الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة السادسة والستون – الجمعة‏: 2/6/1995

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة السادسة والستون – الجمعة‏: 2/6/1995

نشرة “الإنسان والتطور

10-3-2011

السنة الرابعة

 العدد: 1287

 Photo_Mafouz

  الحلقة السادسة والستون

الجمعة‏: 2/6/1995

… عدت من الندوة الشهرية بالمستشفى إلى بيتى بمجرد انتهاء المناقشة هاربا من القبلات والحوارات الجانبية، فاليوم هو الجمعة الأول من الشهر والأستاذ عندى: وجدت من بين مجموعة الحضور:‏ د. ‏مجدى ‏عرفة، د. ‏خالد‏ ‏الرخاوى، ‏د‏. ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب، أ. ‏يوسف عزب، ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله، ‏كانت‏ ‏الندوة‏ ‏عن‏ ‏رواية‏ ‏”هموم‏ ‏شخصية”، ‏قدمها‏ ‏الدكتور‏ ‏إيهاب‏ ‏الخراط، ‏ومحمد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد، ‏وبمجرد‏ ‏حضورى ‏طلب‏ ‏منى ‏الأستاذ‏ ‏بشغف‏ ‏شديد‏ ‏أن‏ ‏ألخص‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏دار‏ ‏فى ‏الندوة، ‏أصبحت‏ ‏هذه هى القاعدة‏ ‏ ‏منذ‏ ‏ندوة‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏وحتى ‏الندوة‏ ‏الأسبق: ‏فيلم‏ ‏توفيق صالح‏ “‏المخدوعون‏”، ‏أحسست‏ ‏من خلال هذه القاعدة ‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏يحضر‏ ‏معنا‏ ‏الندوة، ويبدو أن داخلى كان قد أحس بذلك قبلى، فقد لاحظت أثناء وجودى فى الندوة، أننى أتعمد التركيز على بعض ما أتصور أنه يهم الأستاذ، لأنقله له فى تلخيصى، وهكذا ‏خف‏ ‏شعورى ‏بالحيرة‏ ‏بين‏ ‏صحبته‏ ‏وبين‏ ‏الندوة يوم الجمعة الأول من كل شهر، ‏وبالتالى‏ ‏خف‏ ‏شعورى ‏بالذنب‏ ‏لتركى ‏له‏ ‏لحساب‏ ‏الندوة، حكيت‏ ‏له‏ ‏أننى ‏سمعت‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏سمعت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ الذى قدمناه فى الندوة ‏لأوى ‏كنزابورو‏ ‏من‏ ‏يوسف‏ ‏القعيد، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏كنزا‏ ‏بورو‏ ‏له‏ ‏طفل‏ ‏متخلف‏ ‏عقليا (مغولى)، ‏وأنه‏ ‏يحكى ‏تجربته‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏العمل، ‏لكننى ‏حين‏ ‏قرأت‏ ‏العمل‏ ‏وجدته‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏فهو‏ ‏رواية‏ ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة، ‏وهى ‏خبرة‏ ‏شديد‏ة ‏العمق‏ ‏والتفصيل، ‏وقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏اعتراضا‏ ‏من‏ ‏أحد مقدمى الندوة (محمد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد على ما أذكر‏) ‏أثير‏ ‏على ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الرواية‏ ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏بصمات‏ ‏اليابان، ‏وأن‏ ‏أى ‏أمريكى ‏أو‏ ‏أوربى ‏غربى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكتبها، ‏وأن العمل‏ ‏افتقر‏ ‏إلى ‏تلميحات‏ ‏أو‏ ‏أرضية‏ ‏تؤكد‏ ‏هوية‏ ‏محلية‏ ‏الرواية، ‏كذلك‏ ‏نقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏اعتراض‏ ‏د.إيهاب‏ ‏الخراط‏ ‏على ‏الترجمة‏ ‏من‏ ‏الإنجليزية، ‏وأنها‏ ‏غيردقيقة، ‏قلت‏ ‏للأستاذ‏ : ‏أولا‏ ‏إنه‏ ‏بعد‏ ‏تجربتى ‏الخاصة لمحاولات ترجمة‏ ‏مقالتى ‏عن‏ ‏نقد ملحمة الحرافيش‏ ‏إلى ‏الإنجليزية‏ ‏زدت‏ ‏شكا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏التراجم‏ ‏على ‏الإطلاق، ‏لكن ما وصلنى بالنسبة لهذه الرواية هو أن‏ ‏المترجم‏ ‏اجتهد‏ ‏اجتهادا‏ ‏شديدا‏ ‏لإعادة‏ ‏الصياغة‏ ‏واستلهام‏ ‏روح‏ ‏النص،‏ ‏وهذا‏ ‏مطلوب‏ ‏جدا، ‏أما‏ ‏مسألة‏ ‏أن‏ ‏العمل‏ ‏لم‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏اليابان، ‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏لقد‏ ‏أصبحت‏ ‏القرية‏ ‏العالمية‏ ‏المعاصرة‏ (وليس‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏) ‏أضيق‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعمّق‏ ‏اختلافات‏ ‏جسيمة، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الكاتب‏ ‏عبر‏ ‏خير‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏”اليابانى”، ‏حتى ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏اليابان، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الرواية‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏القعيد‏ ‏ليست‏ ‏رواية‏ ‏معاناة‏ ‏أب‏ ‏مع‏ ‏إبن‏ ‏متخلف‏ ‏عقليا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏مواجهة‏ ‏حادة‏ ‏مع‏ ‏الحياة‏ ‏لذاتها، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حقنا، ‏ولا‏ ‏فى ‏مقدورنا، ‏أن‏ ‏نتخلص‏ ‏من‏ ‏الحيا‏ة‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تعجبنا، أثناء إيجازى للندوة تذكرت أننى ناقشت الأستاذ فيها ذات لقاء سابق ‏فالقصة‏ – ‏المواجهة‏- ‏بدأ‏ت ‏قبل‏ ‏الولادة، والأب‏ ‏ينتظر‏ ‏فى ‏الشوارع‏ ‏أجبن‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يواجه‏ ‏مسئولية‏ ‏الوالدية، ‏أو مسئولية‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏استمرار‏ ‏الحياة، ‏فيتركها‏ ‏للأم‏ ‏وأمها، ‏ويكتفى ‏بالاتصال‏ ‏للطمأنينة‏ ‏أو‏ ‏لإبراء‏ ‏الذمة أمام نفسه، ‏وهو يكتفى ‏باتصالات‏ ‏هاتفية‏ ‏مرتعشة، ‏ثم‏ ‏حين‏ ‏يرزق‏ ‏بطفله‏ ‏ذى ‏الفتق‏ ‏المخى، ‏يتخلى ‏عنه‏ ‏على ‏الفور، ‏ويفكر‏ ‏أن‏ ‏يتركه‏ ‏يموت‏ ‏ولا‏ ‏يعطيه‏ ‏فرصة‏ ‏التدخل‏ ‏الجراحى، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يدرك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تنبيه‏ ‏زوجته‏ ‏أن‏ ‏الهرب‏ ‏مستحيل، ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏يخدع‏ ‏نفسه‏ ‏بتصور‏ ‏أن‏ ‏سلبيته‏ ‏أرحم‏ ‏من‏ ‏إيجابية‏ ‏اتخاذ‏ ‏قرا‏ر ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏الوليد، ‏فيقرر‏ ‏أن‏ ‏يسلمه‏ ‏لطبيب‏ ‏الإجهاض‏ ‏ليقضى ‏عليه‏ ‏بالطرق‏ ‏الطبية، ‏لكن‏ ‏الذى ‏يوقظه‏ ‏حدث‏ ‏شديد‏ ‏التفاهة‏ ‏فى ‏ظاهره، ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏فى ‏حقيقته، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏تسليم‏ ‏طفله‏ ‏إلى ‏الطبيب‏ ‏ليقتله‏ (‏بالسلامة‏) ‏يتجنب‏ ‏أن‏ ‏يدوس‏ ‏فأرا‏ ‏ميتا، ‏فيعلم‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏نفسها، ‏وأنه‏ ‏تجنب‏ ‏ذلك‏ ‏الفأر‏ ‏لعل‏ ‏احتمال‏ ‏واحد‏ ‏فى ‏المليون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مازال‏ ‏حيا‏ ‏فلا‏ ‏يجهز‏ ‏عليه، ‏فكيف‏ ‏سمحت‏ ‏نفسه‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏إبنه‏ ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏ضعيف‏ ‏العقل، ‏فيعود‏ ‏على ‏أدراجه‏ ‏بسرعة‏ ‏ليتسلم‏ ‏إبنه‏ ‏ويسلمه‏ ‏للجراح‏ ‏لعل‏ ‏وعسي

