفاً في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املأوا كأس المنى
قبل أن تملأ كأسَ العمر كفُ الَقَدر
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (24) نشرة: 2-6-2011
(21) كلنا نحب القمر
غناء محمد عبد الوهاب كلمات: احمد عبد المجيد
كلنا نحب القمر والقمر بيحب مين
حظنا منه النظر والنظر رح يرضي مين
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (73) نشرة: 26-4-2012
(22) فيك عشرة كوتشينة:
غناء محمد عبد الوهاب كلمات: محمد يونس القاضى – سنة (1927)
فيك عشرة كوتشينة فى البلكونة
باصرة بشــــكة عادة مجنونة
لاعبني عشرة انما برهان
***
كلت بولد اه ياحلولى وشوف بقى اللعب الرايق
الطيبة الدو والبللي واهي فورة من أول طابق
تلاعبني ليه بقى برهان
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (73) نشرة: 26-4-2012،
(23) يا وردة الحب
غناء وتلحين: محمد عبد الوهاب – كلمات: احمد رامي
ياوردة الحب الصافى
تسلم إيدين اللى سقاكى
ياهل ترى ايه انكتب للفؤاد!
شوك الضنى ولا عبير الوداد
(24) النيل نجاشى
غناء وتلحين: محمد عبد الوهاب – كلمات: احمد شوقى
ومطلعها يقول:
النيل نجاشى … حليوه اسمر *** عجب للونه دهب و مرمر
(25) أنا والعذاب وهواك
غناء وتلحين: محمد عبد الوهاب – تأليف: عبد المنعم السباعى
ومطلعها يقول:
انا والعذاب وهـواك ** آخرتها ايه ويـاك
(26) من أد ايه كنا هنا:
غناء وتلحين: محمد عبد الوهاب – تأليف: مأمون الشناوي
ومطلعها يقول:
من قد إيه كنا هنا، من شهر فات ولا سنة
أيام ما كنا لبعضنا والدهر غافل عننا
نوقشت فى صفحة التدريب رقم (1) نشرة: 31-12-2009، صفحة التدريب رقم (11) نشرة: 4-2-2010، صفحة التدريب (40) نشرة: 20-10-2011، صفحة التدريب رقم (73) نشرة: 26-4-2012،
وبعد
ما كل هذه الأغانى ؟!!
ما كل هذا الطرب!!!
ما كل هذه الفرحة فى عز المأزق وعز الإعاقة
يا ترى هل كان الأصفهانى يمثل له هذه الحيوية والطلاقة حين ورد اسم كتابه إلى وعيه؟
يا ترى ماذا كنت ستحكى لى يا شيخى لو سألتك هذا السؤال وربطت بين هذا وذاك
بقيتَ لنا يا سيدى، تعلِّمنا أبدا هنا وهناك، حتى نلقاك
تطمئننى قدرة تحديك هذه على أن مصر التى أنجبتك ستقوم من كبوتها.
شرط أن نحمل الأمانة التى بلغتنى منك من كل صفحة، وكل حرف، وكل خط، وكل أغنية، وكل بياضة، وكل شخطبة.
يا ترى هل سوف تسمح لى أن أرجع – بعد عرض كتاب الأغانى- إلى تلك الأغنيات التى حضرت بكل هذا الزخم لتثير التداعيات التى تحضرك معى وكأنى أسمعك تدندت بها حين استدعيها على اليوتيوب؟
لا أعرف.