نشرة “الإنسان والتطور”
الخميس : 8 – 11 – 2012
السنة السادسة
العدد: 1896
مقدمة:
بدءَا من هذه الصفحة الأولى فى المائة الثانية سوف أكتفى بالإشارة إلى الجديد، مع اقتناعى الشديد بأن المسألة ليست فى أن هذه الجملة أو هذا اللفظ سبق أن ورد هنا أو هناك مرة أو عدد كذا من المرات، لأن أية جملة أو أى لفظ لا يرتبطان بمجرد ورودهما مرة أو كذا مرة وإنما بموقعهما فى السياق، وربما أيضا باختلاف طريقة رسمها، وهذا يحتاج بحثا مستقلا نؤجله ربما للدراسة الشاملة أو ما بعدها.
وسوف أكتفى بوضع روابط فى كل ما ورد سابقا كملحق بعد المتن دون ذكرها فى أصل القراءة حتى لا أشارك فى إملال القارئ.
وأيضا سوف أنتهز الفرصة وأقرأ أكثر من صفحة فى النشرة الواحدة – مثلما وعدت الأسبوع الماضى-، ومثلما أفعل اليوم.
(على فكرة أنا لم يصبنى الملل أبدا ولا بالنسبة لصفحة واحدة!!، فكيف أفترضه فى المتلقى؟ لا أعرف!!)
* * * *
ص 101 من الكراسة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
نجيب محفوظ
أم كلثوم نجيب محفوظ
فاطمة نجيب محفوظ
الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر
كما انتم كنا وكما نحن تكونون
لابد من صنعا وان طال السفر
لا يأس مع الحياة
لا مفر
نجيب محفوظ
14 / 5
* * * *
ص 102 من الكراسة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
نجيب محفوظ
أم كلثوم نجيب محفوظ
فاطمة نجيب محفوظ
الحمد لله رب العالمين
الرحمن الرحيم
مالك يوم الدين
اياك نعبد واياك نستعين
واهدنا الصراط المستقيم
صراط الذين انعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولا الضالين
آمين
نجيب محفوظ
16/5/1995
* * * *
بسم الله الرحمن الرحيم
نجيب محفوظ
أم كلثوم نجيب محفوظ
فاطمة نجيب محفوظ
يسألون الله الستر والرحمة
آلا ليت الشباب يعود يوما
الحلم سيد الأخلاق
دعوني فهذا كله قبر مالك
الصبر طيب وجميل
مرارة الصبر هي امتحان القدر
نجيب محفوظ
مايو 1995
القراءة:
ما علينا
بالنسبة لصفحة (101) لا يوجد جديد سوى “لا مفر”
لا مفر من ماذا يا سيدى، أنا لا أعرف أنك حاولت أن تفر من أية مواجهة أو أى هجوم، أو أى نقد أو أية مسئولية،
فأكتفى بالبحث انطلاقا من حضور القرآن الكريم فى وعيك فوعيى اليوم، وقد وصلنى منك ومن المائة صفحة الأولى ما أستطيع أن أستعير قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كنوع من الدعاء قائلا: “خلط القرآن بلحمه ودمه، ليس للنار فيه نصيب”
* أولاً: “قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ” (سورة الجمعة – الآية 8)
أنا أعرف أنك لا تفر من الموت بالذات، طبعا أنت لم تتمناه أبدا كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنك تجاوزت ذلك فأعلنت أنك تحبه كما تحب الحياة والناس، وكم تناقشنا فى ذلك من قبل.
أما كيف نرد إلى عالم الغيب والشهادة فإن هذا يصلنى من خلال فرض “الامتداد المفتوح”، ذلك الفرض الذى خطر لى عن الموت كنقله من الوعى الفردى إلى الوعى الكونى توجها نحو وجه الله سبحانه وتعالى.
* ثم إنى على يقين من أنك تدرك أبعاد يوم المفر الأعظم فى الآيتين الكريمتين:
– “…. يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ” (سورة القيامة – الآية 10)
– “…. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيه” (سورة عبس – الآية 34 – 37)
وأنا أعرف أنك قد استعددت لهذا اليوم بكل ما يليق به حين كشفت لنا امتدادنا إليه، وإلى ما بعده، بإبداعك الصلاة، وكشفك اليقين، وإيمانك الغيب، وقد تساءلت عن هذا الشأن الذى سوف يغنيك يومئذ فوجدت أنه “كل الناس”، ولو كانت الشفاعة لأحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم لدعوت الله أن تكون شفيعنا لتصورى أن الشأن الذى يغنيك فى الدنيا والآخرة هو الناس، هو نحن.
أما بالنسبة لصفحة (102) : فلا جديد فيها، فقد عدت فكتبت سورة الفاتحة وقد علقت على ذلك الأسبوع الماضى.
ثم تأتى الصفحة 103 فنقرأ الجديد:
أولاً: “يسألون الله الستر والرحمة”
فلا أجد فى القرآن الكريم ما يجمع نصَّا بين الستر والرحمة ولا مرة واحدة، ولكننى أجد الستر ماثلا فى الوعى الشعبى المصرى كقيمة محورية رائعة، فهو تعبير يسرى بين عامة المصريين البسطاء، يشير عادة إلى الرضا بالقليل، وإلى العلاقة الخاصة بربنا، ويدل على الحياء من الخطأ، وأنه “إذا بليتهم فاستتروا”، كما قد يدل على الحساب الذاتى الكافى غالبا “بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ”.