وأعترض‏ ‏على ‏النهاية‏ بإعلان ‏ ‏كلمة‏ ‏الأمل‏ ‏التى ‏سمعها‏ ‏من‏ ‏المنشق‏ ‏المجرى، ‏مع إضافة‏ ‏كلمة‏ ‏الصبر‏ ‏إليها‏ ‏ذكرتنى ‏بنهاية‏ ‏الأفلام‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة

بقى ‏أن‏ ‏أشير‏ – ‏هكذا‏ ‏أكملت‏ ‏للأستاذ‏- ‏إلى ‏خلفيات‏ ‏ثلاث‏: ‏

الأولى: ‏الحلم‏ ‏الإفريقى ‏الذى ‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏لى ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏عرضا‏ ‏خفيا‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏البدائية، ‏وأرى ‏أن‏ ‏إفشال‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏النهاية، ‏وذهاب‏ ‏صديقته‏ ‏الحرة‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏مومسا‏ ‏مع‏ ‏صديقها‏ ‏إلى ‏إفريقيا‏ ‏بدلا‏ ‏منه‏ ‏هو‏ ‏إشارة‏ ‏جيدة‏ ‏إلى ‏رفض‏ ‏البدائية

أما‏ ‏الخلفية‏ ‏الثانية‏: ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏توظيف‏ ‏الجنس‏ (‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏السكر‏- ‏الخمر‏) ‏فى ‏إبلاغ‏ ‏رسائل‏ ‏دالة‏ ‏عن‏ ‏النقلة‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الحياة‏ ‏المنفصلة‏ ‏العاجزة‏ ‏الجافة‏ ‏العقيم‏ (‏الجنس‏ ‏الشرجى) ‏إلى ‏نوعية ‏الحياة‏ (/‏الجنس‏) ‏الكلية‏ ‏المتكاملة‏ ‏المتواصلة‏ ‏الولود، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الجنس‏ ‏قد‏ ‏أظهر الكاتب‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الإنجاب‏ (من‏ ‏الحياة‏) ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏وراء‏ ‏العجز‏ ‏الجنسى ‏فى ‏بعض‏ (أو‏ ‏كثير‏) ‏من‏ ‏هذه الحالات.

أما‏ ‏الثالثة‏ ( ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏خلفية‏ ‏تحديدا‏)، ‏فهى ‏استخدام الكاتب‏ ‏الدقيق‏ ‏جدا‏ ‏لتشبيهات‏ ‏ومجازات‏ ‏نبض‏ ‏الحيوان‏ ‏والنبات، ‏الأمرالذى ‏أرجعنا‏ ‏مباشرة‏ ‏إلى ‏مسألة‏ ‏الحياة‏ ‏للحياة، ‏فى ‏جذورها‏ ‏الحيوية‏ ‏العارية، ‏بل‏ ‏والنباتية‏ ‏الرحيقية، وقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يصبح‏ ‏له‏ ‏أهمية‏ ‏خاصة‏ ‏حين‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏قضية “الحياة والموت” هكذا يتناولها كاتب‏ ‏يابانى، وهو عندى يمثل من ‏انتقل‏ ‏قفزا‏ ‏من‏ ‏التخلف‏ ‏إلى ‏الثراء، ‏من‏ ‏عبادة‏ ‏الإمبراطور‏ ‏إلى ‏صقل‏ ‏أدوات‏ ‏الرفاهية‏ ‏بأعلى ‏وأتقن‏ ‏ما‏ ‏توصلت‏ ‏إليه‏ ‏التكنولوجيا، ‏‏يعمل‏ ‏إثنى ‏عشر‏ ‏ساعة‏ ‏ويسكر‏ ‏أربع‏ ‏ساعات‏،‏وينا‏م‏ ‏ستا، ‏ويكتب‏ ‏ويقرأ، ‏ويتثقف، ‏ويتواصل‏ ‏ويغنى ‏وينجب‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏ساعتين‏ ‏اثتين‏ ‏كل‏ ‏نهار، ‏النتيجة‏ ‏هى ‏هذا‏ ‏الجفاف‏ ‏واللاحياة‏ ‏المتجسدة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المسخ‏ ‏ذى ‏الفتق‏ ‏الدماغي

لم‏ ‏يعلق‏ ‏الأستاذ‏ ‏وإنما‏ ‏هز‏ ‏رأسه‏ ‏وحاجباه‏ ‏مرتفعان، ‏خير!! ‏ ‏لعلى ‏نجحت أن أبلغه ‏ ‏شيئا‏ ‏ما، ‏اعترض‏ ‏زكى سالم ‏ ‏ على ‏جرعة‏ ‏الجنس‏ ‏المفرطة‏ ‏فى ‏الرواية، ‏ولم‏ ‏أوافقه‏ ‏فقد‏ ‏وظفه‏ ‏الكاتب‏ ‏بأدق‏ ‏وأرق‏ ‏ما‏ ‏يكون، ‏وأيضا‏ ‏بأكثر‏ ‏الصور‏ ‏جلبا‏ ‏للاشمئزاز‏ ‏والرفض‏ لهذا النوع من الجنس.

قرأت‏ ‏للأستاذ‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مقال‏ ‏السعدنى ‏فى ‏المصور، ‏وهو‏ ‏مقال‏ ‏بعنوان‏ : ‏لكين‏ ‏الناس‏ ‏ظلمونى، ‏وهو‏ ‏يعلن‏ ‏بوضوح‏ ‏رفض‏ ‏قانون الصحافة‏ ‏الجديد‏.‏

ذكرت‏ ‏للأستاذ‏ ‏مازحا‏ ‏تصريح‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏ ‏للصحفيين‏ ‏أننا‏ ‏لن‏ ‏نحارب‏ ‏تحت‏ ‏أى ‏ظروف، ‏وقلت‏ ‏له‏ – ‏لهم‏- ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏المبالغة‏ ‏والتعميم‏ ‏لهما‏ ‏معان‏ ‏سيئة، ‏ثم‏ ‏أكملت‏ ‏مازحا، ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏شخصا‏ ‏إسرائيليا‏ (‏بتكليف‏ ‏من‏ ‏الموساد‏)، ‏اغتصب‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله‏ ‏شخصا عزيزا على رئيسنا ‏ ‏الجليل، ‏إننا‏ ‏بلا‏ ‏أدنى ‏شك‏ ‏سوف‏ ‏نحارب‏ ‏ردا على شرفه الذى هو ‏شرفنا، ‏وانتقاما‏ ‏من‏ ‏المغتصب‏ ‏الأثيم، ‏إلخ، فلماذا هذه التصريحات التى تذكرنا بعناد القدر والسادات يصرح أن حرب 1973 هى آخر الحروب؟ ‏.‏

ويأتى ‏الكباب، ‏والله‏ ‏زمان!، ‏ويدهش‏ ‏الأستاذ‏ ‏ولا‏ ‏يرفض، ‏ويأكل‏ ‏الأستاذ‏ -والجميع- ‏بشهية‏ ‏كفتة‏ ‏وكبابا‏ ‏وخبزا‏ ‏وسلطة‏ ‏زبادى، ‏وينبسط، ‏وأنبسط