أما كلمة “الرحمة”: فقد وردت قبل ذلك كثيرا من قبل: مثلا وهى قرينة العدل، لكن هذه أول مرة يجمع شيخنا فيها بين الستر والرحمة فى التدريبات، وفى رأيى أن من رحمة ربنا أنه سمح لنا بالستر على أنفسنا وعلى غيرنا، وبل وكلف رسوله صلى الله عليه وسلم أن ينصحنا بأن نستر بعضنا بعضا مثلما جاء فى الحديث الشريف: “..ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة”، وكذلك “لا يستر عبد عبدا فى الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة”
*****
ثانياً: هو شطر بيت يقول: “دعونى فهذا كله قبر مالك”، وهو من شعر الجاهلي متمم بن نويره فى تلك القصيدة التي بكى بها أخاه مالك قائلا:
لقد لامني عند القبور على البكا
رفيقي لتذراف الدموع السوافك
يقول: أتبكي كل قبرٍ رأيتهُ
لقبرٍ ثوى بين اللوى فالدكادكِ
فقلتُ له: ان الأسى يبعثُ الأسى
دعوني فهذا كلهُ قبرُ مالكِ
* * * *
وأنا لست متأكدا من صحة خبر يقول: أصيبت عين متمم بن نويرة في فراق أخيه مالك ، فقد ذهبت عينه حزناً على فراقه، وارى احتمال هذا من مبالغات العرب فى تصوير الحزن بالرغم ما ورد من ذهاب بصر سيدنا يعقوب على سيدنا يوسف.
وبعد
يلاحظ القارىء المتابع أننى لم أعد أتعجب من موسوعية شيخى وإلمامه حتى بمثل هذا الشعر الجاهلى غير المألوف، وقد اعتبرت أن قراءتى لهذه التدريبات هى فرصة لتعويض جهلى واستمرار تعلمى من شيخى وهو معى (ولا أقول : حتى بعد رحيله).
******
ملحق الروابط
الملاحق
ملحق صفحة رقم (101)
– الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر : وردت هذه العبارة فى صفحة التدريب رقم (70) نشرة 5-4-2012، وصفحة التدريب رقم (79)، نشرة 7-6-2012، وصفحة التدريب رقم (91) نشرة 30-8-2012.
– كما انتم لنا وكما نحن تكونون: صفحة التدريب رقم (20) نشرة 18-3-2010، وأيضا صفحة التدريب رقم (39) نشرة 13-10-2011 ، وصفحة التدريب رقم (75) نشرة 10-5-2012
– لابد من صنعا وان طال السفر: صفحة التدريب رقم (41) نشرة 27-10-2011، صفحة التدريب رقم (71) نشرة: 12-4-2011،
– لايأس مع الحياة: صفحة التدريب رقم (59) نشرة: 2-2-2012
****
ملحق صفحة رقم (102)
الحمد لله رب العالمين:
- ورد هذا النص فى صفحة التدريب رقم (7) نشرة: 21-1-2010
- ورد هذا النص صفحة التدريب رقم (36) نشرة: 8-9-2011 ،
- وفى صفحة التدريب رقم (44) نشرة: 17-11-2011،
- وفى صفحة التدريب رقم (49) نشرة: 15-12-2011،
- وفى صفحة التدريب رقم (55) نشرة: 26-1-2012،
- وفى صفحة التدريب رقم (61) نشرة: 16 – 2 – 2012،
- وفى صفحة التدريب رقم (67) نشرة: 29-3-2012
- صفحة التدريب رقم (87) نشرة: 2-8-2012
- صفحة التدريب رقم (97) نشرة: 4-10-2012
كلمة الفاتحة وردت فى :
- فى صفحة التدريب رقم (44) نشرة: 17-11-2011
- فى صفحة التدريب رقم (67) نشرة: 29-3-2012
- صفحة التدريب رقم (80) نشرة: 14-6-2012
****
ملحق صفحة رقم (103)
– آلا ليت الشباب يعود يوما: ورد هذا النص فى صفحة التدريب رقم (2) نشرة: 31-12-2009، صفحة التدريب رقم (4) نشرة 17-1-2009، صفحة التدريب رقم (42) نشرة: 3-11-2011، صفحة التدريب رقم (53) نشرة: 12-1-2012 ، صفحة التدريب رقم (57) نشرة: 26-1-2012.
– الحلم سيد الأخلاق: ورد هذا النص فى صفحة التدريب رقم (9) نشرة: 28-1-2010 ، صفحة التدريب رقم (71) نشرة: 12-4-2011، صفحة التدريب رقم (78) نشرة: 31-5-2012 ، صفحة التدريب رقم (82) نشرة: 28-6-2012
– الصبر طيب وجميل:
كلمة (الصبر) |
صحفة | عددها |
الصبر طيب | 37- 92- 95- 99- 110- 144- 172 | 7 |
مرارة الصبر | 103 | 1 |
الصبر جميل | 2- 13-52- 92- 100- 144- 148-157- 172 | 9 |
الصبر جميل وطيب | 171 | 1 |
الصبر طيب وجميل | 103 | 1 |
شيمتك الصبر | 27-51- 63- 127- 151- 166- 187 | 7 |
الصبر مفتاح الفرج | 157- 160 | 2 |
الصبر مع الصابرين | 195 | 1 |
الصبر من الإيمان | 32 | 1 |
الصبر عذب | 226 |
1 |
الصبر (فقط) | 236- 245 | 2 |
الله مع الصابرين | 1 | 1 |
إن الله مع الصابرين | 52 | 1 |
إصبر إن الله مع الصابرين | 154 | 1 |
الصبر جميل، جميل الصبر | 238 | 1 |
اللهم صبرك | 147 | 1 |