الإثنين‏ 5/6/1995

المطار: عادل، ‏محمد، ‏حافظ، ‏واحد لا أعرفه، ‏زكى، ‏نعيم، صوفى تل المطار، كان‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏اليوم‏ ‏حديث‏ ‏أجراه‏ ‏فتحى ‏العشرى ‏بدأه‏ ‏مفتقدا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏شاجبا‏ ‏صمته‏ ‏واختفاء‏ ‏ضحكته‏ ‏وكان‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏السينما‏، ‏وقد‏ ‏جاء‏ ‏الوصف‏ ‏ضد‏ ‏ما‏ ‏اعتدته‏ ‏من‏ ‏الأستاذ‏ ‏هذ‏ه ‏الأيام، ‏فهو‏ ‏حاضر‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏جليسه‏ ‏حاضرا‏ ‏ومقدرا، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏مكتئبا‏ ‏كما‏ ‏وصفه العشرى، ‏وهو‏ ‏وهو، ‏وقد‏ ‏ألمحت‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏الأستاذ، ‏وتعجب‏ ‏وقال‏ ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏يجرون‏ ‏الأحاديث‏ ‏معى ‏يأتون‏ ‏وفى ‏ذهنهم‏ ‏إجابات‏ ‏معينة‏ ‏يتوقعونها‏ ‏أو‏ ‏يتمنونها، ‏ثم‏ ‏إذاجاءتهم‏ ‏الإجابات‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏توقعوا‏ ‏أو‏ ‏تمنوا‏ ‏انقلب‏ ‏حالهم‏ ‏وتململوا، ‏وكذا‏ ‏وكيت، ‏وقد‏ ‏جاء‏ ‏فتحى ‏يسألنى ‏عن‏ ‏رأيى ‏فى ‏الرقابة‏ ‏وفى ‏الخصخصة، ‏وهو‏ ‏ضد‏ ‏الرقابة‏ ‏وضد‏ ‏الخصخصة، ‏لكننى ‏مع‏ ‏الرقابة، ‏وأرى ‏أنه‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏تلغى، ‏وأنها‏ ‏ليست‏ ‏لصالح‏ ‏المجتمع‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏هى ‏لصالح‏ ‏العمل‏ ‏ولصالح‏ ‏المنتج، ‏إنها‏ ‏تحمى ‏المنتجين‏ ‏من‏ ‏شطحات‏ ‏المخرجين‏ ‏مثلا، ‏عندك‏ ‏واحد‏ ‏زى ‏يوسف‏ ‏شاهين‏ ‏يروح‏ ‏شاطح‏ ‏الشطحة‏ ‏يطلع‏ ‏الفيلم‏ ‏يصادر، ‏يعمل‏ ‏إيه‏ ‏المنتج‏؟‏ ‏الرقابة‏ ‏تحميه، ‏أما‏ ‏الخصخصة‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الاتجاه‏ ‏السائد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏فلماذا‏ ‏نخص‏ ‏السينما‏ ‏بغير‏ ‏ما نخص به بقية‏ ‏النشاطات، ‏شجعنى ‏رأى ‏الأستاذ‏ ‏فذكرت‏ ‏له‏ ‏وصف‏ ‏فتحى العشرى ‏لحالته‏ ‏المهمومة‏ ‏والمنقبضة‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏المقال، ‏فقال‏ ‏الأستاذ‏ ‏مازحا، ‏لقد‏ ‏كانت‏ ‏حالتى ‏كذلك‏ ” ‏بس‏ ‏لما‏ ‏شفته‏”‏

حدثت‏ ‏الأستاذ‏ ‏عن‏ ‏ندوة‏ (جمعية‏ ‏نهضة‏ ‏مصرالطبية‏!!) ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏حضرتها‏ ‏فى ‏الصباح‏ ‏عن‏ ‏قهر‏ ‏الطفل، ‏وقلت‏ ‏له‏ ‏إننى ‏تكلمت‏ ‏عن‏ ‏قهر‏ ‏الكبار، ‏فأطفالنا‏ ‏لا‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏قهر‏ ‏مثلما‏ ‏يعانى ‏الكبار، ‏وفاقد‏ ‏الشىء ‏لا‏ ‏يعطيه، ‏أما‏ ‏الأطفال‏ ‏فينبغى ‏أن‏ ‏نهتم‏ ‏بمشاكل‏ ‏لها‏ ‏أولوية‏ ‏حقيقية ‏مثل‏ ‏حرمان‏ ‏الأطفال، ‏أو‏ ‏إجهاض‏ ‏إبداع‏ ‏الأطفال، ‏ويذكرالأستاذ‏ ‏القهرالذى ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏المدرس، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏الناظر‏ ‏أو‏ ‏الوزارة‏ ‏مثل‏ ‏زمان، ‏بل‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الحى ‏وأولياء‏ ‏الأمور‏ ‏إذا ‏ ‏هو‏ ‏منع‏ ‏الغش‏ ‏مثلا، ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏حدثت‏ ‏الأستاذ‏ ‏عن‏ ‏ندوة‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏الماضى ‏عن‏ ‏ميثاق‏ ‏الشرف‏ ‏للنفسيين‏ ‏والمربيين، ‏وقلت‏ ‏له‏ ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مبرر‏ ‏إعطاء‏ ‏الدروس‏ ‏الخصوصية‏ ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏واقعى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏غلاء‏ ‏المعيشة‏ ‏ومحدودية‏ ‏الدخل، ‏فما‏ ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏تغشيش‏ ‏الأطفال‏ بواسطة ‏الكبار ‏علانية‏ ‏وجماعة‏ ‏حتى فى الامتحانات العامة، وفى الصعيد خاصة؟‏ ‏

وانتقل‏ ‏الحديث‏ ‏إلى ‏مشروعية‏ ‏ومعنى ‏وفائدة‏ ‏ضرب‏ ‏الأطفال، ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أسرد‏ ‏بعض‏ ‏الآراء‏ ‏التى ‏طرحت، ‏ذكرت‏ ‏للأستاذ‏ ‏حديثا‏ ‏طريفا‏ ‏سمعته‏ ‏فى ‏الصباح‏ ‏بين‏ ‏سيدتين‏ ‏كانتا‏ ‏تشاركانى ‏المصعد‏ ‏إلى ‏الندوة، ‏كانت‏ ‏إحداهن‏ ‏تشكو‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏الندوات‏ (‏بلا‏ ‏جدوى) ‏حتى ‏قالت‏ ‏الأخرى ‏موافقة‏ : ‏حقهم‏ ‏يسمونها‏ ( ‏القاهرة‏) ‏مدينة‏ ‏الألف‏ ‏ندوة بدلا من الألف مئذنة.

ويقول‏ ‏نعيم‏ ‏متحمسا‏ ‏إن‏ ‏ضرب‏ ‏الأطفال‏ ‏جريمة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏أى ‏مبرر، ‏ويوافقه‏ ‏عادل‏ ‏عزت‏ ‏بحماس‏ ‏شديد، ‏وأقول‏ ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ذلك، ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏ضرب‏ ‏أو‏ ‏لا‏‏ضرب، ‏وإنما‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏توظيف‏ ‏هذا‏ ‏الاقتراب‏ ‏الجسدى ‏الذى ‏يأخذ‏ ‏شكل‏ ‏الضرب، ‏توظيفه‏ ‏فى ‏ترسيخ‏ ‏العلاقة‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏وفى ‏تعليم‏ ‏الصواب‏ ‏والخطأ‏ ‏والالتزام‏ ‏والعبث‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏يقول‏ ‏عادل‏ ‏عزت‏ ‏إن‏ ‏الطفل‏ ‏مثل‏ ‏الصفحة‏ ‏البيضاء‏ ‏نشكله‏ ‏كيف‏ ‏نشاء، ‏فأقول‏ ‏إننى ‏لا‏ ‏أرى ‏الطفل‏ ‏كذلك، ‏وإننى ‏كتبت‏ ‏قصيدة‏ ‏فى ‏هجاء‏ ‏البراءة، ‏فينبهنى ‏عادل‏ ‏عزت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏مقولته‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏البراءة‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏ويتساء‏ل الأستاذ‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القصيدة‏ ‏فأعد‏ ‏بإحضارها، ‏وأزعم‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏وأنا، ‏وما‏ ‏نمثله‏ ‏من‏ ‏أجيا‏ل ‏استفدنا‏ ‏من‏ ‏الضرب‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏ويذكر‏ ‏الأستاذ‏ ‏ضرب‏ ‏المدرسين‏ ‏المتفنَّن‏ ‏فيه، ‏كما‏ ‏يذكر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏مدرس‏ ‏الحساب‏ ‏كان‏ ‏يتفنن‏ ‏فى ‏إعطائهم ‏مسائل‏ ‏الواجب‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏حتى ‏يحرمهم‏ – ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏- ‏من‏ ‏فسحة‏ ‏الخميس‏ ‏وراحة‏ ‏الجمعة، ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏إن‏ ‏النهى ‏عن‏ ‏ضرب‏ ‏التلاميذ‏ ‏قانونا‏ ‏صدر‏ ‏من‏ ‏قديم، ‏ربما‏ ‏فى ‏الثلاثينات، ‏وأن‏ ‏الطلبة‏ ‏كانوا‏ ‏يرسمون‏ ‏بأيديهم‏ (السبابة‏ ‏والوسطى) ‏رقم‏ 8، ‏ورقم‏ 8، ‏إشارة‏ ‏إلى ‏المادة‏ 88 ‏التى ‏تمنع‏ ‏الضرب‏. ‏ويسأله‏ ‏زكى ‏سالم‏ ‏عن‏ ‏رأيه‏ ‏فى الفرض‏ ‏الذى ط‏رحته‏ : ‏إن‏ ‏للضرب‏ ‏فى ‏الطفولة‏ ‏جانب‏ ‏إيجابى، ‏فيوافق‏ ‏على ‏أن‏ ‏له‏ ‏جانب‏ ‏إيجابى ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحدده‏.‏

‏ ‏ويشارك‏ ‏محمد‏ ‏يحيى ‏فى ‏الحديث‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏المضروب‏ (وكان‏ ‏قد‏ ‏ثار‏ ‏هذا الموضوع‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏آخر‏ ‏أثناء‏ ‏إحدى ‏خروجاتنا‏ ‏بعد‏ ‏جلسة‏ ‏الجمعة‏ ‏مع‏ ‏الأستاذ‏)، ‏ويقول‏ ‏محمد‏ ‏إن‏ ‏ضرب‏ ‏المدرس‏ ‏غير‏ ‏ضرب‏ ‏الوالد، ‏فالمدرس‏ ‏يضرب‏ ‏لتقصير‏ ‏معين‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏معين أما‏ ‏الوالد‏ ‏فقد‏ ‏يضرب‏ ‏عموما‏ ‏والسلام، ‏والمدرس‏ ‏يضرب‏ ‏وهو‏ ‏غير‏ مغيظ‏ ‏عادة، ‏أما‏ ‏الوالد‏ ‏فهو‏ ‏يفرغ‏ ‏غيظه‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏والمدرس‏ ‏يضرب‏ ‏وهناك‏ ‏مساحة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏والمكان فى علاقته بالتلميذ‏ ‏غير‏ ‏موقع‏ ‏الضرب‏ ‏وتوقيته، ‏أما‏ ‏الوالد‏ ‏فهو‏ ‏محيط‏ ‏بطفله‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏الضرب، ‏وحواليه، ‏لذلك‏ ‏فضرب‏ ‏الوالد‏ ‏أصعب‏ ‏وأخطر، ‏وأتذكر‏ ‏كيف‏ ‏ضربته‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏سنة‏ ‏أولى ‏ابتدائى ‏أو‏ ‏قبلها، ضربته‏ ‏بعقلة‏ ‏إصبعى ‏الوسطى ‏على ‏رأسه‏ (وفهمت‏ ‏حينذاك‏ ‏ماذا‏ ‏يعنون‏ ‏حين‏ ‏يقولون‏ ‏على ‏أم‏ ‏رأسه‏)، ‏وأخجل‏ ‏لأننى ‏ساعتها‏ ‏فعلا‏ ‏كنت‏ ‏فى ‏حال، ‏لكننى ‏أذكر‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏رافضا‏ ‏المدرسة‏ “من‏ ‏أصله‏”، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يعلن‏ ‏ذلك،‏ ‏لكننى ‏استنتجته، ‏وأنا‏ ‏لى ‏تاريخ‏ ‏قديم‏ ‏فى‏ ‏رفض‏ ‏المدرسة‏ ‏حتى ‏دخلت المدرسة الأولية ‏ ‏فى ‏ ‏سن‏ ‏السابعة‏ ‏ثم‏ ‏بعدها‏ ‏دخلت مدرسة ‏ ‏الجمعية‏ ‏الخيرية‏ ‏الإسلامية‏ ‏فى ‏طنطا‏ ‏فى ‏الملحق، ولكن الأمور اختلفت ونحن فى القاهرة، وإبنى فى مدرسة الفرير، ثم ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏ضربا‏ ‏أو‏ ‏لا‏‏ضرب، ‏وإنما‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏أن‏ ‏آباء‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ قد ‏لا‏ ‏يضربون ليس‏ ‏لأنهم‏ ‏أكثر‏ ‏إيمانا‏ ‏بالحرية‏ ‏وما‏ ‏يسمى ‏التربية‏ ‏الحديثة، ‏وإنما‏ ‏لأنهم‏ ‏أكثر‏ ‏ميوعة‏ ‏وتخلٍّ ‏عن‏ ‏المسئولية، ‏ويرفض‏ ‏نعيم‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال، ‏ويشير‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏ربى ‏ابنته‏ ‏الوحيدة‏ ‏بالزغر‏ ‏والتأنيب‏ ‏المتصاعد‏ ‏المُصِرّ‏ ‏طول‏ ‏الوقت، ‏وأن‏ ‏زغرة‏ ‏مناسبة‏ ‏قد‏ ‏تفعل‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يستطيعه‏ ‏الضرب، ‏ويتدخل‏ ابن اختى: د. ‏خالد‏ ‏الرخاوى ‏ويرحب‏ ‏بفكرة‏ ‏الزغر‏ ‏الملاحِق، ‏لكنه‏ ‏يضيف:‏ ‏إن‏ ‏أطفالنا‏ ‏يتصفون‏ ‏بالزّن‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏أطفال‏ ‏الخواجات، ‏وأن‏ ‏ناتج‏ ‏الزن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏استسلام‏ ‏الآباء‏ ‏والأمهات‏ ‏لطلباتهم، ‏أ‏‏و‏ ‏الضيق‏ ‏بهم‏ ‏والانفجار‏ ‏فيهم، ‏وأقول‏ ‏للأستاذ‏ ‏إننى ‏فى ‏ممارستى ‏للعلاج‏ ‏الجمعى ‏مررت‏ ‏بخبرة‏ ‏مفيدة‏ ‏تناسب‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏وتوازى ‏مسألة‏ ‏ضرب‏ ‏الأطفال، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏مرضى ‏راقدون‏ ‏فى ‏الخط‏ ‏تماما‏ ‏ولمدة سنوات، وهم ‏يشاركون‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى، ‏وأننى ‏كنت‏ ‏أحيانا‏ ‏أسمح‏ ‏بجذبهم‏ ‏أو‏ ‏الضغط‏ ‏عليهم‏ ‏جسديا‏ ‏حتى ‏أنتزعهم‏ ‏من‏ ‏قوقعتهم‏ ‏وأفرض‏ ‏عليهم‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏المشاركة، ‏وحين يشعرون بجدية الموقف وقوة معنى الحركة، ‏يستطعمونها، ‏ثم‏ ‏يقبلون‏ ‏عليها ويتواصل السعى فى طريق الشفاء.. ‏إلخ، ‏لكننى ‏لا‏ ‏حظت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الضغط‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏المعالج‏ ‏أو‏ ‏من مريض‏ ‏آخر‏ ‏قد‏ ‏ينقلب‏ ‏إلى ‏إيذاء‏ ‏وقسوة، ‏فتراجعت‏ ‏رويدا‏‏ ‏حتى ‏منعته‏ ‏تماما، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏بشروط‏ ‏شديدة‏ ‏الإلزام، ‏مثلا:‏ ‏انتبهت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏مسافة‏ ‏بين‏ ‏الضارب‏ ‏والمضروب‏ ‏يخلق‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الانفصال‏ ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏الالتحام‏ ‏الجسدى ‏أكثر‏ ‏مفاجأة‏ و‏أشد‏ ‏قسوة‏ ‏وأقل‏ ‏شرعية، ‏وقد‏ ‏اشترطت لاستعمال الأيدى أو الجسد فى العلاج‏ ‏أولا‏: ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏ ‏وطويلة‏ ‏وواضحة‏ ‏بين‏ ‏المعالج والمريض، ‏ثانيا‏ ‏أن‏ ‏تلغى ‏المسافة‏ ‏قبل‏ ‏أى ‏ضغط‏ (‏لم‏ ‏يعد‏ ‏إسمه‏ ‏ضربا‏ ‏بل ضغطا أو دفعا‏) ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يشبك الاثنان أيديهما ببعضهما البعض، ‏ثم‏ ‏يبدأ‏ ‏فى ‏الضغط‏ ‏أو‏ ‏الجذب‏ ‏أو‏ ‏الدفع‏ ‏وهكذا، ثالثا: أن تكون المعاملة بالمثل فما يفعله المعالج للمريض يحثق للمريض أن يفعله للمعالج لكن هذا أيضا لم يمكن ضبطه حتى منعته نهائيا مؤخرا، حذرت‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرقة‏ ‏المصطنعة‏ ‏التى ‏يتكلفها‏ ‏الآباء والأمهات المعاصرين‏، فتبدو معالمهم مهتزة وليست متسامحة كما يتصورون (‏وتذكرت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏: ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏شرطين‏ ‏آخرين‏ ‏لتقييم‏ ‏مسألة‏ ‏الضرب‏ ‏هذه، ‏أولا‏: ‏أن‏ ‏يتألم‏ ‏الضارب‏ ‏مثل‏ ‏المضروب‏ ‏وأكثر، ‏وأن‏ ‏يتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏فعل‏ ‏الضرب‏ ‏ويمضى ‏فى ‏إرساء‏ ‏العلاقة‏ ‏بعد‏ ‏حادث‏ ‏الضرب‏ ‏بما‏ ‏يبرره، ‏وأخيرا‏ ‏ألا‏ ‏يعتذر‏ ‏عن‏ ‏الضرب‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏خطأ، ‏فالاعتذار‏ ‏عادة‏ ‏يختلط‏ ‏بالشعور‏ ‏بالذنب، ‏والطفل‏ ‏قد ‏يستقبل‏ ‏الضرب‏ ‏بقبول‏ ‏معقول وفهم مناسب حين‏ ‏‏يجد‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبرره، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏اعتذر‏ ‏الوالد‏ ‏فإنه‏ ‏يؤكد‏ ‏للطفل‏ ‏اهتزاز‏ ‏موقفه‏ ‏وبالتالى يزداد عند الطفل شعوره‏ ‏بالظلم‏ ‏والامتهان، ‏وأخيرا‏ ‏نبهت إلى‏ ‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏ندعو‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏احترام‏ ‏الطفل‏ ‏وليس فقط‏ ‏حبه‏ ‏كما‏ ‏يشاع، ‏الأم‏ (‏والأب‏) ‏لا‏ ‏ينقصهما‏ ‏حب‏ ‏الطفل‏ ‏وفى عمقه قدر كبير من‏ ‏الامتلا‏‏ك‏ (وهم‏ ‏يسمونه‏ ‏حبا‏ ‏أيضا‏) ‏لكن‏ ‏الذى ‏ينقص‏ ‏الوالدين‏ ‏هو‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏تذبذب‏ ‏أو‏ ‏ميوعة‏ ‏أو‏ ‏لا‏مسئولية‏ ‏موقفهما‏.

ثم‏ ‏قرأت‏ ‏بعد‏ ‏أيام‏ (الآن) ‏رأى ‏د‏. ‏هـ‏. ‏لورنس‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏فى ‏كتابه‏ ‏فنتازيا‏ ‏اللاشعور‏ Fantazia of the Unconscious ‏يقول‏ ‏فى ‏ص‏ 72 ‏من‏ ‏الترجمة‏ ‏العربية‏ (كتاب‏ ‏الهلال‏ ‏نوفمبر‏ 1992 ‏ترجمة‏ ‏عبد‏ ‏المقصود‏ ‏عبد‏ ‏الكريم‏) “إن‏ ‏العقاب‏ ‏الرقيق‏ ‏بالطريقة‏ ‏الروحية، ‏عادة، ‏أكثر‏ ‏بذاءة‏ ‏وخطورة‏ ‏من‏ ‏الضرب‏ ‏الخيّر، ‏إن‏ ‏استنكار‏ ‏الأم‏ ‏المؤلم‏ ‏والمستسلم‏ ‏بالغ‏ ‏السوء‏ ‏عادة، ‏إنه‏ ‏أسوأ‏ ‏من‏ ‏صيحات‏ ‏غضب‏ ‏الأب، ‏إن‏ ‏إرسال‏ ‏الطفل‏ ‏إلى ‏السرير‏ ‏وحرمانه‏ ‏من‏ ‏الحلوى ‏لمدة‏ ‏أسبوع‏..‏إلخ‏ ‏أكثر‏ ‏وحشية‏ ‏ودلالة‏ ‏من‏ ‏الضرب‏ ‏على ‏الرأس‏ ‏بعنف، ‏وفى ‏العقاب‏ ‏الرقيق‏ ‏لا‏ ‏يعانى ‏الأب، ‏ويقتل‏ ‏الطفل، ‏إن‏ ‏تنمر‏ ‏الإرادة‏ ‏الروحية‏ ‏الكريمة‏ ‏الرقيقة‏ ‏نقد‏ ‏لاذع‏ ‏للروح‏ ‏ببساطة، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الأبوين‏ ‏يدبران‏ ‏ذلك‏ ‏بكل‏ ‏فضيلة‏ ‏الاستقامة‏ ‏والشدة‏ ‏الخيرة، ‏مبررين‏ ‏نفسيهما‏ ‏تماما‏ ‏ثم‏ ‏يقول‏:‏

إن‏ ‏دفعك‏ ‏طفلك‏ ‏لتوبيخه‏ ‏توبيخا‏ ‏حقيقيا،‏فعليك‏ ‏توبيخ‏ ‏الطفل‏ ‏توبيخا‏ ‏حقيقيا، ‏وعليك‏ ‏أن‏ ‏تدرك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏ماذا‏ ‏تفعل، ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏مسئولا‏ ‏عن‏ ‏غضب‏‏ك‏ ‏دائما، ‏لا‏ ‏تخجل‏ ‏منه‏ ‏أبدا، ‏ولا‏ ‏تتخلى ‏عنه‏ ‏أبدا……، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏ينتهى ‏غضبك‏ ‏العميق‏ ‏لا‏ ‏تستمر‏ ‏أبدا‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الحالة، ‏القاعدة‏ ‏الوحيدة‏: ‏إفعل‏ ‏باندفاع‏ ‏ما‏ ‏تأمل‏ ‏أن‏ ‏تفعله‏ ‏حقا، ‏بإخلاص‏ ‏دائما‏ ‏على ‏مسئوليتك‏ ‏وتحمل‏ ‏شجاعة‏ ‏عاطفتك‏ ‏القوية، ‏إنها‏ ‏تغنى ‏روح‏ ‏الطفل”. ‏

أعتقد أن الأستاذ قد التقط ما أعنيه، وإن كنت أرجح أنه لم يمل إلى التسليم به.

انتبهت أنه علىّ أن أمارس بعض ‏الضغط‏ ‏على ‏الأستاذ‏ ‏حتى ‏يأكل، ‏قال‏ إنه ‏ ‏أكل‏ ‏كفاية، ‏لم‏ ‏أصدق، ‏طلبت‏ ‏شيئآ‏ ‏به‏ ‏جبن، ‏ذهب‏ ‏حافظ‏ ‏وأحضره، ‏لم‏ ‏يتناوله‏ ‏الأستاذ‏ ‏معتذرا‏ ‏أن‏ ‏معدته‏ ‏أصبحت‏ ‏صغيرة‏ ‏الحجم، ‏وقال‏ ‏إن‏ ‏الظاهر‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يلزم‏ ‏نفسه‏ ‏برجيم‏ ‏طول‏ ‏هذه‏ ‏المدة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏معدته‏ ‏صغييرة‏ ‏جدا‏، ‏أى ‏شيء‏ ‏يملؤها‏ ‏فيشعر‏ ‏الإنسان‏ ‏بالشبع‏ ‏من‏ ‏لقيمات‏ ‏قليلة، ‏ووافقته‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏شارحا‏ ‏بعض‏ ‏العلميات‏ الجراحية ‏التى ‏تجُرى ‏للمفرطين‏ ‏فى ‏البدانة‏ ‏ومنها‏ ‏استئصال‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏البطن، ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏التجارب‏ ‏لإنقاص‏ ‏حجم‏ ‏المعدة‏ ‏مثل‏ ‏إدخال‏ ‏بالون‏ ‏فيها‏ ‏حتى ‏يتم‏ ‏صد‏ ‏النفس‏ ‏فالنحافة‏.‏

فى طريق العودة، عرجنا ‏مع‏ ‏د‏. ‏خالد‏ ‏الرخاوى (إبن‏ ‏أختى، أستاذ الرمد) إلى عيادته فى روكسى ‏وكشف‏ ‏على ‏عينى ‏الأستاذ‏ ‏بهدوء‏ ‏وإتقان، ‏وقرر‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏عملية، ‏وأن‏ ‏الضمور‏ ‏للأسف‏ ‏قد‏ ‏لحق‏ ‏بؤرة‏ ‏العين، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏علاج‏ ‏له‏ ‏حاليا، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏بسبب‏ ‏السكر، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏أية‏ ‏علامات‏ ‏تدل‏ ‏على ‏مضاعفات‏ ‏السكر، ‏وأنه‏ ‏إذا‏ ‏أهمل‏ ‏السكر‏ ‏لمدة‏ ‏خمس‏ ‏وعشرين‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏الآن، ‏قد‏ ‏تترب‏ ‏عليه‏ ‏مضاعفات‏ ‏محدودة، ‏وضح‏ ‏الأمر للأستاذ ونزل راضيا صابرا.

أثناء‏ ‏نزولى ‏على ‏السلم‏ ‏مع‏ ‏حسين‏ ‏حمودة‏ ‏قلت‏ ‏لحسين‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏نادر‏ ‏المثال، ‏ثم أضفت‏: ‏إن‏ ‏أهم‏ ‏ميزة‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو:‏ ‏الظاهر‏ ‏والباطن، ‏الكاتب‏ ‏والإنسان، ‏الصديق‏ ‏والوالد، ‏هو‏ ‏هو، ‏وهذا‏ ‏رائع، ‏وافقنى، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏أيضا‏: ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏التى ‏أتيحت‏ ‏لى ‏وله‏ ‏ولنا‏ ‏بأن‏ ‏نكون‏ ‏بالقرب‏ ‏منه‏ ‏هكذا‏ ‏هى ‏فرصة‏ ‏نادرة‏ ‏ورائعة، ‏وافقنى، ‏قلت‏ ‏له‏: ‏إننى ‏أتمنى ‏أن‏ ‏آخذ‏ ‏منه‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يمكن، ‏إننى ‏أخشى ‏أن‏ ‏تضيع‏ ‏الفرصة‏ ‏قبل‏ ‏أ‏ن نستوعب‏ ‏قيمتها، ‏قال‏ ‏لى ‏حسين‏: ‏إننا‏ كلنا ‏نأخذ‏ منه ‏فعلا‏‏ ‏كلّ‏ ‏بقدر‏ ‏تحمله، ‏وربما‏ ‏بقدر رؤيته، وأن ‏الدرجات‏ ‏تختلف‏ ‏والمناطق‏ المنتقاة ‏تختلف، ‏ووافقته‏.‏

قلت‏ ‏له‏ ‏إننى ‏أتعلم‏ ‏من‏ ‏الأستاذ‏ ‏أكثر‏ ‏حين‏ ‏أرى ‏نقيضه‏ ‏فى ‏فترات‏ ‏متلاحقة، ‏فمثلا‏ ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏مع‏ ‏ ‏ ‏سعد‏ ‏الدين إبراهيم ‏هذا‏ ‏الصباح، ‏وتساءلت‏ ‏أهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏العجينة‏ ‏أو‏ ‏الفصيلة‏ ‏التى ‏ينتمى ‏إليها‏ ‏الأستاذ؟ ‏ ‏إننى ‏أحيانا‏ ‏أضبط‏ ‏نفسى ‏متلبسا‏ ‏بتصنيف‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ” ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏”، ‏وما هو “‏ضد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏”، ‏بدرجات‏ ‏متفاوتة، ‏ولو‏ ‏علم‏ ‏الأستاذ‏ ‏ذلك‏ ‏لنهرنى، ‏لأننى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏أفخر‏ ‏ما‏ ‏يفخر‏ ‏به شيخنا‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏شخص‏ ‏عادى، ‏الآن‏ ‏فهمت‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏النبى ‏بجلالة‏ ‏قدره، عليه الصلاة والسلام، ‏كان‏ ‏يفخر‏ ‏بأنه‏ ‏رجل‏ ‏عادى ‏يمشى ‏فى ‏الأسواق‏. ‏ومع‏ ‏هذه‏ ‏المقارنة‏ ‏حضرنى ‏مائة‏ ‏إسم‏ ‏مثل‏ ‏سعد‏ ‏الدين‏ ‏إبراهيم، ‏ولم‏ ‏يحضرنى ‏إسم‏ ‏واحد‏ ‏مثل‏ ‏الأستاذ،

هذا هو ما حدث!!

أعمل ماذا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *